قراءة في موجات إليوت ...........

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,512



العبقري تشارلز هنري داو هو من وضع القواعد الأساسية لأصول عمل الاسواق المالية.. و هذه القواعد لن يستطيع أحد أن يضع قواعد أخرى بديلة لها مهما طال الزمن .. فسوف تستمر طالما استمرت الحياة البشرية ...لماذا ؟

لأنها قائمة أساسا على السلوك البشري ذاته ...

و تأسيسا على هذه القواعد و إستكمالا لها ..و تفرعا منها صدر الكثير .. من النظريات و المفاهيم و الدراسات و الإبتكارات و الأشكال و النماذج الفنية ...

ومنها نظرية التحليل الموجي .. موجات أليوت
التي إكتشفها :

رالف نيلسون إيليوت

و لايستقيم الأمر أن نمضي في العمل في السوق المالي دون أن تكون لنا قراءة فيها ..

و لما كان كل ما تقدم ... فسوف أنشر عن هذه النظرية ...

و الثقافة في بداية الأمر و منتهاه .... نور



آملا من الله أن يوفقني و من يقرأ في فهم و تفهم هذا العلم ....و إستثمار مخرجاته و فوائده

-


3335_1050286089.jpg


تشارلز هنري داو

من إنجازاته :_


_ القواعد الأساسية لأصول عمل الاسواق المالية
_ مؤشر داو جونز
_ جريدة وول استريت
_ مقالاته الفنية

|
|
|
^
=========================================

| إدوارد جونز | تشارلز بيرجستر | إي. جي. فروست | هاملتون بولتون | رالف نيلسون إيليوت

| ............. | .............


elliott.jpg

رالف نيلسون إيليوت





--------------


الصور من
www.findagrave.com
Images Video Information
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,512

رالف نيلسون اليوت


رالف نيلسون اليوت كان من العباقرة القليلون في عالم المعاملات المالية.. قال عنه هاملتن بولتن احد اشهر المحللين الماليين في ذلك الوقت "لقد طور اليوت مبداء جديدا في عالم التحليل الفني لم يسبقه اليه احد"


ولد اليوت في الثامن والعشرين من شهر يوليو من عام 1871 للميلاد في ماريسفيل كاناس وانتقل الى سان اوتنونيو في تكساس. في حوالي عام 1896 دخل عالم الاقتصاد ولمدة 25 سنة كان يشغل المناصب المهمة في شركات السكك الحديد في المكسيك ووسط امريكا. انقذ العديد من الشركات من ضوائق مالية حادة. وفي بداية 1920 انتقل الى نيويوك.


سمعته القوية في عالم الاقتصاد والمعاملات المالية جعلت الحكومة الامريكية تعينه على بعض المشاريع الخارجية.. ففي عام 1924 اختارته وزارة الخارجية ليكون كبير محاسبين نيكاراجوا عندما كانت تحت سيطرة مشاة البحرية الامريكية. وفي فبراير من عام 1925بداء اليوت في تطبيق خبراته في اعادة هيكلة المعاملات المالية في امريكا كلها.

وبعد الانتهاء من مشروع نيكاراجوا انتقل اليوت الى جواتيمالا ليشغل منصب المدير العام للقطارات الدولية في وسط امريكا. خلال هذا الوقت كتب اليوت كتاب بعنوان مستقبل امريكا اللاتينية وكان يبحث في تحليل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية في امريكا اللاتينية ويقترح مشروعا لخلق اقتصاد مستقر في المنطقة.

بعدها قرر اليوت العودة الى امريكا حتى يؤسس ادارته المستقله للاستشارات المالية.. في ذلك الوقت بداء المرض يظهر عليه حيث اصيب بالانيميا التي اشتدت عليه مع مرور الايام. في ذلك الوقت كرس جهده لدراسة سلوك الاسواق المالية.


بحث اليوت جميع انواع الرسوم البيانية باختلاف ازمانها.. السنوي، الشهري، الاسبوعي، اليومي، الساعة ونصف الساعة والتي كانت تغطي العديد من المؤشرات في الاسواق المالية لمدة 75 سنة من التعاملات والسلوكيات المختلفة.


في مايو من عام 1934 اصبحت ملاحظات اليوت على الاسواق المالية وسلوكياتها مجموعة من المبادئ التي طبقت على كل درجات تحرك الموجات على متوسطات الاسعار.. وبعد ان عدل على هذه المبادئ بعض الاخطاء التي كانت بها بدات تحقق اهدافها وبقوة.


في نوفمبر من عام 1934 كانت الثقة التي اكتسبها اليوت من نتائج ابحاثه سببا في ان قرر ان يعرضها على الاقل على احد اعضاء المجلس المالي وكان هذا العضو هو شارليز كولنز والذي كان يخضع أي طريقة للتحليل الفني للاختبار التجريبي قبل تطبيقها فعليا... ومع فشل العديد من طرق التحليل الفني في ذلك الوقت الا ان مبادئ موجات اليوت كانت قصة مختلفة


اقتنع كولنز بدقة مبادئ اليوت وافق على المشاركة في نشر كتاب عن مبادئ الموجات سمي بـ مبادئ الموجات (The Wave Priciple) والذي نشر في اغسطس عام 1938.


في اول جزء من هذا الكتاب نشر الاتي:


(ليس هناك من حقيقة اكبر من ان الجميع يؤمن بان هذا الكون يسير وفق قانون معين وبدون هذا القانون فان هذا الكون يصبح عالما من الفوضى.. بحث شامل عن سلوكيات البشر كانت تنائجه ان كل التطورات الناتجة من العمليات الاجتماعية-الاقتصادية تتبع قانون يجعلها تكرر نفسها بطريقة متشابهة في سلسلة من الموجات او النماذج الثابته )


خلال اسابيع من نشر هذا الكتاب جمع اليوت اغراضه وذهب الى شقة في مرتفعات كلومبيا بروكلاين وفي العاشر من نوفمبر بداء ينشر سلسلة رسائله التي كانت تحلل وتتوقع الحركة السعرية لاسواق الاسهم


في بدايات عام 1939 كان اليوت قد كتب ما يقرب من 12 مقالا في مبادئ الموجات لمجلة عالم المال. هذه المقالات اكسبت اليوت سمعة قوية في المجتمع الاستثماري وقادته الى نشر سلسلة (النشرات التعليمية). احدى هذه النشرات كانت هي الرائدة في مبادئ الموجات واخذت القارئ من نماذج سلوك الاسواق الى النظرية العريضة في سلوكيات البشر والتي كانت جديدة على الاقتصاديين والأخصائيين النفسيين على حد سواء..


وفي بداية الاربعينات كان اليوت قد طور مفهوم نماذج الموجات وربطها مع متتالية فيبوناتشي او ما يسمى بالنسبة الذهبية ونشر كتابه الاخير الذي اسماه ( قانون الطبيعة – سر الكون) عند نشر هذا الكتاب كان عمر اليوت 75 عاما ووضع فيه كل ما كان يعلق في ذهنه عن نظرية الموجات. الكتاب نشر في العاشر من يونيو من عام 1946 وطبع منه الف نسخة بيعت كلها خلال وقت قصير وكان ذلك قبل وفاته باقل من سنتين.


ونتيجة لابحاث هذا العالم... اليوم الالاف من المدراء الماليين يستخدمون هذه المبادئ في ادارة محافظهم وصناعة قراراتهم


-


من http://forum.arabictrader.com/t28812.html
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,512



أعيد نشرهذه الفقرة التي وردت في اول جزء من كتاب مبادئ الموجات (The Wave Priciple) والذي نشر في اغسطس عام 1938.,,, و لكن بعد تجزئتها حتى نتمكن من تفهمها :

( ليس هناك من حقيقة اكبر من ان الجميع يؤمن بان :

هذا الكون يسير وفق قانون معين ...........

وبدون هذا القانون فان هذا الكون يصبح عالما من الفوضى..........

بحث شامل عن سلوكيات البشر ...... كانت تنائجه ....
ان

كل التطورات الناتجة من العمليات الاجتماعية و الاقتصادية تتبع قانون يجعلها ....

يجعلها ماذا ؟


يجعلها تكرر نفسها .....

تكرر نفسها بأي طريقة ؟

بطريقة متشابهة ...........

و ماذا بعد ؟

تكرر نفسها في سلسلة من الموجات

او

النماذج الثابته ...............)




--------------------

يرجى الانتباه ....
فهذه برأيي ... هي الفلسفة التي تقوم عليها نظرية موجات أليوت ..
و يتعين أن نبقيها في أذهاننا أثناء القراءة فيها .. و إلا لن نستطيع أن نتفهمها و بالتالي إستثمار مفاهيمها في أعمالنا
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,512
محتوى الموضوع ترجمة كتاب " دورة شاملة في شاملة في النظرية الموجية "

هذه الدورة من تأليف المبدعان ألفريد فروست و روبرت بريكتر ،




وقد قام بترجمتها إلى العربية م/عبدالله سعيد العمودي . .. و تقديرا له على عمله في إثراء المحتوى التعليمي بهذا المحتوى القيم أنشر مقدمة الترجمة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ،من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله وصفيُّه وخليله وخيرته من خلقه وحبيبه صلى الله عليه وسلم .
أما بعد، يعلم أغلب المهتمين بالأمور الإقتصادية أهمية التحليل الفني ومدى مساهماته الفعالة في تفسير حركة الأسواق , أو حتى التنبؤ بمستقبلها . وعلى الرغم من إنتشار ثقافة الرسوم البيانية بتسارع متزايد خلال السنوات القليلة الماضية بين شريحة كبيرة من المتداولين، سواءً كانوا مستثمرين أو مضاربين , إلا أن قيمة التحليل الموجي المبني على أساس نظرية إيليوت لا تزال غامضة بالنسبة للكثيرين . هذا النوع من التحليل لم يلاقي رواجاً كأنواع التحليل الأخرى، حيث يبدو لأول وهلة فضفاضاً حمالاً لأوجه وإحتمالات لاحصر لها، ومُكَّبَّلاً بمجموعة من القوانين التي تحد من مرونته وتجعل الإستفادة منه أمراً مستحيلاً . هذه المفاهيم المغلوطة عن التحليل الموجي التي إنتشرت بسبب بعض المختصرات المخلة والترجمات الغير دقيقة، مما أدخل في النظرية ماليس فيها أحياناً ، وأغفل جوانب مهمة منها في أحيان أخرى، أدت في النهاية إلى ظهورها بهذه الصورة الممسوخة . في الواقع، يعتبر التحليل الموجي أهم أنواع التحليل وأكثرها دقة، بالرغم من غياب هذه الحقيقة عن من لم يمارس التحليل الموجي وفقاً لقواعده الصحيحة . لهذا السبب آثرت الرجوع إلى المراجع الأصلية، التي تعتبر هذا الكتاب أحد أعمدتها الرئيسية إن لم يكن أهمها على الإطلاق، وقررت ترجمته لتصحيح المفاهيم ووضع النظرية الموجية في سياقها الصحيح على قمة هرم التحليل بكافة أنواعه، ليكتمل بهذا العمل العقد الفريد من كتب التحليل الفني في المكتبة العربية .
إن كنت قد أضفت شيئاً بهذا العمل فما هو إلا قطرة من بحر ما قدمه قبلي وسوف يقدمه غيري الكثيرون، حيث لا أبتغي منه إلا أن يصيبني قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا مات الإنسان إنقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم . وأخيراً ، وقبل أن أترككم تستمتعوا بالغوص في بحور هذا الكتاب، أقول ما أنا إلا بشر غير معصوم و يظل عملي هذا مُعرَّضاً لوجود خلل أو خطأ غير مقصود فأرجو إبلاغي باي ملاحظة أو خطأ (إن وُجِد) ليتم تصحيحها وتعديلها .
نسأل الله العظيم أن ينفع به وأن يجعل أعمالنا كلها خالصة لوجهه الكريم، إنه على كل شيء قدير . وصلى الله وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحبه المخلصين المجاهدين، وسلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين .

عبدالله العمودي
في 11 فبراير 2011

 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,512


مقدمة تاريخية


إفتتح هاملتون بولتون كتابه "تقييم نقدي لنظرية إيليوت" بهذه العبارة : "لم يتخيل أحد أننا سوف نواجه بعض أكثر المناخات الإقتصادية الغير متوقعة، والتي غطت فترة الكساد العظيم ، التي حدثت بين حربين عالميتين ، وعملية إعادة الإعمار للدمار الناشئ بعد الحربوالإنتعاش الذي تبع تلك المرحلة . إلا أن المفاجأة هي إدراك أن نظرية إيليوت كانت تتناغم مع تطورات واقع الحياة الحقيقي كما هو ، وبالتالي فقد إكتسبت المزيد من الثقة ، لأنها نظرية تحتوي على قدر كبير من القيمة الأساسية" .

رالف نيلسون إيليوت هو من أكتشف "النظرية الموجية" حيث لاحظ أن السلوك الإجتماعي أو ما يسمى سلوك الجمهور (القطيع) ونزعاتهم يمكن تمييزها والتعرف عليها حيث أنها تنعكس في قوالب ونماذج محددة .

وبإستخدام بيانات سوق الأسهم كأداة بحث رئيسية ، وجد أن هذا التصميم الهيكلي للتقلبات المستمرة في أسعار سوق الأسهم هي حركات تتناغم مع الإنسجام الأساسي الموجود في الطبيعة . وبواسطة هذا الإكتشاف تمكن إيليوت من إبتكار طريقة عقلانية وضع بواسطتها نظاماً لتحليل الأسواق المالية .

فحدد ثلاثة عشر نموذجاً من الحركات أو "الموجات" التي تحدث بشكل متكرر في الأسواق كنماذج وأشكال ولكنها ليست بالضرورة متكررة من ناحية الزمن أو الحجم . لقد وضع إيليوت أسماء هذه النماذج وعرّفها وقام بتوضيحها .

ثم وصف كيف تترابط مع بعضها لتكوين نسخةأكبر من نفس النماذج ، وهذه النماذج الأكبر أيضاً تترابط مع بعضها لتُشكِّل بدورها نماذج مماثلة من الدرجة الأكبر ، وهكذا . بإختصار ، إن نظرية الموجات هي كتاب الإرشادات (كتلوج) للنماذج السعرية وتفسير للمكان المرجح الذي يمكن أن تحدث فيه هذه النماذج خلال المسار الشامل لتطور السوق .



لقد أستخدم إيليوت نهج التجربة والملاحظة ليستنبط في النهاية مجموعة من القوانين والإرشادات لتفسير سلوك السوق . وقد زعم إيليوت بوجود قيمة كبيرة لهذه النظرية تكمن في قدرتها على توقع التحركات المستقبلية في السوق ،

حيث أنها تطورت وأصبحت الآن معروفة بأسم "نظرية إيليوت الموجية" . وبالرغم من أنها أفضل أداة متاحة للتنبؤ ، إلا أن النظرية الموجية ليست في الأساس أداة للتنبؤ ، ولكنها تقدم لنا وصف تفصيلي لسلوك السوق . وبالرغم من ذلك , فإن هذا الوصف يعطينا قدراً هائلاً من المعرفة عن الموقع الحالي داخل إطار سلوك السوق ، و بالتالي السيناريو المحتمل للحركة القادمة و بالتالي السيناريو المحتمل للحركة القادمة .

القيمة الرئيسية للنظرية الموجية تكمن فيقدرتها على توفير سياق لتحليلات الأسواق . وهذا السياق يوفر لنا قاعدة للتفكير المنضبط ، ويمدنا بمنظور على موقع السوق بشكل عام ويُمكنُنا من إستشراف المستقبل .

وأحياناً ، تكون دقتها مذهلة في تحديد وتوقع التغيرفي إتجاه السوق بشكل لا يصدق تقريباً .

العديد من النشاطات الإنسانية الجماعيةتتبع نظرية الموجات ، ولكن يبقى سوق الأسهم هو المكان الأكثر شيوعاً وشعبيةً للتطبيقات .

سوق الأسهم في الواقع يعتبر أهم بكثير مما يبدوللمراقب العادي له . حيث إن المستوى الكلي في الأسعار هو قياس مباشر وفوري من خلال تقييم شعبي لمجموع القدرة الأنتاجيةالكلية للإنسان . وبما أن هذا التقييم قد تكَوّن من آثار عميقة حقيقية , فسوف يُحدث ثورة في مجال العلوم الإجتماعية في نهاية المطاف . ولكن سوف نؤجل النقاش في هذا الموضوع لوقت لاحق .

 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,512
عملية الإنضباط العقلي الرائعة أنتجت لنا في النهاية عبقرية رالف نيلسون إيليوت، الذي قام بدراسة الرسوم البيانية لمؤشر الداو جونز الصناعي ، والمؤشرات التي سبقته ، بدقة بالغة وشمولية كافية مكنته من إنشاء شبكة من المبادئ تغطي جميع تحركات السوق المعروفة بالنسبة له حتى منتصف الأربعينيات من القرن الماضي .

لقد تنبأ إيليوت بحدوث سوق صاعدة ضخمة لعدة عقود قادمة وبحجم يفوق كل التوقعات،كان هذا في وقت يُراوح فيه مؤشر الداوجونز عند مستوى بضع مئات في وقت كانت تشعر فيه أغلبية المستثمرين بإستحالة تجاوز الداو لقمتة التي وصل لها في عام 1929 .

وكماسنرى ، فهناك الكثير من التنبؤات المدهشة في سوق الأسهم ، التي رافقت تاريخ تطبيقات نهج نظرية إيليوت، بعضها بدقة عالية قبل سنوات من تحققها .

كان لإيليوت مجموعة من النظريات عن منشأ النماذج التي إكتشفها ومعناها ، والتي سوف نُفَصِّلها بتوسع في الدروس (من 16 إلى 19) .

وحتى ذلك الحين ، يكفى القول إن النماذج التي سوف نشرحها في الدروس (من 1 إلى 15) قد إكتسبت مصداقيتها بصمودها أمام الإختبارت الصعبة على مر الزمن .

عادة يوجد تفسيرات كثيرة مختلفة عن وضع السوق من منظور موجات إيليوت، خاصة إذا كانت هذه التفسيرات تتم بطريقة خاطفة من خبراء مؤشرات اليوم الأخير (المضاربين قليلي الخبرة) .

على أي حال، معظم حالات عدم التأكد يمكن تجنبها من خلال إستخدام رسم بياني حسابي وآخر بمقياس نصف لوغارتمي، والإهتمام بمتابعة القوانين و الإرشادات وتطبيقها على النحو المنصوص عليه في هذه الدورة ،

فمرحباً بكم في عالم إيليوت .
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,512
المعتقدات الأساسية

داخل إطار النظرية الموجية ، كل قرارات السوق (البيع والشراء) تشترك في أمرين :
· 1 – هي نتيجة لمعلومات لها معنى مهم .
· 2 – تقدم لنا معلومات لها قيمة مهمة .




فبينما تؤثر كل صفقة في السوق بمفردها إلا أنها تدخل في نسيج السوق في النهاية ، وتنتقل معلوماتها لجمهور المستثمرين وتصبح جزءاً من سلسلة الأسباب التي تؤثر في سلوك الآخرين . تخضع هذه الحلقة من ردود الأفعال لطبيعة الإنسان الإجتماعية ، وبما أن هذه الطبيعة الأنسانية البشرية عامل مشترك بين الجميع ، فإن هذة العملية ستنتج لنانماذج محددة . وحيث أن هذه النماذج متكررة لأن طبيعة الإنسان لا تتغير ، فهذا ما يعطيها قيمة كبيرة في عملية التنبؤ بالمستقبل .

يبدو للناس أن السوق يتأثر بالظروف والأحداث الخارجية أحياناً،ولكنه فيأحيان أُخرى ، يكون منفصل تماماً عما يفترض الأغلبية أنها الأسباب الحقيقية التي تفسر سلوكه .السبب في هذا هو أن السوق له قانونه الخاص به .

حيث أن السببية البسيطة التي تعودنا على وجودها في تجارب الحياة اليومية لا تنطبق على السوق . وكذلك هوليس تلك الحركة الميكانيكية الإيقاعية الدورية التي أكَّد البعض أنها هي السبب الذي يفسر حركة السوق . ومع ذلك، فإن حركة السوق تتطور وتتقدم بطريقة ممنهجة منتظمة .


هذا التقدم يتَكَشَّف لنا تِباعاً في صورة موجات . والموجات هي نماذج حركية إتجاهية . وبشكل أكثر وضوحاً، نستطيع القول بأن الموجة هي تحديداً أحد النماذج التي تحدث بشكل طبيعي داخل إطار النظرية الموجية ، وسوف يتم توضيحها بالتفصيل فيالدروس (من 1 إلى 9) خلال هذه الدورة .
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,512
النموذج الموجي الخماسي

تتقدم الأسواق لتصل في النهاية إلى شكل أساسي مكون من خمسة موجات لها بِنية محددة .

ثلاثة من هذه الموجات في الواقع هي التي تصنع الحركة الإتجاهية و يُرمز لها بالأرقام 1، 3 ، 5 .

ويتم الفصل بين هذهالموجات الثلاث بموجتين تعترض طريق الإتجاه وتعتبر معاكسة له، ويرمز لهما بالأرقام 2 و 4 كما هو موضّح في الشكل(1-1) .





لاحظ أن وجود الموجتان المعاكسة للإتجاه مطلب أساسي لإكتمال حدوث الحركة الإتجاهية الكلية بالضرورة .

رالف نيلسون إيليوت لم يحدد بوضوح بأنه لا يوجد إلا نموذج واحد مهيمن وهو النموذج الموجي الخماسي ،

ولكن هذا هو واقع الحال بلا شك .

في أي وقت ، يمكن تحديد موقع السوق في مكان ما، ضمن حدود الخمس موجات الأساسية في الدرجة الأكبر للإتجاه .

و بسبب أن النموذج الموجي الخماسي هوالمهيمن ، فجميع النماذج الأخرى تتفرع منه وتنضوي تحت لواءه .
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,512
أنواع الموجات
هناك طريقتين لتطور الموجات :
· 1 – دافعة .
· 2 – تصحيحية .


الهيكل الموجي الدافع يتكون من خمس موجات،

بينما يتكون الهيكل الموجي التصحيحي من ثلاث موجات أو شيء مختلف عن هذا (سنناقشه لاحقاً) .

الصيغة الموجيةالدافعة هي نفسها الموجة الموضحة في الشكل(1 – 1) وأيضا يمكن مشاهدتها ضمن مكونات هذه الموجة في الموجات الإتجاهية 1 ، 3 ، 5 .

هذا التركيب يسمى "دافع" لأنه يدفع السوق بكل قوة ويحثه على الحركة فهذه هي وظيفة هذا النوع من الموجات .

الصيغة التصحيحية وظيفتها إعتراض وقطع الإتجاه وتعطيل الحركة الإتجاهية بشكل مؤقت وهي تمثل كل الموجات المعاكسة للإتجاه مثل الموجتين 2 ، 4 في الشكل (1 – 1) .

هذا النوع من الموجات يسمى "تصحيحي" بسبب أنها تحقق تراجعات جزئية فقط أو "تصحيح" من التقدم المحقق بواسطة الموجة الدافعة التي تسبقها .


لذلك يجب أن نفهم أن الصيغتين مختلفتين عن بعضهما تماماً في الواقع، فلكل منهما تركيبته الخاصة به ودور يلعبه في السوق , كما سيتم شرحه بالتفصيل خلال هذه الدورة .



الشكل (1-1)
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,512
الدورة الكاملة

في كتابه "النظرية الموجية" الذي ألفه عام 1938 ، أشار رالفنيلسون إيليوت إلى أن حركات السوق المالي تتكشف وفقاً لإيقاع أساسي متناغم
أو
نموذج من خمس موجات صاعدة يتبعها ثلاثة هابطة لتشكل دورة السوق الكاملة من ثمان موجات ,

ثم كرر هذه المعلومة مرة أخرى في سلسلة المقالات التي نشرها في مجلة "العالم المالي" في عام 1939.


لكي تتضح صورة هذا النموذج المكون من خمسة موجات صاعدة متبوعة بثلاثة هابطة ، شاهد الشكل (2 – 1) .

(لكي نتحرى الدقة فالأصح هو القول موجة خماسية مع الإتجاه تتبعها موجة ثلاثية عكس الإتجاه كما سيتم توضيحه في نهاية هذا الدرس – المترجم) .


الشكل (2-1)


موجة ثلاثية عكس الإتجاه... موجة خماسية مع الإتجاه

لاحظ أن الدورة الكاملة التي تتكون من 8 موجات هي في الواقع مكونة من مرحلتين
.... و كل مرحلة منهما مستقلة عن الأخرى ،

المرحلة الأولى هي

الموجة الدافعة (و تسمى أيضاً "خماسية") والتي يُرمز لموجاتها الفرعية بالأرقام ، والمرحلة الثانية هي الموجة التصحيحية (وتسمى أيضاً "ثلاثية") والتي يُرمز لموجاتها الفرعية بالأحرف .

وكما تم نقاشه في الدرس الأول ، فوظيفة سلسلة الموجاتC – B – A هي تصحيح سلسلة الموجات 1 – 2 – 3 – 4 – 5 ، كما يظهر في الشكل السابق(2-1) .



================

الموجات الخماسية .. الدافعة 1 – 2 – 3 – 4 – 5____موجات ..C – B – A ...الثلاثية ..تصحيحية

يعني قانون ... قانون ...كل موجة خماسية تتبعها موجة ثلاثية

فيصير اجمالي الموجات 8


===============

ملاحظة حول موجات ..C – B – A

اضاف لها الاخ الفاضل الاشعف التوضيح التالي :


مساء الخير ابو فيصل ممكن نرجع ونسكر الفجوة وممكن نكمل صعود ما فيه مانع هناك في الموجات التصحيحية موجة يطلق عليها X وهي تعني الربط بين موجتين تصحيحية abc هي الموجة الشائعة ولكن بعض التصحيح تأتي الموجة X وتكمل التصحيح abc اخرى يعني تكون هكذا abc x abc

يعني موجات ..C – B – A راح تتكرر في وقت و وضع ما ...و يربط بينها موجة X

يعني ممكن يكون كالأتي

الموجات الخماسية .. الدافعة 1 – 2 – 3 – 4 – 5____الموجات الثلاثية التصحيحية abc x abc
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,512
بعد إنتهاء دورة الثمان موجات الموضحة في الشكل (2 – 1)، تبدأ دورة ثانية مشابهة لها من خمس موجات صاعدة متبوعة بثلاثة هابطة .


بعد ذلك، يتطور الصعود الثالث الذي يتكون من خمس موجات صاعدة فقط .

والسبب في ذلك هو أن هذا الصعود قد أكمل لنا حركة موجية من درجة أكبر من هذه الموجات التي تتشكل . الشكل (2 – 2) يوضح لنا نتيجة هذه الحركة صعوداً حتى وصولنا للقمة التي سميناها (5) .

عند القمة (5) تبدأ حركة موجية ثلاثية هابطة مناظرة للموجة الخماسية من الدرجة الأكبر التي اكتملت لتوها .

هذه الموجات الثلاث من الدرجة الأكبر "تصحح" كامل الحركة الموجية الخماسية الصاعدة، لتكون النتيجة هي نشوء دورة أخرى من درجة أكبر أيضاً كما هو موضّح في الشكل (2 – 2) .

من هذا الشكل يتضح لنا أيضاً أن كل مكونات الموجة الدافعة التي تسير في نفس الإتجاه وكل مكونات الدورة الكاملة (الموجات 1 + 2 أو الموجات 3 + 4) هي عبارة عن نسخ متشابهة مع بعضها .

هناك نقطة جوهرية يجب أن ندركها عندما نشاهد الشكل (2 – 2)، حيث أنه لا يمثل نسخة مكبرة من الشكل (2 – 1) فقط ,

بل هو أيضاً يمثل نفس الشكل (2 – 1) بعينه مع مزيداً من التفاصيل .


في الشكل (2 – 1)، كل الموجات الفرعية 1، 3 ، 5 هي موجات دافعة تنقسم موجاتها الداخلية إلى خماسيات أيضاً، و كل الموجات الفرعية 2 ، 4 هي موجات تصحيحية تنقسم موجاتها الداخلية إلى ثلاثياتc – b – a. فالموجات (1) و (2) لو تم فحصها بإستخدام "عدسة مكبرة" لأظهرت لنا نفس شكل الموجتين
① و ② بكل تفاصيلهما . كل هذه الأرقام توضح لنا ظاهرة مهمة وهي أن النموذج ثابت لا يتغير مهما تغيرت الدرجة .

بناء السوق يتم بطريقة مركَّبة بحيث تنقسم موجتان من درجة محددة إلى ثمان موجات من الدرجة الأقل منها،

وهذه الموجات الثمان تنقسم بنفس الطريقة بالضبط إلى أربعة وثلاثون موجة من الدرجة الأقل منها أيضاً .

النظرية الموجية إذاً تعكس الحقيقة التي تقول أن الموجات من أي درجة في أي سلسلة موجية تنقسم إلى موجات من درجة أقل ثم تنقسم مرة أخرى إلى موجات من درجات أصغر أيضاً .

وفي الوجه الآخر من العملة، نجد أن هذه الموجات بمجموعها هي مكوِّنات لموجات من درجات أعلى . وهكذا، فنحن نستطيع إستخدام الشكل (2 – 2) لتوضيح أنه عبارة عن موجتين، أو ثمان موجات، أو أربعة وثلاثون موجة، إعتماداً على الدرجة التي نُشير إليها .






الشكل (2-2)





الشكل (2-1)
 

الأشعف

عضو مميز
التسجيل
25 يونيو 2014
المشاركات
5,865
الدورة الكاملة

في كتابه "النظرية الموجية" الذي ألفه عام 1938 ، أشار رالفنيلسون إيليوت إلى أن حركات السوق المالي تتكشف وفقاً لإيقاع أساسي متناغم
أو
نموذج من خمس موجات صاعدة يتبعها ثلاثة هابطة لتشكل دورة السوق الكاملة من ثمان موجات ,

ثم كرر هذه المعلومة مرة أخرى في سلسلة المقالات التي نشرها في مجلة "العالم المالي" في عام 1939.


لكي تتضح صورة هذا النموذج المكون من خمسة موجات صاعدة متبوعة بثلاثة هابطة ، شاهد الشكل (2 – 1) .

(لكي نتحرى الدقة فالأصح هو القول موجة خماسية مع الإتجاه تتبعها موجة ثلاثية عكس الإتجاه كما سيتم توضيحه في نهاية هذا الدرس – المترجم) .


الشكل (2-1)


موجة ثلاثية عكس الإتجاه... موجة خماسية مع الإتجاه

لاحظ أن الدورة الكاملة التي تتكون من 8 موجات هي في الواقع مكونة من مرحلتين
.... و كل مرحلة منهما مستقلة عن الأخرى ،

المرحلة الأولى هي

الموجة الدافعة (و تسمى أيضاً "خماسية") والتي يُرمز لموجاتها الفرعية بالأرقام ، والمرحلة الثانية هي الموجة التصحيحية (وتسمى أيضاً "ثلاثية") والتي يُرمز لموجاتها الفرعية بالأحرف .

وكما تم نقاشه في الدرس الأول ، فوظيفة سلسلة الموجاتC – B – A هي تصحيح سلسلة الموجات 1 – 2 – 3 – 4 – 5 ، كما يظهر في الشكل السابق(2-1) .



================

الموجات الخماسية .. الدافعة 1 – 2 – 3 – 4 – 5____موجات ..C – B – A ...الثلاثية ..تصحيحية

يعني قانون ... قانون ...كل موجة خماسية تتبعها موجة ثلاثية

فيصير اجمالي الموجات 8


===============

ملاحظة حول موجات ..C – B – A

اضاف لها الاخ الفاضل الاشعف التوضيح التالي :




يعني موجات ..C – B – A راح تتكرر في وقت و وضع ما ...و يربط بينها موجة X

يعني ممكن يكون كالأتي

الموجات الخماسية .. الدافعة 1 – 2 – 3 – 4 – 5____الموجات الثلاثية التصحيحية abc x abc
صباح الخير ابو فيصل ويطلق عليها WXY ولكي تسهل عليك كمبتدأ الموجة abc الاولى هي الموجة W وبعدها موجة الربط X وبعدها الموجة abc وهي الموجة Y
 

الأشعف

عضو مميز
التسجيل
25 يونيو 2014
المشاركات
5,865
مساكم الله بالخير جميعاً ابو فيصل ما ودي احط شارت مرقم حتى لا يفهم خطأ هناك موجات تصحيحة تسمى فلات يمكن للموجة C ان تنقطع ولا تتخطى قاع الموجة A ويمكن ان تتخطى الموجة A وهذا يعتمد على الموجات الداخلية للموجة C والاخبار الايجابية لسهم او السوق هذا شارت الوطني ممكن ناخذه مثال
البنك الوطني.png
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,512
مساكم الله بالخير جميعاً ابو فيصل ما ودي احط شارت مرقم حتى لا يفهم خطأ هناك موجات تصحيحة تسمى فلات يمكن للموجة C ان تنقطع ولا تتخطى قاع الموجة A ويمكن ان تتخطى الموجة A وهذا يعتمد على الموجات الداخلية للموجة C والاخبار الايجابية لسهم او السوق هذا شارت الوطني ممكن ناخذه مثال
مشاهدة المرفق 257877


="الأشعف, post: 4329803, member: 75610"]
هذا الشارت يوضح الموجات من القاع الاخير عند 6368 نقطة اذا كان الترقيم صحيح هذا يعني ان المؤشر الأن في الموجة الثالثة او الموجة C وهدفها الاول 6900 نقطة ان شاء الله وكسر 6576 نقطة يلغي التحليل او يتغير الترقيم هذا والله اعلم .


234674




بويعقوب ... وهذا بعد شارتك ....شموعه أكثر وضوحا ...

ملاحظة :
1 - لو كانت شمعة المطرقة اللي قبل قمة الموجة 3 .. خضراء .. هل يعاد ترتيب الترقيم
2 - االشموع الثلاثة اللي تحت C تعتبر قمة

اعتقد في مشكلة هنا .. و هي اختلاف تقدير المحللين للقمم
 
التعديل الأخير:

الأشعف

عضو مميز
التسجيل
25 يونيو 2014
المشاركات
5,865
="الأشعف, post: 4329803, member: 75610"]
هذا الشارت يوضح الموجات من القاع الاخير عند 6368 نقطة اذا كان الترقيم صحيح هذا يعني ان المؤشر الأن في الموجة الثالثة او الموجة C وهدفها الاول 6900 نقطة ان شاء الله وكسر 6576 نقطة يلغي التحليل او يتغير الترقيم هذا والله اعلم .


234674




بويعقوب ... وهذا بعد شارتك ....شموعه أكثر وضوحا ...

ملاحظة :
1 - لو كانت شمعة المطرقة اللي قبل قمة الموجة 3 .. خضراء .. هل يعاد ترتيب الترقيم
2 - االشموع الثلاثة اللي تحت C تعتبر قمة

اعتقد في مشكلة هنا .. و هي اختلاف تقدير المحللين للقمم
ابو فيصل حط رابط المشاركة لكي اذكرها
 

الأشعف

عضو مميز
التسجيل
25 يونيو 2014
المشاركات
5,865
="الأشعف, post: 4329803, member: 75610"]
هذا الشارت يوضح الموجات من القاع الاخير عند 6368 نقطة اذا كان الترقيم صحيح هذا يعني ان المؤشر الأن في الموجة الثالثة او الموجة C وهدفها الاول 6900 نقطة ان شاء الله وكسر 6576 نقطة يلغي التحليل او يتغير الترقيم هذا والله اعلم .


234674




بويعقوب ... وهذا بعد شارتك ....شموعه أكثر وضوحا ...

ملاحظة :
1 - لو كانت شمعة المطرقة اللي قبل قمة الموجة 3 .. خضراء .. هل يعاد ترتيب الترقيم
2 - االشموع الثلاثة اللي تحت C تعتبر قمة

اعتقد في مشكلة هنا .. و هي اختلاف تقدير المحللين للقمم
اعتقد كانت ABC
 

الأشعف

عضو مميز
التسجيل
25 يونيو 2014
المشاركات
5,865
="الأشعف, post: 4329803, member: 75610"]
هذا الشارت يوضح الموجات من القاع الاخير عند 6368 نقطة اذا كان الترقيم صحيح هذا يعني ان المؤشر الأن في الموجة الثالثة او الموجة C وهدفها الاول 6900 نقطة ان شاء الله وكسر 6576 نقطة يلغي التحليل او يتغير الترقيم هذا والله اعلم .


234674




بويعقوب ... وهذا بعد شارتك ....شموعه أكثر وضوحا ...

ملاحظة :
1 - لو كانت شمعة المطرقة اللي قبل قمة الموجة 3 .. خضراء .. هل يعاد ترتيب الترقيم
2 - االشموع الثلاثة اللي تحت C تعتبر قمة

اعتقد في مشكلة هنا .. و هي اختلاف تقدير المحللين للقمم
هناك اختلاف في القمم بين موجات اليوت والتحليل الكلاسيكي اليوت يعتمد على الترقيم لتحديد القمة والقاع وتوقعها وهناك قمة لا يجب ان تكسر حتى تكتمل الموجة الاعلى منها وعند اكتمالها ممكن ان تكسر وهناك قمم للموجات الفرعية داخل الموجة الاساسية نفسها والكلاسيكي يعتمد على الدعوم والمقاومات السابقة اذا لم يكن هناك شكل فني واضح
 
أعلى