شركة الخير تتوصل الى اتفاق لبيع اسهمها في أمريــكانا ..

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الاستثمارات
الساحل
المال
المغاربيه
الاولى
السوريه
السكب
الخليج للكيبلات
اسمنت الخليج
الدانه
المصريه القابضه
ان شاءالله ما نسيت سهم
وضيف لهم :
- مجموعة الصناعات الوطنية :
شركة الخير 9.6 %
اسمنت الكويت 10%
وشركة الصناعات تملك في اسمنت الكويت 27 %

- شركة زين

- وبعد مجموعة الصفاة
 

الخفجي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2015
المشاركات
1,626
أبشروا العرض الإلزامي راح يقدم من العبار لشراء أمريكانا بعد العيد مباشرة ( هذا ما وصلني من رجل ثقة )
أبشروا على العربية نقلت الخبر ان الصفقة بعد العيد
image.png
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
امريكانا للسطح
9/5/2016 2:01:39 PM

مراقبون يتوقعوا أن ينعكس خبر العربية نت بشأن قرب الإستحواذ علي امريكانا ما بعد العيد علي معظم أسهم مجموعة الخرافي واسهما أخري بجلسة الغد
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
يخرب بيتها من صفقة :mad:
ارتداد ونزول اكثر من عشر مرات ولحد الحين مافي شي رسمي :confused:
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الخبر ابرة مخدر يسكتون المساهمين الغرقانين باسهم مجموعة الخرافي
هذي المجموعة انا اعرفها عدل اذا في خبر ايجابي ما يطلعونه الا فجأة وبعد مايرفعون الأسهم
وخبر امس تفسيره تو الناس شكل الموضوع مطول والله اعلم
 

nerdia

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2004
المشاركات
32
الشركتان اعلنتا عن اتفاق بيع ملزم الشركة البائعة و الشركة الشارية ماذا تريدون غير هذا الدليل لاثبات اتمام صفقة امريكانا لا أدري؟؟؟؟؟؟؟؟
 

74talal

عضو نشط
التسجيل
13 فبراير 2016
المشاركات
338
الشركتان اعلنتا عن اتفاق بيع ملزم الشركة البائعة و الشركة الشارية ماذا تريدون غير هذا الدليل لاثبات اتمام صفقة امريكانا لا أدري؟؟؟؟؟؟؟؟
نبي خبر رسمي فعلي على شاشه التداول يطلع مو تصريحات جرايد وتكهنات
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
يخرب بيتها من صفقة :mad:
ارتداد ونزول اكثر من عشر مرات ولحد الحين مافي شي رسمي :confused:
بوعبدالله الصفقة من نهاية 2014 صار لها سنتين .
رفعو اسهم المجموعة بشهر 11-2014 وصروفو علينا وبعدين دقو الاسهم بالقاع
والحين ضغط وتنقيع علشان بجمعون بسعر التراب اللي صرفوه علينا
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
ناخذ اخبارنا من العربية !!!!
وين هيئة اسواقنا عن الموضوع وين البرنامج والتواريخ والدفعات ؟؟؟؟؟ !!!!
قولوا حتى لو بعد العيد حتى لو بعد سنة احكوا ...
 

خالدالاحمد

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2005
المشاركات
1,261
«الاستثمارات» تنسق مع هيئة الأسواق لفتح محفظة لـ «أدبتيو»
تتولى تنفيذ صفقة أمريكانا في البورصة
  • 320x240.jpg

تعمل «الاستثمارات» على الوفاء بكل المتطلبات الرسمية واستيفاء الموافقات والتفويضات الخاصة واللازمة في حالة الصفقة الحالية التي ستتقدم فيها الشركة نيابة عن عملائها لشراء الأسهم.

علمت "الجريدة" أن شركة الاستثمارات الوطنية ستنفذ صفة أمريكانا نيابة عن أطراف الصفقة، وذلك في المزاد المرتقب في البورصة عقب عطلة العيد.

وكشفت مصادر رقابية لـ "الجريدة" أن الشركة تنسق بشأن فتح محفظة مالية للعميل "شركة أدبتيو" كطرف مشتر، حيث يتم التنسيق في هذا الصدد مع هيئة أسواق المال حسب الإجراءات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية، إذ سيتم فتح محفظة استثمارية لأغراض الاستثمار والحفظ، بما يخدم أهداف العميل للاحتفاظ بالأوراق المالية في المديين المتوسط أو طويل الأجل.

وتعمل الاستثمارات على الوفاء بكل المتطلبات الرسمية واستيفاء كل الموافقات والتفويضات الخاصة واللازمة في حالة الصفقة الحالية التي ستتقدم فيها الشركة نيابة عن عملائها لشراء الأسهم، إذ انه وفق القوانين يجوز للشركة المرخصة التي تدير محافظ للغير أن تقوم نيابة عن عملائها بشراء الأسهم المعروضة، بشرط أن تزود إدارة البورصة بأسماء العملاء الذين ترغب في الشراء نيابة عنهم.

وتقدر المصادر أن الشركة ستستفيد بتحقيق عمولة جيدة تتراوح بين 1.5 ومليوني دينار، وقد تتضاعف تلك العمولة مع استمرار الشركة بتقديم خدمات الاستحواذ اللاحق للصفقة على بقية أسهم الشركة وفق قانون وتعليمات هيئة أسواق المال بتقديم عرض ملزم لبقية المساهمين بذات السعر المحدد للصفقة، وهو 2.650 دينار للسهم، حيث ستقوم الشركة بدور لوجستي مالي واستشاري مع الجهات المعنية في تجميع بقية الأسهم لمن يرغب في الانضمام.



«أدبتيو» جاهزة



في السياق ذاته، أكدت المصادر نفسها أن "أدبتيو" أنهت كل إجراءاتها الخاصة بالتمويل، وباتت جاهزة بعد أن انتهت من كل الترتيبات مع البنوك الممولة، وأشارت مصادر الى أن عملية ترتيب التمويل احتاجت الى وقت إضافي، لكونها ضخمة ومعقدة نتيجة بعض المبادلات التي ستشهدها العملية مقابل بعض الأصول وغيرها من الهندسة المالية المبرمجة.

وأفادت بأنه فور اعتماد هيئة أسواق المال انشاء محفظة مالية خاصة لـ "أدبتيو" سيتم تقديم شيك مصدق الى الشركة الكويتية للمقاصة يحتوي نسبة 10 في المئة من قيمة الصفقة، التي تقدر بنحو 70 مليون دينار على أساس السعر الابتدائي المتفق عليه، ويتم بعدها مباشرة تحديد مهلة عرض الأسهم من خلال مزاد علني مدة 10 أيام عمل.

من ناحية أخرى، أكدت مصادر قانونية أن شركة الخير جاهزة بموافقاتها منذ 45 يوما، حيث تمكنت من الحصول على جميع الموافقات اللازمة، سواء من داخل الكويت أو من بورصات خارجية كمصر على سبيل المثال، بسبب وجود بعض الوحدات التابعة للشركة فيها، إضافة الى موافقات أخرى تتعلق بالوكالات والعلامات التجارية، أو الأجهزة الرقابية داخل الكويت، مرورا بموافقات البنوك الراهنة للأسهم ورصيد الأسهم في محفظة واحدة وكذلك الوسيط الذي سيمثلهم.



الإفصاحات والبيانات



الى ذلك، علم أن الفريق القانوني لأطراف الصفقة راجع كل الإفصاحات والبيانات التي ستنشر تباعا خلال مرحلة التنفيذ المقبلة، سواء الخاصة بالمزاد أو بإعلانات التنفيذ، وتم الحصول على الموافقات اللازمة عليها من الجهات الرقابية.



المقاصة





وأفادت مصادر مصرفية متعددة بأن المقاصة جاهزة للقيام بدورها في الصفقة من ناحية التدقيق على الأسهم، وكذلك موافقات فك الرهن، إضافة الى حصولها على حسابات البنوك التي ستستقبل عليها حصصها في المبالغ الناتجة عن الصفقة.

وتجدر الإشارة الى أن البنوك الخمسة التي ستستفيد من حسم الصفقة هي البنك الوطني، بنك الخليج، الأهلي المتحد، الأهلي الكويتي، بنك برقان.

ووفق تلك المصادر فإن ديون مجموعة الخير مهيكلة ومسددة كخدمة دين حتى مارس 2017، وتلفت المصادر الى أن حدود التسهيلات التي سيتم سدادها ستبقى متاحة للمجموعة متى ما توافرت فرص استثمارية واعدة تشجعها على الحصول على هذه التسهيلات.

وتقول إن المجموعة رأت أن سداد كل المديونية أفضل من الإبقاء على السيولة في ودائع بعوائد منخفضة، في حين تم تكليف قطاع الخزانة لدى المجموعة لتقديم مقترحات بشأن اوجه الاستعمال الأمثل لبعض الفوائض المالية التي ستتبقى من الصفقة.



صناديق ومحافظ



يذكر أن العديد من المحافظ المالية والصناديق تمكنت خلال الفترة الماضية التي شهدت إجراءات إنهاء الصفقة من بناء مراكز مالية، حيث تمكنت من شراء كميات من أسهم أمريكانا ستنضم بها في عرض الاستحواذ اللاحق، وتقدر مصادر متوسط العائد الممكن تحقيقه بنحو 10.5 في المئة، حيث تقول المصادر إن معظم الكميات يتراوح متوسط أسعارها بحدود 2.4 دينار، وستنضم بسعر 2.650 للسهم، أي 250 فلسا ربحا في وقت يشهد فيه السوق حالة جمود وأداء سلبي غير مسبوق.

وتعول أوساط استثمارية كثيرا على إنجاز الصفقة لتحسين أوضاع السوق نسبيا قبل نهاية سبتمبر الجاري الذي يمثل الربع الثالث في مسيرة العام الحالي الذي يعد ثامن أسوأ اعوام البورصة منذ اندلاع الأزمة المالية أواخر 2008، حيث لم تتمكن بورصة الكويت من تعديل اوضاعها بسبب غياب أي محفزات أو معالجات تذكر.

وتقول مصادر إن دخول "أدبتيو" والتحالف الاستثماري الذي تضمه سيكون عامل ثقة كبيرا في السوق الكويتي الذي يفتقد هذه الثقة محليا، بسبب ضبابية كثير من الملفات وبعض التحديات الأخرى، ما دفع بالكثيرين لتفضيل الوديعة بأقل عائد على نزيف الأسهم وخسارة رأس المال.



المزاد أفضل نظام



يبقى نظام المزاد الأفضل بالنسبة إلى الصفقات التي تزيد على 5 في المئة، بحيث يتيح لأي منافس التقدم للمزايدة بسعر أفضل، ما يحقق أفضلية للشركة البائعة والمساهمين الذين قد ينضمون لاحقا للعرض الإلزامي.



أول عمولة كبيرة للبورصة



ستحقق البورصة أول عمولة كبيرة منذ انتقالها للقطاع الخاص، حيث ستحصل على عمولة كبيرة قياسا الى حجم الصفقة التي ستتعدى 700 مليون دينار في المرحلة الأولى من الصفقة لبيع حصة المالك الأكبر التي تبلغ نحو 67 في المئة.
 

خالدالاحمد

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2005
المشاركات
1,261
الخبر بجريدة الجريدة اليوم
الله يوفق ملاك المجموعة
 

نوماس 1972

عضو نشط
التسجيل
26 أبريل 2011
المشاركات
1,377
الإقامة
الكويت
ههههههه كل الزخم الاعلامي والصيحه عن خبر امريكانا الا ان السيوله لازالت ضعيفه ، الله أعلم ان السيوله تتخارج تكتيكيا وكل الدعوم الموجوده وهميه !
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
اما وقد قرب وقت اعلان الصفقة .... المطلوب الافصاح الكامل لكل الشركات التى تملك امريكانا بشكل مباشر او غير مباشرانطلاقا من مبدأ الشفافية التى تحرص عليه هيئة الاسواق الموقرة

وكل عام وانتم بخير
 

خالدالاحمد

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2005
المشاركات
1,261
«الاستثمارات» تخاطب هيئة الأسواق والبورصة لإعلان مزاد «أمريكانا»
• شيك مصدق بقيمة 70 مليون دينار يقدم لـ «المقاصة» مع شهادة الأسهم لنسبة 67%
• الصفقة تنفذ بنظام المزاد العلني «بايع - شارٍ» حساب عملاء مع ذكر طرفيها

  • 640x480.jpg

بينت مصادر أن صفقة «أمريكانا» تعتبر واحدة من أضخم الصفقات التي يشهدها السوق المالي منذ الأزمة المالية العالمية.

أخيراً، وصلت صفقة «أمريكانا» إلى المحطة الأخيرة، ودخلت مرحلة التنفيذ، حيث ستخاطب شركة الاستثمارات الوطنية كممثل للبائع والمشتري، هيئة أسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية لإعلان المزاد عبر شاشة السوق رسميا، تمهيدا لعقد الصفقة.

وتقدم شركة الاستثمارات الوطنية، نيابة عن الطرف المشتري «أدبتيو»، شيكا مصدقا بقيمة 10 في المئة إلى الشركة الكويتية للمقاصة، وكذلك شهادات الأسهم إيذانا بوضع بنود المزاد لمدة 10 أيام عمل على موقع البورصة.

وكما أشارت «الجريدة» مسبقاً فقد حصلت الاستثمارات «على الموافقات النهائية لفتح محفظة استثمارية للطرف المشتري، وذلك بعد ان انتهى من كل اجراءات ترتيب التمويل اللازم للصفقة».

وأوضحت مصادر أن الكتاب القانوني الموجه للبورصة يحتوى على الآتي: شركة الاستثمارات الوطنية- حساب عملاء «شركة الخير الوطنية طرف بائع، شركة ادبتيو حساب عملاء طرف مشتر، حيث ستنفذ الشركة الصفقة «بائع - شارٍ»، وهو اجراء روتيني معمول به بعد ان توافقت الأطراف الأساسية للصفقة وحصلوا على موافقات الجهات الرقابية للمضي قدما في إتمامها.

وبينت المصادر أن صفقة «أمريكانا» تعتبر واحدة من أضخم الصفقات التي يشهدها السوق المالي منذ الأزمة المالية العالمية، أي قبل 8 سنوات، مشيرة إلى أن أبرز ما يميزها انها تتم وفق قانون هيئة اسواق المال ولائحتة التنفيذية المعدلة.

وأكدت أن ذلك سيمثل نموذجاً عملياً لأي صفقات مرتقبة بهذا الحجم، مشيرة إلى ان الصفقة خضعت إلى تدقيق كامل وموافقات شاملة من كل الأطراف المعنية بما فيها البنوك الراهنة لكمية من الأسهم.



فوائد وآثار



معلوم أن صفقة «أمريكانا» سيكون لها جملة آثار إيجابية مباشرة، وأخرى غير مباشرة، إذ ستستفيد عدة أطراف من تنفيذ هذه الصفقة بشكل مباشر من أبرز تلك الجهات 5 بنوك كبرى ستحصل على سداد مبكر لمديونيات، إضافة إلى الشركة المنفذة للصفقة (الاستثمارات)، مروراً بشركات وساطة تلعب دور الوسيط المالي ستحصل على عمولة أيضا، ثم الشركة الكويتية للمقاصة.

هناك أيضا شركات مالكة لكميات في شركة أمريكانا ستتمكن من البيع بنفس سعر الصفقة ضمن العرض الملزم الذي سيقدم لباقي المساهمين لاحقا.



وتعتبر مثل هذه الصفقات الأكثر ترويجا للسوق الكويتي وتعزز الثقة في الاقتصاد المحلي أمام كثير من المراقبين والمستمثرين، لا سيما انه شارك في تمويل هذه الصفقة بنوك عالمية وإقليمية عدة قامت بعمليات تقييم ودراسة واسعتين للسوق والاقتصاد، ومن قبليهما الشركة ومستقبل نمو عملياتها التشغيلية.



ترتيبات على الصفقة



إلى ذلك، أفادت مصادر بأنه سيترتب على تنفيذ الصفقة جملة إجراءات من أبرزها استقالة مجلس الإدارة الحالي والدعوة إلى جمعية عمومية لتشكيل مجلس ادارة جديد يشتمل على هيكل الملكية الجديد.

وستقوم «الاستثمارات» بكل الخدمات الاستشارية المالية وترتيبات الجمعية العمومية مع الجهات المعنية، مشيرة الى انتقال قيادات تاريخية تعمل في «أمريكانا» ممثلة لمجموعة الخير سيتم الاستعانة بها في مواقع اخرى لدى المجموعة، سواء داخل السوق المحلي أو في أسواق إقليمة خارجية، مقابل تعيين قيادات تنفيذية جديدة تابعة للتحالف الجديد على رأس الجهاز التنفيذي، حيث تم تحديد قيادي أجنبي لتلك المهمة يدعى، كسري كابور.

وأكدت مصادر ذات صلة أن دولة الكويت ستبقى المقر الرئيسي للشركة، كما سيتم الإبقاء عليها مدرجة في السوق المالي، مالم تحدث هناك أي متغيرات في المستقبل وتظهر رؤى أو تطلعات جديدة.



أرقام الصفقة



تبلغ قيمة حصة المالك الأكبر نحو 700 مليون دينار تقريبا، ستحقق سيولة كبيرة للمصارف وسيولة للبائع من فائض الصفقة.

300 مليون أخرى منتظر ضخها لحصص الأقليات التي ستنضم للعرض الإلزامي.

عمولات واستشارات لن تقل عن 10 ملايين دينار كويتي ستتقاسمها عدة اطراف وجهات.

السيولة التي ستترتب على الصفقة سيولة جديدة من خارج النظام المصرفي الكويتي حيث لم تشارك أي بنوك كويتية في تمويل عملية الشراء.
 
أعلى