إلى سمو رئيس مجلس الوزراء...المنحة وزيادة الرواتب!

بو زعلان

عضو نشط
سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح المحترم

تحية طيبة وبعد،

تواجه الكويت العديد من التحديات المتعلقة بمستقبلها السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وقد تكفل الدستور والقوانين بتوضيح الكثير من المعالم العامة لشؤون الدولة وإدارتها وتنظيمها بما يراعي مصلحة الوطن والشعب.

مع كوني من الشاكرين المقدرين لما يتفضل به صاحب السمو أمير البلاد والحكومة الموقرة من منح وعطايا للشعب، إلا أن ضررها –علي وعلى الكثيرين من متوسطي الدخل ومحدوديه- أكبر من نفعها بمرات، مما يحوّل تنظيم أموري المعيشية إلى قلق دائم.

سمو الرئيس...

قبل مدة تفضلت الحكومة بزيادة رواتب الكويتيين خمسين دينارا، إلا أن هذه الخمسين بتنا ندفعها أضعافا مضاعفة بسبب جشع التجار وتلاعب البنك المركزي بسعر الفائدة.

التجار يرفعون الأسعار دون رادع من وزارة التجارة وما يتبعها من أجهزة رقابية، والصراحة هي أن الوزارة متواطئة مع هؤلاء التجار الاستغلاليين الذين لا يمتلكون ذرة من الإحساس تجاه الشعب وأبنائه وحتى ضيوفه من المقيمين.

قبل مدة أعطت الوزارة الموافقة لإحدى الشركات بتصدير كميات من الاسمنت الذي تقوم بتصنيعه بشرط عدم الإضرار بحاجة السوق المحلي، لكن الحاصل هو العكس حيث أن أسعار الاسمنت ارتفعت حال قيام الشركة بتصدير ما لديها من "فوائض" يحتاجها السوق المحلي.

الأمر الآخر، قبل زيادة الخمسين وسلسلة المنح الحكومية، كان التسوق الشهري لحاجيات المنزل من غذاء واستهلاكيات لا يكلفني أكثر مئة دينار، لكن المبلغ الان تضخم إلى 150 وأكثر، رغم إصرار وزارة التجارة وغيرها من الجهات أن هناك "رقابة شديدة" لكن الشواهد تدل على أن هذه "الرقابة" مجرد كلام.

نعم، هناك سلع لم تتغير أسعارها وهي ثابتة وعليها "يدندن ويطنطن" بعض المسؤولين الذين لا يفقهون شيئا، لكني أدعوك إلى تجربتها لتحكم بنفسك. هناك أنواع من الرز الصيني، تفضل بتجربته بعد طبخه حيث تراه يشبه الطحين لأن كل حبة منه تندمج مع الأخرى، يعني عوضا عن تناول طبق من الرز، سوف تتناول طبقا من هريسة الرز أو طعام الأطفال من الرز.

حتى المنح أصبحت من عوامل شحذ شهية التجار وزيادة جشعهم مما يعني زيادة الأسعار بمجرد السماع عن "فلسين" تدخل جيوب الشعب، والدليل على ذلك الزيادة الجنونية في الأسعار قبل وبعد المنحة السابقة.

سمو الرئيس...

البنك المركزي، ممثلا بمحافظه، يستمر في تكرار مقولة "هناك فائض سيولة في السوق"، أي سيولة يتحدثون عنها وأكثر من 90% من السيولة المالية بيد أقل من 10% من الشعب؟ وأي سيولة "فائضة" بينما أكثر من 90% من الشعب لديهم ديون للبنوك والمؤسسات المالية؟

البنك المركزي يستمر في رفع الفائدة، مما يجعل البنوك تلجأ إلى رفع هامش الربحية بإذن من المركزي لـ"خلق نوع من التوازن"، فالقرض الذي كان صاحبه سابقا يدفع 180 دينارا كأقساط شهرية ارتفع إلى 210 دنانير أو أكثر. فأين السيولة لدى "المبتلى" بقرض لشراء أو بناء بيت؟ ولا أظن أسعار العقار والبناء والتأثيث –رغم البساطة- تخفى عليك.

سمو الرئيس...

إذا كان تنازلي عن المنحة الأميرية -التي سوف تتحول إلى محنة- وزيادة الراتب –القاتلة- يعني تثبيت الأسعار ومن ثم تخفضيها وانتهاج البنك المركزي لسياسة معتدلة تخدم الشعب ككل لا التجار فقط، فهي هدية مني لخزينة الدولة لأجل المشاريع التنموية وضمان مستقبل أبناء شعبي، فقط قم بفتح حسابات في البنوك ولك مني القيام بذلك بشرط تفضلك بلجم التجار وكف البنك المركزي عن إجراءاته الغريبة.

هذا خياري وجناه فيه * وكل جان يده إلى فيه​

سمو الرئيس...

لست ممن يعيشون ببذخ، وهذه سيارتي هي ذاتها منذ عام 2001 ولم أسافر بغرض السياحة منذ ثلاث سنوات وحتى تلك الرحلة المختصرة لمدة ثلاثة أيام كانت في الأساس لأجل تقديم واجب العزاء لأحد الأحبة، حتى هاتفي النقال لا أقوم بتبديله إلا لشراء نوع يساعدني في أداء مهامي الوظيفية.

نعم، هناك البعض من أبناء الشعب الذين يعيشون حياة البذخ والترف بما يفوق قدراتهم المالية، لكن هؤلاء قلة قليلة لا يصح التعميم على بقية الشعب بسببهم.

حتى مطالب بعض الإخوة –مع خالص الاحترام لهم- بإسقاط القروض وما شابه، لا أؤيدها ولا أوافق عليها لكثرة ما يشوبها من سلبيات، بل الأفضل إسقاط الفوائد أو تثبتيها عند نسبة لا تتجاوز 3% كمجموع كلي لسعر الخصم وهامش الربحية، لا إسقاط أصل القروض.

سمو الرئيس...

هذا النداء من إبن إلى أبيه الذي يولي الكثير من العناية لمصلحة الوطن وشعبه.

تهدى الأمور بأهل الرأي ما صلحت * فإن تولوا فبالأشرار تنقاد​

وتفضلوا بقبول خالص التقدير.

إبنكم:
بو زعلان.

ALOTAIB

عضو نشط
اللهم لاتجعل الدنيا اكبر همنـــــا

almoress

عضو نشط
أخوي بو زعلان

أنا معاك بموضوعك وكلامك صحيح مثل ما تفضلت

لكن ألا تعتقد أخي الكريم أن التجار في الكويت تحديداً هم من يملون

قراراتهم للبنك المركزي ومن الصعب أن يتم إقرار أي شيء يعارض مصالحهم

في نظري ليس هناك من سبيل لخفض الفائدة أو خفض الزيادة في الأسعار

بل من المحتمل أن تزيد أسعار السلع بحجة إرتفاع أسعار النفط

ونكون نحن المواطنين قد أفلسنا من كلتى الجهتين

لذلك يجب أن نرضى بالواقع ونأخذ المنحه والزيادة فهما أفضل من لا شيء

لك ودي وخالص تقديري وإحترامي

بو زعلان

عضو نشط
شكرا عزيزي ALOTAIB على تذكرتك الجميلة...والله تعالى يقول {وابتغ فيما اتاك الله الدار الاخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا واحسن كما احسن الله اليك ولا تبغ الفساد في الارض ان الله لا يحب المفسدين}...

والنقاط الجميلة التي أرتها عزيزي almoress فيها الكثير من الصحة...مع ذلك...تخفيض الأسعار ممكن لأن كبار التجار لديهم الحسبة التالية...

شراء بضاعة بقيمة 10 آلاف دينار...يتم سحاب الربح على اساس متوقع...مثلا البيع بقيمة 40 ألف دينار...يعني الربح الصافي...إذا احتسبنا 5 آلاف دينار كمصاريف...25 ألف دينار...وعندما يقول التجار "خسرنا بعض الأرباح" يعني الحصول على ربح صاف وقدره 100%...ولا توجد خسارة لحقت برأس المال...

وثانيا...هناك قضية الاحتكار التجاري...فقبل سنوات تم الإعلان عن خطة شاملة لزراعة القمح في الكويت لتحقيق الاكتفاء الذاتي والابتعاد عن استيراد القمح...التجار الموردين للقمح غضبوا وأزبدون وأرعدوا...وتخلت الدولة عن مشروع يفيد الشعب بأكمله لأجلا فلان وعلان...

حتى وزير التجارة السابق عبدالله الطويل وقع في مأزق حرج عندما قيل له "أين إثبات ضبطيات القمح التي تم ادعاء محاولة تهريبها إلى خارج الكويت؟"...

سعر الخصم على الدينار...بالإمكان تعديله بما يتناسب مع الشعب الكويتي...فالمواطن يستدين من البنك...يقوم البنك بتحصيل سعر الخصم + هامش الربحية...ويتم تسديد سعر الخصم من جيب المواطن...يعني لا ضرر على البنك نفسه لأنه يحصل على ربحية...والمواطن هو الذي يسدد كل شيء...

المسألة مفتاحها "السيطرة" على التجار والبنك المركزي...

وين راعيها :)

almoress

عضو نشط
بو زعلان قال:
المسألة مفتاحها "السيطرة" على التجار والبنك المركزي...

وين راعيها :)

شكراً أخي الكريم على ردك الذي يدل على رقي خلقك و تفكيرك

:)

كلامك 100%

ولكن كما هو واضح باللون الأحمر

من وجهة نظري المتواضعه (راعيها ليس موجوداً بيننا)

ربما في زمنٍ لاحق!! والله أعلم

لك ودي :)

hindkwt

عضو نشط
حلوه منك اعتقادك انه الأمير يقرأ هالمنتدى ... :)

خالد الشمري

عضو نشط
كلامك 100%100

بو زعلان قال:

تحية طيبة وبعد،

تواجه الكويت العديد من التحديات المتعلقة بمستقبلها السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وقد تكفل الدستور والقوانين بتوضيح الكثير من المعالم العامة لشؤون الدولة وإدارتها وتنظيمها بما يراعي مصلحة الوطن والشعب.

مع كوني من الشاكرين المقدرين لما يتفضل به صاحب السمو أمير البلاد والحكومة الموقرة من منح وعطايا للشعب، إلا أن ضررها –علي وعلى الكثيرين من متوسطي الدخل ومحدوديه- أكبر من نفعها بمرات، مما يحوّل تنظيم أموري المعيشية إلى قلق دائم.

سمو الرئيس...

قبل مدة تفضلت الحكومة بزيادة رواتب الكويتيين خمسين دينارا، إلا أن هذه الخمسين بتنا ندفعها أضعافا مضاعفة بسبب جشع التجار وتلاعب البنك المركزي بسعر الفائدة.

التجار يرفعون الأسعار دون رادع من وزارة التجارة وما يتبعها من أجهزة رقابية، والصراحة هي أن الوزارة متواطئة مع هؤلاء التجار الاستغلاليين الذين لا يمتلكون ذرة من الإحساس تجاه الشعب وأبنائه وحتى ضيوفه من المقيمين.

قبل مدة أعطت الوزارة الموافقة لإحدى الشركات بتصدير كميات من الاسمنت الذي تقوم بتصنيعه بشرط عدم الإضرار بحاجة السوق المحلي، لكن الحاصل هو العكس حيث أن أسعار الاسمنت ارتفعت حال قيام الشركة بتصدير ما لديها من "فوائض" يحتاجها السوق المحلي.

الأمر الآخر، قبل زيادة الخمسين وسلسلة المنح الحكومية، كان التسوق الشهري لحاجيات المنزل من غذاء واستهلاكيات لا يكلفني أكثر مئة دينار، لكن المبلغ الان تضخم إلى 150 وأكثر، رغم إصرار وزارة التجارة وغيرها من الجهات أن هناك "رقابة شديدة" لكن الشواهد تدل على أن هذه "الرقابة" مجرد كلام.

نعم، هناك سلع لم تتغير أسعارها وهي ثابتة وعليها "يدندن ويطنطن" بعض المسؤولين الذين لا يفقهون شيئا، لكني أدعوك إلى تجربتها لتحكم بنفسك. هناك أنواع من الرز الصيني، تفضل بتجربته بعد طبخه حيث تراه يشبه الطحين لأن كل حبة منه تندمج مع الأخرى، يعني عوضا عن تناول طبق من الرز، سوف تتناول طبقا من هريسة الرز أو طعام الأطفال من الرز.

حتى المنح أصبحت من عوامل شحذ شهية التجار وزيادة جشعهم مما يعني زيادة الأسعار بمجرد السماع عن "فلسين" تدخل جيوب الشعب، والدليل على ذلك الزيادة الجنونية في الأسعار قبل وبعد المنحة السابقة.

سمو الرئيس...

البنك المركزي، ممثلا بمحافظه، يستمر في تكرار مقولة "هناك فائض سيولة في السوق"، أي سيولة يتحدثون عنها وأكثر من 90% من السيولة المالية بيد أقل من 10% من الشعب؟ وأي سيولة "فائضة" بينما أكثر من 90% من الشعب لديهم ديون للبنوك والمؤسسات المالية؟

البنك المركزي يستمر في رفع الفائدة، مما يجعل البنوك تلجأ إلى رفع هامش الربحية بإذن من المركزي لـ"خلق نوع من التوازن"، فالقرض الذي كان صاحبه سابقا يدفع 180 دينارا كأقساط شهرية ارتفع إلى 210 دنانير أو أكثر. فأين السيولة لدى "المبتلى" بقرض لشراء أو بناء بيت؟ ولا أظن أسعار العقار والبناء والتأثيث –رغم البساطة- تخفى عليك.

سمو الرئيس...

إذا كان تنازلي عن المنحة الأميرية -التي سوف تتحول إلى محنة- وزيادة الراتب –القاتلة- يعني تثبيت الأسعار ومن ثم تخفضيها وانتهاج البنك المركزي لسياسة معتدلة تخدم الشعب ككل لا التجار فقط، فهي هدية مني لخزينة الدولة لأجل المشاريع التنموية وضمان مستقبل أبناء شعبي، فقط قم بفتح حسابات في البنوك ولك مني القيام بذلك بشرط تفضلك بلجم التجار وكف البنك المركزي عن إجراءاته الغريبة.

هذا خياري وجناه فيه * وكل جان يده إلى فيه​

سمو الرئيس...

لست ممن يعيشون ببذخ، وهذه سيارتي هي ذاتها منذ عام 2001 ولم أسافر بغرض السياحة منذ ثلاث سنوات وحتى تلك الرحلة المختصرة لمدة ثلاثة أيام كانت في الأساس لأجل تقديم واجب العزاء لأحد الأحبة، حتى هاتفي النقال لا أقوم بتبديله إلا لشراء نوع يساعدني في أداء مهامي الوظيفية.

نعم، هناك البعض من أبناء الشعب الذين يعيشون حياة البذخ والترف بما يفوق قدراتهم المالية، لكن هؤلاء قلة قليلة لا يصح التعميم على بقية الشعب بسببهم.

حتى مطالب بعض الإخوة –مع خالص الاحترام لهم- بإسقاط القروض وما شابه، لا أؤيدها ولا أوافق عليها لكثرة ما يشوبها من سلبيات، بل الأفضل إسقاط الفوائد أو تثبتيها عند نسبة لا تتجاوز 3% كمجموع كلي لسعر الخصم وهامش الربحية، لا إسقاط أصل القروض.

سمو الرئيس...

هذا النداء من إبن إلى أبيه الذي يولي الكثير من العناية لمصلحة الوطن وشعبه.

تهدى الأمور بأهل الرأي ما صلحت * فإن تولوا فبالأشرار تنقاد​

وتفضلوا بقبول خالص التقدير.

إبنكم:
بو زعلان.
وانا ايدك بالراي وهذا الي حاصل في الوقت الحالي الله يجزاك خير

Abu 3ali

عضو نشط
السلام عليكم
نقطة هامة أخواني الأعزاء......
قامت الحكومة مشكورة بزيادة كل موظف كويتي 50 دينار في العام الماضي..
مقابل هذه الزيادة قام التجار برفع الأسعار, فأصبح الكويتي يخسر على أقل تقدير شهريا 20 دينار نظير ارتفاع الأسعار...
هذه خسارة الكويتي 20 دينار الله يساعدة
بس ماكو أحد يتكلم عن الوافد , الي خسارته 70 دينار.............
أنا أرحب بأي زيادة للكوتي , الله يبارك لهم, هذا حقهم على الدولة..
بس يا ريت الجكومة تمسك التجار,, عشان ما ياكله الوافد

المستغفر2

عضو نشط
السلام عليكم
انا اعتقد ان الحل فى تثبيت اسعار السلع الاستهلاكيه فى الجمعيات ودعمها من قبل الحكومه .

نوط بو ربع

عضو نشط
بو زعلان قال:

إبنكم:
بو زعلان.
لا حيـــــــــــــاة لمن تنـــــــــــادي
إذا تبي حقوقك وإنت صاج خل ندائك موجه لعضو دائرتك إللي يمثلك بمجلس الأمه !؟ العضو إللي منحته ثقتك وصوتك وسلمته الأمانه واترك عنك شيوخ الدّامه يا الحبيب ؟!!!

xnet226

عضو نشط
احس اذا قلت "سمو الرئيس" جنك نائب مجلس امه

حبيبى ... ماكو فايده ... الرمش عمره ما يعلا عن الحاجب

بو زعلان

عضو نشط
السلام عليكم...وشكرا للتعقيبات الثمينة...

هناك وسيلة لخفض أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية أشار إليها رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية محمد المطيري...ألا وهي شراء الجمعيات بالتعاون مع الاتحاد لهذه المواد بصورة جماعية من مُنتج البضاعة نفسه...أو عن طريق التجار الموردين الحصريين...وهذا سوف يساهم في خفض الأسعار بصورة كبيرة...أو على الأقل تثبيتها لمدة طويلة...

لكن التجار عينهم "زايغه"...وبعض أعضاء مجالس إدارة الجمعيات التعاونية لديهم أجندة خاصة مع الشركات التي يتعاملون معها...

والمسألة تحتاج إلى قرار حاسم...منها ما يتعلق بتنمية القطاع الزراعي في الكويت ودعمه...خصوصا ما يتعلق بالقمح والخضراوات...

لكن...مرة أخرى...وين راعيها؟ :)

بو زعلان قال:
السلام عليكم...وشكرا للتعقيبات الثمينة...

هناك وسيلة لخفض أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية أشار إليها رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية محمد المطيري...ألا وهي شراء الجمعيات بالتعاون مع الاتحاد لهذه المواد بصورة جماعية من مُنتج البضاعة نفسه...أو عن طريق التجار الموردين الحصريين...وهذا سوف يساهم في خفض الأسعار بصورة كبيرة...أو على الأقل تثبيتها لمدة طويلة...

لكن التجار عينهم "زايغه"...وبعض أعضاء مجالس إدارة الجمعيات التعاونية لديهم أجندة خاصة مع الشركات التي يتعاملون معها...

والمسألة تحتاج إلى قرار حاسم...منها ما يتعلق بتنمية القطاع الزراعي في الكويت ودعمه...خصوصا ما يتعلق بالقمح والخضراوات...

لكن...مرة أخرى...وين راعيها؟ :)

احلم وين التجار عنك شراء الجمعيات بالتعاون مع الاتحاد لهذه المواد بصورة جماعية من مُنتج البضاعة نفسه

هذه قصه حقيقه حصلت معي ومع واحد من اعمامي

عمي ليش تبيع المزرعه قال لاني خسران فيها ازرع واخسر شنو الفائده نبيعه وانا عمك

انا : عمي شلون تخسر وانت حاط محميات وراي بتنقيط وتبريد وشغل عدل مزرعتك .

عمي : وانا عمك الزراعه بالكويت فاشله .

انا : شلون فاشله ياعمي والناس الذين يزرعون ليش ماخسرو .

عمي : الناس وانا عمك يختلفون فيهم من هو خسران وفيهم من يعرف يلعب بالدعم الزراعي وينزل خضرته مرتين وهو منزل مره وياخذ بدل الدعم مره ياخذه مرتين وياكله بالحرام مع العب مع الدلل . اما انا وعمك كل سنه والدعم ناقص ماينزل لي كامل شنو الفائده .

الخيار ابيعه 150 فلس بسوق الخضره وعليه دعم 30 فلس بالكيلو يطلع 240 فلس وسعر الصندوق وانا عمك 55 فلس وماء حلو وتناكر وكهرباء واجر العامل وعليك الحسبه وانا عمك .

انا : عمي المزرعه وناسه وفيها حمام سباحه وفيها عرزاله وفيها سطبل للفروسيه وفيها ناكل خضره طبيعيه وفيها حليب طبيعي وفيها عسل طبيعي وفيها كل خير ياعمي .

عمي : نعم فيها كل خير بس الحين كل خسرانيين او حدها حدها وانا ماقدر اصرف اكثر وانا عمك ابيعه واشتري جاخور وشاليه حق الوناسه او اخلي مزرعه صغير حق الوناسه وبس بدون زراعه وخربيطه .

البيروتي

عضو نشط
نوط بو ربع قال:
لا حيـــــــــــــاة لمن تنـــــــــــادي
إذا تبي حقوقك وإنت صاج خل ندائك موجه لعضو دائرتك إللي يمثلك بمجلس الأمه !؟ العضو إللي منحته ثقتك وصوتك وسلمته الأمانه واترك عنك شيوخ الدّامه يا الحبيب ؟!!!

عبد الله الرومي - حسين الحريتي - الطبطبائي --دعيج الشمري

هذول النواب صوتوا ضد اسقاط القروض يا ناس يا عالم نواب ما يحسون

بمعانات الشعب الكويتى اغلب المواطنين عليهم الغاء قبض والسبب القروض

ونوابنا نايمين بالعسل شاطرين بس بالندوات كل واحد صاير عنتر يشق

ويخيط انا ابي اسال النواب الغير محترمين وينهم عن المنحه اللى ياخذونها

الاردن كل يوم 100 الف برميل , وينهم عن الفلوس اللى ياخذونها العراق

وينهم عن الاعمار اللى تدفعه الحكومه الكويتيه للنجف ؟ وينهم عن الفلوس

اللى تبدد يمين وشمال واغلبها لدول الضد والمواطن المسكين بس يتحسر

لانه ماكو اعضاء فيهم خير يدافعون عن حقوقنا ومكتسباتنا .

انا ككويتى ما عندى مشكله خلنى مديون ومنتف ما عندى مشكله بس انى

اشوف خيرات ديرتى تروح حق دول الضد والله اموت قهر واللى يزيد القهر

لما اعضاء مثل اعضاء اللجنه التشريعيه يرفضون مطالب 90 % من الشعب

الكويتى , نقول لهم ( الوعد بسنة 2010 يا محترمين ولا ننسى انا نشكر

العضو المحترم / سعدون حماد العتيبي

لانه هو الوحيد اللى صوت مع اسقاط القروض والباقين رفضو المشروع .

boali

عضو نشط
ابو دريدش قال:
عبد الله الرومي - حسين الحريتي - الطبطبائي --دعيج الشمري

هذول النواب صوتوا ضد اسقاط القروض يا ناس يا عالم نواب ما يحسون

بمعانات الشعب الكويتى اغلب المواطنين عليهم الغاء قبض والسبب القروض

ونوابنا نايمين بالعسل شاطرين بس بالندوات كل واحد صاير عنتر يشق

ويخيط انا ابي اسال النواب الغير محترمين وينهم عن المنحه اللى ياخذونها

الاردن كل يوم 100 الف برميل , وينهم عن الفلوس اللى ياخذونها العراق

وينهم عن الاعمار اللى تدفعه الحكومه الكويتيه للنجف ؟ وينهم عن الفلوس

اللى تبدد يمين وشمال واغلبها لدول الضد والمواطن المسكين بس يتحسر

لانه ماكو اعضاء فيهم خير يدافعون عن حقوقنا ومكتسباتنا .

انا ككويتى ما عندى مشكله خلنى مديون ومنتف ما عندى مشكله بس انى

اشوف خيرات ديرتى تروح حق دول الضد والله اموت قهر واللى يزيد القهر

لما اعضاء مثل اعضاء اللجنه التشريعيه يرفضون مطالب 90 % من الشعب

الكويتى , نقول لهم ( الوعد بسنة 2010 يا محترمين ولا ننسى انا نشكر

العضو المحترم / سعدون حماد العتيبي

لانه هو الوحيد اللى صوت مع اسقاط القروض والباقين رفضو المشروع .

لا تعور قلبي اكثر

مستشير

عضو نشط
القروض خلاص انسوا ما كو اسقاط بس الله يستر لايرفضون زيادة الخمسين دينار خصوصا ان مجلس الوزراء ناطر تقرير الحميضي وبصراحة الحميضي ينخاف منه يمكن يقول للجماعة التكلفة عالية جدا ومو غريبة على الحميضي لو قال نتبرع فيها للبنان احسن :mad:

bigener

عضو نشط
الأخ زعلان كلامك لطيف و جميل و رقيق بس ما ينفع عند ربعنا ممكن عند بعض الدول التي تقدر مواطنيها و تراعي معاناتهم مثل هذه الرسائل تهتز لها مشاعر و أحاسيس الناس و بالتالي تتأثر الحكومة و تستجيب لنداءات الشعب و لكن للأسف اللي عندنا آخر همهم الشعب .
إحنا راح نظل على نفس السيمفونية سواء الإقتصاد كان بخير أو لا يوم وصل سعر برميل النفط 7 دولارات ما كنا نعاني مثل ما نعاني الحين الكل حاط عينة على المواطن و كأن المواطن الذي يتحكم بإقتصاد البلد ما يدرون أن معظم المواطنين مدينون .

أنا أقترح أن يدرس موضوع إسقاط الديون بشكل جدي و لا يتم الإسقاط عن الكل , فمثلا صاحب القرض ذو المليون دينار أساسا ما المفترض أن يسقط عنه شيء لأن قرضه للتجارة أو أيا كان .
أما من إقترض لشراء بيت أو سيارة فيجب مراعاته لأن غالبية المواطنين من هذا النوع فالذي إقترض من أجل البيت فهو يفكر في أسرته و لم الأسرة و إستقرارها من إستقرار المجتمع .
مع العلم بأن قرضي السكني قد غطيته و الحمد لله

الكويت غاليه

عضو نشط
أتمنى أن تقرأ هذه الرساله من صاحب السمو أمير البلاد فهي تشكل الفئه الكبرى في هذا المجتمع

أعلى