تأسيس شركة أسمنت الخليجية بمنطقة الرياض

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة sm111, بتاريخ ‏8 فبراير 2006.

  1. sm111

    sm111 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2006
    المشاركات:
    7
    عدد الإعجابات:
    0
    مصدر لـ(الجزيرة ):
    تأسيس شركة أسمنت الخليجية بمنطقة الرياض برأسمال يزيد على المليار ريال


    * الرياض - حازم الشرقاوي:
    يقوم حالياً عدداً من رجال الأعمال بتأسيس شركة أسمنت جديدة في منطقة الرياض تحمل اسم أسمنت الخليجية (مساهمة تحت التأسيس) برأسمال يزيد عن المليار ريال وذلك لإنتاج الأسمنت العادي والمقاوم للأملاح.
    أكد مصدر مطلع ل(الجزيرة) أن الشركة الجديدة تسعى حالياً للحصول على موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية بعد أن تقدمت بإجراءات التأسيس إلى وزارة التجارة والصناعة تمهيداً لتقديمها على هيئة السوق المالية من أجل طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام.
    وكانت صناعة الأسمنت في المملكة قد بدأت عام 1959 ميلادي بالمصنع الذي أنشأته شركة الأسمنت العربية في جدة ثم نقلت نشاطها إلى رابغ بعد أن توقف هذا المصنع نتيجة للزحف العمراني الذي أصبح يحيط به في جدة، وقبل عام 1959 كان الاستيراد هو المصدر الرئيسي لاحتياجات المملكة من الأسمنت، ويبلغ حالياً عدد شركات الأسمنت المنتجة 9 شركات طاقتها الإنتاجية حوالي 25 مليون طن سنوياً وهي أسمنت اليمامة بالرياض والعربية برابغ وأسمنت ينبع في ينبع والشرقية في الهفوف والقصيم في بريدة والجنوبية في بيشة وجيزان وتبوك في ضبا والسعودية في الدمام.
    وكانت وزارة التجارة والصناعة - طبقاً لدراسة من مجلس الغرف السعودية- قد وافقت على الترخيص لعدد 27 مصنعاً جديداً للأسمنت بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 45 مليون طن، وكذلك الإنتاج الحالي لثماني شركات البالغ 21.4 مليون طن من الكلينكر، بالإضافة إلى اكتمال توسعة شركات الأسمنت (اليمامة، القصيم، العربية، ينبع، والجنوب، والشرقية) بحيث يضيف نحو 11.2 مليون طن سنوياً، أي سيصل إجمالي الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من 77 مليون طن سنوياً، ومن المتوقع أن يكسر حاجز 82 مليون طن سنوياً.
    وقد بدأ مصنعان جديدان في منطقة الرياض عمليات التنفيذ وهما: مصنع الرياض للأسمنت، ومصنع المدينة.. ومن المتوقع أن يصل عدد المصانع في منطقة الرياض إلى نحو 6 مصانع لإنتاج الأسمنت.