جميع البنوك تشارك في اكتتاب ينساب, جميع البنوك سوف تشارك في اكتتاب ينساب

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة رصد, بتاريخ ‏9 ديسمبر 2005.

  1. رصد

    رصد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2004
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ينساب تطرح 39,3 مليون سهم للاكتتاب 15 ذي القعدة عبر جميع البنوك بقيمة 50 ريالاً

    وافقت هيئة السوق المالية على طرح 35٪ من أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) البالغة 39,375,000 سهم، وقد حدد موعد الاكتتاب اعتباراً من بداية عمل يوم السبت 15ذي القعدة1426ه الموافق 17ديسمبر2005م إلى نهاية عمل يوم الخميس 27ذي القعدة1426ه الموافق 29 ديسمبر2005م. وسيتم الطرح بقيمة اسمية قدرها خمسون ريالاً للسهم الواحد.
    وستقوم مجموعة سامبا المالية بمهام المستشار المالي لادارة الاكتتاب ومن المتوقع ان يعقد مسئولين في كل من مجموعة سامبا والشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك مؤتمرا صحفيا الأحد المقبل للحديث عن شركة ينساب وترتيبات الاكتتاب فيها.

    وتزامنا مع الحدث وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) امس عقداً مع شركة (تكنيب) الإيطالية تتولى بمقتضاه تصميم وتوريد وإنشاء وحدات صناعة الإثيلين والبروبيلين في مجمع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب).

    وكانت سابك قد وقعت يوم (الإثنين) عقداً مماثلاً مع شركة (تويو الهندسية) اليابانية لتصميم وتوريد وإنشاء مصنع جلايكول الإثيلين بنفس المجمع.

    تجدر الإشارة إلى أن (ينساب) تملكها (سابك) بنسبة (55٪) ، ويملك شركاؤها في شركتي (ابن رشد) و(طيف) نسبة (10٪) وطرحت (سابك) نسبة ال (35٪) الباقية للاكتتاب العام لمواطني المملكة العربية السعودية.

    وستشارك جميع البنوك المحلية في عملية الاكتتاب واستقبال المواطنين ويفترض ان تضع وتسخر كافة إمكانياتها الإدارية والفنية لإنجاح هذا الاكتتاب الذي سيكون الأكبر بعد اكتتاب شركة الاتصالات السعودية قبل عدة سنوات وشهد طرح 60 مليون سهم للمواطنين.
    ويتوقع ان تتم تغطية الاكتتاب عدة مرات وهو يفوق الاكتتاب في بنك البلاد الذي شهد طرح 30 مليون سهم وكذلك شركة اتحاد الاتصالات الذي شهد طرح 20 مليون سهم.

    ويعود السبب إلى التوقعات بحدوث إقبال كبير من المواطنين على الإقبال على الشركة لعدة أسباب أولها الطفرة التي يعيشها سوق الأسهم المحلية والإقبال عليه ووفرة السيولة إضافة إلى ان الشركة ستعمل في قطاع يعتبر من اكبر القطاعات في المملكة ربحية ونمواً وهو قطاع البتروكيماويات كما ان الشركة المطروحة (ينساب) تتبع لشركة سابك التي تحتل مكاناً مرموقاً بين الشركات العالمية الرائدة في مجال البتروكيماويات والأسمدة والحديد والصلب من حيث المبيعات وتنوع المنتجات كما انها اكبر شركة صناعية غير بترولية في الشرق الاوسط وحققت نجاحات في السنوات الاخيرة.

    وتخطط (ينساب) لدخول مجمعها الجاري تشييده في مدينة ينبع الصناعية مرحلة الإنتاج بطاقة سنوية تتجاوز أربعة ملايين طن متري من المنتجات البتروكيماوية عام 2008م بإذن الله تشمل 1,3 مليون طن متري من الاثيلين و400 الف طن متري من البروبيلينو 900 الف طن متري من البولي اثيلين و400 الف طن متري من البولي بروبيلين و770 الف طن متري من جلايكول الاثيلين و100 الف طن متري من البيوتين - 1 والبيوتين -2 و250 الف طن متري من مزيج الزايلين والتولوين ومنتجات أخرى بمواصفات عالمية المستوى تمنح الشركة الجديدة قدرة تنافسية عالية لتصبح من الشركات الكبرى في قطاع البتروكيماويات العالمي كما ستوفر الشركة الجديدة نحو 1500 فرصة عمل للشباب السعودي.
     
  2. The-last

    The-last عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    299
    عدد الإعجابات:
    1
    شكرا اخي رصد
    ولك من اسمك نصيب ونتمنى ان ترصد لنا جميع الأخبار
    المالية والمحفزة للشركات ان جد جديد
    تحياتي
    اخوك the-last