_ تبي أسولف عن اللي كان يصير في سوق المناخ ؟ .. = لا .. ما بي .. يكفينا مناخنا اللي عايشين فيه ..

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,500



.... سوالف عن سوق المناخ






الصورة من ink361.com



من أجل ثقافة .. في أكبر كارثة مالية .. مطمورة



------------------ :: ------------------

تعريف كلمة مَطْمُورة في القاموس :-

1 - حَفِيرَةٌ تَحْتَ الأَرْضِ ، أَسْفَلُهَا مُوَسَّعٌ ، تُخْزَنُ فِيهَا مِيَاهُ الأَمْطَارِ فِي البَوَادِي
2 - حفرة تحت الأرض تُخبَّأ فيها الحبوب ونحوها .
3 - خش و طمس أي معلومات عن كارثة مدمرة فيها فضايح كبيرة ..مولية .. كلش ..كلش من الذاكرة و السجلات



:)
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,500
من أين أتت التسمية ...


02ahrlszcw673u6o19iq.jpg




عدد من الجمال المناخة في هذه الساحة – ساحة الصفاة –
و لذلك سميت
سوق المناخ أي مناخ الإبل

ألتقطت هذه الصوره عام 1939
مصدرها http://akhawat.bestgoo.com/t892-topic


================



قامت في السبعينات الشركة الكويتية للإستثمار _ أيام ما كان فيه صج شركة كويتية للإستثمار _ وفقا لتوجهات ذلك الزمن _ أيام ما كان في صج توجهات _ ببناء موقف سيارات متعددة الأدوار منها دورين مكاتب .. إيييييه و أية مكاتب :) ..
و سمته سوق المناخ .. _ أيام ما كان فيه تسميات صج و مسمى يستحق أن يسمى عليه _ .. و على ما يبدو أنها كانت تقصد بالتسمية مناخ السيارات ...


و باعت المحلات بقفلية 30،000 .. للمحل .. و لو علمت مآله ما باعت

و حمل الأسم في ما يعنيه ما سوف تؤول إليه بضاعته .......
و كأن من أسماه قد تنبأ بما لم يكن له به علما..............................
فقد أناخت فيه الحكومة بالكويت و اهلها و إقتصادها و قيمها بحيث لم تعد الكويت بعده ........ الكويت التي كنا نعرفها ..........


-----

ننشر معلومات عنه
على
طريقة سوالف .. و روايات
و كتابات .. و صور .. و قوانين .. و أحداث .. و محتويات ننقلها من النت
و كل ما يتوفر عنه

 
التعديل الأخير:

المشنص99

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
196
للبيع نظارة ريبان استعمال خفيف
 

المشنص99

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
196
اسف بالغلط
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
أزمة المناخ
هي بسبب تضييق الخناق على القطاع الخاص
فقام بعمل سواق خارج البورصة
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
هذا ماحدث مة سوق المناخ ؟


سوق المناخ الكويتي هو السوق الذي عصف بالكويت في أعنف أزمة اقتصادية في تاريخ الكويت الحديث ... ويقع سوق المناخ خلف بنك الخليج الرئيسي بالقرب من سوق الكويت للأوراق المالية ( بورصة الكويت ) وبالقرب من أسواق المباركية ... وقد سمي بسوق المناخ لأنه تناخ ( تجلس ) فيه الإبل القادمة من نجد والشام والعراق والإحساء منذ القدم حاملةً مختلف أنواع البضائع وكذلك الإبل القادمة من الصحراء حاملةً العرفج والحطب والدهن والجلود وغيرها ؟


سوق المناخ الكويتي من عام 1979 إلى 1982 كان مثل السوق السوداء أو كبورصة الكويت الغير رسمية ... يؤسسون شركات فيما بينهم ( مقفلة ) ثم يتداولون أسهمها فيتزاحم عبيد المال والطامعين في الثراء لشراء تلك الأسهم ... وكلها أسهم وهمية لا وجود لها فعليا في سوق الكويت للأوراق المالية القانونية الرسمية حتى دخلوا فعليا إلى بورصة الكويت ودمروها تدميرا كبيرا ... فيبيعون ويشترون وفعليا يتم تداول الأموال فيما بينهم فوصلت الأمور إلى الإقتراض من البنوك بعشرات ومئات الآلاف من الدنانير ثم تطورت الأمور فوصلت إلى الودائع والصناديق الإستثمارية ثم وصلت الأمور إلى بيع الأراضي والعقارات ... فوصلت أموال التداول إلى المليارات من الدنانير ... فظهر الثراء الفاحش فجأة على الكثير من المتداولين وتجار سوق المناخ الذين كان عددهم الإجمالي يلامس الـ100 ألف شخص ؟

في عام 1982 ارتفعت القيمة الرأسمالية للأسهم في السوق الكويتية من 5 مليار دولار إلى 100 مليار دولار في غضون عدة أشهر ... وهو ما أدى إلى تحول سوق الأوراق المالية في الكويت في أوائل الثمانينيات إلى ثالث أكبر سوق أسهم في العالم من حيث القيمة الرأسمالية أو عدد الأسهم التي يتم تداولها فيها ... فكان الثراء الفاحش الذي أصاب كبار تجار سوق المناخ جعل منهم أسطورة وأعجوبة من أعاجيب ذلك الزمان من شدة جنونهم في الشراء والبيع ... وحدث فعليا وحقيقة أن قطعة سجاد عاديه بيعت بـ600 ألف دينار وقطة سيامية كانت بيد أحدهم فبيعت بمليونين دينار ومن يحمل الأغراض العادية يمنح إكرامية 200 دينار ووكيل شركة رولز رويس في الكويت نفذت كل سياراته بل وحتى تم شراء كامل دفعات رولز رويس لسنتين مقدما وكيلو البخور بيع بـ900 ألف دينار وجنون في جنون ... كانوا يتحدون بعض فيمن يملك أكثر ومن هو الأكثر صرفا للأموال فتزوج أحد تجار السوق يبلغ من العمر آنذاك 58 عام بابنة أخر يتعامل في السوق فكان مهرها 5 ملايين ومنزل وعمارة وتمت عملية البيع وأخر وضع له خادم فوصلت به الوقاحة أن يجعل الخادم يفك خيوط حذائه ومن ثم يربطها أمام العامة ... وأخر يعزم صديق له في منزله فيكتشف الضيف أنه أمام مائدة من المنتجات البحرية من كفيار وأسماك وغيره بقيمة 200 ألف دينار تكفي لـ50 شخص بينما الجالسين على المائدة لا يتعدون 4 أشخاص ... ومظاهر تكاد تطير عقل العاقل من هول ما يرى ويشاهد من أساليب ومناظر الثراء الغير عادي ففسقوا وبطروا وتكبروا وطغوا وأسرفوا فكانت النهاية مزلزلة لهم ؟


لم يكتفوا قبل الزلزال المدمر إلا بعد أن اقتحموا بورصة الكويت الرئيسية وأيضا عاثوا فيها فسادا لا يخطر ببال أحد ... وكل ما حدث وما كان يحدث كان يتم بعلم الحكومة والمجلس مجتمعين ولم يجرؤ أحد على وقف أكبر صالات قمار بتاريخ الكويت التي كان يحدث فيها كل هذا الفساد وهذا العبث من قبل حفنة مستهترين وطامعين وعابثين ومغامرين بجهالة ... لأنهم وببساطة شديدة كانوا مستفيدين ماديا من وزراء وأعضاء من هذه المليارات التي كانت تتداول بشكل قانوني أو بشكل غير قانوني ... فهيمن سوق المناخ فعليا على الإقتصاد الكويتي بشكل خطير جدا ... ويكفي أن تعرفوا حجم ما أقول إذا ما علمتم أن قيمة الشيكات الآجلة ومبالغ التداولات المالية لـ8 متداولين كويتيين فقط وصلت إلى 55 مليار دولار أي إلى 15.6 مليار دينار كويتي ؟


كيف حدث الزلزال ؟

البيع بالأجل هو كان بداية النهاية لأسطورة سوق المناخ الكويتي ... على سبيل المثال : كان يشتري المضارب 5 ملايين سهمبقيمة دينـــار للسهم على أن يسدد المبلغ بشيك مؤجل بعد سنة ... ثم يقوم يبيع نفس الأسهم في فترة سريعة حتى يحصل على السيولة النقدية ( كـاش ) بمبلغ نصـف دينــار ... ثم يقوم بشراء أسهم أخرى ويبيعها بملغ 12 مليون دينار على أن يستحق المبلغ بعد 10 أشهر ... وفي هذه الحالة سيحصل المضارب على قيمة الشيك المطالب بسداده بـ10 مليون دينار ويربح مليونين دينار فقط لا غير ... ونتيجة للأرباح الخيالية زاد حجم التداول حيث بلغ 208 مليار سهم في سوق المناخ مقارنة بـ255 مليون سهم في السوق الرسمي ... وبناء على ذلك تفاقمت أزمة السيولة فبدأت الضربات فيما بينهم بتقديم شيكات الضمانات على بعضهم البعض ... وبلغ عدد الشيكات التي تم رفعها فيما بين متداولين سوق المناخ بأكثر من 29 ألف شيك بدون رصيد والذي كان آنذاك يشكل جناية وليس جنحة في القانون الكويتي ... ووصلت مبالغ تلك الشيكات لأكثر من 25.9 مليار دينار كويتي = 91 مليار دولار لعدد من المتهمين والمتداولين بلغ 6.100 شخص فقط لا غير ... وأما باقي المتعاملين الذي نجو بأنفسهم من الغرق فمنهم من باع بيته ومنهم من أفلس تماما ومنهم من ساعدوه أقاربه وسددوا عنه مديونيته ومنهم من وصل إلى تسوية وقسط المبالغ لفترات قصيرة ومنهم من هرب للخارج وما إلى ذلك ؟


ماذا حدث لمن سقط في فخ أزمة سوق المناخ وعددهم ما أسلفت 6.100 شخص ؟

اتضح أن هناك من بين هذا العدد أسماء رنانه أي أسماء ذات مناصب ومكانه عالية في المجتمع الكويتي هم وزوجاتهم ومن أكبر العوائل شيوخ وتجار وشخصيات مرموقة جدا ... فوجدت الحكومة نفسها في مأزق كبير جدا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ... فهي لا تستطيع أن تتخلى عن رجالها الذين تحتاجهم في أزماتها والذين يناصرونها في قراراتها السياسية وفي لعبتها مع مجلس الأمة + لا تستطيع أن تتخلى عن نساء زوجات كبار الشخصيات فيسبب ذلك حرجا بالغا لأزواجهم أصحاب المراكز الهامة في الدولة بالإضافة إلى وجود نساء تاجرات زوجات تجار ونساء من الأسرة الحاكمة ... فأخرجت لهم مخرج ألا وهو قانون المديونيات الصعبة الذي أنقذهم ... والكثير منهم سدد كامل مديونيته من خلال منحه العشرات من المناقصات الحكومية ... يعني أخذ من جيسه وعايده ؟


ما هو قانون المديونيات الصعبة ؟

هو قانون تقوم الحكومة بشراء مديونيات 6.100 شخص الذين خسروا في سوق المناخ بإرادتهم وبحريتهم ... فيتم شراء ديونهم لدى الغير من المال العام أي من أموال الشعب ... وتم فعليا ذلك بعد صفقات مالية وسياسية فاضحة تمت في مجلس الأمة لعام 1992 بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي ... وكأن الكويت عادت من الغزو حتى تنقذ قلة مغامرين وليست من أجل شعب ... وبالمناسبة هذا المجلس كان يضم أكبر عدد من الأسماء التي صدقها الشارع الكويتي ومن كان لهم ثقل شعبي ... والمهزلة هم أنفسهم الأعضاء الذين وقتها أعطوا الحكومة الضوء الأخضر باستباحة أموال الشعب لحفنة مغامرين مستهترين مثل أعضاء مجلس 92

عدنان عبدالصمد - يعقوب حياتي - حمد الجوعان - عبد الله النيباري - أحمد النصار - جاسم حمد الصقر - علي البغلي - عبد الله يوسف الرومي - أحمد باقر - مشاري العنجري - مشاري العصيمي - جاسم العون - عبدالعزيز العدساني - أحمد الربعي - ناصر الصانع - أحمد الخطيب - صالح الفضالة - أحمد الكليب - أحمد السعدون – طلال السعيد - عبد المحسن المدعج – مبارك الدويلة – طلال العيار – مبارك الخرينج – أحمد الشريعان ... وغيرهم الكثيرين في مجلس 1992م ... وكانت نسبة التصويت

موافقة : 41

امتناع : 7

رفض : 2

طبخة قانون المديونيات الصعبة كانت بأيادي رئيس الحكومة آنذاك الشيخ سعد العبدالله ورئيس مجلس الأمة آنذاك أحمد عبدالعزيز السعدون ... وبالنسبة لي شخصيا فأنا أعتبر الممتنع كالموافق خصوصا في هذا القانون ؟



أهم مواد قانون المديونيات الصعبة

المادة 1

يؤذن لبنك الكويت المركزي بشراء إجمالي المديونيات الصعبة للعملاء الكويتيين لدى البنوك وشركات الاستثمار المحلية العائدة لبيت التمويل الكويتي وتنقل إلى البنك المركزي تلك المديونيات محملة بجميع ضماناتها العينية والشخصية القائمة مقابلها كما تنقل المحفظة العقارية محملة بأية مرهونات أو ضمانات مترتبة عليها للغير على أن يكون الشراء هو 31 ديسمبر 1991 ويتم رهن ما يكون لدى المدينتين وكفلاهم من أصول غير مرهونة مقابل المديونيات المشتراة بحيث لا تزيد جميع الأصول المرهونة عن قيمة المديونية مع مراعاة تغير قيم تلك الأصول .


المادة 3

يتم شراء المديونيات الصعبة والمحفظة العقارية طبقا لإحكام هذا القانون مقابل إصدار سندات على الحكومة أو مضمونة منها ويجوز أن تعطى هذه السندات عائدا يحدده البنك المركزي حسب الغرض الذي من اجله أصدرت هذه السندات وتستحق قيمة السندات المحررة مقابل المديونيات المشتراة خلال مدة لا تتجاوز عشرين سنة وتستحق السندات المحررة مقابل شراء المحفظة العقارية خلال مدة لا تتجاوز عشر سنوات ويكون الحد الأقصى للقيمة الأصلية المصدرة بها هذه السندات مبلغ 5.600 مليون د.ك

خمسة آلاف وستمائة مليون دينار كويتي = 5 مليار و600 مليون دينار كويتي

يعني بالعربي الحكومة وبموافقة مجلس الأمة بأعضائه أصحاب المبادئ والشعارات الطنانه ادفعو من الأموال العامة أي أموال الشعب مبلغ 5 مليار و600 مليون دينار لعدد 6.100 مغامر في لعبة قمار سوق المناخ ؟


والكارثة الأخرى التي تستر عليها الكثيرين هي فوائد قانون المديونيات الصعبة والتي تقدر نحو 5.500 مليار دينار = 18.7 مليار دولار ... قد تم نسيانها أو تجاهلها عن عمد أو شطبت وهي التكلفة المالية فقط بعيدا عن تداعيات عدم استقرار واحترام النظم والقوانين المعمول فيها بالكويت ... يعني أكال من هالشق لي هالشق ؟


هذه هي الحقيقة التاريخية للواقعة الإقتصادية التاريخية التي سميت آنذا بأزمة سوق المناخ ثم تبعها قانون المديونيات الصعبة الشهير ... والتي سطرتها لحضراتكم ما هي إلا بنسبة 20% فقط لا غير والباقي غير قابل للنشر نهائيا ... واليوم الحكومة تكاسر وتعصر المواطن الكويتي على زيادة 20 و50 دينار فعلا مهزلة موووو ؟؟؟
 

ali-22

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2014
المشاركات
1,034
طبعا مسلسل المديونيات الصعبة ما زال مستمر بس بطرق ثانية ! ........... معلومات ولا اروع الله يحفظك من كل سوء
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,946
ما علاقة .... سوق المناخ .... بالمديونيات الصعبة ؟؟؟
المديونيات الصعبة ... لشراء ديون البنوك بعد الغزو

والمناخ سنة 81 تقريبا
 

qw80

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2007
المشاركات
1,379
المديونيات الصعبة هي نتيجة ازمة سوق المناخ لكن لم يكن هناك مجلس من سنة 85-92!!!

@ كنا في دورة سنة 1994 لاحد البنوك وكان رئيس فروع احد البنوك هو مدير تلك الدورة...وقد حدثنا عن سبب رئيسي في تفجر ازمة المناخ بصورة سريعه هو ان احد التجار الكبار في سوق المناخ أراد ان يسحب شيك لكن كان الرصيد لا يغطي مبلغ الشيك، فسأل التاجر موظف البنك كم يحتاج ليغطي مبلغ الشيك( علما ان القانون لايجيز للموظف الكشف عن رصيد حساب أي عميل) فاخبر موظف الفرع عن الفرق... فاودع التاجر الفرقية وسحب الشيك.

@ كذلك قصة صبحي سكر... سوري من عائلة فقيرة قام احد رجالات الكويت المعروفين بالتصدق عليهم باسكانهم في مزرعته بالفنطاس،،، و و و......
وانتقل الى العمل في البورصة بتدرج ويشهد له الكثير انه لم يكن نصابا بل استفاد من الطفرة بذكائه وعمل ببيع الأسهم مقابل ربح بسيط وتعامل بالكاش فقط ولم يتعامل بالاجل ابدا
وقدرت ثروته ب 300 مليون دينار...ولم يجدوا عليه ممسكا قانونيا او أي شبهه فاطلقوا سراحة... وغادر الكويت
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,500
هذا ماحدث مة سوق المناخ ؟


سوق المناخ الكويتي هو السوق الذي عصف بالكويت في أعنف أزمة اقتصادية في تاريخ الكويت الحديث ... ويقع سوق المناخ خلف بنك الخليج الرئيسي بالقرب من سوق الكويت للأوراق المالية ( بورصة الكويت ) وبالقرب من أسواق المباركية ... وقد سمي بسوق المناخ لأنه تناخ ( تجلس ) فيه الإبل القادمة من نجد والشام والعراق والإحساء منذ القدم حاملةً مختلف أنواع البضائع وكذلك الإبل القادمة من الصحراء حاملةً العرفج والحطب والدهن والجلود وغيرها ؟


سوق المناخ الكويتي من عام 1979 إلى 1982 كان مثل السوق السوداء أو كبورصة الكويت الغير رسمية ... يؤسسون شركات فيما بينهم ( مقفلة ) ثم يتداولون أسهمها فيتزاحم عبيد المال والطامعين في الثراء لشراء تلك الأسهم ... وكلها أسهم وهمية لا وجود لها فعليا في سوق الكويت للأوراق المالية القانونية الرسمية حتى دخلوا فعليا إلى بورصة الكويت ودمروها تدميرا كبيرا ... فيبيعون ويشترون وفعليا يتم تداول الأموال فيما بينهم فوصلت الأمور إلى الإقتراض من البنوك بعشرات ومئات الآلاف من الدنانير ثم تطورت الأمور فوصلت إلى الودائع والصناديق الإستثمارية ثم وصلت الأمور إلى بيع الأراضي والعقارات ... فوصلت أموال التداول إلى المليارات من الدنانير ... فظهر الثراء الفاحش فجأة على الكثير من المتداولين وتجار سوق المناخ الذين كان عددهم الإجمالي يلامس الـ100 ألف شخص ؟

في عام 1982 ارتفعت القيمة الرأسمالية للأسهم في السوق الكويتية من 5 مليار دولار إلى 100 مليار دولار في غضون عدة أشهر ... وهو ما أدى إلى تحول سوق الأوراق المالية في الكويت في أوائل الثمانينيات إلى ثالث أكبر سوق أسهم في العالم من حيث القيمة الرأسمالية أو عدد الأسهم التي يتم تداولها فيها ... فكان الثراء الفاحش الذي أصاب كبار تجار سوق المناخ جعل منهم أسطورة وأعجوبة من أعاجيب ذلك الزمان من شدة جنونهم في الشراء والبيع ... وحدث فعليا وحقيقة أن قطعة سجاد عاديه بيعت بـ600 ألف دينار وقطة سيامية كانت بيد أحدهم فبيعت بمليونين دينار ومن يحمل الأغراض العادية يمنح إكرامية 200 دينار ووكيل شركة رولز رويس في الكويت نفذت كل سياراته بل وحتى تم شراء كامل دفعات رولز رويس لسنتين مقدما وكيلو البخور بيع بـ900 ألف دينار وجنون في جنون ... كانوا يتحدون بعض فيمن يملك أكثر ومن هو الأكثر صرفا للأموال فتزوج أحد تجار السوق يبلغ من العمر آنذاك 58 عام بابنة أخر يتعامل في السوق فكان مهرها 5 ملايين ومنزل وعمارة وتمت عملية البيع وأخر وضع له خادم فوصلت به الوقاحة أن يجعل الخادم يفك خيوط حذائه ومن ثم يربطها أمام العامة ... وأخر يعزم صديق له في منزله فيكتشف الضيف أنه أمام مائدة من المنتجات البحرية من كفيار وأسماك وغيره بقيمة 200 ألف دينار تكفي لـ50 شخص بينما الجالسين على المائدة لا يتعدون 4 أشخاص ... ومظاهر تكاد تطير عقل العاقل من هول ما يرى ويشاهد من أساليب ومناظر الثراء الغير عادي ففسقوا وبطروا وتكبروا وطغوا وأسرفوا فكانت النهاية مزلزلة لهم ؟


لم يكتفوا قبل الزلزال المدمر إلا بعد أن اقتحموا بورصة الكويت الرئيسية وأيضا عاثوا فيها فسادا لا يخطر ببال أحد ... وكل ما حدث وما كان يحدث كان يتم بعلم الحكومة والمجلس مجتمعين ولم يجرؤ أحد على وقف أكبر صالات قمار بتاريخ الكويت التي كان يحدث فيها كل هذا الفساد وهذا العبث من قبل حفنة مستهترين وطامعين وعابثين ومغامرين بجهالة ... لأنهم وببساطة شديدة كانوا مستفيدين ماديا من وزراء وأعضاء من هذه المليارات التي كانت تتداول بشكل قانوني أو بشكل غير قانوني ... فهيمن سوق المناخ فعليا على الإقتصاد الكويتي بشكل خطير جدا ... ويكفي أن تعرفوا حجم ما أقول إذا ما علمتم أن قيمة الشيكات الآجلة ومبالغ التداولات المالية لـ8 متداولين كويتيين فقط وصلت إلى 55 مليار دولار أي إلى 15.6 مليار دينار كويتي ؟


كيف حدث الزلزال ؟

البيع بالأجل هو كان بداية النهاية لأسطورة سوق المناخ الكويتي ... على سبيل المثال : كان يشتري المضارب 5 ملايين سهمبقيمة دينـــار للسهم على أن يسدد المبلغ بشيك مؤجل بعد سنة ... ثم يقوم يبيع نفس الأسهم في فترة سريعة حتى يحصل على السيولة النقدية ( كـاش ) بمبلغ نصـف دينــار ... ثم يقوم بشراء أسهم أخرى ويبيعها بملغ 12 مليون دينار على أن يستحق المبلغ بعد 10 أشهر ... وفي هذه الحالة سيحصل المضارب على قيمة الشيك المطالب بسداده بـ10 مليون دينار ويربح مليونين دينار فقط لا غير ... ونتيجة للأرباح الخيالية زاد حجم التداول حيث بلغ 208 مليار سهم في سوق المناخ مقارنة بـ255 مليون سهم في السوق الرسمي ... وبناء على ذلك تفاقمت أزمة السيولة فبدأت الضربات فيما بينهم بتقديم شيكات الضمانات على بعضهم البعض ... وبلغ عدد الشيكات التي تم رفعها فيما بين متداولين سوق المناخ بأكثر من 29 ألف شيك بدون رصيد والذي كان آنذاك يشكل جناية وليس جنحة في القانون الكويتي ... ووصلت مبالغ تلك الشيكات لأكثر من 25.9 مليار دينار كويتي = 91 مليار دولار لعدد من المتهمين والمتداولين بلغ 6.100 شخص فقط لا غير ... وأما باقي المتعاملين الذي نجو بأنفسهم من الغرق فمنهم من باع بيته ومنهم من أفلس تماما ومنهم من ساعدوه أقاربه وسددوا عنه مديونيته ومنهم من وصل إلى تسوية وقسط المبالغ لفترات قصيرة ومنهم من هرب للخارج وما إلى ذلك ؟


ماذا حدث لمن سقط في فخ أزمة سوق المناخ وعددهم ما أسلفت 6.100 شخص ؟

اتضح أن هناك من بين هذا العدد أسماء رنانه أي أسماء ذات مناصب ومكانه عالية في المجتمع الكويتي هم وزوجاتهم ومن أكبر العوائل شيوخ وتجار وشخصيات مرموقة جدا ... فوجدت الحكومة نفسها في مأزق كبير جدا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ... فهي لا تستطيع أن تتخلى عن رجالها الذين تحتاجهم في أزماتها والذين يناصرونها في قراراتها السياسية وفي لعبتها مع مجلس الأمة + لا تستطيع أن تتخلى عن نساء زوجات كبار الشخصيات فيسبب ذلك حرجا بالغا لأزواجهم أصحاب المراكز الهامة في الدولة بالإضافة إلى وجود نساء تاجرات زوجات تجار ونساء من الأسرة الحاكمة ... فأخرجت لهم مخرج ألا وهو قانون المديونيات الصعبة الذي أنقذهم ... والكثير منهم سدد كامل مديونيته من خلال منحه العشرات من المناقصات الحكومية ... يعني أخذ من جيسه وعايده ؟


ما هو قانون المديونيات الصعبة ؟

هو قانون تقوم الحكومة بشراء مديونيات 6.100 شخص الذين خسروا في سوق المناخ بإرادتهم وبحريتهم ... فيتم شراء ديونهم لدى الغير من المال العام أي من أموال الشعب ... وتم فعليا ذلك بعد صفقات مالية وسياسية فاضحة تمت في مجلس الأمة لعام 1992 بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي ... وكأن الكويت عادت من الغزو حتى تنقذ قلة مغامرين وليست من أجل شعب ... وبالمناسبة هذا المجلس كان يضم أكبر عدد من الأسماء التي صدقها الشارع الكويتي ومن كان لهم ثقل شعبي ... والمهزلة هم أنفسهم الأعضاء الذين وقتها أعطوا الحكومة الضوء الأخضر باستباحة أموال الشعب لحفنة مغامرين مستهترين مثل أعضاء مجلس 92

عدنان عبدالصمد - يعقوب حياتي - حمد الجوعان - عبد الله النيباري - أحمد النصار - جاسم حمد الصقر - علي البغلي - عبد الله يوسف الرومي - أحمد باقر - مشاري العنجري - مشاري العصيمي - جاسم العون - عبدالعزيز العدساني - أحمد الربعي - ناصر الصانع - أحمد الخطيب - صالح الفضالة - أحمد الكليب - أحمد السعدون – طلال السعيد - عبد المحسن المدعج – مبارك الدويلة – طلال العيار – مبارك الخرينج – أحمد الشريعان ... وغيرهم الكثيرين في مجلس 1992م ... وكانت نسبة التصويت

موافقة : 41

امتناع : 7

رفض : 2

طبخة قانون المديونيات الصعبة كانت بأيادي رئيس الحكومة آنذاك الشيخ سعد العبدالله ورئيس مجلس الأمة آنذاك أحمد عبدالعزيز السعدون ... وبالنسبة لي شخصيا فأنا أعتبر الممتنع كالموافق خصوصا في هذا القانون ؟



أهم مواد قانون المديونيات الصعبة

المادة 1

يؤذن لبنك الكويت المركزي بشراء إجمالي المديونيات الصعبة للعملاء الكويتيين لدى البنوك وشركات الاستثمار المحلية العائدة لبيت التمويل الكويتي وتنقل إلى البنك المركزي تلك المديونيات محملة بجميع ضماناتها العينية والشخصية القائمة مقابلها كما تنقل المحفظة العقارية محملة بأية مرهونات أو ضمانات مترتبة عليها للغير على أن يكون الشراء هو 31 ديسمبر 1991 ويتم رهن ما يكون لدى المدينتين وكفلاهم من أصول غير مرهونة مقابل المديونيات المشتراة بحيث لا تزيد جميع الأصول المرهونة عن قيمة المديونية مع مراعاة تغير قيم تلك الأصول .


المادة 3

يتم شراء المديونيات الصعبة والمحفظة العقارية طبقا لإحكام هذا القانون مقابل إصدار سندات على الحكومة أو مضمونة منها ويجوز أن تعطى هذه السندات عائدا يحدده البنك المركزي حسب الغرض الذي من اجله أصدرت هذه السندات وتستحق قيمة السندات المحررة مقابل المديونيات المشتراة خلال مدة لا تتجاوز عشرين سنة وتستحق السندات المحررة مقابل شراء المحفظة العقارية خلال مدة لا تتجاوز عشر سنوات ويكون الحد الأقصى للقيمة الأصلية المصدرة بها هذه السندات مبلغ 5.600 مليون د.ك

خمسة آلاف وستمائة مليون دينار كويتي = 5 مليار و600 مليون دينار كويتي

يعني بالعربي الحكومة وبموافقة مجلس الأمة بأعضائه أصحاب المبادئ والشعارات الطنانه ادفعو من الأموال العامة أي أموال الشعب مبلغ 5 مليار و600 مليون دينار لعدد 6.100 مغامر في لعبة قمار سوق المناخ ؟


والكارثة الأخرى التي تستر عليها الكثيرين هي فوائد قانون المديونيات الصعبة والتي تقدر نحو 5.500 مليار دينار = 18.7 مليار دولار ... قد تم نسيانها أو تجاهلها عن عمد أو شطبت وهي التكلفة المالية فقط بعيدا عن تداعيات عدم استقرار واحترام النظم والقوانين المعمول فيها بالكويت ... يعني أكال من هالشق لي هالشق ؟


هذه هي الحقيقة التاريخية للواقعة الإقتصادية التاريخية التي سميت آنذا بأزمة سوق المناخ ثم تبعها قانون المديونيات الصعبة الشهير ... والتي سطرتها لحضراتكم ما هي إلا بنسبة 20% فقط لا غير والباقي غير قابل للنشر نهائيا ... واليوم الحكومة تكاسر وتعصر المواطن الكويتي على زيادة 20 و50 دينار فعلا مهزلة موووو ؟؟؟



المديونيات الصعبة هي نتيجة ازمة سوق المناخ لكن لم يكن هناك مجلس من سنة 85-92!!!

@ كنا في دورة سنة 1994 لاحد البنوك وكان رئيس فروع احد البنوك هو مدير تلك الدورة...وقد حدثنا عن سبب رئيسي في تفجر ازمة المناخ بصورة سريعه هو ان احد التجار الكبار في سوق المناخ أراد ان يسحب شيك لكن كان الرصيد لا يغطي مبلغ الشيك، فسأل التاجر موظف البنك كم يحتاج ليغطي مبلغ الشيك( علما ان القانون لايجيز للموظف الكشف عن رصيد حساب أي عميل) فاخبر موظف الفرع عن الفرق... فاودع التاجر الفرقية وسحب الشيك.

@ كذلك قصة صبحي سكر... سوري من عائلة فقيرة قام احد رجالات الكويت المعروفين بالتصدق عليهم باسكانهم في مزرعته بالفنطاس،،، و و و......
وانتقل الى العمل في البورصة بتدرج ويشهد له الكثير انه لم يكن نصابا بل استفاد من الطفرة بذكائه وعمل ببيع الأسهم مقابل ربح بسيط وتعامل بالكاش فقط ولم يتعامل بالاجل ابدا
وقدرت ثروته ب 300 مليون دينار...ولم يجدوا عليه ممسكا قانونيا او أي شبهه فاطلقوا سراحة... وغادر الكويت



الفاضلين الكريمين من صلب أهل كرام
سكر ..و .. qw80

ممنون لكما تفاعلكما في التعاون بنشر المعلومات حول هذه الكارثة الخطيرة

الكارثة التي تم التعامل معها بإستهتار يفوق الخيال
و آمل منكما و من الجميع السعي لنشر كل ما يتوفر عنها حتى نوفر ما إستطعنا إليه سبيلا من المعلومات و المعارف و البيانات و التوضيحات

المعلومات تعلم ما لم يكن لأحد به علما ...
و
المعلومات هي التي تكشف الحقائق ..
و
المعلومات هي التي تثير الفكر و التفكر ..

و الفكر و التفكر هو الذي يصنع القرار العادل ..
أو يدفع نحو ذلك ..

و المواطن ديدنه و شغل حياته و هدفه الذي لا ينفك في السعي إليه هو إقرار العدالة و كشف الحقائق و التنمية و محاسبة كل مخطىء ..

و زاده ...
ما يكتسبه من معلومات


...


---------------

أهل الكويت يحبون بلدهم ..
سباقين في العطاء
سابقين في المبادرات حكومتهم بخبرائها و أجهزتها و موظفيها

...








http://www.kuwait-history.net/vb/showthread.php?t=1541
الفطام فوق أنفه
و الدين يتدلى من رقبته

 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
أنا أقول أنها فترة انتقالية
من مرحلة إلى مرة أخرى

في الاقتصاد الكويتي

أما بالنسبة لصبحي سكر فهو إنسان بسيط

لايملك الآن غير قوت يومه ويعيش في الرياض الآن
سؤل هل تملك ملايين

قال اسئل أبو كرش
شكلة كان فلم
Screenshot_٢٠١٦-٠٤-٠٨-٢٣-٤٦-٠٦.png
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
للأمانة أعتقد أنه موضوع قيم

يستحق منى أن اشيد بمن كتب الموضوع

ويسعدني أن اساهم في أي معلومة

وشكراً
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
المناخ .. 2009 .. 2016
حلقات مسلسل لنفس المضمون ولكن مع تغيير الممثلين والديكور.
مضمون القصة واحد ولكن صغار المساهمين هم الضحية والخاسر الأكبر .

البورصة مثل الارض الوعرة تزرع فيها البذرة بالتوقيت الصح علشان تقدر تحصدها او تغلط وتخسرها.

الطريقة المربحة في سوقنا ليس بالاستثمار المتواصل ولكن في فهم سلوك السوق والاستثمار بالتوقيت الذي يتناسب معه.
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,500


..يا فؤادي لا تسل اين المناخ ..

..كان صررررررررررحا من خياااااااال فـــ هوى..

..اسقني واشرب..

........................على اطلاله..

..وارو عني طالما القهر روى..


..كيف ذاك الثراء امسى خبرا ....................
............................وحديثا من احاديث الجوى





:confused::mad::mad:
310px-Souq_Almanakh.jpg

:confused::mad::mad:





..وارو عني طالما القهر روى..

خلاص نروي عنك ... بس نبتدي برواية خفيفة
لإن
الحديث عنه بدايته تعجب و نهايته مغثة

،
،
،
،
،
في ذاك الوقت لاحظ الناس ظاهرة انتشار رهيب لـ الأرايل ...إهي الله يسلمكم أرايل تلفونات

...صادف ذاك الوقت إن وزارة المواصلات طرحت ووزعت تلفونات السيارة في الكويت و لأول مرة .. و هذا شكلها ...

images



هذه هي التلفونات اللي مرت من خلالها حكايات المناخ كلها ..بأسرارها و أحداثها

أدري قاعدين تبسمون ...
لا تبسمون يالربع ... ها

حطوا نفسكم في ذاك الزمن .. سنة 1981 .. تلفونات سيارات .. من يصدق ..
تقعد في السيارة و تكلم بالتلفون ..معقوله ..سحر بوداوود
شي يديد ..فصار طق عصي عليه .. أنت و واسطتك .. ذاك الوقت الكويتيين عددهم قليل .. قبل لا يبتدي التزوير :).. فالواسطة مو بذيك الصعوبة ..

.. و الأريل كان ينحط فوق القمارة و يتدلى منه واير إلى داخل السيارة إلى جهاز التلفون

يشبه هذا

images



طبعا مع حداثة استخدامه .. كانت أغلب استخداماته من قبيل :

.. شنو غدانا اليوم ..قولي حق ساندرا تبطل باب الكراج .. كاني ياي بالطريج ..:confused:


ما صار الشغل في المناخ ..... أو,,,, آلاف السيارات قامت تحمل قماراتها آرايل ... خصوصا عند الزحمة اللي تصير عند مدخل السوق ..

انزين وزارة المواصلات اطرحت 1000 تلفون بس .. فمنين ها الآف ..

أثرى شنو .. لما تدقق .. تلاقي في بعض السيارات الواير يطلع من الأريل و يدندل من القمارة صحيح ويدخل من فجوة :) في أعلى جامة السيارة صحيح و يواصل دربه صحيح ..بس إلى وين ..
إلى أرضية السيارة ... و ينتهي بلاشيء ...
واير مقطوط عل الزولية

يه ..يه ...أفأ ..... شغل شحاطة ...

.....

:)



-----------------
شعر ابراهيم ناجي مع تعديل مناخي
:)
 
التعديل الأخير:

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
كلموا السوق عني يوم شبيت

هقيت اني باغتني ويزول الفقر

مادريت أن المناخ له عيال بيت

هويت من المال وراح العمر
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,500

سوق المناخ



النوع سوق مضاربة أسهم غير رسمي
الدولة الكويت
المدينة مدينة الكويت
تاريخ التأسيس 1979
أهم الشخصيات فرسان المناخ
العملات دينار كويتي
القيمة السوقية 100 مليار دولار





سوق المناخ، كان يعرف بإنه سوق الكويت للأوراق المالية غير الرسمي حتى عام 1983. حيث كان يتم تداول الأسهم دون الخضوع لرقابة أو أنظمة حكومية. وحالياً يوجد في السوق عدد من المكاتب العقارية والاستثمارية، ويقع في منطقة القبلة في وسط مدينة الكويتمقابل مبنى سوق الكويت للأوراق المالية الحالي.



محتويات
[1تاريخ السوق
  • 5المراجع
  • المصدر ويكيبيديا
  • ---------------------------
  • عودة لنشر ما تيسر عن هذه الكارثة العظمى
  • مع التحية للأخ الفاضل سكر ...................
 

عجبي

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2010
المشاركات
1,425
أنا شاهد عيان للمناخ وكل اللي تكلموا فيه تكلموا عن سلبياته وماتكلموا عن ايجابياته
كان اهم ايجابياته الكلمة الصادقة بين المتعاملين ولا أتكلم عن فرسان المناخ لان ماكنا نتعامل معهم
 

ربحااان

عضو نشط
التسجيل
23 فبراير 2017
المشاركات
92
سوق المناخ فترة من مراحل الاقتصاديه
نتج عن طفرة ماليه نتيجة تقسيم الثروة بالتثمينات
والكاش الكبير اللي كان عند الناس وإعداد الكويتين أو جميع الموجودين بالكويت لايتجاوز 750 الف نسمه
وأصبحت حمي تأسيس الشركات وبيع أسهمها للناس عمل يومي ومنها أسهم الشركات الخليجيه
وأصبح للناس الأجل والدين سمه بالسوق ليتضخم
وينتهي الأمر
لأن بالنهايه ما يصح الصحيح
والأشخاص كانوا أدوات لتحقيق ذلك
منهم من ربح ومنهم من خسر ومنهم من ومنهم من تسبب
في سرعة نهايته ومنهم من لازال يعيش أحفاده بخير المناخ اللي حصل عليه
ومنهم من انسجن ومنهم من دفعت عنهم الدوله واخرجوا
أموالهم بعد المده القانونيه للمديونات
الآن الوضع اختلف بتاتا
هناك جهات رقابية تعمل هناك قانون يستطيع المساهم المحاسبه والمطالبة بحقوقه
هناك جهات وبيانات منظمه لتنسيق السوق
ومن وجهة نظري التكلم بموضوع سوق المناخ غير مجدي
حاليا ولا ينفع بشي سوي التحلطم
وللعلم ليس سوق الأسهم أيامها كان فوضي
كل القطاعات كانت فوضي ونتيجة طبيعيه لقلة القوانين وأنها جديده
فكنت أيامها تستطيع أن تؤسس مستشفي وانت مو طبيب
تستطيع أن تستخرج مكتب هندسي انت مو مهندس
كانت رخصة المطحنه والمطاعم مع بعض بمحل واحد
فترة وراحت تحياتي للجميع
النصيحه الوحيده بمناسبة فتح هالموضوع
متي ما زاد الأجل بالسوق خاااف منه
عشان جذيه الحمدلله ربحاان دائما.
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,500
سوق المناخ فترة من مراحل الاقتصاديه
نتج عن طفرة ماليه نتيجة تقسيم الثروة بالتثمينات
والكاش الكبير اللي كان عند الناس وإعداد الكويتين أو جميع الموجودين بالكويت لايتجاوز 750 الف نسمه
وأصبحت حمي تأسيس الشركات وبيع أسهمها للناس عمل يومي ومنها أسهم الشركات الخليجيه
وأصبح للناس الأجل والدين سمه بالسوق ليتضخم
وينتهي الأمر
لأن بالنهايه ما يصح الصحيح
والأشخاص كانوا أدوات لتحقيق ذلك
منهم من ربح ومنهم من خسر ومنهم من ومنهم من تسبب
في سرعة نهايته ومنهم من لازال يعيش أحفاده بخير المناخ اللي حصل عليه
ومنهم من انسجن ومنهم من دفعت عنهم الدوله واخرجوا
أموالهم بعد المده القانونيه للمديونات
الآن الوضع اختلف بتاتا
هناك جهات رقابية تعمل هناك قانون يستطيع المساهم المحاسبه والمطالبة بحقوقه
هناك جهات وبيانات منظمه لتنسيق السوق
ومن وجهة نظري التكلم بموضوع سوق المناخ غير مجدي
حاليا ولا ينفع بشي سوي التحلطم
وللعلم ليس سوق الأسهم أيامها كان فوضي
كل القطاعات كانت فوضي ونتيجة طبيعيه لقلة القوانين وأنها جديده
فكنت أيامها تستطيع أن تؤسس مستشفي وانت مو طبيب
تستطيع أن تستخرج مكتب هندسي انت مو مهندس
كانت رخصة المطحنه والمطاعم مع بعض بمحل واحد
فترة وراحت تحياتي للجميع
النصيحه الوحيده بمناسبة فتح هالموضوع
متي ما زاد الأجل بالسوق خاااف منه
عشان جذيه الحمدلله ربحاان دائما.


هلا و الله ..أخي الفاضل ربحااان

المجتمع الحي هو المجتمع الذي لا يخشى من نشر المعلومات
هو المجتمع الذي يدرس التجارب التي مر بها الايجابية و السلبية ... و يقيمها و يعدل و يطور ..

اما طوي الامور و الطمطمة فهو عمل فادح اداريا يهدر فرص الاستفادة من التجارب
فيما هي سنة الحياة ..كما إن ذلك مدعاة لعدم المحاسبة و إعادة الكرة ..

و الشريعة تحثنا على ذلك .. و سيدنا عمر خير مثال و رمز على المحاسبة و حماية اموال المسلمين .

و رغم فداحة الازمة التي غيرت وجه الكويت الاقتصادي و الاجتماعي ..الا انها لم تخضع
للتقييم و استخلاص الدروس ,,..لا من الجهات المختصة و لا الجامعات و لا المعاهد

و لازالت تداعيتها ممتدة حتى اليوم على بيوت و مقدرات المدينين و امتدت أثارها على ابنائهم ..و هم الذين لا ذنب لهم سوى ان صدقوا الجهات الرقابية و مضوا يستثمرون اموالهم فيه .. ناهيك عما يرونه من اموال تهدر بمئات الملايين ..و آخرها اموال المكتب الصحي في المانيا


و ها نحن و على الرغم من احدث النظم و الامكانيات و المبالغ و الاجور الطائلة لتطوير البورصة .. نعود لنرى تجاوزات هائلة على اموال مساهمي و ملاك الشركات بعد ازمة 2008 ..و تعود نفس المشاكل و لكن بطرق أخرى

مما يعني انهم لم يستفيدوا من دروس و عبر كارثة المناخ ....

فإذا كانت كارثة المناخ وقعت في سوق عشوائي بدائي غير مرخص ... فإن أمر تكرار التجاوزات بعد 27 سنة في ظل سوق مرخص و مجهز تقنيا هو بحد ذاته كارثة

عشرات الشركات اختفت بمئات الملايين من مدخرات العمر لكثير من المتداولين .. و اعلانات مضللة ..و غيرها من الوقائع الخارجة عن الخيال .. .. بل و تم اتخاذ الشريعة و اللجان الشرعية غطاء لبعضها ..و لم يحاسب احد


و لك ان تتخيل الحسرات و الظلم و القهر لمن يرى امامه امواله تتبخر ... و الآثار الاقتصادية و الاجتماعية الناتجة عن ذلك .......
 
التعديل الأخير:
أعلى