مدير البورصة يتمرد على وزير التجارة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الجواب الكافي, بتاريخ ‏9 ابريل 2006.

  1. الجواب الكافي

    الجواب الكافي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 ابريل 2006
    المشاركات:
    113
    عدد الإعجابات:
    6
    الزلزلة لن يسكت على النيل

    من صلاحياته وسيناقش مصير

    صعفق الركيبي مع رئيس الحكومة


    »السياسة« - خاص:
    وفقاً لمعلومات »السياسة« التي توافرت لها وهي تتابع الأوضاع الخاصة في سوق الأوراق المالية, فقد استدعى وزير التجارة يوسف الزلزلة أمس المستشار القانوني في إدارة السوق وطلب منه إعداد تقرير عن قانونية استبعاد إبراهيم الابراهيم ومفلح الرقبة عن لجنة البورصة, وقد استجاب المستشار لطلب الوزير ورفع له تقريراً يفيده فيه أن استبعاد الابراهيم والرقبة قد تم بأمر من مدير البورصة صعفق الركيبي, وأن هذا الاستبعاد, بحد ذاته, يعتبر إجراء غير قانوني وغير صحيح.
    وبناء على نتيجة الاستشارة طلب الوزير الزلزلة من الابراهيم والرقبة صباح أمس, وإثر اجتماع خاص بهما, أن يعودا إلى مكاتبهما وممارسة عملهما كالمعتاد, وعند تنفيذهما أمر الوزير فوجئ الاثنان بالمدير الركيبي يقفل مكتبيهما بحجة أن لا حق لهما بالعودة, ثم سألهما عن عودتهما فقالا له إنهما عادا بأمر من الوزير الزلزلة, فقال لهما أن الأهم من الوزير في إصدار القرارات المتعلقة بالبورصة.
    لم يدخل الابراهيم والرقبة في جدل مع الركيبي, وقالا كلمة »شكراً« له وتركاه. هنا سارع الركيبي واتصل بالوزير الزلزلة وأبلغه أنه منع الرجلين من العودة إلى عملهما, شارحا له بأنهما أفادا بأن »عودتهما كانت بأوامر منك, وأنا منعتهما لأن لي مرئيات تختلف عن مرئياتك, فأجابه وزير التجارة بأنه لم يأمرهما بالعودة إلى عملهما إلا بعد أن طلب تقريراً من مستشار البورصة حول قانونية قرار استبعادهما, والذي أفاده بأن القرار غير قانوني وغير صحيح, وأن الرجلين استبعدا دون وجه حق »وبناءً عليه أنا آمر الآن بعودتهما«, فأجابه صعفق الركيبي »رغم ذلك لن أسمح لهما بدخول البورصة«, هنا أجابه الوزير وهو يستشعر وجود نبرة عالية من التحدي: »أريد أن أعرف من هو المسؤول عن البورصة?!.. سأذهب غداً (اليوم) لإبلاغ مجلس الوزراء بما فعلت«, فرد عليه الركيبي دون خوف, وكأنه يسند ظهره إلى من هو أقوى من الوزير, وقال »هذا هو قراري ولن أسمح للابراهيم والرقبة بدخول البورصة«.
    وتجدر الإشارة إلى أن المستشار القانوني ألمح لوزير التجارة يوسف الزلزلة في تقريره إلى وجود أربع مخالفات أخرى ارتكبها صعفق الركيبي في قراره, تاركاً الأمر للوزير نفسه الذي لم يكن مرتاحاً أمس بسبب أن إحدى الهيئات التي تقع تحت سلطته لا تنفذ أوامره.
    وأمس جرت اتصالات بين الوزراء على خلفية هذه الحادثة لاحظ خلالها الجميع أن وزير التجارة متبرم, وأبدى بعضهم عدم ارتياحه لعدم تنفيذ أوامر الوزير, وتوقع أن يترتب على هذا الموضوع تداعيات كثيرة.
    إضافة إلى ذلك كانت هذه المعلومات محل تداول في السوق الذي تحكم المتعاملين فيه قناعة بأن الإدارة المالية للبورصة سيجري تغييرها, وأن أوامر الوزير ستأخذ مجراها نحو التنفيذ, وأن مجلس الوزراء لن يكون مرتاحاً لمقابلة أوامر وزير التجارة بهذا التمرد من قبل مرفق تابع له. وأشار المتعاملون في مجال تثبيت مرجعية البورصة إلى أنه عندما تحدث فيها مخالفات فإنهم يذهبون إلى وزير التجارة لتقديم الشكوى, وكذلك الأمر مع مجلس الأمة الذي يناقش الوزير في المخالفات ولا يناقش صعفق الركيبي المدير.
    وقد توفرت ل¯ »السياسة« معلومات أخرى تفيد بأن يوسف الزلزلة وزير التجارة لن يتساهل في قضية النيل من صلاحياته, والإساءة إلى مرجعيته, وسيضع كل هذه المعطيات أمام سمو رئيس الحكومة كي يتم وضع حد نهائي لكل هذا الخروج على الأصول والمرجعيات والقوانين.
     
  2. هوكس بوكس

    هوكس بوكس موقوف

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2006
    المشاركات:
    44
    عدد الإعجابات:
    0
    يبة الزلزلة والركيبي خل يشيلونهم ويفكونا منهم
    كل يوم مشكله وعوار راس
    يبة هلاشكال ما تصلح للبورصة
    ييبولنا اوادم تفهم شوي
     
  3. اف16

    اف16 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    115
    عدد الإعجابات:
    0
    الركيبى يشوف نفسه رئيس مجلس الوزراء يمكن

    اذنا الركيبى خلت الكويت من الفطاحله


    باكر يشوحونه



    هذا وهو مريض


    هذا جمهور من حزب البعث




    الزلزله وبس شيله وعين واحد غيره خلصنا ريحنا ربحنا
     
  4. اقتصاد77

    اقتصاد77 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2005
    المشاركات:
    1,568
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    السياسه من زمان تهاجم وزير التجاره الاسبق ومدير البورصه
    يعني الخبر كله موفبرك .. يعني السياسه غير صادقه
    هل يعقل بان مدير يرفض اوامر الوزير ... بسك يالجارلله جذب علشان
    مصالحك الشخصيه تالف قصص .. ادخلو جريده القبس مالت امس
    في قضيه ضد جريده السياسه مرفوعه من الوزير الاسبق ومدير البورصه
     
  5. المعوشرجي79

    المعوشرجي79 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 ابريل 2005
    المشاركات:
    1,759
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كل واحد قام يجرب صلاحياته على الثاني الاول وزير والثاني مسنود من رئيس الحكومه صج هزلت
     
  6. ابو تركى66

    ابو تركى66 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2004
    المشاركات:
    186
    عدد الإعجابات:
    0

    إ
    دارة السوق لم تتلق جديدا بشأن نواب المدير المقالين


    09/04/2006 كتب رأفت توما:
    ردا على ما تم تداوله في سوق الكويت للاوراق المالية حول اتخاذ وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف الزلزلة قرارا بإعادة نواب مدير عام البورصة ابراهيم الابراهيم وفالح الرقبة الى منصبيهما السابقين اكدت مصادر مطلعة في السوق نافية ان تكون ادارة البورصة قد تلقت اي كتاب من وزير التجارة بهذا الخصوص.
    وقالت مصادر ادارة السوق في تصريحات ل'القبس' ان ما تم تداوله ليس الا اشاعات تهدف الى خلق سوء علاقة بين كل من وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف الزلزلة ومدير عام البورصة الدكتور صعفق الركيبي.
    من جهة ثانية، علمت 'القبس' ان اجتماعا عقد بين الزلزلة والركيبي امس ونقلت المصادر ان الاجتماع تناول عدة محاور في مقدمتها انشاء هيئة سوق المال والتقارير الخاصة بها من كل من المستشار العالمي والمستشار المحلي.
    واشارت المصادر الى ان اللجنة الاقتصادية الوزارية اجتمعت امس مع ادارة البورصة وتناول الاجتماع التعديلات المطلوبة اضافتها على قانون صناديق الاستثمار والتعرف على رأي ادارة البورصة في هذا الخصوص.


    http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=155651
     
  7. البواردي

    البواردي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2005
    المشاركات:
    1,686
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    المخ التجاري
    يا معوديييييين غثنا الركيبي بمشاكله يعني انسان لازق جذي انا ما شفت
    والزلزله ما ادري متى بيصير وزير صج ؟

    يبا الوزاره يبيلها شغل شغلللللللللل

    الزلزله حلاته تام بمكااااانه بالمجلس شحلاته كاااااشخ ومتسمت
    لكن الحين وزير وقاعد يرفضون اوامرك المدرى افااااااااااااا
    خوش وزير والله

    ولكن الامر هذا ترى كله محسوبيات ومصالح
    والظارهر انهم خايفين يشيلونا عشان لا ينشر غسيلهم


    الله كريم
     
  8. bug

    bug عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    376
    عدد الإعجابات:
    0
    التصويت على اقالة الركيبي من البورصة

    اذانا هالنصاب كل يوم و الثاني مسويلة مشكلة و اهو راس البلا... اشرايكم نبطل تصويت لمستخدمي المنتدى على موضوع اقالة هالانسان من البورصة؟؟؟ ترى والله المسخرة اللي صايرة بالبورصة من غش و خداع في الارباح و تسريب المعلومات ما وراها احد غيرة.... و صوتي راح يكون اول صوت للتخلص منه و من ربعة "الدمبكجية و النصابين".... يا اخي و الله شي يلوع الجبد... بعدين وين الاجراءات و القوانييييين و الحجي الفاضي اللي بيتخذونة بحق المتلاعبين ؟؟؟ فلوس العالم راحت بكروش النصابييين و العوض على صغار المستثمرين... والله اقولها الف مرة.... بورصة بطيييييخ
     
  9. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كثر الكلام ولا نعرف من هو الذى على حق وانتشرت الشائعات ولم نسمع من يخمدها . أين الوزير من ممارسة صلاحياته والرد على ما يشاع من اقاويل؟، كل يوم والصحافه تنقل لنا اخبارا لم نعرف مدى مصداقيتها وهل اصبحت هذه البلد مرتعا لقيل وقال يا سبحان الله . أصبحت سياسة التعتيم على الاخبار هي السايده في كل شئ والناس استحسنوا صنع الحكايات وزخرفتها بغلاف من الانشاء والتشويق لغرض البهرجه والاكاذيب . الوزير يوسف زلزله يتشبث بالمنصب وما أيقن على الله ان يناله ومدير عام البورصه يستند على رئيس الوزراء كما يقال فضاعت مصالح الناس بين وزير ضعيف في اداءه ومدير متمرد عليه . أليس هذا ما اوردته جريدة السياسه، ثم لو فرضنا جدلا أن ما قالته صحيحا ، كيف يعيد الوزير اشخاصا سبق تنحيتهما من عملهما بقرار ادارى من مدير عام البورصه دونما يطلب الوزير مدير عام البورصه ويناقشه في الامر ؟ وكيف يسمح لهذين الشخصين أن يمارسا عملهما دود صدور قرار بهذا الشأن ؟ أن صحت الروايه فأن مدير عام البورصه كان على حق في منعهما من ذلك لانه لم يؤخذ رأئه ولم يوجه له قرار وزارى بذلك . مجرد كلمة اذهبا واستلما عملكما غير كافيه . هناك قانون ولوائح وقرارات وزاريه واداريه لابد من مراعاتها أنا اشك في صحة ما نقلته جريدة السياسه والله أعلم والسلام .