سؤال: لماذا أغلقت المساهمات العقاريه قبل الطفره في سوق الأسهم السعودي؟؟؟؟

abu fahad

عضو نشط
التسجيل
13 يوليو 2003
المشاركات
234
الإقامة
ksa
في إعتقادي أن أيقاف المساهمات العقارية قبل حدوث الطفره في سوق الأسهم السعوديه ما هي إلا مؤ امره للتقليل من الفرص الإستثماريه لذوي رؤوس الأموال المتوسطه وحدهم للأستثمار في سوق الأسهم لتنمية رؤوس أموالهم.

فمع قلة الفرص الأستثماريه لم يجد أصحاب رؤوس الأموال المتوسطه بدا من الأستثمار في سوق الأسهم وساعد في ذلك الإشاعات والأخبار بين الناس وكذلك الإعلام الذي سخره أصحاب المليارات للدعايا لهذا السوق.

الإعلام ساعد في إدخال فكرة أن الإقتصاد القوي المتين لا يتمثل إلا في سوق أسهم مزدهر ونسى أو تناسى كثير من الناس أن الإقتصاد لا يمثله سوق شركات نصفها خسرانه ولكن يمثله بنيه تحتيه وتطور عمراني وتكنولوجي يرفع من مستوى هذه البلد إلا مصاف الدول المتقدمه.

وكما هو معلوم أن الأستثمار في سوق الأسهم بشكل موسع يسحب السيوله من القطاعات الأخرى ويعيق تطورها.

واصحاب رؤوس الأموال المستهدفين هم من يملكون ما بين 1 مليون إلى 100مليون وهم الطبقه الوسطى في المجتمع ومن يسمون بصمام الأمان.

فلو ألتغت الطبقه الوسطى لأصبح في المجتمع فجوه كبيره, الطبقه الدنيا وهي الفقيره والطبقه العليا وهم علية القوم.

ولكثرت الجرائم من سرقه ورشوه واختلاس.

واصبح المجتمع رأسمالي كما هي المجتمعات الأخرى.


وكما هو معلوم فإن الهبوط الذي مر به السوق في فترة الشهرين الماضيه لم يؤثر على من لديه 50 أو 100 ألف ولا على من لديه مليارات وهو ما يسمى بصانع السوق فهو من المؤكد قد نفذ بجلده لأنه لديه الخبر الأكيد.


فالأول مبلغه صغير وأفل من أن يذكر والثاني سحب الكاش عندما كان الناس يدخلون.

ولاكن الطامه الكبرى وقعت على من دخل بمبالغ كبيره , مليون , عشرة ملايين , مئة مليون .

باع بيته باع أرضه باع مشروع ناجح كان يدر له ذهبا مضمونا ولحق بالوهم.


أنسحب اللاعبو ن الكبار وبقى هو محتار .

سؤال للأذكياء فقط :


هل تعتقد أن من هرب بخمسه واربعين مليار في يوم الأربعاء الثاني والعشرين من فبراير سيعيدها لك في يوم من الأيام بدعم من الحكومه أو بقرارات تجزئه أو بأي قرارات أخرى؟؟؟

هل تريد أن تكون مستثمر أين كنت قبل 4 سنوات لتتكلم عن الأستثمار؟؟؟


الأستثمار يجب أن يكون في أرض ميته لكي تحيا وتحييك معها أما أن تستثمر في أرض قد قطفت فقد تأخرت كثيرا ويجب عليك الأنتظار لعشر سنوات أخرى.


هل تعتقد بإن محركي السوق ليس لديهم العلم بإن هناك أسواق أخرى الان في طور الأرتفاع ولا يريدون أن تفوتهم الفرصه هناك فأخذوا أموالك وأموال غيرك لأستثمارها في تلك الأسواق.


ولا مجال للرجوع الان...


أفكار كانت في نفسي واردت أن أشارككم فيها...


واسف على الاطاله...



تحياتي للجميع......
 
أعلى