&@صفحة متابعة السوق@&&@الجزء الرابع عشر&@

الحالة
موضوع مغلق

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,906
المركزي» يرفع مخصصات البنوك

الاثنين 5 أكتوبر 2015 - الأنباء


هبوط البورصات المصاحب للسقوط الحر لأسعار النفط بدأ يضغط على البنوك ويرفع مخصصاتها (قاسم باشا)
  • هبوط النفط والبورصة يقفز بمخصصات البنوك من جديد
  • أسعار النفط والمخاطر الجيوسياسية تهددان تأجير «المكاتب»
  • البيانات تظهر نمواً متسارعاً لسوق المكاتب التجارية في العامين الأخيرين
  • توقعات بتباطؤ الأنشطة الاقتصادية وانخفاض نسب الإشغال والعوائد

محمود فاروق وطارق عرابي

ينتظر السوق هذه الايام بدء اعلانات الربع الثالث لهذه السنة، حيث من المنتظر أن تأتي نتائج الشركات عموما بأرباح أقل عن الربع الثاني وبعضها سيسجل خسائر، أما البنوك فإن التوقعات أن تسجل مرة أخرى ارتفاعا في المخصصات في البنوك.

وكانت المخصصات قد عادت للارتفاع في الربع الثاني من هذه السنة لتقفز بنسبة 14% مقارنة مع الربع الأول مسجلة 144 مليون دينار، حسب تحليل لـ «الأنباء». . وفي النصف الأول من هذه السنة، استمرت البنوك الكويتية في سياسة حجز المخصصات بوتيرة اعلى من السابق حيث ارتفعت مخصصات الائتمان وانخفضت قيمة استثمارات القطاع المصرفي بنسبة 2.3% عن النصف الاول من عام 2014 لتسجل 270.8 مليون دينار.

وتعادل هذه المخصصات نحو 22.5% من صافي الايرادات التشغيلية للقطاع المصرفي التي بلغت 1.2 مليار دينار، فيما تعادل 37.4% من ربح التشغيل قبل المخصصات الذي سجل بدوره 724 مليون دينار.
1- بنك الكويت الوطني

تصدر بنك الكويت الوطني قائمة البنوك الأكثر حجزا لمخصصات الائتمان. وحجز «الوطني» مخصصات بقيمة 70 مليون دينار بالمقارنة مع 64 مليون دينار خلال النصف الاول من 2014 وتعادل نسبة هذه المخصصات نحو 18.8% من صافي الإيرادات التشغيلية للبنك والتي بلغت 373 مليون دينار.

وتعادل ايضا نسبة المخصصات هذه 27% من ارباح التشغيل للبنك قبل مخصصات خسائر الائتمان وانخفاض القيمة ولا تزال تضغط على صافي الربح، وارتفعت خلال الأشهر الـ 12 الاخيرة المنتهية في يونيو 2015 بنسبة 12.9% لتسجل 12.72 مليار دينار (42 مليار دولار). وبلغت حصة الوطني من اجمالي مخصصات القطاع للنصف الاول من العام الحالي نحو 26%.
2- بيت التمويل الكويتي
ثاني اعلى المخصصات خلال النصف الاول من 2015 كانت من نصيب بيت التمويل الكويتي «بيتك» بقيمة 51.9 مليون دينار وبارتفاع نسبته 2.5% عن مستواها في النصف الاول من 2014، بينما كانت المفاجأة ارتفاع مخصصات الربع الثاني من 2015 لتسجل 29 مليون دينار بنسبة ارتفاع 41% و26% عن الربع الثاني من 2014 والربع الاول من العام الحالي على التوالي. وبلغت حصة بيتك من اجمالي مخصصات القطاع المصرفي للنصف الاول من العام الحالي نحو 19.2%.

3- بنك الخليج

احتل بنك الخليج المرتبة الثالثة بين البنوك بحجم مخصصات بلغ 36.3 مليون دينار وتعادل المخصصات نحو 43% من اجمالي إيرادات التشغيل للبنك خلال النصف الاول من 2015 وتعتبر تلك النسبة مرتفعة مقارنة مع معدل القطاع الذي سجل 22.5%. وبلغت حصة بنك الخليج من اجمالي مخصصات القطاع المصرفي للنصف الاول من 2015 نحو 13.4%.

4- البنك التجاري

وحافظ البنك التجاري الكويتي على مخصصاته للنصف الاول من 2015 دون تغيير عن النصف الاول من 2014 حيث بلغت 35.7 مليون دينار، وعلى الرغم من ذلك يصنف «التجاري» الاعلى في القطاع المصرفي الكويتي من حيث التأثير السلبي للمخصصات على ارباحه وضغطها على الاداء المالي للبنك.

كما بلغت حصة التجاري من اجمالي مخصصات القطاع المصرفي للنصف الاول من العام الحالي نحو 13.2%.

5- بنك برقان

ارتفعت مخصصات بنك برقان خلال النصف الاول من 2015 بنسبة 8% لتسجل 29.1 مليون دينار، وبالتالي تعادل المخصصات نحو 20% من اجمالي إيرادات التشغيل للنصف الاول التي بلغت 144 مليون دينار و36% من ربح التشغيل قبل المخصصات ولا تزال تضغط على ربحية.

6- البنك الأهلي الكويتي

انخفضت مخصصات البنك الأهلي الكويتي خلال النصف الاول من 2015 بنسبة 6.8% لتسجل 20.6 مليون دينار وبالتالي تعادل 33% من اجمالي إيرادات التشغيل التي بلغت 62.6 مليون دينار ونحو 48% من ربح التشغيل قبل المخصصات الذي سجل 43 مليون دينار.

7- بنك الكويت الدولي
ارتفعت مخصصات بنك الكويت الدولي خلال النصف الاول من 2015 بنسبة 27% لتسجل 9.3 ملايين دينار، وبالتالي تعادل المخصصات نحو 29% من إيرادات التشغيل للنصف الاول التي بلغت 32.2 مليون دينار و46% من ربح التشغيل قبل المخصصات ولا تزال تضغط على ربحية البنك. اما خلال الربع الثاني فارتفعت المخصصات بنسبة 69% لتسجل 5.1 ملايين دينار بالمقارنة مع الربع الثاني من 2015.


8- البنك الأهلي المتحد

بالرغم من استمراره في حجز مخصصات الائتمان التي ارتفعت خلال النصف الاول من 2015 بنسبة 19% لتسجل 9.1 ملايين دينار، الا ان البنك الاهلي المتحد لايزال من البنوك الاقل تأثرا في ربحيتها حيث تعادل المخصصات فقط نحو 17% من إيرادات التشغيل للنصف الاول التي بلغت 52.4 مليون دينار و26% من ربح التشغيل قبل المخصصات الذي سجل 35 مليون دينار.

9- بنك بوبيان

اقل المخصصات حجزها بنك بوبيان خلال النصف الاول من 2015 اذ انخفضت مخصصاته بالمقارنة مع النصف الاول من 2014 بنسبة 6% لتسجل 8 ملايين دينار.

ويتمتع البنك بأفضل نسب الربحية وأقل المخصصات بالمقارنة مع ايراداته حيث تساوي المخصصات 32% و18% من ربح التشغيل قبل المخصصات ومن الايرادات التشغيلية على التوالي.

هذا و قد أعد اتحاد العقاريين دراسة (خص بها «الأنباء») حول وضع الأبراج الادارية في الوقت الحالي ومقارنتها بما كان عليه الوضع في العام 2011، ليحذر في نهاية الدراسة من أن بيانات السوق قد أظهرت نموا متسارعا لسوق المكاتب التجارية خلال السنتين الاخيرتين، إلا أنه من الضروري حاليا توخي الحذر في قراءة تلك البيانات، خاصة في ضوء الانخفاض الحاد في أسعار النفط وارتفاع المخاطر الجيوسياسية في المنطقة.
وتوقعت الدراسة التي انتهى الاتحاد من إعدادها أن تتباطأ وتيرة الأنشطة الاقتصادية خلال الأعوام القادمة في الكويت وتراجعها بشكل يؤدي إلى انخفاض نسب الإشغال ومعدلات العائد التأجيري، لاسيما أن قطاع المكاتب الإدارية يعتمد بشكل رئيسي على الأنشطة التجارية من حيث حجم الطلب.
ولفتت الدراسة إلى أن قطاع المكاتب كان أحد أكبر القطاعات تحسنا خلال العامين الماضيين، حيث بلغت نسب الإشغال في المكاتب نسبة وقدرها 86.7% للمساحات الموجودة حاليا والمساحات تحت التطوير، بالإضافة إلى وجود مؤشرات سوقية قوية على انتعاش السوق حيث بلغت نسب الإشغال في المكاتب تحت التطوير 83.8%، وبشكل مبسط، هذا يعني أن مطوري العقارات قادرون على تأجير العقارات قبل استكمال أعمال التشييد والبناء فيها.

وأضافت الدراسة أنه في ضوء ارتفاع نسب الإشغال، ارتفعت معدلات التأجير إلى 7.2 دنانير للمتر المربع في الربع الثاني من 2015 مقارنة بـ 6.8 دنانير للمتر المربع في 2013، مما اعتبر نموا معتدلا بنسبة 6.6% خلال العامين (علما أن معدلات النمو تتفاوت باختلاف فئات درجات العقارات).
المعروض بحسب المحافظات
وكشفت الدراسة أن محافظة العاصمة التي تضم مدينة الكويت ما زالت هي أكبر منطقة أعمال بالكويت بحصة 81%، فيما بلغ المعروض في محافظة حولي 13%، حيث تم تطوير عقارات تجارية جديدة، تلتها محافظة الفروانية بنسبة 4%، فيما شكلت كل من محافظتي الجهراء والأحمدي نسبة 1% من إجمالي المعروض.
معدلات التأجير
واختلفت نسب الإشغال، ومعدلات التأجير ومعدلات النمو على مستوى المحافظات خلال العامين الماضيين، حيث جاءت نسب الإشغال عالية بشكل عام لجميع المحافظات، وقد بلغت نسبة الإشغال في محافظة العاصمة التي تضم أكبر عدد من المكاتب 85.1%.
كذلك شهدت معدلات التأجير اتجاهات مختلفة، ففي محافظة العاصمة بلغ النمو في معدلات التأجير 18.8% إلا أن معدلات التأجير كانت معتدلة في كل من حولي والأحمدي.
أما في محافظة الفروانية فتوضح البيانات أن معدلات التأجير شهدت انخفاضا (علما أن الدراسة قامت بتوسعة نطاق التغطية في المسح لهذه المنطقة مما قد يكون قد نتج عنه انحراف في تحليل نتائج بعض البيانات).
المعروض على حسب الجودة
وصنفت الدراسة المعروض من المكاتب بالكويت على حسب فئة درجة جودة العقار، حيث تبين أنه في ضوء جاهزية بعض العقارات الجديدة بمساحات كبيرة، يعتبر القطاع الأكبر هو قطاع الدرجة الأولى العالمية «أ» بنسبة 33%، فيما بلغت نسبة الدرجة الأولى «أ» 37% و15% للدرجة الثانية «ب»، و9% لفئة الدرجة الثالثة «ج» و6% للدرجة الأدنى.
نسب الإشغال ومعدلات التأجير
وفيما يتعلق بنسب الإشغال ومعدلات التأجير حسب فئة درجة جودة العقار، تبين في البداية أن نسبة الإشغال لجميع فئات درجات جودة العقار عالية، فيما قفزت معدلات التأجير لعقارات الدرجة الأولى العالمية «أ» بنسبة 29.8% أي ما يعد ارتفاعا كبيرا، بينما كانت معدلات التأجير لهذه العقارات منخفضة في الماضي مما يؤكد القيام بعمل تحديث لتلك العقارات بوتيرة سريعة.
كذلك تبين ان معدلات التأجير لفئات عقارات الدرجة الأولى «أ» والثانية «ب» قد ارتفعت بشكل معتدل خلال العامين الماضيين، فيما انخفضت معدلات التأجير بالنسبة لفئة عقارات الدرجة الثالثة «ج» والدرجة الأدنى، ويعزى ذلك إلى زيادة نطاق التغطية في محافظات الفروانية والجهراء، وبالتالي لا يمثل هذا الانخفاض وضع السوق.
ويذكر أنه حتى وقت قريب، كان قطاع المكاتب الإدارية في الكويت من أكثر القطاعات تأثرا بالازمة المالية العالمية التي هزت العالم عام 2008، حيث قامت العديد من الشركات قبل ذلك العام بوقت قصير بهدم عماراتها التجارية القديمة في مختلف المناطق الاستثمارية، وبناء أبراج تجارية شاهقة بهدف استيعاب الطلب المتزايد على المكاتب الإدارية آنذاك.
وما ان جاءت الازمة المالية العالمية حتى تغيرت الحسابات لدى كل أسواق العالم، وأصبحت هذه الابراج عبئا على الشركات العقارية التي تعثر البعض منها في استكمال تنفيذ مشاريعها، أو حتى تلك التي كانت قد انتهت من تنفيذ الابراج لتفاجأ بتراجع الطلب على المكاتب التجارية ومن ثم تراجع العائد المرجو منها والذي بنيت عليه معظم دراسات الجدوى في ذلك الوقت.
وتماشيا مع ظروف الازمة اضطرت العديد من الشركات العقارية الى تأجير أبراجها الإدارية بأسعار متدنية جدا وبأقل كثيرا مما قامت عليه دراسات الجدوى لهذه المشاريع التي يبدو أنها بدأت حاليا وبعد نحو أكثر من سبع سنوات من الازمة بالتقاط أنفاسها من جديد، وتحقيق نسب إشغال مرتفعة بمعدلات إيجارية مقبولة.
591150-3.jpg





 

ابوسارونه

عضو مميز
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
2,447
اللهم ااامين .....
هلابو احمد الخيير بويهك ... ان شاء الله يكون الترقيم صحييح ويكون التوقع صحييح ايضا
وباذن الله اول هدف للصعود هو اختراق 5770 ان شاء الله

اعطني 5815 اعطيك التهانى والتبريكات
كل ماكان دون ذلك ( اب و داون ) مناطق مناوره من السهل التذبذب خلالها
 
التعديل الأخير:

ابوسارونه

عضو مميز
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
2,447
اليوم الصبح مريت الوالده ومعي الاب توب فاتحة على السوق ، واسولف معها بعد ماوصلت اعيالي المدارس

وبعد مافتح السوق طاحت عيني على الصناعات صفقاته ١٤٢ ، ماكنت ادري انة كان مقفل علية امس

احسبه هبط فجأة ، من ١٤٦ على خبري
من غير لاافكر بسرعة طلبت واخذت ١٤٢
وبعد ان اخذت انتبهت انة كان مقفل امس ١٤٢ فلس

امس او اليوم ماتفرق غلطت الشاطر بالف - السهم منذ وقوف ال١٤٦ سد منيع لمده شهر كامل يقول للسوق ... انتبهو يا اما سارتد او ساكسر .. فان كسرت هالمنطقه فانا استهدف ١٣٢

عموما قد يتعدل السوق والتحليل ليس علم غيب .. ثم الاهداف ماتجي بيوم وليله .. وقد يحتاج لصنع سلاسل تبدا من ١٤٦ الي ان يصل لهدف او يخترق هالرقم ويتعدل

اتمني لك التوفيق وان شاء الله
 
التعديل الأخير:

الدب

موقوف
التسجيل
4 سبتمبر 2015
المشاركات
3,075
امس او اليوم ماتفرق غلطت الشاطر بالف - السهم منذ وقوف ال١٤٦ سد منيع لمده شهر كامل يقول للسوق ... انتبهو يا اما سارتد او ساكسر .. فان كسرت هالمنطقه فانا استهدف ١٣٢

عموما قد يتعدل السوق والتحليل ليس علم غيب .. ثم الاهداف ماتجي بيوم وليله .. وقد يحتاج لصنع سلاسل تبدا من ١٤٦ الي ان يصل لهدف او يخترق هالرقم ويتعدل

اتمني لك التوفيق وان شاء الله
الله يعطيك العافية بوسارونة
هذا اللي كنت اذكرة ١٤٦ولم اتابعة
طلع كاسر ١٤٤ ومقفل ١٤٢
وغشتني العجوز بسالفة وقصيدة ورى بعض ومندمج معها ، وعين على السوق وعين على الوالده
فجأة لمحت الصناعات ١٤٢ بالصفقات فقط
دخلت من غير لاافكر يعني صايد وطلعت مصيود
المهم بوسارونة حطيت امر على ١٤٤ لمده اسبوع واراقب اي كسر لل ١٤٠ بقولة بودع يالضنى وباخليك


اما بخصوص خبر استقطاع المخصصات للبنوك
اقول الله يهداكم من الازمة وانتم تستقطعون من الارباح ، والان خافوا من النفط وكملوا الاستقطاع للمخصصات من الارباح

عناد فيهم اتداول بالأسهم الصغيرة وخلهم يستقطعون ليوم الساعة
 

الدب

موقوف
التسجيل
4 سبتمبر 2015
المشاركات
3,075
فتح بعد العطلة مؤشر الدولار وانخفض حالياً
والنفط عكس الدولار بعد الافتتاح يطل على الدولار وصعد شيئ بسيط
الدولار انخفض بسبب >>> اخبار الخميس والجمعة الماضية




انخفاض طلبات المصانع الأمريكية توجه ضربة جديدة للاقتصاد الأمريكي
اف إكس كومنت | 02 أكتوبر 2015 ,15:03 GMT
يبدوا أنه يوم عصيب على الاقتصاد الأمريكي الذي تلقى العديد من الضربات هذا الأسبوع فبعد بيانات تقرير الوظائف المحبطة تأتي بيانات طلبات المصانع الأمريكية لتشهد انخفاض أكبر من المتوقع وتزيد من قتامة الوضع في القطاع الصناعي الأمريكي.





الجمعة، 02 أكتوبر 2015 06:13 ص
انخفض الدولار الخميس مع صدور بيانات تبعث إشارات متضاربة بشأن الاقتصاد الأمريكي واحتمالات قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برفع أسعار الفائدة، وهو ما أصاب المتعاملين بالحيرة.
 

كلك نظر

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2010
المشاركات
445
من صالح النفط

الدولار شبع صعود وتضخم جداً لمده سنة


السلام عليكم واسعد الله صباحكم جميعا
ابو عبدالله سعر النفط لو يتم حسابه حاليا قبل صعود الدولار يساوي اليوم 64 دولار بسعر الصرف القديم اللي هو 280 حسبه سريعه ..
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
السلام عليكم وصبحكم الله بالخير
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
التخصيص واهم مقاومه 53 .. يحتاج الى الاغلاق فوقها ليومين لتاكيد الاختراق .. على الاسبوعي المقاومه 54 .. اغلاق فوقها تكون المقاومه القادمه 60 61 تقريبا
 

Inspection-ENG

عضو نشط
التسجيل
8 فبراير 2011
المشاركات
167
الإقامة
kuwait
logo.png

اجتماع للهيئة العامة للاستثمار
مسؤول حكومي يسأل: هل ندخل في السوق بقوة؟ والمستشار يرد: لا.. نحذركم من كارثة!

المسؤول الحكومي يعتقد أن التدخل الحكومي القوي في السوق يدعم التنمية والقطاع الخاص
نشر في : 05/10/2015 12:00 AM
">تامر حماد -
في اجتماع رسمي مالي استثماري رفيع المستوى، طرح سؤال على مستشار عالمي كان حاضراً كما يلي: ما رأيكم في الاستثمار بقوة في السوق المحلي Heavily going to the local Market كون ذلك سيكون دعماً للتنمية وللقطاع الخاص برأيه.
• فأجاب المستشار أنه ليس من المحبذ اتخاذ هذا النوع من السياسة، حيث ان له مخاطر كبيرة كما حصل في الصين. ذلك ان انهيار السوق سيكون كارثياً، مما سيؤدي الى نتائج غير محمودة. ويذكر ان الاجتماع كان لمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، ووصف محضر الاجتماع السؤال بـ«المباشر والصريح». اما المستشار فهو «بوسطن كونسلتنغ غروب». وكان نقاش حول أفضل سبل استخدام الاحتياطي العام.
وتوقفت مصادر استثمارية ومالية ومصرفية أمام ذلك لتقول ما يلي:

السوق المحلي صغير ولا يتحمل «الاستثمار بقوة»، كما سأل الوزير. فما تقوم به الهيئة العامة للاستثمار من خلال المحفظة الوطنية الاستثمارية وأدواتها الأخرى لجهة التدخل المحدود، وبأهداف استثمارية تجارية هو السائد منذ بداية هبوط السوق قبل 7 سنوات.

«الاستثمار القوي» مطلوب من قوى سوقية، منها الاستثمارية ومنها المصرفية، وذلك هو الطرح شبه الدائم، إذ إن «السؤال» يعكس رغبات تلك القوى.

ثمة حيرة في توجهات البعض يصل إلى حد التناقض أحياناً، فقبل فترة قصيرة ساد طرح مفاده «خصخصة» حصص الهيئة العامة للاستثمار، خصوصاً في بيت التمويل الكويتي، و«زين»، والشركة الكويتية للاستثمار. وساق هؤلاء حججاً كثيرة لحشد التأييد، إلا أن ذلك اصطدم بآراء أخرى في مجلس إدارة هيئة الاستثمار وتوقف الطرح. والتناقض المشار إليه يكمن في الحماسة لبيع حصص حكومية حينا، ثم الحماسة لمزيد من التدخل الحكومي في السوق. والاستنتاج ان لا رأي نهائياً أو بالأحرى لا رؤية شاملة ثابتة، بل رؤى مختلفة وفقاً لظرفي الزمان والمكان.

للتذكير، سبق لجهات معنية بالمحفظة الوطنية الاستثمارية ان اشارت الى ان «التدخل القوي» يحتاج 4 إلى 5 مليارات دينار أي شراء مكثف سيقابله بيع مكثف لا سيما من جهات ترغب بالتخلص من ملكيات معينة، ومن مصارف ترغب بتخفيف أعباء الرهونات، وبالتالي فإن المبالغ العالية أعلاه قد لا تكفي اذا حصلت هجمة بيع للتخلص من «إرث الأزمة».

التدخل الحكومي في السوق قد يكون مبرراً ضمن حزمة شاملة من الإجراءات الإصلاحية والاستثمارية، اما وحيداً فسيكون بنتائج غير التي يتوقعها البعض ربما، والإصلاحات تبدأ على سبيل المثال لا الحصر، بما فعلته وتفعله هيئة الأسواق، وما اذا كان مناسباً لتحفيز السوق أم لا؟

السؤال الأجدى هو: ما رأيكم بخطة شاملة لدعم القطاع الخاص لزيادة مساهمته في الناتج. لأن اختصار دعم التنمية والقطاع الخاص بالشراء الحكومي في السوق يبقى ناقصاً اذا لم يكن ضمن مخطط تنفيذي واسع النطاق، لا يبقى حبراً على ورق، بل بإجراءات تنفيذية ملموسة وعاجلة في جزء منها ومبرمجة في جزئها الآخر.

تبقى الإشارة الى ان المرحلة الآن مختلفة تماماً عن السابق. فالميزانية العامة في عجز، والأولويات أصبحت في مكان آخر غير ضخ أموال عامة في سوق هابط.
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
الاستثمارات سكر فجوته امس على 108 واول من اشار لهذه النقطه هو ولد السالميه جزاه الله خير .

كان تحليل السهم يؤكد على اهمية عدم الاغلاق تحت 112 .. وهذا ما فعله السهم .. سكر 112 .. للمتابعه اللصيقه اليوم وللفتره القادمه . والله تعالى اعلم
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
تقارن الكويت بالصين !؟ انا اقول اكل تبن .
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
القبس صارت تكتب كلام .. الواحد يقراه وياخذ سيئات على الفاضي .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى