Amd والمفاجآة المتوقعة ..

سهيل الدراج

عضو محترف
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإقامة
الرياض
nawaf.g.alahmad قال:
صح السانك ياسهيل عين العقل وترى ال500 سهله اتعوض انشاءالله بس لو ماخذه كاش الخساره بتكون كبيره بس هالسهم ماراح انخليه وراه وين بيروح


خسارتى فيه 600 $ وانا سعيد جدا لأنى اخترت ان اشتريه أوبشن ... لذلك ترجيتك أن لا تشترى فيه كمية كبيرة فإما ان نحقق فيه مثل ما حصل مع ياهو أو نخسر مبلغ بسيط ..


اليوم انهيار DELL و BRCM و AMD و PMCS ... جميعها فوق 10% .. السوق في حالة انهيار .. النازداك قد يصل الى 1800 ...
 

wasmi_6

عضو مميز
التسجيل
6 مارس 2004
المشاركات
3,378
الإقامة
الكويت
wasmi_6 قال:
دخول الفخ 18.63

الستوب لوز 18.2

الهدف 19.1
لم استطع الانتظار :)

وشريته ب 19.1

والهدف 19.65
 

الرجل المالي

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2006
المشاركات
69
اخي سهيل ..

ما هي النظرة لديك للاوبشن ..

هل هو مختلف فيه ؟
 

سهيل الدراج

عضو محترف
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإقامة
الرياض
الرجل المالي قال:
اخي سهيل ..

ما هي النظرة لديك للاوبشن ..

هل هو مختلف فيه ؟


أخى العزيز الرجل المالي .. اعطيك هنا رأيى الخاص بهذا الموضوع والذي كنت قد ذكرته قبل ذلك في موضوع سابق ..



سهيل الدراج قال:
أخي وسيم .. حفظه الله ورعاه .. تحية لك من أرض الرياض الى سماء تبوك .. أشكرك كل الشكر على الرابط .. ولو سمحت لى ولجميع الاخوان ان أدلى برأى مقتضب هنا في هذا الموضوع المتكرر ...


أخوانى الأفاضل .. في البداية اسأل الله ان يهدينا الى الصواب والى جادة الحق .. ولا شيء الا الحق .. وألا يكون في كلامنا انتصارا للذات وانما لكلمة الحق ..

عندما بدأت بطرق موضوع الأوبشن في هذا المنتدى .. وردتنى اسئلة كثيرة عن شرعية الأوبشن بشكل عام ، وحسب ما أتذكر اننى أعطيت رأيي وذلك عندما سأل الأخ الفاضل ابو فوز في موضوع " الأوبشن بين السائل .. والمجيب .. " ، وأقول هنا أننى لن أدافع عن الأوبشن لأنه ليس من أولادي أو أقاربي .. وحتى لا يعلق هذا الأمر في عنقى يوم القيامة فإننى أسجل أمام الجميع أن قرار الشراء أو البيع أو اختيار نوع الاستثمار أو وسيلته هي مسؤولية شخصية .. يجب على المستثمر السؤال عنها والتحرى بمعرفته الخاصة .. وسيقتصر دوري كخدمة لإخواني أعضاء المنتدى الكرام الذين والله يعلم انى أحبهم في الله سيقتصر دورى على الشرح والرد على استفساراتهم ، ولن اتوانى في ذلك .. وليعذرنى الجميع عن الدخول في أى نقاش خاص بشرعية الأوبشن ..

وككلمة أخيرة تعبر عن رأى الشخصي .. فإن الأوبشن موضوع معقد وليس سهل ويصعب فهمه فضلاً عن الفتيه فيه .. والافتاء في عصرنا الحالي تعددت مسالكه .. فهذا يفتى بجواز الربا ويعارضه من يعارضه ، والاخر يفتى بجواز شراء اسهم البنوك ، وثالث يفتى بجواز زواج المسلمة من الكتابي ، ورابع يفتى بتحريم التأمين بجميع صورة ، وخامس يجيز التأمين كله باستثناء التأمين على الحياة ، وسادس يجيز زواج الفرند وتقوم الدنيا عليه ولا تقعد ، وسابع يجيز الفرند والمسيار ، وثامن يجيز منع الفرنسيين الحجاب في دولتهم ، وتاسع يحرم التأجير المنتهى بالتملك ، وعاشر ووووووو ..... وتريدنى أخى الكريم أن أدخل في مثل هذه الصراعات الفكرية والعقائدية المحمومة .. طيب هذا عندما يصدر من أصحاب الفتية المعروفين قد نناقشهم ونتفق معهم ونختلف معهم .. ولكن ماذا عن الباحثين جزاهم الله خيراً .. فالباحث هو طالب للعلم ويعبر عن رأيه ورأيه يحتمل نسبة من الصواب ونسبة من الخطأ ، ولا نقول هنا صواب ولا خطأ لأن الذي يعلم الصواب والخطأ المطلق هو الله سبحانه وتعالي وما امتن به من العلم على رسله ..


اخى الكريم انا درست الاقتصاد الاسلامي ، وتوسعت في قراءاتى اشباعاً لنهمى الشديد اثراءا لمعرفتى .. وفي ذاك الوقت كان التامين في السعودية محرماً .. وكنت اُنتقد من الكثيرين لأننى تعلمت أن لا اتحرك بسيارتى قبل أن تكون مؤمنة .. ووجهت لى انتقادات كثيرة ، وكنت مقتنعا تماما بأن التأمين على السيارات جائر بشرط توفر شرط لدى شركة التأمين ، وهو اعادة جزء من فائض التامين على المؤمنين ( ان حدث فائض ) .. وبعد مرور أكثر من 10 سنوات عاد الخلاف من جديد وجوز من جوز وتوقف من توقف .. واصبح التأمين جائزاً بل ملزما في المملكة العربية السعودية .. وأعود وأكرر ان هذا رأى خاص ولا علاقة له بالأوبشن أو أنه مقدمة لإطلاق تحليل أو تحريم .. ولكن اردت أن اضرب مثلاً لعدم التسرع ..

ولتعم الفائدة على الجميع سأضع صورة لرأى الباحث د/سامي السويلم .. التى اشار لها الأخ وسيم وفقه الله ...



Option.jpg


والشكر كل الشكر لك أخى وسيم ، وتحية لأهل تبوك ...


وأضيف هنا رأي آخر ذكره أخونا تريدر مشرف الأسهم الأمريكية بمنتديات تداول ...



ترايدر قال:
=================
اخي الكريم abu fahad

الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية .

نحن نتناقش في شرعية نوع من انوع البيوع .

اخي الكريم فضيلة الدكتور يوسف بن عبدالله الشبيلي لانزكيه على على الله .

ولكن يجب ان يعي الجميع انه احد علمائنا المعاصرين واحد المشائخ الافاضل لمصرف الراجحي وهم من سنو اغلب الفتاوي الشرعية المتعلقة بالاستثمار في الاسهم الامريكية وحتى الاسهم السعودية هذا جانب الجانب المهم ان احد القرارات الصادرة من هيئة مصرف الراجحي وتحديداً القرار رقم 485 من خلال هذا الرابط http://www.indexsignal.com/islamicrules.htm

تجد ان النوع الثالث : اي التي نشاطها مباح ولكن يطرأ على بعض معاملاتها محرما مثل تعاملها بالربا ايداعا او قرضاً فان جواز التعامل بتلك الشركات
=====================================

مقيدا بالحاجة

فإذا وجدت شركات مساهمة تلتزم اجتناب التعامل بالربا وتسد الحاجة فيجب الاكتفاء بها عن غيرها ممن لايلتزم بذلك .
==================================

لدينا في الاسواق الامريكية اكثر من 15 الف شركة فماهي الحاجة للدخول في شركات لديها نسبة حتى وان قلت عن 5% .


ياخي الكريم اختلاف العلماء رحمة بامتي او كما قال صلى الله عليه وسلم

===========

اخي الكريم داوود

اتقدم بالشكر الجزيل على وضع رابط فتوى فضيلة الدكتور يوسف الشبيلي وقرأتها اكثر من مره واللي فهمته ان الكوول والبووت حلال ولكن يجب عدم الجمع بينهما معاً مع عدم اغفال شروط شرعية الشركة المراد تنفيذ عقد الاوبشن كما ان الاوبشن الاوربي يختلف اختلاف جذري عن الاوبشن الامريكي لان الامريكي هو الاقرب الى قواعد الشريعة .

اكرر شكري الخاص لك
===============

ترايدر




وأضيف كذلك رابط لفتوى للدكتور الشيخ يوسف الشبيلى التى ذكرها الأخ داوود في موضوعه " هذا الشغل الى بيجيب فلوس "



داوود قال:
أخوتي
اشكركم على المداخلات الجميلة
انا قبل ان ادخل في هذه التجارة سالت وسالت وسالت عن شرعية هذه التجارة لاني لا اريد ان اعمل في الحرام لا قدر الله
ولقد وجدت فتوى واضحة لشيخ عالم سعودي واسمه الدكتور يوسف بن عبدالله الشبيلي وهو معروف عندنا في الخليج وتحديدا في السعودية ومعروف عنه ايضا تشدده في الفتاوى
لذلك ارجو ان تقرأو الفتوى التي اطلقها فضيلة الشيخ الشيبلي بخصوص العمل في الخيارات او الابشن وقد ذكر في هذه الفتوى ان الابشن في السوق الامريكي هو الذين يتوافق مع الشريعة الاسلامية ( بما معناه )
وربنا يعوض على الجميع وان شاء الله انكم بتستفيدو من هذه التجارة لانها فعلا رائعة
موقع فتوى فضيلة الشيخ هو :
http://69.20.50.243/shubily/books/asohomandsandat.pdf

ولا تنسوني من الدعاء



ولك كل التحية والتقدير أخى الرجل المالي ..
 

ترايدر

عضو نشط
التسجيل
14 مارس 2004
المشاركات
321
رقم الفتوى : 36823
عنوان الفتوى : حكم التعامل في عقود الخيار
تاريخ الفتوى : 05 رجب 1424
السؤال
السلام عليكم ما حكم التعامل في عقود الخيار (الأوبشن) العرابين؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن عقد البيع على الخيار جائز على الراجح من أقوال أهل العلم. وهو ما ذهب إليه المالكية والحنابلة ومن وافقهم. ولكنهم اختلفوا في مدة الخيار، فالمالكية يقولون: لا بد من ضرب أجل قريب تختبر فيه السلعة أو تحصل فيه المشورة. وتختلف المدة باختلاف المبيع، فكل مبيع خياره بحسبه. والحنابلة لا حد لمدة الخيار عندهم بقليل ولا بكثير.
ولعل الراجح هو ما ذهب إليه المالكية من جواز عقود الخيار وتحديد مدة معينة لذلك، قالوا: لأن الخيار في البيع أصله غرر، وإنما جوزته السنة لحاجة الناس إلى ذلك؛ لأن المشتري قد لا يحسن الشراء، ولا الوقوف على حقيقة ما اشتراه من جودة وسلامة وغير ذلك، فيحتاج إلى مشورة واختيار، وإذا كانت العلة هي حاجة الناس، فالواجب أن تقدر بقدر ما يحصل به المقصود؛ لأن ما زاد على ذلك يعتبر ضررًا على البائع، وتفويتاً لمصلحته، وتضييعًا لماله، وذلك ممنوع.
ولهذا قال ابن أبي زيد المالكي: والبيع على الخيار جائز إذا ضربا لذلك أجلاً قريبًا إلى ما تختبر فيه تلك السلعة أو ما تكون فيه المشورة.
والأصل في ذلك ما رواه مالك في الموطأ، و البخاري ومسلم في الصحيحين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المُتَبَايِعَانِ كُلّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِالْخِيَارِ عَلَى صَاحِبِهِ مَا لَمْ يَفْتَرِقَا إلاّ بَيْعَ الخِيَارِ فيثبت لهما على حسب ما اشترطا، فلا بد من اشتراط الخيار باللفظ أو بالعرف.
وأما بيع العربون، فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى منعه، فقد روى مالك في الموطأ، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه، وذهب بعضهم إلى جوازه. وقد سبقت الإجابة عنه في الفتوى رقم: 35646، ونحيلك إليها، ففيها التفصيل وأقوال العلماء.
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
============
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=36823&Option=FatwaId

============

اخواني اختلاف العلماء رحمة بأمتي كما قالى صلى الله عليه وسلم

=======
احبتي لن احلل ولن احرم ولكن بيني وبين النار شيخ

الجميع عمل بالاوبشن قبل ان يعرف الاسواق الامريكية او غيرها من الاسواق فان من يملك ارض فمن الطبيعي انه دفع عربون لها واكمل ماتبقى من قيمتها في كتابة العدل بالاضافة الى شراء السيارات اللغير جديدة فمن المستحيل ان يوافق السمسار الا بعد دفع جزء من ثمنها (هذا هو الاوبشن ) ولكن اوبشن خليجي جائز وذاك اوبشن امريكي غير جائز من وجه نظر الكثيرين .
===========
لست محرم او محلل ولكن العاقل خصيم نفسه .

========
ترايدر
 
أعلى