هل جاء دور الكويت... في المكاسب؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الطنطل, بتاريخ ‏28 فبراير 2006.

  1. الطنطل

    الطنطل عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2006
    المشاركات:
    50
    عدد الإعجابات:
    0
    هل جاء دور الكويت... في المكاسب؟
    كتب المحرر الاقتصادي: أظهر سوق الكويت للأوراق المالية مناعة نسبية ضد العدوى «الحمراء» التي تضرب بقوة مؤشرات البورصات الخليجية الكبرى منذ فترة، والتي كانت آخر ضحاياها السوق السعودية، التي قارب هبوطها الألفي نقطة في يومين.
    ولعل بورصة الكويت بدأت تحصد ثمرة التحفظ في الصعود، الذي جعلها تتخلف لفترة طويلة في النمو عن الأسواق الأخرى، وها هي اليوم تتشبث بمكاسبها وتحافظ على موقعها كأقل الأسواق الخليجية تراجعاً، اذ ان النقاط الـ 89 التي خسرتها أمس لا تشكل أكثر من 0,75 في المئة، في وقت اقتربت الخسائر في السوق السعودية خلال اليومين الماضيين من الحد الأقصى المسموح به وهو خمسة في المئة, واذا كان صغار المتداولين يشكون باستمرار من عدم تجاوب السوق الكويتية مع المؤثرات الايجابية، من مثل انخفاض معدلات الأسعار الى الربحية، والنمو الكبير لأرباح الشركات، والفوائض الكبيرة في الميزانية العامة، فان لدى معظم الخبراء والمحللين الماليين نظرة أخرى مختلفة الى واقع السوق.
    فالخسائر التي تكبدها المؤشر منذ أن بلغ أعلى مستوى له فوق حاجز الـ12 ألف نقطة بقليل، لم تصل حتى اليوم الى أكثر من أربعة في المئة (أقل من خسائر السوق السعودية في يوم واحد)، وهذا أمر متوقع وطبيعي للغاية، لأن الخبراء في التحليل التقني كانوا يرون أن هذا الحاجز النفسي لن يكون تخطيه سهلاً.
    وفضلاً عن ذلك، يشير المحللون الى أن الهبوط الحاد في الأسواق الخليجية الأخرى الرئيسية (السعودية والامارات وقطر) ليست كافية حتى الآن لمحو سمة التضخم الكبير في الأسعار, اذ لا تزال معدلات الأسعار الى الربحية عالية جداً في معظم هذه الأسواق، بالمقارنة مع السوق الكويتية، وكذلك مع المعدلات العالمية المقبولة, في حين أن معدل مضاعف السعر الى الربحية في الكويت لا يزال ينخفض أكثر فأكثر مع توالي اعلانات الأرباح وتراجع المؤشر، حتى أنه بات قريباً من مستوى 12,5 مرة.
    اذاً، وبحسب ما يرى الكثير من المراقبين، فان ما تشهده السوق الكويتية من تذبذب لا يعدو كونه نتاج «تصحيح» تقني معتدل، تتداخل معه عوامل نفسية، ليس من الصعب تخطيها.
    ويؤكد أحد المراقبين أن السوق مؤهلة لتخطي الحالة الراهنة عما قريب, ويستند في ذلك الى اعتقادة بأن مشكلة نقص السيولة ليس الا حالة عابرة، نتجت عن جملة عوامل، منها تريث الصناديق في رسم استراتيجياتها، وكثرة الاصدارات الأولية، ورفع سعر الخصم، اضافة الى اصدارات البنك المركزي.
    ويرى المراقب أن هناك الكثير من القنوات التي ستضخ الى السوق «دماً» جديداً، منها استمرار عوائد النفط العالية بالتدفق، وتحرك المحافظ المحلية والخليجية الى الكويت، التي ستبرز بورصتها كملاذ آمن في ظل موجات الهبوط الحاد في الأسواق الأخرى, وقد يكون في هذا الواقع سبباً كافياً للمتعاملين ليتفاعلوا أكثر مع اعلانات الأرباح والتوزيعات، وهي في معظمها مجزية، ومن الأفضل كعائد على مستوى الخليج, وثمة مؤشرات كثيرة الى تأهب المتداولين لمثل هذا التفاعل ليس أقلها الاحجام عن البيع الذي بدا واضحا في تداولات الأيام الماضية، مما أثر سلباً على قيمة التداولات، لكن ذلك يدل على وجود قناعة بانخفاض مستويات الأسعار وترقب لارتفاعها.

    المؤشرات
    وعلى صعيد المؤشرات، تراجع المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية أمس 88,7 نقطة، ليغلق عند مستوى 11598,5 نقطة, وتراجع المؤشر الوزني 2,63 نقطة ليغلق على 566,83 نقطة, وبلغت قيمة التداولات 58,55 مليون دينار، توزعت على 92,52 مليون سهم و4382 صفقة, وتقدم عدد الشركات المتراجعة (66) على المتقدمة (29). ولم يتم تداول أسهم 36 شركة.
     
  2. صقرالبحر

    صقرالبحر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    2,703
    عدد الإعجابات:
    4
    السوق الكويتي سوق قديم ومؤسس جدا علي اوضاعه الراكده وطبعا لاننسي هزة سوق المناخ اللي خلت السوق الكويتي يمشي صح ...
    فاعتقد الاسواق الاخري محتاجه هزات مناخيه عشان يمشون عالعجين مايلخبطهههههوش مثلنا احنا
    ولكم تحياتي
     
  3. ستار ستوك

    ستار ستوك عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 فبراير 2006
    المشاركات:
    30
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في لوحة التحكم
    نزول السوق الكويتي مؤشر ممتاز

    ومغري للاموال الخارجيه لتدخل على سوق اكبر مكرر ربحية له 16

    الاموال تخرج من الاسواق حاليا لتنتظر افضل سوق وعائد لتدخل فيه

    و افضلهم السوق الكويتي لانه مقبل على موعد الاستحقاقات الماليه

    الصعود القوي قادم لا محالة

    تجارنا اذكيا وعارفين شلون يسحبون سيوله من الخارج ليدعونها في السوق الكويتي

    الصبر مفتاح الفرج
     
  4. خالـــــد

    خالـــــد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    757
    عدد الإعجابات:
    1
    السوق الكويتي يغري بس تجارنا ينخاف منهم بعضهم مو مضبوطين
     
  5. Q8_Navy

    Q8_Navy عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 فبراير 2006
    المشاركات:
    118
    عدد الإعجابات:
    0
    انشالله الخير ياي وقريب انشالله :)
     
  6. Solid_investor

    Solid_investor عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 فبراير 2004
    المشاركات:
    1,463
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اللي صار في سوق المناخ مختلف عن كل ما يحدث حاليا في أسواق الخليج... لأن سوق المناخ كان غير منظم و الاسعار تصعد الى ارقام فلكية لشركات على ورق و اللي زاد الطين بلة انه هالاسعار الفلكية كانت تتداول بمبالغ مؤجلة و قروض من البنوك بدون ضمانات تذكر مما سبب ازمة المديونيات الصعبة اللي ليلحين موجودة

    فاتوقع اللي قاعد يصير باسواق الخليج هو تصحيح قد تتفاوت قوته حسب مستوى الاسعار والأرباح...والله أعلم