ظواهر تستحق الوقوف امامها..!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة white soul, بتاريخ ‏13 فبراير 2006.

  1. white soul

    white soul عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,213
    عدد الإعجابات:
    0

    انتشرت في الفتره الاخيره في المنتديات الاقتصاديه وفي الصحف المحليه وفي سوق الكويت للاوراق الماليه العديد من الظواهر تستحق الوقوف امامها ومعرفة اسبابها ومسبباتها ساذكر بعض هذه الظواهر...

    1-عند انتقاد سلوك سهم ما او انتقاد الوعود الكاذبه لاعضاء مجالس الادرات تشن على صاحب الانتقاد حملة شرسه حملة تشويه صوره يتهم بالحقد والغيره ويصل الهجوم في بعض الاحيان الى التجريح الشخصى والى بيع السهم فورا والى عدم الكتابه في موضوع الشركه لا تعلم من اين تاتيك الضربات ينتابني الشك احيانا ان بعض هذه الردود تكتب من قبل اعضاء مجالس ادارات الشركات...!

    2_عند قيام احد المحللين بذكر اهداف سهم معين وتخطئ هذه الاهداف تشن عليه حرب ضروس شخص يتهمه بالتضليل واخر بالتطبيل واخر بالعماله..!واخر يقول انت سبب خسارتي..!فقدنا الكثير من محليينا المميزين بسبب هذه الظاهره وهل جزاء الاحسان الا الاحسان..

    3_شخص ما يضع تاريخ في توقيعه وياخذ بالتهليل والتكبير وببث الشعارات الحماسيه لهذا التاريخ ويبدء بالعد التصاعدي والتنازلي لتاريخه تساله ماهذا التاريخ لا تجد جوابا..ياتي التاريخ ويذهب ولانعلم مالذي حصل..


    4_ظهور العديد من رؤساء مجالس ادارات الشركات في الصحف ويقومون بذكر انجازات الشركات مع شوية دنابك وان السهم سيصبح دينار قريبا عاجلا يتلقف المستثمر الصغير هذا الخبر ويبدئ برحلة احلام اليقظو ماهي الا ايام معدودة ويصدم بالواقع...رساله الى هؤلاء اتقوا يوما تبعثون فيه الى الله..

    5_شخص ما في سوق الااوراق الماليه تبدو عليه اثار القلق وبين الحين والاخر ينظر الى ساعته ماذا دهاك يجيبك قائلا وصلني ان السهم الفلاني سيرتفع الساعه الفلانيه ..!من اخبرك البلوره ام العصفوره..؟تاتي الساعه الفلانيه وتذهب والسهم مكانك راوح ..!

    6_شخص ما ينصح بشراء السهم الفلاني..ما اسباب توصيتك يا عم..؟والله احساسي يقول راح يتحرك..!يا صاحب الاحاسيس الرهفه هذي اسهم وليست فتاة احلام كي تتحرك احاسيسك نحوها..عجيب امرك ياصاحب الاحساس المرهف ..اموال بشر تسيرها حسب احاسيسك..!قل خير او اصمت. والسلام ختام.​
     
  2. متداول اسلامي

    متداول اسلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏7 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    2,106
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في الميتاستوك

    في الحقيقه رؤيه واقعيه ومنصفه وملاحظات في محلها
    يجب على كل من يقرأ ان يتمعن ليس في الكلام فحسب
    بل يجب ان يفهم الواجب عليه تجب هذه الامور من حودثها من جميع الجوانب
    ان كان ذا شأن عليه ان يفكر قبل ان ينطق
    وان كان بسيط فعليه ان يفكر كيف ولماذا ومتى واين والسبب .... فيما قيل
    ولا يجري مراء اي عواطف اي احاسيس او ثقه عمياء


    وبالنسبه لعزوف بعض المحللين فلا الومهم في الحقيقه
    فالواقع مر واليم
    تجده ينصدم !
    ويتفاجأ بالمقابل ...لجهده البسيط
    ولكن في المقابل لا تلوم من يلوم كل اللوم ولو انه كان يجب عليه حسن الاخيتار ,,,,,,,,,ووبالاخير يكون هو المسؤل عن قراره
    لكن البعض قد يخطأ فكلنا بشر يصيب ويخطأ
    من خلال نقطه واحده في حرف في كلمه
    قد تسبب كارثه وانهيار لا يعلم به الا الله

    فالواجب ....
    التفكير
    والحكمه
    والصبر والتأني
    والبحث والتحري
    حتى نصل للرقي في الاقتصاد ولتحقيق مكاسب في جميع المجالات الاقتصادي والاجتماعيه ...

    وشكرا لك اهي الفاضل وايت سول على ما سطرت اناملك من عبارات تكتب بماء الذهب
    اخوك متداول اسلامي
     
  3. بو نبيل

    بو نبيل عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    61
    عدد الإعجابات:
    0


    الصراحه آخر وحده حلوه [​IMG]
     
  4. بو بندر

    بو بندر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    1,002
    عدد الإعجابات:
    50
    مكان الإقامة:
    متداول الاوسط سابقا
    كلام جميل او طرح اروع

    فعلن اخي العزيز اصبت كبد الحقيقه المره الي عايشينا في سوق الارهاب وتصفية الاحسابات

    هذي الظاهره استفحلت وانتشرة ابشكل رهيب خصوصا من سنه طافة او هذا يرجع الي ازدياد عدد المتداولين والمطبلين من العشم الي يتجه الي السهم وكانه زوجته الي انا واحد منهم للاسف مع اني كذا مره انقرص من هالسالفه بس ما اتعلم

    انا قريت هالمقاله او سميتها الحقيقه المره
    ( القبس )

    المعلومة لأصحاب الحظوة قبل غيرهم.. والإفصاح بعدما تطير الطيور بأرزاقها
    استفحال ظاهرة الإفادة من المعلومات الداخلية
    كتب محمد البغلي:
    لم تعد عملية انتفاع شريحة محدودة من المتداولين في البورصة من تسريب المعلومات الداخلية للشركات المدرجة مجرد تعبير عن ازمة اخلاق لبعض اعضاء مجالس الادارات او المديرين التنفيذيين، بل باتت تعبر عن طريق شبه ممهد للشراء وكسب الملايين لهم وللمقربين منهم خلال فترة وجيزة من الوقت، اذ تتوافر لهؤلاء معلومات واخبار واسرار تساوي ثقل من ينقلها ذهبا.

    فهذه المعلومات الداخلية اذا صدرت من ذوي الاختصاص والمعرفة الى المقربين واهل الولاء فلا بد ان تكون وراءها استفادة كبرى لشريحة محددة من المتداولين على حساب بقية المساهمين الذين يغلب على معظمهم لقب «الصغار» رغم انف سلسلة لا تنتهي من قوانين ولوائح وقرارات الشفافية والافصاح والحد من التكسب غير المشروع في الاسهم، على اعتبار ان آلية المساواة بين المساهمين مفقودة الى درجة لا يمكن لعاقل ان يتحملها، والا فكيف يمكن تفسير الصعود او الهبوط الحاد لبعض الاسهم لمدة تتجاوز الاسبوعين ثم تعلن الشركة عن الخبر لا لغرض الشفافية بقدر ما يكون الاعلان يهدف الى اصطياد بقية المتداولين في البورصة بعد ان يستنفد الخبر اثره صعودا او هبوطا!

    تبقى الاشارة إلى ان الاجراءات التي تتخذها ادارة البورصة هي محل ترحيب وتشجيع لأنها تعزز الشفافية وتساهم في رفع مستوى التداول السليم في الكويت.


    «القبس» رصدت مجموعة ملاحظات تكشف من خلالها آلية استفادة البعض من المعلومات الداخلية وطريقة تكسب بعض الكبار على حساب الصغار، نوردها كالآتي:

    معلومة الأرباح للمحظيين

    تشهد البورصة هذه الأيام موسم الارباح والتوزيعات السنوية، وبالتالي فإن اهم المعلومات الداخلية في هذه الفترة تكون تلك التسريبات الخاصة بالارباح والتوزيعات مما جعلنا نشهد بعض الاسهم «الممسوكة» ومحدودة التذبذب تشهد انخفاضات شبه فجائية وغير منطقية ليكتشف بعدها بعض الذين اشتروا انطلاقا من اصطياد فرصة الهبوط انهم دخلوا المصيدة فعلا عندما تعلن الشركة عن توزيعات ضعيفة لا تناسب سعر السوق ولا الارباح المعلنة، والعكس صحيح مع الشركات التي تعلن عن ارباح ممتازة اذ تجد ان هناك من يشتري «باكرا» كونه عرف المعلومة قبل الآخرين، وطبعا فإن هذه «الخرابيط» لو حدثت في سوق مال مضبوط تماما ومسلح بكل آليات الرقابة، والتفتيش والتدقيق والصرامة في العقوبات لكان مشهد رؤية رؤساء ومديرين خلف القضبان أبسط من متابعة شاشة التداول.

    البيوت أسرار

    الصفقات التي تعقدها الشركات المدرجة في البورصة يكتنفها بالنسبة للعديد من المساهمين قدر عالٍ من الغموض أو حتى انعدام المعلومات، لان هناك بعض الرؤساء والمديرين يعاملون شركاتهم وفق قاعدة «البيوت أسرار» وبالتالي فلا يجوز أن يعرف بهذه الأسرار سوى المقربين وذوي الولاء والحظوة (...) رغم ان معظم هذه الصفقات تصل قيمتها الى عشرات الملايين ولا يمكن ان تعلن بين ليلة وضحاها، ومع ذلك يفاجأ المساهمون الذين لا حظ لهم ولا نصيب في المعلومات الداخلية باعلان عن صفقة أو ربح ولكن بعد ان تكون طارت الطيور بأرزاقها، أي استنفد الخبر مفعوله السوقي بل وبدأ مرحلة الارتداد والتصريف.

    وفي هذا السياق يقترح بعض الذين تحدثت اليهم «القبس» ان تلزم الشركات بالكشف المباشر عن اي مفاوضات أو عروض حتى لو كانت غير نهائية كي يتعرف المساهم على انباء واخبار الشركة أولاً بأول وبالتالي تحد من التكسب بالمعلومات الداخلية.

    خير لنا قبل غيرنا

    ليس في بورصة الكويت أمر يثير شهية المتداولين مثل العقود، فكلمة عقد بحد ذاتها ارتبطت بالصعود والارباح- حتى لو كان عقد تمويل او اقتراض- ومع ذلك ثمة شركات ومتنفذون وكبار يحرصون قدر ما امكن على التكتم أطول وقت ممكن على توقيع أو فوز الشركة بالعقد بغرض تجميع اكبر كمية ممكنة قبل الاعلان للآخرين عن العقد.. وفي المقابل ترى ان قلة قليلة تستفيد في البيع عندما تخسر شركة ما عقداً أو مناقصة كانت تبني عليها آمالاً كبيرة.

    الصيد في المياه العكرة

    عندما تشهد الشركة ازمة او تتعرض لمخالفة فان مسألة الشفافية والإفصاح تكاد تكون معدومة، إذ طالما شهدت بعض مجالس الادارات خلافات قوية او احالات الى النيابة العامة وغرامات ومخالفات ومع ذلك يلجأ أهل العلم إلى البيع قدر ما امكن قبل صدور المعلومة بشكل رسمي بهدف الاستفادة من جولة شراء جديدة بعد ان تتقهقر الاسعار الى الحضيض، فيبدأ الذين كان يفترض بهم خدمة مصالح المساهمين بالشراء والمضاربة والتجميع فهم او من يعلم واخر من يعلن.

    إفادة من خارج الحدود

    بعض الشركات تنتهج منهج السرية في العمل بشكل مثير للاستغراب، فليس من حق المساهم ان يعرف معلومات واضحة او الحد الادنى منها بشأن التوسعات والمشاريع أو المساهمات، حيث تجد شركات مدرجة لديها مساهمات في شركات اخرى خصوصاً خارج الكويت، وهذه الشركات تحقق نتائج وأرباحا ممتازة دون ان يعلم بقية المساهمين بان لهم نصيباً في الارباح في الشركات التابعة فتكون هذه الارباح الناتجة عن التدفقات الخارجية معلومات داخلية بمثابة الوقود في التداول على السهم ولكن للقلة فقط لا غير.

    نفض غبار وتلميع

    ويمكن استشفاف الاستفادة من المعلومات الداخلية ايضاً من خلال استفادة الشركة من شركات مملوكة غير مدرجة في البورصة فتعمل على اعادة هيكلتها ورفع رأس مالها، ثم طرحها للاكتتاب دون مقدمات فلا يستفيد خلالها إلا من كان لهم نصيب في المعلومة اذ ان بيع هذه النوعية من الشركات مريح جداً في سوق الاسهم الكويتية.

    صلب الموضوع

    < أعضاء مجالس إدارات ومديرون تنفيذيون يتربحون قبل غيرهم من إعلانات الأرباح والعقود والصفقات

    < إنهم أول من يعلم وآخر من يعلن على قاعدة «البيوت أسرار»..
    ولا أحـد يتطفل علينا

    < عبث الحديث عن شركات مساهمة عامة طالما وجدنا
    من يتصرف كأنه في شركة عائلية محتكرة
    ===================
    هذا بلا ابوك يا اعقاب هذا الي ذبحنا او جابلنا الخساير

    دمتم
     
  5. بن تركي

    بن تركي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2005
    المشاركات:
    779
    عدد الإعجابات:
    0
    مقالة ولا أروع وأول مرة أقرأ مقال كامل دون أن أخطر أي سطر.
     
  6. بن تركي

    بن تركي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2005
    المشاركات:
    779
    عدد الإعجابات:
    0
    [

    3_شخص ما يضع تاريخ في توقيعه وياخذ بالتهليل والتكبير وببث الشعارات الحماسيه لهذا التاريخ ويبدء بالعد التصاعدي والتنازلي لتاريخه تساله ماهذا التاريخ لا تجد جوابا..ياتي التاريخ ويذهب ولانعلم مالذي حصل..


    هذه الفقرة ياكثرها في البعض من أعضاء المنتدى واللبيب بالإشارة يفهم ماني قايل أسمة بس أذكر أنه قال المخازن 7بشهر 7 أهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ترى والله طلعت من قلب :p
     
  7. بن تركي

    بن تركي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2005
    المشاركات:
    779
    عدد الإعجابات:
    0
    أهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههة هذه مومعناه ضحكة معناها قهر ولوعة

    لذا إقتضى التنويه ،،،،،:confused:
     
  8. متداول اسلامي

    متداول اسلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏7 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    2,106
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في الميتاستوك
    هههههه
    وهذا مثال حي وواقعي جدا لما تفضلت به اخي الفاضل
    هذا ما كتبه احد الاعضاء في احد المنتديات الاقتصاديه
    شوفوا الان ضحايا مثل هذه النوعيه !
    شر البلية مايضحك والله المستعان
    والله يهديه الى الرشد
    قد لايقصد بشكل مباشر ولكنه حماس واندفاع
    ومسير من قبل اناس تستغل مصالحهم على اعناق الرجال !
     
  9. white soul

    white soul عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,213
    عدد الإعجابات:
    0

    شكرا لك اخي متداول اسلامي على هذه الاضافه

    للرفع

    يا جماعه ارائكم تهمنا ..!​
     
  10. المناور

    المناور موقوف

    التسجيل:
    ‏1 يناير 2006
    المشاركات:
    460
    عدد الإعجابات:
    0
    صدقت ياأخى فى كل ماذكرته

    وهناك أناس يحاولون التطبيل لأسهمهم من ناحيه

    والتظليل على الأسهم الأخرى بإدعائه أنها خسرانه

    وان أغلب نتائج الشركات الماليه لديه من مصدر ثقه كما يقول

    إليكم الرابط

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=38884
     
  11. خير الكلام

    خير الكلام عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    1
    السلام عليكم

    ===========
    كلامك صحيح والدليل شركه عليها اشاعه ان الملاك خرجوا عنها والصحيح قاعدين يجمعون .
    بس بصراحه الاخ رحالي بالنسبه لي انا اعتقد انه ثقه .
    وماازكيه والله اعلم .
    ملاحظه :هذا ان كنت تقصد الاخ رحالي بالرابط .
     
  12. white soul

    white soul عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,213
    عدد الإعجابات:
    0
    كثر الكلام عن يوم الاربعا قلت ارفع الموضوع..!

    ونشوف شراح يصير باجر........!​
     
  13. الطلال

    الطلال عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    بدون ما تنطر وتشوف اخوي العزيز لك عبرة بقول خير المرسلين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم...

    ففى الصحيحين عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : (( آيةالمنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا ائتمن خان )) ، وفى رواية صحيحه : (( وان صلى وصام وزعم انه مسلم ))


    والله عز وجل بين مكانهم

    إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا {145} (سورة النساء)
     
  14. دنانير

    دنانير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2005
    المشاركات:
    387
    عدد الإعجابات:
    0

    كلام أصاب كبد الحقيقة وهذا يقودنا الى التساؤل لماذا لم يتحول البنك العقاري حتى اليوم الى مصرف اسلامي ؟

    من هم أعضاء مجلس الادارة الثلاث المتورطين بالتسريبات والتنفع على حساب الغير بحكم مناصبهم الحساسة؟ولماذا لم تكشف أسمائهم حتى يكونوا عبرة لمن لا يعتبر؟ ولكن صدق رب العزة (يمهل ولا يهمل)

    وزير التجارة الآن على المحك وستثبت الأيام حدود امكانياته في محاربة الفساد المستشرى في البلاد أجارنا الله . وان غدا لناظره قريب




    دنانير،،،،
     
  15. SPY_ HUNTER

    SPY_ HUNTER موقوف

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    20
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم
    كلامكم كله صحيح ولكن في شغلة نسيتوها وهي اننا مشهورين فيها في الكويت ؟

    الحسد الحسد الحسد

    اخوكم
    spy_hunter
     
  16. white soul

    white soul عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,213
    عدد الإعجابات:
    0
    الحسدوالشماته.......‍‍‍‍‌

    الكل كان حاط امل بيوم الاربعا..‍

    اكثر من سهم قالو راح يعلق من بداية التداول

    والنتيجه شفتوها اليوم..

    (ان لم تستحي فافعل ما شئت)​
     
  17. white soul

    white soul عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,213
    عدد الإعجابات:
    0
    بالايام الي طافت الله بلانا باعضاء يدافعون بكل ما اوتو من قوه عن اصحاب الوعود الكاذبه ويخلقون لهم الاعذار وماني عارف شنو سبب دفاعهم المستمتيت على من اكل اموال صغار المستثمرين وضللهم..!

    ......................................................................................

    كنت ادور على موضوع قديم لدريال يتحدث عن وجود فجوات بالسوق وما لقيته حصلت هالموضوع بطريجي قلت ارفعه​