اخر الاخبار لـ هذا الانهيار وابدا بـ وزير المالية:لا صحة لا تدخل الصناديق الحكومية

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة العطاوي, بتاريخ ‏14 مارس 2006.

  1. العطاوي

    العطاوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,387
    عدد الإعجابات:
    0
    وزير المالية:
    لا صحة لتدخل الصناديق الحكومية في سوق الأسهم .. ومقومات الاقتصاد الوطني متينة
    "الاقتصادية" من الرياض - - 14/02/1427هـ
    وضع الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية البارحة حدا للتكهنات والشائعات التي تدور في أوساط المتعاملين في سوق الأسهم السعودية والتي تعتقد إمكانية تدخل الحكومة من خلال الصناديق لإعادة السوق إلى الاتجاه الصعودي. وأكد الوزير العساف أنه لا صحة لما أشيع عن تدخل الصناديق الحكومية في سوق الأسهم وأنه لا نية لمثل هذه الخطوة. وتابع أنه في حالة النية لاتخاذ مثل هذه الخطوة فسيتم الإعلان عنها قبل تنفيذها بوقت كاف. واعتبر وزير المالية التراجع بهذه الصورة في سوق الأسهم, نتيجة للصعود الكبير في السوق خلال الفترة القصيرة الماضية.
    وأشار الدكتور العساف إلى أن مقومات الاقتصاد السعودي متينة, وهذه المتانة لا بد أن تنعكس على سوق المال وتجعله في مأمن من أي مأزق
     
  2. العطاوي

    العطاوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,387
    عدد الإعجابات:
    0
    السوق السعودي يتسبب في هبوط سوق الامارات و مصر
    القاهرة (مصر) - رويترز : هوت البورصة المصرية بجميع قطاعاتها بقوة يوم الاثنين وسط حالة من الذهر تسود صغار المستثمرين بسبب تراجع السوق في الأسابيع الاخيرة لأدني مستوياته من ستة شهور.

    وهبط مؤشر هيرميس القياسي 1775.6 نقطة بنسبة 3.1 % ليغلق على 55413.92 نقطة وهو أدنى مستوى له هذا العام ، فيما هبط مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا 7.39 نقطة بنسبة 3.2 % إلى 222.54 نقطة.

    وقال سماسرة أن بعض الأسهم التي تحظى بدعم خارجي مثل اوراسكوم للإنشاء والصناعة تمكنت من الصمود للعاصفة بشكل أفضل.

    وقال سمسار طلب عدم نشر اسمه "المستثمرون الأجانب لا يقلقون عندما تهبط الأسهم فهم معتادون على ذلك ، ولكن هناك الكثير من المستثمرين الجدد في مصر ممن باعوا سياراتهم وحلي زوجاتهم لكي يستثمروا .. وهم الأن يرون الجانب الأخر لسوق الأسهم فأصابهم الذعر".

    وكانت الأسهم التي ارتفعت بقوة في بداية العام هي الاشد تضررا بالهبوط الحالي ، وهبط سهم العربية لحليج الأقطان الذي كان السهم المفضل لدى صغار المستثمرين 2.67 جنيه (0.47 دولار) بنسبة 16.2 %الى 13.77 جنيه.

    وبسبب قرب تقسيمه هوى سهم المجموعة المالية المصرية هيرميس الذي كان فيما مضى يحدد اتجاه البورصة المصرية 84.46 جنيه بنسبة 65.8 % إلى 43.99 جنيه ، وسيؤدي التقسيم الوشيك للسهم إلى خفض قيمته إلى نحو 36 % منها قبل التقسيم.

    وهبط سهم مدينة نصر للاسكان الذي سجل أعلى مستوياته على الإطلاق في يناير الماضي 14.6 % الى 76.01 جنيه.

    دبي

    هوى مؤشر سوق دبي المالي كالصخر الساقط من قمة إلى هوة اليوم الثلاثاء 14/3/2006 , إذ خسر قرابة 12 %, بعد أن فقد أمس أكثر من 5 % الأمر الذي أصاب المتعاملين بالاحباط الشديد فقاموا بالتصفيق والصفير كلما زاد الهبوط.

    وفقدت القيمة السوقية اليوم نحو 77 مليار درهم (الدولار يعادل 3.68 درهم) وبلغ المؤشر 611.8 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ 6 أبريل/ نيسان 2005 الأمر الذي يعني أنه فقد ما حققه خلال قرابة عام, وبلغ سهم "إعمار العقارية" القيادي 14.25 درهم بانخفاض كبير عن الذروة التي بلغها قبل شهور عندما تجاوز 27 درهماً.

    وأرجع محللون ومتعاملون التراجع إلى عمليات بيع بهدف تسديد قروض حصل عليها مستثمرون من البنوك, وإلى الأرباح النقدية المحدودة التي وزعتها "اعمار" والتي بلغت 0.4 درهم للسهم, بالاضافة الى قيام مستثمرين سعوديين لبسييل محافظهم بهدف العودة إلى السوق السعودية.

    وقال فريد داوود من "إعمار للخدمات المالية" لقناة "العربية" الفضائية إن عدداً من المحللين توقعوا أن يكون حاجز الـ15000 نقطة في السوق السعودية مستوى الارتداد وبالتالي قام مستثمرون سعوديون في الامارات بتسييل محافظهم للعودة إلى هناك لأن المملكة المجال الرئيسي لاستثماراتهم.

    وأوضح أن التصفيق والصفيريعكس حالة يأس لدى صغار المستثمرين, وأنه لا توجد طلبات شراء في السوق وأن التركيز على البيع.

    وقدر مدير محافظ استثمارية الخسائر خلال فترة التراجع بلغت قرابة 30 % من رأس المال, وإن الناس في حيرة كونهم لا يعرفون الأسباب وراء هذا التراجع.