شركة بيان القابضة

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
الأربعاء, 03 نوفمبر 2010 08:23 | | |
تفقد رئيس الوزراء سمير الرفاعي اليوم مشروع بوابة الاردن الذي يعد احد اكبر مشاريع تطوير البنى التحتية في العاصمة عمان، وبحجم استثمار يصل الى 500 مليون دولار .

واطلع رئيس الوزراء على سير العمل بالمشروع الذي يتكون من برجين يضم كل منهما 43 طابقاً يربطهما مجمع تجاري، وسيتم تخصيص أحدهما ليكون فندقا من فئة خمس نجوم، بينما سيتم تخصيص البرج الثاني ليضم عدداً كبيراً من المكاتب والصالات متعددة الأغراض وقاعات الاجتماعات والعروض والمؤتمرات والمحال التجارية .

واستمع الرفاعي الى ايجاز بحضور أمين عمان المهندس عمر المعاني عن مشروع بوابة الأردن واهميته في دعم الاقتصاد الأردني.

وتجول رئيس الوزراء في مختلف مرافق المشروع حيث شاهد سرعة وتيرة العمل وقرب الانتهاء من كافة أعمال التشطيبات النهائية وقرب موعد انطلاقة المشروع لأداء رسالته التي أنشيء من أجلها.

ورافق رئيس الوزراء في الجولة رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي عصام جناحي و رئيس مجلس إدارة شركة بيان القابضة وليد الصقعبي ونائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور حيدر المجالي، ورئيس مجلس إدارة شركة الحمد للمقاولات نشأت سهاونة، والمدير العام لشركة الحمد ثمين فاخوري.

من جهته، أكد رئيس مجلس ادارة بيان القابضة وليد الصقعبي التزام مشروع بوابة الأردن بأهدافه التي تسعى إلى دعم الاقتصاد الوطني الأردني وتوفير المئات من فرص العمل، إضافة إلى فتح المجال للعديد من الأعمال من كافة القطاعات لبدء أعمالها في جو عملي مجهز بكل ما تتطلبه أي بيئة عمل حضارية ومتطورة.

من جهته قال الدكتور حيدر المجالي أن مشروع بوابة الأردن يحظى باهتمام ملكي ومن كافة الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص، فضلا عن الاهمية التي يحظى بها على المستويين المحلي والاقليمي .

وتحدث عن مراحل سير العمل في المشروع حيث أكد أن كافة أعمال المشروع ستنتهي خلال أشهر قليلة قادمة يصبح بعدها المشروع في كامل جاهزيته لأداء وظيفته معربا عن شكره لكافة الجهات التي ساهمت في تطويره وجعلت منه واقعا ملموسا ومعلما ذات اهمية قصوى للعاصمة .

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة الحمد للمقاولات نشأت سهاونة، ان زيارة رئيس الوزراء للمشروع مهمة وتعبر عن دعم الحكومة والجهات المعنية لهذا المشروع الحضاري الذي يتماشى مع رؤى وطموحات جلالة الملك عبدالله الثاني في دعم المشاريع الإستثماريه العربية في الأردن.

وتاتي زيارة رئيس الوزراء لمشروع بوابة الاردن تجسيدا لايمان الحكومة باهمية استقطاب ودعم الاستثمارات المحلية والعربية والاجنبية لما لها من دور في تعزيز حركة النشاط الاقتصادي وخلق فرص عمل للاردنيين.

ويتميز مشروع بوابة الأردن بموقعه الإستراتيجي في منطقة الدوار السادس في جبل عمان وهي من أعلى المناطق بحيث يمكن مشاهدة البرجين اللذين يشكلان تحفة هندسية ومعمارية، من مناطق العاصمة عمان كافة.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
الحمد تستملك البرج الأصغر من أبراج “بوابة الأردن”
عمان نت – خاص - محمد الخطيب

استملكت شركة الحمد للإنشاء والتطوير على البرج الأصغر من أبراج “بوابة الأردن” والتي تملكها شركة البيان القابضة الإماراتية، وذلك بعد تعثر “بيان القابضة” ماليا بسبب الأزمة المالية العالمية التي عصفت بالعالم.

وأكد مصدر مسؤول أن قرار الاستملاك جاء بعد “مناقشات بين شركة الحمد للإنشاء والتطوير وشركة بيان القابضة، كحل لقضية التعثر المالي وضعف سيولة بيان القابضة، عبر امتلاك شركة الحمد للبرج الأصغر وبقاء البرج الأكبر لشركة بيان القابضة”.

وأضاف أن هذه المعادلة من شأنها “المضي قدوما في استكمال المشروع بسرعة متناهية، بعد مرور 3 سنوات على عمر المشروع”.

يذكر أن شركة البيان القابضة كانت قد “تعثرت ماليا بسبب الأزمة المالية العالمية، وفقا للمصدر، إلا أن شركة الحمد استمرت في بناء المشروع رغم ضعف السيولة والدفعات المالية التي ترسلها شركة بيان القابضة المالكة للمشروع “.

وأشار المسؤول أنه وحتى الآن “لم يتم إيقاف العمل بالمشروع، إلا أنه يسير بوترية بطيئة”.

هذا وتعد شركة بيان القابضة شركة إماراتية مكونة من عدة شركات تابعة لبيت التمويل الخليجي، ومقره الكويت والبحرين
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
مجلس ادارة (النخيل) يوصي بتوزيع 8% نقدي عن عام 2009‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بان شركة النخيل للانتاج الزراعي ‏
افادت ان مجلس الادارة قد اجتمع يوم الخميس الموافق 04-03-2010‏
واعتمد البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31-12-09‏
وفقا لما يلي:‏
ِ1) نتائج أعمال الشركة:‏
البند السنة المنتهية في 31-12-09 السنة المنتهية في 31-12-08‏
الربح(الخسارة) (د.ك) 1,069,632 308,630 ‏
ربحية (خسارة)السهم(فلس كويتي) 20,45 3,02 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة 7,122,435 11,401,844 ‏
اجمالي الموجودات 9,612,542 13,699,548 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 1,102,911 819,417 ‏
اجمالي المطلوبات 1,523,819 1,203,089 ‏
اجمالي حقوق المساهمين 8,088,723 12,496,459 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
ِ2) التوزيعات المقترحة:‏
أوصى مجلس ادارة الشركة باجراء التوزيعات التاليه عن السنه الماليه المنتهيه
في 31-12-2009، للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعيه ‏
العموميه .‏
علما بأن هذه التوصيه تخضع لموافقه الجمعيه العموميه و الجهات المختصه .‏
توزيع أرباح نقديه : 08% من القيمه الاسميه 8 فلس لكل سهم
 

amr-mohammad

عضو نشط
التسجيل
8 يونيو 2007
المشاركات
266
للبيع 150,000 سهم بيان القابضة
بسعر 40 فلس
55482730
 

فرحان288

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2007
المشاركات
777
معروض
لدينا اسهم شركة بيان القابضة
ابومشاري
للبيع وشراء الاسهم الغير المدرجة
99028808
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
زيارة رئيس الوزراء للمشروع



الانتهاء من مشروع بوابة الأردن قريبا





2010/11/03
العرب اليوم

تفقد رئيس مجلس الوزراء سمير الرفاعي أمس سير العمل في مشروع بوابة الأردن والذي يضم برجين منفصلين يربطهما مركز للتسوق, حيث اطلع على سرعة العمل وقرب الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية وقرب موعد انطلاقة المشروع.

ورافق الرفاعي في الجولة التفقدية أمين عمان الكبرى المهندس عمر المعاني وعدد من المسؤولين, حيث استمع رئيس الوزراء لملخص عن مشروع بوابة الأردن واهميته في دعم الاقتصاد الأردني.

كما رافق رئيس الوزراء خلال الجولة رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي عصام جناحي ورئيس مجلس إدارة شركة بيان القابضة وليد الصقعبي ونائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور حيدر المجالي, ورئيس مجلس إدارة شركة الحمد للمقاولات نشأت سهاونة, والمدير العام لشركة الحمد ثمين فاخوري.

وقام رئيس الوزراء بجولة ميدانية اطلع خلالها على جميع مرافق المشروع في البرجين الشمالي والجنوبي والسوق التجاري الذي يربط بينهما حيث شاهد الحضور سرعة وتيرة العمل وقرب الانتهاء من كافة أعمال التشطيبات النهائية وقرب موعد انطلاقة المشروع لأداء رسالته التي أنشىء من أجلها.

الى ذلك أكد الصقعبي التزام مشروع بوابة الأردن بأهدافه التي تسعى إلى دعم الاقتصاد الوطني الأردني وتوفير المئات من فرص العمل بالإضافة إلى فتح المجال للعديد من الأعمال من كافة القطاعات لبدء أعمالها في جو عملي مجهز بكل ما تتطلبه أي بيئة عمل حضارية ومتطورة.

من جهته قال الدكتور المجالي أن مشروع بوابة الأردن, يحظى باهتمام ملكي ومن كافة الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص وذلك لما له من أهمية ليس فقط محليا وانما أيضا إقليميا, مبينا مراحل سير العمل في المشروع حيث أكد أن كافة أعمال المشروع ستنتهي خلال أشهر قليلة قادمة يصبح بعدها في كامل جاهزيته لأداء وظيفته معربا عن شكره لكافة الجهات التي ساهمت في تطويره وجعلت منه واقعا ملموسا ومعلما ذات اهمية قصوى تتلألأ في سماء عمان.

بدوره قال السهاونه أن هذه الزيارة مهمة وتعبر عن دعم الحكومة والجهات المعنية لهذا المشروع الحضاري ونحن سعداء بهذه الخطوة ونتمنى من كافة المسؤولين دعم المشروع لتحقيق رؤى و طموحات الملك في دعم المشاريع الإستثماريه العربية في الأردن.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608

ويتوقع خبراء عقاريون أن يعيد المشروع رسم خريطة عمَّان، ويعطي المدينةَ نفس الطاقةَ المعماريةَ التي تُميّز مدن العالم الكبرى. وقال نشأت سهاونة رئيس شركة الحمد المقاول الرئيسي للمشروع، الذي يَتضمّنُ برجين موصولين بـ «بوديوم» متعدد الطوابق، إنه يعتبر مَعْلَما بارزا يشتمل على مرافق لكل من العمل والاستجمام. ويتم تمويل المشروع من قبل بيت التمويل الخليجي بشراكة استراتيجية مع شركة الكويت للتمويل والاستثمار.


ويضم مشروع بوابة الأردن، الذي يعد المرحلة الأولى من مشروع المدن الملكية، برجين منفصلين يربطهما مركز تسوق ومنطقة خدمات ومكاتب مخصصة للشركات المحلية والإقليمية والعالمية التي ترغب في الاستثمار في الأردن والدول المحيطة بالمملكة،


إضافةً إلى مرافق حديثة للمؤتمرات وفندق فئة خمس نجوم ستقوم بإدارته شركة هيلتون العالمية للفنادق. ويتم تطوير بوابة الأردن بالتعاون ما بين بيت التمويل الخليجي وأمانة عمان الكبرى والشركة الكويتية للتمويل والاستثمار.


ويقع المشروع في موقع استراتيجي في العاصمة عمان في منطقة الدوار السادس الذي يعد من أهم المواقع الحيوية في العاصمة الأردنية، بالقرب من فندق كراون بلازا في إحدى أهم مناطق عمّان القريبة من منطقة الصويفية التجارية، وقريب من مركز المدينة، ويبعد 20 دقيقة بالسيارة عن مطار الملكة علياء الدولي. ويقع المشروع على ثلاث طرق من جهة الشمالِ والجنوبِ والغرب.


ويحتوي المشروع على برجين، يتكون البرج الشمالي وهو برج المكاتب من 41 طابقا منها 36 طابقا متكررا، الطوابق ذات المساحات المفتوحة سيتم تقسيمها حسب المستأجرين المستقبليينِ. أما البرج الجنوبي، فهو عبارة عن فندق 5 نجوم بإدارة هيلتون العالمية، يتكون من 39 طابقا منها 30 طابقا متكررا،


وأعلى البرج عبارة عن مطعم يعطي إطلالة رائعة على العاصمة عمّان، يشمل الفندق 30 غرفة فاخرة و 461 غرفة فندقية و56 جناحا صغيرا و3 أجنحة رئاسية. ويشكل «البوديوم» مركز تسوق بثلاثة مستويات ويتصل بالفندق على مستوى الطابق الأرضي وببرج المكاتب على مستوى الطابق الأول، يوجد فيه مطاعم، قاعات اجتماعات مسابح داخلية وخارجية وهي ملحقة بالفندق.


وتحتل المستويات السفلى من المشروع مواقف السيارات بمجموع 1677 مصفاً للسيارات داخلية وخارجية، يوجد بها مداخل لكل من برج المكاتب والفندق ومركز التسوق.
 

KUWEIT

موقوف
التسجيل
20 يوليو 2010
المشاركات
54
للبيع 50000 بيان القابضه بسعر 30 فلس للسهم
99896400
 

البندر=stock

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
3,214
مطلـــــــــــــــــــــــــــــوب
اسهم شركه بيان القابضه
على 25 فلس السهم
البنــــــــــــــــــــــــــــــــــدر
لبيــــــــع وشــــــراء الاسهم
97559974
94456266
22420303
22447197
 

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409
عقدت جمعياتها العمومية عن 3 سنوات والاجتماع استمر لساعات
تغيير هادئ لمجلس «بيان القابضة» يأتي بـ «كفيك» و«الصناعات» و«جلوبل»

الصقعبي مترئسا عمومية الشركة أمس (تصوير مرهف حورية)

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط










| كتب حسين كمال |

3 ساعات من النقاشات في اجتماع الجمعية العمومية لشركة بيان القابضة، لم تشهد خروجاً عن الهدوء، وانتهى بتغيير هادئ لمجلس الإدارة، لتحل تشكيلة جديدة ليس فيها «بيت التمويل الخليجي».
وفتحت الشركة صفحة جديدة مع إقرار المساهمين لميزانيات 2007 و2008 و2009 بنسبة حضور بلغت 67.57 في المئة.
وأكد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة بيان القابضة وليد حمود الصقعبي أن الشركة استنفدت رأسمالها كاملاً في تنفيذ مشاريعها والتي على رأسها مشروع القرية الملكية في الاردن، مشيرا إلى أن الشركة استمرت في تنفيذ المشاريع رغم تداعيات الازمة المالية، مؤكدا أن الشركة ليس عليها أي التزام تجاه البنوك ولم تأخذ أي قرض خلال تلك الفترة.
وقال الصقعبي إن من الطبيعي أن المشاريع التي جاءت خلال الازمة المالية وفي ظل عدم تحفظ البنوك في اعطاء قروض للشركات خلال هذه المرحلة، ان يصل حال الشركة إلى هذا الوضع.
وقسم الصقعبي بناء على طلب أحد المساهمين التوزيعات التي ادت إلى استنفاد رأس المال وقال ان «32 مليون دينار خاصة بمشروع القرية الملكية و73 مليون دينار على بوابة الاردن وتم شراء شركة النخيل بمبلغ 14 مليون دينار، في حين استثمرت الشركة في استثمار بسيط بلغ مليون دينار، واستثمار آخر في شركة رواج بلغ 157 ألف دينار، ودفع مبلغ 2.8 خصوم ادارية، بالاضافة إلى المصاريف البسيطة وغيرها منذ العام 2008 وصاعدا وبلغ 1.3 مليون دينار».
وبدأت الجمعية العمومية لعام 2007 هادئة ولم تخل من الاسئلة المتوقعة حول تأخير عقد العمومية وبعض التفسيرات حول الميزانية وتقرير مجلس الإدارة، كما شهدت العمومية تحفظ بعض المساهمين على بند تقرير مجلس الإدارة والميزانية.
وردا على سؤال من قبل المساهمين بخصوص شراء الشركة (شركة النخيل) رد الصقعبي أن «النخيل» تم شراؤها بمبلغ 14 مليون دينار من قبل «بيت الاوراق المالية». وحول تأخر الشركة في تقديم بياناتها المالية قال الصقعبي ان الشركة تأخرت بسبب المشاكل وبعض الاستشارات والاشكالات الداخلية القائمة.
وفي هجوم من قبل احد المساهمين على وزارة التجارة قال المساهم «ان التجارة لم تتحرك معنا إلا عندما وقعت الفأس بالرأس»، في حين رد عليه رئيس الجمعيات العمومية في الوزارة ان التجارة تتعامل وفق القوانين المعمول بها منذ إصدارها حتى تاريخ هذه اللحظة.
من جانب آخر، عقدت الجمعية العمومية لعام 2008 والتي مرت بسلام دون الخوض في اسئلة عما حدث خلال السنة مثلما حدث في الجمعية السابقة.
وحول عمومية الشركة لعام 2009 وافقت العمومية على كافة البنود وتحفظ المساهمين أنفسهم الذين تحفظوا على بعض بنود عمومية 2007 على البنود نفسها لعام 2009 وهي الميزانية وتقرير مجلس الإدارة.
وانتخبت العمومية مجلس إدارة جديداً للثلاث السنوات المقبلة وتمت الموافقة عليها من المساهمين وهي شركة كفيك وشركة رأسمال القابضة، وعبد الله الحمد والصقر واخوانه، و«نور للاستثمار المالي»، ومجموعة الصناعات الوطنية، و«جلوبل فن كمبني»، واحتياطي كل من محمد عثمان العيبان وفيصل فارس الفارس.
وأكد الصقعبي أن الادارة تمكنت من التغلب على الاخفاقات السابقة وانهاء الميزانيات المتأخرة ومحاولة التحكم في التزامات ومصروفات الشركة أمام الغير وادارتها بشكل يجلعنا نستطيع الاستمرار حتى هذه الفترة حيث وصلت الشركة الى مرحلة شبه مستقرة.
وأضاف «الشركة ليست عليها أي مديونية لأي بنك أو مؤسسة مالية بخلاف التمويل الذاتي من خلال أحد الشركاء، لافتا الى الاداء المالي للشركة عن السنة المالية 31 ديسمبر 2009، حيث بلغت اصول الشركة 131 مليون دينار في حين بلغت حقوق المساهمين 48 مليون دينار».
وأشار الى أنه في أوائل 2009 تولى مجلس ادارة جديد مهام ادارة الشركة والتي مرت بعملية اعادة هيكلة ادارية وأتت بفريق جديد كان من اولوياته ان يقوم بمراجعة كاملة لوضع الشركة المالي والتشغيلي ولم تكن الشركة حتى ذاك الحين قد انتهت من اصدارها المالية لعام 2007، مما أدى الى عدم انعقاد جمعية عمومية لتلك السنة، فضلا عن أن مجلس الادارة الجديد قد واجهته تحديات تمثلت في القدرة على عدم تمويل المشاريع وعجز مالي وتضاعف في التزاماتها واحتمالية اقامة دعاوى قضائية ضد الشركة من قبل المقاولين والمستشارين.
وتابع «قامت ادارة الشركة بوضع استراتيجية واضحة وخطوات مدروسة للتعامل مع تلك الازمة ووضع الشركة الحالي بكل وضوح وشفافية من خلال عدة خطوات وهي الانتهاء من اعتماد الميزانيات الثلاث للأعوام 2007، و2008، و2009 وعكس الصورة الحقيقية للوضع الحالي، وحماية الشركة والمساهمين من أي مطالبات تؤدي الى اللجوء الى القضاء ضد الشركة، وتدني اتباع سياسة استراتيجية عدم الاعتماد على التمويل واتخاذ وسيلة اخرى للخروج بأقل الخسائر، والتحكم بالمصاريف التشغيلية مع تخفيضها لتتماشى مع الوضع الاقتصادي القائم، والسعي في بيع اصول الشركة بأفضل الاسعار المتاحة بالسوق، وما زال السعي قائما في بيع تلك الاصول الا انه ستتم دراسة جميع البدائل بعد اعتماد ميزانية 2009 للحصول على افضل عائد لمساهمي الشركة.

مشاريع الشركة
وقال الصقعبي ان الازمة المالية ونقص السيولة في قطاع التمويل أثر بشكل فعال على اداء المجموعة حيث ادت الى بطء عملية انشاء مشروع بوابة الاردن، ما ادى إلى رفع دعاوى قضائية من المقاول الرئيسي ضد بوابة الاردن، وفي 13 يوليو 2010 تم الاتفاق مع المقاول الرئيسي على أن يتم تحويل برج الفندق بشكله الحالي الى المقاول الرئيسي مقابل انهاء المشروع والتنازل عن الرصيد المستحق من قبل المقاول الرئيسي ودفع 30 مليون دولار وقد وافق المقاول الرئيسي على الانتهاء من مشروع برج المكاتب الادارية والسوق التجاري والتنازل عن كافة المطالبات ضد بوابة الاردن ودفع ضرائب بقيمة 10.5 مليون دولار ودفع رسوم البلدية لانشاء بنية تحتية بقيمة 2.6 مليون دولار وارجاع حصة المقاول البالغة 8.34 في المئة من أسهم بوابة الاردن.
وأضاف انه تم نقل 35 في المئة من أسهم بوابة الاردن بشكل موقت للتنازل عن المطالبات وانهاء الاعمال الى المقاول كضمان قرض مقابل توفير المقاول لضمان بنكي بقيمة 20 مليون دولار وسيتم تحويل الاسهم الى شركة هكتار احدى شركات الحمد مرة اخرى عند تحويل برج الفندق. وعلى اساس هذا التسوية، اظهرت المجموعة خسارة بقيمة 28.9 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2008، وبهذه الاتفاقية تخفف من المخاطر على مشروع الاردن حيث تسمح الاتفاقية الانتهاء من مشروع برج المكاتب والسوق التجاري حتى ابريل 2011 والانتهاء من مواقف السيارات في يونيو 2011 واضافة على ذلك تسمح الاتفاقية من التحرر من المطالبات متضمنا الشروط الجزائية البالغة 200 مليون دولار.
ونوه الى انه تم الانتهاء تقريبا من المشروع حتى الان بنسبة 75 في المئة وسيتم الانتهاء من كامل المشروع حسب التاريخ المتفق عليه في التسوية.
وفي ما يخص مشروع القرية الملكية اشار الصقعبي الى انه تم الانتهاء من مبنى مركز علاقات العملاء وقد قامت الشركة بالتوقيع على اتفاقية مع احدى الشركات لايجاد مشتر للمشروع. حيث تستهدف الشركة بيع الارض والتخارج من الاستثمار.
وحول نية الشركة التخارج من حصتها في شركة النخيل للانتاج الزراعي اكد الصقعبي أن «بيان القابضة» وافقت على تمرير قرار بيع حصتها في النخيل على ألايقل سعر السهم عن 200 فلس، من خلال مزاد علني في سوق الكويت للأوراق المالية، ولم تتسلم الشركة أي متقدم جدي للمزاد حتى الان.




 

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409
نفس الخبر من جريدة اخرى

عقدت عموميات 2007 و 2008 و 2009 وانتخبت مجلساً جديداً 21/01/2011

"بيان القابضة" استنفدت رأسمالها البالغ 12 مليون دينار في مشاريعها في الأردن


الشركة أعطت لمقاول "بوابة الأردن" "برجا" مقابل حقوقه
استفسارات عن مصير الشركة بعد استنفادها رأسمالها في المشاريع
كتب - بلال بدر :
بعد مخاض دام لأكثر من ساعتين ونصف الساعة في مناقشة بنود جدول اعمال الجمعية العمومية لشركة بيان القابضة وذلك عن ثلاث سنوات فائتة 2007 و2008 و2009 وهو ما أثار الكثير من علامات الاستفهام من جانب كثير من مساهمي الشركة الذين حملوا وزارة التجارة والصناعة مسؤولية تأخير الشركة لإنهاء بيانات العام 2007 وما بعدها والتي انتهت منها "بيان " مع نهاية العام الماضي, وافقت العمومية العادية على كل البنود الواردة على جدول اعمال الثلاث سنوات الماضية رغم التحفظات على كثير من البنود.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة وليد حمود الصقعبي: الشركة ليست عليها أية مديونية لأي بنك أو مؤسسة مالية بخلاف التمويل الذاتي من خلال أحد الشركاء, لافتاً الى ان حجم اصول الشركة بلغ 131 مليون دينار في حين بلغ حجم حقوق المساهمين 48 مليون دينار.
ولفت الى استخدام الشركة لكامل رأس المال البالغ 131 مليون دينار في المشاريع المختلفة للشركة وخاصة في الاردن, معتبرا ذلك كبديل لجوئها للاقتراض من البنوك خاصة وان الاخيرة عزفت عن منح التمويل.
واضاف الصقعبي ان الازمة المالية ونقص السيولة في قطاع التمويل أثرت بشكل فعال على اداء المجموعة حيث ادت الى بطء عملية انشاء مشروع بوابة الاردن مما ادى الى رفع دعاوى قضائية ضدها من المقاول الرئيسي لمشروع بوابة الاردن, وفي 13 يوليو 2010 تم الاتفاق مع المقاول الرئيسي للمشروع على أن يتم تحويل برج الفندق بشكله الحالي له مقابل انهاء المشروع والتنازل عن الرصيد المستحق ودفع 30 مليون دولار وقد وافق المقاول على انجاز مشروع برج المكاتب الادارية والسوق التجاري والتنازل عن كافة المطالبات ضد بوابة الاردن ودفع ضرائب بقيمة 10.5 مليون دولار ودفع رسوم البلدية لانشاء بنية تحتية بقيمة 2.6 مليون دولار وارجاع حصته في المشروع البالغة 8.34 في المئة من أسهم بوابة الاردن.
ونوه الى انه تم نقل 35 في المئة من أسهم بوابة الاردن بشكل مؤقت للتنازل عن المطالبات وانهاء الاعمال الى المقاول كضمان قرض مقابل توفير المقاول لضمان بنكي بقيمة 20 مليون دولار وسيتم تحويل الاسهم الى شركة هكتار احد شركات الحمد مرة اخرى عند تحويل برج الفندق . وعلى اساس هذه التسوية, اظهرت المجموعة خسارة بقيمة 28.9 مليون دينار كويتي كما في 31/12/,2008 وبهذه الاتفاقية تخفف من المخاطر على مشروع الاردن حيث تسمح الاتفاقية الانتهاء من مشروع برج المكاتب والسوق التجاري حتى ابريل 2011 والانتهاء من مواقف السيارات في يونيو 2011 واضافة الى ذلك تسمح الاتفاقية بالتحرر من المطالبات ومنها الشروط الجزائية البالغة 200 مليون دولار.
واشار الى الانتهاء تقريبا من مشروع حتى الان بنسبة 75 في المئة وسيتم الانتهاء من كامل المشروع حسب التاريخ المتفق عليه في التسوية.
واشار الصقعبي الى انه تم الانتهاء من مبنى مركز علاقات العملاء وقد قامت الشركة بالتوقيع على اتفاقية مع احدى الشركات لايجاد مشتر للمشروع "القرية الملكية" حيث تستهدف الشركة بيع الارض والتخارج من الاستثمار.
وحول نية بيان القابضة الشركة التخارج من حصتها في شركة النخيل للانتاج الزراعي اكد الصقعبي أن بيان القابضة وافقت على تمرير قرار بيع حصتها في شركة النخيل على أن لايقل سعر السهر عن 200 فلس , من خلال مزاد علني في سوق الكويت للأوراق المالية, هذا ولم تتسلم الشركة أي متقدم جديد للمزاد حتى الان.
وشهدت عمومية الشركة تحفظا من قبل بعض مساهمي الشركة على غالبية البنود المدرجة على جدول الأعمال عن الثلاث سنوات من 2007 - 2009 وتم تسجيل تحفظاتهم من قبل ممثل وزراه التجارة.
كما شهدت عمومية الشركة استفسارا من قبل المساهمين حول مصير الشركة بعد استنفاذ كامل رأس المال في المشروعات الحالية للشركة.
واوضح الصقعبي ردا على تساؤلات المساهمين الذين جاوزت نسبتهم 67 في المئة ان رأس المال تركز استخدامة في الشركتين التابعتين في المملكة الاردنية الهاشمية في كل من شركة القرية الملكية للاستثمار العقاري وشركة بوابة الاردن والتي تملكهما "بيان" بنسب متفاوتة 100 في المئة للاولى و91 في المئة للثانية, مشيرا الى ان الشركة وبعد معاناتها من عدم وجود تمويل اضطرت الى التنازل عن برج فندقي للمقاول الرئيسي للمشروع على ان يلتزم الاخير باستكمال برج المكاتب مع المركز التجارى وهي مشاريع مقامة في الاردن.
ويتوقع الصقعبي الانتهاء من المشروع خلال الشهور القليلة المقبلة وهو المشروع الذي وضعت فيه الشركة كامل رأس مالها, كاشفا عن توجه بيان لبيع بعض اصولها خاصة مع الانتهاء من ميزانية 2009 , مرجحا ان يتم ذلك خلال وقت قريب.

تغلب على الاخفاقات
وفي كلمته أمام الجمعية العمومية قال الصقعبي ان الادارة تمكنت من التغلب على الاخفاقات السابقة وانهاء الميزانيات المتأخرة ومحاولة التحكم في التزامات ومصروفات الشركة أمام الغير وادارتها بشكل يجعلنا نستطيع الاستمرار حتى هذه الفترة حيث وصلت الشركة الى مرحلة شبة مستقرة.
وأضاف الصقعبي على هامش انعقاد العمومية بنسبة حضور بلغت 65 في المئة أمس, أن الشركة ليست عليها أية مديونية لأي بنك أو مؤسسة مالية بخلاف التمويل الذاتي من خلال أحد الشركاء, لافتاً إلى أن الاداء المالي للشركة عن السنة المالية 31 ديسمبر 2009 حيث بلغت اصول الشركة 131 مليون دينار في حين بلغت حقوق المساهمين فيها 48 مليون دينار.
وأشار الى أنه في أوائل العام 2009 تولى مجلس ادارة جديد مهام ادارة الشركة والتي مرت بعملية اعادة هيكلة ادارية وأتت بفريق جديد كان من اولوياته ان يقوم بمراجعة كاملة لوضع الشركة المالي والتشغيلي ولم تكن الشركة حتى ذاك الحين قد انتهت من اصدارها المالية لعام ,2007 ما أدى الى عدم انعقاد جمعية عمومية لتلك السنة, فضلاً عن أن مجلس الادارة الجديد قد واجهه تحديات تمثلت في القدرة على عدم تمويل المشاريع وعجز مالي وتضاعف في التزاماتها واحتمالية اقامه دعاوى قضائية ضد الشركة من قبل المقاولين والمستشارين.

أعضاء مجلس الإدارة الجديد والستراتيجية المقبلة للشركة

وقال الصقعبي ان ادارة الشركة قامت بوضع ستراتيجية واضحة وخطوات مدروسة للتعامل مع تلك الازمة ووضع الشركة الحالي بكل وضوح وشفافية من خلال عدة خطوات على النحو التالي:
- الانتهاء من اعتماد الميزانيات الثلاث لعام 2007 , 2008 , 2009 وعكس الصورة الحقيقية للوضع الحالي.
- حماية الشركة والمساهمين من أية مطالبات تؤدي الى اللجوء الى القضاء ضد الشركة.
- تدني اتباع سياسة استراتيجية عدم الاعتماد على التمويل واتخاذ وسيلة اخرى للخروج بأقل الخسائر.
- التحكم بالمصاريف التشغيلية مع تخفيضها لتتماشى مع الوضع الاقتصادي القائم.
- السعي في بيع اصول الشركة بأفضل الاسعار المتاحة بالسوق , ولا زال السعي قائما في بيع تلك الاصول الا انه سيتم دراسة جميع البدائل بعد اعتماد ميزانية 2009 للحصول على افضل عائد لمساهمي الشركة.
الى ذلك انتخبت العمومية طبقا للبند المدرج في السنة المالية لعام 2009 أعضاء مجلس الإدارة الجديد علي النحو التالي :
شركة كفيك
شركة رأس مال القابضة
شركة الحميضي للمواد الغذائية
شركة نور للاستثمار المالي
شركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة
شركة صندوق غلوبل
شركة عبدالله الحمد الصقر واخوانه
محمد عثمان العيبان عضو احتياط أول
فيصل الفارس عضو احتياط ثان
 

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409
نفس الخبر من جريدة اخرى

عموميتها انتخبت مجلس إدارة جديداً والشركة وافقت على قرار بيع حصتها في «النخيل» على ألا يقل سعر السهم عن 200 فلس من خلال مزاد علني في البورصة
«بيان القابضة» استنفذت جميع رأسمالها البالغ 120 مليون دينار في تنفيذ مشاريع
الجمعة 21 يناير 2011 الأنباء


:أدوات الربط أضـف تعليقك :حجم الخط


وليد الصقعبي مترئسا الجمعية العمومية لـ «بيان القابضة» (قاسم باشا)


عاطف رمضان
أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة بيان القابضة وليد الصقعبي أن الشركة ليس لديها أي التزامات مالية تجاه البنوك ولم تأخذ أي قرض خلال تلك الفترة بخلاف التمويل الذاتي من خلال أحد الشركاء، مشيرا إلى أن أصول الشركة بلغت 131 مليون دينار وبلغت حقوق المساهمين 48 مليون دينار للفترة المالية المنتهية في31 ديسمبر 2009. وأضاف الصقعبي خلال عمومية الشركة للأعوام الثلاثة 2007 و2008 و2009 والتي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 67.57% أن الشركة استنفذت جميع رأسمالها البالغ 120 مليون دينار تقريبا في تنفيذ مشاريعها والتي على رأسها مشروع القرية الملكية في الاردن، وأن الشركة استمرت في تنفيذ مشاريعها رغم تداعيات الازمة المالية. واوضح الصقعبي أن رأسمال الشركة استنفذ منه 32 مليون دينار خاصة بمشروع القرية الملكية ومبلغ 73 مليون دينار على بوابة الاردن وتم شراء شركة النخيل للإنتاج الزراعي بمبلغ 14 مليون دينار، في حين استثمرت الشركة في استثمار بسيط بلغ 1 مليون دينار، واستثمار آخر في شركة رواج بلغ 157 ألف دينار، ودفع مبلغ 2.8 مليون خصوم ادارية، بالاضافة إلى المصاريف البسيطة وغيرها منذ العام 2008 وصاعدا والتي بلغت 1.3 مليون دينار».

مشاريع الشركة

وعن مشاريع الشركة الحالية، قال الصقعبي ان الازمة المالية ونقص السيولة في قطاع التمويل أثرت بشكل فعال على اداء المجموعة حيث ادت الى بطء عملية انشاء مشروع بوابة الاردن مما ادى رفع دعاوى قضائية من المقاول الرئيسي ضد بوابة الاردن، وفي 13 يوليو 2010 تم الاتفاق مع المقاول الرئيسي على أن يتم تحويل برج الفندق بشكله الحالي الى المقاول الرئيسي مقابل انهاء المشروع والتنازل عن الرصيد المستحق من قبل المقاول الرئيسي ودفع 30 مليون دولار وقد وافق المقاول الرئيسي على الانتهاء من مشروع برج المكاتب الادارية والسوق التجاري والتنازل عن جميع المطالبات ضد بوابة الاردن ودفع ضرائب بقيمة 10.5 ملايين دولار ودفع رسوم البلدية لانشاء بنية تحتية بقيمة 2.6 مليون دولار وارجاع حصة المقاول البالغة 8.34% من أسهم بوابة الاردن. وأضاف انه تم نقل 35% من أسهم بوابة الاردن بشكل مؤقت للتنازل عن المطالبات وانهاء الاعمال الى المقاول كضمان قرض مقابل توفير المقاول لضمان بنكي بقيمة 20 مليون دولار وسيتم تحويل الاسهم الى شركة هكتار احدى شركات الحمد مرة اخرى عند تحويل برج الفندق. ولفت الصقعبي إلى أنه على اساس هذا التسوية، اظهرت المجموعة خسارة بقيمة 28.9 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2008، موضحا ان هذه الاتفاقية تخفف من المخاطر على مشروع الاردن حيث تسمح الاتفاقية بالانتهاء من مشروع برج المكاتب والسوق التجاري حتى ابريل 2011 والانتهاء من مواقف السيارات في يونيو 2011 وتسمح أيضا الاتفاقية بالتحرر من المطالبات متضمنا الشروط الجزائية البالغة 200 مليون دولار

واشار الى انه تم الانتهاء تقريبا من المشروع حتى الآن بنسبة 75% وسيتم الانتهاء من كامل المشروع حسب التاريخ المتفق عليه من التسوية.

وفيما يخص مشروع القرية الملكية اشار الصقعبي الى انه تم الانتهاء من مبنى مركز علاقات العملاء وقد قامت الشركة بالتوقيع على اتفاقية مع احدى الشركات لايجاد مشتر للمشروع. حيث تستهدف الشركة بيع الارض والتخارج من الاستثمار. وحول نية الشركة التخارج من حصتها في شركة النخيل للانتاج الزراعي، اكد الصقعبي أن «بيان القابضة» وافقت على تمرير قرار بيع حصتها في النخيل على ألا يقل سعر السهم عن 200 فلس، من خلال مزاد علني في سوق الكويت للأوراق المالية، موضحا أن الشركة لم تتسلم أي متقدم جدي للمزاد حتى الان.

مجلس جديد

هذا وقد انتخبت العمومية مجلس إدارة جديدا للثلاث سنوات المقبلة ويتكون من (الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار وشركة رأسمال القابضة، وشركة عبدالله الحمد والصقر واخوانه، وشركة الحميضي للمواد الغذائية وشركة نور للاستثمار المالي، ومجموعة الصناعات الوطنية، وجلوبل فن كمبني) إضافة إلى عضوين احتياطيين هما محمد عثمان العيبان وفيصل فارس الفارس. وقد شهدت معظم بنود العموميات الثلاث للأعوام 2007 و2008 و2009 تحفظا من قبل بعض المساهمين خاصة على بند تقرير مجلس الإدارة والميزانية. وبين الصقعبي أن الشركة تمكنت من التغلب على الاخفاقات السابقة وانهاء الميزانيات المتأخرة ومحاولة التحكم في التزامات ومصروفات الشركة أمام الغير وادارتها بشكل يجعلنا نستطيع الاستمرار حتى هذه الفترة حيث وصلت الشركة الى مرحلة شبة مستقرة. وأشار الى أنه في أوائل العام 2009 تولى مجلس ادارة جديد مهام ادارة الشركة والتي مرت بعملية اعادة هيكلة ادارية وأتت بفريق جديد كان من اولوياته ان يقوم بمراجعة كاملة لوضع الشركة المالي والتشغيلي ولم تكن الشركة حتى ذاك الحين قد انتهت من بياناتها المالية لعام 2007، مما أدى الى عدم انعقاد جمعية عمومية لتلك السنة، فضلا عن أن مجلس الادارة الجديد قد واجهة تحديات تمثلت في القدرة على عدم تمويل المشاريع والعجز المالي وتضاعف التزاماتها واحتمالي اقامة دعاوى قضائية ضد الشركة من قبل المقاولين والمستشارين.

وتابع «قامت ادارة الشركة بوضع استراتيجية واضحة وخطوات مدروسة للتعامل مع تلك الازمة ووضع الشركة الحالي بكل وضوح وشفافية من خلال عدة خطوات وهي: الانتهاء من اعتماد الميزانيات الثلاث لعام 2007، 2008، 2009 وعكس الصورة الحقيقية للوضع الحالي، وحماية الشركة والمساهمين من أي مطالبات تؤدي الى اللجوء الى القضاء ضد الشركة، وتدني اتباع سياسة استراتيجية عدم الاعتماد على التمويل واتخاذ وسيلة اخرى للخروج بأقل الخسائر، والتحكم بالمصاريف التشغيلية مع تخفيضها لتتماشى مع الوضع الاقتصادي القائم والسعي في بيع اصول الشركة بأفضل الاسعار المتاحة بالسوق، ومازال السعي قائما في بيع تلك الاصول الا انه ستتم دراسة جميع البدائل بعد اعتماد ميزانية 2009 للحصول على افضل عائد لمساهمي الشركة.

وردا على سؤال من قبل المساهمين بخصوص شراء الشركة (شركة النخيل) رد الصقعبي ان «النخيل» تم شرائها بمبلغ 14 مليون دينار من قبل شركة بيت الاوراق المالية. وحول تأخر الشركة في تقديم بياناتها المالية قال الصقعبي: ان الشركة تأخرت بسبب المشاكل وبعض الاستشارات والاشكالات الداخلية القائمة.


 

البندر=stock

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
3,214
مطلـــــــــــــــــــــــــــــوب
اسهم شركه بيان القابضه
على 25 فلس السهم
 

البندر=stock

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
3,214
معــــــــــــــــــــــــــروض
اسهم شركه بيان القابضه
على 26 فلس السهم
 

alhilo

عضو نشط
التسجيل
2 أبريل 2006
المشاركات
633
السلام عليكم
لو سمحتوا وتكرمتوا ممكن احد عنده معلومة يفيدنا متى الادراج
6 سنسن واحنا ناطرين لى متى
 

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409
أعلى