إستراحه خبر وتعليق

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
اعرف بنفسك اسرار البورصة ( تعلم بورصة )

learn-about-forex.jpg


اعرف بنفسك أسرار البورصة
أن أي سوق مالية لا يخلو من المضاربات القوية لتسجيل مكاسب كبيرة وسريعة في ظل متغيرات اقتصادية وسياسية متعددة ، وقد نتفق أن أساليب المضاربين كثيرة ولا حصر لها ولكن هناك أساليب معروفة في أوساط السوق منها ما هو مشروع ومنها ما هو مضلل .

الأساليب المضللة :

* تدوير كميات كبيرة في شركة ما بهدف تضليل المتداولين لأجبارهم على البيع أو الدخول في عمليات شراء غير مدروسة

* الطلبات القوية " اللحظية " في شركات متعثرة بدون سبب حقيقي لتحفيزها إلى أسعار جديدة للتخلص من أسهمها .

* الاشاعة التي يبثها " كبار المضاربين " في صالات التداول لتحقيق أهداف منها أما في الشراء في أسهم ممتازة أو البيع في شركات متعثرة ، وعادة ما يكون مصدرها " غير واضح " .

* عروض " قوية " في شركات ممتازة لتثبيت أسعارها مدة طويلة لهدف جمع أكبر كمية ممكنة قبل صدور أخبار محفزة .

* استغلال نظام " تداول " في حالة ما قبل الأفتتاح لفرض أسعار محددة على المتداولين .

* اللجوء إلى أسماء متعددة في تضليل السوق .

الأساليب المشروعة :

* مشاركة المستثمر في الشراء او البيع بناءاً على آلية السوق .

* الدخول في أسهم ممتازة وتحقيق مكاسب جيدة بناءاً على مبالغة السوق في تقييم معلومة صحيحة .

* الأستفادة من القرار السريع في ظل أخبار مفاجئة .

* الأستفادة من قاعدة " الكرة الساقطة " حسب قانون نيوتن الثالث ( لكل فعل رد فعل مساوي له في القوة ومعاكس له في الاتجاه ) .

* الأستفادة من قوى الدعم والحواجز السعرية .

استراتجية المضاربة :

قبل دخولك في السوق يجب ان تكون واعياً" بكونك تواجه تهديداً " قد يعصف بأموالك خاصة " وأن أخطائك قد تتكرر لأنك أساساً " لا تعرف كيف تستفيد من درس الخطأ الأول فبجانب أساليب المضاربة ، هناك أخطاء المضاربة التي قد تكبدك خسائر كبيرة أو تحرمك من أرباح جيدة ، لذلك تذكر دائماً أن استراتيجية المضاربة تعتمد على محاور رئيسي هي :

- تتحرك أسعار الأسهم تبعاً لضغوط البيع والشراء في السوق.

- أية معلومات تصلك سيشوبها دائماً أما صالح المصدر أو جهلة .

- مراقبة التطورات بيقظة دائمة .

- تجنب نظرية القطيع في المضاربة .

- لا تثق في وسيط أسهم قليل الخبرة في مجال سوق الأسهم السعودية .

- عند بيع الأسهم لا تنظر إلا إلى سعر البيع وعند شرائك لا تفكر إلا في سعر الشراء .

- لا تضارب على شركات متعثرة إلا أذا كان المناخ العام جيد وأسعارها متدنية مقارنة بالقيمة الدفترية والتنفيذ على أسهمها كبير .

- لا تضارب على أخبار معروفة في أوساط السوق .

- اشتر على اشاعة السوق ( القوية ) وبع عند اعلان الخبر .

- لا تبيع ولا تشتري عند أعلان خبر متوقع في اوساط السوق .

- عند اعلان خبر اكثر من توقع السوق ( فوراً ) اقدم على البيع أو الشراء .

- لا تقدم على عمليات شراء فورية عند نزول السوق .

- لا تقدم على عمليات بيع فورية عند ارتفاع السوق .

- لا تقدم على عمليات بيع أو شراء عند حدوث تغيير على القيمة السوقية في حدود 7% بل أنتظر حتى تتأكد من حركة السهم .

- لا تعتقد ان العروض الكبيرة أو الطلبات الكبيرة دليل على تحرك وشيك للسهم في اتجاه توقعك ، بل راقب السهم وانظر إلى التنفيذ ( فاذا كان التنفيذ كبير والسعر لا يزال ثابت فأنها عمليات تدوير واضحة ، أما إذا لاحظت تحرك ايجابي أو سلبي على السهم مع التنفيذ الكبير فهو مؤشر لعمليات حقيقية .

- لا تعتقد ان السوق دائماً صاعد أو دائماً في نزول بل ان التذبذب افضل سمات سوق الأسهم .
: أنواع الأسهم والسندات
يوجد العديد من أنواع الأسهم في البورصة، مثل (الأسهم العادية، والمجانية، والممتازة، وأسهم الخزينة، والمقيدة، وغير المقيدة)، ويمكن التمييز بين كل هذه الأنواع في البورصة كما يلي:

- الأسهم العادية: هي صكوك ملكية تعد بمثابة حق في ملكية الشركة، وتعطي لحاملها الحق في حضور الجمعية العامة السنوية للشركة، والحصول على توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحا.

- الأسهم المجانية: وهي التي توزع على المساهمين بنسبة امتلاكهم للأسهم العادية، وتعد الأسهم المجانية بمثابة زيادة في رأس مال الشركة، والمتولدة عن احتجاز أجزاء من أرباح الشركة؛ وبالتالي يكون للمساهمين الحق في هذه الزيادة في رأس المال.

- الأسهم الممتازة: وهي التي تمنح لمالكها حقوقا إضافية لا يتمتع بها صاحب السهم العادي، مثل أن يحصل مالكها على أسبقية عن حملة الأسهم العادية في الحصول على نسبة من أرباح الشركة، كما أن مالكها يتمتع بأولوية في الحصول على حقوقه عند تصفية الشركة قبل حامل الأسهم العادية، وبعد حملة السندات.

- أسهم الخزينة: هي الأسهم التي تقوم الشركة المصدّرة بإعادة شرائها من السوق عن طريق بورصة الأوراق المالية، وأسهم الخزينة لا يحق لها توزيعات أو حق التصويت خلال فترة ملكية الشركة لها.

- الأسهم المقيدة: والقيد عبارة عن تسجيل وتصنيف السهم في البورصات سواء المحلية أو العالمية، وذلك من خلال إجراءات خاصة بعملية القيد، وذلك حتى يتسنى للبورصة إعطاء ذوي الحقوق حقوقهم من عملية القيد هذه.

-الأسهم غير المقيدة: هي التي تكون غير مسجلة سواء بالبورصة المحلية أو بالبورصات العالمية.

-كوبون السهم: وهو الذي يمثل العائد على السهم، وهذا يعد بمثابة الربح الذي جناه السهم من استثماره في الشركة.

وعلى العكس من هذا لا يوجد عدد كبير بالعديد من أنواع السندات، ويجب هنا التفرقة بين السندات التي يصدرها القطاع الخاص وشركاته والسندات الحكومية؛ حيث يعد الأول بمثابة قرض للاستثمار يضمنه المركز المالي للشركة، والثاني يعد قرضا بهدف الإنفاق العام وتضمنه الحكومة.

- سندات تصدرها منشآت الأعمال:

تعد السندات التي تصدرها منشآت الأعمال بمثابة عقد أو اتفاق بين المنشأة (المقترض) والمستثمر (المقرض). وبمقتضى هذا الاتفاق يقرض الطرف الثاني مبلغا معينا إلى الطرف الأول الذي يتعهد بدوره برد أصل المبلغ وفوائد متفق عليها في تواريخ محددة. وقد ينطوي العقد على شروط أخرى لصالح المقرض، مثل رهن بعض الأصول الثابتة ضمانا للسداد أو وضع قيود على إصدار سندات أخرى في تاريخ لاحق. كما قد يتضمن العقد شروطا لصالح المقترض، مثل حق استدعاء السندات قبل تاريخ الاستحقاق.

سندات حكومية:

يقصد بالسندات الحكومية صكوك المديونية متوسطة وطويلة الأجل التي تصدرها الحكومة بهدف الحصول على موارد إضافية لتغطية العجز في موازنتها أو بهدف مواجهة التضخم.

وينظر المستثمر إلى الأوراق المالية التي تصدرها الحكومة على أنها أكثر جاذبية؛ إذ عادة ما يتمتع عائدها بالإعفاء الضريبي، وهو ما يندر أن يتحقق للأوراق المالية الأخرى. يضاف إلى ذلك تضاؤل مخاطر التوقف عن السداد أو مخاطر تأجيله. فالحكومة المركزية يمكنها زيادة مواردها المالية لمواجهة خدمة الدين عن طريق إصدار المزيد من أوراق البنكنوت أو عن طريق فرض ضرائب جديدة إذا ما اضطرت لذلك.

وعادة ما تنشر الصحف في الدولة المعنية معلومات عن تلك الأوراق، مثل تاريخ الاستحقاق، ومعدل الكوبون، والتغير في سعر الشراء عما كانت عليه في اليوم السابق، والعائد الذي يمكن أن يحققه المستثمر


التعليق : منقول وارجو الدعاء لصاحـبه

مواقع قد تهمك​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت

صُناع السوق في سوق الأوراق المالية


26178_6613.jpg


يعرف صانع السوق في أسواق الأسهم والأوراق المالية بأنهم جهات مرخص لها للعمل باستمرار على تحديد سعر لسهم معين أو أكثر بهدف تحقيق طلب وعرض لضمان سيولة دائمة ومستمرة على ذلك السهم أو تلك الأسهم. وصانع السوق يحقق الربح من خلال القيام بمهمته. ويلتزم صانع السوق في كل أيام التداول بوضع أسعار معلنة لشراء وبيع ورقة مالية معينة - أو أكثر - بحيث يفصل هامش صغير بين السعرين لتحقيق أرباحه من أداء هذه المهمة. وهناك شروط عديدة لصانع السوق أهمها:

- إن صانع السوق جزء من عملية التداول.

- أن يكون موجودا على مدى طويل.

- أن تكون لديه القدرة على تأمين كمية الأسهم المطلوبة.

- أن يكون لديه نظام إشرافي وتنفيذي.

- أن تكون مؤسسات مالية قوية ومتعهدة ومستعدة للشراء والبيع.

- يجب أن تكون علاقة صناع السوق عكسية مع اتجاه السوق، وذلك لأن صناعة السوق هي خلق استقرار واضح للسوق.

وبهذا التعريف وهذه الشروط، فإنه يمكن تحديد والترخيص لصانعي السوق. ويمكنهم طلب الحصول على ترخيص بذلك وبدء العمل كصانع سوق متى توافرت البيئة التشريعية والنظامية التي ترسم أطر عملهم. ويمكن للمحافظ الكبيرة مثل محافظ معاشات التقاعد والتأمينات الاجتماعية وكذلك صندوق الاستثمارات العامة أن تلعب دورا مهما في ذلك. كما أن بعض الصناديق الكبيرة في البنوك الاستثمارية قد تقوم بهذه المهمة، ناهيك عن أن بعض الشركات الكبيرة التي تتبعها شركات عديدة في السوق مثل ''سابك''، تقوم بإنشاء محفظة ضخمة لشراء وبيع أسهمها وأسهم الشركات التابعة لها، بما فيها أسهم الخزانة. ويمكن لشركات التأمين مجتمعة أن تقوم بإنشاء محفظة تحوط في سوق الأسهم السعودية لأداء دور لتوازن أسهمها. ويمكن لبعض المضاربين - تحت مؤسسة مالية - أن يطلبوا ترخيصا لإدارة سهم بعينه، فقد يطلب أحدهم أن يكون صانع سوق لشركة مثل ''ملاذ للتأمين'' أو أية شركة أخرى أو شركات عدة إن أراد.

وستكون مهمتهم في ذلك الشراء والبيع عند الأسعار المعلنة متى وجد متداولون. وإذا لم يوجد متداولون فإن من مهامهم توفير كميات البيع والشراء المطلوبة وتوفير السيولة بشكل دائم. وسيحققون أرباحا من خلال فروقات الأسعار، والبعض قد يحصل على مكافآت أو رسوم مقابل هذه العملية في حال وجود أسهم صغيرة لا يحدث عليها تداول كما هو الحال في بعض الشركات في الأسواق العالمية التي تسمى بني شيرPenny Stock التي تكون أسعارها بالسنتات، حيث يقوم صانع السوق بشرائها من المتعاملين الراغبين في التخلص منها.

ويجب ألا يفهم أن صانع السوق يضمن شراء المتداولين عند سعر معين، بل يقوم بالتأثير في السهم في الحالات - غير الاعتيادية - ليتناسب مع السعر الذي يراه مناسبا له. وبذلك فإن كل متعامل لا يضمن أنه سيحقق أرباحا، بل إنه يضمن توافر السيولة وشراء أو بيع تلك الأسهم فقط. لذلك، فإن بريطانيا تسمح لصانعي السوق فقط في الشركات الصغيرة التي لا تتوافر فيها سيولة، أما الشركات الكبيرة ذات السيولة العالية، فإنه لا يتطلب وجود صانع سوق. ففي كارثة 2006 لسوق الأسهم السعودية لم يستطع كثيرون الخروج خصوصا في الأسهم المضاربية، ما جعلهم يخسرون كثيرا من أموالهم. فلو كان هناك صناع سوق لأمكن خروج كثيرين من السوق في حينه. إلا أنه ينبغي التأكيد أن وجود نسبة 10 في المائة حد أدنى وأعلى للانخفاض قد يكون أكبر عائق لصانع السوق، حيث إن صناعة السوق - في نظري - تتطلب عدم وجود هذه الحدود حتى يتمكن صانع السوق من البيع والشراء عند أسعار تعد معقولة وعادلة له. بل إن الارتفاعات الجنونية التي حدثت في السوق آنذاك كان يمكن الحد منها كثيرا في ذلك الوقت لو كان صانعو السوق متمرسين ومرخصا لهم في حينه .

التعليق : منقول لنشره للفاءـده والدعاء لصاحـبه​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
الضغط على السهم

%D8%AA%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%BA%D8%B7-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%AA%D8%AF%D8%A6%D9%8A%D9%86.jpg


التجميع : هو وضع طلبات خفيه يتم من خلاله جمع أكبر عدد من الأسهم في منطقة سعرية محصورة وعلى مدار فترة زمنية طويلة قد تصل لعدة أيام أو أسابيع ويختلف من سهم لآخر على حسب عدد الأسهم الحرة .

التصريف : هو وضع عروض خفيه يتم من خلاله بيع أكبر عدد من الأسهم وكما أن للتجميع يكون على مدار فترة زمنية طويلة قد تصل لعدة أيام أو أسابيع فكذلك التصريف ويختلف من سهم لآخر على حسب عدد الأسهم الحرة .

الفرق بين التجميع والتصريف :

التجميع
1 / طلبات الشراء تكون بكميات كبيرة جداً .
2 / طلبات الشراء تكون أسعارها متقاربة .
3 / التنفيذ بسعر العرض .
4 / ثبات سعر السهم والضغط بعدم ارتفاعه بحيث يكون أعلى سعر للسهم مقارب من سعر إغلاق اليوم نفسه .
5 / اختراق السهم لمستوى المقاومة الأولى صعوداً ، وهي بداية انطلاقة السهم .
6 / في الغالب سعر افتتاح اليوم أعلى من سعر إغلاق أمس بارتفاع بسيط جداً
7 / أحيانا يعرض المضارب كميات كبيرة وخصوصاً قبل افتتاح السوق وذلك لإيهام المشترين بأنه يصرف هذه الأسهم والحقيقة هو يجمع .

التصريف
1 / عروض البيع كبيرة ( كميات التداول كبيرة ) .
2 / عروض البيع تنفذ بسعر الطلب .
3 / عروض البيع تكون أسعارها متقاربة .
4 / في الغالب سعر افتتاح اليوم أعلى من سعر إغلاق أمس بارتفاع كبير .
5 / سعر الإغلاق لليوم قريب جداً لأدنى سعر لليوم نفسه .
6 / كسر السهم لمستوى الدعم الأول والثاني نزولاً .

قاعدة التجميع والتصريف :
اذا كان اقفال السهم فوق متوسط التذبذب اليومي للسهم [ (اعلى + ادنى) /2 ] = تجميع
اذا كان اقفال السهم أقل من متوسط التذبذب اليومي للسهم [ (اعلى + ادنى) /2 ] = تصريف

وبالمثال يتضح المقال :
إذا كان أعلى نقطة سجله سهم ( س ) هو 22 وأدنى نقطة هي 20 والإغلاق كان 21.5
بتطبيق القاعدة ( 22+20 ) / 2 = 21
إذا سعر الإغلاق 21.5 أعلى من متوسط التذبذب اليومي 21 فهو تجميع فكلما كان سعر الإقفال أعلى من 21 كان التجميع أكبر .
هناك أيضا مؤشرات تساعد على معرفة الجميع والتصريف ومنها مؤشر البولينجر باند

التعليق : منقول للفايده والدعاء لصاحـبه​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
3.9 مليار دولار.. استثمارات كويتية خارجية في 2015


91325200px.jpg



حلَّت الكويت في المركز الرابع خليجياً وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في الاستثمارات الخارجية، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن مجلة fDi، المتخصصة في تدفقات الاستثمار الأجنبي، والمتفرعة من مجموعة FT.

وقالت المجلة في تقريرها لهذا العام إن قيمة رؤوس الأموال التي خرجت من الكويت في 2015 بلغت 3.9 مليارات دولار.

على صعيد المنطقة، جاءت الإمارات في المركز الأول من حيث الاستثمارات الخارجية، تلتها السعودية، ثم البحرين، وبلغ مجموع رؤوس الأموال التي غادرت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا 59.8 مليارات دولار، بارتفاع قدره %54 مقارنة مع 2014.

من جهة أخرى، حافظت الإمارات على مركزها الأول أيضاً في الاستثمارات التي استقطبتها العام الماضي، إذ استطاعت أن تهيمن على %24 من مجموع مشاريع الاستثمارات الأجنبية في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا. بالإضافة إلى ذلك، بلغ عدد المشاريع التي جذبتها الإمارات في العام الماضي 298 مشروعاً تمثل %9 من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في المنطقة، باستثمارات بلغت 8.8 مليارات دولار، ولو أن عدد المشاريع في العام الماضي تراجع بنسبة %2.

خليجياً، جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الثاني بحجم المشاريع التي استقطبتها، إذ بلغت 78 مشروعاً، بارتفاع قدره %3 مقارنة بالعام السابق، تلتها عُمان بنصيب 35 مشروعاً وارتفاع قدره %9، ثم البحرين برصيد 34 مشروعاً بارتفاع قدره %31. ويتضح أن الكويت غابت عن القائمة العربية من حيث مجموع الاستثمارات والمشاريع الأجنبية التي استقطبتها للبلاد .

المصدر : سبر الاكترونيه

التعليق : زيد وبارك​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
اقطع اتصالك بالخلق واتصل مع الخالق


masjed-nabawi.JPG

فى احـدى سفراتى لدوله شرق اسيويه وتعتنق بديانتها البوذيه وان وجد المسلمين وهم قله فى اروقة مطارها رايت مسجد ولوحات ارشاديه بكثره تدل اليه فرحت وبنفس الوقت خنقتنى العبره لما رايت وتذكرت حال العرب عامه والكويتين خاصه كلام مكتوب على لوحه معلقه بالمسجد مترجمه بجميع لغات العالم وهى صورة موبايل وجملة
اقطع اتصالك بالخلق واتصل مع الخالق .. للاسف وعلى تكرار يومى بمساجد ومصليات الكويت واثناء الصلاه تسمع موسيقى واغانى من بعض المصليين ولم يسعفهم الوقت او الذاكره لاغلاق هاتفهم .. بالامس البعيد كانت نغمات الهاتف مـحـدوده وهى رنات تقليديه ولكن الان رنين الهواتف كأنها قناة روتانا او قناة وناسه .. الصلاه تقرب ومـحـادثه الله بين العبد وخالقه يكون الخشوع اجواءها .. الا بذكر الله تطمـءـن القلوب .. ياإللهى ماأعظمك كم انت كبير ونـحـن لو كبرنا بالسنين نبقى صغار اللهم ارحـمنا واغفرلنا ونستغفرك ونتوب اليك من كل ذنب عظيم .​

attachment.php


التعليق : اجهزة التشويش اللى بالمساجد لقطع ارسال الهاتف فيها ذبذبات خطره ونفس الوقت مكلفه الشراء​
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الف مبروك التميز
اسم على مسمي ياسيد الاخلاق
 

حمد44

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2014
المشاركات
1,187
ألف ألف مبروك سيد الأخلاق التميز
تستاهل كل خيرأنت مميز علما وخلقا :)
فرحتلك والله على تقدير الإداره لك
ولكل شخص خدم المنتدى :)
 
التعديل الأخير:

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
ألف ألف مبروك سيد الأخلاق التميز
تستاهل كل مميز علما وخلقا :)


الله يبارك فيك ويـحفضك واشكرك على اطراءـك الطيب
تنويه بمعلومه : الـحلم سيد الاخلاق يقصد بها الصبر وكذلك الصبر سيد الاخلاق اى الـحليم عند الغضب وماخلافه
وان شاء الله الجميع حـلماء وشيمتهم الصبر واسياد بأخلاقهم وانت اولهم .. انا افضل بمنداتى الـحلم او حـلم وشكراً​
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
تقرير الشال الاقتصادي الأسبوعي: شركة البورصة تبدأ وسط ظروف صعبة ويجب ضبط التوقعات لئلا يفشل المشروع المستحق




أداء بورصة الكويت في انحدار مستمر منذ نهاية أغسطس 2008 سبق فيها انخفاض السيولة هبوط الأسعار، أي أنها لم تتعاف بعد أزمة العالم المالية في سبتمبر ذلك العام، بينما بورصات العالم، ولاحقاً بورصات إقليم الخليج، تعافت غالبيتها الساحقة.

قال التقرير الاقتصادي الأسبوعي لشركة «الشال» إن البورصة الكويتية باتت رسمياً شركة خاصة، «وهو ما تم ذكره في تقريرنا الأسبوع الماضي، وأصبح تحويل الملكية إلى القطاع الخاص مسألة وقت قصير لتكتمل عملية الانتقال قانوناً وملكية، وما نريد التنبيه له، هو ضرورة ضبط التوقعات المتفائلة لئلا يفشل المشروع المستحق في بداياته». وبحسب التقرير، تبدأ البورصة الجديدة العمل وسط ظروف صعبة، أولها أنها لا تبدأ جديدة خالية من الإرث والالتزامات، وثانياً أنها تبدأ في بيئة صعبة ربما مشابهة لحقبة النصف الثاني من ثمانينيات القرن الفائت، أي بعد أزمة المناخ، وثالثها أن تضخماً كبيراً أصاب تكاليف إدارة خدماتها، وتضخماً سالباً وكبيراً أصاب مصادر إيراداتها.
وفي التفاصيل، ولأن مؤشر البورصة السعري، على ضعفه، هو المؤشر الرسمي الأقدم، لا بأس من استعراض أدائه بغية فهم صعوبة وضع السوق الحالي، فبعد 12 عاماً، عاد مستوى المؤشر في 25 أبريل 2016 يوم تخصيص البورصة إلى قرب مستواه في شهر مايو 2004.
ولو استخدمنا مؤشراً أكثر دلالة على ضعف السوق، وهو مؤشر السيولة، ومن دون احتساب أثر التضخم، فسنلاحظ أن مستوى سيولة السوق مقاساً بقيمة التداول اليومي بلغ في 25 أبريل 2016 نحو 13.83 مليون دينار كويتي، مقارنة بمعدل بحدود 48.37 مليون دينار لشهر مايو 2004، عندما كان المؤشر مساوياً لمستوى 25 أبريل الفائت، أي فقد نحو 71 في المئة من مستوى سيولته.
ولو استخدمنا مؤشراً ثالثاً، وهو أن هذا الانخفاض الحاد في السيولة، بات على شحّته موزعاً على 187 شركة مدرجة حالياً، بينما سيولة شهر مايو 2004 البالغة أكثر من ثلاثة أضعاف السيولة الحالية، موزعاً على 111 شركة.
ولو عدنا ونظرنا إلى مؤشر السوق السعري، فسنلاحظ أن أداء بورصة الكويت في انحدار مستمر منذ نهاية أغسطس 2008 سبق فيها انخفاض السيولة وهبوط الأسعار، أي أنها لم تتعاف بعد أزمة العالم المالية في شهر سبتمبر 2008، بينما بورصات العالم، ولاحقاً بورصات إقليم الخليج، طال التعافي غالبيتها الساحقة.
وبدأت بورصات العالم بالتعافي مع أول إشارات تعافي الاقتصاد العالمي وبفضل سياسات التيسير النقدي الذي تبنته بنوكها المركزية.
أما بورصات الإقليم، فبدأت بالتعافي بمساندة من تعافي الاقتصاد العالمي والرواج الشديد لسوق النفط منذ عام 2010، إضافة إلى بعض الإجراءات الداخلية.
ويعني ذلك أن بورصة الكويت تعيش أزمة ثقة حادة، تتزامن مع عجز الإدارة العامة عن اتخاذ أي إجراء إصلاحي، لذلك كانت البورصة الرئيسية الوحيدة في إقليم الخليج التي لم تتعاف.
لذلك نعتقد أن إدارة شركة بورصة الكويت مطالبة بالاعتناء بما هو ضمن حدود اختصاصها، ومحاولة اكتساب دعم الجهة المنظمة وراسمي السياسة العامة لدعم جهودها.
ففي جانب عرض الأسهم، يفترض أن يكون لها رأي داعم لتسريع انسحاب الشركات غير السائلة، وتلك التي يمثل الاستثمار فيها خطراً من الإدراج، وذلك يحقق بعض الخفض للمعروض من الأسهم من جانب، ودعم الثقة بخفض مستوى مخاطر الاستثمار فيها من جانب آخر، ولابد لها من تشجيع إدراج شركات تشغيل حقيقية خاصة أو عامة بديلاً لتلك المنسحبة. وسيرفع ذلك من مستوى الثقة لتحسن مستوى المعروض، وأيضاً يدعم سيولة السوق، ولتحفيز جانب الطلب أيضاً، لابد من جهد مشترك للإسراع في تنظيم عمل صناع السوق، ولا بأس من شراكة بين القطاع العام والخاص في الاستثمار، فعند هذا المستوى الهابط من الأسعار، تنخفض مخاطر صناعة السوق، لكنها حقبة تحتاج فترة حضانة.
ونعتقد أن للبنوك مصلحة في بورصة أفضل أسعار وأكثر سيولة، وربما من واجبها أيضاً ولوج خدمات صناعة السوق، فذلك، وإن بشكل غير مباشر، سوف يدعم قاعدة رهوناتها.

1.1 مليار دينار سيولة السوق في 4 أشهر

30 شركة استحوذت على نحو 74.9% منها

ذكر تقرير «الشال» أن سيولة السوق خلال أبريل 2016 (20 يوم عمل) حققت معدلاً لقيمة التداول اليومي بحدود 13.8 مليون دينار، أي انخفضت بنحو 3.2- في المئة، مقارنة بمعدل قيمة التداول اليومي لمارس الماضي، وانخفضت بنحو - 26.5 في المئة عند مقارنتها بأبريل 2015. وأضاف السوق سيولة بنحو 276.7 مليونا ليصل حجم سيولته في 4 أشهر إلى نحو 1.113 مليار دينار كويتي.
وكسب المؤشر السعري في أبريل نحو 3.1 في المئة مقارنة بإقفال نهاية مارس 2016، وكسب «الوزني» نحو 1.8 في المئة، وكسب مؤشر كويت 15 نحو 1.5 في المئة، للفترة نفسها.
وأضاف التقرير «باستخدام نفس وسيلة القياس، أي متابعة نصيب أعلى 30 شركة من قيمة التداولات، نلاحظ استحواذ تلك الشركات على نحو 74.9 في المئة، أو ما قيمته نحو 833.5 مليون دينار كويتي من سيولة السوق، ومثلت نحو 64.7 في المئة من إجمالي قيمته الرأسمالية».
ولفت إلى أن عدد شركات المضاربة ضمن العينة بلغ 12 شركة، استحوذت على 16.7 في المئة من إجمالي قيمة تداولات السوق، أي نحو 185.8 مليونا، بينما بلغت قيمتها السوقية نحو 1.5 في المئة فقط من إجمالي قيمة شركات السوق.
وتشير الأرقام إلى ارتفاع في الاتجاه إلى المضاربة خلال الشهر الفائت، المؤشر الأول هو بارتفاع عدد شركاتها مقارنة بإستحواذ 10 شركات مضاربة نهاية مارس 2016 على نصيب بلغ نحو 11.8 في المئة من إجمالي سيولة السوق، والثاني ببلوغ مكاسب مؤشر السوق السعري أكثر من ضعفي مكاسب مؤشر «كويت 15».
وذكر «يمكن لمؤشر معدل دوران السهم أن يعطينا زاوية أخرى للنظر إلى حدة تلك المضاربة، حيث يقيس نسبة قيمة تداولات الشركة على قيمتها السوقية، فبينما استمر معدل دوران الأسهم لكل شركات السوق ضعيفا وبحدود 4.4 في المئة (13.2 في المئة محسوبة على أساس سنوي)، وضعيفا ضمن العينة لـ30 شركة الأعلى سيولة وبحدود 5.1 في المئة (15.3 في المئة على أساس سنوي)، بلغ للشركات الـ12 نحو 48.1 في المئة (نحو 144.2 في المئة محسوبة على أساس سنوي).
وأضاف «وبلغ لأعلى شركة نحو 393.1 في المئة، ولثاني أعلى شركة حوالي 369.1 في المئة، ولثالث أعلى شركة نحو 166.8 في المئة، وتظل رغم ارتفاعها الكبير لو حسبت على أساس سنوي، أدنى من معدلات دوران هذه العينة في أبريل 2015».

المؤشرات باتت توحي بأداء اقتصادي أفضل لكل من أميركا والاتحاد الأوروبي

السوق السعودي أكبر الرابحين خلال أبريل بإضافته مكاسب بنحو 9.4%

تعزز موقع سوق الصين بعد تحقيقه الأداء السالب الأعلى خلال أبريل الماضي، بخسائر بحدود - 2.2 في المئة، وذلك يبقى في حدود المنطق بعد أن حقق مكاسب في حدود 11.8 في المئة خلال مارس الماضي.

أفاد تقرير الشال بأن الأداء الإيجابي استمر لمعظم أسواق العينة في شهر أبريل، وحققت 10 أسواق أداء موجباً، بينما حققت الأربعة الأخرى أداءً سالباً، أي إن الأداء أضعف قليلاً من أداء شهر مارس الماضي عندما حقق 13 سوقاً أداءً موجباً.
وبحسب التقرير، ظل وضع الأسواق الـ14 كما هو في نهاية شهر أبريل، أي 4 أسواق في المنطقة الموجبة مقارنة بمستوى مؤشراتها في نهاية عام 2015، ولكن جميع الأسواق الأربعة عززت مكاسبها بشكل كبير خلال شهر أبريل، بينما لازالت 10 أسواق في المنطقة السالبة.
وفي التفاصيل، كان أكبر الرابحين خلال شهر أبريل السوق السعودي، الذي أضاف مكاسب بنحو 9.4 في المئة خلال شهر واحد، لكنه مازال قابعاً في المنطقة السالبة مقارنة بمستواه في نهاية العام الفائت، ويعزى معظم المكاسب إلى موجة تفاؤل سادت السوق السعودي أثناء الإعلان عن الرؤية السعودية 2030 وبعدها.
وكان ثاني أكبر الرابحين سوق مسقط، الذي أضاف نحو 8.7 في المئة جزئياً، بسبب الزخم في السوق السعودية، وجزئياً بسبب مضي عُمان في سياسة إصلاح مالي، وثالث الرابحين كان سوق دبي الذي أضاف مكاسب فـي شهر أبريل بنحو 4.1 في المئة، وأصبح السوق الوحيد ضمن أسواق العينة الذي حقق مكاسب منذ بداية العام برقمين - 10 في المئة وأكثر- ليصبح الأفضل أداءً.
وبشكل عام، حققت ثلاثة من أسواق إقليم الخليج أداء موجباً منذ بداية العام الحالي، شاركها في المنطقة الموجبة السوق الأميركي، وفي الترتيب الرابع.
ويُعزى تفوق أداء أسواق الخليج إلى استمرار ارتفاع أسعار النفط، وإلى بعض سياسات الإصلاح الداخلية، وإلى بعض بوادر الانحسار في موجة العنف، ومثالها مفاوضات السلام اليمنية في الكويت.
وفي المنطقة السالبة، تعزز موقع سوق الصين في قاعه بعد تحقيقه الأداء السالب الأعلى خــلال شهر أبريــــــل بخســـــائر بحــــدود - 2.2 في المئة، وذلك يبقى في حدود المنطق، بعد أن حقق مكاسب في حدود 11.8 في المئة في شهر مارس.
وحقق كلاً من سوقي البحرين وقطر ثاني أعلى الخسائر في شهر أبريل وبنحو - 1.8 في المئة، وهبط ترتيب سوق البحرين إلى ثالث أكبر الخاسرين منذ بداية العام بفقدانه نحو -8.7 في المئة، وفقد السوق القطري الترتيب الخامس كما في نهاية شهر مارس، وانتقل إلى الترتيب الثامن في نهاية شهر أبريل.
رابع الخاسرين كان السوق الياباني، الذي فقد - 0.6 في المئة، وكانت كافية لإبقائه ثاني سوق في قاع القائمة بخسائر منذ نهاية العام الفائت بنحو - 12.4 في المئة، ذلك حدث رغم سياسة سعر الفائدة السالبة على فوائض البنوك، ورغم وعود رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بسياسات إصلاحية، إذ لا يبدو أن السياستين النقدية والمالية تعملان حتى الآن.
وبوجود 10 أسواق في المنطقة السالبة، ورغم استمرار حالة عدم اليقين الذي أكدها إبقاء الفدرالي الأميركي والمركزي الياباني على ثبات أسعار الفائدة، فإن هناك مؤشرات باتت توحي بأداء اقتصادي أفضل لكل من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا الموحدة، إضافة إلى استقرار أداء الصين، وإن على أداء اقتصادي أضعف.
ومع استمرار ارتفاع أسعار النفط، أو ربما تحسن الأوضاع الجيوسياسية، ربما يستمر الأداء الموجب لأسواق العينة في شهر مايو، ويبقى ذلك مشروطاً بعدم حدوث ما هو غير متوقع في الاتجاهين.

4.14 مليارات دينار إجمالي موجودات «التجاري»

جميع مؤشرات ربحية البنك سجلت ارتفاعاً على أساس سنوي

سجل أداء محفظة البنك «قروض وسلفيات»، انخفاضاً، بلغ قدره 1.3 مليون دينار، ونسبته 0.1% ليصل إلى نحو 2.296 مليار دينار (55.4% من إجمالي الموجودات)، مقابل 2.297 مليار دينار (56.9% من إجمالي الموجودات).

ذكر تقرير الشال أن البنك التجاري الكويتي أعلن نتائج أعماله، للربع الأول من العام الحالي، وأظهرت أن البنك حقق صافي أرباح بعد خصم الضرائب بلغت نحو 7.8 ملايين دينار كويتي، مقارنة بنحو 6.3 ملايين دينار، خلال الفترة نفسها من عام 2015، أي إن البنك سجل ارتفاعاً، في ‏ربحيته، بلغ نحو 1.4 مليون دينار، أو نحو 22.8 في المئة، في حين سجل إجمالي موجوداته 4.14 مليارات دينار.
وبحسب التقرير، يعزى هذا الارتفاع في مستوى الأرباح الصافية، إلى ارتفاع إجمالي الإيرادات التشغيلية، بقيمة أعلى من ارتفاع إجمالي المصروفات.
وفي التفاصيل، ارتفعت جملة الإيرادات التشغيلية، حين بلغت نحو 38.2 مليون دينار، مقارنة بنحو 36.2 مليون دينار، للفترة نفسها من عام 2015، أي إن هذه الإيرادات ارتفعت بما قيمته 2.1 مليون دينار، أو ما نسبته 5.7 في المئة.
وتحقق ذلك نتيجة ارتفاع بند صافي ربح التعامل بالعملات الأجنبية بنحو 1.3 مليون دينار، وصولاً إلى نحو 2.3 مليون دينار، (وتمثل نحو 6 في المئة من إجمالي الإيرادات التشغيلية) مقارنة بنحو 971 ألف دينار (2.7 في المئة من إجمالي الإيرادات التشغيلية)، وارتفع، أيضاً، بند إيرادات توزيعات أرباح بنحو 1.3 مليون دينارن وصولاً إلى نحو 4.6 ملايين دينار (نحو 12.1 في المئة من الإجمالي)، مقارنة مع نحو 3.3 ملايين دينار (نحو 9.2 في المئة من الإجمالي)، بينما حقق بند صافي أرباح الاستثمار في أوراق مالية، انخفاضاً، بنحو 375 ألف دينار.
وارتفعت جملة المصروفات التشغيلية للبنك، بقيمة أقل من ارتفاع جملة الإيرادات التشغيلية، حيث بلغ ارتفاعها نحو 849 ألف دينار، وصولاً إلى نحو 9.7 ملايين دينار، مقارنة بنحو 8.8 ملايين دينار، للفترة ذاتها من عام 2015.
وارتفع بند مصاريف الموظفين ومصاريف عمومية وإدارية بنحو 933 ألف دينار، وصولاً إلى نحو 9.7 ملايين دينار، مقارنة بنحو 8.7 ملايين دينار، بينما انخفض بند الاستهلاك والإطفاء بنحو 84 ألف دينار.
وحققت جملة المخصصات، انخفاضاً بنحو 260 ألف دينار، أو ما نسبته 1.2 في المئة، عندما بلغت نحو 20.6 مليون دينار، مقارنة بنحو 20.8 مليون دينار، وأدى ذلك إلى ارتفاع هامش صافي الربح، حين بلغ نحو 26.3 في المئة، بعد أن كان نحو 22.9 في المئة خلال الفترة المماثلة من عام 2015.
وبلغ إجمالي موجودات البنك نحو 4.147 مليارات دينار، بارتفاع بلغت نسبته 2.7 في المئة، مقارنة بنحو 4.037 مليارات دينار بنهاية عام 2015، وارتفعت بنسبة 1.2 في المئة، عند المقارنة بإجمالي الموجودات في الربع الأول من عام 2015 وكانت نحو 4.099 مليارات دينار.
وسجل بند المستحق من البنوك والمؤسسات المالية الأخرى، ارتفاعاً، بلغ 132.9 مليون دينار، ونسبته 50 في المئة، ليصل إلى نحو 398.6 مليون دينار (9.6 في المئة من إجمالي الموجودات)، مقابل 265.7 مليون دينار كويتي (6.6 في المئة من إجمالي الموجودات)، كما في نهاية ديسمبر 2015، بينما حققت انخفاضاً، بنحو 8.6%، عند مقارنتها بالفترة نفسها من عام 2015، حين بلغت، آنذاك، ما قيمته 436.3 مليون دينار «10.6 في المئة من إجمالي الموجودات».
وحقق بند النقد وأرصدة قصيرة الأجل، انخفاضاً، بلغ 57.1 مليون دينار ونسبته 8.4 في المئة، ليصل إلى نحو 625.4 مليون دينار (15.1 في المئة من إجمالي الموجودات)، مقابل 682.5 مليون دينار (16.9 في المئة من إجمالي الموجودات)، كما في نهاية ديسمبر 2015، وحقق انخفاضاً، بنحو 194.4 مليون دينار، أو ما نسبته 23.7 في المئة، عند مقارنته بالفترة نفسها من عام 2015، حين بلغ آنذاك، ما قيمته 819.8 مليون دينار (20 في المئة من إجمالي الموجودات).
وسجل أداء محفظة «قروض وسلفيات»، انخفاضاً، بلغ قدره 1.3 مليون دينار، ونسبته 0.1 في المئة ليصل إلى نحو 2.296 مليار دينار (55.4 في المئة من إجمالي الموجودات)، مقابل 2.297 مليار دينار (56.9 في المئة من إجمالي الموجودات)، كما في نهاية ديسمبر 2015، بينما حقق ارتفاعاً بنحو 3 في المئة عند مقارنتها بالفترة نفسها من عام 2015، حين بلغت نحو 2.229 مليار دينار (54.4 في المئة من إجمالي الموجودات).
وتشير الأرقام إلى أن مطلوبات البنك (من غير احتساب حقوق الملكية) قد سجلت ارتفاعاً بلغت قيمته 127.2 مليون دينار، أي ما نسبته 3.7 في المئة لتصل إلى نحو 3.588 مليارات دينار، مقارنة بنحو 3.461 مليارات دينار بنهاية عام 2015، وحققت ارتفاعاً بنحو 50.9 مليون دينار، أي بنسبة ارتفاع بلغت 1.4 في المئة عند المقارنة بما كان عليه ذلك الإجمالي في نهاية الربع الأول من العام الفائت، وبلغت نسبة إجمالي المطلوبات إلى إجمالي الموجودات نحو 86.5 في المئة مقارنة بنحو 86.3 في المئة.
وتشير نتائج تحليل البيانات المالية المحسوبة على أساس سنوي إلى أن مؤشرات ربحية البنك، كلها، قد سجلت ارتفاعاً، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2015، إذ ارتفع مؤشر العائد على معدل حقوق المساهمين الخاص بمساهمي البنك (ROE) إلى نحو 5.5 في المئة، مقارنة بنحو 4.5 في المئة، وسجل ‏مؤشر العائد على معدل أصول البنك (ROA) ارتفاعاً، حين بلغ نحو 0.8 في المئة، قياساً بنحو 0.6 في المئة.
ومعه مؤشر العائد على رأسمال البنك (ROC)، أيضاً، حين بلغ نحو 22 في المئة، قياساً بنحو 17.9 في المئة، وارتفعت ربحية السهم (‏EPS‏) إلى 5.2 فلوس، مقابل 4.2 ‏فلوس، للفترة نفسها من عام 2015.
وبلغ مؤشر مضاعف السعر/ ربحية السهم (P/E) نحو 21.2 مرة، (أي تحسن)، مقارنة بنحو 37.5 مرة، وبلغ مؤشر مضاعف السعر/ القيمة الدفترية (‏P/B‏) نحو 1.1 مرة، بعد أن كان 1.6 مرة .

المصدر : جريدة الجريده

التعليق : هذاك ملعب وهذا ملعب وين ماتبونا نلعب .. هى ردة على الاولى ولا الثانيه .. المال عديل الروح وراكم وراكم​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحـمة الله وبركاته
وأحـلى صباح بالورود والعطر الفواح




نبعد شوى عن اجواء البورصه والتداول والمضاربه
ونتنفس الصعداء بهالكلمات الـحلوه اللى ترد الروح بشرى

ايظن اني لعبه بيديه
انا لا افكر بالرجوع
اليه اليوم عاد كان شيئاً لم يكن
وبراءه الاطفال في عينيه
ليقول لي اني رفيقه دربه
وبانني الحب الوحيد لديه
حمل الزهور اليّ كيف اردّه
وصبايا مرسومٌ على شفتيه
ما عدت اذكر والحرائق في دمي
كيف التجات الي زنديه
خبات راسي عنده كانني
طفل اعادوه الى ابويه
سامحته وسالت عن اخباره
وبكيت ساعات على كتفيه
وبدون ان ادري تركت له
يدي لتنام كالعصفور بين يديه
ونسيت حقدي كله في لحظه
من قال اني قد حقدت عليه
كم قلت اني غير عائده له
ورجعت ما احلى الرجوع اليه

درر من نزار قبانى

التعليق : انت تظن وانا اظن وبالاخير اثنينا نـحن
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
تقرير : أداء البورصة في انحدار مستمرلم تتعاف بعد أزمة العالم المالية في سبتمبر !!





قال التقرير الاقتصادي الأسبوعي لشركة «الشال» إن البورصة الكويتية باتت رسمياً شركة خاصة، «وهو ما تم ذكره في تقريرنا الأسبوع الماضي، وأصبح تحويل الملكية إلى القطاع الخاص مسألة وقت قصير لتكتمل عملية الانتقال قانوناً وملكية، وما نريد التنبيه له، هو ضرورة ضبط التوقعات المتفائلة لئلا يفشل المشروع المستحق في بداياته». وبحسب التقرير، تبدأ البورصة الجديدة العمل وسط ظروف صعبة، أولها أنها لا تبدأ جديدة خالية من الإرث والالتزامات، وثانياً أنها تبدأ في بيئة صعبة ربما مشابهة لحقبة النصف الثاني من ثمانينيات القرن الفائت، أي بعد أزمة المناخ، وثالثها أن تضخماً كبيراً أصاب تكاليف إدارة خدماتها، وتضخماً سالباً وكبيراً أصاب مصادر إيراداتها.
وفي التفاصيل، ولأن مؤشر البورصة السعري، على ضعفه، هو المؤشر الرسمي الأقدم، لا بأس من استعراض أدائه بغية فهم صعوبة وضع السوق الحالي، فبعد 12 عاماً، عاد مستوى المؤشر في 25 أبريل 2016 يوم تخصيص البورصة إلى قرب مستواه في شهر مايو 2004.
ولو استخدمنا مؤشراً أكثر دلالة على ضعف السوق، وهو مؤشر السيولة، ومن دون احتساب أثر التضخم، فسنلاحظ أن مستوى سيولة السوق مقاساً بقيمة التداول اليومي بلغ في 25 أبريل 2016 نحو 13.83 مليون دينار كويتي، مقارنة بمعدل بحدود 48.37 مليون دينار لشهر مايو 2004، عندما كان المؤشر مساوياً لمستوى 25 أبريل الفائت، أي فقد نحو 71 في المئة من مستوى سيولته.
ولو استخدمنا مؤشراً ثالثاً، وهو أن هذا الانخفاض الحاد في السيولة، بات على شحّته موزعاً على 187 شركة مدرجة حالياً، بينما سيولة شهر مايو 2004 البالغة أكثر من ثلاثة أضعاف السيولة الحالية، موزعاً على 111 شركة.
ولو عدنا ونظرنا إلى مؤشر السوق السعري، فسنلاحظ أن أداء بورصة الكويت في انحدار مستمر منذ نهاية أغسطس 2008 سبق فيها انخفاض السيولة وهبوط الأسعار، أي أنها لم تتعاف بعد أزمة العالم المالية في شهر سبتمبر 2008، بينما بورصات العالم، ولاحقاً بورصات إقليم الخليج، طال التعافي غالبيتها الساحقة.
وبدأت بورصات العالم بالتعافي مع أول إشارات تعافي الاقتصاد العالمي وبفضل سياسات التيسير النقدي الذي تبنته بنوكها المركزية.
أما بورصات الإقليم، فبدأت بالتعافي بمساندة من تعافي الاقتصاد العالمي والرواج الشديد لسوق النفط منذ عام 2010، إضافة إلى بعض الإجراءات الداخلية.
ويعني ذلك أن بورصة الكويت تعيش أزمة ثقة حادة، تتزامن مع عجز الإدارة العامة عن اتخاذ أي إجراء إصلاحي، لذلك كانت البورصة الرئيسية الوحيدة في إقليم الخليج التي لم تتعاف.
لذلك نعتقد أن إدارة شركة بورصة الكويت مطالبة بالاعتناء بما هو ضمن حدود اختصاصها، ومحاولة اكتساب دعم الجهة المنظمة وراسمي السياسة العامة لدعم جهودها.
ففي جانب عرض الأسهم، يفترض أن يكون لها رأي داعم لتسريع انسحاب الشركات غير السائلة، وتلك التي يمثل الاستثمار فيها خطراً من الإدراج، وذلك يحقق بعض الخفض للمعروض من الأسهم من جانب، ودعم الثقة بخفض مستوى مخاطر الاستثمار فيها من جانب آخر، ولابد لها من تشجيع إدراج شركات تشغيل حقيقية خاصة أو عامة بديلاً لتلك المنسحبة. وسيرفع ذلك من مستوى الثقة لتحسن مستوى المعروض، وأيضاً يدعم سيولة السوق، ولتحفيز جانب الطلب أيضاً، لابد من جهد مشترك للإسراع في تنظيم عمل صناع السوق، ولا بأس من شراكة بين القطاع العام والخاص في الاستثمار، فعند هذا المستوى الهابط من الأسعار، تنخفض مخاطر صناعة السوق، لكنها حقبة تحتاج فترة حضانة.
ونعتقد أن للبنوك مصلحة في بورصة أفضل أسعار وأكثر سيولة، وربما من واجبها أيضاً ولوج خدمات صناعة السوق، فذلك، وإن بشكل غير مباشر، سوف يدعم قاعدة رهوناتها.
ذكر تقرير «الشال» أن سيولة السوق خلال أبريل 2016 (20 يوم عمل) حققت معدلاً لقيمة التداول اليومي بحدود 13.8 مليون دينار، أي انخفضت بنحو 3.2- في المئة، مقارنة بمعدل قيمة التداول اليومي لمارس الماضي، وانخفضت بنحو - 26.5 في المئة عند مقارنتها بأبريل 2015. وأضاف السوق سيولة بنحو 276.7 مليونا ليصل حجم سيولته في 4 أشهر إلى نحو 1.113 مليار دينار كويتي.
وكسب المؤشر السعري في أبريل نحو 3.1 في المئة مقارنة بإقفال نهاية مارس 2016، وكسب «الوزني» نحو 1.8 في المئة، وكسب مؤشر كويت 15 نحو 1.5 في المئة، للفترة نفسها.
وأضاف التقرير «باستخدام نفس وسيلة القياس، أي متابعة نصيب أعلى 30 شركة من قيمة التداولات، نلاحظ استحواذ تلك الشركات على نحو 74.9 في المئة، أو ما قيمته نحو 833.5 مليون دينار كويتي من سيولة السوق، ومثلت نحو 64.7 في المئة من إجمالي قيمته الرأسمالية».
ولفت إلى أن عدد شركات المضاربة ضمن العينة بلغ 12 شركة، استحوذت على 16.7 في المئة من إجمالي قيمة تداولات السوق، أي نحو 185.8 مليونا، بينما بلغت قيمتها السوقية نحو 1.5 في المئة فقط من إجمالي قيمة شركات السوق.
وتشير الأرقام إلى ارتفاع في الاتجاه إلى المضاربة خلال الشهر الفائت، المؤشر الأول هو بارتفاع عدد شركاتها مقارنة بإستحواذ 10 شركات مضاربة نهاية مارس 2016 على نصيب بلغ نحو 11.8 في المئة من إجمالي سيولة السوق، والثاني ببلوغ مكاسب مؤشر السوق السعري أكثر من ضعفي مكاسب مؤشر «كويت 15».
وذكر «يمكن لمؤشر معدل دوران السهم أن يعطينا زاوية أخرى للنظر إلى حدة تلك المضاربة، حيث يقيس نسبة قيمة تداولات الشركة على قيمتها السوقية، فبينما استمر معدل دوران الأسهم لكل شركات السوق ضعيفا وبحدود 4.4 في المئة (13.2 في المئة محسوبة على أساس سنوي)، وضعيفا ضمن العينة لـ30 شركة الأعلى سيولة وبحدود 5.1 في المئة (15.3 في المئة على أساس سنوي)، بلغ للشركات الـ12 نحو 48.1 في المئة (نحو 144.2 في المئة محسوبة على أساس سنوي).
وأضاف «وبلغ لأعلى شركة نحو 393.1 في المئة، ولثاني أعلى شركة حوالي 369.1 في المئة، ولثالث أعلى شركة نحو 166.8 في المئة، وتظل رغم ارتفاعها الكبير لو حسبت على أساس سنوي، أدنى من معدلات دوران هذه العينة في أبريل 2015».
تعزز موقع سوق الصين بعد تحقيقه الأداء السالب الأعلى خلال أبريل الماضي، بخسائر بحدود - 2.2 في المئة، وذلك يبقى في حدود المنطق بعد أن حقق مكاسب في حدود 11.8 في المئة خلال مارس الماضي.
أفاد تقرير الشال بأن الأداء الإيجابي استمر لمعظم أسواق العينة في شهر أبريل، وحققت 10 أسواق أداء موجباً، بينما حققت الأربعة الأخرى أداءً سالباً، أي إن الأداء أضعف قليلاً من أداء شهر مارس الماضي عندما حقق 13 سوقاً أداءً موجباً.
وبحسب التقرير، ظل وضع الأسواق الـ14 كما هو في نهاية شهر أبريل، أي 4 أسواق في المنطقة الموجبة مقارنة بمستوى مؤشراتها في نهاية عام 2015، ولكن جميع الأسواق الأربعة عززت مكاسبها بشكل كبير خلال شهر أبريل، بينما لازالت 10 أسواق في المنطقة السالبة.
وفي التفاصيل، كان أكبر الرابحين خلال شهر أبريل السوق السعودي، الذي أضاف مكاسب بنحو 9.4 في المئة خلال شهر واحد، لكنه مازال قابعاً في المنطقة السالبة مقارنة بمستواه في نهاية العام الفائت، ويعزى معظم المكاسب إلى موجة تفاؤل سادت السوق السعودي أثناء الإعلان عن الرؤية السعودية 2030 وبعدها.
وكان ثاني أكبر الرابحين سوق مسقط، الذي أضاف نحو 8.7 في المئة جزئياً، بسبب الزخم في السوق السعودية، وجزئياً بسبب مضي عُمان في سياسة إصلاح مالي، وثالث الرابحين كان سوق دبي الذي أضاف مكاسب فـي شهر أبريل بنحو 4.1 في المئة، وأصبح السوق الوحيد ضمن أسواق العينة الذي حقق مكاسب منذ بداية العام برقمين - 10 في المئة وأكثر- ليصبح الأفضل أداءً.
وبشكل عام، حققت ثلاثة من أسواق إقليم الخليج أداء موجباً منذ بداية العام الحالي، شاركها في المنطقة الموجبة السوق الأميركي، وفي الترتيب الرابع.
ويُعزى تفوق أداء أسواق الخليج إلى استمرار ارتفاع أسعار النفط، وإلى بعض سياسات الإصلاح الداخلية، وإلى بعض بوادر الانحسار في موجة العنف، ومثالها مفاوضات السلام اليمنية في الكويت.
وفي المنطقة السالبة، تعزز موقع سوق الصين في قاعه بعد تحقيقه الأداء السالب الأعلى خــلال شهر أبريــــــل بخســـــائر بحــــدود - 2.2 في المئة، وذلك يبقى في حدود المنطق، بعد أن حقق مكاسب في حدود 11.8 في المئة في شهر مارس.
وحقق كلاً من سوقي البحرين وقطر ثاني أعلى الخسائر في شهر أبريل وبنحو - 1.8 في المئة، وهبط ترتيب سوق البحرين إلى ثالث أكبر الخاسرين منذ بداية العام بفقدانه نحو -8.7 في المئة، وفقد السوق القطري الترتيب الخامس كما في نهاية شهر مارس، وانتقل إلى الترتيب الثامن في نهاية شهر أبريل.
رابع الخاسرين كان السوق الياباني، الذي فقد - 0.6 في المئة، وكانت كافية لإبقائه ثاني سوق في قاع القائمة بخسائر منذ نهاية العام الفائت بنحو - 12.4 في المئة، ذلك حدث رغم سياسة سعر الفائدة السالبة على فوائض البنوك، ورغم وعود رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بسياسات إصلاحية، إذ لا يبدو أن السياستين النقدية والمالية تعملان حتى الآن.
وبوجود 10 أسواق في المنطقة السالبة، ورغم استمرار حالة عدم اليقين الذي أكدها إبقاء الفدرالي الأميركي والمركزي الياباني على ثبات أسعار الفائدة، فإن هناك مؤشرات باتت توحي بأداء اقتصادي أفضل لكل من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا الموحدة، إضافة إلى استقرار أداء الصين، وإن على أداء اقتصادي أضعف.
ومع استمرار ارتفاع أسعار النفط، أو ربما تحسن الأوضاع الجيوسياسية، ربما يستمر الأداء الموجب لأسواق العينة في شهر مايو، ويبقى ذلك مشروطاً بعدم حدوث ما هو غير متوقع في الاتجاهين.
سجل أداء محفظة البنك «قروض وسلفيات»، انخفاضاً، بلغ قدره 1.3 مليون دينار، ونسبته 0.1% ليصل إلى نحو 2.296 مليار دينار (55.4% من إجمالي الموجودات)، مقابل 2.297 مليار دينار (56.9% من إجمالي الموجودات).
ذكر تقرير الشال أن البنك التجاري الكويتي أعلن نتائج أعماله، للربع الأول من العام الحالي، وأظهرت أن البنك حقق صافي أرباح بعد خصم الضرائب بلغت نحو 7.8 ملايين دينار كويتي، مقارنة بنحو 6.3 ملايين دينار، خلال الفترة نفسها من عام 2015، أي إن البنك سجل ارتفاعاً، في ‏ربحيته، بلغ نحو 1.4 مليون دينار، أو نحو 22.8 في المئة، في حين سجل إجمالي موجوداته 4.14 مليارات دينار.
وبحسب التقرير، يعزى هذا الارتفاع في مستوى الأرباح الصافية، إلى ارتفاع إجمالي الإيرادات التشغيلية، بقيمة أعلى من ارتفاع إجمالي المصروفات.
وفي التفاصيل، ارتفعت جملة الإيرادات التشغيلية، حين بلغت نحو 38.2 مليون دينار، مقارنة بنحو 36.2 مليون دينار، للفترة نفسها من عام 2015، أي إن هذه الإيرادات ارتفعت بما قيمته 2.1 مليون دينار، أو ما نسبته 5.7 في المئة.
وتحقق ذلك نتيجة ارتفاع بند صافي ربح التعامل بالعملات الأجنبية بنحو 1.3 مليون دينار، وصولاً إلى نحو 2.3 مليون دينار، (وتمثل نحو 6 في المئة من إجمالي الإيرادات التشغيلية) مقارنة بنحو 971 ألف دينار (2.7 في المئة من إجمالي الإيرادات التشغيلية)، وارتفع، أيضاً، بند إيرادات توزيعات أرباح بنحو 1.3 مليون دينارن وصولاً إلى نحو 4.6 ملايين دينار (نحو 12.1 في المئة من الإجمالي)، مقارنة مع نحو 3.3 ملايين دينار (نحو 9.2 في المئة من الإجمالي)، بينما حقق بند صافي أرباح الاستثمار في أوراق مالية، انخفاضاً، بنحو 375 ألف دينار.
وارتفعت جملة المصروفات التشغيلية للبنك، بقيمة أقل من ارتفاع جملة الإيرادات التشغيلية، حيث بلغ ارتفاعها نحو 849 ألف دينار، وصولاً إلى نحو 9.7 ملايين دينار، مقارنة بنحو 8.8 ملايين دينار، للفترة ذاتها من عام 2015.
وارتفع بند مصاريف الموظفين ومصاريف عمومية وإدارية بنحو 933 ألف دينار، وصولاً إلى نحو 9.7 ملايين دينار، مقارنة بنحو 8.7 ملايين دينار، بينما انخفض بند الاستهلاك والإطفاء بنحو 84 ألف دينار.
وحققت جملة المخصصات، انخفاضاً بنحو 260 ألف دينار، أو ما نسبته 1.2 في المئة، عندما بلغت نحو 20.6 مليون دينار، مقارنة بنحو 20.8 مليون دينار، وأدى ذلك إلى ارتفاع هامش صافي الربح، حين بلغ نحو 26.3 في المئة، بعد أن كان نحو 22.9 في المئة خلال الفترة المماثلة من عام 2015.
وبلغ إجمالي موجودات البنك نحو 4.147 مليارات دينار، بارتفاع بلغت نسبته 2.7 في المئة، مقارنة بنحو 4.037 مليارات دينار بنهاية عام 2015، وارتفعت بنسبة 1.2 في المئة، عند المقارنة بإجمالي الموجودات في الربع الأول من عام 2015 وكانت نحو 4.099 مليارات دينار.
وسجل بند المستحق من البنوك والمؤسسات المالية الأخرى، ارتفاعاً، بلغ 132.9 مليون دينار، ونسبته 50 في المئة، ليصل إلى نحو 398.6 مليون دينار (9.6 في المئة من إجمالي الموجودات)، مقابل 265.7 مليون دينار كويتي (6.6 في المئة من إجمالي الموجودات)، كما في نهاية ديسمبر 2015، بينما حققت انخفاضاً، بنحو 8.6%، عند مقارنتها بالفترة نفسها من عام 2015، حين بلغت، آنذاك، ما قيمته 436.3 مليون دينار «10.6 في المئة من إجمالي الموجودات».
وحقق بند النقد وأرصدة قصيرة الأجل، انخفاضاً، بلغ 57.1 مليون دينار ونسبته 8.4 في المئة، ليصل إلى نحو 625.4 مليون دينار (15.1 في المئة من إجمالي الموجودات)، مقابل 682.5 مليون دينار (16.9 في المئة من إجمالي الموجودات)، كما في نهاية ديسمبر 2015، وحقق انخفاضاً، بنحو 194.4 مليون دينار، أو ما نسبته 23.7 في المئة، عند مقارنته بالفترة نفسها من عام 2015، حين بلغ آنذاك، ما قيمته 819.8 مليون دينار (20 في المئة من إجمالي الموجودات).
وسجل أداء محفظة «قروض وسلفيات»، انخفاضاً، بلغ قدره 1.3 مليون دينار، ونسبته 0.1 في المئة ليصل إلى نحو 2.296 مليار دينار (55.4 في المئة من إجمالي الموجودات)، مقابل 2.297 مليار دينار (56.9 في المئة من إجمالي الموجودات)، كما في نهاية ديسمبر 2015، بينما حقق ارتفاعاً بنحو 3 في المئة عند مقارنتها بالفترة نفسها من عام 2015، حين بلغت نحو 2.229 مليار دينار (54.4 في المئة من إجمالي الموجودات).
وتشير الأرقام إلى أن مطلوبات البنك (من غير احتساب حقوق الملكية) قد سجلت ارتفاعاً بلغت قيمته 127.2 مليون دينار، أي ما نسبته 3.7 في المئة لتصل إلى نحو 3.588 مليارات دينار، مقارنة بنحو 3.461 مليارات دينار بنهاية عام 2015، وحققت ارتفاعاً بنحو 50.9 مليون دينار، أي بنسبة ارتفاع بلغت 1.4 في المئة عند المقارنة بما كان عليه ذلك الإجمالي في نهاية الربع الأول من العام الفائت، وبلغت نسبة إجمالي المطلوبات إلى إجمالي الموجودات نحو 86.5 في المئة مقارنة بنحو 86.3 في المئة.
وتشير نتائج تحليل البيانات المالية المحسوبة على أساس سنوي إلى أن مؤشرات ربحية البنك، كلها، قد سجلت ارتفاعاً، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2015، إذ ارتفع مؤشر العائد على معدل حقوق المساهمين الخاص بمساهمي البنك (ROE) إلى نحو 5.5 في المئة، مقارنة بنحو 4.5 في المئة، وسجل ‏مؤشر العائد على معدل أصول البنك (ROA) ارتفاعاً، حين بلغ نحو 0.8 في المئة، قياساً بنحو 0.6 في المئة.
ومعه مؤشر العائد على رأسمال البنك (ROC)، أيضاً، حين بلغ نحو 22 في المئة، قياساً بنحو 17.9 في المئة، وارتفعت ربحية السهم (‏EPS‏) إلى 5.2 فلوس، مقابل 4.2 ‏فلوس، للفترة نفسها من عام 2015.
وبلغ مؤشر مضاعف السعر/ ربحية السهم (P/E) نحو 21.2 مرة، (أي تحسن)، مقارنة بنحو 37.5 مرة، وبلغ مؤشر مضاعف السعر/ القيمة الدفترية (‏P/B‏) نحو 1.1 مرة، بعد أن كان 1.6 مرة .

المصدر : الان الاكترونيه

التعليق : يشيلونها ويفكونا منها هذى شكلها مو نافعه لامن حـكومه ولا من قطاع خاص ماباقى غير يمسكونها حق دلالوة سوق الجت وتكمل الفرحه الكبرى​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
أخبار الشركات


مصادر خاصه ( للكويت الاقتصادية ) ... معضلة "التمويل" لصفقة أمريكانا انتهت "تقريباً"

192e390d-2c7e-4991-9d76-4156f522f0ca_small.jpg


كشفت مصادر خاصة ومقربة ( للكويت الاقتصادية ) بأن صفقة أمريكانا باتت أقرب من السابق وأن مشكلة بنك "سيتي غروب" الذي أنسحب من صفقة التمويل قد حلت تقريباً ، وأشارت تلك المصادر أن الطرف المشتري قد يعلن خلال الأيام القليلة القادمة عن تكامل الممولين ...... للمزيد


شركتي المركز والاستثمارات ستشاركان بتقديم الخيارات و"صانع السوق"

bf171125-b0cf-46e6-9e4e-55254ec1d90d_small.jpg


كشفت مصادر خاصة ( للكويت الاقتصادية ) بأن شركة البورصة قد أنهت الأعداد لدراسة متكاملة بشأن توفير السيولة وأن من ضمن هذه الدراسة إنشاء صندوق جامبو كصانع سوق علاوة علي الموافقة علي محفزات أخري كالبيوع المستقبلية وحق الشراء والبيع علي المكشوف وذلك ...... للمزيد


نتائج مالية متواضعة للاستثمار والعقار ، وتوقعات ايجابيه بالثاني

0fbefcdf-23ce-4cc3-896d-33a0acec5562_small.jpg


علمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن عدد من شركات الاستثمار (٦ شركات) ستعلن عن نتائج مالية متواضعة ما بين خسائر طفيفة وأرباح متواضعة خلال الربع الأول للعام الحالي ، كما كشفت المصادر أيضا بأن ٥ شركات عقارية ستعلن هي الأخرى عن نتائج متواضعة ومتباينة ، ...... للمزيد


توقعاتً متباينة وتحركات نشطه لأسهم المجاميع الشعبية ودعم للتشغيلي

e9ee47c2-4e9c-4b81-af66-c1130b171c30_small.jpg


مع قرب موعد إعلانات الربع الأول ولكثرة عدد الشركات التي لم تعلن نتائجها لغاية الخميس الماضي ، فإن معظم مراقبينا المعتمدين قد أبدوا تحفظا في توقعاتهم ورواءهم بشأن وتيرة تداولات الأسبوع الحالي ، إلا أن عدداً منهم لم يستبعد استمرار التحركات ...... للمزيد

المصدر : الكويت الإقتصاديه

التعليق : ننطر لى يوم 15 مايو ونشوف تاليتها .. وصفعة هالامريكانا هذى صارت مسلسل مكسيسكى وهم شورانا ننطر لى الـحلقه الاخيره عاد يايتزوج البطل حـبيبته يايموت​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
اقتصاد وأعمال



فازت بها 10 شركات مدرجة بارتفاع 11% عن 2015

195 مليون دينار قيمة مناقصات وعقود الربع الأول
ساهم التحسن النسبي في اسعار النفط خلال الربع الاول من 2016 في ارتفاع قيمة المناقصات والعقود التي فازت بها الشركات الكويتية المدرجة في البورصة والتابعة لها ..... التفاصيل



بنمو 11% .. و11.4 فلساً ربحية السهم

السلطان:«أجيليتي» تربح 13 مليون دينار في الربع الاول
أعلنت شركة أجيليتي عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2016 محققة صافي أرباح بقيمة 13.1 مليون دينار بزيادة نسبتها 10.9% مقارنة بالربع الأول من عام 2015 وقد بلغت ربحية السهم 11.4 فلسا للسهم الواحد والأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء26.2 ..... التفاصيل



نظراً لما لذلك من تأثير إيجابي على الاقتصاد العالمي والأميركي

«الوطني»: العالم بحاجة إلى تراجع الدولار
قال تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني انه بعد بلوغ الدولار أعلى مستوى له في ديسمبر عند 100.17، فقد بلغ أعلى مستوى له مقابل السلع والأسهم لاحقا في فبراير 2016. وأفاد التقرير بان البنوك المركزية العالمية أدركت حينها أن تراجع الدولار قد يكون على الأرجح أفضل من أجل خفض المخاطر العالمية، خاصة أن الصين ..... التفاصيل



مفاوضات كويتية متقدمة لاستيراد الغاز من إيران

قال رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية الإيرانية لتصدير الغاز عزيزالله رمضاني، إن هناك مفاوضات متقدمة مع الكويت لإبرام عقود لتصدير الغاز إليها. وأضاف رمضاني في تصريحات لوكالة «مهر» الإيرانية، أن إيران تجري مفاوضات مع عدد من الدول لتصدير الغاز إليها في المنطقة من بينها عمان. وأشار إلى أن إيران تنتج ..... التفاصيل



«الكيماويات البترولية»: 116 مليون دينار أرباحاً متوقعة في 2017/2016

توقع الرئيس التنفيذي في شركة صناعة الكيماويات البترولية محمد الفرهود أن تحقق الشركة أرباحا فعلية تبلغ نحو 116 مليون دينار للسنة المالية 2016/2017. وقال الفرهود في لقاء مع مجلة (كيميا) الصادرة عن شركة صناعة الكيماويات البترولية في عددها الأخير إن الشركة واجهت العديد من التحديات الاقتصادية التي ..... التفاصيل



4.5 ملايين دينار إيرادات الاكتتاب بنمو24.7%

«الخليج للتأمين»: 3.3 ملايين دينار أرباح الربع الأول
أعلنت مجموعة الخليج للتأمين، امس، عن تحقيق صافي ربح بقيمة 3.3 ملايين دينار عن الربع الاول لعام 2016، بربحية 18.44 فلسا للسهم الواحد، كما بلغت صافي ايرادات الاكتتاب 4.5 ملايين دينار بزيادة قدرها 882.9 الف دينار ونسبتها 24.7% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق. وبلغت حقوق المساهمين 83.42 .... التفاصيل



حافظ على مكاسبه عند 1298 دولاراً للأونصة

«سبائك»: 22% مكاسب الذهب منذ بداية 2016
قالت شركة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة إن الذهب حافظ على مكاسبه عند مستوى 1298 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي، مستفيدا من ضعف بيانات التوظيف الأميركي عن شهر أبريل الماضي. وأضافت الشركة في تقرير أصدرته امس أن نسبة مكاسب الذهب من بداية العام الحالي بلغت 22% منها 5.8% خلال شهر ..... التفاصيل



الحدث الأضخم على أرض المعارض بمشاركة أكثر من 75 شركة من داخل وخارج الكويت

«إسكان جلوبل» تطلق فعاليات معرض النخبة العقاري اليوم
تطلق مجموعة إسكان جلوبل لتنظيم المعارض والمؤتمرات اليوم فعاليات معرض النخبة العقاري الذي تنظمه المجموعة على أرض المعـــارض الدولية بمشرف قاعة 8 خلال الفترة من 9 وحتى 14 مايو الجاري بمشاركة أكثر من 75 شركة ومؤسسة عقارية محلية وخارجية تطرح خلاله أكثر من 200 مشروع عقاري وفرصة استثمارية داخل .....التفاصيل



«كافيو»: الاقتصاد العالمي لايزال عند أدنى مستوياته في 40 شهراً

تنشر «الأنباء» تقريرا خاصا أعده مدير مكتب التداول في شركة كافيو، نورس حافظ، حول نمو الاقتصاد العالمي الذي لا يزال قرب ادنى مستوياته في 40 شهرا، وفيما يلي أبرز التفاصيل: شهد ..... التفاصيل



عمومية «القرين للسيارات» توافق على توزيع 20% نقداً و10 منحة

عقدت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة القرين لتجارة السيارات أعمالها بنسبة حضور بلغت86.41%، حيث أقرت جدول الأعمال والموافقة على توزيع أرباح نقدية 20% من رأس المال و10% أسهم منحة. وقال بيان الشركة ان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة أحمد المطوع ان الشركة حققت أرباحا جيدة خلال ..... التفاصيل


المصدر : الانباء

التعليق :
7 571.70+24.21+0.32% EGX 30
داو جونز17,740.63+79.92+0.45%
داكس9,869.95+18.09+0.18%
فوتسي 1006,125.70+8.45+0.14%

نيكاي 22516,106.72-40.66-0.25%
مؤشر الدولار93.83+0.10+0.11%
مؤشر اليورو89.81-0.03-0.03%
 
التعديل الأخير:

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
متفرقات اقتصاديه




تسويق المرحلتين الأولى والثانية في زمن قياسي

وفد من عملاء «تيماس» يزور مشروع «نيبرهود سيتي» في تركيا
استقبلت شركة تيماس العقارية وفدا من عملائها في مقر انشطتها العقارية في تركيا وبالتحديد في موقع مشروع (نيبرهود سيتي) الذي يتكون من 1800 وحدة سكنية تم الاستحواذ عليها في مدينة كوشاداسي التركية، حيث زار الوفد المرحلة الاولى والثانية ..... التفاصيل



الهاشل يؤكد أهمية الحلقات النقاشية في تعزيز الاستقرار المالي

«المركزي» يختتم حلقة حول مخاطر السيولة وخطط التعافي من التعثر
أعلن بنك الكويت المركزي عن اختتام الحلقة النقاشية التي استضافها حول «مخاطر السيولة وخطط التعافي من التعثر والإعسار للبنوك المحلية ذات التأثير النظامي» والتي نظمها معهد الاستقرار المالي التابع لبنك التسويات الدولية في بازل ..... التفاصيل



«ارت إيفنت» تنظم مؤتمر «مستقبل المشاريع الصغيرة»

عرب: المؤتمر يناقش في 4 جلسات آفاق وتطلعات المشروعات الصغيرةأعلنت شركة ارت إيفنت لتنظيم المعارض والمؤتمرات عن انعقاد مؤتمرها الأول، تحت عنوان: «حوار في الاقتصاد: مستقبل المشاريع الصغيرة في العشرين عاما القادمة… التحديات والطموح في زمن الأزمة المالية والنفطية؟»، وذلك يوم الاثنين القادم ..... التفاصيل



مؤتمر يستمر على مدى يومين برعاية سمو رئيس الوزراء غداً

«القانون الكويتية العالمية» تفتتح «الحوكمة والتنظيم القانوني لأسواق المال» غداً
تعقد كلية القانون الكويتية العالمية ابتداء من يوم غد الثلاثاء وحتى الأربعاء (10 و11 مايو) مؤتمرها العلمي السنوي الثالث، والذي خصصته هذا العام لمناقشة تحديات «الحوكمة والتنظيم ..... التفاصيل

المصدر : الانباء

التعليق :

النفط الخام 45.68 +1.07 +2.40%
نفط برنت 46.24 +0.92 +2.03%
 
التعديل الأخير:

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
شركة دواجن تقرر الإنســحـاب من أروقة البورصه وذلك لعزوف المتداولين للمضاربه فى بيضها حيـث أتضـح انه لاجدوى منه وعديم الفايده للتراشق على جبين سيـءـين الـحظ والقبس وماشبه ذلك لفك النـحس:)


%25D8%25AF%25D8%25AC%25D8%25A7%25D8%25AC.png



مجلس إدارة «دواجن» يوافق على الانسحاب من البورصة
وافق مجلس إدارة الشركة الكويتية المتحدة للدواجن «دواجن» أمس الأحد، على الانسحاب الاختياري من سوق الكويت للأوراق المالية. وقالت الشركة في بيان إلى بورصة الكويت إن الانسحاب يرجع إلى سعر سهم الشركة الذي لا يعكس النتائج التي تحققها بالإضافة على حجم التداول المنخفض على أسهم الشركة.وأضاف بيان الشركة ..... التفاصيل

المصدر : الانباء

التعليق : :D
 
التعديل الأخير:

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
«أكسفورد بزنس جروب»: اقتصاد الكويت لا يزال في وضع يتيح لها التأقلم مع أسعار النفط المنخفضة



495446_Download_2_-_Qu65_RT728x0-_OS326x155-_RD326x155-.jpg



أعلنت مؤسسة (أكسفورد بزنس جروب) البريطانية للاستشارات الاقتصادية إن "الكويت اجتازت عام 2015 بإنفاق رأسمالي وتنموي كبير على الرغم من هبوط أسعار النفط"، مؤكدة "قدرة الدولة على التعاطي مع هذا الهبوط".

وأضافت المؤسسة في تقريرها الخاص عن أهم الأحداث الاقتصادية التي مرت على الكويت عام 2015 إن "اقتصاد الدولة لا يزال في وضع يتيح لها التأقلم مع أسعار النفط المنخفضة والتذبذب الحاد في الاقتصاد العالمي، وهي لا تزال تستفيد من النظام المالي والمصرفي القوي الذي تتمتع به".
وأوضحت أن "الكويت زادت خلال عام 2015 الإنفاق على مشاريع تنموية تعنى بالبنية التحتية وطورت قوانين الاستثمار الأجنبي المباشر، مما أدى إلى تحسن مناخ الأعمال فيها على الرغم من التحديات الاقتصادية الكبيرة التي تحيط بها".

وذكرت إن "صندوق النقد الدولي توقع في شهر أبريل الماضي أن تسجل الكويت نموا اقتصاديا بنسبة 7ر1 في المئة عام 2015 ونموا بنسبة 8ر1 في المئة لعام 2016 ، لكنه غير تلك التوقعات بشكل بسيط في شهر أكتوبر الماضي لتصبح نسبة النمو المتوقعة 2ر1 في المئة لعام 2015 و 5ر2 في المئة للعام الحالي".
وبينت المؤسسة أن الحكومة الكويتية لا تزال تستفيد من الوفرة المالية التي أتاحت لها زيادة الاستثمارات العامة في البنية التحتية «وهي استثمارات مهمة جدا ستؤدي إلى تقليل الاعتماد على المداخيل النفطية عام 2016 وما بعده من الأعوام».
ولفتت إلى "توقع صندوق النقد الدولي أيضا أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للكويت بمقدار الضعف على المدى المتوسط نتيجة تلك الاستثمارات الضخمة في عدة مشاريع تنموية داخلية".

وقالت المؤسسة إن "انخفاض أسعار النفط أثر فعليا على الناتج المحلي الإجمالي للدولة حيث إنها ستسجل عجزا بنسبة 4ر4 في المئة في السنة المالية الحالية بعد أن حققت فوائض بنسبة 7ر11 في المئة للسنة المالية 2013 - 2014".
وأضافت إنه "رغم وجود نية لترشيد الإنفاق في الميزانية لاسيما الحديث عن إلغاء دعم الوقود وزيادة رسوم الكهرباء والماء وغيرها من الأبواب في الميزانية التي تكلف الدولة الكثير، لكن كل ذلك لن يمنع حدوث انخفاض في الحساب الجاري للكويت ليسجل ما نسبته 9ر8 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للعامين الماضي والحالي بعد أن كان يستحوذ على نسبة 2ر31 في المئة عام 2014".

وعن أسواق المال في الكويت ذكرت مؤسسة (أكسفورد بزنس جروب) إن "تلك الأسواق تأثرت سلبا عام 2015 مع نزول أسعار الأسهم في بورصة الكويت للأوراق المالية بنسبة 16 في المئة على أساس سنوي حتى إقفال شهر أغسطس الماضي".
وأضافت: "إن ذلك يعكس الوضع العام في أسواق الشرق الأوسط وآسيا بعد أن أدى تباطؤ الاقتصاد الصيني إلى انخفاض عام في معظم أسواق المنطقة"، مشيرة إلى أن "عدة شركات كويتية مدرجة طلبت من إدارة السوق النظر في انسحابها من البورصة".
وبينت أنه "رغم تعثر أداء البورصة في 2015 لكن النظام المصرفي الممتاز للكويت يعد رافدا مهما في اقتصاد الدولة لاسيما أن كفاية رأس المالي في البنوك الكويتية بلغت 9ر16 في المئة مع نسبة قروض غير منتظمة تبلغ 8ر2 في المئة فقط".

وأكدت (اكسفورد بزنس جروب) أن "المشاريع التنموية وتطوير البنية التحتية وغيرها من المشاريع الأخرى ستكون هي القائد للنمو في 2016 "، مشيرة إلى أن "الكويت وضعت خطة خمسية أخرى تمتد لعام 2020 حيث تتضمن إنفاقا يصل إلى 1ر34 مليار دينار (نحو 112 مليار دولار أمريكي)".
وقالت إن تلك المبالغ ستنفق على البنية التحتية وتطوير عدة قطاعات اقتصادية بما يؤدي إلى تنويع مصادر الدخل وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد وتشجيع القطاع الخاص لأخذ دور أكبر في الاقتصاد الوطني «وكل ذلك سيؤدي بحسب ما نراه الى بناء اقتصاد قوي واستمرار النمو خلال 2016».

وذكرت إن "أهم حدث مثير للاهتمام في الاقتصاد الكويتي عام 2015 هو التطور الكبير في قانون الاستثمار الأجنبي الذي استطاع أن يجذب اهتمام كبرى الشركات التكنولوجية العالمية".
وأشادت المؤسسة بهذا القانون الجديد «حيث وبعد تطبيقه بخمسة أشهر فقط جاءت أول ردة فعل عالمية من عملاق التكنولوجيا شركة (اي بي ام) الأميركية التي أعلنت حيازتها أول رخصة داخل الكويت لتصبح أول شركة كويتية ذات ملكية أجنبية وبنسبة 100 في المئة»، وهذا الإنجاز بحد ذاته دليل على أن القانون الجديد بدأ فعلا في لفت انتباه كبرى الشركات العالمية .

المصدر : الراى

التعليق : لو كل حـجى قالوه عن الكويت ويصيرصج جان الـحين صرنا ولا جمهورية الصين الشعبيه وصكينا على اقتصادها وتعلينا على مصانعها​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
نخل السماوره يقول طرتنى سمره سعف وكرب ضليت مابيه تمره :)

upload_2016-5-9_12-49-19.jpeg



دغدغة المشاعر لتـحريكها للتغازل فى صفقتهم الكبرى
ومن ثم الضـحك على الذقون وسقوط التفآول الى الهاويه
احـلام خرافيه يصورنها لك كالـحقيقه وهى ضاله وهميه
يتسيد وقاــءـعها خفافيش الظلام التى تتخذ من كراب النخل
مسلسلات ساقطه ومسرحيات هزليه وافلام هابطه تلك صفعتهم .


upload_2016-5-9_12-50-8.jpeg


المصدر : أحلام متداول

التعليق : كما هو مبين ومذكور اعلاه :D
 
التعديل الأخير:

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
وزير التجارة يواصل تصريحاته الغريبة: ارتفاع سعر البنزين لن يؤثر على أسعار السلع

83565200px.jpg



رغم تضخم أسعار الحديد بعد إعلان وزير التجارة والصناعة يوسف العلي قراره بتجميد الأسعار، يواصل العلى اطلاق تصريحاته الغريبة وأكد أن قرار زيادة البنزين الذي سيصدر قريباً لن يرفع أسعار السلع.

وأوضح العلى أن هناك اكثر من رأي متداول في شأن توقيته، بحيث يكون وقعه منضبطاً كما هو حال وقع قانون زيادة تعرفة الكهرباء والماء، لافتاً الى ان زيادة البنزين لن تنعكس على اسعار السلع لان نقلها يعتمد على الديزل وليس البنزين.

وأضاف العلي أن قرار رفع تعرفة الكهرباء والماء مر بسلام دون أن يكون له انعكاس على أسعار السلع في السوق المحلي، وان الوزارة مستعدة ايضاً لرفع اسعار البنزين المرتقب، مشيراً إلى مباشرة وزارة التجارة استعداداتها لضمان توفير السلع الرمضانية بأسعار منضبطة دون أي زيادات مفتعلة.

وأكد إنه استعداداً لإجراءات زيادة تعرفة الكهرباء والماء، وكذلك رفع اسعار البنزين المرتقب، اتخذت وزارة التجارة جملة قرارات وشكلت لجنة خاصة لتفعيل الرقابة بشكل أساسي ومتابعة الأسعار في الأسواق، سبقها في بداية السنة الحالية اجراء مسح كامل لرصد الأسعار.

ولفت إلى أن قانون تحديد تعرفة الكهرباء والماء مر بسلام دون أن تصحبه أي زيادة أو تلاعب في الاسعار، نظراً لحضور الرقابة والتوعية، مبيناً أن وزارة التجارة تجاوزت المرحلة الأولى للتخوف من ارتفاع الاسعار والسوق كان مستقراً ولم يشهد أي زيادات مصطنعة .

المصدر : سبر الاكترونيه

التعليق : ليش لا اذا انت يامعالى الوزير قلتها وانت قدها بس؟
ياترى هل انك ستواصل عملك بالوزاره الى يوم ارتفاع هالبنزين ؟
هم مايندرا هذا بعلم الغيب .. ولكن اذا وانت وعلى راس وزارتك وارتفع
البانزين وارتفعت السلع وانت ماقدرت تسوى شي ؟ ياترى هل تستقيل ؟!​
 
أعلى