شركة الاتصالات المتنقلة - ش.م.ك (هواتف)

الحالة
موضوع مغلق

hhh_hhh

عضو نشط
حقيقه ما كنت ابي ارد بس حبيت أقول رايي ونظرتي يا اخوي هزيم

ندخل بموضوعنا وبالارقام ..

- شركة الاتصالات المتنقلة ( هواتف ) زادت راس مالها 50 %
طيب كلنا عارفين هالشي.. وين الغلط ..خلنا نتابع

- شركة الاتصالات المتنقلة ( هواتف ) زاد عدد زبائنها 42 % هذا العام عن العام الماضي وهذا معناته انها تحتاج الى مصاريف اضافية سواء كانت المصاريف ادارية ام فنية او بشرية
من البديهيات والشغلات المسلمه شنو الجديد لو بقاله بوسعها احتاج نفس الشي..نتابع

- شركة الاتصالات المتنقلة ( هواتف ) انقصت او لم تزد ارباحها عن العام الماضي
ما أظن فيها مفاجأة وبالنسبه لي شخيصا آنا كنت متوقع هالشي..نتابع

- شركة الاتصالات المتنقلة ( هواتف ) مكرر ارباح السهم 30 مرة بينما باقي شركات الاتصالات بمنطقة الخليج مكرر ارباح اسهمها لا يتجاوز 15 مرة
ماهو دايم مكرر الربح للسهم يكون مقياس دقيق ..خاصه في الظروف اللي مرت فيها الشركه مؤخرا..نتابع

- شركة الاتصالات المتنقلة ( هواتف ) تحتاج الى نمو في ارباحها لهذا العام بنسبة 50 % كحد ادنى وهذا لن يحدث
مو شرط يحدث هذا النمو في الوقت الحالي والقريب خاصه في هالمرحله من زيادة راس مال وتكاليف توسعيه .. بس على فتره طويله راح تشوف شي يعجبك ..وبالعكس سياسه الهدف البعيد دايم تتحقق بصورة أكبر من سياسة الهدف الآني والقريب..كلام مكرر لنفس النقاط السابقه..نتابع

- شركة الاتصالات المتنقلة ( هواتف ) معدل دخلها من الزبون الواحد 117 ريال ( 31.25 دولار ) ( اقسم صافي الارباح المتوقعة 1 مليار دولار على عدد زبائنها 32 مليون ) بينما معدل دخل الاتصالات السعودية من العميل الواحد 975 ريال 260 دولار ( اقسم 11.7 مليار على 12 مليون عميل ) يعني عميل واحد من عملاء الاتصالات السعودية = 8.32 زبون من زبائن المتنقلة ( هواتف )
استغرب من ذكرك هالنقطه بالذات لأنها ماهي مقياس، بحسبه بسيطه
فرضا شركه تطمح لعدد عملاء بحدود 100 مليون ، ومعدل دخلها من كل عميل 50 دولار أفضل
أو شركه تطمح لوصول عملاءها 20 مليون ، ومعدل دخلها من كل عميل 100 دولار أفضل
بالنسبه لي الأولى أفضل ناهيك إن معدلات الدخل والأسعار تتسم بالمرونه كلما توسعت قاعدت المشتركين بعكس الثانيه لأن ضغط التنافس يشتد كلما صغرت رقعت المشتركين
طبعا آنا ما أتكلم عن الشركتين بالأرقام بالتحديد .. آنا ضربت مثل فقط على السياسه لنظره مستقبليه وأكرر ليست آنيه قريبه .. واعتقد كلام رئيس مجلس إدارتها كان واضح بهالخصوص

الصااافي

عضو نشط

اخوي انتقد زي ما تبي لكن خل نبعد عن بعض الكلمات وسوء النوايا ، انا ما جبت حاجة من عندي عشان تنعتني بالكراهية لمجرد اني نقلت لكم ما قذف في وجهي من ارقام لم يبهرني بريقها المزيف ..

واذا كان نقدي لشركة ام تي سي قاسي لعلمك سبق لي وان انتقدت وباكثر قسوة شركة سابك في شرائها قسم البلاستيك بشركة جنرال اليكتريك ( بـ 11 مليار دولار 41.25 مليار ريال وارباحها 650 مليون دولار 2.44 مليار ريال ) بينما راس مال سابك كل ابوها 25 مليار ريال وارباحها السنه هذي متوقع لها 24 مليار ريال .. فلا اقليمية او وطنية للنقد ..

ندخل بموضوعنا وبالارقام ..

- شركة الاتصالات المتنقلة ( هواتف ) زادت راس مالها 50 %
- شركة الاتصالات المتنقلة ( هواتف ) زاد عدد زبائنها 42 % هذا العام عن العام الماضي وهذا معناته انها تحتاج الى مصاريف اضافية سواء كانت المصاريف ادارية ام فنية او بشرية
- شركة الاتصالات المتنقلة ( هواتف ) انقصت او لم تزد ارباحها عن العام الماضي
- شركة الاتصالات المتنقلة ( هواتف ) مكرر ارباح السهم 30 مرة بينما باقي شركات الاتصالات بمنطقة الخليج مكرر ارباح اسهمها لا يتجاوز 15 مرة
- شركة الاتصالات المتنقلة ( هواتف ) تحتاج الى نمو في ارباحها لهذا العام بنسبة 50 % كحد ادنى وهذا لن يحدث
- شركة الاتصالات المتنقلة ( هواتف ) معدل دخلها من الزبون الواحد 117 ريال ( 31.25 دولار ) ( اقسم صافي الارباح المتوقعة 1 مليار دولار على عدد زبائنها 32 مليون ) بينما معدل دخل الاتصالات السعودية من العميل الواحد 975 ريال 260 دولار ( اقسم 11.7 مليار على 12 مليون عميل ) يعني عميل واحد من عملاء الاتصالات السعودية = 8.32 زبون من زبائن المتنقلة ( هواتف )

اخوي انا قرأت هالارقام بالطريقة اللي نقلت الكم اياها واللي انت تعارضني عليها !! ممكن تقول لروحك انت كيف تقرأها ؟

الله يجزاك خير اول شي وثاني بالنسبة للنوايا ما يعلم فها الا الله سبحانه

انا لما تكلمت على كرهك كان من باب الكناية وليس حشى لله ادخل بالنوايا

وسامحني على اي شي قد ترى اني اسئتلك فيه.

بالنسبة للارقام :

لو تدخل على سايت الشركة بعد كم يوم راح تلقى الارقام بالتفصيل عن بيانات ارباح النصف الاول لاني شيكت على السايت مالهم الى الان مو حاطين البيانات.

شوف الشركة نموها ممتاز خلال السنوات اللي فاتت ولكن اللي يعيب عليها الان فقط هو المصاريف افي بعض الدول مما كبلها عبءا كبيرا على الارباح .

بس لو ننظر للمدى البعيد راح نلقى انها ان شاء الله راح تجني ثمار هذه المصاريف خاصة في مجال توسعة الشبكات.

بالنسبة p/e حاليا بحدود 26 تقريبا وصل 30 لما كان السعر 4980 .

انا معاك ان مكرر الارباح عالي اشوي ولكن بالنسبة لا عمال الشركة ونشاطاتها التوسعية انا اشوفها انها ان شاء الله ماشية صح وبعدين الواحد لازم يحط بعين الاعتبار موضوع العقبات الي تواجه اي نشاط وهذا اللي حاصل حاليا مع الشركه في الفتره الحالية واللي اشوفها ان شاء الله مؤقته.

وصدقني الحوار معاك شيق ونتمنى ان كلامي يفيد الجمعيع والتوفيق والارزاق كلها من الله سبحانه وتعالى وعسى الله يرزقنا ويوفقنا ويرزق ويوفق جميع المسلمين والمسلمات

hhh_hhh

عضو نشط
اخي هزيم صدقني كل الاسباب اللي ذكرتها لا تقدم ولا تأخر .. بالعكس آنا أشوفها طبيعيه وصحيه للشركه

الأهم من هذا هو الجدوى الاقتصاديه والاستثمارية من التوسع وزيادة راس المال والقروض الجباره وهذي ما تبين ويانا إلا من أداء الشركه الفعلي ومقدرتها على الدخول والتنافس والارباح وسداد القروض والالتزامات ووو ... وهل الشركة وقعت بمستنقع" التوسع ودخول أسواق تنافسيه" يصعب الخروج منه خاصه بعد ما ثقل وزنها "بالقروض والتكاليف" فاستحال الخروج إلا بتضحيه على حساب المستثمرين:confused:
أم أنها تطفوا وترسوا على هرم أكبر شركات الاتصالات ;)

وهالشي ماراح يبين ويانا إلا خلال السنوات اليايه .. مو الحين

رايي اللي اشوفه من خلال سياسة الشفافيه للشركه والنمو خلال السنين الماضيه . أنها ماشيه بخطى ثابته .. هذا رايي ويمكن عكس رايك وراي كثيرين .. وما يمنع اقوله مثل ما يمنع تقول رايك .. وقد أكون مخطئ

ولك حبي وتقديري

.

هزيم

عضو نشط
الله يجزاك خير اول شي وثاني بالنسبة للنوايا ما يعلم فها الا الله سبحانه

انا لما تكلمت على كرهك كان من باب الكناية وليس حشى لله ادخل بالنوايا

وسامحني على اي شي قد ترى اني اسئتلك فيه.

بالنسبة للارقام :

لو تدخل على سايت الشركة بعد كم يوم راح تلقى الارقام بالتفصيل عن بيانات ارباح النصف الاول لاني شيكت على السايت مالهم الى الان مو حاطين البيانات.

شوف الشركة نموها ممتاز خلال السنوات اللي فاتت ولكن اللي يعيب عليها الان فقط هو المصاريف افي بعض الدول مما كبلها عبءا كبيرا على الارباح .

بس لو ننظر للمدى البعيد راح نلقى انها ان شاء الله راح تجني ثمار هذه المصاريف خاصة في مجال توسعة الشبكات.

بالنسبة p/e حاليا بحدود 26 تقريبا وصل 30 لما كان السعر 4980 .

انا معاك ان مكرر الارباح عالي اشوي ولكن بالنسبة لا عمال الشركة ونشاطاتها التوسعية انا اشوفها انها ان شاء الله ماشية صح وبعدين الواحد لازم يحط بعين الاعتبار موضوع العقبات الي تواجه اي نشاط وهذا اللي حاصل حاليا مع الشركه في الفتره الحالية واللي اشوفها ان شاء الله مؤقته.

وصدقني الحوار معاك شيق ونتمنى ان كلامي يفيد الجمعيع والتوفيق والارزاق كلها من الله سبحانه وتعالى وعسى الله يرزقنا ويوفقنا ويرزق ويوفق جميع المسلمين والمسلمات

اخوي الصافي مسموح والله يبيحك ..

ودي ارد على مداخلتك الاولى لكن ماني عارف كيف اسحبها :-

بالنسبة لزيادة راس المال يفترض ان يقابلها زيادة بالارباح توازي زيادة راس المال هذا اذا مانبي نقسوا عليها ونطبق نسبة نمو الارباح السنوي ( PEG ) بحكم انها من شركات النمو .. انا عارف انها تحتاج الى وقت لاستعمال زيادة راس المال في التوسعة لكن احتجاجي كان على زيادة سعر السهم السوقي اللي ما يتوافق مع الارباح الموزعة بداية من التصرف الغير منطقي في توسعها بالسعودية والمبلغ المدفوع فيها 23 مليار ريال ..

ولو ما اذكروا نسبة زيادة زبائنهم ( 42 % ) عن العام الماضي كان التمست الهم العذر لكن ما يعفيهم من مطالبتي لهم بنمو الارباح سواء كان زادوا راس المال او ما زادوه ..

طيب اذا افترضنا جدلا اننا استعجلنا ارباح زيادة راس المال ماتقول لي مو من المنطق ان الارباح تزيد مع زيادة عدد زبائنهم !!

اما انك غير مستغرب انخفاض الارباح هذه في حالة لم ترتفع القيمة السوقية للسهم نمشيها لهم لكن يطير السهم اكثر من 150 % ( من 2.2 الى 4.9 ) هذا الشيء الغير منطقي والغير مقبول ناهيك على ان الارباح راح تقسم على 3 بدل ماكانت على 2 ( على حسب زيادة راس المال 1 الى 2 ) ..

انا عارف بتقول لي ما للشركة علاقة بارتفاع القيمة السوقية للسهم .. معاك انا بس حنا اخذناها من كل الجوانب كمستثمرين ومضاربين وقاعدين نحلل اي شيء يسقط بين ايدينا ..

وبالنسبة للمقارنة اللي عملتها مع شركة الاتصالات السعودية اولا لاني عارف شركتنا اكثر من عرفي لاي شركة غيرها لذلك اوردتها كمثال للكيف الذي يميز عملاؤها وليس الكم الذي اثقل كاهل إم تي سي ( لك ان تقيس كم يحتاجون هالكم من زيادة تكاليف مالية ومعنوية وبشرية والعكس تماما في الكيف )

واخيرا اشكرك على حسن اريحيتك واسعدني النقاش معك واتمنى ان يكون فيه فائدة للجميع ..

هزيم

عضو نشط
اخي هزيم صدقني كل الاسباب اللي ذكرتها لا تقدم ولا تأخر .. بالعكس آنا أشوفها طبيعيه وصحيه للشركه

الأهم من هذا هو الجدوى الاقتصاديه والاستثمارية من التوسع وزيادة راس المال والقروض الجباره وهذي ما تبين ويانا إلا من أداء الشركه الفعلي ومقدرتها على الدخول والتنافس والارباح وسداد القروض والالتزامات ووو ... وهل الشركة وقعت بمستنقع" التوسع ودخول أسواق تنافسيه" يصعب الخروج منه خاصه بعد ما ثقل وزنها "بالقروض والتكاليف" فاستحال الخروج إلا بتضحيه على حساب المستثمرين:confused:
أم أنها تطفوا وترسوا على هرم أكبر شركات الاتصالات ;)

وهالشي ماراح يبين ويانا إلا خلال السنوات اليايه .. مو الحين

رايي اللي اشوفه من خلال سياسة الشفافيه للشركه والنمو خلال السنين الماضيه . أنها ماشيه بخطى ثابته .. هذا رايي ويمكن عكس رايك وراي كثيرين .. وما يمنع اقوله مثل ما يمنع تقول رايك .. وقد أكون مخطئ

ولك حبي وتقديري

.

اخوي العزيز تبقى السالفة من اولها التاليها قراءات خاصة بالشخص وانا قرأتها على حسب ما يخارجني سواء على المدى القصير ام البعيد .. وانت لك الحرية بالقراءة زي ما تبي وانت حر ابقراراتك واستثماراتك ..

فمن وجهة نظر شخصية اعتقد ان الكلام اللي انت تقوله لا يتوافق مع السعر الحالي للسهم 4.2 اما لو كان سعره اقل من دينارين نقول ممكن ننتظر عليه ونطمح في نمو ارباح الشركة وبنفس الوقت تنمو القيمة السوقية للسهم .. اما الان لا اعتقد ان اي نمو في الارباح تتحمل اي نمو اضافي في القيمة السوقية والا صارت الدعوة مضاربة بحته تفقد معها الشركة شخصيتها كشركة قيادية وشركة من شركات النمو ..

ولك ودي وتقديري ..

السعر العادل للسهم مقارنة بالارباح وزيادة راس المال 1.5 دينار

FLOOD

عضو مميز
م.تي.سي الكويتية تقترض 320 مليون دولار للتوسع في افريقيا

رويترز 24/07/2007

قالت وكالة الانباء الكويتية ( كونا) ان شركة الاتصالات المتنقلة (ام.تي.سي) الكويتية اتفقت على اقتراض 320 مليون دولار لتمويل توسع في افريقيا.

وقالت الوكالة الرسمية يوم الثلاثاء ان مؤسسة التمويل الدولية الذراع التجارية للبنك الدولي ستقدم نصف القرض بينما تدبر النسبة الباقية بنوك ومؤسسات مالية أخرى.

وكانت ام.تي.سي قالت في وقت سابق الثلاثاء إن احتدام المنافسة في دول افريقية مثل السودان نال من أرباح الربع الثاني من العام التي تراجعت للمرة الاولى فيما لا يقل عن عامين.

واشترت الشركة سلتل ومقرها هولندا مقابل 3.4 مليار دولار في 2005 بغية التوسع في افريقيا جنوبي الصحراء وتعمل في 20 بلدا في الشرق الاوسط وافريقيا.

وتتوسع ام.تي.سي لموجهة المنافسة في سوقها المحلية حيث تريد الحكومة تأسيس شركة ثالثة لاتصالات المحمول في أوائل 2008.

الصااافي

عضو نشط
يالنسبة لموضوع زيادة راس المال 50% دائما ادارة الشركة يرددون انهم بحاجه للسيوله وهذا اللي خلاهم يوزعون المنحه الكبيره اللي طبعا كلنا متفقين انها سببت عبء كبير على الشركة .

ولكن مع هذا انا متاكد ان الارباح ان شاء الله على مدى السنتين القادمتين ان شاء الله راح تستوعب هالزياده مع الزيادات المرتقبة لارباح 2007 ان شاء الله.

بالنسبة لمقارنتك لشركة الاتصالات السعودية مع احترامي للشركة الا انه اجد من الظلم المقارنة لعده اسباب

1- منها السوق اللي بدات منه ام تي سي سوق صغير اللي هو الكويت مقارنة بالسعودية.

2- الشركة السعودية شركة حكومية بحكم ان الحكومة تملك 70% بعكس ام تي سي 24%

3- ادارة الشركتين ام تي سي لديها ادارة من اكفء الموظفين الشركات في المنطقه ( انا ضد تمييز الموظفين بجنسياتهم لان المهم هو العمل والناتج بغض النظر عن الجنسية )مع احترامي لادارة الشركة السعودية مع العلم شهادة ندليها للملحم اللي كان مديرها التنفيذي اللي الكل يشهد بعقليته الا انه يبقى موظف حكومي ونتمنى له التوفيق في الخطوط السعودية .

4- الهدف والطموح والجرأه شعارات وحقائق وضعتها الشركة ونفذتها وقاعده تجني ارباحها في وقت قياسي بعكس الشركة السعودية اللي كانت الى وقت قريب محتكره السوق ولم تستفد من ذلك ونرى الان شعار لها 10\10 شعارا الجديد للتوسع والله يوفقها طبعا.

بالنسبة لمعدل استهلاك المشترك صدقني في شعار يقول من يتكلم كثيرا ويلتزم بالدفع شعار ممتاز وهذا اللي ماشيه عليه الشركة .

ما هو الرقم المرضي لك لارباح الشركة نهاية العام لكي تقتنع انها مجدية للاستثمار ؟

هزيم

عضو نشط
ما هو الرقم المرضي لك لارباح الشركة نهاية العام لكي تقتنع انها مجدية للاستثمار ؟

سؤال مجنون .. ويفترض اننا بدينا فيه من بداية نقاشاتنا

اذا كانت ارباح الشركة في نمو مستمر لابد مايكون سعر السهم السوقي بمكرر ربح لا يزيد عن 15 مرة ان شاء الله يكون سعره بمية دينار ماعندي مشكلة اشريه بس بشرط يعطيني ربح بمكرر لا يزيد عن 15

لا تقول لي مو معقول ياصل السعر 100 دينار انا عارف انه لو وصل السعر لكذا راح تكون الارباح خيالية ( 7 دينار ربح للسهم مضروبه في عدد اسهم الشركة ) شوف عاد كم يطلع ربح الشركة .. لكن جبته كمثال ..

ولو تبي مثال عكسه :-

لو كان سعر السهم السوقي 0.5 دينار ويعطيني ربح 33 فلس ( مكرر 15 مرة ) ماعندي مشكلة بس بشرط تكون ارباح الشركة في نمو سنوي لا يقل عن 15 %

الان عرفت ليه انا شاب على الشركة ؟

على فكرة ممكن تذكرني بمعنى 10 / 10 ناسيها والله

الصااافي

عضو نشط
هذا الرقم ذكره سعود الدويش في لقاء تلفزيوني معاه وافاد ان الشركة لديها سياس:) ة توسعية على مدى 10 سنوات بعائد يصل الى 10 بالمية سنويا

بالنهاية الله يعطيك الف عافية على هذه المعلومات الا اتمنى ان ناصر الخرافي ما يقراءها على شان مايطلع من الشركة .

Cha3bar

عضو متميز
بالنسبة للارقام :

تقرير بيانات قائمة الدخل للشركة للنصف الأول بالإنجليزي

إضغط هنا

متداول مبتدئ

عضو نشط
على بركة الله
اشاء الله اليوم 4.280

browser

عضو نشط
هذه اسبا ارتفاع سهم الاتصالات

الملفات المرفقه:

• MTC.pdf
    الحجم: 16.3 KB   المشاهدات: 380

Cha3bar

عضو متميز
السلام عليكم

قبل لا يطلعون لنا المحللين بالجرايد وبالقنوات ويقولون إن أرباح الهواتف أقل من المتوقع ويحملونها سبب إنخفاض السهم بالأيام القليلة الماضية وأي إنخفاض قد يحدث في المستقبل أحب أقول إن الربحية أتت كما كانت متوقعة

السهم تم نفخه لأسباب غير الربحية فلا تحملون أداء الشركة مسؤولية السهم

السلام عليكم

المشاركة المرفقة كانت من أسبوعين تقريبا .. بعدها السهم إستمر في النزول وحاليا هو في مرحلة إرتداد .. وفي نفس الوقت ظهرت تحاليل وتصريحات تقول أن السبب في تباطوء نمو أرباح الهواتف كان بسبب حدة المنافسة في الدول الأفريقية

رأي الشخصي هو أن حدة المنافسة أحد الأسباب وليس السبب الرئيسي، في نظري السبب الرئيسي هو زيادة التكاليف التشغيلية في المرحلة الأخيرة بشكل عام ورخصة السعودية بشكل خاص حيث أن الهواتف ملتزمة بسداد 25% من قيمة المزايدة على الرخصة + الآن عليها الإلتزام بسداد 25% من رأس مال الشركة التي يتم تأسيسها حاليا لإدارة وتشغيل الرخصة

المبالغ هذي بمليارات الريالات ولو كسرناها ستفوق رأس مال الشركة الحالي بمراحل

بالنسبة لمسار السهم حاليا بكل أمانة أشوف إن السهم دخل نفق طويل والله يستر .. هذا الرأي أتوقع يوافق رأي الأخ هزيم بشكل ما لكني أختلف معاه بالنسبة لرأيه بأداء الشركة ... تذبب الأداء لا يعني فشل الشركة

م. سعد

عضو نشط
شباب شرياكم بالتحليل.

انا اشوف ان السهم كسر ترند صاعد و الحين هو قاعد يشكل وتد هابط. و بيرتد للاعلى بس بعد فيه امكانية نزول اخير في حال حدوث تصحيح قوي بالسوق.

الهدف القادم هو المنطقة بين الخط 2و3 عند 4340 و 4480 و ما اعتقد بيكسرها الحين و بيرتد لين تحت بجولة اخيرة الى ما دون 3380 بقليل تقريبا عند 3820 و هي المنطقة رقم 4 (بالاسود). نفس ما هو مبين بالشارت. و بهالشكل راح يكون صحح عدل و انتهى من الموجة C و كون 5 موجات داخلها.

يمكن اكون غلطان بالترقيم و تكون الموجة C انتهت فعلا عند النزول الاخير، بس للحين اشوف الترند نازل فارجح انه يكمل شكل الوتد الهابط اللي ممكن ينتهي عند 3820. في حال السهم كمل نزول و هذا ضعيف بس مو مستبعد، فالهدف القادم و الاخير هو 3440 تقريبا و هذا عند تصحيح قوي للسوق.

ام الاهداف العليا فهي 4480 و 5000 و بعدها نرد ندخل بترند صاعد الى 5200 كمحطة اولى و لنا حديث لما نوصل لهناك.

باختصار، حاليا الله يفكنا من الوتد الهابط و بعدين ينتهي التصحيح و نشوف اهداف ممتازة.

و دمتم

الملفات المرفقه:

الحجم: 75.2 KB   المشاهدات: 299

هزيم

عضو نشط
السلام عليكم

المشاركة المرفقة كانت من أسبوعين تقريبا .. بعدها السهم إستمر في النزول وحاليا هو في مرحلة إرتداد .. وفي نفس الوقت ظهرت تحاليل وتصريحات تقول أن السبب في تباطوء نمو أرباح الهواتف كان بسبب حدة المنافسة في الدول الأفريقية

رأي الشخصي هو أن حدة المنافسة أحد الأسباب وليس السبب الرئيسي، في نظري السبب الرئيسي هو زيادة التكاليف التشغيلية في المرحلة الأخيرة بشكل عام ورخصة السعودية بشكل خاص حيث أن الهواتف ملتزمة بسداد 25% من قيمة المزايدة على الرخصة + الآن عليها الإلتزام بسداد 25% من رأس مال الشركة التي يتم تأسيسها حاليا لإدارة وتشغيل الرخصة

المبالغ هذي بمليارات الريالات ولو كسرناها ستفوق رأس مال الشركة الحالي بمراحل

بالنسبة لمسار السهم حاليا بكل أمانة أشوف إن السهم دخل نفق طويل والله يستر .. هذا الرأي أتوقع يوافق رأي الأخ هزيم بشكل ما لكني أختلف معاه بالنسبة لرأيه بأداء الشركة ... تذبب الأداء لا يعني فشل الشركة

اخوي اشكرك على مشاركتك المتعقلة والواقعية وهذا ماكنت اتحدث عنه من اول ما رست على شركتنا إم تي سي النسخة الثالثة من منافسة الهاتف الجوال بالسعودية وكانت هي بداية الشرارة التي فتحت انا النار فيها على هذه الشركة إم تي سي .. وبالارقام .. التي لم آتي بها من عندي .. بل انها ارقامهم هم التي لا تتناسب مع الف باء جدوى اقتصادية او ابجديات الاستثمار ..

لكن الشيء اللي ودي اضيفه هنا ولاول مره اقوله :-

اكتشفت ان طبخة شركة هواتف إم تي سي بالسعودية لا من ناحية ثمن إمتياز التواجد بالسعودية ( 23 مليار ريال ) ولا من ناحية راس المال الضخم ( 14 مليار ريال ) كانت كل الجهات الحكومية ذات العلاقة وعلى راسهم مجلس الوزراء عندنا مسؤولين عن هذه الطبخة .. معقوله ما فيهم واحد مفتح يستنكر راس المال المجنون اللي لو جبت جدتي وطلبت منها جدوى اقتصادية او تحدد راس مال للشركة قالت زيها زي موبايلي ( 5 مليار ريال ) وش زودهم عنها ( نفس عدد الخطوط 10 مليون خط ونفس المنطقة ونفس الزبائن من العمالة الوافدة ) ..

اما اخي الكريم انك لا تتفق معاي على اداء الشركة انا لم انتقد اداء الشركة الا قبل يومين عندما صرح احدهم بان عدد زبائنهم ارتفع بمقدار 42 % عن العام الماضي بينما ارباحهم مانيب قايل انقصت اقول مثل العام !! شلون تجي هذي زيادة بالزبائن ونقص بالارباح :D <<< صايدهم سعيدان

وكان انتقادي الرئيس في اعمالها بالسعودية اللي مازلت اراهن على انها راح تأثر على نتائج اعمالها بالكويت وراح تدفعون انتم يا ابناء العمومة الثمن مستقبلا وبصورة مستمرة .. بينما حنا السعوديين رايحين ندفعه مرة وحدة في حالة طرح الشركة بـ 14 مليار وراح يسحبون من ارباحكم ويغطون عندنا ..

اما اعمالهم بالكويت كانت ومازالت ممتازة جدا ومتوسط عوائدهم من العميل ( ولد الديرة ) بالكويت زي عوائد شركات الاتصالات الاخرى من عيال الديرة بباقي دول المجلس ..

وسلامتكم ..

rahaly

مستشار قانوني
الله !!!!
هواتف بالصفحة الثالثة ....!!!!
ليش ؟؟

زعلانين الشباب ؟؟
:)

فيرست

عضو نشط
ههههههههههه ايوالله زعلانين الشباب .
بس ماعليك بتفرحهم بعد جم يوم الهواتف بشي يطيب الخاطر انشالله ...

FLOOD

عضو مميز
'طبخة' صفقة mtc اقتربت. من النضوج.. والحسم في سبتمبر

القبس 28/07/2007

أكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان الترتيبات المتعلقة بدخول شريك استراتيجي في شركة الاتصالات المتنقلة mtc والتي جرى الاعداد لها طيلة الاشهر الماضية اقتربت فعليا من الحسم، متوقعة ان يعلن رسميا عن تفاصيل هذه الصفقة خلال سبتمبر المقبل.

واضافت المصادر قائلة: على الرغم من التكتم الشديد الذي يحيط بترتيبات هذه الصفقة الضخمة والتي تدار بحرفية ومهنية عاليتين على حد وصف المصادر المقربة من 'مطبخ' هذه الصفقة، فإن هناك بالفعل شيئا 'يطبخ' في الداخل لاشراك مستثمر استراتيجي يرجح ان يكون سعوديا في mtc وان الترتيبات ستنضج بشكل نهائي لتعلن خلال سبتمبر المقبل.

ومضت المصادر قائلة: مرت هذه الصفقة التي ترتب لها جهة استثمارية مصرفية كذراع لاحد البنوك الكويتية الكبرى لصالح جهة سعودية على الارجح مشغل اتصالات سعودي، مرت بمراحل متفاوتة اعتراها فتور نسبي في بعض الاحيان للاتفاق حول بعض التفاصيل، لكنها تمضي الآن قدما وستظهر النتائج بعد موسم الهدوء الحالي.

واوضحت المصادر ان هذه الصفقة ستكون قياسية مقارنة بالصفقات التي ابرمت على مستوى السوق الكويتي خلال الفترة الماضية، حيث سيفوق سعر الصفقة، المتفق مبدئيا عليها حتى الآن تقريبا، سعر السهم في بورصة الكويت، فيما لن تقل النسبة بأي حال عن 10 في المائة من رأسمال mtc وربما تصل بالفعل الى ضعف هذه النسبة.

وقالت المصادر ان ما يدعم هذه التوقعات بالفعل أنه لم يعد هناك استثمار غير قابل للبيع، لاسيما اذا ما كان العرض المقدم مجديا للطرف البائع بعد ان حقق اهدافا من هذا الاستثمار.

الى ذلك، اشارت المصادر الى ان خطة ادارة الشركة بخصوصا ادراج الشركة في بورصة لندن خلال الربع الاول من العام المقبل، ثابتة وتلقى الدعم والتأييد.

واغلق سهم mtc في نهاية تداولات الاسبوع الماضي مرتفعا بالحد الاعلى بعد فترة من التذبذب، وصعدت كذلك في المقابل الشركات المالية وذات الصلة بالشركة.

الحالة
موضوع مغلق
أعلى