منافس للنفط في طريقه للظهور !!!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة محمد2, بتاريخ ‏16 ديسمبر 2005.

  1. محمد2

    محمد2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 أغسطس 2002
    المشاركات:
    338
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    طوكيو ـ د ب أ: أحرزت العديد من الشركات المصنعة للسيارات تقدما في مجال تصنيع السيارات التي تعمل بخلايا الوقود وظهرت نماذج أولية جديدة لمركبات خلايا الوقود في معرض طوكيو للسيارات الشهر الماضي.
    وفي هذا السياق عرضت شركة مرسيدس سيارتها الجديدة «إف 600 هاى ـ جينياس» التي تعمل بجيل جديد من خلايا الوقود. وإضافة إلى ذلك فإن الشكل العام للسيارة تم ضغطه وبالتالي سمح بمزيد من المساحة لوضع بطارية قوية تقوم بتخزين الطاقة الزائدة بطريقة مماثلة لمفهوم المحركات الهجين.

    وقال توماس فيبر رئيس مركز أبحاث ديملر ـ كرايسلر: إن الناتج من الطاقة زاد بنسبة 30 في المائة عن الطرز السابقة. وفيما يتفق الخبراء على أنه سيمضي «بعض الوقت» قبل أن تتم عمليات إنتاج واسع لسيارات خلايا الوقود، على اعتبار أن تقنيتها لا تزال مكلفة للغاية، قال فيبر إنه على الرغم من أن السيارة جينياس تمثل خطوة للامام إلا أنه لن يتسنى إنتاجها على نطاق تجاري قبل عام 2012 أو 2015. وكانت شركة ديملر كرايسلر قد اعلنت أن 33 حافلة تعمل بخلايا الوقود في المدن الاوروبية الرئيسية سجلت مجتمعة رقما قياسيا هو مليون كيلومتر.

    وقال البروفيسور هيربرت كولر رئيس إدارة هياكل وأنظمة تسيير المركبات في ديملر كرايسلر: «إن الحافلات أثبتت وبشكل مقنع إمكانية الاعتماد على خلايا الوقود في مختلف الظروف المناخية والطبوغرافية».

    وذكرت الشركة في بيان صحافي أن التجارب أتاحت للمنتجين معلومات قيمة فيما يتعلق بزيادة فترة صلاحية خلايا الوقود. وتبين أن فترة صلاحية خلايا الوقود حاليا فاقت التوقعات لتصل إلى 2000 ساعة تشغيل من دون فقد في الطاقة.

    وقالت ديملر كرايسلر في بيانها الصحافي: «إن من شأن هذا جعل فترات صلاحية خلايا الوقود قريبة للغاية من فترات صلاحية محركات البنزين والديزل التقليدية».

    والجدير بالذكر أن حافلات المرسيدس التي تدار بخلايا الوقود تعمل في أمستردام وبرشلونة وهامبورج ولندن ولوكسمبورج ومدريد وأوبرتو وستوكهولم وشتوتجارت منذ نهاية عام 2001 وذلك في إطار مشروع «كيوت» لخلايا الوقود الذي يدعمه الاتحاد الاوروبي.

    وهناك ثلاث حافلات تعمل بخلايا وقود تسير في بيرث عاصمة غرب أستراليا وبحلول نهاية العام الحالي ستكون هناك ثلاث حافلات مرسيدس من طراز سيتاروس التي تعمل بخلايا وقود في شوارع بكين.

    وتتسع الحافلة الواحدة لنحو 70 راكبا ويمكنها السير لمسافة 200 كيلومتر وبسرعة قصوى 80 كيلومترا في الساعة. ويذكر، على صعيد تجارب تطوير تقنية خلايا الوقود، ان شركة نيسان اليابانية حققت تقدما ملحوظا على هذا الصعيد ظهر في سيارتها الجديدة «إس. يو. في اكس ـ تريل» المزودة بخلية وقود، والتي عرضتها في معرض طوكيوالتاسع والثلاثين.

    كما عرضت شركة تويوتا نموذجا أوليا لمركبة تعمل بجيل آخر من خلايا الوقود أطلقت عليها اسم «فاين اكس» وهي مزودة بأربعة محركات فردية متصلة بمحاور العجلات وذلك بدلا من محرك كهربائي واحد.

    ومن المعروف أن الهيدروجين يتم «إحراقه» في العادة في خلية الوقود إلا أن شركتي بي.إم.دبليو الالمانية ومازدا اليابانية تعملان على تصنيع محرك معدل تتم فيه عملية الاحتراق المباشر.



    How Fuel Cells Work

    A fuel cell is an electrochemical device that produces electricity by separating the fuel (generally hydrogen gas) via a catalyst. The protons flow through a membrane and combine with oxygen to form water - again with the help of a catalyst. The electrons flow from the anode to the cathode to create electricity. As long as the reactants - pure hydrogen and oxygen - are supplied to the fuel cell, it will produce electrical energy.

    A single fuel cell is basically a piece of plastic between a couple of pieces of carbon plates that are sandwiched between two end plates acting as electrodes. These plates have channels that distribute the fuel and oxygen.

    A factor that draws interest to the fuel cell is that it can operate at efficiencies two to three times that of the internal combustion engine, and it requires no moving parts. Since it converts the fuel, hydrogen, and oxygen directly to electrical energy, the only by-products are heat and water. Without combustion, fuel cells are virtually pollution free.

    Although hydrogen is the most common fuel used to power a fuel cell, research is being done on a new type of fuel cell that operates using methanol (without using a reformer to convert it to hydrogen) and oxygen. However, this type of fuel cell remains in the early stages of development.
     
  2. Abdulazeez

    Abdulazeez عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    5,644
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    Fuel Cells

    خلايـا الطاقه شيء مو جديد وظهرت وتنتشر بقوه بالمانيا من محطات قوى ومحركات وسيارات وهل الشيء صارله مده ليست بالقصيره ...

    ويدرسونه طلبه الهندسه تخصص الميكانيكا بشكل واسع لأن الناتج من عادم الإحتراق هو بخار الماء وهو صديق للبيئه
     
  3. بوحميد

    بوحميد مبرمج مبدع

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2003
    المشاركات:
    532
    عدد الإعجابات:
    7