شيراك يغضب على رجل أعمال فرنسي تكلم بالانجليزية

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة سامر, بتاريخ ‏5 ابريل 2006.

  1. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0
    غضبة شيراك بسبب اللغة الأم

    ظهر مدى حب الرئيس الفرنسي جاك شيراك للغته الأم وغيرته عليها في اجتماع عُقد بالاتحاد الأوروبي.

    فقد نهض الرئيس الفرنسي غاضبا وخرج من الاجتماع عندما قرر أحد ممثلي قطاع الأعمال الفرنسي التحدث الى المجتمعين باللغة الانجليزية.

    فقد قال ارنست أنطوان سليير، وهو فرنسي ويشغل منصب رئيس اتحاد العمال المسمى UNICE، انه اختار الحديث في الاجتماع بالانجليزية لأنها أصبحت لغة اليوم في أوروبا.

    ولكن الرئيس الفرنسي عاد بعد ذلك الى الاجتماع ليستمع الى كلمة رئيس المصرف الأوروبي المركزي وهو فرنسي، وتحدث باللغة الفرنسية. لماذا؟

    ووصف أحد المسؤولين الفرنسيين ما حدث فقال ان جاك شيراك قاطع أنطوان سليير عندما بدأ حديثه بالانجليزية وسأله "لماذا بحق السماء يتحدث بالانجليزية وليس بالفرنسية؟".

    وجاء رد أنطوان سليير ليغضب الرئيس الفرنسي ومرافقيه، فقد قال ان الانجليزية هي لغة ذلك الاجتماع، ولغة الحياة اليومية في أوروربا اليوم.

    عند ذلك غادر الرئيس الفرنسي القاعة غاضبا، وصحبه في الاحتجاج وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بليزي، ووزير المالية ثيري بريتون. غيرة على لغته الأم

    ويعرف عن الرئيس الفرنسي غيرته الشديدة على لغته الأم.

    وكانت اللغة الفرنسية هي اللغة الغالبة في اجتماعات الأعمال بالاتحاد الأوروبي، ولكنْ، ومع توسع الاتحاد مؤخرا الى 25 دولة، بدأت الانجليزية تُستخدم أكثر.

    وفي أعقاب احتجاج الرئيس الفرنسي الواضح في الاجتماع، لُوحظ ان رئيس المفوضية الأوروبية خوزيه مانويل باروسو، يلتزم استخدام اللغة الفرنسية على غير عادته، اذ غالبا ما يتنقل بين الانجليزية والفرنسية خلال الحديث

    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_4840000/4840716.stm


    =====

    ممنوع استخدام كلمة e-mail في فرنسا

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?p=355986&posted=1