استفسارات حول شرعية المارجن؟

الموضوع في 'تداول العملات' بواسطة الصب, بتاريخ ‏25 ديسمبر 2005.

  1. الصب

    الصب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    6
    عدد الإعجابات:
    0
    استفسارات حول شرعية المارجن؟
    الحالة الأولى : أن يعطيك رجل 90 رأس من الغنم ويقول لك تاجر في هذه الأغنام واجعل تجارتك فقط بين أصناف الأغنام( يعني باستخدام المقايضة وليس النقود ‘ حيث أن الأغنام أنواع) ثم خذ جميع الأرباح التي تجنيها وفي النهاية أرجع لي أغنامي مضافاً لها نسبة من الأغنام تقدر ب (10%) مثلاً على جميع الأغنام التي قمت ببيعها .
    أليس هذه العملية جائزة شرعاً ، هل أنت تملكت الأغنام بشكل مطلق في هذه الحالة ؟
    وهل هذه الأغنام تسمى قرضأً أم مضاربة أم ماذا ؟

    الحالة الثانية : أن يعطيك البنك الممول مبلغا من المال عن طريق الوسيط ويقول لك الوسيط تاجر في هذا المال واجعل تجارتك فقط بين أصناف العملات وخذ جميع الأرباح التي تجنيها وفي النهاية أرجع للبنك ماله مضافاً له مبلغ من المال (عمولة ) للوسيط عن كل صفقة أجريتها في مجال المضاربة في العملات.

    · أليس العملية في الحالة الأولى جائزة شرعاً؟
    · هل أنت تملكت الأغنام بشكل مطلق في الحالة الأولى ؟
    · وهل هذه الأغنام تسمى قرضأً أم مضاربة أم ماذا ؟
    · هل تم تملك المال في الحالة الثانية ؟
    · أليس ما جرى على مثال الأغنام في الحالة الأولى هو ما جرى على المال في الحالة الثانية؟
    · وإذا سمي المال في الحالة الثانية قرض جر نفع ، لماذا لا نسمي الأغنام في الحالة الأولى أيضاً قرض جر نفع؟
     
  2. الظبياني

    الظبياني عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2005
    المشاركات:
    70
    عدد الإعجابات:
    0
    الحمد لله والشكر على نعمة العقل....هذا اول شي.

    ثانيا::ارجوا الا تنطلي على صاحب الموقع والمشرفين خدعتك...خصوصا عدد

    مشاركاتك.........

    ثالثا::نرجوا منك كاعضو ان تعطينا فتوى...لا ان تسال ناس تجهل تماما

    فتاوي شرعيه لكي تستفيد!!!!!!!!!!
     
  3. تركي2000

    تركي2000 عضو محترف

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2004
    المشاركات:
    4,350
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    جدة

    سلام عليكم
    اولا الضبياني انت طلبت وذكرت المشرفين في القسم وحشرتنا في الموضوع
    وانا مشرف وبامكانك التأكد من قائمة المشرفين

    اذن ساتدخل
    الحقيقة لم اقرا هذا الموضوع سابقا لهذا العضو الجديد لاني قرات مواضيع كثيرة في الفتاوي

    ولكن ما ادري قراته ووجدت ردك
    وانا لن اقوم بدور المشرفين من الغاء او حذف بما اراه ان حفاظا على مصلحة المنتدي
    لا
    ابي انتاقش معاك
    بس هاه
    ماهو ترمي كلام وتمشي
    يعني انت سبق وطلبت مني امخمخ على كلام الشعثاني ومخمخت عليه
    وعرضت ردي بعد المخمخة وطلبت منك تمخمخ على كلامي ولم اجد اجابة منك او رد

    والان
    في هذا الموضوع
    ارى ان الرجل يستفسر وكاتب في بداية الموضوع استفسار
    وقاس شيئين بشيئن وطلب ان يعرف الفرق
    فلم يقل صريحة بانها جائزة ولم يقل بانها محرمة
    فلما كل هذا التهجم عليه واادعاء عليه بانه يريد ان يمرر حيلة على مجموعة من الناس وهذا الظن
    فقط لان مشاركته واحده

    هل بدات انت ب 100 مشاركة عندما كتبت اول موضوع سوال كان او استفسار او طلب لتحكم فقط على عضو جديد يريد ان يسال وكاتب بالبنط العريض استفسار وحاول ان يعرف الفرق


    طيب
    هذا رابط فيه عشرين فتوي
    ابيك تقراه زين
    وترجع وتقولي حكم وفتوي صريحة جدا
    بان تقول محرمة او جائزة

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=33255

    وانا في هذا الرابط ايضا عرضت تفكيري عندما وجدت ان الامر لم يحسم حتي بين العلماء وفكرت بمنطقية وعقلية
    او ترا في ذلك ايضا تحريما ان نفكر

    ترا يقولون الله ما شفناه بالعقل عرفناه
    يعني لا يغرك ترا ليس بسبب الانبياء تم التصديق بالله بل ما جاء به الانبياء مما يثبت للعقل بوجود الله
    فالعرف والايمان تم بالعقل والمنطق وليس بالتصديق الاجوف فقط

    هذا ربكم فاتبعوه والا لجازت ربوربية فرعون وغيره ممن ادعي الربوبية
    فقد كان اكثر نفوذا ومالا وقوة من الانبياء عليهم افضل الصلاة وافضل التسليم
    لكن الفرق ما جاء به الانياء من معجزات ومن مؤكدات بان لهذا الكون خالق هي من اثرت على اولي الالباب والذي تم ذكرهم في اكثر الايات

    فعندما يفكر شخص ويسال ويستفسر
    فلا يحق لك ان تتطاول عليه بحجة انه له مشاركة او يريد ان يمرر حيله

    كان لي الحق بان احذف مشاركتك الحقيقة بما يمليه عليه مهمة الاشراف من منع اي اساءة لاي شخص كان سوا الاساءة وقعت عليك او وقعت منك
    لكني لن احذفها
    ابيك تراجع قراءة الموضوع مره اخرى فضلا لا امرا

    وتقرا الفتاوي وتعطينا نص صريح بالفتوى ايضا

    فان لم تستطيع فلا تحرم او لا يعينك هذا الموضوع فلا تحرم احد من حرية السوال والاستفسار

    اما موضوعي
    انا والذي ايضا
    وضعت رهانا قائما عليه والذي ذكرت به كل شي
    اريد ردا عليه ان كان ردك ذاك لاجل المصلحةفان لم يكن لاجل المصلحة
    وانه فقط لاجل ولا اريد ان اقوله حسد او ماشابه ذلك او تشويه سمعه
    فياريت انت تقوم بحذفه بدلا مني
    فقد قمت بالرد بعدما عملت بنصيحتك وانتظر ايضا رد
    والا سافسره على نحو اخر

    وانتم حقيقة ماشين هذا نصاب وهذا حرام ايش يعني منصبين انفسكم افطن الناس وافقه الناس
    من يسال نصاب ومن يقول يالربع هذا شركة وساطه واللي يبي يربحني بدون لا ينقص من ماله شي اذا كان له نيه فاهلا وسهلا
    ومخدومين

    طلع نصاب

    ترا جهودنا واضحة يالضبياني ولا ينكرها احد الحقيقة
    وانا رجل يعرفني اكثر الشباب باسمي الرباعي ايضا فالتلطيخ لن اقبله
    والمره هذا رديت عليكم واعتبرت انه سوء فهم منكم لا اكثر

    فانت لم يناسبك العرض فدعه وانصرف لست ملزما لتقييمه

    الفتاوي موجوده في الرابط والاستفسار قائم هل لديك اجابة صريحة يالضبياني على سوال السائل
    فان كان لديك فاسمعناها وان لم يكن لديك ولا تعرف ولم تسال عنها ولا تريد ايضا ان يسال احد عنها فهذه مشكلة كبيرة جدا
    فقد يمر شخص ما غيرك ويضع رابط للفتاوي كما فعلت انا من وضع رابط
    بدون ادني تهجم

    ولافيه داعي تعتبر نفسك اذكي الاذكياء وتعنيها وتحاول ان تقوم بدور الحماية
    والتصدي فقط ان كنت تريد المصلحة العامة فمرر معلومة سليمة لنا
    ودع الاسئلة التي لا تعرف لها اجابات ولا تلوم على من يسال

    وانا ايضا لي سوال مشابهه لسوال الرجل
    ليس في العملات بس حتي في الاسهم الامريكية والتي مازالت اموالي فيها الي يومنا هذه
    هل وجدت لها حكما صريحا

    بعدما ثار ما ثار من نقاش طويل لسنوات طويلة هنا

    انا اكلمك بصفة تركي 2000 العضو زي زيك
    وليس بصفة المشرف تركي 2000 والذي مسئول عن سلامة المنتدي
    زلم يصادف الاسوالا حائرا من عضو واجابة متهجمه من عضو ثاني لا يزيد عن الاول بشي


    لا تخلط في المسائل

    تصدق اني بديت اشك في الموضوع وابي اتعامل بدور الاشرافي
    فانت قمت بتحذيرنا
    وتمنيت ان لا تنطلي على المشرفين هذه الخدعة
    وانا احد المشرفين
    والحقيقة ما فهمت الا ان هناك خدعة فقط لكن لم ارى شيئا وفاتت علي
    ممكن توضحها لي بشكل علني فقد تجاوزت انت كل اللياقة في الحديث واتهمت الرجل بالتلاعب والحيل

    ارنا الحيلة بوضوح لنكون معك
    هل هو السوال
    الذي يقول اين الفرق وهل هناك فرق
    وقبله بدا بعنوان استفسار
    او هي تلك المشاركة الوحيدة التي يجب ان نمنع كل عضو من ان ينضم معنا فمن نجد له مشاركة واحده حذفناه والغينا عضويته
    حينها قد لا يتسع لنا الاستفادة من انضمامك اول ما انضميت لنا
    هل تريدني ان الغي سواله واحذفه قلي
    اذن يجب ان الغي سوال واسئلة سابقة وان نمنع الاسئلة تماما
    هل هذا الحل في رايك ام هذه الطريقة المثلي للرد من قبلك

    وهل لو بقي هذا السوال في ضنك سيغير امورا كثيرة فقد سبقته اسئلة اكثر واكثر
    وقلي ما هو الدور الذي يجب ان اقوم به بشكل مثالي كوني مشرف
    هل احذف سواله ام الغي مشاركتك واعتبرها تجاوزا في ادب الحديث


    ترا ما اعرف اقوم بدور الاشراف وجهني لو تكرمت
     
  4. الصب

    الصب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    6
    عدد الإعجابات:
    0
    أشكرك يا ابو فواز على كلامك العقلاني الذي يرتاح له البال ويهنىء له الخاطر واعلم علم اليقين انه بعيد عن لغة المجاملة.
    وعتبي عليك ياالظبياني فيما كتبته بحقي:-
    بالنسبة لكلامك حول نعمة العقل فأقول لك (سلاما).
    وأتساءل من الذي نصبك مدافعاً عن أصحاب الموقع والمشرفين.
    وما هي الخدعة التي تتحدث عنها . (شايفنا في حالة حرب لا قدر الله).
    اما عدد مشاركاتي فقد اجابك أبو فواز.
    وكيف تطلب مني فتوى ، انا ليس عالماً في فقه المعاملات لكي أجيبك بل أنا مجرد رجل يسأل ويتحرى عن الحقيقة.
    فيا ظبياني أتمنى أن تجد كلاماً مفيداً تغذي به مشاركاتك في هذا المنتدى ، وتحاول على الأقل التقليل من الأخطاء الإملائية واللغوية في مشاركاتك.


    ومازلت ياأخوتي أبحث عن إجابة حول شرعية المارجن وعن استفساراتي حوله ولم أجد جوابا.
     
  5. ألفي ألف

    ألفي ألف عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2004
    المشاركات:
    692
    عدد الإعجابات:
    0
    بالنسبة للمارجن فأكثر العلماء يحرمونه ولكنني سمعت الشيخ علي القري يقول أنه سيقدم بحثا في أحد المؤتمرات الاسلامية يرى فيه جواز المارجن

    والمارجن والله أعلم مثله مثل العمولة الثابتة التي يأخذها الراجحي عندما يسحب الشخص مبلغا عن طريق بطاقة الائتمان وقد أجازتها جميع الهيئات الشرعية بشرط أن تكون العمولة ثابتة لاتتغير بتغير حجم المبلغ المسحوب مع العلم أن الشيخ الشبيلي لا يجيز هذا حتى وإن كانت العمولة ثابتة وإنما يجيز استخدام البطاقة في عمليات الشراء لإنتفاء العمولة

    فإذا أجازت الهيئات الرقابية هذه المعاملة فلماذ حرم مايأخذه الوسيط في العملات مع العلم أن العمولة التي يأخذها وسيط العملات هي على من يستعمل المارجن وعلى من لا يستخدمه بخلاف السحب ببطاقة الائتمان فالعمولة على من يسحب ببطاقة الإئتمان فقاعدة كل قرض جر نفع فهو ربا تنطق أكثر على بطاقة الائتمان من انطباقه على المارجن ولذلك حرم الشيخ الشبيلي السحب المباشر ببطاقة الائتمان والله اعلم
    هذه محاولة للفهم والقياس وليست بفتوى .
     
  6. الصب

    الصب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    6
    عدد الإعجابات:
    0
    أنا يا إخوان السؤال اللي محيرني : لماذا يسمى المبلغ في المارجن قرض ، كيف يكون قرض والعميل لا يستطيع التصرف المطلق فيه -- فكيف يسمى قرض والعميل لا يمتلكه ، ماذا لو مات العميل وأراد أبنه ان يسد دينه ، هل يوجد للوسيط أو البنك الممول دين يستحق السداد على العميل المتوفى ، ثم ما هذا الدين الذي لا يستطيع العميل قبضه. فأنا لا أسميه قرض ، لا بد أن يكون له اسم آخر.
     
  7. الظبياني

    الظبياني عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2005
    المشاركات:
    70
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم..

    اولا سامحوني على التاخير...لاني ماشفت الردود الا قبل قليل.

    بالنسبه لقول تركي اللي زعلان علي بسبب نصيحتي له

    في موضوع اخر.... انا اسف اذا بدر مني اي غلط في تلك النصيحه

    وحقك علينا ياعمي المشرف.

    اريد ردا عليه ان كان ردك ذاك لاجل المصلحةفان لم يكن لاجل المصلحة
    وانه فقط لاجل ولا اريد ان اقوله حسد او ماشابه ذلك او تشويه سمعه
    فياريت انت تقوم بحذفه بدلا مني


    الله يسامحك...على الكلام اللي كتبته...معقوله توصل المساله للحسد..


    بخصوص الحلال والحرام اتمنى تسال المؤشر عنها او تبحث بالموضوع في

    المنتدى وستجد الاجابه باذن الله...

    اعتفد بعد ماشاهدت ردك يجب علي الا اخوض اي نقاش يتعلق

    (بك شخصيا)

    حتى لو طرح الموضوع غيرك مثل هذا الموضوع.....
     
  8. الظبياني

    الظبياني عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2005
    المشاركات:
    70
    عدد الإعجابات:
    0
    يا سالم انا اعتذر منك
    ترا والله حدثتكم وانا سهران لمدة طويلة وتشرهت عليكم حقيقة لانه بصراحة انصدمت وما توقعت تكون هذه الردود
    لذا طلبت الايضاح ولو اعرف ارقام تليفوناتكم كان دقيت عليكم وتضاربتم معاكم الحقيقة
    هههههههههههههههههههههههههههههه

    وعموما انا فعلا اقدم اعتذاري فقد فهمت تلك الردود بشكل خاطئ وان شاء الله بس راح الزعل منكم

    والحقيقة ياخوان بس علشان تعرفون طبيعتي

    انا رجل اتحدث احيانا بشي من القسوة واعتب كثيرا لكن والله عاد ما يبقي في النفس شيئا وسريعا ما ينتهي الموضوع وبكل سهولة

    واتمنى انه انتهى تماما







    هذا ردك علي في ذلك الموضوع...


    اين الهروب من الرد كما ذكرت في هذا الموضوع؟؟؟؟؟؟ هل هناك سؤل!!!:confused: :confused:
     
  9. alroughani

    alroughani عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    362
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Vancouver

    I agree with you. There is no straight forward yes or no answer to the margin question

    I have asked many religious people about this question and most of then say it is not legal if there is an accumulating interest

    But, if you use the margin with no accumulating interest as not allowing your trades to stay overnight and then accumulate interest i believe most people make it similar to stock exchange and then it is not illegal