سوق الكسور وبعض الاستفسارات

stillhamad

موقوف
السلام عليكم

سوف أطرح بعض التساؤلات حول سوق الكسور وكلي أمل أنني سأجد من بينكم من يجيب ولو علي سؤال واحد من هذه الاسئله
..

1- ما المقصود بسوق الكسور وما الغرض من وجوده وهل هناك ظوابط له ؟؟

2 _ متي يبدأ التداول فيه ومتي ينتهي ؟؟

3_ كيف يتم تحديد السعر والكميه وكيف تتم طريقة الشراء ؟؟

يعني أنا علي سبيل المثال أريد أن أشتري عربيه عقاريه وليست لدي السيوله الكافيه لأشتري وحده كامله مقدارها 20000 سهم وبسعر232 وهو سعر أقفال اليوم

يعني قدرتي هي شراء 10000 سهم فقط و بسعر 232 ..

فما هي الخطوات الواجب القيام بها لتنفيذ عملية الشراء
وأنا للعلم من المتداولين ببرنامج الأوسط برو وهو يمكن عملائه من التداول في سوق الكسور كذلك وهذا ما أريد القيام به وهل أستطيع البيع لاحقا في السوق العادي أن أصبحت وحدة السهم 10000 قد يبدو البعض من أسئلتي غبيا لكن لا بأس من الأستفسار في ظل وجود أجاويد في المنتدي صدورهم وسيعه ..

أتمني منكم سرعة الأستجابه ما أمكن ..

ولكم الشكر مقدما ..

زمان اقتصادي

عضو نشط
سوق الكسور هو المكان اللي تقدر تشتري وتبيع الأسهم اللي تقل عددها عن الوحده الصحيحة.
مثال أخوي: عندك سهم بيتك جم وحدتها بالسوق الرسمي؟
1000 سهم ولنفرض إن عندك سهم بيتك 900 سهم ؟؟؟ 900 سهم يعتبر كسر ويبيلك 100 سهم لكي تكمل 1000 سهم وتبيعهم بالسوق الرسمي .

بالنسبه وقت تداول سوق الكسور يبدأ مع السوق الرسمي وينتهي مع السوق الرسمي

بالنسبه للشراء والبيع بسوق الكسور تقدر تشتري أي كمية تبيها بس لازم تقل عن وحدتها الصحيحة .

أخوي إذا تبي تشوف سوق الكسور أثناء السوق :

www.alawsat.com
عرض
عروض الأسعار
سجل الأوامر سوق الكسور
الرمز
عرض

أخي الكريم ملاحظه هامه مو كل سهم كسر تبيه تحصلة مثال أنت تبي تشتري سهم كسر العربيه العقاريه مثلا اليوم بتشتري ومافي معروض ويمكن يكون باجر في عرض والمهم بسوق الكسور لازم اتابعه كل يوم.

وموفق أخوي:)

stillhamad

موقوف
اخي الكريم زمان اقتصادي .. شكرا جزيلا لك علي التوضيح وكثر الله من امثالك ...

وبالنسبه للموقع الذي ذكرته فيبدو أنك نسيت أن تضيف حرف w :

شكرا مره اخري علي التوضيح

و لا بأس بالأستزاده أن كان هناك من الأخوه من يريد أن يوضح أمرا قد يكون ملتبسا او غير مفهوم ..

5-50/5

عضو نشط
أخي الكريم StillHamad

أنا أشارك بالموضوع لأني قبل يومين بعت 4000 سهم عربية عقارية بسوق الكسور (للحاجة) :)

أخوي.. أنا أخذت العربية العقارية بـ 260 فلس ، يعني أخذت وحدة كاملة وهي 10000 سهم.. وبعدها نزل السهم إلى الفئة التي تسبقها (فئة الـ 20.000) وبالتالي آليا وأوتوماتيكيا أصبحت لا أستطيع أن أتعامل بالسوق الرسمي، وبعد فترة شريت الـ 4000 سهم من سوق الكسور.. والحين بعتها للحاجة..

وللعلم .. كل هالعمليات كانت عن طريق الأوسط..

المهم.. سوق الكسور للتعامل بالأسهم التي يقل عددها أو مجموعها عن الوحدة الرسمية حسب ما هو مبين في هذا الرابط http://www.kuwaitse.com/Service/TCategoryA.aspx

لكن هناك بعض الأمور التي يجب أن تعلمها (حسب علمي) :
- مثل ما قال أخونا زمان اقتصادي "مو كل سهم تبيه تقدر تحصله" ، بمعنى أنه ليس من المفروض عرض جميع الأسهم في هذا السوق.. هذا السوق لمن يريد أن يبيع أولاً واخيرا.. فإذا لم يرد أحد أن يبيع فلن تجد سهما معروضاً

- وبالتالي لا يمكنك طلب أي سهم إلا إذا كان معروضا للبيع ، يعني إذا لم يكن هناك أي سهم عربية عقارية معروض للبيع فإنك لا تستطيع تقديم طلب شراء.

- فقط عند وجود كمية معروضة للبيع يمكنك تقديم طلب شراء.. ولكن بشرط أن تتوافق الكمية المطلوبة مع الكمية المعروضة.. بمعنى أن هناك من عرض 4000 سهم عربية عقارية للبيع في سوق الكسور وأنت ترغب في شرائها، فعليك عندها بتقديم طلب شراء لنفس الكمية من الأسهم (أي 4000 سهم) وإلا لن يقبل النظام طلبك.

- لا يجب أن يتوافق سعر الطلب مع سعر العرض وإنما يجب أن يكون مساو للعرض أو أقل منه، فحسب المثال السابق، إذا كانت الكمية المعروضة 4000 سهم عربية عقارية بسعر 232 فلس، فإنه بإمكانك تقديم طلب شراء نفس الكمية بسعر 232 فلس أو أقل، وسيتم قبول طلبك..

- لا يمكن عرض كمية للبيع في سوق الأسهم بسعر أعلى من سعر السهم في السوق الرسمي، فإذا كانت سعر عربية عقارية في السوق الرسمي هو 230 فلس فلن تستطيع عرض السهم في سوق الكسور بسعر 232 فلس.. (أنا يا ما حاولت، والأوسط يرفض الطلب)

من الممكن أن تكون لديك كمية من الأسهم مكملة لوحدة رسمية، وأنت تقوم ببيعها مجزأة في سوق الكسور.. يعني انت تمتلك 20.000 سهم عربية عقارية فبإمكانك بيع 4000 سهم منهم اليوم بسعر 236 فلس، وبعد يومين تبيع 90 سهم بسعر 232 فلس وبعدها بأسبوع تبيع 5910 أسهم بسعر 240 فلس.. هذا حقك ومحد يقدر يقولك شي :)

- تجدر الإشارة بأنه ليس من الواجب عند عرضك للأسهم أن تجد من يشتريه بالسعر الذي تعرضه، حيث على الأغلب ستجد أن معظم الطلبات التي ستقدم لشراء كميتك ستكون بسعر أقل بكثير من سعرك المعلن (وهنا تدخل في عملية المفاوضة على الأسعار)، وقد لا تجد من يرغب في شراء السهم من أصله.. بمعنى.. قد تقدم طلب لبيع 4000 سهم عربية عقارية يوميا لمدة أسبوع ولا تجد من يشتري الكمية منك (كما حدث معي)

الحالات كثيرة ولكن هذه بعض النقاط التي أعتقد أنها مهمة وآسف للطوالة

stillhamad

موقوف
عزيزي 5-50/5

تحيه وبعد

والله لم اجد من الكلمات ما اعبر به عن مدي تقديري وامتاناني لوقتك الذي أمضيته في كتابة ردك الكافي والوافي والذي لم يدع مجالا للبس او غموض حول ماهية هذا السوق وطبيعته .. وأنا علي علم بمدي الملل والضجر الذي يصيب الشخص حينما يقوم بطباعة رد لا ناقة له فيه ولا جمل يحتاج منه ألي تفصيل وجهد ووقت .. ....

ولذلك أعود لأقول شكرا جزيلا لك علي هذه الحصه المجانيه الداله علي كرمك وطيب اصلك

والسلام ختام

5-50/5

عضو نشط
العزيز StillHamad

أخجلتم تواضعنا مولاي.. نحن في خدمتكم وخدمة أعضاء وزوار المنتدى
ولم نفعل إلا ما هو واجب علينا فعله وقد روي عن الحبيب المصطفي صلى الله عليه وآله وسلم "من سئل عن علم يعلمه فكتمه، لُجِم يوم القيامة بلجامٍ من نار"

وما شالله الشباب الأعضاء ما يقصرون.. عط سؤالك وتلقى الجواب بلحظة.. وهذا ديدنهم فهم يحبون الخير للجميع مثلما يحبونه لأنفسهم تطبيقاً لما روي عنه صلى الله عليه وآله وسلم "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"

ودمتم

زمان اقتصادي

عضو نشط
stillhamad قال:
اخي الكريم زمان اقتصادي .. شكرا جزيلا لك علي التوضيح وكثر الله من امثالك ...

وبالنسبه للموقع الذي ذكرته فيبدو أنك نسيت أن تضيف حرف w :

شكرا مره اخري علي التوضيح

و لا بأس بالأستزاده أن كان هناك من الأخوه من يريد أن يوضح أمرا قد يكون ملتبسا او غير مفهوم ..

العفو أخوي stillhamad وتم تعديل الخطأ

وبالتوفيق إن شاءالله:)

Q8One

عضو نشط
أ
- لا يمكن عرض كمية للبيع في سوق الأسهم بسعر أعلى من سعر السهم في السوق الرسمي، فإذا كانت سعر عربية عقارية في السوق الرسمي هو 230 فلس فلن تستطيع عرض السهم في سوق الكسور بسعر 232 فلس.. (أنا يا ما حاولت، والأوسط يرفض الطلب)

شباب يعطيكم العافية

ما عليه ادري موضوع قديم لكن عندي استفسار بسيط

قمت الاحظ انه بسوق الكسور الناس تقدر تعرض فيه بسعر اعلى من السوق الرسمي !! .. هل هي ثغرة بالنظام ؟ وهل مسموح بها قانونيا؟

لانه ببرنامج المثنى والوطني للتدوال (مثل ما ذكر الاخ) ما اقدر اعرض بسوق الكسور بسعر اعلى من الرسمي!

شلون اهم قاعدين يعرضون بسعر اعلى من الرسمي؟

الملفات المرفقه:

الحجم: 343 KB   المشاهدات: 129

عبدالله 2

عضو نشط
شباب يعطيكم العافية

ما عليه ادري موضوع قديم لكن عندي استفسار بسيط

قمت الاحظ انه بسوق الكسور الناس تقدر تعرض فيه بسعر اعلى من السوق الرسمي !! .. هل هي ثغرة بالنظام ؟ وهل مسموح بها قانونيا؟

لانه ببرنامج المثنى والوطني للتدوال (مثل ما ذكر الاخ) ما اقدر اعرض بسوق الكسور بسعر اعلى من الرسمي!

شلون اهم قاعدين يعرضون بسعر اعلى من الرسمي؟

نعم اخوي
تقدر تبيع بسعر اعلي من سعر السوق بشرط......

يجب عليك اولا ان تعرض الكميه بنفس سعر السوق
وبعد 5 دقائق تستطيع ان تغير السعر حسب ماتريد​

DOCTOR

عضو نشط
الأخ الكريم بخصوص اسهم الكسور انا فهمت بس ما عليه للتأكيد انا مثال عندي 10000 عشرة الاف سهم شريت بسعر 248 فلس هل انا لازم اتابع سوق الكسور ولا بالرسمي ( يعني 10000 سهم لازم بالسوق الرسمي ابيع صح

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
الأخ الكريم بخصوص اسهم الكسور انا فهمت بس ما عليه للتأكيد انا مثال عندي 10000 عشرة الاف سهم شريت بسعر 248 فلس هل انا لازم اتابع سوق الكسور ولا بالرسمي ( يعني 10000 سهم لازم بالسوق الرسمي ابيع صح

سؤالك مو واضح دكتور

لكن اذا عدد الاسهم اقل من الوحدات بالرسمي ما ينباع الا بسوق الكسور

ووحدة 248 هي 20000 يعني اي عدد اقل منها كسر

مليون دينار

عضو مميز
هيتس صاعد بالكسور ونازل بالرسمي

مشرف صاعد بالرسمي ونازل بالكسور

الملفات المرفقه:

الحجم: 11.5 KB   المشاهدات: 142
أعلى