توقعاتي لأداء سوق الكويت للاوراق الماليه لسنة 2006

sky_limit

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2006
المشاركات
89
بسم الله الرحمن الرحيم

بصراحه هذي اول مشاركه لي بهذا المنتدى ومادري اكتب كويتي ولا فصحه متوهق الصراحه :d

نرجع لموضوعنا عن اداء سوق الكويت لسنة 2006 , باعتقادي الشخصي وبايجاز ان السوق سوف يحمل مفاجآت كبيره ولن يتوقعها احد حتى صناع السوق وكبار المتداولين ولاسباب كثيره جدا , ولايخفى على الجميع ان اداء السوق لسنة 2005 لم يوقع ان يكون بهذا الارتفاع ,وقد لاحظنا ان اداءها في بداياته كان لا يذكر وكانت معظم التوقعات تشير بان الاداء لن يتعدى 20% في احسن الاحوال , ولكن تغير الوضع بشكل جذري عندما اعلنت شركة المخازن العموميه عن عقدها الشهير ومما كان له الصدى المدوى على سعر السهم واسعار اسهم الشركات المرتبطه بها ,حيث كانت الشراره لانطلاقة السوق ومما اثر ايضا على نفسيه المتداولين وصناع السوق , ولقد انسحب الاثر على معظم اسعار الشركات المدرجه .

ولارتباط معظم الشركات المدرجه باستثماراتها في البورصه فلقد انعكس ذلك على ربحياتها وبالتالي اسعار اسهما , واعلانات الكثير من الشركات لعقود ومناقصات وادراج شركات تابعه , فكان هذا الزخم من الاخبار والارباح هو المحرك الاساسي لاداء سنة 2005

والسؤال الاهم : ماذا يتوقع من اخبار وعقود ومناقصات وادراجات شركات تابعه لسنة 2006 ؟؟؟؟؟؟؟

لنبدأ بتحليل الوضع الاقتصادي بشكل عام :1- اسعار النفط مازالت مرتفعه ويشير المحللون بان 2006 سوف ترتفع اسعارها بمعدل اعلى من 2005.
2- الفائض الغير مسبوق لميزانية الدوله لسنة 2005 لم يتم البت في اوجهه استغلاله بعد,علما بانه هناك توجهات جديه من الحكومه لاستثمار جزء كبير منه في البنى التحتيه والمشاريع الكبرى المزمع اقامتها , ومع توجه الدوله باستراتيجية دعم القطاع الخاص سوف يكون النصيب الاكبر للشركات المدرجه بالبوصه.ومن هذه المشاريع اذكر البعض منها : تطوير جزيرة فيلكا , مشروع ميناء بوبيان, تطوير حقول الشمال ,مشاريع المدن السكنيه بعريفجان والصبيه والخيران والعديد العديد .....لا يسعني ذكرها اجمالا حيث تقدر تكاليفها بمليارات الدنانير.
3-السيوله الكبيره لدي المتعاملين بالاسواق الخليجيه بصوره عامه وتاسيس الصناديق الاستثماريه سواء من الشركات الكويتيه او الخليجيه للاستثمار بالبورصه وذلك لسبب ان سوق الكويت مازال الارخص بين الاسواق الخليجيه . وهناك الكثير من عوامل الدفع الايجابي لسنة 2006.

أما مايخص تفاصيل الشركات من عقود و ادراجات لشركات تابعه لسنة 2006 أوجز مايلي:1- ايفا : لديها اكثر من شركه تستعد لدراجها خلال السنه ومن المعروف ان مجموعه ايفا تعتمد على بعض ارباحها من شركاتها التابعه او الزميله وبالتالي سوف يتم دعم اسعار هذه الشركات بصوره مباشره.
2- مشاريع الكويت القابضه : لاشك ان ادراج شوتايم في بورصة لندن سوف يتم خلال هذه السنه و سوف تحقق المشاريع اربح قياسيه من ادراج شوتايم ولارتباط الشركات التابعه او الشركات التي لديها ملكيات بمجموعه المشاريع فسوف تستفيد من انعكاس ادراج هذه الشركه والشركات الاخرى التي تستعد المشاريع لادراجها.
3-المجموعه الدوليه للاستثمار : ان هذه المجوعه حققت نجاحات كبير بفضل سياستها التوسعيه وانتشارها الحالي في جميع دول الخليج والوطن العربي ومن المتابع لاخبار هذه المجموعه يلاحظ العقود التي تم ابرامها مؤخرا بالاردن والامارات وليبيا , وكان السبب الرئيسي لارتفاع اسهمها لعام 2005 هو ادراجها لشركتين , علما بان عام 2006 سيتم ادراج المجموعه الخليجيه للمال وبنك المستثمرون بالربع الاول و ايضا سيتم ادراج شركة تاجير السعوديه بالسوق السعودي , و سوف تدرج شركة التكافل القابضه و أجال القابضه و مجموعه الكيماويات الدوليه في هذا العام , اي بمعني اخر اكثر من ضعف عدد الشركات التي ادرجتها عام 2005 .

ادري وايد معلومات :d بس هذا مختصر وانه هناك الكثير من الاخبار والعقود والادراجات بس ماودي اكثر بالكتابه وكل شي في وقته حلو ;)

ماذا تتوقعون لعام 2006 ؟؟؟ هل هو عام سيئ كما يتوقع البعض؟؟؟

الجواب : طبعا لا


وآسف على الاطاله
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
حياك الله يا اخوي وبداية موفقه ان شاء الله

تحليل جميل ولكن ياريت تكمل استرسالك وتدكرلنا العوامل السلبية الي يمكن تحد من ارتفاع السوق السنه القادمه ( بالتفصيل ) :)
 

wawwaw

موقوف
التسجيل
2 يناير 2006
المشاركات
1,891
الإقامة
كويت
السلام عليكم

الله يجعل سنة 2006 بالخير ونعمه

اللهم أمين​
 
أعلى