هام : توضيح بخصوص اتهام البورصه للشركات !

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة boalons, بتاريخ ‏14 مارس 2006.

  1. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    سبحان الله

    عمرها ما صارت مره وحده 10 شركات بتنصب على البورصة بنفس الوقت !

    شهالصدفه العجيبه !

    ولا البورصه كانت نايمه وتوها تقوم ؟

    وشلون البورصه تنشر بيانات الشركات قبل لاتتأكد منها 100% ؟


    اليوم كنت مع احد الاصدقاء يشتغل بشركة من هالشركات ذكرلي الي صار , وبما انه مومسجل بالمنتدى خليته يكتب كلامه وراح انقله لكم

    يقول :


    ان الخطأ الذي وقع من الشركات لم يكن مقصود فعليا وللعم ان ليس له اي تأثير على التوزيعات ولا على اجمالي الارباح وانما الخطأ وقع في مفهوم المعايير المحاسبيه الذي تم تغييرها اعتبارا من سبتمبر 2005. اي ان البيانات الماليه التي اعتمدت من قبل مدقيقين الحسابات والبنك المركزي صحيحه 100% والخطأ وكل الخطأ يكمن في عدم وضوح النوذج الذي ارسل للشركات حيث انه لم يكن واضح كما هو النوذج القديم الخاص في تقديم البيانات الماليه ولم تكن كل تلك الشركات تتعمد في اخفاء اي ارباح طبقا لمبدأ الشفافيه ولكن كما ذكرت المسأله كما وردتنا من مصدر موثوق هي تغيير في المعايير المحاسبيه والا لم يكن من السهل للبورصه الكشف عن الارباح الغير محققه اذ لم تكن مذكوره في البيانات لماليه المرسله لها من جميع تلك الشركات .



    حيت ان الطامه الكبرى تكمن في اداره البورصه وبالأخص القسم المختص في الافصاح عن ارباح الشركات دون التدقيق عليها , حيث كان من الاولى الرجوع الى الشركات قبل الافصاح عن ارباحها للاستفسار منها بدل ان تقوم البورصه بالإشهار بالشركات الكويتيه العريقه وتحميل صغار المستثمرين الى رفع الدعاوي القضائيه على الشركات لإخلاء مسئولية الاداره الماليه في سوق الكويت للاوراق الماليه الذين كانوا في سبات عميق



    اذا كانت الشركات بعثت البيانات الماليه منذ سبتمبر 2005 اي بعد التعديل لماذا لم يتحرك احد من بورصة الكويت لإبلاغ الشركات بأن يلتزموا بالمعايير المحاسبيه او تطبيق غرامه على الشركات الغير ملتزمه او تذكيرهم , هل من المعقول 10 شركات عريقه تعتمد على الغش في بياناتها الماليه وهي لها مكانه محليه واقليميه ودوليه.



    فيا اخوان ان جميع البيانات الماليه كانت مذكوره حسب قول تلك الشركات في الميزانيه ولكن الخطأ لم يكن من جانبهم ولكن في قصور واضح من ادارة البورصه في توضيح البيانات عندما ارسلت البورصه النماذج للشركات لتعبئتها وتم تعبئتها حسب المعايير القديمه ولم تحرك ادارة البورصه ساكنا عندما ارسلت اليها بيانات سبتمبر 2005.



    فمن حق الشركات لمتضرره رفع دعوى قضائيه على بورصه الكويت وعلى جميع المدراء المسئولين لتقصيرهم في اداء واجبهم منذ سبتمبر 2005 عندما ارسلت البيانات لعدم التأكد من البانات الماليه وعدم الدقه قبل الافصاح عن البيانات الماليه


    _______________


    شكلها بترد عايدي على راس المسؤولين بالبورصه !

    والله اعلم
     
  2. kuwait77

    kuwait77 موقوف

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    512
    عدد الإعجابات:
    0
    والله يا المسؤولين مايصير عليهم شي الرجال البارح يقول ماني جاى اجتماعكم
     
  3. stillhamad

    stillhamad موقوف

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,965
    عدد الإعجابات:
    0
    والله أنا توقعت أن العمليه مو نباهه و فطنه من البورصه بقدر ما هي لقافه وقلت سنع .. ولا شنو هالصدفه الخارقه للطبيعه 10 شركات وبيوم واحد ينزل اعلان عن تلاعبهم بالبيانات ..

    الله يطيح حظكم هذي بورصه ولا بقاله
     
  4. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    ودي اعرف شلون اكتشفوا الخطا ؟

    اذا تدقيق !

    ليش مادققوا قبل لا يحطون الاعلان ؟
     
  5. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    دار الاستثمار: إدارة البورصة لم تنشر
    كامل البيانات التي تم إرسالها إليها


    شددت شركة دار الاستثمار »الدار« على سلامة الشركة في الافصاح عن بياناتها الذي تم الاعلان عنه لمساهميها ولادارة سوق الكويت للاوراق المالية بخصوص البيانات المالية لعام .2005
    واوضح البيان الصحافي الذي اصدرته الشركة انها حققت ايرادات اجمالية اكثر قليلا من 120,8 مليون دينار كويتي, منها نحو 35,1 مليون دينار كويتي ناتجة عن تطبيق معياري المحاسبة الدولية 39 و40 . ولان اجمالي المصروفات شاملة مصروفات التمويل بلغت نحو 40,3 مليون دينار او نحو ثلث إجمالي الإيرادات, قمنا بخصم هذه المصروفات نسبة وتناسباً من مصدري الايرادات المحققة وغير المحققة.

    وكانت النتيجة هو ما أعلن عنه أي خفضت الايرادات المحققة بثلثي المصروفات وغير المحققة بثلث المصروفات واصبحت معها الارباح غير المحققة نحو 22,64 مليون دينار كما ورد في النموذج المرسل في 5 مارس الجاري.

    اوضح البيان ان النوايا سليمة وانه ومن منطلق مبدأ الشفافية قمنا بتاريخ 8 مارس الماضي بارسال رسالة ثانية اكثر تفصيلا لادارة سوق الكويت للاوراق المالية فيها النص التالي: »تتضمن اجمالي الايرادات البالغة 120,810,551 دينار ايرادات غير محققة بمبلغ 35,060,864 ديناراً , ونكرر بأن النص منقول حرفيا.

    ولايمكن ان نتعمد ذكر رقم غير صحيح مع ارسال كل التفاصيل للجهة المعنية , وكل الاختلاف في مواقع الارقام, وكل الرسالة صفحة واحدة فقط وكان بالامكان نشرها بالكامل ولكن لم يتم نشرها من قبل سوق الكويت للاوراق المالية بكامل مضمونها.

    واكدت الدار بأن احتساب الارقام يعد اجتهادا مهنيا وفقا للاعراف المحاسبية الدولية المقبولة مهنيا نحسبه ولازلنا اجتهادا صحيحا, لافتة الى انها ستدافع عن موقعها لو اتيحت لنا الفرصة ونظنها متاحة . ورغم ذلك سنحترم رأي السلطة المسؤولة وهي ادارة سوق الكويت للاوراق المالية أيا كان رأيها , فغرضنا في نهاية المطاف هو اعانتها وتسهيل مهامها لاننا فريق واحد نعمل على تحقيق اهداف مشتركة.
     
  6. اقتصاد77

    اقتصاد77 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2005
    المشاركات:
    1,568
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    عشر شركات تتلاعب في الارباح يحطونها على البورصه

    شكووووو البورصه ياحبكم لتزيف الحقائق

    اخاف تملكون من احدى الشركات المتلاعبه وخليتم
    شماعتكم البورصه

    ____________

    معلمومه مهمه في احد الاعضاء مجلس الامه
    يتداول 2 مليون دينار وخساران والحساب بسم
    بنت اخته .. وحط حرته بمدير البورصه ...

    على قولت المثل ابوي مايقدر الا على امي
     
  7. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    شكلك ماقريت الموضوع !
     
  8. hhhmg

    hhhmg عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 يوليو 2005
    المشاركات:
    250
    عدد الإعجابات:
    0

    لا تعليق
    وخير الكلام ماقل ودل...تفاءلوا ولاتنجرفوا
     
  9. سوق الاوراق

    سوق الاوراق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,146
    عدد الإعجابات:
    1,163
    السلام عليكم

    شنو الحجي وشنو الكلام اللي كله مغالطات .

    اولا . هل تعرف عدد الشركات المدرجة بالسوق .
    ثانيا . كل تلك الشركات ستطاعت تعبئةالنموذج على اكمل وجه . الا سبحان الله الشركات العشر لم يستوعبوا الموضوع او لم يفهموا المعيار المحاسبي .
    ثالثا . شوف رد دار الاستثمار اليوم بالصحف لتعرف الحقيقة بنفسك . يقولون انهم قد بعثوا 8 -3- 200
    6 تذكر التاريخ عدل وشوف شنو اللي حصل قبل هذا التاريخ ( فضيحة جلوبل ) وعندما احسوا بالخطر بعثوا بتلك البيانات . بس الامر العجيب انهم يقولون ان هذا الشئ غير مقصود ( خلنا نصدقهم ان الشئ غير مقصود ) بس تعال شلون على شركاتهم ( المدار - والتحصيلات )
    رابعا . الشئ الوحيد اللي قلته صح ان هناك سكوت على هذا الامر في البداية من جميع الاطراف .
    خامسا . الحديدة اصبحت حامية بعد اجتماع الركيبي باْعضاء مجلس الامة واكيد هناك من سرب تلك المعلومات ولذلك تم كشف الحقيقة قبل فوات الاوان . والكل الان يحاول جاهدا تبرئة نفسه من التهمة .
    سادسا . اذا من البداية انت شخصيا تدافع عن تلك الشركات بعد ارتكاب تلك الجرائم بحق الوطن والمواطنين اكيد غدا سنجد كل المسئولين يقومون بذلك ويستخدمون كل ثقلهم الاقتصادي واليساسي لاخفاء تلك الجريمة والسعي لعدم معاقبة الجناة .

    عجبي على هذا الطرح مع وجود تصريح رسمي ووثائق تدين تلك الشركات .

    تقبل تحياتي[/COLOR]
     
  10. sprite

    sprite عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,496
    عدد الإعجابات:
    230
    التدقيق تأخر منذ إعلانات الربع الثالث فعلى سبيل المثال شركة جلوبل حققت 41 مليون دينار في ذلك الوقت و غير المحقق فقط 359 ألف !
    و كلنا نعلم أن الأرباح غير المحققة أعلى بكثير مما هو معلن ..

    لكن أيضا هذا لا يعني أن تستمر هذه الشركات بإعطاء معلومات مغلوطة !

    و أن يكون تدخل البورصة متأخرا أفضل من أن لا يأتي بالمره ..
     
  11. سوق الاوراق

    سوق الاوراق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,146
    عدد الإعجابات:
    1,163
    السلام عليكم

    العملية مو عملية تدقيق . لانها طافت على المركزي وعلى ادارة البورصة .
    وتم الاعلان رسميا بتلك النتائج ...............................................

    العملية . تم تسريب تلك المعلومات من اطراف لها علاقة او على علم بتلك اللعبة ونتيجة لخلافات شخصية او ماشابه ذلك تم تسريب المعلومات للجهات المسئولة والتنفيذية بالدولة .


    تحياتي
     
  12. سوق الاوراق

    سوق الاوراق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,146
    عدد الإعجابات:
    1,163
    السلام عليكم

    العذر اقبح من الذنب .....

    هل انتم ارسلتم التوصيح بعد اعتماد البينات المالية وبعد ان انكشفت عملية ( جلوبل )
    الحين بس نبيكم تعلمونا شئ واحد هذا عذركم بالنسبة ( للدار )
    شلون راح تدافعون عن شركاتكم التابعةوالتي تملكون فيها اكثر من 70 %
    ( المدار والتحصيلات )
    شنو الصدفة الغريبة ثلاث شركات . الدار والمدار والتحصيلات

    بس حطوا بالكم على ادنك ولا اهي مو شركة من شركاتكم .
     
  13. hhhmg

    hhhmg عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 يوليو 2005
    المشاركات:
    250
    عدد الإعجابات:
    0
    عدل ...


    التسليم والعلم بأنها لعبة مقصود بها تنزيل متعمد لاسعار الاسهم ((((بحجة تلك اللعبة فقط - عدم الوضوح أو غموض البيانات المالية الختامية او تزييفها أو ......الخ )))) يمكن من الحصول على فرص مجديه للاستثمار

    يؤدي لمعنى حقيقي بأن ادارة البورصه وهو جهاز حكومي تابع للدولة تهيئ دخول هاديء (غير ملموس بالبداية) لصناديق الاستثمار ..وبالتالي يفترض الذكاء في التداول

    الخير قادم بإذن الله

    تحياتي
     
  14. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    مع احترامي لك طلعت من الي فتواويهم بالمخبه !

    فهمني شلون تقول طافت على المركزي ؟

    والغلط كان بالفورمه موبالميزانيه , الشركة تدز الميزانيه للبنك المركزي يعتمدها , وبعد اعتمادها تعبي فورمه تطلبها البورصه من كل الشركات وتدز الشركة هالفورمه مع الميزانية للبورصه

    يعني الشركة لو ترسل الميزانية المعتمده من البنك المركزي فقط البورصه تقدر تفصلها وتطلع الارباح وكل شي , الخطا ان الشركات لازالت تعتمد المعيار القديم باملاء البيانات بالفورمه الي تطلبها البورصة

    وهالفورمه فايدتها فقط تسهيل عمل البورصه لقراءة البيانات ووضعها بالبنر باسرع وقت ممكن بدون تدقيق والمفروض انهم يطابقون البيانات بالميزانيه

    خلاصة الكلام ان الخطأ موبالميزانية وكانت البورصة تقدر تتفادى هالخطأ لو انهم مدققين اكثر !
     
  15. بورصة نت

    بورصة نت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 يناير 2006
    المشاركات:
    959
    عدد الإعجابات:
    0
    طاحت من عيني شركة الدار والله عيب عليهم
    وين ادارة الفتوى عندهم
    وين اهلها الي ينعرفون بنخوتهم وطيبتهم؟
     
  16. JoKaR

    JoKaR عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 يناير 2006
    المشاركات:
    228
    عدد الإعجابات:
    0
    قد يكون هذا نوع من قمع الفساد الإقتصادي والإداري

    واللذي كما يشاع بأن الحكومه الجديده بقيادة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح تعمل على إجتثاث الفساد الإداري والإقتصادي في الدوله وعمل إصلاحات جذريه في الدوله .