العلاقه بين السعر وحجم التداول على السهم

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سهم استثماري, بتاريخ ‏24 فبراير 2006.

  1. سهم استثماري

    سهم استثماري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,070
    عدد الإعجابات:
    0
    يجب الإنتباه للعلاقه بين السعر وحجم التداول على السهم..واتمنى الأخوان يستفيدون ويقدرون تحديد الوقت المناسب لإتخاذ قرار الدخول والخروج ...
    من الأفضل عند تطبيق هذي العلاقة نختار شركة متوسط التداول علي أسهمها كبيرا ……وكلما كان هذا المتوسط كبيرا كلما كان افضل……..فهو فضلا عن أنه يحقق لك الأمان عند تطبيق اسس التحليل الفنية المختلفة…….فهو يحقق لك سيولة عالية بمعنى قدرتك على تسييل اسهمك فى أى لحظة ( تحويلها الى سيولة نقدية )

    - الفوليوم ( حجم التداول ) يزداد أثناء الاتجاه الصعودى ( لو كان السهم مطلوب فى السوق ومرغوب فيه ).... كما يزداد أثناء الاتجاه النزولى ( التصريف ) .
    - والنقص التدريجى فى الفوليوم هو إيذانا بتغير الاتجاه الى الاتجاه العكسى ( مثال : عندما تقل الرغبة في الشراء مع ارتفاع السعر وعندما يصلون لنقطة لا يريد المشترون أن يدفعوا سعر زيادة ... وكذلك البائعون يرفضون البيع بسعر أقل ... فيقف السعر عند حد معين لا يتحرك وطبعا لا توجد عمليات بيع أو شراء الا قليل …..هنا تجد الفوليوم فى أقل معدلاته ومن هنا لو لاحظنا هذه الملحوظة وشاهدنا فوليوم عالى عالى ثم بدأ فى الإنخفاض ..نستنتج فورا من قلة الفوليوم أن قمة منحنى الارتفاع قد إقتربت ...وان البائعين بدأو يخافون من انصراف المشترين عنهم.... فيبدأون فى التنازل عن الأسعار التى تمسكوا بها ويبدأ النزول المتوالى فى السعر...أى يتجه المنحنى فى الإتجاه العكس)
    - زيادة الفوليوم مرة أخرى بعد تناقص تدريجى هو مؤشر بداية الاتجاه العكسى ( عكس المثال السابق )
    - اذا كسر السهم نقطة مقاومة ومازال الفوليوم عالى ولم يتناقص …انسى انك أمام نقطة مقاومة واعرف ان السهم مازال أمامه صعود مستمر ……وستتكون نقطة المقاومة الجديدة عندما يبدأ الفوليوم فى التناقص.
    ممكن أحدكم يسأل لماذا يقل الفوليوم فى الأيام شبه المستقرة التى ليس لها اتجاه ثابت ( لا إتجاه مستمر بالصعود ولا بالهبوط ) الإجابة طبعا هى ان الناس تبتعد عن السهم فى هذه الحالة..وخايفة تبيع أو تشترى...حالة ركود يعنى...بيقل فيها الفوليوم بوضوح ...……وحين يحدث اتجاه قاطع وواضح بالصعود أو النزول ..يتجه الناس فورا اما للشراء أو للبيع.

    نقطة أخرى هامة:
    حاول تقارن بين كثافة الزيادة فى الفوليوم أثناء صعود السهم وبين كثافة الزيادة فى الفوليوم أثناء الهبوط الذى يليه……….وشوف أيهما أكثر؟
    إذا لاحظت إن الزيادة اثناء الصعود أكثر …….فالسهم فى آب ترند وقوة الشراء هى الغالبة...أمّا لو كانت الزيادة اثناء الهبوط أكثر …….فالسهم فى داون ترند وقوة البيع هى الغالبة...

    ولكن لاننسى أبدا ونتذكر ان الفائدة من بيانات الفوليوم لا تستخدم وحدها أبدا.....بل لا بد من إضافتها الى أدوات التحليل الفنى الأخرى حتى تؤتى ثمارا جيدة إن شاء الله
     
  2. faqeer

    faqeer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2005
    المشاركات:
    113
    عدد الإعجابات:
    0
    مثل قاله ديفيد وييس يلخص اللي قاله اخونا سهم استثماري
    "ان دراسة خارطة الاسعار بدون حجم التداول, كدراسة خارطة للطرق بدون اسماء الشوارع"
    :)