بلوجر: إذا كنت تريد أن يسمعك العالم

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة نوكيا, بتاريخ ‏29 ديسمبر 2005.

  1. نوكيا

    نوكيا عضو مبدع

    التسجيل:
    ‏1 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    3,275
    عدد الإعجابات:
    138
    مكان الإقامة:
    الكويت
    [​IMG]
    منذ بضعة سنوات كانت المواقع علي شبكة الإنترنت تخص المؤسسات والشركات الكبيرة ومواقع الصحف والمجلات ووكالات الأنباء العالمية. العالم تغير الآن وأصبح بإمكان أي شخص في العالم أن يكون له موقع علي شبكة الإنترنت دون أن خبيرا في الإنترنت أو متخصص في الاتصالات والحاسبات الإلكترونية. التقنية الجديدة تسمي Blog ومن يستخدمها في إنشاء موقع له علي شبكة الإنترنت يسمي Blogger وهؤلاء أصبح عددهم الآن يتجاوز رقم المليون أي أنه يوجد أكثر من مليون شخص عادي في العالم له موقع علي شبكة الإنترنت يعرض فيه أراءه وأفكاره لكي يقرأها العالم أجمع. يمكنك أن تعرض أراءك علي شبكة الإنترنت دون أن تظهر اسمك الحقيقي أو هويتك إذا أردت ذلك وهو ما يفضله عدد كبير من البلوجرز لكي يعرضوا أفكارهم بحرية أكبر. في أحد البرامج التليفزيونية قال الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل أنه يتابع أحد مواقع البلوجرز والذي يظهر علي الإنترنت باسم مستعار وهو (بهية) ويجد أن أفكار هذا البلوجر تتفوق علي كثير من الكتاب والمحللين العرب.

    البلوجرز ليسوا فقط من الشباب والهواة ولكنهم أيضا من المفكرين وأساتذة الجامعات والمتخصصين بالإضافة الي أي شخص يريد أن يقول كلمته ويستطيع مستخدمو شبكة الإنترنت الذين يتجاوز عددهم المليار شخص أن يتعرفوا علي أفكاره. فكرة البلوج Blog هي إيجاد طريقة سهلة وبسيطة لإنشاء موقع علي شبكة الإنترنت دون أن يكون البلوجرز علي معرفة بأي لغة من لغات البرمجة أو تصميم الصفحات علي شبكة الإنترنت كما أنها لا تتطلب أن يعرف أيضا مكان استضافه الموقع الذي سيتم إنشاءه له. المطلوب فقط من البلوجر أن يكون مستخدما جيدا لشبكة الإنترنت ويعرف كيفية تصفح المواقع. في خلال نصف ساعة وبإستخدام خدمة مجانية يمكنك أن تصبح بلوجر وأن يكون لك موقع علي شبكة الإنترنت. يمكنك أن تنافس وسائل الأعلام علي شبكة الإنترنت من صحف ومجلات وتنشأ موقع إعلامي تضع به ما تشاء من نصوص وصور وحتي أفلام ولقطات فيديو إذا أردت ذلك. عدد كبير منا قد تستهويه فكرة أن يعرض أفكاره علي شبكة الإنترنت لكي يقرأها الأخرين وذلك في أي موضوع يجول بخاطره مثل رأيه عن مبارة كرة قدم أو أختراع جديد أو موقف سياسي أو ظاهرة إجتماعية. المجتمع الإنساني سوف يكتسب المزيد من الخبرات إذا تمكن من متابعة المزيد من أراء من يعيشون فيه والذين لم تكن لديهم من قبل فرصه للتعبير العلني عن أراءهم سواء كانوا خبراء أو متخصصين أو أشخاص عاديون يريدون أن يعبروا عن مشاكلهم اليومية ويعرضوا حلولا قد تكون مبتكرة وغير مسبوقة. البلوجرز ينقسمون الي نوعان الأول يعبر عن أراءه في شكل مذكرات يكتب بها ما يجول بخاطره أما النوع الثاني فهو يكتشف معلومات هامة ومثيرة علي شبكة الإنترنت عن أحد الموضوعات ويريد أن يشاركه الآخرين في الأستفادة من هذه المعلومات. في العدد المقبل ستتعرف علي مدي سهولة أن تكون واحدا من ملايين البلوجرز الموجودين في مختلف قارات العالم وتشارك في هذا العالم المذهل وليس فقط مشاهدته.

    [​IMG]
    تتيح لمستخدميها ان يقوموا بانشاء مواقع علي شبكه الانترنت دون ان يكون لهم خبره بعلوم الحاسب او بلغات البرمجه.
    وعن كيفيه بدايه استخدامك لهذه التقنيه لكي تصبح بلوجر فالامر سهل ولن يحتاج منك الا لبضعه دقائق لكي تبدا في وضع صفحات خاصه بك علي شبكه الانترنت. موقع الصفحه علي شبكه الانترنت يوجد بها الحلقات السابقه اذا اردت ان تعود اليها. سنتعرف الان علي بعض المعلومات التي ستهمك بعد ان تصبح بلوجر للمره الاولي.

    وقع صفحات جديده خلال السفر:
    البعض يتسائل هل يمكنني ان اقوم بانشاء صفحات جديده وانا بعيد عن منزلي ومقر عملي. بالتاكيد يمكنك ذلك فكل ما تحتاجه هو حاسب شخصي متصل بشبكه الانترنت. عدد كبير من البلوجر يقوم بتسجيل يومياته خلال السفر لكي يقراها اصدقائه واقاربه ولكي يسجل المعلومات التي يريد الرجوع اليها عندما يعود من سفره.

    صفحات خاصه :
    الصفحات التي تقوم بتصميمها يمكن ان تجعلها متاحه لاي بلوجر في العالم لكي يطلع عليها او ان تجعلها صفحات خاصه تتطلب ادخال كلمه سر لمن يريد ان يشاهدها. يمكن ان تجعل الصفحات التي تصممها خاصه باصدقائك فقط ولا يمكن لشخص غريب ان يزورها وذلك باعاطاء كلمه السر لمن تريدهم ان يقوموا بمشاهدتها. بعض البلوجرز يقومون بتصميم ما يشبه الصحف والمجلات علي شبكه الانترنت ويجعلون رسوما لقراءه المواد التي يقومون بنشرها. من امثله هذه المواقع جريده Live-Journal التي بمكنك ان تزورها من خلال العنوان التالي

    www.livejournal.com بهذه الطريقه يمكنك ان تخصص صفحات لا يطلع عليها غير عملاء الموقع الذي ستصممه. طريقه اخري للمحافظه علي خصوصيه الصفحات التي تصممها هي ان تجعل هذه الصفحات بعيده عن محركات البحث علي شبكه الانترنت. موقع

    www.blogger.com

    الذي تديره شركه جوجل تعطي البلوجر خاصيه ابقاء صفحاته بعيده عن محركات البحث علي الشبكه.

    اعلانات علي موقعي :بعض البلوجر يقومون بتاجير مساحات اعلانيه علي صفحات المواقع التي يقومون بتصميمها ولكن قبل ان تفكر في الحصول علي دخل من موقعك يجب اولا ان يقوم بزيارتك عدد كبير من البلوجرز. اطلق لتفكيرك العنان عن المواد التي يمكنها ان تجذب الزائرين لموقعك كان تقدم معلومات تقنيه عن مهنتك تفيد من يعملون في نفس المهنه او تقدم معلومات يصعب الحصول عليها من مصادر اخري او ان تجمع صفحات عن موضوع معين من علي شبكه الانترنت لكي تكون منه ملف يفيد من يهتم بقراءته. افكار البلوجرز لا تنتهي ولكن يجب ان تبتكر وتفكر في الجديد والمفيد وان تضع نفسك مكان البلوجر الذي سيزور موقعك وما هي العناصر التي يمكن ان تجذبه.

    عرضنا مقدمه بسيطه عن البلوجرز هذا العالم الذي يزداد عدد المشاركين فيه بطريقه هائله وقد تصبح في المستقبل القريب اكثر خدمات الانترنت اثاره.