شركة أسيكو للصناعات (أسيكو) .

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
قال لـ الوطن ان مستقبل صناعة الأسمنت واعد بفضل المشاريع الكبري الجارية والمزمع تنفيذها بالكويت والمنطقة

أحمد الخالد: أصول «أسيكو» تجاوزت المليار دولار.. ومؤسسات التمويل تخطب ودنا
2013/01/05 07:26 م
254271_e.png

نخطط لزيادة طاقتنا الإنتاجية من الاسمنت والخرسانة الخلوية والجاهزة لتلبية حاجة السوق المحلي والدول المجاورة

جاهزون لتقديم خدماتنا للمجتمع المحلي خصوصا في قطاعات الصناعة والانشاءات والعقار والفنادق

تجاوزنا تبعات الأزمة المالية.. ونسعي حالياً لزيادة حصتنا السوقية في الدول التي نعمل بها

خططنا التوسعية في دول «الربيع العربي» تأجلت لحين عودة الاستقرار السياسي والاقتصادي هناك

الاهتمام بالصناعة مرهون بتوفير الأراضي وصياغة القوانين والسياسات الداعمة للمنتج الكويتي

البلاد التي نجحت في توطين الصناعات تقدمت وأصبحت قادرة على منافسة الدول الصناعية الكبرى

كتب طارق عرابي:

قال عضو مجلس الادارة لشركة أسيكو للصناعات ومدير مدراء العمليات في شركة أسيكو للاسمنت أحمد غسان الخالد ان الصناعة في الكويت بحاجة الى المزيد من الدعم والاهتمام مؤكدا ان ذلك لن يتحقق الا من خلال توفير الأراضي الصناعية وصياغة القوانين والسياسات التي تدعم المنتج الكويتي وتسهيل الحصول على الموافقات الحكومية اللازمة لتطوير القطاع.
وأضاف الخالد في حوار خاص مع «الوطن» ان البلاد التي نجحت في توطين الصناعات تقدمت وأصبحت قادرة على منافسة الدول الصناعية الكبرى منوها الى ان مستقبل صناعة الاسمنت بالكويت والمنطقة واعد بفضل المشاريع الانشائية الكبرى الجارية والمزمع تنفيذها.
واشار الى ان «اسيكو» تخطط لزيادة طاقتها الانتاجية من الاسمنت والخرسانة الخلوية والجاهزة لتلبية حاجة السوق المحلي والدول المجاورة متابعا جاهزون لتقديم خدماتنا للمجتمع المحلي خصوصا في قطاعات الصناعة والانشاءات والعقار والفنادق.
واكد ان الشركة تجاوزت تبعات الأزمة المالية وتسعي حالياً لزيادة حصتها السوقية في الدول التي تعمل بها مستدركا خططنا التوسعية في دول «الربيع العربي» تأجلت لحين عودة الاستقرار السياسي والاقتصادي في تلك الدول وفيما يلي تفاصيل الحوار:
< كيف تنظرون الى وضع الصناعة في الوقت الحالي، وما هي طموحاتكم في هذا الجانب؟
- في الحقيقة أننا نرى ان الصناعة في الكويت مازالت بحاجة الى المزيد من الدعم والاهتمام، خاصة اذا ما أردنا لهذا القطاع النمو والتطور والازدهار.
ولا شك ان الاهتمام بالصناعة لن يتحقق الا من خلال توفير الأراضي الصناعية التي تحتاجها الصناعة، وصياغة القوانين والسياسات التي تدعم الصناعة والمنتج الكويتي وتساهم في عملية تنمية قطاع الصناعة بشكل عام، بالاضافة الى تسهيل الموافقات الحكومية اللازمة لتطوير هذا القطاع الحيوي.
وكما نعرف جميعاً بأن الدول التي نجحت في توطين الصناعات أصبحت اليوم من بين دول العالم المتقدمة، بالاضافة الى ان هذه الدول أصبحت قادرة على منافسة الدول الصناعية الكبرى من خلال تبنيها لمثل هذا النهج، خاصة بعد ان أصبح قطاع الصناعة فيها داعماً أساسياً لاجمالي الناتج المحلي لهذه الدول.
وعليه فاننا نطمح ان يتم الالتفات لمثل هذا الأمر الهام، حتى يصبح قطاع الصناعة في الكويت من بين الروافد الأساسية للاقتصاد.

عجلة التنمية

< عانت الشركات الكويتية كثيراً جراء الحراك السياسي وتوقف عجلة التنمية في الكويت، فما هو تعليقكم على ذلك؟
- هذا الأمر صحيح تماماً، لذا فاننا دائماً نؤكد أنه اذا لم يكن هناك تعاون وتفاهم بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، فان النتيجة الطبيعية لمثل هذا الأمر هو تأثر الاقتصاد سلبياً، فكما هو معروف فان السياسة تعد عاملاً مؤثراً جداً على صعيد المال والأعمال، كما وأن انعكاساتها تكون مباشرة على هذا القطاع كون القطاع الاقتصادي مرتبطا برؤوس الأموال التي عادة ما تهرب من الدول التي تشهد صراعات سياسية أو أمنية أو غيرها من الصراعات التي قد تعيق حركة الاستثمار والنمو.

الربيع العربي

< هل تأثرت مشاريعكم جراء احداث «الربيع العربي» في الدول العربية؟
- في الحقيقة أنه لم يكن لدينا أي مشاريع توسعية في دول الربيع العربي خلال السنوات القليلة الماضية، حيث كانت مشاريعنا في تلك الدول مجرد خطط لم تصل الى مرحلة القرار أو التنفيذ، لذلك لم نتأثر اطلاقاً بظروف الربيع العربي الذي طال عدداً من الدول العربية الرئيسية في المنطقة، وكل ما في الأمر ان خططنا التوسعية في دول «الربيع العربي» قد تأجلت لحين عودة الاستقرار السياسي والاقتصادي هناك.

أسيكو وسوق دبي

< تمتلك «أسيكو» استثمارات في امارتي دبي والفجيرة، فما هو جديد تلك الاستثمارات من حيث العوائد والأرباح؟.
- لا شك ان سوق دبي كان من أكثر أسواق المنطقة تأثراً بتداعيات الأزمة المالية العالمية، لكننا نحمد الله ان استثماراتنا وأصولنا في ذلك السوق لم تتأثر كثيراً، حيث يمكننا التأكيد على ان وضع هذه الأصول حالياً يعد جيداً من ناحية العوائد والأرباح، فأصولنا الفندقية تشهد اقبالاً متزايداً نظراً لما تتمتع به هذه الأصول من فخامة وخدمة مميزة.
فعلى سبيل المثال نمتلك حالياً برجين توأمين في شارع الشيخ زايد في دبي أحدهما فندق خمس نجوم تديره العلامة التجارية «راديسون» تحت اسم «راديسون رويال دبي» ويتألف من 60 طابقاً، ولا شك ان هذا الاسم يعكس مدى الفخامة والتميز ومواكبة التكنولوجيا العصرية في عالم الفنادق التي يتمتع بها، أما البرج الآخر فهو برج «نسيمة» المؤلف من 54 طابقاً والمخصص لتقديم مساحات تأجيرية للشركات التجارية، وخدمات الشقق الفندقية على أعلى مستوى وقد جاء ليكمل الخدمات التي يقدمها فندق راديسون رويال دبي.
كذلك لدينا استثمار ضخم آخر ألا وهو منتجع «راديسون بلو» في امارة الفجيرة والذي يعد واحداً من أكبر المنتجعات المطلة على بحر العرب، حيث يمتد شاطئ هذا المنتجع لأكثر من نصف كيلومتر على طول الشاطئ، حيث يقصد المنتجع السائحون من العديد من دول العالم لخصوصية المكان وروعة الضيافة التي يتمتع بها.

الازمة المالية

< هل تعاني شركتكم من تبعات الأزمة المالية؟
- بحمد الله لقد تجاوزنا تبعات الأزمة وعملياتنا التشغيلية ممتازة في مختلف قطاعاتنا، ونسعي حالياً لتعزيز وجودنا في الأسواق التي نعمل بها من خلال زيادة الحصة السوقية الخاصة بنا وتعظيم الايرادات والأرباح التشغيلية.
ويمكننا ان نقول بكل اعتزاز وصدق ان أصول مجموعة أسيكو قد نمت خلال السنوات القليلة الماضية لتفوق المليار دولار وهي منتشرة في الكويت ودول المنطقة، وأظن ان حجم أصول المجموعة هو خير دليل على تجاوز تداعيات الأزمة المالية.

مشاكل التمويل

< هل تعانون من مشاكل في تمويل مشاريعكم؟
- على العكس من ذلك تماماً، بل وأنه يمكننا القول ان المؤسسات المالية هي التي باتت تخطب ودنا وتسعى للتعاقد مع أسيكو، وذلك لعدة أسباب منها نجاح الشركة في مشاريعها محلياً وخليجياً، والسمعة الطيبة التي تتمتع بها مجموعتنا على مستوى المؤسسات التمويلية والمصرفية حيث تتميز أسيكو بتنفيذ ما عليها من التزامات مالية وذلك نتيجة العمليات التشغيلية التي ضمنت الملاءة المالية للمجموعة وزادت من قوة مركزها المالي.

خطة التنمية

< تعتبر مجموعة أسيكو للصناعات احدى المجموعات المحلية الكبري في مختلف القطاعات التي تعمل بها، فهل لعبت شركتكم دوراً في خطة التنمية الحكومية؟
- على مدار ما يقارب الـ20 عاماً، قمنا بتزويد المشاريع الانشائية والاسكانية والتجارية والخدماتية في الكويت بمنتجاتنا للقطاعين العام والخاص، ومنذ عام 2008 أي منذ ظهور الأزمة المالية على الساحتين المحلية والدولية كان لنا دورُ-وما يزال-في العملية التنموية التي تمر بها الكويت من خلال دخولنا في العديد من المشاريع السكنية كمشروع مدينة سعد العبدالله بالاضافة الى المساهمة بشكل فعال في تطوير منطقة العقيلة وغيرها الكثير من مناطق الكويت، بجانب العديد من المشاريع الأخرى الحكومية والخدماتية كمشاريع وزارة الصحة ووزارة التربية، ونحن جاهزون لأن نكمل هذا الدور في المرحلة المقبلة من خلال قطاعاتنا المتنوعة والتي نستطيع من خلالها ان نقدم خدماتنا للمجتمع المحلي كقطاع الصناعة وقطاع الانشاءات بالاضافة الى قطاعي العقار والفنادق.
ويجدر بنا في هذا المقام ان نؤكد على ان معظم مشاريع الكويت باتت تستخدم طابوق أسيكو الأبيض، وكذلك منتجاتنا من الاسمنت والخرسانة الجاهزة التي أصبحت هي الأخرى منتشرة في الكويت بشكلٍ كبير، ولعل أكبر مثال على ذلك الأمر هو قيامنا بتزويد مشروع محطة ميناء الزور بالخرسانة الجاهزة من خلال خلاطة مركزية تم تشغيلها في نفس الموقع.

الخطط المستقبلية

< حدثنا عن الخطط المستقبلية للشركة وأهم التحديات التي تواجهكم لتنفيذ هذه الخطط؟
- تتلخص خططنا قصيرة الأجل في مواكبة التطورات التي تشهدها صناعة الخرسانة الخلوية والاسمنت والخرسانة الجاهزة، وزيادة طاقتنا الانتاجية لتلبية حاجة السوق المحلي والأسواق المجاورة من هذه المنتجات.
أما خططنا طويلة الأجل فهي كثيرة ومتنوعة، لعل من أهمها سعينا الدؤوب لاضافة مواد انشائية أخرى الى جانب منتجاتنا الحالية ودخول أسواق جديدة علاوةً على البحث الدائم عن فرص استثمارية مجدية تحقق عوائد جيدة ترضي طموحات المساهمين، وبالطبع فان ذلك كله لن يثنينا عن الحفاظ على مكانتنا وسمعتنا وتعزيز خدماتنا وتطويرها والتي تعد من بين أهم أهدافنا وخططنا الحالية والمستقبلية.

مصنع الخرسانة

< ما هوعدد خطوط الانتاج الحالية لمصنع الخرسانة الخلوية وأهم المنتجات التي يقوم المصنع بانتاجها؟
- يوجد في مصنع الخرسانة الخلوية خطا انتاج رئيسيان يوفران للسوق الكويتي الطابوق «الأبيض» المتشابك الذي يزيد من قوة الثبات والتماسك ويقلل من كمية المونة اللاصقة المستخدمة في تثبيت الطابوق، كما يوجد خط لانتاج المونة اللاصقة الخاصة بالخرسانة الخلوية.
كما ويقوم مصنع الخرسانة كذلك بانتاج أعتاب وأسقف مسلحة من الخرسانة الخلوية، فيما ينفرد قطاع أسيكو للانشاءات بنظام بناء خاص تتكون جميع عناصره من منتجات الخرسانة الخلوية ويطلق عليه «نظام أسيكو للبناء».

الخرسانة الرطبة

< قمتم أخيرا بتشغيل خط انتاج للخرسانة الجاهزة الرطبة، حدثنا عن ذلك؟
- هذا صحيح، ولعل هذا الخط لم يأت الا بعد دراسات سوقية شملت تحديد حاجة السوق الكويتي من الخرسانة الجاهزة الرطبة والجافة وحجم الطلب عليها في المشاريع الحالية والمستقبلية.حيث ارتأينا مواكبة التكنولوجيا وآخر ما توصلت له صناعة الخرسانة الجاهزة، فتم اضافة خط انتاج للخرسانة الجاهزة الرطبة قبل عامين تقريباً، ونحن نورد هذا النوع من الخرسانة للمشاريع الكويتية بالاضافة للخرسانة الجاهزة الجافة التي ما زلنا ننتجها باستخدام خطين انتاج آخرين.

سوق الاسمنت

< بشكل عام كيف تصفون سوق الاسمنت المحلي وما هي رؤيتكم لمستقبل هذه الصناعة؟
- نحن أحد المنتجين الرئيسيين للاسمنت في الكويت ولقد ساهمنا منذ تأسيس قطاع الاسمنت في عام 2007 في حل مشكلة نقص الاسمنت في السوق المحلي، خاصة وأن منتجاتنا من الاسمنت معتمدة من الجهات الحكومية المعنية، فالشركات غير المصنعة تقوم باستيراد الاسمنت من خارج الكويت لسد حاجة السوق، بينما نقوم نحن بتزويد السوق المحلي بالاسمنت بنوعيه العادي والمقاوم للأملاح وذلك للمشاريع الحكومية والخاصة.
ونحن نؤمن بأن مستقبل الصناعة الاسمنتية واعد جداً ليس على مستوى الكويت فحسب بل على مستوى المنطقة ككل وذلك بسبب المشاريع الانشائية الضخمة في مختلف دول الخليج العربي والتي ستزيد الطلب على الاسمنت بمختلف أنواعه.

علاقة تكاملية

< كيف تصف العلاقة التي تجمع بين الشركات المختلفة في مجموعة أسيكو كقطاع الانشاء والاسمنت والعقار وغيرها من القطاعات الأخرى؟
- ببساطة يمكنني ان أقول ان العلاقة بين كافة شركات المجموعة هي علاقة تكاملية، فقطاع الصناعة يدعم قطاع الانشاء، وقطاع الانشاء يدعم بدوره قطاع العقار، وهذا ما يجعل منظومة العمل في المجموعة عبارة عن منظومة متكاملة، ولعل هذا هو السبب الرئيسي لنجاح عمليات ومشاريع المجموعة حتى في أصعب الظروف.


======


شراكة استراتيجية بين «اسيكو» و«المساكن»

قال احمد الخالد ان هناك شراكة استراتيجية تجمع بين «أسيكو» وشركة المساكن للتطوير العقاري التي هي شركة زميلة وأن هذه العلاقة قائمة على مبدأ المصالح المشتركة بين الطرفين، حيث ان أسيكو للصناعات تؤمن ان عنصر التطوير العقاري السكني مكمل بشكلٍ كبير لقطاعات الشركة الصناعية والانشائية، وقد تجلى ذلك من خلال بناء وتسويق العديد من المشاريع السكنية التي نتجت عن عملية الشراكة بين الشركتين في دولة الكويت.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
نرفق لكم تحليل " أسيكو " ضمن خدمة " الجُمان التحليلية " ، حيث نعتقد أنه مفيد ولو أنه قديم نسبياً على
الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
معلومات وتحليلات عن سهم شركة أسيكو للصناعات " أسيكو" وفقاً لآخر البيانات المالية المتوفرة على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تبلغ القيمة الدفترية لسهم " أسيكو " 321 فلس في 2012/12/31
كما يبلغ مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية 0.67 مرة وفقا للسعر الحالي 214 فلس
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
13:52:38 بلغ ربح (اسيكو) 2,2 مليون د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2013يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة اسيكو للصناعات (اسيكو) قد اجتمع يوم الخميس الموافق 02-05-2013 ، واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 31-03-2013 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 31-03-13 ال3 أشهر المنتهية في 31-03-12
الربح(د.ك) 2,291,646 1,422,982 ‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 9.25 5.82
اجمالي الموجودات المتداولة 25,457,938 22,440,110 ‏
اجمالي الموجودات 246,511,537 242,445,237
اجمالي المطلوبات المتداولة 22,481,277 20,218,931 ‏
اجمالي المطلوبات 160,195,692 158,882,251
ِ اجمالي حقوق المساهمين 81,899,435 79,487,239 ‏

بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 498,540 د.ك
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ارتفع ربح " أسيكو " للربع الأول للعام 2013
بمعدل 61.05% إلى 2.3 مليون دك من 1.4 مليون دك للربع الأول لعام 2012
للتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
يبلغ مضاعف سعر السوق البالغ 230 فلس إلى ربحية سهم " أسيكو " البالغة 15.5 فلس لآخر 12 شهر نحو 14.87 مرة
للتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
سجل 20 سهم اليوم الثلاثاء 2013.05.07 - ومنها " أسيكو " - أعلى سعر لهم آخر 12 شهراً وللتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
سجلت 16 سهم اليوم الخميس 2013/05/09 - ومنها " أسيكو " - أعلى سعر لهم آخر 12 شهراً وللتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
سجل 19 سهم اليوم الثلاثاء 2013.05.14- ومنها " أسيكو " - أعلى سعر لهم آخر 12 شهراً وللتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
سجل 36 سهم اليوم الأثنين 2013.05.20 - ومنها " أسيكو " - أعلى سعر لهم آخر 12 شهراً وللتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
سجل 23 سهم أمس الأربعاء 2013.05.22 - ومنها " أسيكو " - أعلى سعر لهم آخر 12 شهراً وللتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
بلغت قروض " أسيكو " 145.4 مليون دك كما في 2013/3/31
بما يعادل 177.51% إلى حقوق المساهمين و 58.98% إلى الموجودات
للتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تمتلك " أسيكو" 0.39% من رأس مالها في 2013/3/31
كأسهم خزانة بتكلفة 447 فلس للسهم الواحد بعجز 220 ألف دك حالياً
للتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تبلغ القيمة الدفترية لسهم " أسيكو " 330 فلس كما في 2013/3/31
كما يبلغ مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية 0.95 مرة وفقا للسعر الحالي 315 فلس
 
أعلى