قراءة السوق للاسبوع القادم

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة محمدالهويدي, بتاريخ ‏21 يوليو 2006.

  1. محمدالهويدي

    محمدالهويدي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2006
    المشاركات:
    1
    عدد الإعجابات:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين و الصلاة والسلام على خاتم المرسلين .. ولاعدوان الا على الظالمين .. آكلي أموال الناس بالباطل و السحت .. فعليهم من الله مايستحقون .. ثم أما بعد اخواني واخواتي الكرام .. أقفل المؤشر يوم الاربعاء الفارط ب 10485 نقطة ، حيث فقد 504 نقاط من بداية تداول السبت الماضي .. و صناع السوق يحاولون تركيع المؤشر الى أدنى نقطة وصل لها وهي 9471 والتي كانت منها انطلاقة المؤشر .. وانتهاء التصحيح .. على أن هذا الامر في اعتقادي صعب حدوثه .. لذلك هم يجمعون في نقاط متدنية باستخدام الحكمة الانجليزية الشهيرة (خذ وطالب ..) فيجمعون ثم يرشون السوق محاولين الوصول الى هذه النقطة .. ويبدوا أن الناس اصبح لديهم حصانة من مثل هذه التصرفات .. وفي اعتقادي والله اعلم .. أن وصول المؤشر الى 9800 نقطة يعتبر انجازا كبيرا ( لفريق الدببة ) .. ولو أن العبد لله يستبعده .. وأتصور السيناريو القادم بان يكون تذبذبا بين 10800 نقطة و 12200نقطة .. ومازاد عن هذا .. فمن الافضل الخروج ..
    ولعل اهم الاحداث التي برزت على الساحة الاسبوع الماضي كانت ظهور نتائج سابك و الاتصالات و الكهرباء .. ولم يبق أمام الصناع مايتلاعبون به .. اللهم الا مايتلاعبون به من تحت الكراسي ( مع صناديق البنوك ) .. و ما قيام البنك الامريكي بتسييل محفظته من خلال أحد الاخوة ( اللبنانيين ) والقصف الشديد على الشركة لمدة يومين متتاليين الا احدى الطرق لاسقاط المؤشر ..وفي اعتقادي اننا سنشهد اسبوعا جميلا بمشيئة الله مالم يكدر صفوه أية أحداث سياسية غير متوقعة ..
    الشئ الاخر الذي يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار هو اقرار لائحة الاستثمار العقاري ... مما يعني ايجاد قناة اخرى لتصريف المدخرات و الاستثمار .. يقابلها خبر تملك الشركات لاسهمها .. والخبر الاول سلبي على سوق الاسهم ، بينما الخبر الثاني ايجابي الى حد كبير حتى ولو تم الضغط على الاسهم لاخذها بأقل الاسعار ..
    لن أعدد الامكانات الاقتصادية المتاحة والتي حباها الله لهذه البلاد .. فأغلبنا يعلمها .. ولكن نسأل الله أن نكون من الشاكرين .. نعم ربما لانشهد الطفرات السابقة في سوق الاسهم .. التي شهدناها العام السابق.. ولكن قد نشهد سوقا اكثر تنظيما وأسهم افضل انتقائية .. بناء على الربحية ..
    عموما في مثل هذا الاسبوع في اعتقادي سيتم التركيز على الاسهم ذات الربحية العالية .. وهذا مايؤدي الى ارتفاع اسعارها نتيجة ارتفاع الطلب عليها .. على انه يبقى خطورة تدخل المحافظ البنكية التي ستعيد حساباتها من جديد .. وهي تركز على اسهم معينة وتقوم ببيعها باسلوب عشوائي .. فيما يسمى بالرش ( وهو ماحدث الاسبوع الماضي ) .. لتعود لالتقاط نفس الاسهم مرة اخرى باسعار اقل .. لذلك يجب الحذر و التمسك بالاسهم الجيدة .. لانها سرعان ماتعود لاسعارها ..
    المؤشر ..
    فنيا المؤشر يعتبر في اسوأ حالاته .. فالماكد هيستوجرام سلبي .. و مؤشر القوة النسبية يعطي دلالات أن البيع ربما كان اكثر من الشراء ( بل انه وصل الى منطقة شراء جيدة ) .. على ان اتساع البولينجر يعني تقريبا ان السوق اصبح اكثر منه مضاربيا .. و ربما دل ايضا على زيادة فرص السوق .. وفي اعتقادي انه ربما يرتد من 10000- 9800 نقطة .. وكلما نزل المؤشر كلما زاد ارتفاعه عند الارتداد .. وهذا مالا نتمناه ..
    مؤشر قطاع الزراعة .. دلالاته الفنية رائعة .. وربما يكون اسرع الفرص السوقية ارتدادا .. مؤشر القوة النسبية اعطى اشارة شراء .. والماكد يحتاج الى بعض السيولة لاعطاء اشارة دخول ..
    مؤشر القطاع الصناعي والذي بدأ يرتد من قاعه ، مؤشر القوة النسبية ( الشراء ) فيه ضعيفا ، بينما الماكد قد اعطى اشارة خروج .. على أن الوضع مرهون فيه بدخول السيولة الى هذا القطاع والذي يبدو انه بدأ بالتحقق ولا يخفى انه هو الحصان الاسود في هذا الربع .. و اذا استثنينا سابك فان هذا القطاع يعتبر الافضل الان ..
    قطاع الخدمات .. قطاع رائع .. ويعيبه كثرة شركات المضاربة .. وهذا لايمنع وجود شركات قوية وذات محفزات .. الكل يعلمها .. تقاطع سلبي للماكد ، ربما يتحسن خلال اليومين القادمين ، و الشراء فيه اقل من المتوقع.
    القطاع الاسمنتي .. قطاع رائع بكل ماتحمل الكلمة .. واستثماري من الدرجة الاولى ..نظرا لكثرة مشاريع البنية التحتية .. واتوقع ان يكون له كلمة خلال هذا الاسبوع والله اعلم .. على الرغم من مؤشراته السلبية ..
    الاتصالات .. القطاع في قاعه السعري .. مؤشر القوة النسبية 42% و لايزال يعاني من شح السيولة .. واعتقد انه سيكون القطاع القادم .. ولن استغرب لو ارتفعتت اسعاره بحوالي 5% أو أكثر خلال الاسبوعين ..
    الكهرباء .. هذا القطاع ايضا مؤشراته سيئة .. ولا أتوقع لها ان تتحسن خلال الاسبوع القادم .. والله أعلم ..
    وأخيرأ
    أتمنى لكم اخواني واخواتي ..اسبوع جميل ان شاء الله .. وأسأل الله أن يوفقنا واياكم الى مايحب ويرضى ..
    ويرزقنا حسن شكره على الوجه الذي يرضيه عنا ..
    دمتم لمحبكم ..

    والله اعلم ،،،،،،،

    [ الموضوع منقول من منتدى توصيات ]