$~house صفحة البيت الأبيض لأخبار الشركات white~$

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
"زين" تعقد جمعيتها العمومية العادية بنسبة حضور 84.69%

A46765E0-DEC9-48F9-BC16-02B6AE68D30F.jpeg


نشر بتاريخ: 16:41 12/02/2018
حدث بتاريخ: 16:41 12/02/2018

عقدت مجموعة زين اليوم جمعيتها العامة العادية بنسبة حضور بلغت 84.69%، بناءً على طلب مجموعة مساهمين يملكون أكثر من 10% من رأس مال الشركة لمناقشة قرارات مجلس إدارة الشركة بشأن عمليات البيع التي تمت على أسهم الشركة والأسس التي تم بناء عليها اتخاذ القرارات وما إذا تمت مراعاة قواعد الحوكمة وعدم تعارض المصالح لأشخاص أعضاء مجلس الإدارة وممثليهم حين اتخاذها وما إذا كانت هذه القرارات تصب في مصلحة جميع مساهمي الشركة أم لا.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي الذي ترأس أعمال الجمعية " لقد قام مجلس إدارة الشركة وإدارتها التنفيذية بمراعاة كافة القوانين والأنظمة والأسس الإدارية والمالية المتبعة والمعمول بها عند اتخاذ أي إجراء متعلق بعملية بيع الأسهم ، خاصة ما ورد منها بقانون هيئة أسواق المال ولائحته التنفيذية".

وأوضح الخرافي قائلا " لقد استند مجلس الإدارة للقيام بعملية البيع على التفويض الممنوح له من قبل الجمعية العامة العادية بشراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز 10% من عدد أسهمها، وفقا لمحضر اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة ، والمنعقد بتاريخ 12 مارس من العام 2017".

وبين الخرافي في حديثه الخاص عن الأسس التي تم بناء عليها اتخاذ القرارات المتعلقة ببيع أسهم الشركة وما إذا تمت مراعاة قواعد الحوكمة أم لا، بقوله " تلقى مجلس الإدارة بتاريخ 13 يونيو من العام 2017 عرضاً من شركة عمانتل لشراء 10% من أسهم الشركة، وتم بحث العرض ومناقشته مع الإدارة التنفيذية، وتم الإتفاق على البيع بمبلغ 600 فلس للسهم، ومن ثم تعيين مكتب استشاري (Citi Bank) (جهة محايدة) لتقييم العرض ودراسة الجدوى من الصفقة، مع الأخذ بعين الإعتبار القيمة الدفترية للسهم والتي كانت 302 فلس".

وتابع قائلا "قدم المكتب الاستشاري تقريراً يبين أهمية العرض، وبأن السعر المعروض عادل ومقبول، وتطرق إلى الفائدة التي ستعود على الشركة نتيجة البيع".

ومضى الخرافي في قوله "وافق المجلس على العرض بشكل مبدئي بناءً على توصيات المكتب الاستشاري، وقرر اتخاذ الإجرءات اللازمة للبدء بالتنفيذ، وطلب الموافقات من الجهات ذات الصلة وعلى رأسها هيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت".

وأشار إلى أنه بناءً على ذلك تم إرسال كتاب من الشركة للحصول على موافقة هيئة أسواق المال بتاريخ 22 يونيو من العام2017 على مسألة بيع أسهم الخزينة، حيث حصلت الشركة على موافقة من هيئة أسواق المال بتاريخ 16 يوليو من العام 2017 بخصوص بيع أسهم الخزينة الخاصة بالشركة، وذلك لفترة ستة أشهر من تاريخ الحصول على الموافقة، وتم الإفصاح عن هذه الموافقة بتاريخ 17 يوليو من العام 2017 على الموقع الإلكتروني لهيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت وفقاً للقانون.

وذكر الخرافي أن المجلس قرر بالإجماع الموافقة على الصفقة في تاريخ 9 أغسطس من العام 2017، وتم الإفصاح عن الصفقة لدى هيئة أسواق المال والبورصة في تاريخ 10 أغسطس 2017، وأعلن عن بدء المزاد وفقا لتعليمات البورصة بخصوص الاستحواذ على نسبة أكثر من 5% من أسهم الشركة وذلك لمدة 10 أيام عمل.

وتابع الخرافي سرد تفاصيل الأحداث قائلا " في تاريخ 13 أغسطس 2017 جاء الإفصاح المكمل عن الصفقة بناءً على طلب هيئة أسواق المال، والذي تناول الأثر المالي الناتج عن بيع أسهم الخزينة، وتم الإعلان بتاريخ 24 أغسطس 2017 عن انتهاء المزاد دون أن يتقدم أي طرف للشراء أو المزايدة على سعر الصفقة المقدر بـ (600 فلس) بما يؤكد على أن هذا السعر هو أفضل العروض والأسعار التي يمكن الحصول عليها لهذا السهم في ذلك الوقت وهو السعر المناسب تماما لجميع أسهم الخزينة".

وأوضح قائلا "وبناء عليه تم اتمام الصفقة وبيع الأسهم لشركة عمانتل، وتم توضيح الأثر المالي للصفقة في حينه".

وأكد الخرافي بقوله " بناءً على الإجراءات التي تم إيضاحها وفقاً للتسلسل الزمني المبين، فإن مجلس الإدارة قد اتخذ كافة الإجراءات اللازمة مع مراعاة التنسيق مع الجهات الرسمية والتنظيمية، والقيام بكافة الإفصاحات المطلوبة وفقاً لأحكام هيئة أسواق المال".

وحول التساؤل الذي تضمنه بند الجمعية العامة العادية حول تعارض المصالح لأشخاص مجلس الإدارة وممثليهم حين تم إتخاذ القرار، بين الخرافي بقوله " لم يكن هناك تعارض للمصالح، كما أن الإفتراض بأن مجلس الإدارة عند إبرام الصفقة اتجهت نيته إلى تحقيق منفعة أو ربح مستقبلي شخصي سواء للمجلس ككل أو لأي من الأعضاء بشكل منفرد هو أمر غير صحيح".

وأوضح قائلا " لم يكن هناك أي نية لأي من الأطراف - سواء عند البدء بالصفقة أو عند اتمامها تحقيق أية منافع أو مكاسب شخصية، إنما كان يحدو مجلس الإدارة في ذلك الوقت مصلحة الشركة ومصالح مساهميها فقط لا غير".

وعن ما إذا كانت القرارات التي تم اتخاذها تصب في مصلحة جميع مساهمي الشركة أم لا، أكد الخرافي قائلا " لقد حققت الصفقة سيولة للشركة انعكست بشكل واضح على المساهمين على النحو التالي: فهي ساعدت على إطفاء ديون الشركة وتخفيف المصاريف والفوائد، حيث خفضت الشركة المديونية بمقدار 846.1 مليون دولار، وحققت وفراً مقداره 25 مليون دولار على أساس سنوي من خلال السداد المبكر".

وأضاف قائلا " كما أن قيمة السهم ارتفعت بنسبة 13.3 % بعد الإعلان عن الصفقة، وحتى نهاية المزاد، لتحقق قيمة مضافة للمساهمين بلغت 515 مليون دولار".

وبين أن سعر البيع جاء بعلاوة 33 % على سعر السهم قبل يوم من إعلان الصفقة كما جاء البيع بعلاوة 38 % على السعر المتوسط المرجح للسهم خلال ثلاثة شهور.

ومضى الخرافي في قوله معددا الفوائد التي حققتها الصفقة للشركة قائلا " كما أن القدرة على تمويل فرص استثمارية في المستقبل من شأنها أن تعود بالفائدة على المساهمين".

شفافية واحترافية

قال بدر الخرافي في تعليقه للصحافيين بعد انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة " تم انعقاد الجمعية العمومية للشركة باحترافية، وبشفافية عالية، وتم الرد على كافة التساؤلات والاستفسارات التي تقدم بها المساهمون، وهذا حق أصيل من حقوقهم.

صفقة بيع أسهم الخزينة

- معدل سعر السهم الشهري قبل صفقة بيع أسهم الخزينة كان يدور حول 440 فلس.

- بيع أسهم الخزينة حصلت منه المجموعة على 846 مليون دولار، وهذا المبلغ عزز كثيرا من الملاءة المالية، وخفض الضغط على الميزانية العمومية للمجموعة.

- سعر شراء أسهم الخزينة الـ 600 فلس يعني قيمة تعادل 7.3 مرة الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات، ومع مقارنة هذا مع العمليات المناظرة في أسواق المنطقة، فإنها تعتبر من القيم العالية جدا.

- بعد بيع أسهم الخزينة ارتفع سعر السهم ليصل إلى 550 فلس، وهو ما حقق استفادة كبيرة للمساهمين بارتفاع القيمة السوقية للمجموعة من 6 مليارات دولار إلى أكثر من 7 مليار دولار.

حقائق حول الصفقة

- العرض الذي تقدمت به شركة عمانتل كان ممتازا إلى حد كبير بالنسبة لمجموعة زين، حيث أن مجموعة زين تحتفظ بأسهم الخزينة منذ العام 2008 بتكلفة تبلغ 1.3 دينار، لكنها وفرت ما يقرب من 690 فلس للسهم كتوزيعات نقدية إجمالية، وبالتالي فإن التكلفة الفعلية للسهم تبلغ 630 فلس.

- قامت شركة عمانتل بشراء 425,711,648 سهم بقيمة 600 فلس للسهم الواحد في 24 أغسطس من العام 2017.

- سعر صفقة أسهم الخزينة يعادل ضعف القيمة الدفترية لسهم زين، والذي بلغ 302 فلس كما في 30 يونيو 2017

- سعر البيع جاء بعلاوة 33% على سعر السهم قبل يوم من إعلان الصفقة، كما جاء البيع بعلاوة 38٪ على السعر المتوسط المرجح للسهم خلال ثلاثة شهور.

فوائد صفقة بيع أسهم الخزينة لمجموعة زين

- تخفيض صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات ليصل إلى 1.5 مرة.

- عززت من المركز المالي المجموعة بشكل جوهري، من خلال تخفيض مديونة المجموعة بمقدار 254 مليون دينار (كان صافي الدين 896 مليون دينار في نهاية الربع الثاني من العام 2017، وانخفض إلى 642 مليون دينار كما في نهاية الربع الثالث من العام 2017).

- جاءت الصفقة في الوقت الذي تحتاج فيه الإدارة سيولة نقدية لمواصلة ضخ استثماراتها في شركاتها التابعة، ولمواجهة تحديات وتغيرات صناعة الاتصالات، وهو ما جعل الإدارة تنظر بنظرة تقييم عالية لعملية البيع.

-وفرت المجموعة مبالغ مالية بقيمة 25 مليون دولار على أساس سنوي، من خلال السداد المبكر للديون.

- بيع أسهم الخزينة وفر سيولة نقدية ورفع حقوق المساهمين بمقدار 255 مليون دينار.

التأثير على السهم..

-ارتفعت القيمة السوقية للأسهم يوم الإعلان عن الاتفاقية 4.4٪، وحققت قيمة مضافة بلغت 260 مليون دولار للمساهمين في ذات اليوم.

-ارتفعت قيمة الأسهم بنسبة 13.3٪ (بعد الإعلان عن الصفقة وحتى نهاية المزاد ) وحققت قيمة مضافة للمساهمين بلغت 515 مليون دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
هيئة أسواق المال الكويتية تصدر تعميماً بشأن إلتزام كافة المدراء والمصفين للصناديق بالمدد المحددة للإعلان أو الإخطار من الكتاب الثالث عشر من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010

EEAF7C80-DDE8-45A4-B300-D5F040E6D58A.jpeg


أرقام12/02/2018 0

نود أن نسترعي انتباهكم بأن إحتساب الفترات المحددة للإخطار أو الإعلان المنصوص عليها بعدد أيام عمل كما هو وارد في بعض مواد الكتاب الثالث عشر (أنظمة الاستثمار الجماعي) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، يكون دون إحتساب يوم الإعلان أو الإخطار ويوم الحدث.

فعلى سبيل المثال الزم البند رقم (1) من المادة (2-35-5) من الكتاب الثالث عشر من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، أن يتم الإعلان عن الدعوة لحضور اجتماع جمعية حملة الوحدات في صحيفتين يوميتين محليتين والبورصة قبل انعقاد الإجتماع بعشرة أيام عمل، فيتم احتساب هذه المدة من يوم العمل الحادي عشر، أي لا يتم احتساب يوم الإعلان أو يوم انعقاد اجتماع جمعية حملة الوحدات ضمن مدة العشرة أيام عمل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
"بنك الكويت المركزي": تخصيص سندات وتورق بـ 160 مليون دينار لأجل 3 أشهر

كونا12/02/2018 0

C8DCE284-5D0F-47EB-8AFE-257CBF1A17CB.jpeg


أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) تخصيص اصدار سندات وتورق بقيمة 160 مليون دينار كويتي (نحو 528 مليون دولار امريكي) لأجل ثلاثة أشهر بمعدل عائد 2 في المئة.

وكان (المركزي) أعلن الاثنين الماضي تخصيص اصدار سندات وتورق بقيمة 240 مليون دينار كويتي (نحو 792 مليون دولار امريكي) لأجل ثلاثة أشهر بمعدل عائد 2 في المئة حيث يسعى البنك من هذه الاصدارات الى الادارة والتحكم بمستويات السيولة في السوق النقدية المحلية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
وزير النفط الكويتي: تراجع أسعار النفط مؤخراً "تصحيح" وليس "انخفاضاً"

640.jpg


2 فبراير 2018 03:57 م

الكويت - مباشر: أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي، اليوم الاثنين، أن التراجع الذي شهدته أسعار النفط خلال الأيام الماضية "لا يُعد انخفاضاً وإنما تصحيح للأسعار".

وبحسب كونا، قال بخيت الرشيدي في تصريح للصحفيين على هامش افتتاح مؤتمر ومعرض الصحة والسلامة والبيئة الدولي السادس، إن أسعار النفط أخذت في الارتفاع منذ نحو 8 أشهر، ومن الطبيعي أن يكون هناك حركة تصحيحية في الأسعار.

وأضاف أن أسعار النفط تأثرت بانخفاض الطلب الذي يحدث دائماً في الربع الأول من كل عام بسبب أعمال الصيانة في المصافي وقرب انتهاء فصل الشتاء فضلاً عن تأثرها بأسباب مالية لها علاقة بأسواق الأسهم العالمية وارتفاع سعر صرف الدولار.

وقال الرشيدي: "نستهدف إعادة التوازن لسوق النفط وليس الوصول إلى سعر معين للبرميل"، متوقعاً أن تشهد الأسواق حالة من الاستقرار والتوازن حتى نهاية العام الجاري.

وحول إمكانية تأثر أسعار النفط بخصصة شركة "أرامكو" السعودية، بين الرشيدي أن "السوق الآن مستقر وهدفنا مع السعودية وبقية دول منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والدول من خارجها المعنيين باتفاق خفض الإنتاج استقرار السوق وعدم تأثره بأي مؤثرات خارجية".

وتابع: "نبحث مع شركائنا في (أوبك) وخارجها عن حلول للوصول لسوق مستقر قليل التأثر بالعوامل الخارجية لاسيما المُتعلقة بما يحدث في ليبيا أو نيجيريا أو الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بالنفط الصخري الذي سيكون تأثيره على السوق طفيفاً طالما أن السوق مستقر ويستوعب هذا الإنتاج".

وعن نسبة التزام دول (أوبك) وكبار المنتجين من خارجها باتفاق خفض الإنتاج خلال يناير الماضي، توقع الرشيدي أن تبلغ نسبة الالتزام 125% وهي نفس نسبة الالتزام خلال ديسمبر الماضي عندما كانت الكويت تترأس لجنة مراقبة تنفيذ الاتفاق.

وفيما يخص استيراد الكويت للغاز العراقي، أفاد بأن المباحثات في مراحلها النهائية متوقعاً أن يكون هناك اتفاق خلال أشهر.

ولفت إلى أن نقل الغاز من العراق للكويت سيكون عبر خطوط الأنابيب، حيث تكون العراق مسؤولة عن الخطوط الممتدة في أراضيها فيما تكون الكويت مسؤولة عن الخطوط الممتدة في أراضيها.

وحول استثمار الشركات النفطية الكويتية في العراق، قال الرشيدي إن "شركة نفط كويتية خاصة هي التي تستثمر حالياً في العراق".

وفيما يتعلق بالبحث عن شريك استراتيجي لمصفاة (الدقم) التي تمتلكها الكويت مناصفة مع سلطنة عُمان، أوضح بالقول: "نبحث عن شريك يقدم قيمة مُضافة وليس أي شريك".

ويناقش المؤتمر الذي يستمر 3 أيام الإبداعات والاختراعات التي تعنى بتطوير بيئة العمل في مجال الصحة والسلامة والبيئة من خلال زيادة المعايير البيئية والتطورات في الصناعة النفطية إضافة إلى تحسين بيئة الأعمال لتشكل دوراً رئيسياً لضمان سلامة الموظفين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
الكويت تخالف "أوبك" وترفع إنتاجها بـ6.8 ألف برميل خلال يناير

E65B4FEF-2AFD-4766-95DE-C41CF06CF091.jpeg


12 فبراير 2018 04:19 م

الكويت – مباشر: أظهر التقرير الشهري لمنظمة أوبك ارتفاع الإنتاج الكويتي خلال يناير السابق بواقع 6.8 ألف برميل يومياً.

وأوضح تقرير المنظمة الصادر اليوم الاثنين، أن إنتاج الكويت بلغ في يناير 2.707 مليون برميل يومياً، علماً بأنه كان يبلغ 2.7 مليون برميل في ديسمبر السابق.

وإلى جانب الكويت رفعت 4 دول إنتاجها خلال يناير مخالفة أداء المنظمة المتراجع، وجاءت العراق على رأس الدول التي رفعت إنتاجها بالشهر الماضي بواقع 30.2 ألف برميل يومياً، وتبعتها السعودية بـ23.3 ألف برميل، ثم ليبيا بـ21 ألف برميل، وأخيراً غينيا الاستوائية بـ3.4 ألف برميل.

وفي المقابل خفضت 9 دول إنتاجها اليومي تقدمتها فنزويلا بـ47.3 ألف برميل وتبعتها أنجولا بمقدار 10.9 ألف برميل، ثم الجزائر بـ8.5 ألف برميل، ونيجيريا بـ8.1 ألف برميل.

وخفضت دولة قطر إنتاجها بواقع 6.7 ألف برميل، وتليها الإمارات بـ6.3 ألف برميل، ثم إيران بمقدار 3.4 ألف برميل، ويتبعهم الجابون والإكوادور بـ0.9 و0.5 ألف برميل على التوالي.

وبشكل عام تراجع إنتاج منظمة أوبك خلال يناير بمقدار 8.1 ألف برميل ليصل إلى 32.302 مليون برميل، مقابل 32.31 ألف مليون برميل في ديسمبر الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
"أسواق المال" الكويتية توقع عقد الخدمات الاستشارية مع "المجموعة الثلاثية"

640.jpg


12 فبراير 2018 01:51 م

الكويت - مباشر: أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية عن توقيعها عقد تقديم الخدمات الاستشارية للمزايدة على حصة في رأس مال شركة بورصة الكويت مع شركة المجموعة الثلاثية العالمية (TICG).

وأوضحت "الهيئة" في بيان على موقعها الرسمي، اليوم الاثنين، أن "المجموعة الثلاثية" مملوكة للهيئة العامة للاستثمار بنسبة 60% وشركة أوليفر وايمان بنسبة 30% والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية بنسبة 10%.

وأضافت أن "المجموعة الثلاثية" تمثل تحالفاً بقيادتها وعضوية شركة كامكو للاستثمار وشركة أوليفر وايمان بالإضافة إلى مكاتب محاماة محلية ودولية.

ويُشكل هذا الحدث مرحلة محورية ومهمة من مراحل خصخصة بورصة الكويت، وذلك استجابة لرغبة المشرع بأن يتخذ سوق الكويت للأوراق المالية شكل شركة مساهمة تخصص أسهمها بحيث يتم تخصيص نسبة لا تقل عن 6% ولا تزيد عن 24% لصالح الجهات العامة التي يحق لها تملك الأسهم وتؤول النسبة التي لم يُكتتب فيها إلى المستثمر الفائز.

كما يتم تخصيص نسبة لا تقل عن 26% ولا تجاوز 44% لتكتتب فيها الشركات المسجلة في سوق الكويت للأوراق المالية مع مشغل عالمي للبورصات أو مشغلاً عالمياً منفرداً. ونسبة 5% تُخصص للاكتتاب العام لجميع المواطنين.

وبحسب البيان، سوف تنصب الخدمات الاستشارية على الحصة المُخصصة للمزايدة، أي الحصة المخصصة لتكتتب فيها الشركات المدرجة بالبورصة مع مشغل عالمي أو مشغل عالمي منفرداً.

ومن أهم الخدمات التي ستقدمها الجهة الاستشارية تقديم الدعم الفني اللازم للهيئة لإنجاز عدة أعمال وهي: تحديد متطلبات ومعايير التأهيل للمُشغل العالمي الذي يحق له المزايدة على الأسهم المطروحة في المزاد، وتحديد متطلبات ومعايير التأهيل للشركات المدرجة بالبورصة التي يحق لها المزايدة على الأسهم المطروحة في المزاد، بالإضافة إلى تهيئة البورصة للمزايدة، والتحضير للحملة الترويجية والاجتماعات مع المستثمرين المحتملين، وتنفيذ وإنهاء المزايدة.

وتعليقاً على الحدث، قال نائب رئيس مجلس المفوضين، المدير التنفيذي بالإنابة، مشعل مساعد العصيمي: "توقيع هذا العقد إحدى خطوات تنفيذ ما نصت عليه المادة (33) من القانون رقم (7) لسنة 2010، ومقتضاها منح ترخيص بورصة لشركة مساهمة تحل محل سوق الكويت للأوراق المالية".

وأوضح العصيمي، وفقاً لحساب "الهيئة" على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن شركة بورصة الكويت انتقلت إلى الربحية خلال 15 شهر من بدء عملها الفعلي، حيث حققت أرباحاً للعام 2017 تتجاوز 3 ملايين دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
"أوبك" تتوقع ارتفاع المعروض من النفط بفعل الإنتاج الأمريكي

640.jpg


12 فبراير 2018 03:24 م

مباشر: رفعت منظمة "أوبك" تقديراتها لنمو معروض النفط من خارجها خلال العام الجاري، بفعل الإمدادات المتزايدة من الولايات المتحدة.

وأوضح التقرير الشهري، الصادر اليوم الاثنين، أن المعروض من خارج "أوبك" سيشهد ارتفاعاً بمقدار 1.40 مليون برميل يومياً في العام الجاري ليصل إلى 59.26 مليون برميل يومياً.

وأشار التقرير إلى أن السبب الرئيس لنمو المعروض من الخارج يتمثل في الإمدادات الأمريكية من الخام والمتوقع أن ترتفع بمقدار 1.30 مليون برميل يومياً في العام الجاري، يليها كندا والبرازيل والمملكة المتحدة.

أما على مستوى الطلب على الخام في 2018 فرفعت الوكالة تقديراتها له بمقدار 1.59 مليون برميل يومياً

أما على مستوى العام الماضي فتشير تقديرات الوكالة إلى أن الطلب زاد إلى 97.01 مليون برميل يومياً، بزيادة 1.60 مليون برميل يومياً.

وفي شهر يناير انخفض إنتاج "أوبك من النفط بمقدار 8.1 ألف برميل يومياً.

وبحلول الساعة 12:00 صباحاً بتوقيت جرينتش ارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنحو 1.3% إلى 63.62 دولار للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" عند 60.17 دولار لبرميل بنسبة 1.6%.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
تراجع إنتاج "أوبك" من النفط بقيادة فنزويلا

640.jpg


12 فبراير 2018 02:58 م

مباشر: انخفض إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في شهر يناير الماضي على عكس التوقعات، بقيادة فنزويلا وأنجولا.

وكشفت تقرير منظمة "أوبك"، الصادر اليوم الاثنين، أن إنتاج النفط في الشهر الماضي بلغ 32.3 مليون برميل يومياً بانخفاض بمقدار 8.1 ألف برميل يومياً عن الشهر السابق له.

وأوضحت البيانات أن فنزويلا قد ساهمت بشكل أكبر في خفض الإنتاج بمقدار 47.3 ألف برميل يومياً، تليها دولة أنجولا بمقدار 10.9 ألف برميل يومياً.

وعلى مستوى المملكة العربية السعودية فارتفع إنتاجها في شهر يناير بمقدار 23.3 ألف برميل يومياً إلى 9.97 مليون برميل يومياً.

فيما تعد العراق هي أكثر الدولار مساهمة في زيادة الإنتاج على مدار الشهر الماضي بمقدار 30.2 ألف برميل يومياً.

وبحلول الساعة 11:50 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنحو 1.3% إلى 63.63 دولار للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" عند 1.7% عند 60.21 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
"أوبك": سوق النفط سيعود إلى التوازن أواخر العام الجاري مع تزايد الطلب

2018-02-12 أرقام

5461C02E-1B5D-4260-9D15-36D3BAEA7E72.jpeg


قالت "أوبك" إن سوق النفط العالمي سيعود إلى التوازن مع قرب نهاية العام الجاري، نظرًا لأن الزيادة في إمدادات الولايات المتحدة والمنتجين غير الأعضاء تعوض جزءًا من جهود المنظمة وحلفائها الرامية لامتصاص الوفرة حاليًا.

وتوقعت المنظمة في تقريرها الشهري الصادر اليوم الإثنين، زيادة المعروض النفطي من قبل المنتجين المستقلين بمقدار 1.4 مليون برميل يوميًا هذا العام، بزيادة قدرها 250 ألف برميل يوميًا عن تقديرات التقرير السابق.

وجاء في التقرير: أدى الانتعاش المطرد في أسعار النفط منذ صيف 2017، وتجديد الاهتمام بفرص النمو، إلى ظهور شركات النفط الكبرى مرة أخرى على ساحة التنقيب سواء في الأعمال الصخرية أو المياه العميقة، لكن من المتوقع أن يعود السوق إلى التوازن مع اقتراب نهاية العام الحالي.

وأوضح التقرير أن إجمالي إنتاج البلدان الأعضاء انخفض بنحو 8 آلاف برميل خلال يناير/ كانون الأول الماضي، إلى ما يزيد قليلًا عن 32.3 مليون برميل يوميًا.

وتتوقع المنظمة ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.59 مليون برميل يوميًا هذا العام، بزيادة قدرها 60 ألفًا عن توقعاتها السابقة، ليبلغ إجمالي الاستهلاك العالمي 98.6 مليون برميل يوميًا .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
لاجارد: تقلبات الأسواق "حركة تصحيحية مُرحب بها"

640.jpg


12 فبراير 2018 01:18 م

مباشر: وصفت مديرة صندوق النقد الدولي التقلبات التي شهدتها الأسواق العالمية في الأسبوع الماضي بأنها "حركة تصحيحية مُرحب بها".

وأضافت "كريستيسن لاجارد"، في تصريحات لمحطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية أمس الأحد، أن هناك حركة تقلبات شهدتها الأسواق بقيادة السوق الأمريكي في الأسبوع الماضي لكنها حركة تصحيحية مُرحب بها.

وفي الأسبوع الماضي شهدت أسواق الأسهم العالمية خسائر كبيرة، كانت البورصة الأمريكية هي المتسبب الرئيسي فيها، حيث سجل مؤشر "داو جونز" أسوأ جلسة في تاريخه.

وتابعت بأنه بمقارنة تقلبات الأسواق منذ أسبوع فإن هناك حركة تصحيحية، والتي حدثت بشكل صريح عندما ارتفعت أسعار الأصول بشكل كبير، "لذلك فإن التصحيح الذي حدث كان من المقرر له أن يحدث".

وسجل مؤشر "نيكي" خسائر أسبوعية بنحو 8%، فيما سجلت البورصة الأمريكية والأوروبية أسوأ أداء أسبوعي في عامين.

وأوضحت "لاجارد" أنه على الرغم من التقلبات فإن قنوات السوق وآلياته كانت تعمل بشكل جيد، مشيرة إلى أن الجانب التمويلي لايزال لديه وفرة كبيرة، وقادر على تمويل الاقتصاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
سوق الكويت: تباين أداء المؤشرات الكويتية في نهاية تعاملات اليوم

أرقام12/02/2018 0

095998E7-1A08-4279-BAEE-1283DFE398F3.jpeg

C22B4A2C-67F5-4A37-A0B4-C11153D046BE.jpeg


أيضاً تصوير ( زارع الأسهم ) :D:D

أنهت المؤشرات الكويتية تعاملات اليوم على تباين، حيث ارتفع المؤشر السعري بـ 67 نقطة ليغلق عند 6707 نقاط، بقيم تداولات بلغت اجماليا 9.06 مليون د.ك.

في المقابل، انخفض مؤشر كويت 15 بنقطة واحدة عند 936 نقطة، يليه المؤشر الوزني بشكل طفيف عند 409 نقاط.

تم التداول اليوم على 119 سهما، ارتفع منها 52 سهما، بينما انخفض 47 سهما، واستقرار 20 سهما.

هذا وارتفع سهم "فيفا" بـ 10 فلوس ليغلق عند 760 فلسا، تبعه سهم "بنك بوبيان" بـ 7 فلوس عند 484 فلسا، ثم سهم "بيتك" بفلس واحد عند 592 فلسا.

على الجانب الآخر، انخفض سهم "أغذية" بـ 50 فلسا مغلقا عند 1000 فلس، تلاه سهم "أريد" بـ 32 فلسا عند 1098 فلسا، وسهم "أجيليتي" بـ 12 فلسا عند 838 فلسا.

كما تراجع سهم "وطني" بـ 4 فلوس عند 741 فلسا، وسهم "زين" بـ 3 فلوس عند 453 فلسا، ومن ثم سهم "صناعات" بفلس واحد عند 159 فلسا.

بينما استقر سهما "المباني" و"بنك وربة" عند مستويات الجلسة السابقة بـ 720 فلسا للأول، و225 فلسا للثاني.

0F731068-F19D-4A36-95E7-883D5134126E.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
"زين الكويتية": بيع 10 في المئة من أسهم الشركة لعمانتل ساهم في خفض ديوننا

7FEAC57E-1959-430E-922D-57EB0F61482C.jpeg


أرقام12/02/2018 0

قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين للاتصالات المتنقلة الكويتية بدر الخرافي اليوم الاثنين إن بيع 10 في المئة من أسهم الشركة لصالح شركة (عمانتل) حققت سيولة للشركة وساهمت في خفض ديونها.

جاء ذلك كلمة للخرافي خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية للمجموعة بنسبة حضور بلغت 84 في المئة بناء على طلب مجموعة مساهمين يملكون أكثر من 10 في المئة من رأس مال الشركة لمناقشة قرارات مجلس الإدارة بشأن عمليات البيع التي تمت على أسهم الشركة والأسس التي تم بناء عليها اتخاذ القرارات.

وأوضح الخرافي أن الصفقة انعكست بشكل واضح على المساهمين حيث ساعدت على تخفيف ديون وتخفيف المصاريف والفوائد وخفضت مديونية الشركة بمقدار 846 مليون دولار أمريكي ما حقق وفرا مقداره 25 مليون دولار على أساس سنوي من خلال السداد المبكر.

وأضاف أن قيمة السهم ارتفعت بنسبة 3ر13 في المئة بعد الإعلان عن الصفقة وحتى نهاية المزاد لتحقق قيمة مضافة للمساهمين بلغت 515 مليون دولار.

وبين أن سعر البيع جاء بعلاوة 33 في المئة على سعر السهم قبل يوم من إعلان الصفقة كما جاء البيع بعلاوة 38 في المئة على السعر المتوسط المرجح للسهم خلال ثلاثة شهور.

وذكر أن مجلس إدارة الشركة وإدارتها التنفيذية تقوم بمراعاة كل القوانين والأنظمة والأسس الإدارية والمالية المتبعة والمعمول بها عند اتخاذ أي إجراء متعلق بعملية بيع الأسهم لاسيما ما ورد منها بقانون هيئة أسواق المال ولائحته التنفيذية.

وأفاد بأن مجلس الإدارة استند للقيام بعملية البيع على التفويض الممنوح له من قبل الجمعية العامة العادية بشراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز 10 في المئة من عدد أسهمها وفقا لمحضر اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة المنعقد في 12 مارس 2017.

وأشار الخرافي الى أنه تم بحث العرض ومناقشته مع الإدارة التنفيذية والإتفاق على البيع بمبلغ 600 فلس للسهم ومن ثم تعيين مكتب استشاري لتقييم العرض ودراسة الجدوى من الصفقة مع الأخذ بعين الإعتبار القيمة الدفترية للسهم التي كانت 302 فلس.

وحول تعارض المصالح لأشخاص مجلس الإدارة وممثليهم قال الخرافي "لم يكن هناك تعارض للمصالح كما أن الإفتراض بأن مجلس الإدارة عند إبرام الصفقة اتجهت نيته إلى تحقيق منفعة أو ربح مستقبلي شخصي سواء للمجلس ككل أو لأي من الأعضاء بشكل منفرد هو أمر غير صحيح".

يذكر أن معدل سعر السهم الشهري قبل صفقة بيع أسهم الخزينة كان يدور حول 440 فلسا وبعد بيع أسهم الخزينة حصلت منه المجموعة على 846 مليون دولار مما عزز من الملاءة المالية وخفض الضغط على الميزانية العمومية للمجموعة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
6497EE8B-0245-4829-A328-B40BA5854EBA.jpeg


:rolleyes:

شنووووو هالإرتفاع التافه :mad:

هذا وقايلين بيعطونج عقد تلقيح نخل بالعراق :D

المهم على ما أنقل الأخبار شدي حيلج :)

أبي ارتفاع يسسسر الناظرين :D
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
«التجارة» لـ«اتحاد الجمعيات»: لا ترفعوا سعر أي سلعة

القبس13/02/2018 0

خاطبت وزارة التجارة والصناعة اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية أمس، مطالبة إياه بعدم زيادة أسعار أي سلعة من دون مبرر أو سند قانوني يثبت زيادة أسعار التكلفة، وذلك استناداً إلى القانون رقم 10 لسنة 1979 بشأن الإشراف على التجار في السلع والخدمات والأعمال الحرفية ولائحته التنفيذية، والقرار الوزاري رقم 478 لسنة 2011، الذي تنص الفقرة 2 من المادة السادسة فيه على «حظر رفع أثمان السلع أو البضائع أو مقابل الخدمات ارتفاعاً مصطنعاً، وذلك بإذاعة أخبار غير صحيحة بين الجمهور، أو أن يقوموا بتخزينها أو بإخفاء كميات منها، أو بغير ذلك من صور الاصطناع الأخرى المجرمة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
المجدلي: “بيتك” رائد في توطين العمالة وتأمين فرص العمل

السياسة13/02/2018 0

ABAFFB3C-2A57-4283-AB5B-500D5AB558A9.png


شارك بيت التمويل الكويتي «بيتك» كراع رئيسي في فعالية توظيف الشباب الكويتي في القطاع الخاص التي أقيمت بمقر برنامج اعادة الهيكلة بمنطقة الرقعي.

وشهد جناح «بيتك» بالفعالية اقبالا كبيرا من الشباب الكويتي الباحث عن فرص عمل في القطاع الخاص، لا سيما البنوك.

من جهته ثمن أمين عام برنامج إعادة الهيكلة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي دور «بيتك» في توطين العمالة مشيدا بالشراكة التي تربط برنامج اعادة الهيكلة مع «بيتك» والقطاع الخاص بشكل عام بما يتماشى مع توجيهات الدولة التي ترمي الى تعزيز الشراكة الحقيقية بين القطاعين الخاص والحكومي بما يحقق الأهداف الوطنية في التنمية الاقتصادية.

ولفت المجدلي في تصريح صحافي على هامش فعالية توظيف الشباب الكويتي في القطاع الخاص تحت عنوان «لأنك تستاهل»، الى ان «بيتك» يعدّ من اوائل البنوك التي تعاملت مع برنامج اعادة الهيكلة بالتوظيف والتدريب، مثمنا التعاون المباشر مع «بيتك» الذي يحرص على عرض فرصه الوظيفية للمسجلين في البرنامج والباحثين عن عمل في القطاع الخاص، منوها بأن الشراكة مع البنك تمتد الى عهد تأسيس برنامج اعادة الهيكلة.

وقال ان «بيتك» من البنوك الرائدة في توظيف وتدريب العمالة الوطنية وهنالك اعداد كبيرة من الكويتيين من جميع الفئات يتم توظيفها سنويا في «بيتك»، معربا عن فخره وتقديره لجهود «بيتك»، ومشددا في الوقت ذاته على اهمية استمرار التعاون والشراكة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,940
العصيمي: «هيئة الاستثمار» و«التأمينات» أبدتا رغبة للمساهمة بخصخصة البورصة

F8086AC7-3E2D-45DD-849F-4E04C4B6E059.jpeg


تصوير زارع الأسهم :D:D

الرأي الكويتية13/02/2018 0

كشف نائب رئيس مجلس المفوضين مشعل العصيمي، أن «هيئة أسواق المال» تلقّت رسائل إيجابية بخصوص مساهمة «هيئة الاستثمار» والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بخصخصة السوق، منوهاً بأن القانون حدد نسبة المساهمة الحكومية في الكيان الجديد بين 6 إلى 24 في المئة.

وأكد العصيمي خلال مؤتمر صحافي بمناسبة توقيع اتفاقية تعيين مستشار لطرح وتخصيص أسهم رأسمال شركة البورصة، أن «هيئة الأسواق» سعت منذ إنشائها إلى اتباع استراتيجية وخطة عمل هدفها الأساسي استعادة الدور الريادي لسوق المال.

ولفت إلى أنه تم البدء بتكليف لجنة استشارية لتقييم الاصول المادية والمعنوية لسوق الكويت للأوراق المالية، وذلك امتداداً لتشكيل لجنة طرح وتخصيص أسهم رأسمال البورصة.

وبيّن أنه في سبيل ذلك كان لابدّ من إعادة هيكلة منظومة أسواق المال، لتتواكب مع أفضل المعايير العالمية وبالأهمية ذاتها، وإعادة هيكلة السوق بشكل خاص، ليكون مرفقاً حيوياً ذا استراتيجية، ونموذج عمل واضحا.

وقال العصيمي: «نقف اليوم أمام مرحلة مهمة من مراحل تطوير المنظومة المتعلقة بمسيرة (الهيئة) نحو تخصيص البورصة»، منوهاً بأنه تم الشروع في سلسلة خطوات من شأنها تمهيد الطريق نحو الوصول إلى شركة ذات نموذج عمل قائم على قواعد صلبة.

وأوضح أن شركة البورصة تعمل اليوم ضمن منظومة تخضع لسياسة تطوير غير مسبوقة، تقودها وترعاها «هيئة الأسواق» ضمن علاقة تكاملية مع الشركة الكويتية للمقاصة من خلال تملكها لنسبة 28 في المئة.

وبيّن أنه «يتم العمل على وضع كافة الخطط التطويرية حيز التنفيذ من منطلق العمل المشترك نفسه وحس الشراكة مع كافة الجهات المعنية من شركات وساطة وشركات استثمار وغيرها».

وذكر أن الشركة انتقلت إلى الربحية خلال 15 شهراً من بدء عملها الفعلي، حيث حققت أرباحاً للعام 2017 تتجاوز 3 ملايين دينار، مشيداً في الوقت نفسه بالاستراتيجية التي تعمل بها الإدارة التنفيذية لشركة البورصة برئاسة خالد الخالد.

ولفت العصيمي إلى أن هذا المشروع يأتي تتويجاً للجهود التي بذلتها «الهيئة» في سبيل تطوير سوق المال، مبيناً أنه سبق ذلك تأسيس شركة البورصة، وتفويضها بإدارة الأصول المادية والمعنوية للسوق، والقيام بالمهام الإدارية والمالية التي يقتضيها سير مرفق البورصة بعد إتمام عملية التسليم والتسلم للسوق تحت إشراف «الهيئة»، وصولاً إلى إلغاء ترخيص السوق، وانتهاء العمل بالمرسوم الصادر بتاريخ 14 اغسطس 1983 بتنظيم السوق، والترخيص لشركة البورصة بمزاولة نشاط.

من ناحيته، قال المفوض الدكتور فيصل الفهد، إن البورصة باتت محل اهتمام العديد من المستثمرين الأجانب، خصوصاً بعد التحسينات القانونية والإجرائية التي شهدتها خلال الفترة الماضية.
وأشار الفهد إلى صعوبة توقع جدول زمني معين، لطرح مزايدة خصخصة البورصة، موضحاً أن هذا الأمر مرتبط بمشغل عالمي، يسعى مع جميع الأطراف المعنية بتحقيق الخطة المحددة.
وأضاف: «نسعى بكل طاقتنا لتحقيق هدفنا وطرح مزايدة البورصة، لكننا لا نستطيع أن نضع تاريخاً محدداً لذلك».
وفي رده على سؤال بخصوص توقعاته لنسبة المساهمة الحكومية في الشركة، قال الفهد: «ستكون هناك مرونة في تحديد هذه النسبة بين (الهيئة) و(هيئة الاستثمار)، و(التأمينات)، والمشغل العالمي، ونظرته لحصة السيطرة المناسبة، لكن في النهاية النسبة ستحدد بما يخدم إنجاح المشروع ويحقق الصالح العام».

وبيّن الفهد أن مشروع الخصخصة يتكون من مراحل متعددة، وأن المرحلة الأولى بدأت بالفعل، وتم خلالها لقاء جميع الأطراف المهتمين للتعرف على استفساراتهم وتقديم الاجوبة المناسبة، منوهاً بأنه لدى «هيئة الأسواق» لجنة شبيهة بلجنة المناقصات المركزية، وأنه لدى هذه اللجنة إجراءات واضحة في النظر بجميع تفاصيل المناقصات.

وذكر: «واجهتنا بعض الإشكاليات الإجرائية التي لا تضمن تحقيق منافسة عادلة بين المزايدين في الطروحات السابقة، أما اليوم فقد تجاوزنا هذه الإشكالية، ومتفائلين بهذا المشروع الوطني الذي يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني».

بدوره، أكد رئيس مجلس إدارة المجموعة الثلاثية العالمية للاستشارات (TICG) الدكتور مثقال سرطاوي، جهوزية التحالف التامة من أجل البدء في الأعمال الموكلة له، موضحاً «سنسعى دوماً من أجل تحقيق الشفافية المطلوبة في تنفيذ المهام الموكلة الينا دون المساس بمصلحة المشروع أو البنود المتعلقة بالاتفاق، وبما يضمن تعزيز العلاقات الحسنة مع العميل».

وقال الرئيس التنفيذي لـ «كامكو للاستثمار» فيصل صرخوه: «نضع نصب أعيننا مصلحة الاقتصاد الوطني والمستثمرين على حد سواء، ولن تألو فرق العمل لدينا جهداً في سبيل وضع كامل طاقاتها وخبراتها لتنفيذ المهام الموكلة الينا مستندين إلى خبراتنا الممتدة والمعايير الدولية التي نحرص على تطبيقها لدى تنفيذ الأعمال».

مخرجات المشروع

يشمل نطاق العمل لمشروع تقديم خدمات استشارية للمزايدة على حصة في رأسمال البورصة، الانتهاء بنجاح من المخرجات التالية:

1 - متطلبات ومعايير التأهيل للمزاد والمزايدين، وتحديد واختيار المشغل العالمي واختبار السوق.

2 - خطة الأعمال وإعداد البيانات المالية.

3 - تطوير الفرصة الاستثمارية الخاصة بالمشغلين العالميين، والشركات المدرجة لخلق اهتمام بالبورصة.

4 - إعداد وتنفيذ الخدمات اللوجستية لمكتب إدارة المشروع.

5 - التحضير للحملة الترويجية والاجتماعات مع المستثمرين المحتملين.

6 - تنفيذ وإنهاء المزايدة، وذلك بإعداد نشرة الاكتتاب وإدارة أعمال المزايدة ثم انتهاء باتمام جميع العقود.
 
أعلى