أسعار الفائدة...

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,249
الإقامة
الكويت - بويوسف

الاحتياطي الفيدرالي يُثبّت أسعار الفائدة للاجتماع السادس على التوالي..

الاحتياطي الفيدرالي يُثبّت أسعار الفائدة للاجتماع السادس على التوالي


ترك صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير عند النطاق 5.25% و5.50%، للاجتماع السادس على التوالي منذ رفع تكاليف الاقتراض في يوليو 2023.

وأوضح بيان السياسة النقدية الصادر اليوم الأربعاء بعد اجتماع استمر يومين، أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح لا تتوقع خفض النطاق المستهدف لأسعار الفائدة حتى تكتسب ثقة أكبر في تحرك التضخم بشكل مستدام نحو هدف 2%.

وهذه هي المرة السابعة التي يثبت فيها الفيدرالي أسعار الفائدة منذ بدء دورة التشديد الحالية في مارس عام 2022، والتي رفع خلالها البنك تكاليف الاقتراض بمقدار 525 نقطة أساس، مما يجعلها الدورة الأكثر صرامة منذ أربعة عقود.

وتترقب الأسواق المؤتمر الصحفي الذي يعقده رئيس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول"، بحثًا عن المزيد من الإشارات حول موعد خفض أسعار الفائدة، بعدما بلغت أعلى مستوياتها في نحو 23 عامًا تقريبًا.


2024/05/01
الأمريكي - 2024-05-01.png


الذهب الآن 2024-05-01.png


 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,249
الإقامة
الكويت - بويوسف

التضخم في أمريكا يوافق التوقعات ويتباطأ إلى 3.4% في أبريل..

تباطأ المعدل السنوي لتضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بما يتماشى مع التوقعات خلال الشهر الماضي، مع مساهمة تكاليف السكن والبنزين في النصيب الأكبر من زيادة المستوى العام للأسعار خلال أبريل.

وحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل التي صدرت الأربعاء، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 3.4% على أساس سنوي في أبريل، مقارنة مع زيادته 3.5% في مارس.

كما تباطأ نظيره الأساسي -الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة ويتابعه الاحتياطي الفيدرالي عن كثب- إلى 3.6% في أبريل من 3.8% في مارس، ليسجل أدنى وتيرة له منذ أبريل من عام 2021.


وعلى صعيد التغيرات الشهرية، زاد المؤشر بنسبة 0.3% في أبريل بعد ارتفاعه 0.4% في مارس، كما ارتفع نظيره الأساسي بنسبة 0.3% في أبريل بعد ارتفاعه 0.4% في كل من الأشهر الثلاثة السابقة.

وتراجع المعدل السنوي للتضخم في الولايات المتحدة بصورة كبيرة مقارنة بالذروة التي وصل إليها في يونيو من عام 2022 عند 9.1%، لكن تباطؤ زخم الانخفاض خلال الأشهر الأولى من العام الجاري أثار مخاوف المستثمرين بشأن استمرار دورة التشديد النقدي لفترة مطولة.

وخاصة في ظل تزامن الأمر مع القوة المستمرة في سوق العمل، ما أضاف إلى مخاطر استمرار الضغوط التضخمية في أكبر اقتصادات العالم.


وأظهرت بيانات اليوم أن الزيادة الشهرية في مؤشري أسعار السكن والبنزين ساهمت في أكثر من 70% من الارتفاع في المؤشر العام للأسعار في أبريل.
 
التسجيل
10 نوفمبر 2023
المشاركات
2,799
IMG_2665.jpeg

قبل 5 ساعات
1715809984565.png

https://www.alanba.com.kw › ...

«S&P»: ربحية البنوك الخليجية ستظل «قوية».. نتيجة تأجيل خفض الفائدة

تحتاج قراءة وتفاصيل وحكايات حتى تفهم التوقيت
متى واين مكان الاسهم الان
وماذا يحدث اذا انخفض التضخم كما يريدون
واين موقع الفائده وقتها
واين موقع الاسهم الان ومتى تصعد ومتى تهبط …… الخ
 

ksr911

عضو نشط
التسجيل
20 أكتوبر 2006
المشاركات
1,136
مشاهدة المرفق 409077
قبل 5 ساعات
مشاهدة المرفق 409078
https://www.alanba.com.kw › ...

«S&P»: ربحية البنوك الخليجية ستظل «قوية».. نتيجة تأجيل خفض الفائدة

تحتاج قراءة وتفاصيل وحكايات حتى تفهم التوقيت
متى واين مكان الاسهم الان
وماذا يحدث اذا انخفض التضخم كما يريدون
واين موقع الفائده وقتها
واين موقع الاسهم الان ومتى تصعد ومتى تهبط …… الخ
اعتقد تخفيض الفائدة سيكون تاثيره إيجابي على البنوك الكويتية حيث سيكون التخفيض فقط من فائدة البنك المركزي بينما فائدة البنوك الكويتية ستبقى ثابته

سيرتفع معدل الاقتراض مع كل تخفيض فتستفيد البنوك الكويتية
 
التسجيل
10 نوفمبر 2023
المشاركات
2,799
اعتقد تخفيض الفائدة سيكون تاثيره إيجابي على البنوك الكويتية حيث سيكون التخفيض فقط من فائدة البنك المركزي بينما فائدة البنوك الكويتية ستبقى ثابته

سيرتفع معدل الاقتراض مع كل تخفيض فتستفيد البنوك الكويتية
التضخم كان 8 ‎%‎ ارفعوا الفائده من صفر الى 5.5 ‎%‎هبط التضخم من 8 الى 3.1 ثم صعد 3.5
الان هبط 3.4 ‎%‎
احتاروا وهم يستهدفون 2 ‎%‎
تذكرت بيت الشعر
دنيا فرحها من كرهها قريبي
هني من لا اشقاه همه عن الغيب

خلك بسهم عائده مرتفع وصرف بالعالي
واسترد بالهابط
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,249
الإقامة
الكويت - بويوسف
«الإحصاء»: ارتفاع التضخم محلياً 3.17% في أبريل الماضي

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية اليوم الأحد ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين «التضخم» محلياً بنسبة 3.17% خلال شهر أبريل الماضي على أساس سنوي.

وقالت «الإحصاء» في بيانات لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» إن معدل التضخم في الكويت ارتفع في أبريل الماضي 0.30% على أساس شهري مقارنة بشهر مارس الماضي.

وأوضحت أن ارتفاع التضخم على أساس سنوي جاء لزيادة في أسعار المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لا سيما الملبوسات والمواد الغذائية والتعليم والكساء.

وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى «الأغذية والمشروبات» ارتفع في أبريل الماضي بنسبة 5.79% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية «السجائر والتبغ» بنسبة طفيفة بلغت 0.22% على أساس سنوي.

وأضافت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة «الملبوسات» ارتفع بنسبة 5.95% كما ارتفعت أسعار مجموعة «خدمات المسكن» 1.14% كذلك معدل التضخم في المجموعة الخامسة «المفروشات المنزلية» بنسبة 3.74%.

وأفادت بأن مؤشر أسعار المجموعة السادسة «الصحة» ارتفع بنسبة 3.58% في حين شهدت أسعار مجموعة «النقل» ارتفاعاً بنسبة 1.06% في أبريل الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2023.


وبينت أن أسعار المجموعة الثامنة «الاتصالات» ارتفعت بنسبة 2.54% على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة «الترفيه والثقافة» بنسبة 2.69% في حين ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة التعليم بنسبة 0.80%.

ولفتت إلى أن أسعار مجموعة «المطاعم والفنادق» ارتفعت على أساس سنوي في أبريل الماضي بنسبة 2.37% كما ارتفعت أسعار مجموعة «السلع والخدمات المتنوعة» 4.66%.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,249
الإقامة
الكويت - بويوسف
الأربعاء 22 مايو 2024م

نيوزيلاندا - سعر الفائد 2024-05-21-- 01.png


الاحتياطي النيوزلندي يصدر ثالث قرارات الفائدة لهذا العام

قررت لجنة السياسة النقدية في بنك الاحتياطي النيوزلندي صباح يوم الأربعاء، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 5.50%، وذلك للمرة السابعة على التوالي، وجاء هذا بما يتماشى مع توقعات الأسواق.

ويوضح هذا القرار معدلات الفائدة على عمليات اقتراض البنوك من البنك الاحتياطي النيوزلندي لليلة واحدة، ولهذا المعدل أهمية كبيرة، حيث تؤثر معدلات الفائدة على المدى المتوسط على قيمة العملة، ويترقب المتداولون صدور بيان الاحتياطي النيوزلندي لمعرفة احتمالية تغيير معدلات الفائدة خلال الفترة المقبلة.


محافظ الاحتياطي النيوزلندي: قد نخفض الفائدة قبل وصول التضخم للهدف

أوردت وكالة بلومبيرج الإخبارية تصريحات محافظ بنك الاحتياطي النيوزلندي أدريان أور، التي أدلى بها صباح يوم الخميس، إن البنك المركزي سيبدأ في تيسير السياسة النقدية قبل أن يتجه التضخم إلى الهدف البالغ 2%.


وفضلا عن هذا، تطرق أدريان أور للتصريحات التالية:

نتجنب مخاطر انفجار توقعات التضخم.
نتحلى بالصبر تجاه التضخم المرتفع.
لن تعتمد السياسة النقدية لبنك الاحتياطي النيوزلندي على بيانات واحدة فقط.

يمكن أن تبدأ إجراءات التيسير النقدي قبل أن يصل التضخم إلى 2٪.

عضو المركزي الأوروبي شنابل تتحدث عن احتمالية خفض الفائدة في يونيو

أوضحت عضو البنك المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل، في تصريحات صادرة مساء أمس، أنه إذا توافقت البيانات الاقتصادية القادمة مع التوقعات، فعلى الأرجح سيقوم المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة باجتماع يونيو المقبل.


وفضلا عن هذا، أضافت شنابل أن البنك المركزي الأوروبي يرى أن منطقة اليورو تشهد انتعاشا اقتصاديا طفيفا، وفي نفس الوقت، التضخم يستمر في الانخفاض، ولذلك، هناك أسبابا تدعو للتفاؤل حيال نجاح المركزي الأوروبي في خفض التضخم دون الحاجة لدخول الاقتصاد لحافة الركود.

وجاءت هذه التصريحات لعضو المركزي الأوروبي شنابل لتنضم إلى توقعات معظم أعضاء لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي والتي تفيد بأن الوقت لتيسير السياسة قد حان وعلى الأغلب سيتم اتخاذ هذه الخطوة في اجتماع يونيو المقبل، استجابة لانحسار التضخم وتضرر الأوضاع الاقتصادية بمنطقة اليورو.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,249
الإقامة
الكويت - بويوسف

محضر الفدرالي الأميركي يثير المخاوف من عدم القدرة على ترويض التضخم

نشرالأربعاء، 22 مايو 2024 | 9:05 مساءً

أعرب مسؤولو الفدرالي الأميركي عن قلق أكبر في اجتماعهم الأخير حول التضخم، حيث أشار الأعضاء إلى أنهم يفتقرون إلى الثقة للمضي قدماً في تخفيضات أسعار الفائدة، في مؤشر على حالة عدم اليقين حيال البت في موعد تغير أسعار الفائدة.
أشار محضر اجتماع السياسة للجنة السوق المفتوحة الفدرالية في الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو والذي صدر يوم الأربعاء إلى تخوف صناع السياسات بشأن الوقت المناسب لتخفيف السياسة النقدية، في ظل عدم القدرة على ترويض التضخم نحو هدف الفدرالي.

عناد التضخم
وجاء الاجتماع في أعقاب سلسلة من القراءات التي أظهرت أن التضخم كان أكثر عناداً مما توقعه المسؤولون مع بداية عام 2024. ويستهدف الفدرالي الأميركي معدل تضخم بنسبة 2%، فيما أظهرت جميع المؤشرات أن زيادات الأسعار تتقدم بفترة طويلة عن تلك العلامة.

وجاء في الملخص المنشور: "لاحظ المشاركون أنه على الرغم من تراجع التضخم خلال العام الماضي، إلا أنه لم يكن هناك في الأشهر الأخيرة أي تقدم إضافي نحو هدف اللجنة البالغ 2 %".

وأضاف "لقد أظهرت البيانات الشهرية الأخيرة زيادات كبيرة في مكونات تضخم أسعار السلع والخدمات".

وصوتت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالإجماع في الاجتماع على إبقاء سعر الفائدة القياسي للاقتراض قصير الأجل في نطاق 5.25% -5.5%، وهو أعلى مستوى منذ 23 عاماً منذ يوليو 2023.


مخاطر التضخم
إلى ذلك، أشار مسؤولو الفدرالي الأميركي في الاجتماع إلى العديد من المخاطر الصعودية للتضخم، وخاصة من الأحداث الجيوسياسية، لافتين إلى الضغط الذي يمارسه التضخم على المستهلكين، وخاصة أولئك الذين يعيشون في الطرف الأدنى من جدول الأجور.

وقال بعض المشاركين إن الزيادة في التضخم في أوائل العام قد تكون ناجمة عن التشوهات الموسمية، على الرغم من أن آخرين رأوا أن الطبيعة "الواسعة النطاق" للتحركات تعني أنه لا ينبغي "خصمها بشكل مفرط".


الضغوط على الأسر
كما أعرب أعضاء اللجنة عن قلقهم من لجوء المستهلكين إلى أشكال تمويل أكثر خطورة لتغطية نفقاتهم مع استمرار الضغوط التضخمية.

وجاء في المحضر: "لاحظ العديد من المشاركين علامات على أن الموارد المالية للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط تتعرض لضغوط متزايدة، الأمر الذي يُعد خطراً سلبياً على توقعات الاستهلاك".

وأشاروا، في ذات السياق، إلى زيادة استخدام بطاقات الائتمان وخدمات الشراء الآن والدفع لاحقاً، بالإضافة زيادة معدلات التأخر في السداد لبعض أنواع القروض الاستهلاكية.


تفاؤل حول النمو
وفي نبرةٍ مغايرة، أبدى المسؤولون تفاؤلهم إلى حد كبير بشأن آفاق النمو رغم أنهم توقعوا بعض الاعتدال هذا العام. وقالوا إنهم يتوقعون أن يعود التضخم في النهاية إلى هدف 2%، لكنهم أصبحوا غير متأكدين بشأن المدة التي سيستغرقها ذلك، ومدى تأثير أسعار الفائدة المرتفعة على العملية، مما يعمق الضبابية حول خطوة الفدرالي لخفض الفائدة في وقت قريب.

خلال الاجتماع ذُكرت الهجرة كعامل مساعد على تحفيز سوق العمل والحفاظ على مستويات الاستهلاك.


استمرار حالة عدم اليقين
ترك الفدرالي سياسته النقدية دون تغيير بعد اجتماع السياسة في الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو كما هو متوقع. في بيان ختامي، وقال البنك المركزي الأميركي إنه كان هناك مؤخراً نقص في التقدم نحو هدف التضخم البالغ 2%.

فيما يتعلق باستراتيجية التشديد الكمي، أشارالفدرالي إلى أنه سيبطئ انخفاض الميزانية العمومية عن طريق خفض سقف استرداد سندات الخزانة إلى 25 مليار دولار شهرياً من 60 مليار دولار بدءاً من 1 يونيو.


تقلب التوقعات
وتواصل الأسواق تعديل توقعاتها للتخفيضات هذا العام. وأشار تسعير العقود الآجلة حتى بعد ظهر الأربعاء إلى أن هناك فرصة بنسبة 60% تقريباً للتخفيض الأول في سبتمبر، على الرغم من أن التوقعات للخطوة الثانية في ديسمبر تراجعت إلى أفضل قليلاً من فرصة قلب العملة بنسبة 50-50.

وفي وقت سابق من هذا العام، كانت الأسواق تسعر عقود الإيجار بستة تخفيضات بمقدار ربع نقطة مئوية.

2024/05/22م
الأمريكي - 2024-05-22.png
 
التعديل الأخير:
التسجيل
10 نوفمبر 2023
المشاركات
2,799
الأربعاء 22 مايو 2024م

مشاهدة المرفق 409608

الاحتياطي النيوزلندي يصدر ثالث قرارات الفائدة لهذا العام

قررت لجنة السياسة النقدية في بنك الاحتياطي النيوزلندي صباح يوم الأربعاء، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 5.50%، وذلك للمرة السابعة على التوالي، وجاء هذا بما يتماشى مع توقعات الأسواق.

ويوضح هذا القرار معدلات الفائدة على عمليات اقتراض البنوك من البنك الاحتياطي النيوزلندي لليلة واحدة، ولهذا المعدل أهمية كبيرة، حيث تؤثر معدلات الفائدة على المدى المتوسط على قيمة العملة، ويترقب المتداولون صدور بيان الاحتياطي النيوزلندي لمعرفة احتمالية تغيير معدلات الفائدة خلال الفترة المقبلة.


محافظ الاحتياطي النيوزلندي: قد نخفض الفائدة قبل وصول التضخم للهدف

أوردت وكالة بلومبيرج الإخبارية تصريحات محافظ بنك الاحتياطي النيوزلندي أدريان أور، التي أدلى بها صباح يوم الخميس، إن البنك المركزي سيبدأ في تيسير السياسة النقدية قبل أن يتجه التضخم إلى الهدف البالغ 2%.


وفضلا عن هذا، تطرق أدريان أور للتصريحات التالية:

نتجنب مخاطر انفجار توقعات التضخم.
نتحلى بالصبر تجاه التضخم المرتفع.
لن تعتمد السياسة النقدية لبنك الاحتياطي النيوزلندي على بيانات واحدة فقط.

يمكن أن تبدأ إجراءات التيسير النقدي قبل أن يصل التضخم إلى 2٪.

عضو المركزي الأوروبي شنابل تتحدث عن احتمالية خفض الفائدة في يونيو

أوضحت عضو البنك المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل، في تصريحات صادرة مساء أمس، أنه إذا توافقت البيانات الاقتصادية القادمة مع التوقعات، فعلى الأرجح سيقوم المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة باجتماع يونيو المقبل.


وفضلا عن هذا، أضافت شنابل أن البنك المركزي الأوروبي يرى أن منطقة اليورو تشهد انتعاشا اقتصاديا طفيفا، وفي نفس الوقت، التضخم يستمر في الانخفاض، ولذلك، هناك أسبابا تدعو للتفاؤل حيال نجاح المركزي الأوروبي في خفض التضخم دون الحاجة لدخول الاقتصاد لحافة الركود.

وجاءت هذه التصريحات لعضو المركزي الأوروبي شنابل لتنضم إلى توقعات معظم أعضاء لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي والتي تفيد بأن الوقت لتيسير السياسة قد حان وعلى الأغلب سيتم اتخاذ هذه الخطوة في اجتماع يونيو المقبل، استجابة لانحسار التضخم وتضرر الأوضاع الاقتصادية بمنطقة اليورو.
الله وصلت نيوزلندا
يابويوسف ارجع
 
التعديل الأخير:
أعلى