$د.عواد برد لـ «الوطن»: الحكومة تتحمل مسؤولية اندفاع المواطنين للاكتتاب في الشركات ال

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة bohassan24, بتاريخ ‏1 فبراير 2006.

  1. bohassan24

    bohassan24 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 يونيو 2004
    المشاركات:
    102
    عدد الإعجابات:
    0
    كتب ناصر قديح:
    حمّل عضو مجلس الامة النائب د.عواد برد الحكومة مسؤولية عزوف عدد كبير من المواطنين الكويتيين عن الاكتتاب في الشركات المحلية والتي كان آخرها شركة السور للوقود وتوجههم للاكتتاب في الشركات الخليجية، مؤكدا ان قانون الشركات التجارية يحتوي على خلل في احد مواده والتي تمنع ادراج الاسهم المكتتبة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) الا بعد سنة مالية كاملة على الاقل.
    وقال في تصريح خاص لـ «الوطن» شاهدنا الاقبال الكبير وغير المسبوق من قبل المواطنين الكويتيين وحرصهم الشديد على الاكتتاب في الشركات الخليجية التي كان آخرها شركة دانة غاز في الامارات العربية المتحدة ومصرف الريان في قطر وما صاحبها من بيع جوازات السفر للحصول على اكبر قدر من الاسهم المكتتبة.
    واضاف ان الآلية التي تدار من خلالها عمليات الاكتتاب وادراج الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية فيها من التعسف والاضرار بصغار المستثمرين الذين يعانون الامرين في جمع مبلغ من المال ليدخلوا فيه اكتتاباً لتأسيس شركة ما، فيضيقوا على انفسهم وعلى اسرهم دون الاستعانة بأحد، مؤكدا ان طول فترة ادراج الاسهم بالبورصة والتي تصل الى عام يؤثر سلبا على الحياة الاجتماعية لهؤلاء المكتتبين لذلك يتوجهون الى الشركات خارج الكويت للاكتتاب والاستفادة من قوانين الشركات التجارية الموجودة لديهم التي تمنحهم حرية التصرف بالاسهم خلال اشهر قليلة من الاعلان عن تأسيس الشركات.
    وقال لقد حدثت خمسة اكتتابات في الكويت ولم يدرج أي منها في البورصة الامر الذي ادى الى حبس اموال هذه الشريحة من المواطنين مؤكدا ان غالبية هؤلاء المكتتبين بأمس الحاجة لبيع هذه الاسهم للاستفادة منها.
    واضاف د.برد ان ما شهدناه مؤخرا من الصعوبات التي واجهها الكويتيون للاكتتاب في مصرف الريان القطري دليل على ضرورة تحركنا لمعالجة الخلل الموجود بالقانون.
    وتساءل د.برد عن اسباب عدم السماح بتداول الاسهم فور اصدارها في الكويت مع العلم ان الدول الشقيقة تدرج الاسهم لديها بعد الانتهاء من عملية الاكتتاب مباشرة، منتقدا الحكومة من تباطؤ اجراءاتها في اتخاذ القرار المناسب بتعديل بعض قوانينها التي تخدم صغار المستثمرين الذين يودعون ما لديهم من اموال في البورصة من اجل الاستفادة.
    واضاف ان تأخر اقرار هذه الجزئية من القانون سينعكس سلبا على نفوس صغار المستثمرين مطالبا لجنة الشؤون المالية والاقتصادية سرعة اقرار القانون واحالته الى مجلس الامة لمناقشته.يذكر ان النائب د.عواد برد قدم اقتراحا بقانون بشأن تعديل المادة (106) من قانون الشركات التجارية.



    تاريخ النشر: الاربعاء 1/2/2006 جريدة الوطن

    طبعا كلام وايد حلو ودليل ان الاخ عواد برد يحس ويشعر بالكاهل الواقع على صغار المستثمرين اما راي رئيس لجنة الشؤون المالية و الاقتصادية الدكتور الزلزلة فهو يقول على لسانه من خلال ندواته ان الحكومة مقتنعة بان الادراج يكون بعد سنة مالية كاملة هذا لكي يتسنى للمستثمر مدى جدية الشركة وارباحها مما يعني ان الادراج قبل تلك الفترة قد يسبب بان بعض المتعاملين يتلاعبون بسعر السهم مما يجعله عرضة للمضاربة بدون ان يكون لسعره اساس تسويقي طبعا اخوكم سال الدكتور بمناسبتين و الرد نفسه دون ان يحرك ساكنا فكيف يتوقع الاخ عواد برد ان اللجنة سوف تستعجل بهذا القانون وادراجه على اجندة مجلس الامة لانه من خلال استشفافي لراي الدكتور الزلزلة اجد عدم قناعة بهذا الموضوع واترك لكم التعليق
     
  2. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    قواك الله يابوحسن


    كلنا ودنا ان الشركات الي نكتتب فيها تندرج بسرعه لنحقق مكاسب سريعه , اعتقد من الافضل ان يضل القانون كما هو , لانه على اي اساس يتم تقييم سعر السهم اذا ادرجت الشركة بعد ثلاث او اربع شهور ؟

    يمكن تشتريها اول ماتنزل بسعر عالي متفائل بادائها ولكن بعد ماتشتغل الشركة تخسر وتروح عليك فلوسك , ويمكن تبيعها اول ماتنزل وياخذونها منك التجار بسعر بخس ولما تشتغل الشركة يتضاعف السعر وتروح عليك فرصه كبيره

    انا مع راي حكومتنا الرشيدة :)
     
  3. سليمان

    سليمان عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 مايو 2003
    المشاركات:
    779
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يا اخي ما نبي تدرج الاسهم في البورصة ... بس على الاقل يجب سن قوانين تتيح لنا حرية التصرف في الاسهم ويكون البيع والشراء قانوني سواء من خلال سوق الجت او انشاء سوق موازي
     
  4. Abo Thaar

    Abo Thaar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    216
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم

    السلام عليكم
    انا ما اعتقد كلمت عزوف في محلها المكتتبين في السور حوالي 400 او اكثر بشوي .... والعزوف :) سببه الاكتتابات الخاصة وزيادة رؤس اموال الشركات
    مجرد راي :)
     
  5. Abo Thaar

    Abo Thaar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    216
    عدد الإعجابات:
    0
    400 الف او اكثر :)
     
  6. bohassan24

    bohassan24 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 يونيو 2004
    المشاركات:
    102
    عدد الإعجابات:
    0
    يا بعد جبدي الحين اذا نزل السهم السوق بعد تحقيق ارباح اشدعوة بيخلونه بسعر طيب الا يخسفون فيه الارض هذا سهم المشاريع جم سنة بين 200 و300 فلس وانا اقول ان عزوف سافر تدري ليش لان تغطية ال 400 الف معظمها من شراء البطائق المدنية ان بروحي اعرف واحد مجمع الف بطاقة يا جماعة انا اطالب الادراج المبكر لان الناس راح تمل شوف شمسوين الحين في بوبيان كلمايت مناسبة قالوا نشتري اسهم بوبيان وتعال شوف الاسعار وصل لي 185 فلس هذا مو ظلم خليت هالتجار يستغلون الصغار
     
  7. بيج بن

    بيج بن موقوف

    التسجيل:
    ‏28 يونيو 2005
    المشاركات:
    170
    عدد الإعجابات:
    0
    الظاهر ان العضو عواد برد ماراح وشاف بعينه الاغلبية كانت من اي جنسية
    اغلب المكتتبين يمكن اكثر من 90% منهم هم سعوديون
    والكل عارف ان السعودية الاكتتاب ما يطول الا شهر او شهرين وبعدها يندرج بالبورصة علي طول
    يعني للاسف الي هو قاله مو صحيح
    في ان سبب ذهاب الكويتين للاكتتابات الخليجية هو بسبب الادراج المتاخر في البورصة
     
  8. supv

    supv عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    315
    عدد الإعجابات:
    0
    شروط الادراج الحاليه اتت بعد ازمه المناخ وماتم من تأسيس شركات على الورق فقط ولايوجد لها نشاط . اعتقد هذا شي يحمي حلالنا .
    الاكتتابات العامه اللي تمت بالكويت هي استثمار وليس للربح السريع.
     
  9. yousifXP

    yousifXP عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    174
    عدد الإعجابات:
    0
    عواد برد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الله يستر
     
  10. الناسجت

    الناسجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 يونيو 2005
    المشاركات:
    2,159
    عدد الإعجابات:
    12
    مكان الإقامة:
    هنااااك
  11. supv

    supv عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    315
    عدد الإعجابات:
    0
    نتمنى من الدكتور ان يترك السوق للمتخصصين من اهله