السعودية تخفض رسوم تداول الأسهم 20% مع وقف التداول يوم الخميس

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة PAC_3, بتاريخ ‏2 يونيو 2006.

  1. PAC_3

    PAC_3 موقوف

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2006
    المشاركات:
    138
    عدد الإعجابات:
    0
    السوق المالية السعودية أمس أنها ستخفض رسوم تداول الاسهم بنسبة 20 في المائة وتسمح للمتعاملين بالتفاوض على خفض اضافي في أول تعديلات يعلنها الرئيس الجديد للهيئة المشرفة على البورصة الذي تعهد باستعادة الثقة في السوق بعد تراجع حاد.
    وقالت الهيئة أيضا ان البورصة ستتوقف عن التداول أيام الخميس وتتحول الى اسبوع تداول من السبت الى الاربعاء بدءا من 15 يونيو الجاري بدلا من اسبوع التداول الحالي المكون من ستة ايام. وسيكون الثامن من يونيو اخر أيام التداول يوم الخميس.
    وسيسري هيكل الرسوم الجديد اعتبارا من 17 يونيو.
    وقال عبدالرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية على شاشة تلفزيون العربية أن الهدف الرئيسي لهذا الاجراء هو جعل المواطنين والمستثمرين يشعرون ان تكاليف التداول ليست مرتفعة.
    واضاف ان لديه توجيهات واضحة من العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز برفع أي اعباء عن كاهل المواطنين مضيفا ان خفض رسوم التداول سيحقق هذا الهدف.
    وعين التويجري في وقت سابق من هذا الشهر وكلف باستعادة الثقة بعد تراجع حاد قلص الى النصف القيمة السوقية لاكبر بورصة في العالم العربي بين فبراير ومايو وعصف بالالاف من المستثمرين الافراد الذين اقترضوا لشراء الاسهم.
    وقال التويجري ان المنافسة بين السماسرة امر مستحب وتعتبر في صالح سوق الاسهم والمستثمرين.
    وقال علي الجعفري رئيس مركز المؤشر للاستشارات المالية ان التدابير الجديدة لهيئة السوق المالية بشأن رسوم التداول من شأنها الحد من التلاعب في قيمة المعاملات الذي يقوم به بعض السماسرة.
    وقال الجعفري ان بعض المتعاملين دأبوا في الماضي على زيادة قيمة معاملاتهم لجمع أكبر قدر ممكن من العمولات في ممارسة تعرف في بعض الاسواق 'بتضخيم الحساب'.
    وتهاوت قيم المعاملات خلال فترة التراجع الحاد الذي اثاره صراع بين مضاربين والهيئة المشرفة على السوق. ويقول محللون ان السوق كانت مقدرة بأكثر من قيمتها ومؤهلة لتصحيح نزولي بعدما صعدت 200 في المائة في السنوات الثلاث السابقة.
    وأعرب عبدالمنعم عداس من زاد للاستثمار عن سعادته بالاجراء الاخير من هيئة السوق المالية قائلا انه سيعزز حجم المعاملات في اليوم الواحد مرحبا أيضا بيوم عطلة اضافي.
     
  2. Nasser pwc

    Nasser pwc عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,198
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار ياكويت
    احلى شي سووه​