اكبر صانع سوق في الاسواق الخليجية بدون منازع

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة د.سهم, بتاريخ ‏8 مارس 2006.

  1. د.سهم

    د.سهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2004
    المشاركات:
    168
    عدد الإعجابات:
    0
    في ربط بين الأمور السياسية والامور الاقتصادية في منطقة الخليج يعتبر السيد محمود أحمدي نجادي رئيس إيران اكبر مؤثر على اسعار النفط في العالم في الوقت الحالي وبالتالي على اقتصاد دول منطقة الخليج ( الاكثر تصدير للبترول ) بسبب تهديده بإيقاف انتاج البترول ( وبالتالي ارتفاع اسعاره ) إذا تم احالة ملف المفاعل النووي الايراني الي مجلس الامن .
    وعلى النقيض تماماً يسعى الرئيس الامريكي جورج بوش لإيجاد حلول تخدم مصالحة لتخفيض اسعار البترول ولو كان ذلك بطرق غير مشروعة بدئها في حرب افغانستان ولكنه اكتشف فيما بعد ان نمو الطلب على البترول يتجاوز تأثير بترول افغانستان على الاسواق العالمية بعد ذلك ذهب الي العراق ( املاً في بتروله ) وفشل فشلاً ذريعاً في الاستفادة من البترول بسبب تماسك العراقيين مما حدى به الي الايقاع ببينهم البعض ( السنة و****** ) واخرها تصريح رامسفيلد بالأمس بأن يخشى من نشوب حرب اهلية في العراق بين السنة و****** ( خطة امريكية ) .
    محاولته الفاشلة ايضاً لتخفيض اسعار البترول بكبح جماح نمو الأقتصاد الصيني بدء من فك ربط عملة الصين ( اليوان )بالعملة الامريكية ( الدولار ) رغبة في تعويمها بالاضافة الي ممارسة العديد من الضغوط الاقتصادية على الصين
    لكن الصين كانت اذكى من امريكا ( بوش ) عندما ربطت عملتها مع سلة عملات رغم ان البنك المركزي الصيني ابدى قدرته واستعداده للمحافظة على أستقرار العملة الصينية لو تم تعويمها
    الان بوش يدعم بالمليارات الشركات الامريكية ( شركات الطاقة البديلة ) التي تجري دراسات وبحوث لا يجاد طاقة بديلة للبترول
    ورغم ذلك لأعتقد انهم سوف ينجحون لأن البترول ليس طاقة فقط بل طاقة واستخدام


    بعد الله عز وجل
    السيد محمود أحمدي نجادي رئيس إيران
    اكبر صانع سوق مؤثر على الأسواق الخليجة حالياً


    انا لست هنا لتمجيد نجادي أو العكس


    الاهم من ذلك ان الأسواق السعودية هي الاوفر حظاً من ارتفاع اسعار البترول ليس بسبب كمية التصدير ولكن في القيادة الحكيمة التي يتمتع بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه ولحرصة وأهتمامة بناء اقتصاد سعودي قوي بقاعدة صلبة بغض النظر عن اسعار البتول الحالية او الاسعار المتوقعة توجها بعدة زيارات لدول العالم كان اخرها يناير 2006 م رغبة في زيادة التعاون الاقتصادي مع دول العالم
    الرئيس الفرنسي شيراك زار المملكة خلال هذا الشهر مارس 2006م ومعه العديد من رجال الاعمال وجل زيارته البحث عن مزيد من التعاون الاقتصادي بين البلدين
    فرنسا بنفسها تريد التعاون مع السعودية


    اللهم متع خادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية
    فهو القائد الحقيقي للسوق السعودي والأرتفاع القوي للسوق السعودي ( تحديداً )خلال مدة زمنية قصيرة ناتج من لنمو الاقتصاد السعودي لعقود من الزمان

    خواطر أقتصادية
    لذلك لاتستغرب لو ارتفع سعر البرميل الي 85 دولار في نهاية 2006 م
    ولا تستغرب ان ترى المؤشر السعودي فوق 28000 نقطة
    ولاتستغرب ان ترى سابك ب 2400 ريال
    ولاتستغرب ان ترى المجموعة ب 1500 ريال
    ولا تستغرب ان ترى سافكو ب 2000 ريال
    ولا تستغرب ان ترى التصنيع ب 2000 ريال
    ولا تستغرب ولا تستغرب .........الخ


    تابعوا تصريحات نجادي
    واسعار البترول
    فهي مسار السوق خلال الفترة القادمة



    والله اعلم
     
  2. ralraja11

    ralraja11 عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 يناير 2005
    المشاركات:
    2,770
    عدد الإعجابات:
    0
    والله الحمد لله هالديرة عندها بترول يغطي عين الشمس


    طلع العراق من اللعبة مؤقتا ولم يعوض الا السعودية ....

    والسعودية هي الدولة الوحيدة التي تستطيع تغطية النقص حتى لو خرجت ايران .....

    هذا رأيي وتحياتي ..... بعدين اذا السوق يرتفع وفيه تفجير بالرياض .. الاسهم الامريكية تنزل والسعودية ترتفع .... غزو العراق الامريكي ينزل والسعودي يطلع .....

    فما عليك ان شاء الله خير.......

    ولو ضربت ايران وهذا ما لا اتمناه .... لا تتوقع تصمد كثيرا امام العم سام ...... مما ينذر بطفرة جديدة
     
  3. ابو محسن

    ابو محسن عضو محترف

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    3,869
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السـعـودية
    السلام عليكم

    هذا الكلام فيه شئ كثير من الصحه وهناك امور اخرى تبطن عكس ماتظهر

    في السياسه الامريكيه .

    ارتفاع اسعار النفط وان كانو يدعون ان امريكا تتضرر منه الا ان الملموس

    انهم مستفيدين اكثر

    قلي كيف

    1- هم شركاء في اغلب شركات البترول في المنطقه

    2- هم ايضا من اكبر الدول التي تستفيد من طفرة الدول المنتجه للنفط

    في المنطقه بالعقود والمشاريع التي يأخذونها من هذه الدول في مجالات

    التسليح وتجهيزات هذه الدول العسكريه . الباهضة التكاليف بالاضافه

    لمشاريع التنميه في هذه الدول وما يتطلبه المجتمع المدني فيها من

    اساسيات وكماليات

    وبناء على هذه العقود ينشط اقتصادهم وتقوم المصانع لديهم بالعمل

    بكامل طاقتها مما يستوجب توظيف اعداد كبيره من العماله وتحميل الدول

    المستورده لبضائعهم عب تخفيف البطاله لديهم .

    هم يهتمون باقتصادهم بالاعتماد على الحروب والتوترات في هذه المنطقه .

    وان وصل برميل النفط الى 85 ريال تأكد ان حوالي 80 % من قيمة البرميل

    ستعود لتصب في اقتصادهم من جديد .

    وجهة نظر


    تحياتي
     
  4. د.سهم

    د.سهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2004
    المشاركات:
    168
    عدد الإعجابات:
    0
    يمكن هذا الي منزل السوق ( مجرد تخمين )

    إيران تؤكد انها تملك وسائل الرد على الولايات المتحدة

    فيينا: تصريحات يمكن وصفها بالنارية تلك التي أدلى بها رئيس الوفد الايراني الى فيينا جواد وعيدي اليوم حيث قال على هامش اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان "الولايات المتحدة تملك وسائل كفيلة بالحاق الاذى والمعاناة (بايران) لكنها معرضة بدورها للالم والاذى واذا اختارت هذا الطريق، فسنسلكها". وأضاف ان بلاده لا تعتزم "في الوقت الحاضر استخدام سلاح النفط" غير انها "ستبدل سياستها اذا ما تبدل الوضع". وقال "لن نستخدم سلاح النفط في الوقت الحاضر، لاننا لا نريد المواجهة مع الدول الاخرى. لكن في حال تغير الوضع، سنضطر الى تغيير موقفنا وسياستنا". يأتي هذا في وقت تم الاعلان فيه عن عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي الاسبوع المقبل لدراسة الملف النووي الإيراني.

    وأكد ان بلاده ستواصل ابحاثها في مجال تخصيب اليورانيوم رغم دعوة الاسرة الدولية الى وقف هذه النشاطات. وقال "من وجهة نظرنا عملية التفاوض متواصلة ولدينا خياران هما التسوية والتعاون او المواجهة. نامل في ان يتغلب الخيار الاول لكن في كل الحالات سنواصل ابحاثنا".

    طهران تترك باب التفاوض مفتوحا
    إلا ان سفير ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية قال اليوم في فيينا ان ايران تترك باب التفاوض "مفتوحا" لحل الازمة. وجاء في نص الخطاب الذي القاه السفير الايراني وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه "ندرس كافة الخيارات الدبلوماسية مع دول عدم الانحياز وروسيا والدول الاوروبية من اجل حل سلمي وعادل للمسألة. ونترك باب التفاوض مفتوحا من اجل تسوية" الازمة النووية الايرانية.

    ودعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاوروبيون والولايات المتحدة ايران الى تعليق نشاطات التخصيب بما فيها الابحاث لكن طهران مصرة على حقها في ذلك كما تسمح لها معاهدة الحد من الانتشار النووي التي وقعتها. واعلن دبلوماسي مقرب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاربعاء ان مجلس الامن الدولي سيجتمع الاسبوع المقبل لدراسة الملف النووي الايراني.

    واضاف هذا المصدر ان مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية سينجز اعتبارا من اليوم الاربعاء درس تقرير المدير العام للوكالة محمد البرادعي حول الملف النووي الايراني. وسيعرض التقرير لاحقا بشكل تلقائي على مجلس الامن الدولي.

    وكان الاتحاد الاوروبي أعلن صباح اليوم في فيينا انه على ايران ان توقف انشطة تخصيب اليورانيوم وان تتعاون بشكل كامل مع مفتشي الامم المتحدة كما تطلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية اذا ارادت تجنب احالة ملفها الى مجلس الامن. وقال توماس سيلتزر مندوب النمسا في الوكالة الدولية انه اذا لم تمتثل ايران لهذه المطالب، فسيكون "على مجلس الامن ان يدعم بقوة مطالب مجلس الحكام وجهود الوكالة الدولية لتسوية القضايا العالقة".


    وكان الرئيس الايراني المحافظ محمود احمدي نجاد جذر اليوم الغربيين من ان اولئك الذين يريدون "انتهاك حقوق ايران" في الملف النووي "سوف يندمون سريعا على ذلك" وذلك في خطاب بثه التلفزيون الايراني.

    وقال احمدي نجاد في الخطاب الذي القاه في محافظة لورستان (غرب) "اذا اراد احد انتهاك حقوق الامة الايرانية، فسوف يندم سريعا على عمله".

    ويطالب الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ايران بتعليق كل انشطتها المرتبطة بتخصيب اليورانيوم وبان توسع نطاق تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    وقال الرئيس الايراني "ان ايران لن ترضخ للضغوط السياسية والابتزاز"، في وقت يجتمع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا للنظر في الملف النووي الايراني. وقال احمدي نجاد "يجتمعون ثلاثة ثم خمسة ثم خمسة عشر لكن هذا لن يبدل شيئا"، في اشارة الى ضغوط الترويكا الاوروبية (المانيا وفرنسا وبريطانيا) وما يمكن ان يصدر من قرارات عن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي ودول مجلس الامن الخمس عشرة.

    وينظر مجلس حكام وكالة الطاقة الذرية صباح اليوم الاربعاء في تقرير مدير عام الوكالة محمد البرادعي قبل احالته الى مجلس الامن الدولي. وتصر ايران على مواصلة عمليات تخصيب اليورانيوم على نطاق ضيق على ارضها لاهداف "الابحاث".
    ويرفض الغربيون اجراء اي عمليات تخصيب ايا كان نطاقها في ايران للاشتباه بسعي ايران لاستخدام هذه التقنية لاهداف عسكرية تحت ستار برنامجها النووي المدني.

    وقال الرئيس الايراني "ان وافقوا (على مواصلة التخصيب) فسيكون هذا جيدا وسنعمل معا". لكنه اضاف "ان ارادوا غض الطرف عن حقوق الامة الايرانية فسوف نمضي في الطريق الذي اخترناه".

    المصدر ايلاف
     
  5. د.سهم

    د.سهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2004
    المشاركات:
    168
    عدد الإعجابات:
    0
    إلا بوش مارح لمزرعته يقولون كانت سيارته متعطله


    واشنطن: اتهم الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم ايران بتأجيج أعمال العنف في العراق المجاور. وقال بوش للصحافيين في ختام اجتماع عمل حول العراق في البيت الأبيض انه عندما "تمارس دولة اجنبية نفوذا يسهم في اثارة الاضطراب أو في أي نوع من التأثير، (عندما) يحاول الايرانيون التأثير على نتيجة العملية السياسية أو على (..) الوضع الأمني، سنعلمهم باستيائنا". وقال "ندعو (الدول) المجاورة (..) أن تسمح للعراق بإقرار الديمقراطية، وذلك ينطبق على ايران كما ينطبق على سورية ايضا".

    وكان بوش شارك للتو في اجتماع عمل مع الجنرال مونتغومري ميغس الذي يتولى القيادة المكلفة مكافحة "العبوات الناسفة غير المتوقعة". وهذه الاخيرة، وهي كناية عن الغام يدوية الصنع تعمل عن بعد، اصبحت في الاشهر الاخيرة السبب الرئيس في مقتل الجنود الاميركيين في العراق.

    ولم يتهم بوش صراحة الايرانيين بإرسال معدات الى العراق لتصنيع هذه الالغام. لكن الاميركيين والبريطانيين سبق ان اتهموها بذلك مرارا. وقال بوش ان هذه الالغام تستخدم "لزعزعة ارادتنا" و"اقناع الشعب الاميركي باننا لا نستطيع الانتصار في العراق". وعلى الرغم من موجة اعمال العنف التي تلت تفجير مرقد الامامين الهادي والعسكري في سامراء شمال بغداد الشهر الماضي، اعرب بوش عن "تفاؤله" ازاء مستقبل العراق. واكد ان منفذي هذا الاعتداء لم ينجحوا في اشعال حرب اهلية، وقال "لم ينجح ذلك".

    وعلى الرغم من الخلافات العميقة، قال بوش انه يعتقد ان مختلف الطوائف العراقية ستتوصل الى تشكيل حكومة وحدة وطنية. وبحسب موقع وزارة الدفاع الاميركية على الانترنت، فان 2308 جنود اميركيين قتلوا في العراق منذ اذار(مارس) 2003.

    المصدر إيلاف
     
  6. د.سهم

    د.سهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2004
    المشاركات:
    168
    عدد الإعجابات:
    0
    كل يوم عن يوم يزداد ثقتي في اصل الموضوع وانه صانع هذة الاسواق بشكل مؤقت
     
  7. د.سهم

    د.سهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2004
    المشاركات:
    168
    عدد الإعجابات:
    0
    هل تريد أن تسمع الأسواق المالية مزيدا من الأخبار؟ ألا يكفي أن أسعار النفط عند مستويات 74 دولاراً، نتائج ربعية جيدة للشركات، نمو وفوائض اقتصادية قياسية متوقعة في المنطقة، إصلاحات وقوانين أكثر شفافية، سيولة مرتفعة، قنوات استثمارية بديلة قليلة مما يجعل أسواق المال مركزا لاستقطاب الاستثمارات كتحصيل حاصل، إلى آخره من العوامل والمؤثرات التي كل واحدة منها تعتبر سببا وجيها لدعم السوق؟


    أم أن المستثمرين والمضاربين قد استخدموا هذه الافتراضات مسبقا وسعروا الأسهم بها قبل عدة سنوات عندما كنا نقول إن قيم الأسهم كان مبالغ فيها بالقياس إلى تلك المرحلة السابقة؟


    انخفاضات الأسبوع الماضي في أسواق المال العربية كانت متفاوتة بين سوق وآخر، ولم ينفذ منها سوى السوق الأردني في محاولة لتعويض خسائره التي تجاوزت 14% منذ بداية العام الحالي.


    ربما المضاربين، صغار المستثمرين وبعض المحافظ والصناديق المالية الصغيرة والمتوسطة الحجم تنظر الى السوق يوما بيوم، او بشكل شهري او ربعي، إلا أن محللي المال الاستراتيجيين والمحافظ الاستثمارية الكبيرة التي عادة ما ترتبط بالحكومات والمؤسسات الضخمة يجب أن ينظروا الى الاسواق من منظور آخر ولا يقلقوا من اداء الاسواق في الوقت الراهن، وهو الامر الذي آثار استغرابي عندما علت الاصوات من كافة الاطراف في محاولة لوقف (نزيف الاسواق) عندما هبطت المؤشرات بحدود 10 15% على الرغم من انها ارتفعت بأضعاف مضاعفة خلال الفترة القليلة الماضية.


    ومهما كانت العوامل المرتبطة بالاقتصاد، الا ان النفط لديه خصوصية مميزة ويجب دراسة تأثيرها في الاسواق، بالطبع ليس الآن وانما على الاداء المستقبلي. ففي ظل الارتفاعات المتواصلة التي تسجلها أسعار النفط العالمية والتي تعد بمزيد من العوائد والايرادات للدول المنتجة والمصدرة لهذه المادة الثمينة ودول الخليج معنية بهذا الامر، والتي ترتفع قيمتها كلما احتد النزاع الإيراني الغربي حول مسألة المشروع الايراني النووي. الأمر الذي يضع علامات استفهام كثيرة وفي مقدمتها من المستفيد الاكبر من هذه الارتفاعات التي تحصل في اسواق النفط العالمية، فبالنظر الى طرفي النزاع، نجد ان الطرف الايراني يحتل المرتبة الرابعة في تصدير النفط ويحتل المرتبة الثانية بالنسبة للاحتياطي العالمي ومن مصلحته ارتفاع الاسعار، وفي المقابل نجد ان الولايات المتحدة الامريكية من اكبر الدول المستهلكة لهذه المادة الا ان الشركات الامريكية العاملة في هذا المجال تضع يدها على غالبية منابع النفط العالمية وبالتالي فهي المستفيد الاكبر من جراء هذه الارتفاعات كما انه من مصلحة الولايات المتحدة ارتفاع الاسعار على دول منافسة لها في الصناعة كالصين وبعض الدول الاسيوية والاوروبية


    وهنا نقول ان المصلحة مشتركة في تمديد فترة النزاع حول الملف النووي الايراني، والذي بانت نتائجه جلية على اسواق المال الخليجية ويجب ان نضع حسابات خاصة لأداء اسواق المال في المستقبل القريب. وهنا نقول ان المصالح السياسية هي المحرك الرئيسي لاسواق النفط العالمية، ولكن هل يمكن أن تتحكم المصالح السياسية في اسواق المال الخليجية في وقتنا الحالي؟




    تحليل: د. أحمد مفيد السامرائي

    مستشار اقتصادي لشعاع كابيتال
     
  8. the unknown

    the unknown عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    1,693
    عدد الإعجابات:
    0
    تفكير واسع ... يعجبني ...

    بس أعتقد أنك بالغت حبة في الثمانين بالمئة ;)


    فلننظر لبعض الأرقام التي تؤيد رأينا المشترك :

    فلنقارن

    الصادرات الأمريكية للمملكة في فبراير الماضي ( 544 ) مليون دولار .... بزيادة 23 % عن نفس الفترة في العام الماضي ...

    الصادرات السعودية لأمريكا في نفس الشهر ( 2,311 ) مليون دولار .... 96% بترول وغاز !! وهذا يعني زيادة بنسبة 24 % عن العام الماضي ...


    في فبراير 2005 ....

    الصادرات الأمريكية ( 440) مليون ... بزيادة قدرها 36 % عن العام الذي سبقه ...

    الصادرات السعودية ( 1,851 ) مليون ... بزيادة قدرها 40 % عن العام الذي سبقه ...



    في فبراير 2004 ....

    الصادرات الأمريكية ( 323) مليون ...

    الصادرات السعودية ( 1,319 ) مليون ...


    هذا يعني كلما زادات صادرات المملكة زادت وارداتها من الولايات المتحدة .... لكن يلاحظ أن نسبة زيادة صادراتنا لهم أكبر ....


    عموماً ...

    عندما تكون زيادة أسعار النفط تعكس زيادة الطلب ... فهذا يعني أن الجميع مستفيد مستهلك ومنتج ... أما إن كانت الزيادة نتيجة اضطرابات سياسية فالزيادة لا تعكس نمو مشترك !!

    تحياتي
     
  9. عائض بن فيصل ال رشيد

    عائض بن فيصل ال رشيد عضو محترف

    التسجيل:
    ‏14 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    6,715
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الـريـاض
    مساكم الله بالخير جميعاً

    ابومحسن وابو عبدالله والمملوح ابو اسم زي اللوز


    اشتقنا والله لكم

    اضافه على ماتطرق له ابو محسن

    * برفع سعر النفط ومهما كان فيه سلبيه على الولايات المتحده فهي لا تنزعج كثيرا خصوصا لان هذا الارتفاع يقلل من معدل نمو للصين والهند
     
  10. عالم الابداع

    عالم الابداع عضو محترف - مشرف القسم السعودي

    التسجيل:
    ‏31 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    2,379
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    SAUDI ARABIA
    حياالله ابو فيصل اشتقنالك
    الظاهر الدورات اشغلتك عنا​
     
  11. عائض بن فيصل ال رشيد

    عائض بن فيصل ال رشيد عضو محترف

    التسجيل:
    ‏14 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    6,715
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الـريـاض
    up up up