شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن ( سفن ) .

hamedco66

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2013
المشاركات
140
الاخوة بالجمان
هل بالامكان معرفة كم مناقصة رست على السفن خلال عام ٢٠١٢ والتي من خلالها نتوقع جني الثمار خلال ٢٠١٣
والسنوات القادمة .
كما هل يمكننا معرفة جميع المناقصات التي رست على شركة السفن خلال عام ٢٠١٣ ؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الاخوة بالجمان
هل بالامكان معرفة كم مناقصة رست على السفن خلال عام ٢٠١٢ والتي من خلالها نتوقع جني الثمار خلال ٢٠١٣
والسنوات القادمة .
كما هل يمكننا معرفة جميع المناقصات التي رست على شركة السفن خلال عام ٢٠١٣ ؟



يمكن من خلال ديوان الجـُمان ضمن صفحة " إعلانات العقود وأخبارها " التعرف على جميع المناقصات والعقود التي أبرمتها الشركات المدرجة ، ومنها " السفن " على الرابط
 

hamedco66

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2013
المشاركات
140
بارك الله فيكم اخواني في الجمان
اتضح من خلال التصفح في موضوعات
المناقصات ان السفن رست عليها مناقصات
كثيرة يجعل سعرها باذن الله يتعدى 180 فلس
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الجحيل لـ الجريدة.: 100 مليون دينار حجم عقود «السفن» خلال 2013

الثلاثاء 13 أغسطس 2013​
«95% من عقودنا حكومية... وننفذ مشاريع في العراق والسعودية وقطر وإيران»
كشف رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن جحيل الجحيل ان قيمة عقود الشركة خلال عام 2013 تبلغ 100 مليون دينار، وهي مقسمة على اربعة قطاعات رئيسية في الشركة: الحوض الجاف، والقطاع النفطي، وقطاع تعميق الممرات، وقطاع الكهرباء.
وأشار الجحيل في لقائه مع «الجريدة» إلى أن متوسط عقود الشركة سنوياً يترواح ما بين 80 و100 مليون دينار، وذلك يأتي ...

• هل لك ان تحدثنا عن اعمال الشركة وتاريخ تأسيسها؟
- تأسست الشركة في سبعينيات القرن الماضي، منذ أكثر من اربعين عاماً وكانت مملوكة للحكومة الكويتية وتحولت إلى القطاع الخاص وتم إدارجها في البورصة.
والشركة تعمل في اربعة قطاعات رئيسية، هي:
- قطاع الحوض الجاف؛ وهو القطاع الرئيسي لدينا ويخدم صناعة السفن في السوق الكويتي والاسواق القريبة منا مثل العراقي والسعودي والقطري والايراني.
- القطاع النفطي؛ ونعمل من خلاله مع شركات النفط الوطنية، مثل شركة نفط الكويت وشركة kmpc مباشرة معها، كما نعمل بطريقة غير مباشرة في هذا القطاع مع شركات النفط العالمية التي تحصل على مناقصات في السوق الكويتي.
- قطاع تعميق الممرات؛ ولدينا في هذا القطاع شركة الخليج لتعميق الممرات وهي مملوكة بالكامل لـ"سفن" وتعمل في تعميق الممرات المائية وتطوير الموانئ، وهي من الروافد المميزة للشركة.
- قطاع الكهرباء؛ ونعمل فيه مع وزارة الكهرباء والماء في صيانة وإدارة محطات الكهرباء وتشغيل مشاريع تحلية المياة وصيانتها.

• كم حجم عقود الشركة خلال العام الحالي؟
- لدينا عقود تفوق الـ100 مليون دينار خلال عام 2013 مقسمة على القطاعات الاربعة التي ذكرتها في السابق ووضعنا قوي خلال هذا العام مقارنة بالعام الماضي، ومتوسط عقودنا من 80 إلى 100 مليون دينار سنوياً، وهذه المشاريع نتيجة دراسات عديدة قمنا بها خلال السنوات الماضية بهدف زيادة ونمو العقود سنويا.

• كم نسبة العقود الحكومية من اجمالي العقود؟ وكم نسبة العقود الخارجية؟
- أغلب عقودنا هي عقود حكومية مباشرة أو غير مباشرة بنسبة تصل إلى 95 في المئة من اجمالي عقودنا، ولكن لدينا قطاع الحوض الجاف وتأتينا من خلاله عقود خارجية عديدة من العراق والسعودية ودول الجوار من القطاع الحكومي او القطاع الخاص.

• كيف كان أداء الشركة خلال العام الماضي وكيف كان خلال الربع الاول من العام الجاري؟
- العام الماضي لم يكن كما كنا نأمل ليس بالنسبة لنا فقط ولكن لشركات كثيرة في الكويت لأسباب كثيرة منها تأخير الميزانية وتأخير المشاريع التي تطرح في الكويت ولكن لدينا تميز في قطاعات معينة نعمل بها في دولة الكويت، والشركة سجلت ايرادات في عام 2012 بلغت 86.364 مليون دينار، مقابل ايرادات في 2011 بمبلغ 86.7 مليونا، وخلال الربع الاول كانت أعمالنا افضل وسنعلن قريبا عن نتائج النصف الاول من العام الجاري والتي ستكون جيدة.

• كم عدد المناقصات التي دخلتها "السفن" خلال العام الجاري؟
- ندخل مناقصة كل شهر ولكن ليس هناك عدد معين لان هناك مناقصات تركيب واخرى للتطوير واخرى لم نحصل عليها ولكن وضعنا أفضل كثيراً من العام الماضي.

• هل هناك نية للدخول في اسواق اخرى؟
- نحاول الدخول بالفعل في اسواق جديدة ولكن لا يوجد دعم حكومي للشركات الكويتية وهو ما يجعلنا نتخوف من الاسواق الخارجية، لاسيما أن السوق الكويتي آمن وفيه عقود جيدة.

• هناك مشاريع كثيرة واعدة في المنطقة مثل مشروع قناة السويس، هل هناك نية للدخول فيها؟
- لم نفكر فيه لان هناك شركات عالمية هناك ستنفذه ، ونحن نركز ونهتم بالسوق الكويتي بشكل لا يجعلنا ننظر إلى الخارج خاصة مع التميز الذي لدينا في هذا السوق.

• ما خطتكم المستقبلية؟
- تسعى الشركة دائماً الى مواكبة آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة بهدف الارتقاء بمستوى الأداء في مجالات وعمليات الشركة التشغيلية، وقمنا بتحديث هيكل الشركة لمواكبة تطور المشاريع النفطية المتوقعة في السوق الكويتي.

• ما المشكلات التي تواجهكم وتواجه القطاع الصناعي في الكويت؟
- القطاع الصناعي في الكويت يواجهة عدة مشاكل أهمها ندرة الاراضي الصناعية اذ ليس هناك اراض تسمح لنا بزيادة وتطوير الصناعة او زيادة منتجاتنا محلياً لتنافس المنتجات الأجنبية، وذلك بالرغم من تميزنا في العديد من القطاعات خاصة واننا نخدم القطاعات النفطية التي تتطلب أفضل الصناعات لمحطات الاعمال النفطية وللاسف لا توجد اراض او بنى تحتية كاملة للصناعة في الكويت.
ونتمنى من المسؤولين الجدد في هيئة الصناعة معالجة الوضع بشكل سريع لتوفير الاراضي خاصة للشركات التي لها باع في الصناعة داخل الكويت لدعم واستمرار هذه الصناعات قبل الخروج إلى الدول الاخرى.

• كيف ترى البيئة التشريعية بالنسبة الى القطاع الصناعي في الكويت؟
- لا توجد بيئة تشريعية جيدة للاقتصاد بشكل عام وإذا كانت موجودة فهي ردة فعل وغير مفهومة بالنسبة الى الصناعيين في الكويت، بالرغم من أنها كانت أفضل وأوضح في سبعينيات القرن الماضي، حيث قامت صناعات كبيرة بفكر ودعم حكومي، ليست فقط للسفن ولكن كانت هناك شركات كبيرة بأسماء مميزة بالكويت والخليج.

• ما الافكار المطروحة للنهوض بالصناعة الكويتية؟
- ارد عليك بسؤال آخر: ما الذي يمنع المدير الجديد لهيئة الصناعة من طرح 5 آلاف او 6 آلاف قسيمة، نحن ننتظر 10 سنوات لطرح قسائم جديدة. انهم يتكلمون عن الشدادية منذ سنوات عديدة ولكن لم نر شيئا على أرض الواقع، يجب معالجة العراقيل التي تواجه طرح اراض جديدة ، فليس من المعقول أن تظل الصناعة في الكويت مرتبطة بالاراضي وهو ما يجعلنا لا نستطيع تطويرها او زيادة انتاجها.
يجب معالجة قانون الـB.O.T وطرح اراض للقطاع الخاص من جديد للشركات الكويتية حتى تنفذها فهناك العديد من المشروعات الناجحة عبر هذه الآلية، ونحن في الكويت لدينا الاراضي اللازمة لاقامة المشاريع ولكن يجب طرحها للقطاع الخاص ومشاركته في تنميتها ووضع البنى التحتية لها.

• كيف ترى ما تم انجازه من خطة التنمية؟
- نحن نعمل دائماً على ردة الفعل وأتمنى أن ارى وزراء يعملون بالفعل وليس بردة الفعل، فليس من المعقول أن تكون لدينا خطة تنمية لها مرسوم ولا يتم تنفيذ سوى جزء بسيط منها خلال السنوات الماضية، فلو تم تنفيذ خطة التنمية كما وضعت لكان حالنا افضل كثيراً ولكن الامور السياسية طغت على الامور الاقتصادية في الاونة الاخيرة وافشلتها.

• كيف ترى أداء مجلس الامة السابق وما المطلوب من المجلس الجديد؟
- أعتقد أن المجلس السابق كان من أفضل المجالس رغم اتجاهه للقوانين الشعبية التي تعتبر تحصيل حاصل بالنسبة للاقتصاد ولكن إذا استمر هذا المجلس في أدائه لكان افضل، خاصة مع العديد من القوانين التي كان على وشط تعديلها مثل قانون الـB.O.T وقانون الـB.P، ولكن لم يكن لديهم وقت كاف لاقرارها بسبب تغليب القوانين الشعبية عليها، ولو أنها أقرت لأتت بتغيرات جيدة جداً للاقتصاد الوطني.
وارى ان المشكلة التي جعلت المجلس السابق يتجه إلى القوانين الشعبية هي أن 80 في المئة من المواطنين هم موظفون حكوميون لذا لا تنظر المجالس المتعاقبة في الاقتصاد ولكن تنظر للفئة الكبرى من المواطنين، ونحن كقطاع خاص لا نطلب دعما ماليا من الحكومة ولكن هناك تسهيلات ودعما إذا تم توفيره فسيكون أفضل من اي دعم مالي، ويجب اطلاق بعض القوانين التي تؤدي إلى هجرة المواطنين إلى القطاع الخاص، خاصة تلك التي تتعلق بالعمالة الوطنية التي تهرب إلى القطاع الحكومي.
العمالة الوطنية تعد ارخص وافضل من العمالة الاخرى لأن المواطن يحسب الدعم المقدم له في القطاع الخاص مثل دعم العمالة والدعم الاسكاني ولكن تخوف الشباب من الدخول في القطاع الخاص سببه الحكومة والممارسات التي تمت على القطاع الخاص.
وتجب الاشارة إلى ان هناك قطاعات خاصة فيها استقرار مثل قطاع البنوك والذي تصل فيه نسبة العمالة الوطنية إلى 60 أو 70 في المئة، وذلك بسبب الاستقرار فإذا تم منح هذا الاستقرار في باقي القطاعات مثل شركات الاستثمار وشركات الاتصالات فستكون هناك هجرة للقطاع الخاص وهو ما تريده الحكومة.

• تكلمت عن القوانين الشعبية التي اتخذها المجلس السابق، كيف ترى قانون الاسرة وتعديل قانون المعسرين؟ وهل اثرت على القطاع الخاص؟
- هذه القوانين لم تؤثر على القطاع الخاص ولكن أثرت على الحكومة التي لديها أموال كثيرة في البنوك وتقوم بصرفها على المواطنين، قد يكون هذا حقا وقد لا يكون، وقد يكون فيه ظلم لمواطنين آخرين ولكن للاسف لدينا ثقافة عامة ان الحكومة تقدم مساعدتها للمواطنين، وأتوقع حدوث مثل هذه الأمور مرة أخرى مع المجالس القادمة لأن لدينا سابقة لذلك.
وأرى أن على الحكومة ألا تقوم باعطاء الاموال للمواطنين ولكن يجب أن تقدم لهم عملا وخدمات، عبر بناء المشاريع التي ستوفر دعما دائما لهم، واعتقد انه من الافضل ان تقوم الحكومة بإدخال المواطنين المتعثرين في معاهد اقتصادية للدراسة حتى لا يقعوا في مثل هذه الاخطاء مرة اخرى وتكون لديهم دراية بإدارة حياتهم بشكل لا يؤدي إلى تعثرهم مرة أخرى.
 

hamedco66

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2013
المشاركات
140
ماشاء الله ١٠٠ مليون عقود للشركة
وهذه السنه النصف الاول افضل من السنه الماضية
دربك خضر يا شركة السفن
 

hamedco66

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2013
المشاركات
140
ان شاء الله نسمع اخبار زينه بعد اجتماع مجلس الادارة اليوم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
14:49:32 بلغ ربح (سفن) 368 الف د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2013يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (سفن) قد اجتمع يوم الاربعاء الموافق 14-08-2013 ، واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-06-2013 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-13 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-13
الربح(د.ك) 254,359 368,847 ‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 1.56 2.26
اجمالي الموجودات المتداولة - 69,073,248
اجمالي الموجودات - 106,986,715
اجمالي المطلوبات المتداولة - 65,917,618
اجمالي المطلوبات - 74,592,471
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 32,394,244

بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 179,587 د.ك

ِ2) الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-12 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-12
الربح (د.ك) 116,158 866,133
ربحية السهم(فلس كويتي) 0.71 5.30
اجمالي الموجودات المتداولة - 67,806,691
اجمالي الموجودات - 104,497,126
اجمالي المطلوبات المتداولة - 66,686,038
اجمالي المطلوبات - 73,297,648
اجمالي حقوق المساهمين - 31,199,478
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
انخفض ربح " سفن " للـ 6 أشهر للعام 2013
بمعدل 57.41% إلى 369 ألف دك من 866 ألف دك لعام 2012
للتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
يبلغ مضاعف سعر السوق البالغ 166 فلس إلى ربحية سهم " سفن " البالغة 7.10 فلس لآخر 12 شهر نحو 23.48 مرة
للتفاصيل على الرابط
 

hamedco66

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2013
المشاركات
140
- العام الماضي لم يكن كما كنا نأمل ليس بالنسبة لنا فقط ولكن لشركات كثيرة في الكويت لأسباب كثيرة منها تأخير الميزانية وتأخير المشاريع التي تطرح في الكويت ولكن لدينا تميز في قطاعات معينة نعمل بها في دولة الكويت، والشركة سجلت ايرادات في عام 2012 بلغت 86.364 مليون دينار، مقابل ايرادات في 2011 بمبلغ 86.7 مليونا، وخلال الربع الاول كانت أعمالنا افضل وسنعلن قريبا عن نتائج النصف الاول من العام الجاري والتي ستكون جيدة.

هذا تصريح رئيس مجلس الادارة الذي ظللنا بتصريحه في جريدة الجريدة الغير صادق معنا بتصريحه ان النصف الاول سيكون جيدة
ودي اعرفه ملايين المناقصات وين تروح
 

faisel 2

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2007
المشاركات
2,622
الإقامة
الكويت الغاليه
ببطونهم،،..
 

llhamadll

عضو نشط
التسجيل
25 ديسمبر 2010
المشاركات
577
الإقامة
الكويت
لاتحاتون
ان شاءالله السهم راح تكون له صولات وجولات بإذنه تعالى
 

hamedco66

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2013
المشاركات
140
السهم هذا مريض
والسؤال وهو نشوف مناقصات كثيرة تعرض في اعلانات البورصة
وأكدها رئيس الشركة بجريدة الجريدة قبل يومين أذن وين تروح ارباح المناقصات ؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تمتلك " سفن " شركتين تابعتين ولا تمتلك أي شركة زميلة في 31/12/2012 وللتفاصيل على الرابــط
 

milad777

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2011
المشاركات
1,154
الإقامة
الكويت - السالمية
هذا السهم يحير اللي عمره ما احتار
مناقصات بالهبل وأرباح خفيفة !!!!!
فنيا السهم مشكل نموذج إيجابي (دبل بوتوم)
وباختراق 168 يكون الهدف بحدود الـ 200
المؤشرات إيجابية
السهم للمراقبة والله وأعلم
بالتوفيق لملاك السهم
 

hamedco66

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2013
المشاركات
140
المشكلة مو شركة السفن لان هي شركة تشغيلية 100% واحنا قاعدين نشوف قاعد ترسى عليها مناقصات وايد وما عليها خلاف
ولكن المشكلة من هو مسيطر على اسهم الشركة وهم صندوق الوطنية وشركة الاستشمارات الوطنية وشركة الخير كلهم يتبعون الخرافي ( وما شفنا من وراهم خير ) .
وهم قللوا نسبهم بالشركة بالسابق في اسعار عالية والان يبون يسترجعون الاسهم و يشترون بالنازل فتلقاهم يزهقون المساهم لو يرسي على الشركة مناقصة كل شهر راح نشوف السهم مستحيل يتعلق او يصعد بالحد الاعلى وهذا الشي من خلال ملاحظتي لحركة السهم خلال اربع شهور .
مع هذا نشوف عندها عقود كثيره ولكن للأسف ما نشوف ارباح ملموسة ولا توزيعات والله أعلم الظاهر المناقصات تتحول بالباطن الى شركاتهم .
 

hamedco66

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2013
المشاركات
140
توقيع عقد ب 1.400 مليون دينار مع شركة البترول الوطنية بشوف باجر شصير ؟
 

milad777

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2011
المشاركات
1,154
الإقامة
الكويت - السالمية
هذا السهم يحير اللي عمره ما احتار
مناقصات بالهبل وأرباح خفيفة !!!!!
فنيا السهم مشكل نموذج إيجابي (دبل بوتوم)
وباختراق 168 يكون الهدف بحدود الـ 200
المؤشرات إيجابية
السهم للمراقبة والله وأعلم
بالتوفيق لملاك السهم


(+ 4 )
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
رئيس مجلس إدارة «السفن» وعضو إدارة «الكابلات»
الجحيل: قسائم وُزعت بطرق ملتوية.. للتكسب والمتاجرة!

جحيل الجحيل
قال رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن وعضو مجلس إدارة شركة الخليج لصناعة الكابلات جحيل الجحيل، إن الفكر الصناعي غائب عن الجهات الرسمية، والتي باتت تعاني من إهمال شديد بعكس الواقع الذي كانت تعيشه قبل نحو عشر سنوات مضت خالية من التعقيدات والروتين الحكومي السائد حاليا. ولفت في حديث مع القبس إلى استعداد الشركة لخلق منتجات جديدة وتحقيق قفزة نوعية في اطار انشطتها المتنوعة في حال توافرت الظروف المناسبة، موضحا ان عمل الشركة يتسع يوما بعد يوم على صعيد صيانة وتجهيز السفن، وإنتاج أكثر من نماذج من القوارب، إلى جانب تحديث السفن في العديد من أسواق الخليج العربي، خصوصا أننا نملك ورشات عمل تضاهي الورش العالمية، من حيث الجودة، وتقنية العمل والمواصفات، وذلك بفضل الأسلوب الإداري، الذي ساهم إلى حد بعيد في تجاوز الأزمة المالية العالمية وتداعياتها، وعدم التأثر بها، على الرغم من تأخير تسديد الدفعات المستحقة للشركة على جهات عديدة في الدولة.

مشاريع عدة
وأشار الجحيل إلى ابرز المشاريع التي تنفذها الشركة مثل خدمات الصيانة الميكانيكية بمحطة الشعيبة الجنوبية، ومحطة الزور الجنوبية لتوليد الطاقة الكهربائية، وكذلك أعمال الهياكل الحديدية، والميكانيكية، وتركيب الأنابيب والأعمال الكهربائية لمشروع تصميم، وإنشاء وتشغيل الخزانات الجديدة للغاز المسال بمصفاة الأحمدي.
وانتقد مفهوم الصناعة لدى المواطنين والذي ينظرون له على انه مدخل للربح السريع من خلال الحصول على الرخص والقسائم الصناعية للتكسب منها من خلال المتاجرة بها، وليس بهدف بناء قاعدة صناعية لتنويع مصادر الدخل، وخلق منتج جديد لتلبية احتياجات السوق المحلي من السلع والمنتجات، فضلا عن استيعاب العمالة الوطنية القادمة إلى سوق العمل.

ثقافة وفلسفة
وقال الجحيل إن التخلي عن مفهوم الصناعة الحقيقي أضر بالصناعيين الجادين، وشوه هذا القطاع، وحرم الشركات الجيدة من الحصول على الأراضي التي تم توزيعها بالسابق على أشخاص غير صناعيين بطرق ملتوية، مضيفا ان من المفارقات العجيبة ان هيئة الزراعة توزع أراضي خاصة بالزراعة والجواخير وحتى لتربية الكلاب، على حد قوله. وقال ان السؤال الذي يطرح نفسه: كيف تتوافر قسائم زراعية مجهزة بالبنى التحتية، ولا تتوافر لدى الهيئة العامة للصناعة، في الوقت الذي نسمع بالقسائم الصناعية بمنطقة الشدادية منذ عشر سنوات، ولم نرها حتى الآن، وبالمناسبة هناك نحو مليون متر مربع تم سحبها من شركة المخازن العمومية سابقا، ولازال مصيرها مجهولا، ولم يتم توزيعها من جديد على الصناعيين الجادين.
وقال: على سبيل المثال طلبت شركة الخليج للكابلات وهي من أقدم الصناعات في مجالها بالكويت عدة مرات من هيئة الصناعة ارضا بقصد التوسعة ولغاية الآن لم تحصل على شيء، الأمر الذي دفع الشركة لإنشاء مصنع في الأردن، وحققت نتائج مضاعفة جراء ذلك على صعيد الإنتاج. وأصبح مصنعها هناك من أكبر المصانع، ويلبي احتياجات السوقين العراقي والأردني، علما بأن الشركة قادرة على تغطية احتياجات السوق الخليجي بالكامل من الكابلات لو توافرت لها الأرض والخدمات الضرورية في الكويت، كما أن شركة بناء السفن طلبت ارضا للتوسعة منذ سنوات لزيادة الطاقة الإنتاجية، ولم تلق استجابة.
واعتبر الجحيل ان انعدام التسهيلات الائتمانية من المشاكل التي يعاني منها الصناعيون، الأمر الذي يحد من الارتقاء بالصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتحويلها لصناعة أكبر، فضلا عن إغراق السوق بالمنتجات الخليجية علما بأننا لا نمانع من المنافسة الشريفة وحرية انسياب البضائع والسلع بين دول مجلس التعاون الخليجي على وجه الخصوص.

اقتراح
اقترح جحيل الجحيل أن يكون جزء من المساعدات التي يقدّمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للدول الأخرى على شكل منتجات كويتية توزع على المصانع المحلية، الأمر الذي يعطي دفعة جديدة للصناعات الوطنية ويدعمها.
 
أعلى