سهمي .. في أي اتجاه يسير ..

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,559
خواطر تخطر على البال
فـــــ
تتلاعب بإرادتك و قرارك


_ شلون اطلب سهم بسعر نازل !!! ... اخاف ان ما يجيني الدور .. خل ألحق عليه قبل لا يطير و اشتريه من المعروض ..




ان فاتك شراء السهم بسعر نازل في عشرات الفرص غيره


أما ان شريته من المعروض فقد ينزل فتخسر و ترى امامك فرص اخرى و لا تتمكن من اقتناصها لإن فلوسك محجوزة بسهم خاسر
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,559



حط سياسة ثابتة تلائم قدراتك .. و التزم فيها ...

مثلا :

سياسة خذ ما إتخذ

شريت سهم ..صعد فلسين ثلاثة .. قطه عليهم

و قولهم سهمكم رد اليكم

ربح و طلعته .. خلاص
ليش تنطر الـ اربعة و الـ سبعة فلوس

نام مرتاح و فلوسك يمك نايمه معاك
و الفرص ما تخلص



 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,559
28 سبتمبر 2016
#3,293




لما خطر ..


ملاحظات على قرائتنا احنا العليمية للتحليلات
----------------------------------

كثير ما نقرأ تحليلات للأخوة المحللين .. يستندون فيها على مؤشرات فنية في توقع صعود سهم ما .. و لكن لا يتحقق ذلك .. او يتحقق بعد فترة و نكون قد نسيناه فنطوف علينا فرصة .. و البعض منا تتعمق لديه بسبب ذلك مشاعر عدم الثقة بالتحليل

هذا مثالين لمسار سهمي المعدات ..و دبي .. و كلاهما ظهر فيهما تقاطع الماكد و الهستغرام الصاعد ..و لكن رغم ذلك لم يصعد السهم فور حدوث التقاطع



J9yFajaF




هذا سهم دبي ..لاحظ الخط العمودي الاخضر يبين ان السهم لم يصعد في وقت تقاطع الماكد


RRqmc7qa




و هذا سهم المعدات .. لاحظ الخط العمودي الاخضر يبين .. لم يصعد السهم فور تقاطع الماكد .. و انما صعد بعد 3 جلسات ..





و عليه فإن الامر يتطلب


_ الاستعانة بالمزيد من المؤشرات الفنية في تتبع حركة السهم ..و المؤشرات تكمل بعضها بعضا ..

_ المزيد من الدقة و التعمق في فهم القواعد الاساسية لأصول عمل الاسواق المالية


فلا يفيد تطبيق المؤشرات دون فهم و تفهم تلك القواعد .. و لا تفيد تلك القواعد دون معرفة كيفية إستخدام المؤشرات في تطبيقها على ارض واقع التداولات الفعلية










******::::::::::::::::::::::::::::::::::::


الحين نيي حقنا احنا العليمية :


حتى نستفيد من التحليلات ..لا بد من أن يكون لدينا إلمام بالاثنين .. بالقواعد الاساسية لأصول عمل الاسواق المالية ........ و المؤشرات ..

eek.png
... وليييه .. تعال فجج
frown.png


آنا ما قلت نصير محللين ..المام بس ..


smile.png




=​
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,559
DEC
13

دورة شاملة في النظرية الموجية - مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه الدورة من تأليف المبدعان ألفريد فروست و روبرت بريكتر ،

1625302912458.png

وقد قام بترجمتها إلى العربية م/عبدالله سعيد العمودي .



تتكون هذه الدورة من أربعة وثلاثين درساً ، سوف نستعرضها جميعاً هنا ، ونستفتح بها هذه المدونة التي سنخصصها بمشيئة الله للمواد التعليمية لكل ما يتعلق "بنظرية إيليوت الموجية" ، وبالله التوفيق .

لقد تم نشر ترجمة هذا الكتاب الذي يحتوي على كامل دروس هذه الدورة قبل شهور ، ويمكن الحصول على نسخة منه بصيغة (PDF) من خلال الرابط التالي :

http://www.4shared.com/office/6SxbxqbZ/____.html





ــــــــــــــــــــــــــــــ الإهداء ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إلى روح عمي وحبيبي وصديقي الذي كان سبباً في معرفتي لعالم الأسواق المالية وكنت أنا للأسف سبباً في وفاته ، رفع الله درجته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وحسن أولئك رفيقاً . ..................................................................عبدالله




مقدمة المترجم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله وصفيُّه وخليله وخيرته من خلقه وحبيبه صلى الله عليه وسلم .
أما بعد، يعلم أغلب المهتمين بالأمور الإقتصادية أهمية التحليل الفني ومدى مساهماته الفعالة في تفسير حركة الأسواق , أو حتى التنبؤ بمستقبلها . وعلى الرغم من إنتشار ثقافة الرسوم البيانية بتسارع متزايد خلال السنوات القليلة الماضية بين شريحة كبيرة من المتداولين، سواءً كانوا مستثمرين أو مضاربين , إلا أن قيمة التحليل الموجي المبني على أساس نظرية إيليوت لا تزال غامضة بالنسبة للكثيرين . هذا النوع من التحليل لم يلاقي رواجاً كأنواع التحليل الأخرى، حيث يبدو لأول وهلة فضفاضاً حمالاً لأوجه وإحتمالات لاحصر لها، ومُكَّبَّلاً بمجموعة من القوانين التي تحد من مرونته وتجعل الإستفادة منه أمراً مستحيلاً . هذه المفاهيم المغلوطة عن التحليل الموجي التي إنتشرت بسبب بعض المختصرات المخلة والترجمات الغير دقيقة، مما أدخل في النظرية ماليس فيها أحياناً ، وأغفل جوانب مهمة منها في أحيان أخرى، أدت في النهاية إلى ظهورها بهذه الصورة الممسوخة . في الواقع، يعتبر التحليل الموجي أهم أنواع التحليل وأكثرها دقة، بالرغم من غياب هذه الحقيقة عن من لم يمارس التحليل الموجي وفقاً لقواعده الصحيحة . لهذا السبب آثرت الرجوع إلى المراجع الأصلية، التي تعتبر هذا الكتاب أحد أعمدتها الرئيسية إن لم يكن أهمها على الإطلاق، وقررت ترجمته لتصحيح المفاهيم ووضع النظرية الموجية في سياقها الصحيح على قمة هرم التحليل بكافة أنواعه، ليكتمل بهذا العمل العقد الفريد من كتب التحليل الفني في المكتبة العربية .
إن كنت قد أضفت شيئاً بهذا العمل فما هو إلا قطرة من بحر ما قدمه قبلي وسوف يقدمه غيري الكثيرون، حيث لا أبتغي منه إلا أن يصيبني قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا مات الإنسان إنقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم . وأخيراً ، وقبل أن أترككم تستمتعوا بالغوص في بحور هذا الكتاب، أقول ما أنا إلا بشر غير معصوم و يظل عملي هذا مُعرَّضاً لوجود خلل أو خطأ غير مقصود فأرجو إبلاغي باي ملاحظة أو خطأ (إن وُجِد) ليتم تصحيحها وتعديلها .
نسأل الله العظيم أن ينفع به وأن يجعل أعمالنا كلها خالصة لوجهه الكريم، إنه على كل شيء قدير . وصلى الله وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحبه المخلصين المجاهدين، وسلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين .
عبدالله العمودي
في 11 فبراير 2011
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,559



.... سوالف عن سوق المناخ





الصورة من
1625303530544.png



من أجل ثقافة .. في أكبر كارثة مالية .. مطمورة




عندك خبر أن ...................




_ إهداء هدايا "رمزية" كالسيارات للدلالين كانت شائعة

_ المتداولين كانوا يذهبون الى السوق دون علم عن اسعار تداول الاسهم فلم يكن هناك نشرة او اعلان حائط او اي وسيلة أخرى ...لا حيلة لهم سوى الاتصال بالدلال هذا ان كانوا محظوظين و تمكنوا التواصل معه

_ امر معتاد ان تجد للسهم أكثر من سعر بين مكاتب الدلالة

_ مستندك الذي يثبت حقوقك التي قد تبلغ الاف او مئات الآلاف او ملايين هو بون مرفق به وصل اسهم و إنقز..و أحيانا بون و وصل ملكية استانسل بإسم من باعك او تم تناقله بين أكثر من بائع

_ يقف بعض الدلالين على ابواب محلاتهم ليدللوا على الاسهم كما يحدث في سوق الحراج

- ان بعض الاشخاص يعتلون كراسي في ساحة السوق و يصيحون بأسعار شراء الشركات و بالملايين

- كما يخرج بعض الدلالين بين فترة و أخرى لمدة دقائق - و انت و حظك ان عبرت صدفه - يخرجون ليدللون على شراء اسهم بدفع مؤجل لمدة سنة و بأسعار مضاعفة تصل الى 4 أضعاف السعر المتداول ... .

_ ان مصدر اسعار الاسهم هو الدلال و الذي يقوم بالاتصال بمكاتب معينه لمعرفة آخر الاسعار عند كل سؤال من متداول عن سهمه

_ و كانت قيادة السوق و مصادر التسعير و خروج الاوامر ... و " ضبة " المتداولين عند 4 أفراد











------------------ :: ------------------

تعريف كلمة مَطْمُورة في القاموس :-

1 - حَفِيرَةٌ تَحْتَ الأَرْضِ ، أَسْفَلُهَا مُوَسَّعٌ ، تُخْزَنُ فِيهَا مِيَاهُ الأَمْطَارِ فِي البَوَادِي
2 - حفرة تحت الأرض تُخبَّأ فيها الحبوب ونحوها .
3 - خش و طمس أي معلومات عن كارثة مدمرة فيها فضايح كبيرة ..مولية .. كلش ..كلش من الذاكرة و السجلات


:)
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,559

الخلاف بين ادارة السوق و مجموعة الـ 80​

16-11-2009




16-11-2009

عقد مدير إدارة سوق الكويت للأوراق المالية مؤتمرا صحفيا لتوضيح بعض الملابسات التي جاءت على خلفية قرار لجنة السوق وقف التداول للشركات التي تندمج مع شركات غير مدرجة وكذلك رفض إدراج بعض الشركات.


اوضح ان امر الادراج من عدمه تحدده المادة سالفة الذكر، لافتا الى ان 19 شركة تمت الموافقة عليها خلال فترة الـ9 اشهر من العام الحالي، خلافا لما يقال عن محاربة السوق لادراج الشركات، بل هو يشجع على الادراج، ولكن الشركات ذات المراكز المالية السليمة والشركات التي تكون اضافة الى الاقتصاد الوطني وليس الشركات الورقية او ما يسمى تفريخ الشركات، واكد ان جميع الامور موثقة لدى ادارة السوق ولا تأتي المعلومات من فراغ.
شركات تنفخ رأسمالها بهدف الإدراج ذكر الفلاح ان احدى الشركات التي تقدمت لادارة السوق بطلب ادراج كان رأسمالها يبلغ نحو 50 الف دينار كويتي ارتفع في عام 2005 الى 15 مليون دينار كويتي، ثم ارتفع في عام 2006 ليصل الى 100 مليون دينار كويتي.
وبين ان الشركة حين كان رأسمالها 50 الف دينار كويتي ربحت 30 مليون دينار كويتي، وحين اصبح رأسمالها 15 مليون دينار كويتي ربحت 93 مليون دينار كويتي، وحين اضحى رأسمالها 100 مليون دينار كويتي خسرت 72 مليون دينار كويتي، متسائلا بالقول: اي سوق يقل ان يدرج شركة من هذا النوع ؟
وقال: قد يتساءل المرء عن سر هذه القفزات برأسمال الشركة من 50 الفا الى 15 مليونا الى 100 مليون دينار كويتي، مجيبا بأنهم قفزوا برأس المال بنفخ واعادة تقييم موجودات الشركة بجرة قلم.
واكد ان سوق الكويت للاوراق المالية يكفيه شرفا حمله اسم الكويت، وبالتالي لن يتهاون ابدا بهذا الامر، لان ادراج الشركة يعطي المتداولين والمستثمرين في السوق الطمأنينة بأن هذه الشركة عندما ادرجت تمت مراجعة ميزانياتها وارقامها وبياناتها المالية، واطمأنت لجنة السوق الى ارقامها وبالتالي تم ادراجها، مبينا ان على الناس ان يعرفوا وخاصة صغار المتداولين ان السوق لن يدرج فيه الا الشركات ذات الكفاءة المالية اللازمة.
شركات مشاريعها
حبر على ورق ! من جانب آخر قال الفلاح ان احدى الشركات ورأسمالها يلامس التسعين مليون دينار كويتي تقدمت بطلب الادراج وكل المشاريع عندها خرائط لمشاريع مستقبلية، متسائلا هل هذا هو الطريق الذي عبره سيجعلون الكويت سوقا ماليا دوليا، نافيا ان يتم هذا على الاطلاق!
وأكد انه لن يدخل السوق الا الشركات التي تعتقد لجنة السوق تمام الاعتقاد انها مؤهلة، واشار الى ان كثيرا من الشركات التي رفضت طلباتها هذا العام ليس لها مقر ولا موظفين، مشيرا الى ان اتصالات جرت مع احدى الشركات فردت سكرتيرة، ثم اجرى اتصالا آخر بشركة اخرى ليس لها علاقة بالاولى فردت نفس السكرتيرة، واجرى ثالثا مع شركة ليس لها ايضا علاقة مع الاثنتين الاوليين فردت ذات السكرتيرة!
وتساءل باستهجان هل هذه الشركات يقبل الكويتيون ان تدرج في سوقهم ؟!
مجموعات التفريخ على صعيد متصل قال الفلاح ان بعض المجموعات في سوق الكويت للاوراق المالية درجت عادتها على تفريخ شركات تحت مسمى الشركات الورقية، إذ يأخذ الرخصة من شركة ذات مسؤولية محدودة ثم ينتظر عليها سنتين ثم تحول الى شركة مساهمة مقفلة، ثم ينفخ رأسمالها بطريقة رفع الاصول واعادة تقييمها، ثم يدرجها أو يحاول ادراجها، متسائلا عن الاضافة التي يقدمها الى الاقتصاد الوطني والفائدة من هذه الشركات الورقية؟
واكد ان اللجوء الى الادراج في مثل الحالة السابقة الذكر ليس له هدف الا ان صاحبها له حصة الاسد في اسهمها في ما كانت تكلفتها عليه تبلغ نحو 100 فلس للسهم الواحد، بينما يتجه الى بيعها بنحو الدينار، وبنهاية المطاف تقع على رأس صغار المستثمرين الذين يجهلون او لا يستطيعون قراءة الميزانيات حسب الاصول المهنية ولا يدركون المخفي منها.
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,559
مصطلحات



القيمة الاسمية للسهم:

القيمة التي أصدر بها سهم الشركة عند التأسيس مطروحاً منها مصاريف الإصدار.


القيمة الدفترية للسهم:

صافي حقوق المساهمين في نهاية السنة المالية للشركة مقسوماً على عدد الأسهم المكتتب بها.


القيمة السوقية إلى العائد (مرة):

(القيمة السوقية للسهم) ÷ (عائــد السهــم)


القيمة السوقية إلى القيمة الدفتريه:

(القيمة السوقية للسهم) ÷ (القيمة الدفترية للسهم)
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,559

سوالف جون ميرفي ؟ .. أفأ ما تعرفه ... عيل شلون اتداول ....​




1625306694201.png



علشان تعرف منو جون ميرفي ...

إقرأ عن أهم عمل له ...

و هو
الكتابة عن المواضـيع التالية : _



الفصل الأول – فلسفة التحليل الأساسي

مقدمة الفصل 12
مقاييس التحليل الفني 12
مقارنة بين التنبؤ باستخدام التحليل الفني والتنبؤ باستخدام التحليل الأساسي 13
التحليل وأهمية التوقيت 14
مرونة وتكيف التحليل لفني 15
تطبيق التحليل الفني في أسواق مختلفة 15
تطبيق التحليل الفني على مقاييس زمنية مختلفة 16
التنبؤ الاقتصادي 16
محلل فني أم محلل للرسم البياني؟ 17
مقارنة مختصرة بين التحليل الفني في الأسهم والعقود المستقبلية 17
بعض النظريات النقدية لطريقة التحليل الفني 19
نظرية الحرآة العشوائية 21
مبادئ التحليل الفني العالمية 21



عبالك خلـصنا ... لا ريـضين ...
المواضيع اللي كتب عنها .. قائمة طويلة ممتدة

لكن لنقرأها على أجزاء ...

كلما قرأنا ..و درسنا ..و فهمنا ..و تفهمنا جزء ... انتقلنا الى الـذي يليه

يعني على هالطريقة السلحفاتية يبيلنا ستين سنة علشان ننتهي من كل الأجزاء
:D




رابط الكتاب ...

https://accdiscussion.com/downloadfile/579/1/1368352341/التحليل الفني للأسواق المالية - تاليف جون ميرفي جروب.pdf‏
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,559
دورة شاملة في النظرية الموجية-الدرس(2-34)


الدورة الكاملة
في كتابه "النظرية الموجية" الذي ألفه عام 1938 ، أشار رالفنيلسون إيليوت إلى أن حركات السوق المالي تتكشف وفقاً لإيقاع أساسي متناغم أو نموذج من خمس موجات صاعدة يتبعها ثلاثة هابطة لتشكل دورة السوق الكاملة من ثمان موجات , ثم كرر هذه المعلومة مرة أخرىفي سلسلة المقالات التي نشرها في مجلة "العالم المالي" في عام 1939. لكي تتضح صورة هذا النموذج المكون من خمسة موجات صاعدة متبوعة بثلاثة هابطة ، شاهد الشكل (2 – 1) . (لكي نتحرى الدقة فالأصح هو القول موجة خماسية مع الإتجاه تتبعها موجة ثلاثية عكس الإتجاه كما سيتم توضيحه في نهاية هذا الدرس – المترجم) .


الشكل (2-1)


لاحظ أن الدورة الكاملة التي تتكون من 8 موجات هي في الواقع مكونة من مرحلتين، كل مرحلة منهما مستقلة عن الأخرى ، المرحلة الأولى هي الموجة الدافعة (و تسمى أيضاً "خماسية") والتي يُرمز لموجاتها الفرعية بالأرقام ، والمرحلة الثانية هي الموجة التصحيحية (وتسمىأيضاً "ثلاثية") والتي يُرمز لموجاتها الفرعية بالأحرف . وكما تم نقاشه في الدرس الأول ، فوظيفة سلسلة الموجاتC – B – A هي تصحيح سلسلة الموجات 1 – 2 – 3 – 4 – 5 ، كما يظهر في الشكل السابق(2-1) .
بعد إنتهاء دورة الثمان موجات الموضحة في الشكل (2 – 1)، تبدأ دورة ثانية مشابهة لها من خمس موجات صاعدة متبوعة بثلاثة هابطة .


بعد ذلك، يتطور الصعود الثالث الذي يتكون من خمس موجات صاعدة فقط . والسبب في ذلك هو أن هذا الصعود قد أكمل لنا حركة موجية من درجة أكبر من هذه الموجات التي تتشكل . الشكل (2 – 2) يوضح لنا نتيجة هذه الحركة صعوداً حتى وصولنا للقمة التي سميناها (5) .

عند القمة (5) تبدأ حركة موجية ثلاثية هابطة مناظرة للموجة الخماسية من الدرجة الأكبر التي اكتملت لتوها . هذه الموجات الثلاث من الدرجة الأكبر "تصحح" كامل الحركة الموجية الخماسية الصاعدة، لتكون النتيجة هي نشوء دورة أخرى من درجة أكبر أيضاً كما هو موضّح في الشكل (2 – 2) . من هذا الشكل يتضح لنا أيضاً أن كل مكونات الموجة الدافعة التي تسير في نفس الإتجاه وكل مكونات الدورة الكاملة (الموجات 1 + 2 أو الموجات 3 + 4) هي عبارة عن نسخ متشابهة مع بعضها .

هناك نقطة جوهرية يجب أن ندركها عندما نشاهد الشكل (2 – 2)، حيث أنه لا يمثل نسخة مكبرة من الشكل (2 – 1) فقط , بل هو أيضاً يمثل نفس الشكل (2 – 1) بعينه مع مزيداً من التفاصيل . في الشكل (2 – 1)، كل الموجات الفرعية 1، 3 ، 5 هي موجات دافعة تنقسم موجاتها الداخلية إلى خماسيات أيضاً، و كل الموجات الفرعية 2 ، 4 هي موجات تصحيحية تنقسم موجاتها الداخلية إلى ثلاثياتc – b – a. فالموجات (1) و (2) لو تم فحصها بإستخدام "عدسة مكبرة" لأظهرت لنا نفس شكل الموجتين
① و ② بكل تفاصيلهما . كل هذه الأرقام توضح لنا ظاهرة مهمة وهي أن النموذج ثابت لا يتغير مهما تغيرت الدرجة .

بناء السوق يتم بطريقة مركَّبة بحيث تنقسم موجتان من درجة محددة إلى ثمان موجات من الدرجة الأقل منها، وهذه الموجات الثمان تنقسم بنفس الطريقة بالضبط إلى أربعة وثلاثون موجة من الدرجة الأقل منها أيضاً . النظرية الموجية إذاً تعكس الحقيقة التي تقول أن الموجات من أي درجة في أي سلسلة موجية تنقسم إلى موجات من درجة أقل ثم تنقسم مرة أخرى إلى موجات من درجات أصغر أيضاً . وفي الوجه الآخر من العملة، نجد أن هذه الموجات بمجموعها هي مكوِّنات لموجات من درجات أعلى . وهكذا، فنحن نستطيع إستخدام الشكل (2 – 2) لتوضيح أنه عبارة عن موجتين، أو ثمان موجات، أو أربعة وثلاثون موجة، إعتماداً على الدرجة التي نُشير إليها .
التصميم الكامل
الآن نرجو التركيز ضمن حدود نموذج الموجة
التصحيحي في الشكل (2 – 2) وملاحظة الآتي : الموجات (A) و (C) هي موجات خماسية تتكون من 1 – 2 – 3 – 4 – 5 بالرغم من كونها موجات هابطة تتجه إلى الأسفل . بطريقة مشابهة نجد أن الموجة (B) هي موجة ثلاثية مكونة منC – B – A بالرغم من كونها موجة صاعدة تتجه للأعلى . هذا البناء الموجي يكشف لنا نقطة حاسمة : وهي أن الموجات الدافعة لا تتجه دائماً إلى الأعلى والموجات التصحيحية لا تتجه دائماً إلى الأسفل .


حيث إن نوع الموجة (دافع أو تصحيحي) لا يتم تحديده بواسطة إتجاهها المطلق ( صاعد أو هابط ) بل في المقام الأول عن طريق إتجاهها النسبي . وإذا إستثنينا أربعة حالات محددة سوف نناقشها لاحقاً في هذه الدورة، نستطيع القول إن الموجة تأخذ الصيغة الخماسية إذا كانت تسير في نفس إتجاه الموجة الأكبر منها بدرجة واحدة والتي هي جزء منها، بينما تكون تصحيحية ثلاثية التركيب إذا كانت تسير في إتجاه معاكس للموجة الأكبر منها بدرجة واحدة . الموجات (A) و (C) هي موجات دافعة لأنها تسير في نفس إتجاه الموجة
② ، بينما تأخذ الموجة (B) الصيغة التصحيحية لأنها تصحح الموجة (A) وأيضاً بسبب أنها تسير عكس إتجاه الموجة ②. بإختصار نستطيع أن نعبر عن النزعة الأساسية الكامنة في النظرية الموجية بالآتي : الفعل في نفس إتجاه الدرجة الأعلى بدرجة واحدة يتطور على شكل خمس موجات، بينما يتطور رد الفعل المعاكس لإتجاه الدرجة الأعلى بدرجة واحدة على شكل ثلاثي، عند جميع درجات الإتجاه .

الشكل (2-2)
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,559
دورة شاملة في النظرية الموجية-الدرس(3-34)

مفاهيم أساسية


الشكل (3-1)

الشكل (3 – 1) يدفعنا خطوة إلى الأمام نحو مزيد من التوضيح لظواهر النموذج، والدرجة، والإتجاه النسبي . هذا الشكل يشرح لنا مبدأ عام وهو أن الموجات في أي دورة سوق سوف تنقسم وتتفرع كما هو موضح في الجدول (1-1) في الصفحة التالية .


عدد الموجات في كل درجة



الجدول (1-1)


الشكل (3 – 1) لا يوحي ضمناً أو يعني النهاية كما هو الحال مع الشكلين (2 – 1) و (2 – 2) . وكما حدث في السابق ، فإن إنتهاء حركة أخرى مكونة من ثمان موجات (خمسة صاعدة يتبعها ثلاثة هابطة) تُكمِل لنا دورة كاملة وتصبح هذه الدورة تلقائياً موجتين فرعية من مكونات الموجة الأكبر بدرجة واحدة . وكلما أستمر هذا التطور فإن عملية البناء نحو الدرجات الأكبر سوف تستمر بنفس الآلية . وكما يبدو فإن العملية العكسية بتقسيم الموجات إلى درجات أقل سوف تستمر أيضاً وبشكل مشابه إلى أجل غير محدد . لذلك، فإن كل الموجات التي نستطيع تحديدها هي مُكَوَّنة من موجات أصغر وأيضاً هي جزء من مكوِّنات موجات أكبر .


إيليوت نفسه لم يتكهن أبداً أو يحاول تفسير سبب تطور النموذج الأساسي للسوق على شكل خمس موجات للتقدم وثلاثة للتراجع، ولكنه وبكل بساطة لاحظ أن هذا هو ما يحدث على أرض الواقع . والسؤال المطروح الآن هو هل من الضروري أن يكون النموذج الأساسي على شكل خماسي ثم يصحح بثلاثي ؟ فكر قليلاً في الموضوع وسوف تدرك إن هذا هو الحد الأدنى المطلوب ، والطريقة الأكثر كفاءةللوصول إلىالتقدم وتحقيق التَقَلُّب في الحركة الخطية .

موجة واحدة لا تعطينا مساحة كافية تسمح بالتقلب . وبالتالي فإن أقل تقسيم للموجات يسمح بالتَقَلُّب هو ثلاثة . ولكن الثلاث موجات في كلا الإتجاهين لن تعطينا مساحة كافية تسمح بالوصول إلى التقدم . إذاً، لكي نحقق تقدماً في إتجاه واحد رغم فترات التراجع فإن الحركة في الإتجاه الرئيسي يجب أن تكون مكونة من خمس موجات على الأقل، وذلك ببساطة لكي تغطي مساحة أكبر من الثلاث موجات مع عدم فقدانها لميزة الذبذبة والتَقَلُّب . بشكل منطقي يمكن أن يكون عدد الموجات أكثر من هذا ولكن التركيبة 5 – 3 هي النموذج الأكثر كفاءةً للتقدم المُتَقطِّع، والطبيعة عادةً تتبع الطريقة الأكثر كفاءةً .



الإختلافات عنالفكرة الأساسية


النظريةالموجية ستكون سهلة التطبيق لو كانت الفكرة الرئيسية الموضحة بالتفصيل أعلاه ، تمثلالوصف الكامل لسلوك السوق .

لحسن أو سوء الحظ، فإن العالم الحقيقي في الواقع ليس بهذه البساطة على أي حال . ومن هنا وحتى الدرس الخامس عشر ، سوف نشرح بالتفصيل كيف يكون سلوك السوق في الحقيقة على أرض الواقع . هذا ما أسس إيليوت لوصفه، وقد نجح في عمله هذا تماماً .




تحليلات مفصلة-درجةالموجة


كل الموجات يمكن تصنيفهامن خلال حجمها النسبي أو الدرجة . إيليوت إستطاع أن يتعرف على تسعة درجات من الموجات، من أصغر تذبذب على الرسم البياني للساعة إلى أكبر موجة أفترض وجودها حينذاك في ظل المعلومات المتوفرة له في وقتها . لقد أختار الأسماءالآتية للموجات لكي يرمز لدرجاتها من الأكبر إلى الأصغر :


    • الدورة العظمى .
    • الدورة العليا .
    • الدورة .
    • الرئيسية .
    • المتوسطة .
    • الثانوية .
    • الدقيقة .
    • الذرية .
    • الذرية الفرعية .

من المهم أننفهم أن هذه التسميات ترمُز إلى درجات الموجات التي يمكن التعرف عليها على وجه التحديد . على سبيل المثال ، عندمانتحدث عن إرتفاع سوق الأسهم الأمريكي منذ عام 1932م فنحن نعني الدورة العليا التي يمكن أن نُقسِّم موجاتها الداخلية كالتالي :


    • 1932 – 1937 الموجه الأولى من درجة الدورة
    • 1937 – 1942 الموجة الثانية من درجة الدورة
    • 1942 – 1966 الموجة الثالثة من درجة الدورة
    • 1966 – 1974 الموجة الرابعة من درجة الدورة
    • 1974 – ؟؟؟؟ الموجة الخامسة من درجة الدورة
الموجات من درجة الدورة تنقسم إلى موجات من الدرجةالرئيسية ، والموجات الرئيسية تنقسم إلى موجات من الدرجة المتوسطة ، والموجاتالمتوسطة بدورها تنقسم إلى موجات من الدرجة الثانوية ثم إلى موجات من الدرجة الدقيقة ... الخ .بإستخدام هذه المصطلحات ، يستطيع المحلل أن يحدد بدقةموقع أي موجة في التطور الكلي للسوق ، تماماً كإستخدام خطوط الطول والعرض للتعرفعلى المواقع الجغرافية . على سبيل المثال , كأن تقول : "مؤشر الداو جونز الصناعي هو في الموجة الدقيقةv من الموجة الثانوية 1 من الموجة المتوسطة (3) من الموجة الرئيسية من الموجة الدورية I من الموجة الدورية العليا (V) من الموجة الدورية العظمى الحالية" لكي تُعَّرِّف نقطة محددة على الخريطة التاريخية في مراحل تطور السوق .

عندما نُرَمِّز الموجات بالأرقام والحروف في الرسوم البيانية، فإننا ننصح بإستخدام الرموز الواردة في الجدول الآتي للتمييز بين الموجات بسهولة خلال تطور سوق الاسهم . (ملاحظة : بعد سنوات من صدور هذا الكتاب قام المؤلفان بتغيير رموز بعض الموجات وإضافة المزيد من الدرجات، لذلك لم يعد الجدول القديم صالحاً فقمت بإستبداله بالجدول (1-2) الذي يحتوي كل المكونات المعدلة في الجدول السابق مع مزيد من التفاصيل – المترجم) .


الجدول (1-2)

أكثر طريقة شكلية يستسيغها العلماء هي شيء مثل : 11، 12، 13، 14، 15 ...إلخ، مع حروف تحت الأرقام تدل على الدرجة ، لكن متابعة مثل هذا الترقيم على الرسوم البيانية سيكون مزعج جداً . طريقة الترقيم الموضحة في الجدول السابق تسهل عملية التمييز بين الموجات مع التوجيه البصري السريع . الألوان هي أيضاً أداة فعالة يمكن إستخدامها على الرسوم البيانية للتمييز بين الدرجات .

لقد إستخدم إيليوت مصطلح "دورة" من ضمن المصطلحات التي إقترحها للتمييز بين درجات الموجات كأسم يدل على درجة معينة من الموجات وبالطبع ليس المقصود ضمناً الدورة بالمعنى النموذجي . نفس الشيء ينطبق على مصطلح "رئيسية" والذي تم أستخدامه في الماضي بشكل فضفاض بواسطة منظرين الداو بعبارات مثل "سوق صاعدة رئيسية" أو "تقلبات رئيسية" . المصطلحات المحددة ليست شيء ضروري لتعريف درجة نسبية، والمؤلفان ليست لديهم مشكلة في تغيير طريقة التسميات التي وضعها إيليوت، على الرغم من كونها أصبحت عادة مريحة تعود عليها الناس .
في بعض الأحيان، يكون التعرف على درجة موجة محددة بشكل دقيق "وقتحدوثها" هو أحد الجوانب الصعبة للنظرية الموجية عند التطبيق .

خاصة عند بداية موجة جديدة، سيكون من الصعب جداً تحديد درجة أصغر التقسيمات الأولية . والسبب الرئيسيلهذه الصعوبة هو أن درجة الموجة لا تعتمد على سعر محدد أو طول الفترة الزمنية التيتمر بها . الموجات تعتمد على النموذج والذي هو وظيفة مشتركة لكل من السعر والزمن . فنستطيع أن نعرف درجة النموذج من خلال حجمه وموقعه، بالنسبة للموجات المجاورة والمطوِّقة والمكونة له .

هذه النسبيةهي إحدى الجوانب التي تصاحب النظرية الموجية وتجعل تفسيرات الحركة وقت حدوثها على أرض الواقع بمثابة تحدٍ فكري ، لمن يطبق هذه النظرية . ولحسن الحظ فإن الدقة في تحديد الدرجة غالباًليس له علاقة بالتنبؤ الناجح ، لأن ما يهمنا أكثر هو الدرجة النسبية . جانب آخر من جوانب التحدي في النظرية الموجية هو تباين النماذج وتنوعها، كما هو موضح خلال الدرس التاسع من هذه الدورة .


(ملاحظة : هناك خلط كبير عند جمهور المتعاملين مع النظرية الموجية بين مفاهيم الحجم والدرجة، ويجب التأكيد على أنهما شيئان مختلفان عن بعضهما ! غالباً يكون الحجم أحد العوامل المساعدة في معرفة الدرجة ولكن ليس بالضرورة أن يكون هذا هو الحال السائد دائماً، فيوجد الكثير من الحالات التي تكون فيها الموجات صاحبة الدرجة الأكبر أصغر حجماً – المترجم) .
وظيفة الموجة
يمكن حصر وظائف الموجات في كونها تخدم أحد أمرين : فعل أو رد فعل . وبشكل أكثر تحديداً ،الموجة إما أن تكون سبباً في دفع الموجة الأكبر منها بدرجة واحدة وحثها على التقدم ، أو سبباً في إعتراض هذاالتقدم ومقاطعته . الإتجاه النسبي لأي موجة هو الذي يحدد وظيفتها . الموجات الإتجاهية الفاعلة هي الموجات التي تسير في نفس أتجاه الموجة الأكبر منها بدرجة واحدة وهي جزء من مكونات هذه الموجة . موجات رد الفعل المقاطعة للإتجاه هي الموجات التي تسير في الإتجاه المعاكس للموجة الأكبر منها بدرجة واحدة وهي جزء من مكوناتها . الموجات الفاعلة يُرمَز لها بالأرقام والحروف الفردية بينما تأخذ موجات رد الفعل الأرقام والحروف الزوجية .


تتطور كل موجات رد الفعل على النسق التصحيحي، ولو كانت جميع الموجات الفاعلة تتطور على شكل النموذج الدافع لما كان هناك حاجة للتسميات و المصطلحات المختلفة . أغلب الموجات الفاعلة في الواقع تنقسم إلى خمس موجات . ولكن تظل هناك إستثناءات قليلة تتطور فيها الموجات الفاعلة على شكل النموذج التصحيحي الثلاثي أو حتى شيء مختلف عن هذا كما سنوضحه بالتفصيل خلال الدروس القادمة . المطلوب هو المعرفة التفصيلية بالتركيب الداخلي للنموذج قبل الشروع في التمييز بين وظيفة الفعل والصيغة الدافعة، فهي كامنة في نوع النموذج المقدم ولا تزال غير واضحة حتى الآن . سوف نوضح لماذا يجب علينا إستخدام هذه المصطلحات في قاموس النظرية الموجية من خلال الفهم التفصيلي للنماذج وطريقة تكونها في الدروس الخمسة القادمة .
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,559
Dec

14

دورة شاملة في النظرية الموجية-الدرس(4-34)


الموجات الحركيةالدافعة
تنقسم الموجات الحركية الدافعة إلى خمس موجات تتميز بخصائص محددة ، وتتحرك دائماًفي نفس إتجاه الموجة الأكبر منها بدرجة واحدة . وهي موجات واضحة نسبياً يمكن التعرف عليها وتفسيرها بسهولة .
ضمن حدود الموجة الدافعة لا يمكن أبداً أن تتجاوز الموجة الثانية أكثر من 100 % من الموجة الأولى، وأيضاً لا يمكن أبداً أن تتجاوز الموجة الرابعة أكثر من 100 % من الموجة الثالثة . علاوة على ذلك، الموجة الثالثة يجب دائماً أن تتجاوز قمة الموجة الأولى . إن هدف الموجات الدافعة هو إحراز التقدم وقوانين تكوين هذه الموجات تؤكد ذلك .
زيادة على ذلك، لقد إكتشف إيليوت إن الموجة الثالثة غالباً هي الأطول سعرياً ولا تكونأبداً الأقصر بين الموجات الفاعلة (1 ، 3 ، 5) ضمن الموجة الدافعة . لكي يتحقق هذا القانون فالموجة الثالثة يجب أن تتحرك مسافة أطول من إحدى الموجتين (1 أو 5) بالمقياس النسبي . تقريباً، ينطبق هذا دائماً عند إستخدام المقياس الحسابي أيضاً . هناك نوعين من الموجات الحركية الدافعة :
· 1 - الموجات الحافزة .
· 2 - المثلثاتالقطرية .
الموجاتالدافعة- الحافزة

الموجة الدافعةالأكثر شيوعاً هي الموجة الحافزة . ضمن الموجة الحافزة ، الموجة الرابعة لا تدخل المنطقة السعريةللموجة الأولى (بمعنى لا يوجد بينهما أي تداخل) . ينطبق هذا القانون على جميع الأسواق النقدية الطبيعية . بينما نجد أن هذه القاعدة تنكسر من خلال الحركات السعرية المتطرفة على المدى القصير في أسواق العقود المستقبلية بما فيها من تضخيم مالي هائل . و رغم كل هذا، فالتداخل في هذه الأسواق محصور عادةً في التقلبات اليومية واللحظية وهو من الحالات النادرة للغاية . بالإضافة إلى ذلك، فإن الموجات الفرعية (1 ، 3 ، 5) المُكوِّنة للموجة الحافزة هي نفسها يجب أن تكون موجات دافعة، بينما الثالثة الفرعية على وجه التحديد يجب أن تكون حافزة . الأشكال (2 – 1) و (2 – 2) في الدرس الثاني و (3 – 1) في الدرس الثالث، جميعها تصور لنا موجات حافزة في مواقع الموجات 1 ، 3 ، 5 ، C ، A .
لا يوجد إلا القليل فقط من القواعدالبسيطة التي تمكننا من فهم الموجات الحافزة وتفسيرها بشكل مناسب على النحو المُفّصَّل في الفقرات الثلاث السابقة . لقد سميت قواعد لأنها تحكمكل الموجات التي تنطبق عليها فهي قوانين لا يجوز كسرها .وهناك أيضاً بعض الخصائص التي تنطبق على الموجات بشكل نموذجي ولكنها ليست حتمية يمكن أن نسميها الخطوط الإرشادية . الخطوط الإرشادية التي تصاحب تكوين الموجة الحافزة تتضمن الإمتداد، الإنقطاع، التعاقب، التساوي، رسم القنوات، الشخصية، العلاقات النسبية، سوف يتم نقاشها، من بقية هذا الدرس إلى الدرس الرابع والعشرون خلال هذه الدورة . يجب التأكيد مرة أخرى على أنه لا ينبغي أبداً تجاهل أي قاعدة . عند إستخدام جميع القواعد والخطوط الإرشادية مجتمعة مع بعضها، تضامنت لتوحي لنا بأن هناك قاعدة واحدة قد تم كسرها في مثال واحد فقط فوق الدرجة الذرية الفرعية، حيث لم يجد المؤلفان مثال غير هذا تم فيه كسر هذه القواعد خلال سنوات طويلة من الخبرة والممارسة مع أعداد لاحصر لها من النماذج .
المحللين الذين تعود أن ينتهكوا بشكل روتيني أي من هذه القواعد المفصلة في هذا الدرس هم في الحقيقة يمارسون نوعاً آخر من التحليل لا علاقة له بالنظرية الموجية . هذه القواعد لها فائدة عملية كبيرة في الترقيم الصحيح والذي سوف نستكشف المزيد عنه عند مناقشة الإمتداد .

الإمتداد
معظم الموجات الحافزة تحتوي ضمن موجاتها على ما أسماه إيليوت الإمتداد. الإمتداد عبارة عن موجات حافزة مُطوَّلة مع موجات فرعية مُضخَّمة بشكل مبالغ فيه . الغالبية العظمى من الموجات الحافزة تحتوي على إمتداد في واحدة فقط من الثلاث موجات الفرعية الفاعلة المكوِّنة لها . فروع الموجة الممتدة تستغرق أحياناً نفس الفترة الزمنية للأربع موجات من الحافزة الأكبر وتكون في نفس حجمها تقريباً مما يجعل كامل الموجة عند ترقيمها تبدو وكأنها موجة مسلسلة من تسع موجات بأحجام متقاربة بدلاً من الترقيم الطبيعي للسلسلة الخماسية . علاوة على ذلك ، فإن تحديد الموجة التي حدث ضمن حدودها الإمتداد خلال سلسلة التسع موجات يكون صعباً في بعض الأحيان . ولكن حتى إذا لم يتم تحديد الموجة الممتدة فهذا غالباً ليس مهماً على أي حال، حيث إن دلالة التسع موجات في إطار النظام الموجي الإيليوتي لها نفس الأهمية الفنية للخمس موجات . الرسوم البيانية في الشكل (4 – 1) تشرح الإمتداد وسوف توضح هذه النقطة .
(ملاحظة : لا توجد أهمية في تحديد الموجة التي حدث فيها الإمتداد بالنسبة لتركيب الموجة الحافزة، ولكن توجد أهمية قصوى في تحديد الإمتداد بالتفصيل إن أمكن لأن هذا أحد الأمور المهمة التي تساعد على صحة التنبؤات بالتراجعات المستقبليةبعد إكتمال كامل الموجة الحافزة– المترجم) .



الشكل (4-1)



الإمتداد يحدث بشكل نموذجي في موجة واحدة فقط من الموجات الفرعية الفاعلة، هذه الحقيقة تقدم لنا دليلاً مفيداً يرشدنا لتوقع أطوال الموجات القادمة .
على سبيل المثال، إذا كان طول الموجة الثالثة يساوي الأولى بشكل تقريبي، فمن المرجح أن تكون الخامسة هي الموجة الممتدة المنتظرة . تحت الدرجة الرئيسية من الموجات، يتم تأكيد تطور إمتداد الموجة الخامسة بقمة جديدة في أحجام التداول، كما هو مفصل في الدرس الثالث عشر تحت عنوان "أحجام التداول" . أما إذا كانت الموجة الثالثة هي الممتدة فيكون وضع الموجة الخامسة على العكس من ذلك، حينذاك ينبغي أن تكون بسيطة التركيب مشابهة للموجة الأولى .
حدوث الإمتداد ضمن الموجة الثالثة هو الأكثر شيوعاً في أسواق الأسهم . هذه الحقيقة لها أهمية خاصة في تفسير الموجات وقت حدوثها على أرض الواقع عندما يتم النظر إليها بالإقتران مع إثنين من قواعد الموجات الحافزة وهما :
· 1 – الموجة الثالثة لا يمكن أن تكون أقصر الموجات الفاعلة .
· 2 – الموجة الرابعة لا يمكن أن تتداخل مع الموجة الأولى في منطقة سعرية واحدة .
للتوضيح دعنا نفترض أن هناك حالتين تحتوي موجة وسطى غير صحيحة كما هو موضح في الشكلين (4 – 2)، (4 – 3) . في الشكل (4 – 2)، الموجة الرابعة تداخلت مع قمة الموجة الأولى . بينما في الشكل (4 – 3)، الموجة الثالثة هي الأقصر بين الموجات الفاعلة (1 ، 3 ، 5) . كلا الترقيمين غير مقبولة وفقاً للقواعد . تم إثبات أن ترقيم الموجة الثالثة غير مقبول بهذه الصور، إذاً يجب إعادة ترقيم الموجة الثالثة بطريقة تنسجم فيها مع القواعد . تقريباً هي دائماً ترقم على الوجه الموضح في الشكل (4 – 4)، مما يعني ضمناً وجود موجة ثالثة في طريقها للإمتداد . لا تتردد أبداً في أن تتعود على ممارسة الترقيم بهذه الصورة المصاحبة للمرحلة الأولى من إمتداد الموجة الثالثة . التمرين على هذه الممارسة سيكون له مردود مجزي للغاية كما سوف تفهم من خلال المناقشة في إطار شخصية الموجة في الدرس الرابع عشر . الشكل (4 – 4) ربما يكون الدليل الإرشادي الأكثر فائدة ضمن هذه الدورة لطريقة الترقيم الصحيح في الموجات الحافزة وقت حدوثها على أرض الواقع .
الإمتداد قد يحدث أيضاً ضمن الإمتداد . في أسواق الأسهم، بشكل نموذجي تكون الموجة الثالثة المتفرعة من الموجة الثالثة الممتدة، هي بحد ذاتها إمتداد أيضاً، ليكون الشكل النهائي صورة مثل الموضحة في الشكل (4 – 5) . الشكل (4 – 6) يوضح لنا حالة إمتداد الموجة الخامسة المتفرع من الموجة الخامسة الممتدة . الإمتداد في الموجة الخامسة غير شائع تماماً بإستثناء الأسواق الصاعدة للسلع التي تم تغطيتها في الدرس الثامن والعشرون .


الشكل (4-4) الشكل (4-3) الشكل (4-2)

الشكل (4-5)

الشكل (4-6)

الإنقطاع
إستخدم إيليوت كلمة "الفشل" لوصف الحالة التي لا تستطيع فيها الموجة الخامسة تجاوز قمة الموجة الثالثة . نحننفضل إستخدام مصطلح أقل تلميحاً ، وهو "الإنقطاع" أو "خامسة منقطعة" . عادةً يمكن التحقق من الإنقطاع بواسطة فحص الموجة الخامسة المفترضة والتأكد من إحتوائها على الخمسة موجات الفرعية اللازمة كما هو موضح في الشكلين (4 – 7) و (4 – 8) . يحدث الإنقطاع غالباً بعد موجة ثالثة قوية ممتدة .
سوق الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية حدثت فيه حالتين من درجات أساسية لإنقطاع الموجة الخامسة منذ عام 1932م . الحالة الأولى حدثت في شهر أكتوبر 1962م في وقت الأزمة الكوبية، شاهد الشكل (4 – 9) . هذه الحالة حدثت عقب الأنهيار الكبير الذي يمثل الموجة الثالثة . الحالة الثانية حدثت في نهاية العام 1976م، شاهد الشكل (4 – 10) . هذه الحالة حدثت بعد الإرتفاع القوي للموجة الثالثة من أكتوبر 1975 إلى مارس 1976م .


الشكل (4-7)


الشكل (4-8)


الشكل (4-9)

الشكل (4-10)
 

adany2005

موقوف
التسجيل
26 نوفمبر 2005
المشاركات
381
الإقامة
GB
صباح الخير
سيناريو محتمل للسوق الاول
قبل شهر بالضبط ذكرت التصحيح وهذا شي طبيعي و صحي .. بعد انتهاء التصحيح الفرعي الحالي بتجاوز المؤشر 7210 الهدف مبدئيا 8011 .
 
التعديل الأخير:

adany2005

موقوف
التسجيل
26 نوفمبر 2005
المشاركات
381
الإقامة
GB
قبل شهر بالضبط ذكرت التصحيح وهذا شي طبيعي و صحي .. بعد انتهاء التصحيح الفرعي الحالي بتجاوز المؤشر 7210 الهدف مبدأيا 8011 .
مانبي نستعجل خل ننطر و نشوف ... السيناريو الاخر راح يكون التصحيح من موجة اكبر
 

الملفات المرفقه:

  • الاول.png
    الاول.png
    الحجم: 114 KB   المشاهدات: 92

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,559
التعديل الأخير:
أعلى