اكتتاب مدينة الملك عبد اللة بن عبد العزيز للخليجين

hayawi13

عضو نشط
التسجيل
14 فبراير 2006
المشاركات
365
اعمار - فرع السعودية هي اللي راح تبني المدينة و الهيئه الاستثمار بالمملكة منها راس المال بنسبة 70 % و الباقي للاكتتاب اعمار فقط للتنفيذ
 

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
شباب واحد يشيك على صاحبنا راعى المقالا ترا للحين نايم جنا لاحس ولا خبر
 

كوت

عضو نشط
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
92
الإقامة
q8
ولي عافيكم اذا اكو اخبار جديد عن هالاكتتاب فيدوا
وبغينا الحد الاعلي جم .........؟
 

شسوي

موقوف
التسجيل
8 سبتمبر 2004
المشاركات
44
الإقامة
الكويت
اخـــر الاخبار منقوله من جريدة عكاظ السعوديه...

'هونج كونج العرب' واحة الاستثمار القادم في التقنية والتعليم والاستجمام

عبدالله دراج (جدة - رابغ)
عندما تضخ بضعة ملايين من الريالات في منطقة ما لإنشاء مشروع هنا أو لدعم قطاع خدمي هناك فإن ثمة تحولات ستشهدها تلك المنطقة على مختلف الجوانب الإقتصادية والإجتماعية والثقافية بل والسكانية كذلك . فكيف إذا وصلت الاستثمارات الى 100مليار ريال .؟

وكيف إذا كان المشروع يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط .؟ والمنشأة واحدة من أكبر المدن الإستثمارية في العالم ؟. ثم كيف إذا كان كل ذلك سيجري في ( رابغ ) .؟

الجواب : ليس أقل من ان تتحول تلك المحافظة الهادئة جدا .. والصغيرة جدا ..الى "هونج كونج العرب" ..والى مقصد لملايين السياح والمصطافين .. و محط انظار المستثمرين ورجال الأعمال من كافة ارجاء المعمورة .

وتحول اسمها الغريب الذي يعني في اللغة (العيش الناعم ) الى رمز اقتصادي واستثماري ضخم يتردد في الأخبار والنشرات الإقتصادية في وسائل الإعلام المحلية ، والإقليمية والعالمية .

كل ذلك حدث فجأة بعد أن دشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- يحفظه الله- مشروع انشاء مدينة الملك عبدالله الإقتصادية برابغ قبل شهرين وانطلاق الأعمال الإنشائية للمشروع في اليوم التالي مباشرة .

المدينة الحلم

يعد المشروع الذي ستحتضنه رابغ والذي سيتم طرح 30% من اسهمها للاكتتاب العام للمواطنين خلال اشهر واحدا من أكبر المشاريع الإستثمارية في العالم وسيضم وفق ماورد في تفاصيله ، وتبعا لما اكده الخبراء اكبر مدينة من نوعها في الشرق الأوسط ، وخدمها ميناء ضخم مجهز بأحدث التقنيات على مستوى العالم ، والمشروع بمجمله يعد واحدا من اكبر المشاريع الإستثمارية في العالم .محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ يشير الى ان المشروع سيشتمل على ست مناطق رئيسية يقوم كل منها بدور مدروس فى تحقيق الاهداف التنموية المرجوة وهى ميناء بحري عالمي ومنطقة صناعية نموذجية ومرافق شاطئية وجزيرة مالية واحياء سكنية ومدينة تعليمية .

ويضيف : ستقام المنطقة الصناعية على مساحة ثمانية ملايين متر مربع تخصص لتلبية احتياجات كافة الشركات الصناعية الصغيرة منها والمتوسطة والكبيرة ابتداءاًمن الصناعات الدوائية والبتروكيماوية وانتهاء بانشطة الابحاث والتطوير التى ستعمل على اعداد الشباب السعودى لدخول سوق العمل واضاف اما المنطقة الثالثة فى المدينة الصناعية تضم المرافق الشاطئية المتمثلة في مجموعة متميزة من الفنادق المطلة على الواجهة البحرية ومبانى الشقق الفندقىة كما تضم ناديا للفروسية وملعباً عالمياً للجولف . من جهته يرى الرئيس التنفيذى لشركة اعمار العقارية محمد علي العبار ان المشروع الذي يقع جنوب مدينة رابغ و يمتد على مساحة 55 مليون متر مربع على ساحل البحر الأحمر بطول 35كم والذي انطلقت اعماله الإنشائية مؤخرا يعتبر اضخم مشروع استثماري عقاري متكامل من نوعه فى العالم ينفذه القطاع الخاص وقال ان المدينة ستضم ميناء ًبحرياً عالمياً ومنطقة صناعية نموذجية ومرافق شاطئية وجزيرة مالية واحياء سكنية ومدينة تعليمية واوضح انه سيتم انشاء الميناء بمواصفات تجعله يضاهي اكبر موانئ العالم ويستقبل اضخم السفن ومجهز باحدث التقنيات مشيرا الى انه سيضم مبنى خاصا للحجاج يمكنه استقبال اكثر من 500 الف حاج ومعتمر كل موسم وأضاف : المنطقة الصناعية ستقام على مساحة ثمانية ملايين متر مربع وستخصص لتلبية احتياجات كافة الشركات الصناعية الصغيرة منها والمتوسطة والكبيرة ابتداء من الصناعات الدوائية والبتروكيماوية وانتهاء بانشطة الابحاث والتطوير التى ستعمل على اعداد الشباب السعودى لدخول سوق العمل فيما ستضم المرافق الشاطئية مجموعة متميزة من الفنادق المطلة على الواجهة البحر ي ومبانى الشقق الفندقيه كما تضم ناديا للفروسية وملعباً عالمياً للجولف كما سيتم انشاء الجزيرة المالية على 500الف متر مربع من المساحات المخصصة للمكاتب والتى تستهدف المؤسسات المالية العالمية والاقليمية كما تضم مركزا للمعارض والمؤتمرات وعدداً كبيراً من الفنادق .

وفيما وقعت احدى الشركات البريطانية مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للاستثمار وشركة اعمار لتأسيس شركة سعودية اماراتية بريطانية للاستثمار الفندقي والمنتجعات السياحية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ برأسمال قدره 500 مليون دولار"1875مليون ريال "كشف العبار ان هناك مجموعات كثيرة تقدمت بعروض اخرى للاستثمار في مجالات التعليم والصناعة والترفيه. واضاف ان المملكة تحتاج لايجاد 50الف غرفة فندقية و 47الف وحدة سكنية جديدة وهي استثمارات توفر حوالى مليون فرصة عمل جديدة يمكن ان يشغل السعوديون 80% منها.

و تتكون المنطقة الخامسة من 3 أحياء سكنية تضم شققا وفللا فخمة وأسواقا ومتاجر مطلة على البحر الاحمر .. واوضح العبار ان المدينة التعليمية ضمن المشروع تشكل مكانا تجد فيه المواهب السعودية أبوابا جديدة تطرقها حيث تضم عشرات المدارس النموذجية وعددا من الكليات والمعاهد المتخصصة ومراكز للابحاث .

لماذا رابغ ؟

الأسئلة التي يطرحها مشروع بهذا الحجم وبهذه الضخامة كثيرة ، وكبيرة، ومتشعبة .. إلا أن السؤال الجدلي الأبرز هو :

لماذا رابغ ؟ .. وعلى أي اساس تم اختيار هذه المحافظة لتحتضن هذا المشروع العملاق ؟ ماهي امكاناتها ؟ مقوماتها حتى تقوم بهذا الدور الهام ؟ وهل بوسعها وهي التي اشغلها البحر ، واشتغلت به طوال تاريخها ان تستوعب كل هذه النقلة التنموية التاريخية ؟ وتحتوي نتائجها وانعكاساتها الإقتصادية والإجتماعية والثقافية المتوقعة ؟ فرابغ لمن لايعرفها - قبل تدشين المشروع - احدى محافظات منطقة مكة المكرمة تقع على الساحل الشرقي للبحر الأحمر ويحدها شمالا منطقة المدينة المنورة ومن الجنوب محافظة جدة وشرقا مجموعة من التلال الصغيرة تليها سلاسل غير متصلة من الجبال الموازية لسلسلة جبال الحجاز ومن الغرب البحر الأحمر . وتبلغ مساحتها 14000كيلو متر مربع وتبعد عن محافظة جدة حوالى 150 كيلومترات شمالا وتضم عدة مراكز وهي القضيمة وحجر والنويبع ومستورة والابواء ويتبعها الكثير من القرى منها كلية وصعبر وتمايا ومغينية والحصينية والحامظة والجحفة ميقات اهل الشام.
 
أعلى