لقطات من صالات الاسهم

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة التحليل الفني, بتاريخ ‏3 مارس 2006.

  1. التحليل الفني

    التحليل الفني عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    889
    عدد الإعجابات:
    0
    في منظر يحدث للمرة الأولى في تاريخ التداول
    عروض بدون طلبات على جميع الشركات والسوق تفقد 300 مليار ريال من قيمتها السوقية في يومين


    لقطات من صالات الاسهم
    متداول يكسر شاشة التداول بأحد البنوك بمدينة الخبرقام أحد المستثمرين بمدينة الخبر بكسر شاشة التداول بأحد البنوك المحلية في ردة فعل على ما حدث بسوق الأسهم من هبوط حاد خلال اليومين الماضيين. وتدخل عدد من الحاضرين لتهدئة الوضع و إقناع مدير البنك بعدم إبلاغ الجهات المختصة نظرا للحالة التي يمر بها الرجل .
    مساهم يتهجم على مدير الفرع
    استفز نزول الأسهم أحد المستثمرين في السوق مما جعله يتهجم على مدير الفرع وعلى موظفي البنك بالشتم والسب وكان في حالة هيجان واضح بسبب النزول الكبير للسوق.
    ... وازدحام في العيادات النفسية
    علق عدد كبير من المستثمرين أن هذا الانخفاض سيسبب ازدحاما على عيادات الطب النفسي و القلب و أمراض السكري والضغط بسبب النزول الحاد لسوق الأسهم ، وعدم قدرة المصابين ببعض الامراض المزمنة من التحمل.
    أزمة قلبية في صالات الأسهم
    تعرض أحد كبار السن من المتعاملين في سوق الأسهم لأزمة قلبية أثناء التداول بأحد صالات الأسهم بمدينة الدمام وكان المستثمر يشاهد أسعار الشركات وهي تهوي مما أصابه بنوبة قلبية أثناء التداول ، وأشار بعض المتواجدين أن مثل هذه الحالات تعد من الأشياء الطبيعية التي تحصل دوما في سوق الأسهم .
    هبوط في الآمال والأحلام
    أحد الأشخاص استلم قرضه من البنك أمس الأول وذلك بعد فترة من الانتظار وذلك لأن السوق في حالة تصاعد يومي وأول ما استلم القرض قام بتحويله إلى المحفظة ليشتري بجميع أمواله أسهما ليهبط السوق وتهبط طموحاته و أمنياته مع نزول السو
    ... يشتري سهما ليتأكد من صحة نظام التداول
    أراد أحد المتداولين أمس أن يبيع ما بحوزته من أسهم وذلك بعد نزول أسعار الشركات في سوق الأسهم السعودي فوضع أمر بيع ولم يتم التنفيذ له فقام بإغلاق الكمبيوتر ثم تشغيله معتقدا ان الخلل في الكمبيوتر وقام مرة أخرى بوضع أمر بيع ولم يتم التنفيذ له وليتأكد اكثر من أن النظام صحيح وليس معطلا قام بوضع أمر شراء لسهم واحد فقط من احدى الشركات وبسرعة تم التنفيذ له عندها علم أن السوق عرض بدون طلب
    سهم الكهرباء
    يقول أحد المساهمين ان حظه السيء هو الذي جعله يدخل في سهم الكهرباء يوم السبت وخاصة أنه قد خرج بأكثر سيولته من السوق يوم الخميس و لكنه كان من مدة يبحث عن فرصة للدخول فيه وما حدث أنه يوميا يخسر الالاف ولكن هذا لن يجعله يغادر السوق مهما حدث .



    كتب - خالد العويد:
    تواصلت حدة النزول التي تعصف بسوق الأسهم المحلية لليوم الثاني على التوالي والذي يعتبر الأكبر في العام الحالي ونتج عنها هبوط جميع الشركات بالنسبة القصوى التي لا يمكن لأي سهم التراجع دونها في يوم واحد والبالغة 5٪. وبلغت محصلة المؤشر يوم أمس هبوطا قاسيا محصلته خسارة 914 نقطة تعادل نسبة 4,65٪ ليصل إلى 18740 نقطة وهو امتداد لنزول الأحد البالغ 980 نقطة يكون المؤشر قد خسر 1920 نقطة في يومين أي ما يعادل 9,3٪ وعرضت الأسهم على جميع الشركات بدون طلبات وبذلك يكون سوق الأسهم قد فقد في يومين قرابة 300 مليار ريال الأمر الذي كبد العديد من المتعاملين خسائر جسيمة خاصة صغار المستثمرين الذي دخلوا السوق قبل فترة وجيزة.
    ولم يقاوم النزول بنسبة 5٪ لفترة طويلة سوى سهمين في القطاع البنكي الأول البلاد والآخر بنك الرياض ثم انضمت إليها بعض البنوك وهي البريطاني والفرنسي والهولندي والاستثمار والعربي.
    وأثناء التداولات المسائية توقفت السوق عن التداول بسبب عروض البيع التي تراكمت على جميع الشركات بدون استثناء ولم تجد أي مشتر لها وهو منظر لم يحدث في سوق الأسهم منذ إنشائها.
    ويعزى التراجع إلى أحجام كبار المتعاملين عن الشراء ووقوفهم موقف المتفرج خوفا من استمرار تراجع السوق بعد القرارات الأخيرة لهيئة السوق المالية بكبح جماح المضاربة وتقليص نسبة التذبذب اليومي إلى 5٪ ورغبة المتعاملين في إعطاء السوق الوقت لاستيعاب دورة النزول الحالية والانتظار لمعرفة مدى المستوى الذي سيبلغه النزول.. الأمر الذي نتج عنه تداول كميات قليلة من الأسهم أثناء التداول بلغت 4,5 ملايين سهم تصل قيمتها إلى 4,2 مليارات ريال.
    وتعتبر عمليات النزول والارتفاع إحدى السمات الطبيعية لأسواق الأسهم بشرط أن لا تفوق المعدلات الطبيعية والمنطقية وكما أنه ليس هناك ارتفاع مستمر فإنه ليس هناك أيضا نزول مستمر وتبقى العوامل النفسية للمتعاملين عامل حسم تحديد اتجاه السوق من حين إلى آخر وهذه العوامل تميز بسرعة تغيرها ومزاجيتها الحادة فقد تنقلب تلك العوامل من إيجابية إلى سلبية او من سلبية إلى إيجابية بشكل سريع مما ينتج عنه سرعة تغير الأسعار.
    ويرى الكثيرون أن ما يحدث في السوق حالياً من نزول سريع هو نتيجة للهلع غير المبرر وعمليات بيع جماعية من المتداولين الذين يتصرفون بعصبية ويتسابقون على العروض التي لا تنفذ في الأصل ولا تجد من يشتريها وقد يعود السوق للتماسك في حالة الكف عن عروض البيع وإتاحة الفرصة لقوى السوق في التحرك وإيقاف النزول.
    ويأمل المتعاملون في سرعة تعافي السوق من أزمته الحالية وعودة الروح التفاؤلية وهذا سيحدث بعد تهدئة عمليات العروض او ظهور إشارات إيجابية من قبل بعض الأسهم القيادية ويعيد المتداولون صياغة قراراتهم وتعاملهم مع السوق والاستفادة من التجربة السابقة للمساعدة في عدم الانزلاق بالأسعار الى مستويات أكثر حرجا.


    منقوووووووووووووووول
     
  2. بوعدول

    بوعدول عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    927
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    منتهيه
    لاحول ولا قوة إلا بالله
    الله يعينهم
    والحمدلله والشكر
     
  3. majdi44

    majdi44 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 فبراير 2006
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا المنتدى ليس للاسهم السعودية بل للكويتية
     
  4. Moshaks_777

    Moshaks_777 موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    3,518
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شفيكم شباب حولتو إلى سوق الأسهم السعودية شنو مليتو من الكويتي
     
  5. ابو أدهم

    ابو أدهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    76
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يكون بعونهم على العموم السوق السعودي فرصه وفاز بها من فاز
    لكن انشالله مرحله و تعدى على خير