شركة برقان لحفر الآبار ( أبار ) .

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,732
الإقامة
الكويت
سلام عليكم حياه الله اخوي المشرف :)

اليم كلمنا هيئة سوق المال يقولي دز لنا فاكس بكتاب منك ..! شيئ غريب والله يعين .

عموما ياليت دمجه مع موضوع الشركة :http://www.indexsignal.com/community/threads/39990/page-36#post-3894207


عليكم السلام

والله يحييك اخوي

تصرف الموظف صحيح ووجود الفاكس لارفاقه بكتاب الشكوى حتى لا تحسب شخصية

بالتوفيق
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
حادث حقل الروضتين خطأ تتحمله نفط الكويت

العومي: «آبار» لم تتضرر من احتراق حفار


thinline.png

p10-03.jpg

يوسف العومي
الخميس 25 أكتوبر 2012

وليد حسن:
كشف نائب رئيس مجلس إدارة شركة برقان لحفر الآبار (آبار) يوسف العومي أنه تم احتراق أحد حفارات الشركة في حريق الروضتين الذي وقع نتيجة التسرب الذي حدث في احدى ابار النفط شمالي الكويت الأسبوع الماضي، موضحا أن الخطأ فني بحت وتتحمله شركة نفط الكويت.
وأكد العومي في تصريح خاص لـ «الدار» أنه لن تقع أية أضرار مالية على الشركة جراء حريق الحفار، وذلك لأنه مؤمن عليه بالكامل فضلا عن أن الشركة ستحصل على تعويض مناسب من شركة نفط الكويت كونها هي المسؤولة عن الحادث.
وأشار العومي إلى أن «آبار» أرسلت كتابا إلى هيئة أسواق المال بتفاصيل الحادث أوضحت فيه أنه ليس هناك أي مشكلة بالنسبة لسعر سهم الشركة، مشيرا إلى انه لن يؤثر على ايرادات الشركة خلال السنة المالية الحالية نظرا لأن هذه العقود عبارة عن نظام دفعات وليس لها علاقة بحادث عارض أو نتيجة أية ظروف طارئة.
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
لإسف يأتي التصريح بعد أسبوع من نزول السهم وبنفس الوقت هيئة سوق المال لم تحرك ساكنا ..!!

إن شاء الله نشوف هالأفصاح من خلال البورصة اليوم .
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
مليار قدم مكعبة من الغاز خسائر "تسرب الروضتين"
كتب -عبدالله عثمان:
قدرت مصادر مسؤولة في مصفاة الاحمدي التابعة لشركة البترول الوطنية الخسائر الناتجة عن حادثة تسرب الغاز في حقل الروضتين منتصف الشهر الجاري وتوقف الضخ من حقول الشمال بنحو مليار قدم مكعبة.
وذكرت المصادر ل¯ "السياسة" ان مستوى الضخ من شركة نفط الكويت "انخفض ليصل الى مليار قدم مكعبة على مدى ثلاثة ايام اوقف فيها الضخ", لافتة إلى ان الكميات التي تصل يوميا الى المصفاة في الأوضاع الطبيعية تتراوح بين 1.300 الى 1.350 مليار قدم مكعبة يوميا.
واوضحت ان "الكميات التي تصل الى منشأة الغاز من شركة "نفط الكويت" خلال الفترة الحالية ارتفعت الى 1.390 مليار قدم مكعبة من الغاز المصاحب يوميا بعد أن عادت المستويات الى وضعها الطبيعي باعادة الضخ مرة أخرى وفتح حقول منطقة الشمال".
يذكر أنة تم إغلاق كافة مراكز التجميع التابعة لمنطقة الشمال عقب حادثة التسرب الذي أصاب البئر رقم 484 في حقل الروضتين كإجراء احترازي الأمر الذي أثر على كميات ضخ الغاز المصاحب لمصفاة الاحمدي.

المصدر : جريدة السياسة
تاريخ النشر : 31/10/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
كان " آبار" الأكثرارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 1/11/2012 بمعدل22% تلاه"م الأعمال " 13% ثم" مراكز " 10% وللتفاصيل على الرابــط
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
مناقصة لتوريد حفارات بـ 375 مليون دينار

هل تُكافَأ «آبار» صاحبة كارثة الروضتين بعقد مع «نفط الكويت» بمئات الملايين؟

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط

| كتب إيهاب حشيش |

تسعى شركة برقان لحفر الآبار للفوز بمناقصة لتوريد حفارات إلى شركة نفط الكويت بقيمة 375 مليون دينار، رغم ورود اسمها في قضية تسرّب الغاز في بئر كانت تحفرها في حقل الروضتين، ما اضطر شركة نفط الكويت إلى إشعال النار في البئر كخيار أخير، ومازالت النار مشتعلة فيها حتى اليوم.
وكشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن البت في المناقصة التي تحمل الرقم 2009620، والخاصة بتوريد حفارات للحفر التطويري لشركة نفط الكويت، متوقع الأسبوع المقبل بعد التأجيلات المتتالية منذ الاجتماع التمهيدي مع المقاولين خلال الأسبوع الأول من أغسطس الماضي.
ورأت المصادر أن أبسط القواعد تقتضي استبعاد الشركة من المناقصة، على الأقل حتى تتضح مدى مسؤوليتها عن حادثة التسرب الخطيرة، التي كبّدت المال العام عشرات ملايين الدنانير ومازالت.
ولفتت المصادر إلى أن الشركة تندرج ضمن الفئة «ب» من الشركات المؤهلة للمناقصة، وهي فئة الشركات التي تملك أقل من 50 حفاراً، وهي تخضع لشروط إضافية للفوز بالمناقصة، بيد أن هناك من يحذّر من أن العبرة ليست فقط في عدد الحفارات التي تمتلكها الشركة، بل في مدى كفاءتها وقدرة حفاراتها على مواجهة الظروف الطارئة التي تحدث خلال عمليات الحفر كما حدث في كارثة الروضتين البيئية والمالية، والتي لولا العناية الإلهية وسرعة تعامل شركة نفط الكويت معها، لتسبب الغاز المتسرب إلى مناطق الكويت في كارثة إنسانية لم يكن يعلم مداها إلا الله.
واعتبرت المصادر أن مثل هذه الأخطاء والكوارث، مهما كانت أسبابها، كفيلة باستبعاد الشركات ذات العلاقة بها عن المناقصات، إلى حين إجراء مراجعة شاملة لمستوى الشركة من حيث العمالة البشرية التي تتطلبها مواقع الحفر، وكيفية تعاملها مع المواقف الطارئة وكذلك البيئة التي يتم توفيرها لهؤلاء العاملين ليتمكنوا من التعامل بالشكل المأمول مع الكوارث.
وطالبت المصادر بإيقاف «آبار» عن العمل إلى حين التأكد من كفاءة عمل حفاراتها وصمامات الامان فيها، مؤكدة أن عملية مطابقة المواصفات ليست كافية، إذ إن هناك إجراءات متشددة تطبّق على الشركات التي تقع كوارث في محيط عملها كما حدث مع حفار «آبار» وفشله في السيطرة على الأمور الطارئة، خصوصاً حين يكون في سجل الشركة تاريخ من الغرامات والتأخير تجاوز مجموعها 7 ملايين دينار، أي أكثر من ثلث رأسمالها!
وحذرت المصادر من تغيير المواصفات في المناقصة بما يسمح بتفصيلها على قياس شركات بعينها، بما يخل بتكافؤ الفرص، من مثل تغيير مدد التسليم بما يعني إعطاء فرصة أكبر للشركات المحلية على حساب الشركات العالمية.
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
جاني خبر لكن تفسيره وتحليل الخبر راجع لكم يااخوان .. طبعا الخبر المفروض يكون إيجابي عموما :

شركة برقان افتحت او على وشك فتح احساب باحد مكاتب الوساطه علشان استكمال اجراءات لشراء ١٠٪ من اسهم الخزينه . انتهى الخبر

تحليلي للخبر :

- ليس بالضروره انها تستخدم حقها لشراء اسهم الخزينه لانه هناك شركات عندها مواقفه لكن لاتستخدم هذا الحق .. لكن الخبر يقول تبي تفتح حساب علشان تستكمل اجراءاتها والتي تصب لاستخدام هذا الحق .

- الشركة مملوكة لكبار الملاك ٨٤٪ منها ٥٤٪ لاحمد الحمد واسرته ناهيك ممكن تكون هناك نسب سغيره ١ او ٢٪ لكن لنقيسها على ال٨٤٪ منين راح يحصلون اسهم علشان يشترون ...! هل ممكن من احر كبار الملاك وخصوصا من ال٥٤٪ التابعة للحمد ..؟ هل القانون يجيز ذلك ؟

- الشركة تملك احتياطات وارباح مرحله ٣٣ مليون دينار كويتي بلاضلفة لراس المال تقريبا٢١ مليون دينار كويتي

ياليت الاخوان يتعاملون من الخبر انه اشاعه والله يكتب الي فيه الخير .
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
لا مسؤولية محددة على أحد بعد

إطفاء حريق بئر الروضتين يحتاج إلى شهر أو شهرين
قالت مصادر تنفيذية في شركة نفط الكويت ان اخماد حريق بئر الروضتين قد يستغرق مدة شهر او شهرين بسبب كميات الغاز والنفط المتسربة، وذلك حسب تطور الاوضاع على ارض المشروع، ومن غير المعروف كيف ستكون الطريقة النهائية لغلق البئر بسبب كميات الغاز السامة التي قد تظل تتسرب بعد اطفاء الشعلة.

واضافت المصادر: لم يتم اتخاذ اي اجراءات جزائية تجاه الشركة المشرفة على المشروع بسبب عدم بدء لجنة التحقيق في العمل المتوقع تشكيلهاقريبا.

وبالتالي ليس هناك اي استبعاد لاي شركة من مناقصات قائمة او قادمة بعكس ما يثيره البعض.

على صعيد اخر، قال مصدر مسؤول في مؤسسة البترول:‍ لن ندخل في حروب هامشية مصلحية صغيرة.. فالقافلة تسير والمناقصات ايضاً، ولا نعبأ بمن يتسلى بالاصطياد في الماء العكر لأسباب مكشوفة.

واضاف: ستكون هناك لجنة تحقيق محايدة في قضية اسباب تسرب الغاز في بئر الروضتين ثم احراقه منعاً لذلك، وما يتم تداوله الآن من قبل البعض عن جهة ما مسؤولة ماهو الا لذر الرماد في العيون، ومحاولة رخيصة لحرف التحقيق المرتقب عن مساره الصحيح والحيادي.


( يقصدون جريدة الرأي العام ... لانهم شانين حمله شرسه على شركة أبار من خلال جريدتهم ومن خلال قناة الراي ..! )
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
احسبها

سهم «آبار» إلى 300 فلس
قام المضاربون في البورصة الكويتية بشراء أسهم المخازن العمومية بعد كل عقد يتم التصريح عنه. لكن لم يتوقف المستثمرون لحساب نسبة الربح الصافي، لأن الأخبار تتناول قيمة العقد الإجمالي وليس صافي الربح. ولكل عقد تأثير محدد على سعر السهم بشرط عدم تسرّب الأخبار وشرائه من قبل اصحاب المعلومات السرية.

وتناولت صحف خبرا بخصوص ان شركة برقان لحفر الآبار (آبار) تسعى للفوز بعقد قيمته 375 مليون دينار كويتي. وليس من المؤكد بشكل قاطع أن الشركة سوف تحصل على العقد. وعلى المستثمر الجيد حساب قيمة صافي الربح المتوقع، ثم تقسيم الناتج على عدد أسهم الشركة حتى يعرف حجم تأثير العقد على ربحية السهم.

وتكلفة عقد حفر الآبار يصعب حسابها بدقة، لكن نسبة الربح التشغيلي للشركة هي %14.5 لسنة 2011. لذلك فإن الربح التشغيلي المتوقع للعقد الجديد هو 55 مليون دينار، لكن الشركة تحتاج الى تمويل لشراء المعدات المطلوبة، وهذا له تكلفة اضافية كفوائد لا تدخل في التكلفة التشغيلية. وقد تصل تكلفة المعدات الى 700 مليون دينار كويتي، والفائدة السنوية تصل الى 6 ملايين دينار، وإذا كانت مدة العقد 5 سنوات تصبح الفائدة الإجمالية 30 مليون دينار كويتي. لذلك يصبح صافي الربح النقدي المتوقع هو 25 مليون دينار.

ولكن متوقع خسارة دفترية للفترة نفسها بسبب استهلاك المعدات، وهذا لا يؤثر على الربح النقدي، لكن يسبب خسارة ورقية محدودة. والمتغير الكبير في ربح وخسارة الشركة هو في القيمة النهائية للمعدات في حال بيعها. ولكن من الصعب توقع قيمة هذه المعدات بعد 5 سنوات. لذلك سوف نفترض ثبات قيمة المعدات طول مدة العقد.

وإجمالي أسهم الشركة هو 209.6 ملايين سهم، لذلك يقسم الربح الصافي المتوقع، وهو 25 مليون دينار على إجمالي الأسهم. ونصل الى قيمة اضافية 120 فلسا لكل سهم على مدة العقد، وهي 5 سنوات. وبالنظر الى السعر الحالي السهم وهو 180 فلسا، فإن القيمة الإجمالية تصل الى 300 فلس في حال فوز الشركة في العقد المذكور.

عيد ناصر الرشيدي

e7sibha@

❊ ملاحظة: المقال لا يعتبر دعوة للشراء أو البيع
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
«الراي» تنشر أبرز ما فيها

تعديلات مناقصة توريد الحفارات «تحسمها» لشركتين محليتين و«صينية»؟

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط

| كتب إيهاب حشيش |

كشفت مصادر نفطية رفيعة ان أبرز التعديلات المزمع إدخالها على مناقصة توريد حفارات لشركة نفط الكويت هي توريد 16 حفاراً بعد أن كانت 10 حفارات، وبشروط تنطبق على شركات محددة دون غيرها.
وتوقعت المصادر أن يتم تفصيل المناقصة على 3 شركات منها 2 محلية والثالثة صينية بنسبة 7 و6 و3 حفارات، مشيرة إلى ان هناك حديثاً عن إمكانية إلغاء المناقصة وطرحها من جديد بشكلها التفصيلي الجديد.
وقالت المصادر لـ «الراي» ان التعديلات أثارت جدلاً كبيراً لضخامة العقد البالغ أكثر من مليار دولار وتفصيلها على شركات بعينها دون غيرها يخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين الشركات المتقدمة، سواء كانت محلية أم أجنبية.
وأشارت المصادر إلى أن إحدى الشركات قاربت عقود حفاراتها على الانتهاء وبالتالي توقيعها لعقود جديدة لتشغيل كل حفاراتها يضمن بقاءها داخل الكويت واحتكار عقود الحفر على الرغم من كل الملاحظات على أدائها سواء المعلن رسمياً بتوقيع غرامات مليونية عليها أو غير معلن من حيث ضعف الكوادر المؤهلة داخل هذه الشركة وعلى حفاراتها.
وتساءلت المصادر كيف يتم قبول كل أسئلة المقاولين ثم يتم بعد ذلك السعي لإدخال تعديلات على الشروط بزيادة عدد الحفارات المطلوبة من الشركات نفسها، بدلاً من إتاحة الفرصة لشركات أخرى لإثراء المناقصة وبث روح المنافسة.
وتساءلت المصادر «ماذا ننتظر من شركات عليها غرامات مليونية وارتبطت حفاراتها بكوارث بيئية ومادية ولولا ستر الله لراح ضحيتها الالاف من أبناء الشعب الكويتي بسبب تسرب غاز كبريتيد الهيدروجين من البئر 484 في حقل الروضتين بعد فشل حفارها في السيطرة على البئر بشكل أو اخر ورغم ذلك ماتزال تسعى للحصول على عقود».
وقالت المصادر «على الأقل هناك ضرورة ملحة لتجنيب الشركة من المناقصات بشكل عام على الأقل لحين الانتهاء من التحقيقات كأبسط إجراء يمكن أن تتخذه شركة «نفط الكويت» حفاظاً على المال العام وحماية لأرواح العاملين بالمواقع وحماية لمجهودات العاملين في نفط الكويت وما بذلوه للسيطرة على هذه الكارثة».
ويبقى السؤال المطروح ألا يستحق المال العام وقفة أمام الشركات المرتبط اسمها بالمخالفات والغرامات التي تعوضها العقود المليونية التالية التي تعطى لها؟
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
سلام عليكم

لاحظنا اخبار الراي العام واستعدائها على شركة برقان ...!

اعتقد شركة النفط مستعجلة بالمناقصة اكثر من الشركات المتاهله وان شاء الله يكون لشركة برقان نصيب الاسد من المناقصة ويتم الاعلان بأقرب فرصة ...
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
ايضاح من (ابار) بخصوص ما نشر في احدى الصحف

يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من شركة برقان لحفر الابار والتجارة والصيانة (ابار) نصه كالاتي:
بالاشارة الى كتاب هيئة اسواق المال المؤرخ بتاريخ 06 نوفمبر 2012 نود افادتكم علما بخصوص ما نشر في صحيفة الراي الكويتية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 العدد 12181 وبعنوان"مناقصة لتوريد حفارات ب375 مليون دينار" بان الخبر عار عن الصحة .
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من شركة برقان لحفر الابار والتجارة والصيانة (ابار) نصه كالاتي:
بالاشارة الى كتاب هيئة اسواق المال المؤرخ بتاريخ 06 نوفمبر 2012 نود افادتكم علما بخصوص ما نشر في صحيفة الراي الكويتية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 العدد 12181 وبعنوان"مناقصة لتوريد حفارات ب375 مليون دينار" بان الخبر عار عن الصحة .


غريب الرد لانه لم يفصل .!! الخبر الي نشر بجريدة الراي العام يمكن كان فيها مغالطات ترا شركة برقان إنها خاطئه .!! على سبيل المثال :

1- تسعى شركة برقان لحفر الآبار للفوز بمناقصة لتوريد حفارات إلى شركة نفط الكويت بقيمة 375 مليون دينار .

اليوم نشر خبر بنفس الجريدة وهو تجزأت العقد على شركتين محليتين وشركة صينيه وراح يتم إستأجار 16 حفار ويمكن المقصود بالخبر 7 حفارات هي شركة برقان ..!! ويمكن ماراح تاخذ شيئ من المناقصة .!

2- ورأت المصادر أن أبسط القواعد تقتضي استبعاد الشركة من المناقصة، على الأقل .

يمكن غير صحيح وقف الشركة عن الدخول بالمناقصات وإلى الأن لم يتم إنتهاء عمل لجنة التحقيق .!

أو خبر النفي بالمجمل ليس هناك عقد ...!!! كان الأولى من الهيئة يلزمون الشركة بإيضاح أكثر وخصوصا إحتمالية وجود العقد ومن عدمه .!





لكن غريبه هالجريدة وتصلطها على شركة برقان لحفر الآبار . وصار تكسير عظام بين جريدة القبس والي واقفه بصف آبار والجانب الأخر الراي العام .

شركة كم صار لها تعمل بعمليات الحفر وكم أنجرت يمكن موأقل من 20 سنه أو أكثر ومع ذلك أول حاث نسمع عنه يكون لأبار طرف فيه ...

فمن غير الأنصاف نعت الشركة ( آبار ) باوصاف لاتليق بالهشركة ... الله المستعان
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
12:02:56 مجلس ادارة (ابار) يجتمع غدا لمناقشة بيانات 30-09-2012
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة برقان لحفر الابار والتجارة والصيانة (ابار) سوف يجتمع يوم الاثنين 12-11-2012 ، في تمام الساعه 1:00 ظهرا ، وذلك من أجل مناقشة البيانات المالية المرحلية للربع الثاني للفترة المنتهية في 30-09-2012
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
فلتقل الشركة ما هو «العاري عن الصحة»؟

إلى هيئة أسواق المال: هل حقاً اكتفيتم برد «آبار»؟


ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط

| كتب إيهاب حشيش |

صمتت شركة برقان لحفر الآبار دهراً، ثم نطقت بكتاب من سطرين، مفاده أن خبر «الراي» عن مناقصة توريد الحفارات لمصلحة شركة نفط الكويت «عارٍ عن الصحّة».
وبما أن هيئة أسواق المال أبدت اهتماماً محموداً، فسألت الشركة عن الخبر في تاريخ نشره (6 نوفمبر الجاري)، وبما أن الشركة أجهدت نفسها وسهرت خمس ليالٍ على إعداد كتابها المحكَم المفحِم بالتفاصيل الشفافة والدقيقة، فلعلّ «هيئة الأسواق» تجد في ما يلي من ملاحظات ما يفيد الرقيب الحريص على كشف كلّ مستور، وما يفيد عموم المستثمرين في سوق المال:
1 - الشركة التي اختصرت الأمر على نفسها بثلاث كلمات، ولم توضح ما هو «العاري عن الصحة». هل «عارٍ عن الصحّة» أنها من الشركات المؤهلة للمناقصة ضمن الفئة «B»؟ وزيادة على ما ورد في الخبر؛ هل «عارٍ عن الصحّة» أن اسم الشركة وارد في محضر الاجتماع التمهيدي الذي عقدته شركة نفط الكويت مع الشركات المؤهلة للمناقصة؟
2 - توضيحاً، فإن «الراي» لم تقل إن «برقان لحفر الآبار» تقدمت للمناقصة لان المناقصة تأجلت ولم تُقدّم العروض أصلاً، بل ذكرت أنها «تسعى»، كناية عن حضورها الاجتماع التمهيدي للشركات المؤهلة للمناقصة كما هو واضح في الخبر.
وتأكيداً لذلك، تنشر «الراي» صورة ضوئية لأسماء الشركات المؤهلة للمناقصة، وبينها اسم «آبار» ضمن الفئة «B». ويبقى لهيئة أسواق المال أن تقرّر ما إذا كان اختزال القضية بالكلمات الثلاث «عار عن الصحّة» توضيحاً كافياً يحقق موجبات الشفافية.
وإذا كان «عارياً عن الصحة» أن الشركة تسعى للفوز بالمناقصة، فإن غداً لناظره قريب، وسيتضح ما إذا كانت الشركة ستتقدّم للمناقصة أم لا.
3 - توضيحاً للرأي العام، وكما سبق أن ذكرت «الراي» أمس، فإن تاريخ إغلاق المناقصة تأجل إلى 4 ديسمبر المقبل بدلاً من 13 نوفمبر الجاري، إثر الملابسات التي أحاطت بمحاولة تعديل شروط المناقصة بما قد يخدم شركات محلية دون غيرها. وكان الأحرى بالشركة أن توضح ملابسات الأمر.
4 - من الغريب حقاً أن كتاب «هيئة أسواق» إلى «آبار» بطلب التوضيح كان بتاريخ 6 نوفمبر، وهو التاريخ نفسه الذي نُشر فيه خبر «الراي»، بينما لم ترد الشركة إلا بتاريخ 11 نوفمبر، والواضح أن ردّها، كما هو منشور، لا يتطلب أكثر من 30 ثانية لكتابته. فهل احتاجت الشركة خمسة أيام لتعرف أن الخبر «عارٍ عن الصحة»؟ ولا يخفى «هيئة الأسواق» أن خمسة أيام وقت طويل بمقاييس السوق، يكفي لبناء مراكز وتصفية أخرى.
5 - من المشجّع والمطمئن للمستثمرين أن خبر المناقصة التي لم تُغلق بعد، قد أثار اهتمام هيئة أسواق المال. لكن من منطلق الحرص، يصحّ أن تُلفت عناية الهيئة مجدداً إلى أن «الراي» نشرت ما هو أخطر عن «آبار». نشرت أن الشركة كانت تحفر بئراً لـ «نفط الكويت»، وتكلّفت من أجل ذلك ملايين الدنانير، وحدثت حادثة تسرّب للغاز أزكمت أنوف المواطنين والوافدين في مختلف مناطق الكويت، ثم تم إشعال النار في البئر، فاحترق حفّار الشركة بالكامل، وثمنه بملايين الدنانير، ومازالت النار مشتعلة، وقد تصل تكلفة إطفائها إلى ملايين الدنانير.
الخبراء الموثوقون يقولون إن الشركة ربما تتحمل مسؤولية الحادث جزئياً أو كلياً، (تكراراً: ربما)، وهذا متروك للتحقيق، لكن هناك خسارة واقعة حالياً، شاهدها البئر المشتعلة، سواء تحمّلها المال العام (متمثّلاً بشركة نفط الكويت)، أو تحمّلتها الشركة التي احترق حفّارها وضاع جهدها في حفر البئر المشتعلة هباءً، أو تحمّلها الطرفان بنسب متفاوتة.

إلى هيئة أسواق المال:
الموضوع ليس صغيراً، الموضوع بملايين الدنانير، أفلا يستحق الأمر سؤالاً للشركة عن التأثير المادي المتوقع؟ أليس «محتملاً» أن تتحمّل الشركة مسؤولية الحادث جزئياً أو كليّاً؟ أليس من حق المستثمرين معرفة حجم المشكلة وأثرها المتوقّع او المحتمل على بيانات الشركة؟ ماذا تقولون لمستثمرٍ اشترى السهم أمس أو الأسبوع الماضي من دون علمٍ بالحادثة؟ هل تقولون له «كان عليك أن تقرأ الخبر في الراي»؟

إلى هيئة أسواق المال أيضاً:
هل تعلمون أن مهزلة حدثت بعد الحريق؟ بدلاً من أن تُفصح الشركة للبورصة عن الحادث وتأثيره على بياناتها، أفصحت لصحيفة «الدار» الزميلة في عددها المنشور بتاريخ 2 نوفمبر!
ومع أن الهيئة تتابع بعناية، على ما يبدو، ما يُنشر في الصحف، فإن «الإفصاح الصحافي» لم تكن له تبعات، على الرغم من أن فيه كلاماً مهماً، منه حرفياً «لم تتضح بعد الاسباب الفنية التي تقف وراء الحادث»، ثم تضيف «اننا نأسف لما وقع من اضرار مادية في الحقل نتيجة هذا الحادث ونعد باننا سوف نعمل على تلاشي اية اخطاء سوف تكشف عنها التحقيقات الجارية». وهذا إقرار صريح بوجود أضرار مادية، وبأن من المحتمل أن تكشف التحقيقات عن أخطاء وقعت من قبلها، وأن تحميلها المسؤولية كلياً أو جزئياً، في الحد الأدنى، ممكن. ألا يستحق ذلك «إفصاحاً بورصوياً»؟
وفي الحديث عن الإضرار المالية عليها، تتناول الشركة جانباً واحداً هو ثمن الحفّار المحترق نفسه، فتقول «لن تقع أية أضرار مالية على شركة برقان لحفر الابار جراء حريق الحفار وذلك لأنه مؤمن عليه بالكامل»، لكنها لا تقول شيئاً عن الآثار التعاقدية مع شركة نفط الكويت، ولا عن تكلفة حفر البئر الذي اشتعلت فيه النيران، ولا عن تكلفة الإطفاء، ولا عن احتمال تغريمها. ثم هل من دليل على أن شركة التأمين (لم يُذكر اسمها) أقرت لها بأحقية التعويض؟
7 - أخيراً، مربط الفرس في خبر «الراي» بتاريخ 6 نوفمبر هو تساؤلٌ يطرحه البعض: هل يصح أن تُتاح لشركة «آبار» المنافسة في مناقصة توريد الحفارات فيما البئر الذي اشتعل بحفّارها لم ينطفئ بعد؟ وهذا سؤالٌ مازال مفتوحاً وتتطلب الإجابة عليه أكثر بكثير من استسهال الأمر والإجابة بثلاث كلمات «عارية عن الصحة».

قائة أسماء الشركات المؤهلة للمناقصة ويبدو بينها اسم «برقان لحفر الابار»
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
الكل مخطئ / هيئة سوق المال التعيسة وجريدة الراي العام وحملتها الشرسة على شركة آبار .. وآبار بنفسها للاسف تحاول تتعمد اخفاء الاخبار والتلاعب بالالفاظ من خلال افصاحاتها .!

المفروض ينزل تنويه ثاني
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
السياسة:

50 مليون دينار خسائر 'أولية' لتسرب الروضتين ..والحبل على الجرار


على وقع كارثة التسرب الغازي في حقل الروضتين النفطي الذي تحول حريقا هائلا قبل أسبوعين لا تزال ألسنة اللهب فيه مشتعلة حتى اللحظة,تكشفت معلومات مؤكدة ل¯'السياسة' عن حجم الخسائر التي تكبدتها الكويت نتيجة للحادث, إذ أكدت مصادر رفيعة المستوى أن الخسائر المبدئية المقدرة حتى الآن بلغت نحو 50 مليون دينار قابلة للزيادة.وقالت المصادر:إن'كلفة عمليات إطفاء البئر والعمليات المساندة لها من إخلاء وتبريد المناطق المحيطة,بالإضافة الى النتائج المترتبة على حرق المنشآت المجاورة من شاليهات تابعة للمقاول والغرف المجاورة للبئر والمضخات التابعة للحفار مرتفعة جدا', موضحة أن كلفة احتراق أقل حفار للنفط لا تقل عن 5 ملايين دولار.وكشفت المصادر عما وصفتها بأنها'حقائق مثيرة',من بينها أن حادث التسرب كان نتيجة'خطأ فني'من شركة نفط الكويت وهو تسليم مخططات حفر البئر بشكل لا يلائم الطبيعة الغازية التى يتميز بها والتي أدت في نهاية المطاف إلى انفجاره بشكل مروع وعدم تحمل صمام الأمان والأنابيب المستخدمة في الحفر,مبينة أن الخطأ البشري والفني مشترك في تداعيات أحداث التسرب.

المصادر ذاتها أوضحت أن 'نفط الكويت' تتكبد خلال الفترة الحالية رواتب إضافية للخبراء الخمسة الذين تم استقدامهم من شركة 'وايل وايد' الأميركية للمساعدة في عملية إطفاء الحريق بقيمة 11 ألف دولار يوميا , مؤكدة أن الخبراء يتقاضون خمسة آلاف دولار لكل ساعة كمبالغ إضافية في حال عقد اجتماعات مع'نفط الكويت'.ولفتت إلى أن الكلفة الإجمالية لفقد كميات النفط والغاز لم تحسم بشكل نهائي بل إنها فى تزايد مستمر نظرا لعدم القدرة على تحديد الكميات المهدرة بشكل دقيق, مشيرة الى أن كلفة العمليات بعد الحادث تختلف كليا عن كلفة كميات النفط والغاز,مبينة أنه حسب اللوائح المعمول بها يعطى لرئيس الشركة صلاحية الإنفاق المباشر على كل العمليات عند الإعلان عن حالة الطوارى أو وقوع حوادث في مناطق الإنتاج.

وخلصت المصادر إلى التأكيد على أن نفط الكويت فشلت فى تنفيذ عمليات الإخلاء المطلوبة للمناطق المحاذية للبئر المحترقة مما عرض العديد من الأفراد الى خطر الإصابة بالغازات المنبعثة إثر الحادث,لافتة إلى أن شروط الصحة والسلامة التى تتغنى بها 'نفط الكويت' أضحت حبرا على ورق بعد حادث الروضتين.
 
أعلى