بوش: المساعي الدبلوماسية الأمريكية بشأن ايران لم تزل في بدايتها

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة albadar, بتاريخ ‏7 مايو 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. albadar

    albadar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 مارس 2006
    المشاركات:
    419
    عدد الإعجابات:
    0
    برلين (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش في مقابلة مع محطة تلفزيونية المانية ان المساعي الأمريكية للحصول على موافقة روسيا والصين بشأن استراتيجية مشتركة للحد من برنامج ايران النووي انما بدأت لتوها.

    ويرفض بوش استبعاد اللجوء لعمل عسكري لمنع ايران من الحصول على سلاح نووي لكن هذه التصريحات تعد من أقوى ما قاله حتى الآن فيما يتعلق بتفضيله الحل الدبلوماسي حتى لو تطلب ذلك وقتا.

    وسُئل بوش خلال مقابلة مع محطة (أيه.أر.دي) التلفزيونية الحكومية كيف يمكن للولايات المتحدة أن تحصل على تأييد روسيا والصين لفرض عقوبات ضد ايران؟.

    ورد بوش قائلا "في هذه اللحظة يبدو هذا صعبا. لكننا نملك الوقت. نحن في مستهل العملية الدبلوماسية وليس في النهاية. ينبغي ان تتذكروا ذلك. نحن نعيش في عالم يريد الكل فيه حلا سريعا لكل مشكلة. وانا ايضا اود ذلك لكن العالم لا يسير على هذا المنوال."

    وصاغت بريطانيا وفرنسا مشروع قرار لمجلس الامن بدعم من الولايات المتحدة يطالب ايران بوقف انشطة تخصيب اليورانيوم لتدعم تأكيدها بأنها لا تحاول تطوير أسلحة نووية.

    لكن روسيا والصين اللتين تمتلكان ايضا حق النقض بصفتهما من الاعضاء الدائمين في مجلس الامن اعترضتا على مشروع القرار الذي قد يمهد الطريق أمام فرض عقوبات.

    وعبر بوش عن اعتقاده بأن من الممكن التوصل لحل دبلوماسي لكن من الضروري الحفاظ على وحدة الموقف.

    واضاف بوش وفقا لنص المقابلة التي أُجريت يوم الخميس وستذاع يوم الأحد "اذا أردنا ان نقف متحدين فلن يكون هناك شقاق. نحتاج للتحدث بصوت واحد والا فلن يكون التوصل لحل دبلوماسي ممكنا. نحتاج لاستراتيجية."

    لكن بوش اوضح خلال مقابلة منفصلة مع صحيفة بيلد ام زونتاج الاسبوعية انه يرى في ايران تحت قيادة الرئيس محمود احمدي نجاد خطرا على السلام.

    وقال "عندما يقول (احمدي نجاد) انه يريد تدمير اسرائيل فلابد أن يأخذ العالم هذا الأمر بجدية."

    واضاف "هذا تهديد جدي يستهدف حليفا للولايات المتحدة والمانيا. ما يعنيه أحمدي نجاد أيضا هو أنه اذا كان مستعدا لتدمير بلد ما فسيكون مستعدا أيضا لتدمير دول أخرى. لابد من مجابهة هذا التهديد."

    ولم تتمكن المحطة او الصحيفة من توفير الاقتباسات الانجليزية الكاملة للمقابلة التي أجريت مع بوش لذلك ترجمت التصريحات عن الالمانية. وقالت الصحيفة ان البيت الابيض يعتزم إصدار النسخة الانجليزية من المقابلة يوم الاثنين.

    ووصف بوش الذي أجرى محادثات مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في البيت الابيض الاسبوع الماضي الزعيمة الالمانية بأنها شريك رئيسي في الحملة الدولية للحد من الطموح النووي الايراني.

    وقال "المستشارة ميركل قوية حتى الآن. من المهم للغاية أن يعلم الايرانيون أن المانيا تتعاون مع الآخرين لبعث رسالة واضحة الى طهران."

    وقال بوش أيضا أنه يتفهم قرار المانيا بعدم المشاركة في حرب العراق والذي سبب توترا شديدا في العلاقات بين واشنطن وجيرهارد شرودر المستشار السابق.

    وأردف بوش قائلا "الالمان اليوم لا يحبون الحرب ببساطة بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية. ويمكنني أن أفهم ذلك...هناك جيل من الناس اضطربت حياته تماما بسبب حرب مروعة."

    من نوا باركين



    http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type=worldNews&storyID=2006-05-07T181459Z_01_OLR765503_RTRIDST_0_OEGWD-IRAN-BUSH-MM2.XML
     
  2. أوتاد

    أوتاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2006
    المشاركات:
    537
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بوش الاب والابن مايستلمون الرئاسه الا يقلبون الدنيا حرب..

    اللهم اذل الشرك والمشركين ..اللهم وارنا فيهم عجائب قدرتك
     
حالة الموضوع:
مغلق