الرابطة والشفافية

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الشفافية

ينتقد الكثير من المستثمرين والمراقبين شبهات تسريب الأخبار وعدم الالتزام بمعايير الشفافية في العديد من الحالات بل أن البعض يرى تعمد التنسيق ما بين أطراف معينة بشكل منظم للاستفادة القصوى من هذا الوضع لتحقيق أرباح ومكاسب هائلة على حساب المستثمرين الآخرين وغالبيتهم من فئة الصغار , وفيما يلي بعض الوقائع التي توضح شبهة التنسيق ما بين عدة أطراف للاستفادة من ظروف عدم الالتزام بالشفافية على النحو التالي :

الوقــــائع

1.بتاريخ 29/3/2008 أعلنت الشركة عن أرباح العام 2004 بواقع 67 فلسا للسهم كما اقترحت توزيع أسهم منحة فقط بواقع 10% من رأس المال .

2.تمت تداولات ملفتة لسهم الشركة في اليوم السابق للإعلان بعدد 6 مليون سهم و6.3 مليون سهم في يوم الإعلان و 6.4 مليون سهم اليوم التالي للإعلان .

3. بتاريخ 30/3/2005 أي اليوم التالي لإعلان النتائج والتوزيعات تم الإعلان عن ترسية 3 مناقصات بقيمة إجمالية 10.7 مليون د.ك .

4. بتاريخ 10/5/2005 اجتماع الجمعية العمومية للشركة .

5. بتاريخ 12/5/2005 خبر في إحدى الصحف لزيادة رأسمال الشركة بعلاوة إصدار .

6. بتاريخ 14/5/2005 خبر في إحدى الصحف عن تملك أحد الشركات الاستثمارية 11.5% من رأس مال الرابطة .

7. بتاريخ 15/5/2005 نشر خبر زيادة رأس المال رسميا عن طريق البورصة .

الشبهات

الإعلان عن توزيعات متواضعة جدا بالمقارنة مع ربحية أعلى بكثير الذي يعتبر خيبة أمل كبيرة جدا من جانب قطاع عريض من المستثمرين وبالتالي بيع معظم أو جميع ما يملكون من أسهم الذي يفسر عمليات البيع الملفتة يوم الإعلان الموافق 29/3/2005 بأقل الأسعار وذلك في مقابل شراء مكثف من قبل فئة من المستثمرين لديها معلومات إيجابية جدا عن الشركة في القريب العاجل وهو ما حدث فعلا حين تم إعلان ترسية مناقصة بمبلغ 10.7 مليون د.ك في اليوم التالي .

من جهة أخرى فقد تم عقد الجمعية العمومية للشركة بتاريخ 10/5/2005 ولم يتم الإشارة إلى موضوع زيادة رأس المال الذي أعلنته إحدى الصحف بعد يومين أي في 12/5/2005 حيث كان المفترض إدراج ذلك القرار الاستراتيجي ضمن جدول أعمال الجمعية العمومية خاصة في ظل عدم وجود فارق زمني يذكر حيث تم نشر خبر زيادة رأس المال رسميا عن طريق البورصة بتاريخ 15/5/2005 , وقد تم تداول مكثف على أسهم الشركة خلال فترة ورود الأخبار الرسمية وغير الرسمية بشكل متسارع الذي أربك شريحة من المستثمرين الذين تدافعوا لبيع ما يملكون من أسهم نتيجة ارتباكهم في مقابل تصيّد البعض الآخر لعمليات البيع لشراء الكميات الكبيرة بأسعار منخفضة جدا بالقياس إلى ما يملكونه ويحتكرونه من معلومات إيجابية وحساسة جدا عن مستقبل الشركة على مختلف الآجال , وقد تم نشر خبر في الصحف عن تملك إحدى الكتل الاستثمارية لأكثر من 10% من رأس مال الشركة والتي لا يستبعد أن تكون إحدى الجهات الرئيسية المستفيدة من تسريب الأخبار فيما يبدو .


كما يمكنكم الاطلاع على كامل المرسال

من خلال الضغط على الرابط التالي

http://www.aljoman.net/aljomanar/FreeZone/mersal/MF11.aspx
 

sprite

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
3,543
السلام عليكم ..

بداية نشكركم على ما تقدمونه من معلومات و نقد مستمر للكثير من الشركات و لإدارة البورصه ..

لكن الموضوع أعلاه جاء متأخرا كثيرا و الغريب أنه جاء في هذا الوقت بالذات و الذي يعتبر أفضل حالات الشركة على جميع الأصعده , و حتى نكون واضحين نذكر الآتي :

- التوزيعات الأخيره كانت مجزية 50% نقدي 15% منحة
- فنيا يعتبر هو السهم الوحيد الذي أعطى إشارات الدخول للفترتين المتوسطة و الطويله .. فيما لو نظرنا إلى الشركات التشغيلية دون الورقيه .

ملاحظة مهمه : و هي أن شركة الرابطة تعطي شركاتها التابعة للمساهمين مثل : كي جي ال للموانئ و الشركة الإستثماريه الجديدة و التي ستكون بالمجان بتاريخ 1/7 .. و حقيقة تفريخ الشركات و إعطائها لمساهمي الشركة لم يحدث من أي شركة مدرجة بإستثناء شركة الصناعات الوطنية و هذا أمر يجب أن يؤخذ بالحسبان .


أتمنى أن تكونوا كما عهدناكم و يكون تسليط الضوء على الشركات الورقيه .. و شكرا لكم ,,
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
العضو sprite

شكرا على المداخلة ، لكن يبدو انك وقعت في المحظور وهو عدم قراءة المرسال كاملا من خلال الرابط الرابط الالكتروني وليس هذه الفقرة فقط ، حيث لا بد من قراءة التنبيهات الهامة في رأس المرسال ومنها انه صدر قي 11/06/2005 أي قبل أكثر من عام وغيرها من التنبيهات المهمة جدا وذلك قبل الحكم على المرسال .

فقرة التنبيهات الهامة​

تنبيهــــات هـــــامة

1.المرسال أدناه تم إصداره بتاريخ 11/06/2005 .
2.تم إعداد المرسال وفقا للظروف والمعطيات والمعلومات المتاحة بالتاريخ أعلاه وقد تكون قد اختلفت جوهريا فيما بعد مما كان لها أثر مباشر على مدى مطابقة أو مقاربة النتائج أو التوقعات التي خلص إليها المرسال مع الواقع .
3.المرسال كل لا يتجزأ والاعتماد على معلومات منتقاة أو نقلها مجتزئة أو عدم قراءته بالكامل لا يؤدي إلى الحصول على الفائدة المرجوة منه وربما يكون له تداعيات سلبية في أكثر من اتجاه .
4.بالرغم من مرور عام تقريبا على صدور المرسال واحتمال تراجع الفوائد المرجوة منه إلا إننا نعتقد أن نشره يمكن أن يحقق المنفعة للقراء ولو جزئيا حيث أنه لأول مرة يتاح للعامة .

كما أنه من المهم جدا ً استكمال قراءة كامل المرسال ومن ثم التعليق عليه أو انتقاده إذا لزم الأمر وذلك

على الرابط التالي
http://www.aljoman.net/aljomanar/FreeZone/mersal/MF11.aspx

وشكرا على مداخلتك مرة أخرى​

مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية​
 

sprite

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
3,543
شكرا لكم .. بالفعل أنا لم أقرأ المرسال و كان التعقيب على النص في الموضوع , عموما إعتراضي على إطلاع المتداولين على مساوئ الشركة السابقة في هذا الوقت بالذات ! و ليس دفاعا عن إدارة الشركة و لي شخصيا إنتقادات كثيره على عدم الشفافيه .. و هذه مشاركة لي كانت بتاريخ 19/10/2005 ( باللون الأحمر ) :

ملاحظه أخرى :

و هي أن الشركة أقرت زيادة برأس المال بشكل مفاجئ بعد إنعقاد الجمعية العموميه العادية
للشركة بأيام قليله بسعر دينار واحد , و هو ما جعل سعر السهم يصل إلى 2,700 !!

و بالتالي ضياع فرصة الصعود و الإستفادة من هذه الزيادة للكثيرين ممن باعوا أسهمهم
قبل إنعقاد الجمعية العمومية العادية لسوء التوزيع المقترح .




س : ألا تعتقدون أن الشركة أبدت تحسنا كبيرا في مسألة الإفصاح و الشفافية ؟ خاصة بعد إعلان نيتها ببيع 50% من كي جي ال لوجستك و هذا ما تم بالفعل .. ألا تعد هذه خطوة إيجابيه في مجال الشفافية من قبل إدارة الشركة ؟
 
أعلى