اوامر البيع والشراء الجزء الثالث

doji

عضو نشط
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كل عام وانت بخير ومبروك عليكم شهر رمضان ينعاد علينا وعليكم بالخير والمسرات /
نواصل اوامر البيع والشراء

امر البيع المسبق (sell short)
هو امر بيع معين من الاسهم بسعر السوق او بسعر محدد او بسعر موقوف ويتم كما اسلفنا سابقا بقيام الوسيط باقتراض اسهم شخص آخر واعارتها للبائع حتى وقت لاحق مثال
sell short 1000 shares,at market
sell short 1000 shares,limit price=$25all-or-none
sell short stop 1000 shares, stop price=$53,limit price=$52
معنى هذا الامر الاخير ان المستثمر يرغب ادخال امر بيع مسبق لعدد 1000سهم بسعر لا يقل عن 52 وذلك عن وصول السعر الحالي للسهم لمبلغ 53 ويجب ان يكون السعر الحالي اعلى من 53 عند ادخال الامر في هذه الحالة يجب ان يكون لدى العميل في حسابه على الاقل 26،000 ( نصف القيمه او مايعادلها ) من الاسهم لكي يسمح له الوسيط بادخال الامر وعندما تتم عملية البيع فان الشخص يحصل على مبلغ 52000 $ في حسابه ومتى ما اراد الخروج من هذه العملية فعليه ان يقوم بشراء الاسهم واعادتها للوسيط والذي بدوره يعيدها لصاحبها الاصلي .

doji

عضو نشط
نواصل /

امر الشراء لتغطيه البيع المسبق ( buy to cover)
تتم عملية الشراء لتغطية البيع المسبق بادخال امر شراء لعدد معين من الاسهم بسعر السوق او بسعر محدد او بسعر موقوف للخروج من حالة البيع المسبق ولا ينفذ الامر الا اذا كان هناك حالة بيع مسبق في وقت سابق امثله على ذلك :
buy to cover 1000 shares,at market
buy to cover 1000 shares, limit price=$25,all-or-none
buy to cover shares, stop price=$53,limit price=$54
لاحظ في الامر الاخير لشراء التغطيه بطريقة الشراء الموقوف يجب ان لايقل السعر المحدد عن السعر الموقوف تماما كما في اوامر الشراء الموقوف العادية .
============

مبروك عليكم شهر رمضان المبارك ونلتقي قريبا في الجزء الاخير
تحياتي للجميع

متفائل

عضو نشط
اهلا doji

بالنسبة للبيع المسبق هل يتم البيع مع عدم امتلاك السهم ؟؟؟

يعني مثلا أنا عندي في ميكروسوفت 500 سهم وبعدين شفت السعر ارتفع جدا هل أبيع 1000 سهم ؟ 500 من عندي و500 بيع مسبق ؟

لو توضحي لي شوي لأني مو مستوعبه ..

ثم هل ياخذ الوسيط فائدة ؟؟؟

معليش حبيبي يمكن انا المستجد الوحيد وراح أهريك أسئلة :)

doji

عضو نشط
اخوي متفائل

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
في البدايه انا لم اطرح الموضوع الا للنقاش بس ما ني شايف الا انت تناقش يمكن الشباب عارفين الشغله من ورانا :D
اغلب المستثمرين يعرف امرين فقط لا غير هي امر البيع والشراء بسعر السوق و الثاني بسعر محدد اما الموقوف والمسبق فنادر اللي يتعامل معها وخاصه المستثمر العربي .
بس هذه الاوامر موجوده استخدمناها او لم نستخدمها
ما علينا المهم على شان يكون الموضوع واضح لك

انت تبغى تبيع 1000 في ميكروسفت قيمته 52$ =52000$
طبعا انت ما تملك هذا المبلغ يسمح لك الوسيط ان تنفذ هذا الامر بأحد الشرطين 1. يكون عندك نصف المبلغ 26000$ او يكون عندك 500 سهم اذا باع بسعر 52$ يكون في رصيدك 52000$ طبعا يعني فيه شويه لفه سواها الوسيط انت كيف تطلع منها نفذ طريقه امر الشراء لتغطيه البيع المسبق اتمنى ان تكون وصلت .
اما سؤالك عن الفائده بصراحه لم اتعامل مع هذا النوع بالذات من الاوامر لاني من النوع اللي بسعر السوق وبسعر محدد:D
بس اتصور ان فيه مارجن بس مو اكيد
شكر خاص لك لتفاعلك :D
وشكر خاص للأعضاء على اطلاعهم :rolleyes:

الفهلوي

عضو مميز
للرفع للفئدة............up

bu-abdullaziz

عضو مميز
:)

المسلم

عضو نشط
الاخ doji جزاك الله خيير ..................

الله لا يهينك ولا يهونون جميع اخواني في هالمنتدا الي بكل صراحه اكثر من رائع ،
الحقيقه انني استفيد منك الكثير جزاك اله خير اخوى وجعلها الله في ميزان حسناتك ، والله يرزقنا وياك و جميع اخواني في هذا المنتدى الجميل الذي فعلا حسب تقييم المحللين انه هو افضل منتدى في العالم العربي، ان تضيف بعض الامثله علي buy to cover الانه الحقيقه استدار رسى وعندي رغبه في فهم الموضوع وهل هذة الطريقه لا تدخلنا في مسئلة الربا.

اخوك ابو فهد:confused:

doji

عضو نشط
Re: اخوي المسلم

اما سؤالك عن الفائده بصراحه لم اتعامل مع هذا النوع بالذات من الاوامر لاني من النوع اللي بسعر السوق وبسعر محدد:D
بس اتصور ان فيه مارجن بس مو اكيد
شكر خاص لك لتفاعلك :D
وشكر خاص للأعضاء على اطلاعهم :rolleyes: [/B][/QUOTE]

من قال لا اعلم فقد افتى وانا لا اعلم عن مدى شرعية المارجن او الاوبشن .

ولكن ما اعرفه ان الوسيط يقرضك مقابل فوائد سنويه سواء استخدمتها ام لم تسخدمها وفي نفس الوقت عمليه بيع ما لا تملك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عموما ابو علي ما قصر استطاع ان ينسق مع مستشار شرعي بامكانك مراسلته والتاكد من شرعيتها .

عزيزي المسلم جميع حساباتي كاش ولو تم الغاء هذه الخاصيه على الفور الغيت جميع حساباتي .

وتطرقت الى هذا النوع لانه جزء لا يتجزأ من اوامر البيع والشراء .

اخوك ابو عادل

أعلى