الثلاثاء 14/3/2006

البورصوي

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2004
المشاركات
763
الإقامة
الكويت
لا تفرح بما اتاك ولا تحزن بما فاتك

اصبروا وصابروا

ان الله مع الصابرين
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
نصيحة الغد(لا تبيع بخسارة انتظر ...السوق باجر أحمر) والله أعلم

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوةالكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نصيحة الغد(لا تبيع بخسارة انتظر السوق باجر أحمر) والله أعلم
 

fesalll

عضو نشط
التسجيل
27 فبراير 2006
المشاركات
977
الإقامة
الكويت الحبيبه
حلمي اسكر قرضى واشتري بيت العمر وادخل ولدى احسن مدرسه بالكويت
واخليه ايصير اعلى منى
 

الرومي

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
55
الإقامة
kuwait
والله يا اخواني نصيحة مني لكم اتصل فيني قريبي وهو مدير محافظ في شركة استثمارية كبري في الكويت ينصحني بعدم البيع والصبر ... الله يشهد علي كلامي واني ابي الخير للكل تمسكوا بأسهمكم ولا تبيعون ...وقالي بس الله يعين اهل الاجل لكن اللي ما عنده اجل خل يمسك علي اسهمه ولا يبيع في الفتره الحالية
 

Vaio

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2005
المشاركات
377
الإقامة
الكويت
تصحيح الى متى......؟؟؟

صح ان السوق يمر في حلات تصحيح ولاكن كم مره السوق يصحح في شهر ديسمبر الماضي قام السوق بتصحيح ومن ثم ارتفع والان يقوم بالتصحيح مره اخرى امنت بالله ولاكن ليس الى هذا الحد الذي ينزله تحت مستوى الدعم على العموم لانستبق الاحداث ليس للسوق دعم تحت 10200 ولاكن لم يقوم السوق باعطاء اشارة التشائم بعد وهي اذا ما قام السوق بالهبوط غدا و الاغلاق تحت مستوى الدعم بعد ذلك الله يعلم الى اين سوف يصل السهم لا اعتقد ان التصحيح للسوق الكويتي يحتاج الى هذا النزول الشديد لتصحيحه .السوق الذي يحتاج الى تصحيح بالفعل هو سوق السعودي وليس الكويت....
 

تريليوني

عضو محترف
التسجيل
21 سبتمبر 2005
المشاركات
1,272
الإقامة
KUWAIT
اعلامي قال:
تعد الأفعال القذرة داخل البورصة هي أشد أنواع الجرائم ذكاء وفهما للمتغيرات الاقتصادية، وتأثيرا بالمكسب والخسارة، لا سيما أنه عادة ما يرتكبها بعض رجال الأعمال الذين يملكون سطوة وثروة تمكنهم من إتمام هذا الدور، ويسمون "صانعي السوق القذرين".

وأقرب مثال على ذلك ما قام به الملياردير جورج سورس في انهيار دول النمور الآسيوية حيث إن انهيار بورصات تلك الدول ساهم بدرجة كبيرة في انهيار العملة الوطنية لتلك الدول، ومن ثم تعرضها لانهيار اقتصادي.

ولأن بعض المستثمرين الصغار يتحركون بمنطق المضاربة وبعقلية القطيع الجماعي في التداول على الأوراق المالية، لذا يقع بعضهم ضحية هذه الممارسات القذرة، ومن ثم من المهم معرفتها، وفهم كيف تتم في أسواق المال والبورصات، حتى يمكن تلافيها.

أنواع الممارسات القذرة

تتعدد الممارسات القذرة في البورصة، ويمكن تبيان أبرز أنواعها فيما يلي:

- فتح حسابات متعددة للتداول:

وهو أحد الطرق التي يلجأ إليها صانعو السوق الخفي لتحقيق مكاسب كبيرة على حساب المستثمرين الصغار، ولإضفاء شرعية على الفعل القذر للتداول، فضلا عن جني الأرباح في يدهم.

ويمكن هذا الأسلوب من التحكم في العرض داخل سوق المال، كما يؤدي إلى زيادة أو نقصان الطلب حسب رؤية صانع السوق، ويعد هذا الأسلوب من أساليب الاحتكار الذي يعمل ضد مصلحة المستثمر الصغير في البورصة.

ولكي تتضح الصورة بشكل أكبر، نضرب مثلا: لدى صانع السوق شركة من شركات الاتصالات، ويملك 80% من أسهم تلك الشركة، وسعر السهم عند بداية الإدراج بقوائم البورصة هو 10 دولارات، فتعال لنرى كيف تتم الممارسات غير المشروعة على هذا السهم.

يبدأ صانع السوق بداية بطرح 20% من أسهم تلك الشركة التي يتملكها في البورصة، فينخفض السعر عند 8 دولارات، فيدفع هذا بعض الأشخاص إلى بيع ما لديهم من أسهم، فيقوم صانع السوق بشراء الكمية التي طرحها من قبل في السوق عند السعر المنخفض، ومن ثم يزيد الطلب على السهم وينقص المعروض فيرتفع سعر السهم إلى 15 دولارا، فيقوم صانع السوق بطرح 25% مما لديه من أسهم عند السعر المرتفع الجديد في البورصة، فينخفض السعر إلى 12 دولارا، فيشتري مرة أخرى كمية أكبر من التي طرحها عند سعر 12 دولارا، فيرتفع السعر عند 18 دولارا فيقوم بطرح 30% من أسهمه عند السعر الجديد.

وهكذا يقوم صانع السوق الخفي بعمل موجات صعود وهبوط على السهم، ويجني الكثير من الأرباح على حساب خسارة المستثمر الصغير الذي يتبع سياسة القطيع في البيع والشراء دون النظر للتحليلات المالية أو الفنية لهذه الشركة.

- أسلوب الصدمات السعرية:

وهو يشبه الأسلوب السابق إلى حد ما، ولكن من جانب عدد من الأفراد متفقين اتفاقا غير معلن على القيام بمضاربات واسعة على سهم رخيص تحطم نظرية العرض والطلب، وتدفع المستثمرين للبيع أو الشراء بكميات كبيرة‏.

وعرفت سوق المال عمليات تلاعب من ابتكار بعض المضاربين الذين يستغلون ثغرات القانون‏، هذا التلاعب يمس بالدرجة الأولى العرض والطلب ويجعل منهما مجرد آلية وهمية لا تعبر عن حقيقة أوضاع السوق‏.

فمثلا تتم المضاربة على أحد الأسهم النشطة، بحيث يتم شراء أو بيع كميات كبيرة من هذا السهم، وبالتالي يتم تصدير شعور غير حقيقي لبقية المتعاملين في السوق بأن هذا السهم مرشح للصعود في حالة شراء كميات كبيرة منه، أو أنه مرشح للهبوط في حالة بيع كميات كبيرة منه، وبالتالي يحدث نوع من الصدمة السعرية حول السهم تدفع بقية المستثمرين لشرائه أو بيعه بكميات هائلة وبذلك يحقق المضاربون أهدافهم.

ورغم أن هذه التعاملات قانونية مائة بالمائة، ولا يمكن لأحد أن يعترض عليها فإنها في واقع الأمر تضر بالسوق وبالمستثمرين‏ بالخسائر.

- المضاربات الوهمية:

وهي من أقدم الممارسات الضارة في البورصات وتعتمد على البيع الصوري للأصول، سواء كانت في بورصة أسهم أو سلع أو عقارات. ولعل الكثيرون يتذكرون أن المضاربات الوهمية بوجود أوامر بيع للأصول في بورصات دول النمور الآسيوية كان السبب الرئيسي في انهيار تلك الأسواق الناشئة، كما أن عدوى الأسواق ساهمت في انتقال الانهيارات المالية من بورصة لأخرى، حتى إن أحد خبراء سوق المال العالميين يقول إنه إذا أصاب البرد بورصة وول ستريت نيويورك عطست بورصة طوكيو في الحال.

ويدل هذا على ارتباط الأسواق المالية من خلال الانتقال السريع للمعلومات، كما يوجد أسلوب آخر من المضاربات الوهمية التي تعتمد على المراهنات بغض النظر عن وجود مراكز مالية حقيقية، كما لا توجد أصول حقيقية يمكن تسييلها في حالة الضرورة، وهذا أيضا يؤدي إلى انهيار في الأسعار داخل البورصات.

- التلاعب في نقل المعلومات:

حيث يوجد شريط للأسعار الخاص بالأسهم المدرجة بالبورصة يعرض في كثير من القنوات الفضائية، والمواقع الإلكترونية، ويقوم بعض الأفراد بشكل غير معلن عندما تبدأ الجلسة بالاتفاق على محاولة تثبيت سعر رخيص للسهم بعيدا عن السعر الفعلي، حتى إذا شاهده صغار المستثمرين محدودو المعلومات ينخدعون به سواء فعليا بالجلسة أو عبر شاشات الفضائيات، والوسائل المختلفة، ومن ثم يبدءون في البيع بأسعار منخفضة خوفا من انخفاض قيمة السهم.

ونفس الشيء في نهاية الجلسة حيث يقوم صانعو السوق الخفي بمحاولة تثبيت سعر رخيص لبداية الجلسة القادمة، حتى يقع في شراكهم صغار المستثمرين ومحدودو المعلومات، حيث يشاهدون سعر الإغلاق على أغلب الفضائيات والمواقع فيقومون بالبيع لتخفيض الأسعار.

- تسريب معلومات خاطئة وشائعات:

فالمعلومة في المجال الاقتصادي تترجم فورا إلى قرار يجلب الربح إذا كانت صحيحة، ويضيع معها رأس المال إذا كانت خاطئة.

وصانعو السوق الخفي يعتبرون قواعد اللعبة هنا بسيطة ما دامت أجهزة الرقابة بعيدة، ويد القانون قاصرة *، فيكفي فقط خبر مغلوط يتم تسريبه بطريقة أو بأخرى إلى الصحافة، فترتفع أسعار سهم معين إلى عنان السماء وبعدها يبيع المستفيد، كما قد يحدث تسريب شائعة أخرى تهوي بالسهم إلى سعر متدن فيشتري المستفيد.

وفي الحالتين يحقق صاحب الشائعة المكاسب من وراء الزبائن الذين يصدقون ما يسمعون أو يقرءون، كذلك فإخفاء المعلومات يعد تلاعبا قذرا؛ حيث إن بعض الأسهم ترتفع دون مبرر، ثم يكتشف بعد فترة وجود صفقة بيع أو تحقيق أرباح عالية للشركات صاحبة هذه الأسهم، دون أن يكون قد تم الإعلان عن هذه المعلومات حيث تم الاكتفاء بإبلاغ أناس معينين قد لا تزيد نسبتهم عن 1% من المتعاملين في البورصة، وهؤلاء فقط هم الذين يتمكنون من تحقيق أرباح سريعة.

كما توجد ظاهرة خطيرة تتمثل في عروض شراء لأسهم بعض الشركات، وسرعان ما يتضح عدم جدية هذه العروض، بل يصل الأمر إلى أن تكون هذه العروض مجرد شائعات‏، أما النتيجة الخطيرة التي تترتب على مثل هذه العروض غير الجادة فتتمثل في ‏التلاعب‏ بأسعار الأسهم محل المضاربة عليها لصالح البعض، وعلى حساب البعض الآخر‏.‏

تلاعب شركات السمسرة

يضاف إلى ما سبق فإن ضعف الرقابة في السوق وعدم وجود عقوبات رادعة، يؤدي إلى مسلسل المخالفات الحادة وتلاعب شركات السمسرة بصغار المستثمرين سواء عن طريق استخدام المعلومات الداخلية أو التلاعب في تحريك أسعار الأسهم صعودا وهبوطا بالتعاون بين الشركات صاحبة الأسهم وبعض شركات السمسرة لتحقيق أرباح استثنائية وغير مشروعة.

كما قد تقوم شركة السمسرة بالبيع والشراء لأسهم العملاء دون علمهم ودون موافقتهم بغرض تحقيق مكاسب للشركة، وهو نفس ما أدت إليه الممارسات الخاطئة التي قامت بها بعض شركات السمسرة من خلال ‏التلاعب‏ في أرصدة العملاء المحفوظة لديها وإجراء عمليات بيع وشراء دون علم العملاء‏، أو بيع جميع الأسهم المملوكة للعملاء والهرب، بعد تصفية الشركة والضحية دائما هم صغار المستثمرين.

أيضا يمكن للحكومة من خلال بعض الأدوات التحكم في البورصة مثل سعر الفائدة، وعمليات السوق المفتوحة التي يتدخل فيها البنك المركزي شاريا وبائعا للأوراق المالية من أسهم وسندات للتحكم في السوق، وإذا أرادت الحكومات تقليص النشاط رفعت أسعار الفائدة، وقامت ببيع ما لديها من أسهم وسندات بكميات كبيرة قد تضر المستثمر الصغير، وهذه الممارسات تكون مفاجئة حتى تحقق ما تريد.

أخي الكريم
اذا أنت مو قد اللعبه ليش داش السوق
معروف أن السوق سوق المافيا هم يأكلون الاخضر واليابس
شوفلك تجارة ثانيه أحسن:)
 

احمد العازمي

عضو نشط
التسجيل
16 يوليو 2005
المشاركات
519
Cha3bar قال:
المجلس خل يكتمل نصابه بالأول

اليوم الخرافي رفع الجلسة المخصصة لمناقشة أوضاع البورصة والسبب عدم إكتمال النصاب .. زين النصاب القانوني هو ثلثين أعضاء المجلس

الحكومة اليوم إمتنعت عن الحضور .. بس الحكومة ما تمثل ثلث المجلس

اخوي جعبر يجب حضور الحكومة ولو كان وزير واحد فقط لأكتمال النصاب بدون حكومة مافي نصاب

وثانيا منطقيا لو مافي وزير حكومي .... النواب منو بيطالبون بعض
 

مضارب 2

عضو نشط
التسجيل
18 نوفمبر 2005
المشاركات
638
الإقامة
بلدي الكويت
kuwait_17 قال:
اعتقد فيه ضربه جوية مفاجئة لإيران خلال الايام القادمة ,, نصبر ونشوف


سلام عليكم


لا اكو ضربة جوية ولا شئ ايران شكو علشان السوق ينزل , 15 سنة صدام يهددنا والسوق ما صار فيه الي صار فينا هالايام....يبا السالفة كلها تصحيح + عناد البعض + عدم تدخل المحافظ والصناديق = انهيار السوق ..

بس ورا هالسالفة في انطلاقة نحو القمة ان شاء الله ....والله اعلم.

ودمتم...
 
التسجيل
27 أبريل 2004
المشاركات
167
أفضل الأفلام بالبورصة الكويتية .....

1- أقالة الركيي ..... دراما :eek:

2- أرتداد السوق .......... خيالي :confused:

3- أناطلعت قبل الأنهيار........ كوميدي :D

4- أيقاف مضارب مجموعة د و جراند ..... رعب :cool:

5- ردو راس مالي...... عاطفي :(

6- أين الأسهم ياغلام .... تاريخي :confused:

7- سهم المخازن ب معلق طلب بدون عرض هندي :D



ولاتنسون المسرحيه الجديده هيئة سوق المال :D
وشكرآ


منقول من الساحة الأقتصادية ... مع بعض التعديلات
 

eezeee2

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2005
المشاركات
180
السلام عليكم
ياجماعة انا بعتقادي امن الوضع خطير جميع بورصات العربيه تواجه النزيف
وانا اعتقد والله اعلم ان في بالي خياران ليس لهم ثالث
1 - ان الوضع السياسي في المنطقه خطير جدا ( وهذا اقرب احتمال )
2 - ان اغلب السيولة الموجوده في البورصات العربيه يتغلب عليها مضاربين سعوديين وهذا عندما وصل المؤشر السعودي الى 15000 يعتقد ان اغلب المحللين السعوديين ان يكون ارتداد قوي 15000 يوجه نقاط مقاومه قويه
وتم سحب السيوله من الاسواق مع العلم ان كسر حاجز 15000 ( وهذا احتمال ضغيف )
يقال والله اعلم ان سبب نزول لجميع الاسواق ان اغلب الشركات تعلن عن ارباح خياليه مقابل زيادة راس المال ( وهذا انا لاحظت ان اغلب الشركات الخسرانه تعلن عن ارباح و منح غير مقنعه وتعطي جزي مايعادل 10% من
اسهم الشركه للمساهمين مقابل الارجاع بزيادة راس المال يعني بالعربي
انا اعطيك ارباح نقدي + منحه + زيادة راس مال
على سبيل المثال نقدي السعر الحالي = 510 للوحده = 125 دينار
25% منحه = للوحده = 1250 سهم
وزياده راس مال تجدها تفوق بقليل عن الارباح اي 50 % زياده راس المال
وبهذا تسترجع الارباح للشركة بهذه الطريقه
يعني اعطيك تعطيني وهذا الله اعلم به هذي وجهت نظري
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
أعضائنا والنعم فيهم أهل أصل وأنا كل ما ادش ديوانية عضو يقول ابشر ابشر ابشر يالغالي يالحبيب عطني يومين وتروح قرنين، لا ويدق عليك السكرتير ويقولك معاملتك يبيلها سبع استثناءات وبعد يومين يدق عليك السكرتير ويقولك هانت بقالك ست تواقيع وكل توقيع يبيله ثلاث استثناءات وكل استثناء يبيله استثناء واليومين صاروا قرنين.
 

Vaio

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2005
المشاركات
377
الإقامة
الكويت
الخوافين هم الموهقينام

محد اموهقنا غبر الخوافين الي يبون ينحاشون من السوق اذا نزل و يقومون ببيع اسهمهم ابسرعه و باقل الاسعار ولاكن لو انهم تمسكو بالاسهم و محد يبيع شونو بيصير بالسوق راح يرتفع بس ما كو فايده هذي نفوس الناس ما يحبون المجازفه ما يدرون ان احلى شي بالاسهم المجازفه.....


عضو على اسهمكم بضروسكم و شوفو اشلون راح يرتفع السوق....
 

الفارس_Q8

عضو نشط
التسجيل
17 يونيو 2005
المشاركات
185
الاقتصاد الكويتي والحميضي 0000فلم خلاعي

الزلزله ابو اصبع والتجاره0000كوميدي
 

مضارب1

عضو نشط
التسجيل
6 ديسمبر 2004
المشاركات
629
هل تؤيد انشاء صندوق للمضريين من البورصه؟؟

اود ان اقدم اقتراح لعضو منطقتى بأن يتم انشاء صندوق للتعويض المتضريين وما اكثره اليوم وامس و00
وان يقدم لهم معونه ماليه لتبريد على اسهمهم 00او قرض حسن وفق الشريعه الاسلاميه 000
المهم نريد تعويض؟!؟:(( :((
وان يتم محاسبة المجرمين0
فلوسنا صارت 000000ورق :confused: وماكو طلب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
المستثمرين اصحاب الأحذية السوداء اللامعة.

أولا : أنواع المستثمرين.
ثانيا:من المستثمر الذي أدى الى انخفاض السعر.
ثالثا: من المستثمر الذي استفاد من انخاض الأسعار.
رابعاً:ما هو الحل.

أولا : أنواع المستثمرين:
المستثمر الصغير أو الساذج أو الأمي:هو مستثمر يشتري و يبيع السهم تأثراً بأي خبر صدقا كان أو كذبا.وهو يشتري ويبيع بدون دراسة مالية علمية للموضوع.
وهم الأكثر عددا في بورصة الكويت ويتبين ذلك من جدولات الأوامر .
وهو مستثمر ذو خسارة ضئيلة فلا يهتم بالخسارة لأنها لا تعتبر بالنسبة له شيء.
سريع الهروب من البورصة وهو الذي يؤثر على السوق بشكل كبير بطريقة غير مباشرة.

المستثمر الدارس أو الفاهم أو المطلع:فهو مستثمر لا يتخذ قرار الا بعد النظر في الجدول الباني للشركة جدول الأوامر الصفقات وأوقاتها اخبار الجرائد الميزانيات والمراكز المالية له علاقات داخل الشركة .
فهو يشتري ويبيع في الوقت المناسب ولا يتأثر بالأخبار الوهمية -كما هو وضع البورصة حاليا-
وهم الأقل عددا كأفراد في البورصة الكويتية.
يستثمر بالوقت المناسب بالدخول والخروج.

المستثمر صاحب الحذاء الأسود اللامع:أطلق عليه صاحب الحذاء الأسود اللامع لأنه ما يمشي بالسوق ولا يعرف عنها شي.
هو مستثمر صاحب رأس مال كبير أو ضخم له موكلين يتحكمون في رأس المال.
له تأثير واضح جداً على السوق بالصعود والنزول.
يعتمد في استثماره على علاقاته القوية جدأً بالآخرين لأنه صاحب رأس مال كبير .
يعتمد على ضعف نفسيات المستثمرين السذج أو الصغار أو الأميين.
بالوقت نفسه طويل النفس ،ولكنه اذا حس أن السوق سيبقى على وضعه الحالي بالنزول فانه سيضع امكانياته لرفع السهم.
وهذا السبب الذي يجعلنا بأن نقول للأخوة أمسكوا أسهمكم لا تبيعون


ثانيا:من المستثمر الذي أدى الى انخفاض السعر.

المستثمر صاحب الحذاء الاسود اللامع و المستثمر الساذج.

ثالثا: من المستثمر الذي استفاد من انخفاض الأسعار.


المستثمر صاحب الحذاء الاسود اللامع .



رابعاً:ما هو الحل.

أمسك سهمك باذن الله أنت الربحان

بالرجوع الى أحد خبراء البورصة
ان اهم الأسباب
1-الانخفاض المستمر في اسهم شركات الاستثمار والبنوك هو خضوعها لبنك الكويت المركزي الذي طالب باعادة تقييم الشركات من عقارات مما نتج عنه انخفاض الأرباح غير المحققة لكثير من الشركات.
2-القطاع الأكبر من المستثمرين في البورصة هم الأميين أو السذج الذي يلهث وراء التصريحات و ألارباح ولا يدري الفرق بين المحقق وغير المحقق.
3-لم تفصح الكثير من الشركات عن ميزانياتها نظراً لتحفظ بنك الكويت المركزي عليها.
4-تعجل صغار المستثمرين على بيع الأسهم لتوقعاتهم بوجود مشاكل أدى الى الانهيار المتسارع لاسعار اسهم الشركات والبنوك.
5-عدم توفر السيولة الكافية لتمويل عمليات الشراء نظرا لاحتباس هذه الأموال قدر انخفاض قيمتها (أي المستثمر لن يبيع بخسارة)
6-استغلال المستثمرين الدارسين لهذه الظروف وعرضهم بالشراء للأسهم بأسعار متدنية.
الحلول المنطقية:
1-قيام صغار المستثمرين بالاحتفاظ باسهم لفترة لن تزيد عن ابريل 2006 نظرا لقيام الشركات باصدار ميزانية الربع الأول في ابريل 2006
2-ضعف الاعتبار صغار المستثمرين بالرغم من انهم يمثلون كعدد80% من الاعبين في البورصة.
3-من المعروف اقتصاديا أن قلة المعروض سوف يؤدي بالنهاية الى زيادة سعر الطلب بينما تضخم المعروض سوف يؤدي الى انخفاض سعر الطلب.
نصيحة أخيرة:

على الجميع شراء أحذية سوداء لا معة
 

البواردي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2005
المشاركات
1,686
الإقامة
المخ التجاري
العضو اللي عندنا بالمنطقه مسكين ماله كلمه (( حكومي )) بس الزين فيه ان معارضه ............... للشعب طبعاً
 
أعلى