دعوة لمقاطعةالمنتجات الدنماركية

TechnoFund

عضو متميز
التسجيل
12 مايو 2004
المشاركات
918
الإقامة
الروضة
لا بد للمسلمين من أخذ الحكمة، الاعتذار مباشر وصريح، الأمر الذي أزعجني بصراحه، حرق السفارات .. وبعض الكنائس في بيروت والعنف الذي حصل اليوميين الماضيين. شخصياً أفضل ان يكون الامر سلميا وأكثر تأثيرا كالمقاطعة الاقتصادية، أعتقد ان المسلمين كسبوا ونصروا رسولهم صلى الله عليه وسلم .. وبعد هذا اعتقد ان أياً سيفكر الف الف مره قبل ان يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم بشيئ.
 

سامر

موقوف
التسجيل
7 مارس 2005
المشاركات
596
الصحيفة تؤكد على ان نشر الرسومات يندرج ضمن حرية الراي
علما ان هذا ليس حرية للراي لان الرسومات تحمل استهزاء وسخرية
لماذا حرية الراي تمنعهم من من محاولة التشكيك بالمحرقة النازية و معاداة السامية
اما الاعتذار المنشور فهو اعتذار عن اثارة مشاعر المسلمين فقط

هذا نص الاعتذار الناقص بالنسخة الانجليزية

The initiative was taken as part of an ongoing public debate on freedom of expression, a freedom much cherished in Denmark
In our opinion, the 12 drawings were sober. They were not intended to be offensive, nor were they at variance with Danish law, but they have indisputably offended many Muslims for which we apologize

http://www.jp.dk/meninger/ncartikel:aid=3527646
 

بوبرجس

عضو نشط
التسجيل
15 ديسمبر 2005
المشاركات
207
وقفه شجاعة ياجمعية........

أعتقد أن إحدى الجمعيات تقف وقفه شجاعة جدا في وجه المقاطعة !!!!!! فهي إلى قبل يومين تزخر بالمنتجات الدانماركية والغير ضرورية . لماذا ؟ الله أعلم . لعل مجلس إدارة هذه الجمعية إختار طريقه أخرى للمقاطعه لانعلمها . الله أعلم .

ملاحظة : الجمعية هذه تقع في منطقة الرميثية ( مع الإحتفاظ بإسم الجمعية لدى إدارة المنتدى للخصوصيه ) .

اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين
 

mar022

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2005
المشاركات
772
الإقامة
وطن أجدادي الـ Q8
أخواني الأعضاء ...
في اللنك / الرابط إلي تحت حكم من استهزأ بالرسول العظيم عليه الصلاة والسلام أو سبه أو تنقصه أو استحل شيئا مما حرمه
إلا إن الرد يتضمن قيام جريده مصريه برسم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والأستهزاء به ! علما بأن هذا الرد أعتقد إنه قديم وصادر من العلامه / إبن باز رحمه الله.
http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=article&id=292
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
تأكيد بأن المقاطعة تكلف السوق الدنماركي ملايين الدولارات يوميا:

COPENHAGEN, Denmark (AP) - The boycott of Danish goods called by Islamic countries to protest the publication of Prophet Muhammad caricatures is costing Danish businesses millions of kroner (more than a million euros, dollars) a day, analysts and companies said Monday.


http://news.moneycentral.msn.com/provider/providerarticle.asp?feed=AP&Date=20060206&ID=5479125
 

white soul

عضو نشط
التسجيل
6 ديسمبر 2005
المشاركات
1,213


صورة الحقير الذي رسم صورة التحقير لرسولنا الكريم


b05008f895.jpg


هذا الحقير
من رسم .... الاستهزاء والتحقير...... برسولنا صلي الله عليه وسلم ..... واسمه .....
Edgar Kokkvold

هل ترون هذه الابتسامة .. أقول له ابتسم لا عليك , فحسابك عند رب العالمين عظيم



الله يلعنه ...

منقوول للأمانه


اللهم ارنا به عجائب قدرته

الله لعنة الله عليه وعلى من جعل الامة الاسلاميه تصل الى هذه الحاله​
 

سامر

موقوف
التسجيل
7 مارس 2005
المشاركات
596
منقول

صاحب فكرة نشر الرسوم المسيئة للرسول: أنا لست نادما



روما – (6 شباط/فبراير) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء - أكد مسؤول القسم الثقافي في صحيفة (غيلاندز بوستن) الدنمركية فليمينغ روز أنه ليس نادما على فكرته وقراره نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد. ووصف في مقابلة مع الصحيفة الإيطالية (كورييري دلا سيرا) الاضطرابات التي شهدتها العديد من العواصم العربية والإسلامية خصوصا حرق سفارة بلاده في دمشق بأنها "استغلال أصولي من طرف دعاة الحقد الذين يبحثون عن أي مبرر للتحريض على العنف". وأشار فليمينغ البالغ من العمر 50 عاما إلى أن نشر الرسوم المذكورة في صحيفته "قد فتح نقاشا مفيدا جدا طيلة أربعة شهور وشارك فيه الكثير من المواطنين المسلمين بطريقة حرة وحضارية وعبروا عن أرائهم عبر الإذاعة والتلفزيون والصحف، لذلك أنا لست نادما بل أنا سعيد".وأوضح المسؤول في الصحيفة الدنمركية أن "تقاليدنا تسمح لنا بالسخرية من الجميع بما فيها الحكومة والأسرة الحاكمة والبابا وأقوياء العالم، ولا يمكن أن نستثني الجالية الإسلامية من ذلك".


http://www.adnki.com/index_2Level_Ar...875 426&par=0
 

معالى الوزير

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2005
المشاركات
21
أسأل الله العلى العظيم أن ينتقم منه و من كل فاجر يستهزء بخير خلق الله و أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و على آله و سلم .
 

سامر

موقوف
التسجيل
7 مارس 2005
المشاركات
596
منقول


فضيحة الصحيفة الدنماركية (Jyllands-Posten )

http://alsaha2.fares.net/sahat?128@56.T5kMbsZtkio.1@.2cc090de

رابط عن بعض مواد قانون العقوبات الدانمركي الخاص بالتعدي والاهانة والاساءة

http://en.wikipedia.org/wiki/Freedom_of_speech_and_freedom_of_the_press_in_Denmark

الدين الإسلامي دين معترف به في الدانمارك

Aside from the Evangelical Lutheran Church, the Government gives official status to religions in two ways: it "recognizes" religions by royal decree, and it "approves" religions under the 1969 Marriage Act. As of March, 12 religious organizations were recognized by royal decree, including: The Roman Catholic, Methodist, Baptist, and Russian Orthodox churches as well as Judaism, and 92 were approved, including several Islamic groups, members of Jehovah's Witnesses, Mormons, Seventh-day Adventists, Sikhs, Buddhists, Christian Orthodox, Hindu, Baha'i, and Hara Krishna. By "approving" religions under the 1969 Marriage Act, the Government allows individually named priests to conduct officially recognized marriage ceremonies and thereby legally "approves" the religion.​


المصدر


تقرير الخارجية الامريكية عن الحريات الدينية لعام 2004 عن الدانمارك

Denmark

International Religious Freedom Report 2004
Released by the Bureau of Democracy, Human Rights, and Labor

Section II. Status of Religious Freedom​
 

سامر

موقوف
التسجيل
7 مارس 2005
المشاركات
596
وزير الثقافة الدانمركي نحن ذاهبون للحرب الثقافية ضد الإسلام!!

وزير الثقافة الدانمركي نحن ذاهبون للحرب الثقافية ضد الإسلام!!



الإدعاء بحرية الرأي مردود

محمد بن ابراهيم الشيباني

كلما حاولت ان اغلق موضوع تشويه صورة رسولنا الكريم من خلال الرسوم المسيئة له في صحيفة جيلاندز بوستن أتتني أدلة أخرى على كذب ادعاء الغرب بشكل عام والدانمرك بشكل خاص بوجود قوانين تبيح تلك الأفعال، وانها تعد على حرية التعبير والرأي، والحقيقة انها ليست كذلك وانما القوانين الصحيحة هي التي تجرم من يقوم بهذه الأفعال، ولكن لا يعرفها الكثير من العرب والمسلمين، فمن الرسائل التي وصلتني والتي تكشف حقيقة ذلك من خلال رد الصحافية الدانمركية يني كلاوسن حيث تقول:
القول انها حرية رأي ليس صحيحاً بل هو لاتسامح ديني ضد المسلمين، والمعروف ان الجريدة ذات التوجه اليميني تميل فكرياً وسياسياً وتاريخياً نحو توجهات الحكومة المشكلة من تآلف حزب الشعب المحافظ والحزب الليبرالي. ان نشر الصور بدأ عندما اراد محرر الصفحة الثقافية في صحيفة جيلاندز بوستن ان يقول انه شبع من الرقابة الذاتية بما يتعلق بالاسلام، فدعا 40 رساماً من رسامي الكاريكاتير استجاب منهم 10 لرسم النبي صلى الله عليه وسلم كما يتخيلونه.
علماً بأنه منذ 3 سنوات مضت رفضت الجريدة نشر صور للمسيح رسمها الرسام كريستوفر زيلي Christoffer Zleie، وقد نشرت جريدة الغارديان خطاب الرفض من المحرر الثقافي بدعوى ان الصور سوف لن تعجب القراء وستثير الاحتجاج، وعندما عرضت هذه الرسالة على رئيس التحرير يينز كيز Jens Kaise بعد واقعة رسم الصور المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم، افاد ان خطاب الرفض ليس له صلة بالرسوم ضد النبي مبرراً ذلك بان الصحيفة هي من طلب رسم صور محمد وتلك لم نطلبها هو من ارسلها. السؤال: لماذا يقولون انه ليس لها علاقة؟ هل مسموح بمضايقة المسلمين وعدم مضايقة المسيحيين؟ الواضح ان الجريدة ارادت اثارة المشاكل بصورة متوافقة مع توجهات الحزب الحاكم، حيث يذكر ان وزير الثقافة برايان ميكيلسن Brian Mikkelsen قد ألقى خطبة في مؤتمر الحزب السنوي قائلاً: «نحن ذاهبون للحرب الثقافية ضد التنوع الفكري والديني» وذلك قبل اسبوع من نشر الرسومات، وقال ايضاً ان الحرب الثقافية تشن منذ سنوات وان هذه الجولة الاولى التي نكسبها والجبهة القادمة للحرب العمل على تقبل المسلمين الافكار والمعايير الدانمركية.
وتقول الصحافية يني كلاوسن: ان الدانمرك هي مثال لحرية الرأي حيث هناك نص يعاقب من يهين المجموعات الدينية، فيما ينص قانون العقوبات الدانمركي المادة 140 على فرض غرامة وحتى السجن 4 أشهر على كل من يهين المجموعة الدينية المعترف بها، فقد حكم على المواطن الدانمركي موجنز جلسترب Mogens Glistrup بالسجن 20 يوماً لانه ألقى خطاباً عنصرياً شبه فيه الاتراك بالارانب، ان اليمين الدانمركي لديه افكاره الخاصة بكيفية استخدام حرية الرأي، فمنذ سنوات وصف عضوان في الحزب اليميني وهما يسبر لانجبال وسورين كراوب Jesper Langballe And Soren Kearup وهما قسيسان في الكنيسة الدانمركية الوطنية اللوثرية، وصفا المسلمين بالسرطان في المجتمع الدانمركي وهذه العبارة يريدان قولها بحرية في الخارج.

مما سبق يتضح ان الحكومة الائتلافية لها توجهاتها العدوانية ضد الاسلام وهذا ما أسماه وزير الثقافة الدانمركي الوزير برايان ميكيلسن الحرب الثقافية ضد الاسلام، كما جاء في خطاب الوزير في مؤتمر الحزب الحاكم السنوي، وهذا يندرج ضمن الحرب الثقافية التي تشنها اميركا ضد المسلمين باسم محاربة الارهاب واغلاق المدارس الدينية والاسلامية.

وتقول الصحافية:

قامت جريدة جيلاندز بوستن ذات التوجه اليميني بترجمة هذا التوجه الى واقع بعده بأسبوع من المؤتمر بنشر الرسوم المسيئة التي تحمل الاستهزاء والسخرية.
الادعاء بحرية الرأي مردود عليه، لماذا الكيل بمكيالين وحرية الرأي تقف عند حدود معاداة السامية والتشكيك في المحرقة؟ وهل حرية الرأي تعطي الآخرين حرية الاعتداء والسخرية والاستهزاء بغيرهم؟
ثانياً: لماذا لم يطبق قانون العقوبات الدانمركي المادة 140 على فرض غرامة وحتى السجن 4 اشهر على من يهين مجموعة دينية معترفاً بها وهذا ما نشر في الصحيفة؟
والله المستعان.

http://www.alqabas.com.kw/writersarticlesdetails.php?aid=9987
 

بيج بن

موقوف
التسجيل
28 يونيو 2005
المشاركات
170
اذا استمرت بورصتنا علي هلحاله
شكلنا حتي المنتج الكويتي راح نقاطعه :)

فلسنا :)
 

osamaism

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2006
المشاركات
456
قاطعوهم يا جماعه وهذى الباركودات الدوليه :

300 - 379 France
400 - 440 Germany
570 - 579 Denmark
700 - 709 Norway
729 Israel
870 - 879 Netherlands
 

sayer

عضو نشط
التسجيل
6 أكتوبر 2005
المشاركات
2,513
بسم الله الرحمن الرحيم

يا جماعة كل ما اقول لشخص اني مقاطع هذة البضاعة غالبا ما يستغرب ويقول شلون تقدر ، والله يا جماعة سهلة ومافيها شي بس شوية ارادة لازم نقاطع جميع منتجات الدول الي نشرت او اعادة نشر هذة الرسوم والله يجازينا بالجنة انشاء الله ، معقول ما نقدر نقاطع نقدر ونص انشاء الله

سؤال للاخونا osamaism شنوا تقصد بالباركودات الدولية هذة الي تكون خطوط سوداء ومن تحت رقم معين؟؟؟ يرجى التوضيح ؟؟

300 - 379 France

وهذا يعني البضاعة الفرنسية تبدأ من 300-379 وأكيد هذة الارقام يرجى التوضيح اخونا osamaism ومشكور
 

شيمه

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2005
المشاركات
19
رد ايران غير عقلاني يزيد الجهله بالاسلام اساءه

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين
والصلاة والسلام علي سيد المرسلين محمد وعلي أله وصحبه أجمعين
اما بعد :
ماحدث من اساء للرسول عليه الصلاة وسلام
من قبل الدينمرك وبعض الدول الأوربيه الذين لايعرفون
حداا لحرياتهم التي تصتدم بحريات الاخرين فكان رد
أغلب الدول الاسلاميه تجاه هذا الامر ردا اجابي
اما بالمقاطعه الاقتصاديه والدبلوماسيه أو بالمظاهرات
السلميه،الا مكان من بعض الدول التي قامت باحراق
السفارات أو كالتي قامت بها ايران باقامه مسابقه لرسم
كاركتيرعن محرقة اليهود كرد علي مارسم لمحمد
عليه الصلاة وسلام
وهذا الرد يؤثر تأثير سلبي ويشوه صورة الاسلام السمحه لدي الاوربيين وكان من المفترض ان
يقوموا بعمل كتيبات للتعريف عن النبي المصطفي
والديانه الاسلاميه السمحه
أنتهازا للفرصه لتعريف من يجهلون عن الاسلام والنبي
محمد عليه الصلاة والسلام
وليعرف العالم أجمع أن الردود القويه المزلزله
في انحاء المعموره الاسلاميه انما هو لمحبة
هذا النبي ومكانته في قلوب المسلمين
وهذا وصلي الله علي نبينا محمد الصادق الامين

 

م. سعد

عضو نشط
التسجيل
19 يوليو 2005
المشاركات
373
هل صحيح هذا الكلام ؟!!

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=392396&pageId=177

نصرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في إحياء سنته
العبيكان: المقاطعة ليست من الدين في شيء
كتب نافل الحميدان:
أكد الداعية السعودي عبد المحسن العبيكان ان مقاطعة المنتجات نوع من العقاب وليس من الدين في شيء مشيراً بقوله خلال حديثه بملتقى جمعية احياء التراث الاسلامي فرع الجهراء بحضور حشد جماهيري امس الاول إلى انه لا يحق لأي مسلم ان يطلب من الآخر المقاطعة وان عملية شراء المنتجات او مقاطعتها تبقى مسألة حرية لكل مسلم يشتري وأي منتج يريد.


2:20م

تاريخ النشر: الاربعاء 15/2/2006
 

سامر

موقوف
التسجيل
7 مارس 2005
المشاركات
596
م. سعد قال:
هل صحيح هذا الكلام ؟!!

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=392396&pageId=177

نصرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في إحياء سنته
العبيكان: المقاطعة ليست من الدين في شيء
كتب نافل الحميدان:
أكد الداعية السعودي عبد المحسن العبيكان ان مقاطعة المنتجات نوع من العقاب وليس من الدين في شيء مشيراً بقوله خلال حديثه بملتقى جمعية احياء التراث الاسلامي فرع الجهراء بحضور حشد جماهيري امس الاول إلى انه لا يحق لأي مسلم ان يطلب من الآخر المقاطعة وان عملية شراء المنتجات او مقاطعتها تبقى مسألة حرية لكل مسلم يشتري وأي منتج يريد.


2:20م

تاريخ النشر: الاربعاء 15/2/2006

هذا ما قاله
بداية الاقتباس
عملية شراء المنتجات او مقاطعتها تبقى مسألة حرية لكل مسلم

انتهى
 

الغافقى

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2003
المشاركات
151
الصحيفة الدنماركية تنشر إعتذارًا في الشرق الاوسط
Gmt 13:15:00 2006 الأحد 19 فبراير
أ. ف. ب.



--------------------------------------------------------------------------------





دبي: نشرت "يلاندس-بوستن" الدنماركية اول صحيفة نشرت الرسوم المسيئة للنبي محمد التي اثارت غضب العالم الاسلامي، اليوم اعتذارا باللغة العربية على صفحة كاملة في صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية التي تصدر في لندن. وتحت عنوان بالخط العريض "اعتذار"، قالت الصحيفة في بيانها ان "هذه الرسومات اساءت كما يبدو الى ملايين المسلمين في كل انحاء العالم لذلك نحن الان نقوم بتقديم اعتذارنا واسفنا العميق لما حدث لان هذا بعيد كل البعد عن قصد الصحيفة".

وجاء نص الاعتذار موقعا باسم كارستن يوست رئيس تحرير الصحيفة مع التنويه الى انه نشر ايضا على موقع الصحيفة على الانترنت. واضافت الصحيفة في اعتذارها "لم ولا نفكر بالمساس او الاعتداء على اي ديانة. نأسف على اساءة فهمنا ونؤكد ان المقصود لم يكن ابدا النيل من اي احد".

وختم رئيس التحرير اعتذاره بقوله "دعوني وعلى لسان صحيفة يلاندس بوستن اعلن اعتذاري لما حدث واعلن استنكاري الشديد لاي خطوة تستهدف النيل من اديان او قوميات او شعوب معينة وكلي امل ان اكون بهذا قد ازلت سوء التفاهم وبالله التوفيق".

ويأتي هذا الاعتذار بعد ان قتل ما لا يقل عن 32 شخصا منذ الخميس الماضي في مظاهرات احتجاج عنيفة ضد نشر الرسوم المسيئة شهدتها ليبيا ونيجيريا وباكستان. وكان العديد من الشخصيات الدينية والمدنية في العالم الاسلامي اكدت ان مظاهر الغضب في الشارع الاسلامي لن تزول الا اذا قدمت الصحيفة والحكومة الدنماركيتان اعتذارا واضحا لا لبس فيه عن نشر هذه الرسوم المسيئة.

وقال آخرون ان الاعتذار جاء متأخرا جدا داعين الى اصدار تشريع اوروبي يحرم التعدي واهانة الرموز الدينية. وكان رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسن اعرب عن الاسف لما تسببت فيه الرسوم من عنف وغضب غير انه اكد ان حكومته لن تعتذر على ما فعلته الصحيفة مؤكدا على تقاليد حرية التعبير في بلاده. ونشرت الصحيفة في ايلول/سبتمبر الماضي 12 رسما اعتبرت مهينة للنبي محمد. وقد نشرت اعتذارا في بداية شباط/فبراير الحالي على موقعها على الانترنيت اوضحت فيه ان غضب المسلمين عبر العالم على الرسوم قد يكون ناجما عن "سوء فهم فادح" لنواياها.

وقالت انها نشرت 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد في ايلول/سبتمبر بينها رسما يصور النبي وقد اعتمر قنبلة، كجزء من "حوار حول حرية التعبير". وتم اثر ذلك نشر الرسوم في العديد من الصحف الاوروبية كما ان وزيرا ايطاليا قام بطبع احد هذه الرسوم على قميص ارتداه قبل ان يقال السبت من الحكومة.

وقال كورت ويسترغارد صاحب الرسوم في رسالة الكترونية نشرتها صحيفة "هيرالد" الاسكتلندية اليوم الاحد انه غير نادم على ما رسمه وانه استوحى فكرة الرسوم من "الارهاب (..) الذي يحصل على غذاءه الروحي من الاسلام".

إيلاف >> سياسة
 

اليوفى

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2007
المشاركات
326
الإقامة
الكويت
للتذكير يا اخوان

الأربعاء 20 صفر 1429هـ - 27 فبراير2008م

73 شركة في دبي وحدها بخلاف الوكلاء
الشركات الدنماركية في الخليج تتحرك لتجنب المقاطعة والجمعيات تبدأ التنفيذ



الجمعيات التعاونية تبدأ المقاطعة فعلا
فرصة لإنتاج بدائل محلية
لا مخالفة لقواعد التجارة الحرة






دبي – قطب العربي

تصاعدت مجددا الدعوات لمقاطعة المنتجات الدنماركية في الأسواق العربية والإسلامية كرد شعبي على إعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومع هذه الدعوات التي انطلقت في البداية عبر المنتديات الإلكترونية وخرجت إلى المساجد والجامعات؛ شعرت الشركات الدنماركية ووكلاؤها في المنطقة بقلق كبير، خاصة وأنها لدغت من حملة المقاطعة السابقة والتي كلفتها ما يزيد عن مليار دولار، واعتذر أكثر من مسؤول لهذه الشركات عن التعليق على الموضوع حين حاولنا الاتصال بهم.

ويعمل في المنطقة الخليجية عشرات الشركات الدنماركية، سواء المملوكة بالكامل لمستثمرين دنماركيين في المناطق الحرة أو المشتركة مع مستثمرين خليجيين، كما تعمل العديد من الشركات عبر وكلاء.

وتحتضن دبي وحدها 73 شركة دنماركية، حسب إحصائيات حصل عليها "الأسواق.نت" من غرفة تجارة دبي، منها 11 شركة استثمار دنماركي كامل والباقي عبر شراكات محلية، وتتنوع الشركات بين الصناعات الغذائية والهندسية والإنشاءات والخدمات المالية.


الجمعيات التعاونية تبدأ المقاطعة فعلا

وأخذت الدعوات للمقاطعة شكلا عمليا عبر توجيه الاتحادات التعاونية الخليجية التي ينطوي تحت لوائها مئات الجمعيات التعاونية توجيهات لهذه الجمعيات بمقاطعة المنتجات الدنماركية، ورفع السلع الدنماركية من على أرففها كما فعلت في المرة السابقة.

وقال رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية في الكويت محمد الأنصاري إن الاتحاد أرسل تعميما جديدا للجمعيات يوم الأحد الماضي 24-2-2008 بعدم شراء المنتجات الدنماركية، مشيرا إلى أن الجمعيات تجاوبت مع التعميم الحالي، كما تجاوبت مع التعميم السابق إبان بداية الأزمة، وموضحا أن التجار جميعهم متعاطفون مع الحملة بمن فيهم وكلاء الشركات الدنماركية الذين هم مسلمون أيضا، ويغارون على نبيهم كغيرهم من عموم المسلمين، والذين وضعتهم الشركات التي يعملون وكلاء لها تحت حرج بالغ، لكنه أوضح أن التعميم لم يحدد سلعا بعينها، حيث يعرف التجار والمستهلكون هذه السلع جيدا.

وقال الأنصاري لـ"الأسواق.نت" إن الملحق التجاري الدنماركي في الكويت أرسل كتابا للاتحاد يوم 5-2-2008 بعد إعادة تشكيله، يطلب عقد لقاء مع الإدارة الجديدة؛ لكننا رفضنا عقد اللقاء كنوع من الاحتجاج على الرسوم المسيئة، مشيرا إلى طلبات سابقة متكررة للملحق التجاري لمحاولة مواجهة حملات المقاطعة.

وقد أكد مسؤول قسم المبيعات في جمعية الخالدية التعاونية ناصر السيد وصول التعميم إلى جمعيته فعلا، مؤكدا أن المقاطعة شملت جميع الأصناف في الـ55 جمعية التي يتكون منها الاتحاد باستثناء منتج أو اثنين هما "جبنة فيتا" و"زبدة باندا".


فرصة لإنتاج بدائل محلية


مقاطعة في الجمعيات



من جهته أوضح الخبير في قضايا الاستهلاك الدكتور حسن الكثيري الذي ترأس من قبل جمعية حماية المستهلك في الإمارات أن حملة المقاطعة الحالية ستكون أشد من سابقتها لأنها ستحرك دوافع العناد لدى المستهلك العربي والمسلم نتيجة عناد الصحافة الدنماركية بإعادة نشر الرسوم المسيئة، وستكون المقاطعة لفترة أطول هذه المرة، وقد لا يعود المستهلكون العرب والمسلمون للمنتجات الدنماركية مرة أخرى، وخاصة مع توفر البدائل لها.

وقال الكثيري لـ"الأسواق.نت" إن المقاطعة الجديدة توفر فرصة ذهبية للتجار والمصنعين والوكلاء العرب والمسلمين لتوفير بدائل منافسة للمنتجات الدنماركية، خاصة وأن هذه المنتجات تتركز في السلع الغذائية والألبان والدجاج، وهي منتجات يمكن توفيرها في المنطقة بسهولة، مشيرا إلى أن بعض التجار غير العرب والمسلمين استغلوا حملة المقاطعة الماضية وأنتجوا منتجات بديلة للدنماركية.

وقال الدكتور الكثيري إن الشركات الدنماركية ستتعرض لخسائر كبيرة من المقاطعة، ولكنها تستطيع تجنب هذه الخسائر إذا رفعت صوتها بقوة في دولتها الأم ضد إعادة نشر الرسوم المسيئة، وضغطت على صحافتها وحكومتها لمنع نشر هذه الرسوم وتقديم الاعتذار للمسلمين.

ولفت الكثيري إلى أن الاتحاد الأوروبي بدأ إعطاء رقم كود أوروبي للمنتجات المصنعة في بعض الدول التي تتعرض لحملات مقاطعة ومنها الدنمارك؛ لإظهار منتجاتها على أنها منتجات أوروبية حتى تتجنب حملات المقاطعة، لكن المستهلك العربي والمسلم الذي تعامل طويلا مع المنتجات الدنماركية يعرف هذه المنتجات مهما طمست معالم جهة التصنيع.


لا مخالفة لقواعد التجارة الحرة

ولفتت مصادر قانونية إلى أن المقاطعة لا تعد خرقا لقواعد التجارة الحرة التي تلتزم بها الحكومات الموقعة على اتفاقات منظمة التجارة، حيث إن المقاطعة التي تجري الآن هي مقاطعة شعبية، كما أن المجمعات الاستهلاكية والمحلات التي تلتزم بها هي هيئات أهلية تعاونية، وليست وزارات حكومية، ولا تتبع حتى هذه الوزارات، حتى تشرع أوروبا سلاح منظمة التجارة في وجهها.

ولعل ذلك الأمر تؤيده القوانين والأعراف الدولية؛ فالمتفحص لحقوق المستهلك كما أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها رقم 248/39 الصادر في 9 إبريل 1985، يجد أن أبرزها هو الحق في الاختيار؛ أي الحق في أن يكون المواطن قادرا على الاختيار في مجال المنتجات والخدمات المقدمة بأسعار تنافسية مع تأمين درجة الجودة الكافية.

ولم تقيد الأمم المتحدة هذا الحق بأية قيود سياسية. ويترتب على ذلك أنه يجوز للمستهلك بداهة أن يختار -على سبيل المثال- السلع الوطنية تدعيما لاقتصاد الدولة التي ينتمي إليها. وبالتالي فيكون له الحق في مقاطعة أية سلعة.

وفي هذا الإطار، فإن المستهلك العربي والمسلم، حينما يقاطع السلع الدنماركية فهو يمارس حقه في الاختيار. وهو لا يتعارض مع التزام دولته بفتح أسواقها أمام المنتجات الأجنبية دون تمييز ضد هذه الأخيرة.
 
أعلى