قلق من انتكاسة اسواق الاسهم الخليجية ... وانفجار الفقاعة !!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة rahaly, بتاريخ ‏10 يناير 2006.

  1. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حذر خبراء من انتكاسة أسواق الأسهم الخليجية أو انفجار "فقاعة الأسعار" إذا ما واصلت ارتفاعاتها بهذه الصورة, مشيرين إلى أن الانهيار قد يبدأ من إحدى البورصات قبل أن يعم الأسواق الأخرى. كما حذروا من لجوء كثير من المستثمرين إلى إبرام الصفقات باتباع سياسة "القطيع" بانجرافهم خلف مستثمرين آخرين مما يعرضهم لنتائج غير مرضية.

    وأعرب رئيس وحدة التحليل المالي والمعلومات بسوق البحرين للأوراق المالية عبد الحميد عبد الغفار عن قلقه من النشاط المحموم في أسواق الأسهم الخليجية وارتفاع معدلات التداول فيها بشكل لافت جدا, مشيراً إلى أنه لا يستبعد أن يؤدي هذا النشاط غير المألوف إلى "فقاعة" أو انتكاسه، مستشهداً بأمثلة عالمية.

    وقال, بحسب ما نشرته جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية الاثنين 9/1/2006 إنه من الصعب التكهن بمثل هذه التوقعات، إلا أن احتمالات حدوثها ورادة، وهناك علامات يمكن أن تشير إلى ذلك ومنها ارتفاع معدلات تمويل البنوك للأفراد لشراء أسهم.

    وأضاف أن الكثير من المستثمرين ينطبق عليهم ما يسمى نظرية "القطيع" وهو انجرافهم خلف مستثمر يتوسمون فيه الدراية والمعرفة، وقد يجرهم ذلك إلى نتائج غير مرضية مثل ما حدث للكثير من المستثمرين في آسيا.

    ودعا إلى صياغة رؤية واضحة للبورصة في إطار رؤية أشمل للاقتصاد الوطني، وتبني سياسات تكفل تفعيل دورها وتمثيلها الاقتصادي, مشدداً على ضرورة أن يمتلك المستثمر المعلومات الدقيقة والوافية وعدم انقياده وراء الإشاعات أو الانجراف القطيعي.

    ومن جانبه, قال الأمين العام لمركز "البحرين للدراسات والبحوث" الدكتور حسن البستكي إن سوق الأوراق يمثل نبض الاقتصاد والمعبر عن صحته وعافيته، إلا أن هذه الآلية عادة ما تكون معطلة أولا تشتغل بطاقتها القصوى في العديد من البلدان النامية لأسباب بنيوية وهيكلية وتنظيمية.

    وأشار إلى أن سوق الأوراق المالية قد يكون مصدرا غير مستقر على الرغم من أنه رافد أساسي لتمويل الاقتصاد، وذلك نتيجة لطبيعة الأموال السائلة وحركتها المتذبذبة وشديدة الحساسية للأحداث الاقتصادية والسياسية ولسلوك الأفراد والمؤسسات ومدى ثقتهم بالمستقبل.

    وذكر أن أحد الأسئلة المحورية التي تدور في ذهن المهتمين هو هل النمو الحالي الكبير في أسواق الأسهم بدول الخليج له دور إيجابي في التنمية الاقتصادية لدول المنطقة أم هي ظاهرة مؤقتة ينتهي مفعولها بانتهاء أسبابها؟.

    وعلى صعيد متصل, كشف مسح أجرته "رويترز" أن اقتصادات دول الخليج العربية ستتباطأ قليلا هذا العام، لكن إيرادات النفط القياسية ستحافظ على ازدهار المنطقة في 2006، بالرغم من مخاطر التضخم ونمو مبالغ فيه لبعض أسواق الأصول.

    http://www.alarabiya.net/Articles/2006/01/09/20204.htm







    المشكلة ان التحذيرات والتحليلات بهذا الخصوص كثيرة .. والتطمينات قليلة وغالبها من اصحاب المصلحة !!!

    الله يستر ... والحذر الحذر يا اخوان .. يبدو ان زمن المضاربات قد ولى ...

    والله اعلم



    الله يوفق الجميع




    تحياتي


    رحالي
     
  2. albederi

    albederi عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    660
    عدد الإعجابات:
    15
    مكان الإقامة:
    فوق الارض مؤقتا
    المقصود بهاذا الكلام السوق السعودي والاسهم هناك صحيح ارتفعت كثيرا ولكن بأعتقادي لازالت قيمها عادلة لقوة الشركات هناك وارباحها الممتازة ثم ان الاقتصاد السعودي خصوصا والخليجي عموما فوق الممتاز والمشاريع التنموية المستقبلية كثيرة والفائض العام عالي واسعار النفط وهي المحرك الاساسى للاسواق الخليجية ممتازة -انا اعتقد ولو انني قليل خبرة ان عام 2006 عام خير وبركة -والله وحدة علام الغيوب !!!
     
  3. xnet226

    xnet226 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يناير 2006
    المشاركات:
    526
    عدد الإعجابات:
    0
    السهم بالكويت قيمته 100 فلس .. فجأه يصير فوق الدينار .. بعد فتره اداء الشركه خلاص ينتهى والسهم يذهب مع الهواء
     
  4. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0
    2006 تتطلب الانتقائية باختيار الاسهم التشغيلية و لا مجال للمقارنة بين سوق الكويت والخليج فالسوق الكويتي هو السوق القائد في المنطقة ولديه تراكم خبرة تراكمت منذ الخمسينات بتداول الاسهم وتعلم السوق الكويتي من اخطائه في سوق المناخ اما سوق الخليج يمكن ان نسميه سوق فقاعات لكن ليس سوق الكويت فهذا التضخم الموجود يكون في بعض الاسهم المضاربية اما السوق ككل فليس متضخم وشركات الكويت بها نسبة معتبرة من الاسهم التشغيلية وتعطي عائد ممتاز لحاملي الاسهم وهذا لا يتوفر باسواق الخليج قاطبة هذه وجهة نظر قابلة للنقاش.
    وهذه ليست دعوة للشراء او البيع
    ====

    طالع المقابلة التي اجريت مع مدير مركز الجمان للاستشارات ناصر النفيسي بجريدة المؤشر بتاريخ 24ديسمبر 2005

    حيث قال نتوقع أداء ايجابيا للبورصة 2006 ولكن بزخم اقل والمؤشرات العامة مطمئنة واسعار سوق الكويت غير متضخمة مقارنة باسعار اسواق دول الخليج وهذا يدعو للتفاؤل وتوقع اداء ايجابيا في 2006

    منقول
     
  5. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت

    عموما ... اعتقد ان الكثير من الاسهم اسعارها ( منتفخة ) ....
    والتصحيح قادم لا محالة ..... والله اعلم



    رحالي
     
  6. سهم استثماري

    سهم استثماري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,070
    عدد الإعجابات:
    0
    لا داعي للخوف 2006 مشرق ومزدهر

    السوق الكويتي هو الملاذ الوحيد عند اي حركة تصحيح في الاسواق الخليجية .
     
  7. المناور

    المناور موقوف

    التسجيل:
    ‏1 يناير 2006
    المشاركات:
    460
    عدد الإعجابات:
    0
    أنا أتوقع والعلم عند الله

    ان سوق الكويت للأوراق الماليه فى هذا العام 2006 سيشهد إرتفاعات

    قياسيه وسيتسيد الأسواق الخليجيه كافه

    كل العوامل الإيجابيه متوفره فى السوق الكويتى

    رخص السهم مقارنتا مع الأسواق الخليجيه

    أرباح الشركات الكويتيه عاليه


    كل هذه عوامل إغراء لدخول المسثمر السوق الكويتى

    والله أعلم
     
  8. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0
    سيولة اضافية في البورصة السعودية بفضل ارتفاع أسعار النفط والذهب

    لا شك أن السوق المالي السعودي مقبل في مرحلة ما بعد الاعياد على بعض الارتفاعات التي كان قد بدأها منذ مطلع العام الميلادي الحالي، وهذه الارتفاعات ستكون بحسب ما يرى بعض المحللين بسبب استمرا ارتفاع الاسعار العالمية للنفط بالاضافة الى الارتفاع الحالي لاسعار الذهب عالميا وخليجيا،كما توجد بعض الاسباب التي تدفع بتدني مستوى الطلب على شراء الذهب، منها توجه العديد من السعوديين نحو بيع مدخراتهم من الذهب للاستثمار في أسواق الأسهم الناشئة والمتطورة سواء محليا أو خليجيا والعقارات وهو ما تعزز بارتفاع سعر الذهب، وكان الذهب قد سجل في السوق السعودية أمس ارتفاعا قياسيا في أسعاره تزامن مع وصول سعر الذهب عالميا الى أعلى مستوى له منذ 25 عاما بسبب تكهنات مفادها بأن الصين يمكن أن تزيد احتياطيها من المعدن الأصفر.
    وأكد متعاملون في السوق السعودية أن سعر أوقية الذهب وصل حتى البارحة الى حدود 540 دولارا بفارق أربعة دولارات عن سعره في البورصة العالمية كون السوق المحلية تتعامل مع اغلاق السوق العالمية في اليوم الذي يسبقه، متوقعين أن يستمر ذلك على مدى الأسابيع المقبلة نتيجة لعوامل مختلفة، منها ارتفاع أسعار النفط وانخفاض الطلب مقابل العرض في السوق المحلية وأسباب أخرى لها علاقة بمواسم البيع وعمليات مضاربة.
    من جهته أوضح احد تجار الذهب فى المملكة أن الارتفاع المستمر في أسعار الذهب الذي بدأ في التصاعد بشكل تدريجي ومستمر في السوق المحلية يؤثر في حجم الطلب، وهو ما يشكل سلبا على التجار والمصنعين المحليين، مبينا أن كمية الشراء التي يقوم بها التجار الآن أكثر من البيع لأسباب مختلفة يأتي في مقدمتها ارتفاع أسعار الذهب عالميا.
    وقال ان سعر كيلو الذهب وصل في السوق السعودية الى 65 ألف ريال، وهو رقم لم يصله منذ 20 عاما، مرجحا أن يستمر هذا الارتفاع ليصل في أقل من شهرين الى 80 ألف ريال، موضحا أن مواسم الشراء التي يمر بها سوق الذهب السعودية مثل الأعياد ومواسم الأعراس والعطل قد لا تفي بالحفاظ على التوازن الذي ينشده التجار بين العرض والطلب.

    http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=387410&pageId=39
     
  9. بوحسن

    بوحسن عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2004
    المشاركات:
    3,021
    عدد الإعجابات:
    0
    رحالي موضوع حلو

    ادش فيه ابهل النقطه

    في شي لازم ننطره ونترقبه

    اعلان الارباح للشركات ومقارنتها بسعر السهم

    يعني ربحية السهم مقارنه بسعر السهم
     
  10. ابوسالم

    ابوسالم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ابريل 2004
    المشاركات:
    155
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخ النشط صاحب المواضيع الشيقة رحالي
    اعتقد ان هذه التوقعات قد تنطبق على الاسواق الخليجية الا ان السوق الكويتي فيعتبر امن نوعا ما وذلك لما يملكه من خبرة عريقة ونظم متقدمة و لا ننسى الامر المهم وهو تأثير القرار السياسي المحلي بتحريك السوق وتحديد اتجاهه .
    ربما تكون هناك اسهم ارتفعت اسعارها ولم يكن هناك ما يبرر هذا الارتفاع من النواحي الفنية الا انه بالمقابل هناك اسهم لا تزال اسعارها زهيدة مقارنة مع ما تملكه من مقومات و ارباح وغيرها .
    انا شخصيا متفائل بعام 2006 والله كريم .
    تقبل تحياتي
     
  11. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0
    التقرير تناول اسواق دول الخليج بالاسم ولم ياتي على ذكر سوق الكويت

    اقنباس
    المسار التصاعدي الى أين؟

    وألقى عبد الغفار نظرة على الأسواق الاقليمية حتى نهاية ديسمبر 2005 مبيناً أن نسبة النمو عالية جداً، فقد بلغت في دبي 132 في المئة، وتجاوزت المئة بسوق السعودية، «كانت البحرين أقل دول مجلس التعاون نمواً بنسبة 23 في المئة.
    وتساءل عن مسار سوق الرياض التصاعدي الذي ارتفع بشكل حاد خلال عام واحد، وما يمكن أن ينتهي له هذا المسار من حال الفقاعة, وقال مستدركاً: «لا أقول ان هنالك فقاعات سوف تأتي ولكن الأمر يدعو للاهتمام والاستفهام». انتهى

    تناول سوق الكويت فقط في مجال الادراج

    اقتباس

    سوق الكويت تصدر باقي البورصات في عدد الشركات بادراجه 26 شركة جديدة، غير ان سوق دبي كانت الاكثر نمواً حيث وصلت نسبة النمو في عدد الشركات المدرجة بالامارة الى 61 في المئة، واكتفت البحرين بادراج شركتين جديدتين في حين لم تدرج عمان أي شركة. انتهى

    التطبيل والتزمير لسوق البحرين

    اقتباس
    بورصة البحرين وإعادة البناء الداخلي

    ورداً على سؤال بشأن التوقعات قال عبدالغفار: «اتوقع ان تشهد بورصة البحرين في 2006 نمواً غير مسبوق، فهنالك شركات ستدرج في ظل ارتفاع ملحوظ في نصيب الفرد من الناتج الاجمالي، واستمرار المشروعات الكبرى، ومراجعة القوانين والتشريعات وتطريرها».
    ونما مؤشر السوق البحريني بنهاية 2005 بواقع 23,8 في المئة وسجل قطاع الاستثمار اعلى نمو ببلوغه 49,63 في المئة خلال الفترة من نوفمبر 2004 الى نوفمبر 2005.
    ووصف الباحث الاقتصادي سوق البحرين بانه اكثر اسواق دول الخليج انفتاحاً اذ يمنح الملكية بنسبة 100 في المئة، وللاجانب بنسبة 49 في المئة، مشيراً الى اكثر المساهمين في السوق هم البحرينيون الذين يمثلون نسبة 47,9 في المئة في حين يمثل الخليجيون 43,1 في المئة والاجانب 8,9 في المئة. انتهى

    http://www.alraialaam.com/11-01-2006/ie5/economics.htm
     
  12. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أخواني .. لا شك ومن الطبيعي ان يكون لدينا تحيز للسوق الكويتي ..
    فهو سوقنا اولا واخيرا ...


    لكن يجب ان نتذكر بعض المسائل :


    1) الاسباب التي ادت الى ارتفاع اسواق الخليج هي التي ادت الى ارتفاع السوق الكويتي ..
    ومن المؤكد ان الاسباب التي ستؤدي لانخفاض هذه الاسواق .. ان لم تكن هي التي ستؤدي الى انخفاض السوق الكويتي فسوف تؤثربانخفاضه
    فلا ننسى ان اغلب الشركات الكويتية المدرجة لها ارتباط بشكل او باخر في الشركات والبورصات الخليجية الاخرى ..

    2) لا نستطيع ان ننكر تضخم الكثير من الشركات الكويتية دون مبررات واضحة او لمجرد المضاربة ..
    ولا ننسى ان نزول هذه الشركات المتضخمة الاسعار سياخذ بالضرورة باقي الشركات بالنزول ..
    فلا نتوقع نزول 50 شركة ( منتفخة ) مثلا وتبقى الشركات الجيدة دون انخفاض .. وان كانت نسبة الانخفاض بينهما سوف تختلف بالتاكيد ..

    3) بلوغ الاسهم اسعار بهذا القدر من الارتفاع سوف تؤدي بالضرورة الى تصريفها من قبل مالكيها في اول هزة عنيفه للسوق ولن اقول حركة تصحيح ..
    فتخيل انك تمتلك سهم بدينارين ومع انخفاض السوق تفكر ان سهمك كان قبل اقل من سنة سعره 300 فلس ... فما هي ردة فعلك الطبيعية؟؟
    حتما ستخشى رجوعه الى هذا السعر وتتخلص من السهم باي سعر ازاء انخفاض السوق ....

    4) التاريخ ومؤشرات الاسواق منذ الاقثديم تدل على وجود موجات صعود وانخفاض في الاسواق على مر تواريخها ..
    فما الذي يدعونا للظن بان سوقنا سيكون فقط الى ارتفاع دون اي انخفاض جدي ؟؟





    وعموما ... ادعو نفسي وادعوكم يا اخواني الى الحذر في التداول .. فانا لا اتكلم عن سهم معين حتى تكون لي مصلحة او تزكية فيه او له ..
    ومن حقق ارباحا في الفترة السابقة فليحافظ عليها .. ومن اصابته خسارة فليحذر لكي لا يصاب بالمزيد .. والله يعوض عليه ...
    وهذا راي شخصى محتمل الخطأ ..
    لكن المصيبة اذا كان صحيحا

    ولا تنسون اخواني ان رايي من راي الكثيرين الذين يقولون بذلك هذه الايام ..
    والله اعلم



    تحياتي


    رحالي
     
  13. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0
    احتمالات صعود او هبوط السوق امر وارد فالقصد مناقشة الاراء التي تطرح

    فالتوقعات متباينة

    والحذر مطلوب والتفاؤل مطلوب

    قطاع البنوك على سبيل المثال ليس له ارتباط في الشركات والبورصات الخليجية

    السوق تتحكم به الشركات الاستثمارية والصناديق و الامر ليس بهذا التبسيط حيث ان نزول السوق ستتضرر منه الشركات الاستثمارية والصناديق بالقدر الاكبر
    ونذكر ان هناك صناديق جديدة وعديدة ستطرح بالسوق خلال الفترة المقبلة ستعزز من الثقة باداء السوق ومنها
    صندوق المؤشر بمساهمة رأسماله 50 مليون دينار بمساهمة الهيئة العامة للاستثمار

    http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=366059&pageId=39

    يبدأ الاكتتاب في صندوق المؤشر الذي سيطابق المؤشر السعري للبورصة في يوم 2006/1/15 وحتى 2006/2/15

    وصندوق الموارد

    وغيرهم من الصناديق

    الظروف العامة مطمئنة من الناحية الاقتصادية وتوفر السيولة وقوة اداء الشركات وربحيتها ماعدا الشركات المضاربية

    احتمالات صعود او هبوط السوق امر وارد فالقصد مناقشة الاراء التي تطرح

    فالتوقعات متباينة

    والحذر مطلوب والتفاؤل مطلوب

    وهذه ليست دعوة للشراء او البيع
     
  14. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت

    أخي العزيز سامر ... انا كنت متشدد اكثر منك بخصوص الصناديق والمحافظ وانها تتدخل بالضرورة لانقاذ السوق ...............


    الى ان قرأت لاحد ميري المحافظ .. بانها لا تستطيع التحكم بالسوق لان حجم السوق اكبر من ان تتحكم فيه الصناديق والمحافظ ...

    فدققت اكثر وراجعت الفكرة ..................


    تخيل حجم السوق الكويتي 41.67 مليااااااار دينار .....


    وهي قيمة الاسهم المدرجة في السوق ... بالله عليك يا اخي .. اي محفظة او صندوق (ولو اجتمعوا جميعا ) يستطيعون التحكم بهذا القدر من قيمة الاسهم ؟؟ !!!!!!!


    انت تفضلت بان صندوق المؤشر راس ماله 50 مليون ... وطبعا هي مقسمة وموزعة على عدة انشطة استثمارية ومنها بالطبع النقد ...

    وصندوق اخر واخر واخر ...

    كم مليون قيمة هذه الصناديق ....
    وما عساها ان تفعل عند حدوث الهزة ؟؟؟
    ولا تنسى ان مساهمي الصناديق سوف يبادرون لتسييل حصصهم في الصناديق ... وهو ما سيؤثر سلبا ايضا على الاسهم .....



    نحن هنا لا نتحدث عن انهيار للسوق ... ولكن لا ننسى السوابق .....
    حين تحدث الناس ايامها عن انهيار المناخ( تشبيه مع الفارق ) ... الكل قال ان السوق قوي ولن ينهار !!!!!


    نحن نحذر من الاندفاع وراء السوق وبخاصة الشركات التي تحصل على ارباح غير تشغيلية .... فهذه اسوأ ما سيصادف المتداولين من اسهم عند اي انخفاض غير متوقع ......


    ولا اذكرك بسهم اعيان حين وصل الى 1300 وصار ينزل كل يومك حد اقصى دون ان يشتريه احد ............
    وهكذا سيكون السوق في حال الانخفاض - لا سمح الله - .......


    رأس المال جبان ....... قالوها الاوليين



    واسمحلي على الاطالة ....


    تحياتي




    رحالي
     
  15. الكويت

    الكويت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يوليو 2005
    المشاركات:
    43
    عدد الإعجابات:
    0
    محد فكر ليش الخليجيين هدوا اسواقهم ودشوا للسوق الكويتي ؟!.

    فكروا وتعرفون الغمنده .
     
  16. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0

    ليس الصناديق فقط من لديها اسهم بل هناك
    الشركات القابضة
    الهيئة العامة للاستثمار وغيرها من الجهات الحكومية التي لديها ادارة للاستثمار مثل التامينات الاجتماعية حيث تستثمر اموال التقاعد وغيرها
    والشركات الاستثمارية التي تستثمر لصالحها في الاسهم

    هل هناك من سبب يدعو الي هبوط الاسعار كل شيء محتمل لكن نظريا نجد ان

    العديد من الشركات ذات الأرباح التشغيلية يتوقع ان تعلن عن أرباح ممتازة وهناك شركات اعلنت عن زيادة راس المال للتوسع في النشاط ومن جانب آخر الاقتصاد الوطني محقق فائض والدولة خصصت مليارات الدنانير لتنفيذ مشروعات عديدة مثل بناء الميناء الجديد ومشروع حقول الشمال وبناء مدينة الصبية وغيرها من المشاريع الكبرى طبعا هذه المليارات ستستفيد منها الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية مثل البنوك حيث ستستفيد من القروض وفتح الاعتمادات لغرض استيراد المنتجات والمواد اللازمة في عملية تنفيذ المشاريع فلذلك نجد ان تحرك عدد من البنوك العالمية لافتتاح فرعين لهما في الكويت مثل بنك باريبا وبنك اتش اس بي سي

    هل هناك من سبب يدعو الي هبوط الاسعار كل شيء محتمل!!!

    منقول
     
  17. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0
    صندوق الأسهم الكويتية «السِّيف»

    بنك البلاد

    صندوق الأسهم الكويتية «السِّيف»

    صندوق الأسهم الكويتية (السِّيف) من بنك البلاد هو صندوق يُدار بأسلوب نشِط موفراً للمستثمرين فيه توزيعاً للمخاطر على أسهم نخبة الشركات الكويتية المدرجة وغير المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، مما يمكِّن الصندوق من تحقيق هدفه المتمثِّل في تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل. ويلتزم الصندوق بانتقاء الأسهم وفقاً للضوابط الشرعية المعتمَدة من قِبَل مؤشر «جلوبل» الإسلامي. ويحرص الصندوق على توزيع مخاطر الاستثمار على عدة قطاعات اقتصادية. ويتميَّز الصندوق بتوفير عائدٍ منافِس، مع الحرص على إبقاء نسبة المخاطرة ضمن حدودها الطبيعية.

    http://www.bankalbilad.com.sa/ar/seef.asp
     
  18. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الاخ العزيز سامر ....
    باختصار ........ انا عملت في الاسهم منذ ايام المناخ ... وبعدها صرفت النظر عن السوق الكويتي وعملت في السوق الامريكي الى الان ..
    ودخلت السوق الكويتي مجددا منذ اول 2005 ...
    لا لقناعة فيه .. بل لبعض المعلومات التي حصلت عليها بشكل شخصي ...


    سوقنا اخي العزيز لا تحكمة محافظ ومؤشرات (ولا حتى العقل احيانا) ....
    صدقني وستدعيلي في يوم .....


    سوقنا تحكمة المخاوف .... والمضاربة البحته والرغبة في تحقيق ارباح سريعة دون نظر الى اية ظروف اخرى محيطة ......

    وهذا بالنسبة للاغلبية المطلقة من المتداولين ... وكل المضاربين الكبار من حجم هامور الا ان هؤلاء لا يخشى عليهم (فلا يقعون الا واقفين)...


    لو عدنا قبل كم شهر ما الذي حدث .. ؟؟
    انخفض السوق وكاد ان ينهار ... لولا تدخل الشيخ صباح بكلمتي تطمين اعادت للسوق استقراره ........ صح؟؟؟

    ما الذي جعل الكل يلقي باسهمه ((( ذعرا ))) انذاك ؟؟؟
    واين الاستقرار .. واين الاستثمار ؟؟
    ما حدا عما بدا ؟؟؟ اليست الظروف في ذلك اليوم هي هي اليوم ؟؟؟

    تذكرة اخرى ...
    اعيان حين صعد صعود جنوني .. وظهر تكذيب لخبر عقد ملياري .. ماذا حدث؟؟

    وصول الى 1300 ... ثم نزول حد ادنى كل يوم الى 750 !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    اين المحافظ والمؤشرات بل والعقل ؟؟


    هذه امثلة للعضة ....
    وهكذا سوف يحصل في السوق اذا حدثت هزة عنيفة لاي سبب من الاسباب ..

    هل تعلم لماذا ؟؟
    لان الناس دخلت السوق ليس بعد دراسة للاسهم .. وليس للاستثمار .. وليس لمعرفة ....


    دخلوا السوق لتحقيق ربح سريع ... سريع يعد بالايام فقط .....
    والكثير ليست لديهم قناعة بالاسهم التي يضاربون فيها .. بل اتجهوا لها لانها ستحقق لهم مكسب سريع ....

    أقرأ في هذا المنتدى وهو عينة من السوق .. نحن نتذمر من بقاء سهم دون صعود لمدة شهر او شهرين !!!!!
    وهل ادل من ذلك على نظرتنا للسوق؟؟؟


    انا امتلك من الاسهم في السوق الكويتي ما يجعلني اهتم تماما لكل ما يحصل فيه ... ولو حدث سوء - لا سمح الله - فساكون اول المتضررين من ذلك ..
    فلست انتقد السوق تخويفا وترهيبا .. انما اسرد واقعا احب ان يتنبه له البعض علهم يكونون لي سندا في خير او دعاء صالح بسبب كلمة طيبة كتبتها ..


    فلا ننجرف بقوة وراء سوق لا يعرف مستقبله .. فليست الصناديق والجهات المالكة للاسهم من سيوقف انخفاضات السوق .... ولم تكن يوما كذلك ..

    وهذه التواريخ والاحداث امامك .. فاستعيدها وتبصر بها واعلمني ان كنت مخطأ ..متى تدخلت هذه الجهات عند الهبوطات السابقة وانقذت السوق ؟؟

    بل وقد كانت هذه الجهات دائما هي من يقف وراء الانخفاظات لتحقيق المكاسب والمصالح ..

    فلنتبصر لانفسنا ولا ننخدع بما لن يجدينا حين حدوث مالا نحب ....

    والله اعلم



    تحياتي



    رحالي
     
  19. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0
    اخي العزيزrahaly

    اتفق معك في جزء كبير مما ذكرت الا ان كل متداول له استراتيجيته الخاصة في البيع والشراء وهناك من المستثمرين من ينتهز الفرصة عند الهبوط للشراء اضافة الي ان الرغبة بالاستحواذ على بعض الاسهم الاستراتيجيية لا تعطي اهتماما للمخاوف التي يطرحها البعض حتى لو انخفض السوق ولا تنسى ان المبلغ المتدوال في السوق يبلغ 29 بليون .

    و كل شيء محتمل وعلى صغار المستثمرين الحذر .
     
  20. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الاخ سامر ...
    اود ان اعطيك عينة لكيفية التداول في السوق .. وكيف ان الناس هنا تدخل السوق لتحقيق الربح السريع كما بينت ...

    وليسمحلي الاخوان ولا يعتبروا ذلك انتقاص من احد .. فهو نقاش ....


    انظر الرابط :

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=38313





    وبدون اي تعليق احكم;)



    تحياتي



    رحالي