تعدد الضوابط الشرعيه

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة المؤشر, بتاريخ ‏16 فبراير 2003.

  1. المؤشر

    المؤشر المشرف العام مشرف

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2001
    المشاركات:
    6,691
    عدد الإعجابات:
    67
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هذا الموضوع من مشاركات الأخ ahmedali3 بعنوان

    تعدد الضوابط الشرعيه هل هو رحمه -قراءه متأنيه بتاريخ 19 - 5 - 2001

    وهو من مواضيع المنتدى القديم للمؤشرنت ورأيت وضعه هنا لإهميته الشديده ورغبة الكثير من الإخوان بمعرفة مصدر الضوابط الشرعيه الموجوده هنا في موقع المؤشرنت


    يقول ahmedali3 :

    أول زياره لي في المنتدى كانت قبل شهر ومن ذلك الحين وأنا ألاحظ حيرة الأخوان حول موضوع شرعية الشركات فأحببت أن اساهم بعمل فلتر اسلامي ولكن المشكله أن لكل شيخ طريقته فهذا البنك يطبق هذه الضوابط واخر يقول بغيرها فقد يكون سهم مثلا اواركل جائز تداوله في صالات الراجحي بينما هو غير جائز في اسلام كيو .وبنائاً على طلب بعض الأخوه من بينهم الأخ trader على ذكر علل هذه الضوابط الشرعيه فأحببت أن أساهم بماسمعت وقرأت :
    لا تكاد توجد مسأله فقهيه في الشرع إلا ويختلف العلماء فيما بينهم فالبعض يقول بالجواز والآخر يقول بالتحريم والآخر يفتي بالكراهه وكلاٌ يملك الأدله القاطعه التي تؤيد وجهة نظره .
    وفي مسألة شرعية الشركات فقد تابعت أقوال العلماء من خمس سنين وعندي بعض المراجع الحديثه التي ناقشت بالتفصيل الموضوع بجميع جوانبه وليس المقام مناسب لشرح آراءهم ولكن :

    - أي من هذه الفتاوى المعتمده اتبعت فلا ضير عليك ، ولكن هل تعرف جميع الأراء:

    - موقع آي هلال يعتمد هذه الضوابط الشرعيه وهذا رابطهم http://www.ihilal.com/wealth/invest3.asp

    -(الذي أعرفه أنه تم إيجاد أكثر من 1000 شركه عالميه يجوز تداول أسهمها )
    - وموقع أسلامك كيو يعتمد هذه الضوابط الشرعيه
    وهذا رابطهم http://www.islamiq.com/

    - موقع داوجونزالاسلامي يعتمد القيمه السوقيه بدلا من موجودات الشركه عند مقارنة الديون وهذا يعني دخول كثير من الشركات التي كانت- محظوره سابقا في موقعهم وحاليا عند موقع آي هلال وموقع أسلامك كيو - في قائمة الشركات الجائز تداولها وهذا رابطهم http://indexes.dowjones.com/djimi/iminvest.html

    -الهيئه الشرعيه لشركة الراجحي وهي تعتمد نفس الضوابط الشرعيه لموقع آي هلال.... ولكن لا تعتمد الضابط الثالث في هذا الرابط http://www.ihilal.com/wealth/invest3.asp

    والذي يستبعد الشركات التي تتجاوز مجموع النقود على 49 في المائه من اجمالي الموجودات وبذلك دخلت شركات كثيره كانت محرم تداولها في اسلام كيو وآي هلال في دائرة المسموح تداولها لأن هذا الشرط يعتبر أصعب الشروط على عملية الفلتره وكثير من الشركات تخرج من الفلتر بسبب تطبيقها مثل microsoft
    تصوروا شركة مايكروسوفت حرام تداول أسهمها حاليا!!!
    ولهذا تلاحظ أن بعض الأسهم يجيزون التعامل معها بينما بعض الهيئات الأسلاميه لاتجيز ذلك.

    ولكنهم في نفس الوقت أي( الراجحي) يستبعدون الشركات التي تتجاوز نسبة total accounts receivable عن 49 % من أجمالي موجودات الشركه وهذا الشرط وجوده كعدمه لماذا ؟
    لأنك لوذهبت الى أي ميزانية شركه وقسمت نسبة accounts receivable على total assets فلن تصل الى نسبة 49%
    مستحيل تجد شركة تتجاوز الديون التي لها عن موجوداتها .
    واذا أردت أت تتأكد أذهب وجرب على كثير من الشركات ألا اللهم شركات شارفت على الأفلاس أو بعض البنوك وأصلا لايجوز شراء أسهم البنوك .

    وأحب أن أوكد على أن الشركه (الراجحي) سابقا كانت تتبع هذه الضابط :
    " استبعاد اسهم الشركات التي تكون نسبة النقود والديون في اصولها أكثر من 50 % ". (عندي نسخه من هذا القرار)
    تستطيع أن تطلب قرار الهيئه الشرعيه في حكم تداول الأسهم الذي يضم حاليا 21 عضو (عدد الأسهم المجازه حاليا قرابة 1600 شركه )
    أو أذهب الى المركز الاقليمي في منطقتك (السعوديه ) واطلب كتيب لأي صندوق للأسهم الدوليه واطلع على شروط هيئتهم الرقابيه ورقم القرار وتاريخه .
    مصدر هذا الرأي : شركة الراجحي المصرفيه المركز الرئيسي –
    تلفون :014601000


    - شركات البركه الاسلامي ويرى بالقيمه السوقيه للشركه أو حقوق المساهمين أيهما أكبر وأهم أعضاء الرقابه الشرعيه الشيخ ابن منيع والدكتور عبدالستار أبوغده وهذا الأخير يوجد له مكتب دائم في الشركه في جده وهذا رقم الهاتف 026710000 وتحويلته المباشره 2740

    -البنك الأهلي ، وبيت التمويل الكويتي وبنك دبي الاسلامي وغيرهم كثير

    والآن ماذا أريد من هذا الكلام :
    1. ماجعل الله عليكم في الدين من حرج وما خير الرسول عليه الصلاة والسلام بين أمرين ألا اختار ايسرهما الا ماكان إثماً أو قطيعة رحم ، فيستطيع المسلم أن يختار أيسر الأقوال.
    2.معظم العلماء مشتركيين في عدة هيئات للرقابه الإسلاميه ولكن الغريب تجد ضوابط هذه الهيئه مختلفه عن الأخرى وهذا يؤكد على عدم الحسم النهائي للضوابط ولهذا يجب عليك متابعة فتاواهم من وقت لوقت.

    3.سهم ياهوو تجيز الراجحي تداولها ويحرمها المواقع الاسلاميه الأخرى فماذا تختار
    اتبع "استفتي قلبك ولو افتوك الناس"

    4.بنائاً على رغبة الأخ الفاضل الاستاذ بعمل فلتر لمؤشر داو جونز وتغيير النسب لموقع آي هلال لتتوافق مع اسلام كيو فقد انتهيت الآن من عمل الآتي :
    a. فلتراسلامي لـ Ihilal
    b. فلتراسلامي لـ islamicq
    c. فلتر اسلامي لداوجونز الاسلامي
    d. وممكن لاحقا عمل الفلتر الاسلامي لشركة الراجحي (ميزة الهيئه الرقابيه لشركة الراجحي أمريين : الأول : وجود 21 عالم في الرقابه (لاتجتمع امتي على ضلاله )، الأمر الثاني : خبرة الهيئه الطويله في مجال البنوك الاسلاميه)

    8.يجب أن تحدد أي من هذه الأقوال الفقهيه تختار واعلم أن الأحوط أسلم طبعا ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه وبركة الرزق خير من مال وفير ممحوق بركته
    ولهذا السبب رأيت أنه من واجب الأمانه أن أذكر أن هناك آراء أخرى لعلماء فاضليين ومدارس شتى تطرقت لهذا الأمور وجدير بالذكر أنه يوجد من يحرم تداول أسهم شركات التي تتعامل بالربا حتى ولو كان يسيرا من باب أن الربا قليله وكثيره حرام ومن أبرز القائلين به الدكتور علي السا لوس وغيره ولكنهم حاليا قله فيما أعلم والعلم عند الله (عندي توقيع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على فتوى جواز تداول الأسهم بشرط التخلص من المال الحرام –التوقيع أصل وليس صوره )

    ملاحظه هامه : بعض الأخوة قد يقرأ هذه التفصيلات فيصاب بالملل لأنه قد لايرى أهمية النقاش في هذه المواضيع فأطلب منهم عدم تدويخ رأسهم بقراءتها وقراءة غيرها أفضل عندي من مداخله تقرأ سطر وتحكم على الكل

    موضوع هام :تطهير الأسهم من المال الحرام : purification
    وهذا موضوع شائك وقد تطرق الشيخ إبن منيع عضو كبار العلماء في السعوديه لهذه المسأله عند سؤال أحد الحاضريين لمحاضره في الرياض والسؤال هو:
    أنا أشتري أسهم بغرض المضاربه وليس الأستثمار حيث أني اشتري السهم وابيعه بعد أسابيع هل عليَ أن أطهر مالي من المال الحرام الذي دخل الشركه .
    فأجاب فضيلته :" لايظهر لي والله أعلم أن عليك أخراج أي شي من مالك لأن الربح الذي حصلت عليه ليس من أرباح الشركة مباشرة وأنما هي من كسبك في السوق أي من خلال مضاربتك للسهم في السوق فقد تربح وقد تخسر ولاعلاقة هذا بالشركه ولو أخرجت تحوطا فهذا خير لك " بتصرف
    مصدر هذه : شريط للشيخ ابن منيع بعنوان " المتاجره با لأسهم " أقيمت في الرياض العام الماضي ولسكان الخبر يوجد الشريط في تسجيلات الهجره الأسلاميه ولسكان الرياض يوجد لدى تسجيلات التقوى الاسلاميه.


    ومصدر آخر يؤكد ذلك أتصالي مباشرة بالشيخ نظام يعقوبي وله ميزة هذا الشيخ قد لاتتوافر في كثير من المشايخ وهي أنه رجل أعمال بالأضافه أنه أحد مراجع الدين في البحرين وعضو في كثير من الهيئات الشرعيه للبنوك الأسلاميه
    ماذا قال : لاأرى بوجوب التطهير " نفس كلام الشيخ ابن منيع " لكنه حث على من اراد التحوط أن يخرج شيئا من الأرباح لكنه لم يحددالنسبه .

    والشيخ أصلا عضو مؤسس في هيئة الرقابه الشرعيه لداو جونز الأسلامي الذي يضم العلماء الآتي أسماءهم : 1. د. عبدالستار أبوغده
    2. الشيخ نظام يعقوبي
    3. الشيخ محمد تقي العثماني
    4. الشيخ محمد القري

    وأشدد هنا أن بركة المال قي تطهيره من أي شائبه ولكن لايجوز لي أن أخفي ماقاله العلماء الأفاضل ولن نكون أعلم من الشيخ ابن منيع عضو هيئة كبار العلماء وفرق بين الفتيا والتحوط فالعالم يفتي وأنت أذا أردت التحوط فهذ خير على خير.

    وهذا طبعا يتعلق بمن يشتري للمضاربه أما من يستثمر أمواله في أحد الشركات ويستلم أرباحا فيجب أن يخرج منها نسبة الحرام من عائد التوزيعات النقديه التي استلمها (dividened)
    وتوجد لدي معادله إخراج المال الحرام من الأرباح وقد كتبها الأمين العام لشركة الراجحي سابقا فضيلة الشيخ أبن عقيل ومن أرادها فليذكرني أن أنشرها لاحقا في المنتدى.


    موضوع آخر:
    محاولة لفهم علل العلماء في وضع الضوابط الشرعيه .
    نشاط الشركه:الاستبعاد الكلي للشركات التي يكون مجال نشاطها غيرمباح
    أما نشاط الشركه فالكل متفق على ضوابطها ويكفيك أن تقرأ هذا الرابط http://www.ihilal.com/wealth/invest3.asp لتعرف تحديدا الشركات التي لاتشتريها ولاأعتقد انك بحاجه لأحد أن يقولك أن أسهم البنوك الغير اسلاميه والخمور حرام على العموم أرجع الى هذا الرابط واقرأه جيدا.
    ومع ذلك فيوجد بعض هذه الفروقات : فمثلا موقع داو جونز الأسلامي يستبعد نهائيا الشركات التي يعتمد دخلها على الإعلانات من الانترنت أو ماتسمى شركات الإنترنت وأعطوني أمثله كشركة aol and yahoo .
    أما شركة الراجحي فلايستبعد شركة ياهوو بينماشركة أمريكا أون لاين فقد كانت في المحفظه حتي تم اندماجها مع تايم ورنر فأخرجت من المحفظه ومن شاشات التداول .
     
  2. المؤشر

    المؤشر المشرف العام مشرف

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2001
    المشاركات:
    6,691
    عدد الإعجابات:
    67
    مكان الإقامة:
    الكويت
    النواحي الماليه :
    أولا: الضوابط الشرعيه آي هلال واسلامك كيو تتلخص فيما يلي:
    الضابط الأول : استبعاد الشركات التي تتجاوز فيها نسبة المديونيه 33 % من أجمالي الموجودات (30%)*

    علة هذا الضابط حسب مافهمت من قراءاتي هي :
    لايجوز الشركات أن تقترض وبذلك لايجوز شراء أسهمها ألا انه وضع ضابط يحدد القليل والكثير من الحرام استنادا لحديث " الثلث والثلث كثير"
    ففهم الفقهاء أن أكثر من الثلث يعتبر كثيرا وكان لابد من وضع ضابط لنسبة الديون المسموح بها فكان هذا أجتهاداً منهم على أساس أنهم لو أستبعدوا جميع الشركات التي تقترض لكان عسيرا على المسلمين الأستثمار في أوراق المال.
    طبعا يجب ان تلاحظ انه ليست كلمة الديون معناها القروض فقط ولكن تشمل بالأضافه لذلك ،الديون التي علىالشركه من العمليات التجاريه أي ان كلمة debt is not the same as loan ، فأجازوا شراء الأسهم التي لاتتجاوز ديونها 33 % مسنتدين على القواعد التاليه :

    1.يجوز تبعا مالايجوز استقلالا

    2.كل شي افسده الحرام والغالب عليه الحلال فلابأس ببيعه (الكاساني)

    3.مالايمكن التحرز منه فهو عفو.

    4.الحكم للأغلب ( أي أن الشركه نشاطها تبيع سيارات ولكنها تقترض لتمويل بعض مشاريعيها فيجوز شراء أسهمها بشرط ألا تتجاوز ديونها على 33 في المائه من أجمالي الموجودات أخرين يرون من القيمه السوقيه .)
    المصدر: كتاب للشيخ ابن منيع "بحوث في الأقتصاد الاسلامي"

    الضابط الثاني :الأصول السائله : " استبعاد اسهم الشركات التي تكون نسبة النقود والديون في اصولها أكثر من 49 % "(45%)*.

    علة هذا الضابط : أن بعض الشركات يكون لها ديون ومن المعلوم أنه لايجوز بيع الدين فكيف يجوز بيع اسهمها ،
    والأمر الآخر أن عندها نقود ، ومعلوم أن بيع النقود هو صرف يشترط التقابض ولهذا أشترط الفقهاء وضع ضابط بحيث يكون مجموع النقود والديون في ميزانيتها لا يزيد عن مجموع الأصول الأخرى ومعلوم أن الغلبه تتحقق بما زاد على النصف
    المصدر(فتاوى ندوة البركة الثانيه فتوى 5)

    الضابط الثالث:استبعاد اسهم الشركات التي تزيد فيها نسبة الفوائد المقبوضه الى دخل الشركه عن 10% (5%)*

    علة هذا الضابط : أنه لا يجوز للشركات أخذ أي فوائد ولهذا وضع حدا أعلى لنسبة الفوائد التي تأخذها الشركه وهذا الضابط واضح وارجع للقواعد السابقه حيث تم ايراد الأدله على أن الحكم للأغلب وأن هذا تبع وان نسبة هذا التبع قليل بالنسبة للكثير وهو ايرادات الشركه من انتاجها الأصلي


    اما ضوابط داو جونز الشرعيه :
    فهي تختلف تماما عن تلك الضوابط :

    1.استبعاد الشركات الني تكون نسبة المديونيه فيها تتجاوز 33 % من القيمه السوقيه لـ12 شهر المنصرمه للشركه.

    2.استبعاد الشركات التي تكون نسبة accounts receivable عن 45 % من موجودات الشركه.

    3.استبعاد الشركات التي تكون مجموع النقد يتجاوز نسبته 33 % من القيمه السوقيه للشركه
    (12 شهر)


    علل هذه الضوابط كما أفهم وكما ذكر لي الشيخ نظام يعقوبي
    1.اعتماد القيمه السوقيه بدلا من موجودات الشركه كان رأي قديم للعلماء وكانت مشكلتهم بأن القيمه السوقيه تتغير بشكل يصعب حسابه .

    2.وأذكر أن الدكتور عبدالستار أبو غده والشيخ ابن منيع من أوائل القائليين بأحتساب القيمة السوقيه بدلا من حقوق المساهمين أو موجودات الشركه ،
    فالشيخ عبدالستار يرى أن يتم تقييم الشركه على أساس حقوق المساهمين أو القيمه السوقيه للشركه أيهما أكبر
    المرجع (كتيب لصندوق الكوثر التابع لبنك البركه الأسلامي)

    أما الشيخ أبن منيع فقد تحدث على أهمية احتساب القيمه السوقيه في أكثر من مناسبه ، ذكر أن للشركه قيمتين : الأولى قيمة ماديه تتمثل في اصولها وموجوداتها ومنتجاتها ... وهذه القيمة تعرف من خلال ميزانية الشركه تحت بند اجمالي الأصول
    والثانية قيمه معنويه تتمثل باختراعات الشركه وتقييم الناس لأهميتها وضرب لذلك مثالا شركة الراجحي المصرفيه أن قيمتها الدفتريه هي 100 ريال ولكن قيمتها السوقيه 600 ريال فالفرق بين 600 و100 هي ماتسمى بقيمتها المعنويه في السوق وهي 500 ريال فتجاهل فهذه القيمه الكبيره هو تجاهل لتقدير قيمة الشركه في السوق . بتصرف (شريط للشيخ ابن منيع (المتاجره بالأسهم)

    وخلاصة القول أن تقييم الشركه على أساس قيمتها السوقيه أكثر دقة من تقييمها على اساس رأس مالها أو موجودتها الأجماليه

    والسؤال ماهي مآخذ الهيئه الشرعيه لـ داو جونز الأسلامي على الضوابط الشرعيه السابقه وعلى أيضا islamic q and ihilal.com :
    1.الأعتماد على الموجودات بدلا من القيمه السوقيه (سبق أن تحدثنا عنه )

    2.كما تعلمون أن احدى الضوابط السابقه تقول : يجب استبعاد دخل الشركه من الفوائد التي تتجاوز نسبتها عن 5 في المائه (10 في المائه ) من أجمالي الدخل .
    وهذا الضابط قد ازعج كثير من العلماء لأنه دقيق جدا وليس من السهل التأكد انهم استطاعوا التخلص منه!!

    واسمحوا لي أن أقتبس رساله وجهتها الى الأستاذ عن هذا الموضوع حتى لاأعيد كتابته مرة أخرى:
    في قائمة الدخل لأي شركه توجد الأرباح التشغيليه والأرباح الغير تشغيله من دخل الربا
    ncome ,net Non –operating interset

    والأخير هو الدخل الحرام الناتج من استثمار اموال الشركه في ودائع نقديه حصلت على فوائد مقابل الايداع ويجب استبعاده ومن واجب الشركات تبيان دخلها من الفوائد كما يسمى بواجب الافصاح وبعض الشركات تكون الارباح الغير تشغيليه الناتجه من دخل الفوائد صفرا ً

    في نفس الوقت تجد أن عندهم كاش كبير ويستحيل شركة ما لاتأخذ فوائد من أيداعها للأموال وخذ سهم مثلاitwo لا توجد أرباح غير تشغيليه في قائمة الدخل بينما يبلغ النقد 800 مليون دولار
    هل هذا معقول !!

    الشيخ د. عبدالستار أبوغده يرى الآتي " في حالة عدم الكشف عن اجمالي الدخل المستحق للفوائد فان الشركات التي لها ودائع يفترض أن تأخذ عليها فوائد لا تقل عن نسبة 5 % من اجمالي العائدات يتم استبعادها.
    الصيغه باللغه الانجليزيه :In the event that gross interest "income is not disclosed ,companies with net interest income as a percentage of total revenue in excess of 5 % will be excluded”
    مصدر هذا : كتيب صادر من بنك البركه في البحرين عن الصندوق العالمي للأسهم .

    ولكن المأزق أن بعض الشركات لا تفصح عن ذلك فما العمل ؟
    بالنسبة لي أذا لم أرى أن الشركة افصحت عن الدخل من الفوائد في قائمة الدخل فأعمل الاتي :
    لو أفترضنا شركة itwo كم الكاش الأجمالي الان 800.8 مليون كم مقدار الفائده التي يأخذها أقدرها بحوالي 5-6 في المائه
    يصبح دخل الشركه من الفوائد قرابة 48 مليون دولار هذه الخطوه الأولى ، الخطوه الثانيه : أقسم 48 مليون على أجمالي العائدات
    الذي يقدر بـ (1296.6 مليون) لتصبح النتيجه 3.7 % ويعتبر هذا اجتياز لانها أقل من 5% أو 10 % ....
    هذا أقصى شي تستطيع أن تعمله لتتوقع نسبة العائد من دخل الفوائد أذا لم تفصح الشركه عنه
    والحقيقة أن معظم الشركات التي لا تفصح عن دخلها من الربا (أي تضع أمامه صفرا ) يكون أقل من 10 % من اجمالي الايرادات أذا طبقت طريقتي تحوطا .
    وسهم شركة saws ينطبق عليه كذلك هذه المشكله .


    وجلست أبحث فلم أجد طريقه الا أن أتصل بالشيخ نظام يعقوبي وبالفعل فقد اتصلت عليه هذا الصباح وتناقشنا لأكثر من نصف ساعه فقال لي كلام هام جدا أذكر اهم ماجاء به :
    سئلته عن الايراد الحرام فقال لي اذهب الى
    ( income ,net Non –operating interset ) فقلت له أنها صفرا بينما الكاش فوق 3 مائة مليون مش معقول الشركه ماتأخذ فوائد !! ولكن اين اراها؟
    فذكر لي ان بعض الشركات تعمل تسويه محاسبيه فما يأتيها من دخل من الفوائد تدخله محاسبيا في تكلفة المبيعات أو النفقات وبهذا ينتج balance ( تسويه محاسبيه) صفرا وهذا ممكنه في المحاسبه حيث تحاول الشركه أن تعمل الميزان الدخل مقابل المصروفات .
    وقال : أن هذا أحد الأسباب الرئيسيه الذي دعانا لإلغاء الضوابط القديمه لأننا لا نستطيع معرفة الدخل الحقيقي من الفوائد بسبب التسويه المحاسبيه بحيث لايظهر للشركه أنها حصلت على دخل من الفوائد .
    واستبدلنا هذا : بأستبعاد الأصل الذي يأتي منه الحرام ومصدره الذي ممكن الشركه أن تحصل عليه ألا وهو النقد ومافي حكمه كسندات الخزينه .
    والذي فهمته من الشيخ أنه من المحتمل جدا أن تطبق آي هلال الضوابط الجديده . واحسست أنه مقتنع جدا بالضوابط الجديده وعدم دقة الضوابط القديمه وتستطيع ان تتصل عليه لتتاكد من ذلك .
    أخيرا ليس المشكله في الفلتر فهو يطبق تماما الضوابط الشرعيه ولكن في الضوابط نفسها وكما قلت لك أني اذا لم أرى دخل من الفوائد ألجأ الى كاش الشركه واتبع الطريقه الأسلم التي شرحتها لك .

    *هذا بالنسبة لـislamic q
    وأخيرا اتمنى من الأخوان ان تأملوا أقوال العلما ء ويتبعوا ويعتقدون انه الأصوب وعندي حقيقة كلام كثير عن هذه المواضيع الشائكه ولكن الكتابه ممله والقراءه ايضا ستكون ممله وارجو العذر للأطاله.

    إنتهى
     
  3. المميز

    المميز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2003
    المشاركات:
    15
    عدد الإعجابات:
    0
  4. مستثمر رابح

    مستثمر رابح مستثمر رابح

    التسجيل:
    ‏7 فبراير 2003
    المشاركات:
    171
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام
    سؤال
    هل من المعقول الاستعانة براى الشبخ نظام يعقوبى علما بانه خريج اقتصاد من جامعة مونتريال وهو مرشح للحصول على الدكتوراة فى الدراسات الاسلامية من جامعة ويلز ؟
    اين المشايخ الكبار ؟اين مشايخ مكة المكرمة او المدينة المنورة ؟
    هل وصل بنا الحال بان ناخذ علم الشريعة من ويلز او كندا ؟
    هل نستغرب سهولة بعض الفتاوى بخصوص الاسهم ؟
    انظر الى بعض الصناديق الاسلامية والى محافظها من الاسهم وسوف تجد اسئلة كثيرة بخصوص كيف يتداولون ببعض الاسهم المشكوك فى شرعيتها
    انا لااطعن بالشيخ يعقوبى ولكنى بالتاكيد لااخذ فتوى شرعية من باحث متخرج من الغرب
    اسال الله تعالى ان يرينا الحق حق ويبين لنا الحلال من الحرام
    والسلام
     
  5. Pivotrend

    Pivotrend عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2003
    المشاركات:
    2,103
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويـــت
    بارك الله بك أخي المؤشر وبكم جميعا
     
  6. كسبان بن فايز

    كسبان بن فايز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 أغسطس 2003
    المشاركات:
    83
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير أبا علي على هذا التذكير كل فترة فالناس تحتاجه للاحتراز من الوقوع في الربا ، لكن يبقي قوة الشبهة والاختلاط مع الربا أقوى دافع للمسلم لترك كل الشركات التي يوضح الفلتر فيها ( intrest income ) ولو سنت واحد ، ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه .
     
  7. doji

    doji عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2002
    المشاركات:
    1,136
    عدد الإعجابات:
    0
    وهل بعد هذا القرار قرار‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍

    ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    http://tdwl.net/1.htm

    تمنياتي للجميع بالتوفيق
     
  8. كسبان بن فايز

    كسبان بن فايز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 أغسطس 2003
    المشاركات:
    83
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خيراً دوجي على هالقرار الرائع ، لكن يبقى هاجسي الذي أقترحه على أبوعلي مشرفنا الغالي ، وعلى أبي هاني مشرف البرنامج وهما عزيزان علينا أن يضاف للبرنامج ( الفلتر ) :

    خيار يطبق شروط مجمع الفقه برئاسة ابن باز والتي أهمها أن يكون الدخول من الفوائد الربوية صفر ، وهذا ان استطاع تطبيقه على البرنامج فقد كفى الكثيرين ممن يريدون أن يتجنبوا الدخولات المحرمة والشبهات ، وكذلك يكون طبق القرار الذي وضعت أنت صورته يا أخ دوجي ، لأني بحكم خبرتي السابقة لاحظت أن كثيراً من الشركات البني خاصة دخل الربا ( الفائدة ) يساوي صفر ، وهذا قد يكون راجع لخسارة الشركة أو لانعدام الأصول أو لاستثمارها الكلي في أروقة الشركة تحت نطاق النشاط الأساسي وبعيداً عن النشاط البنكي .
     
  9. Alrowii

    Alrowii عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2001
    المشاركات:
    247
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
  10. doji

    doji عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2002
    المشاركات:
    1,136
    عدد الإعجابات:
    0
    عزيزي كسبان

    الله ما شفناه بالعقل عرفناه
    الشرع قائم على :
    1: القرآن
    2. السنة
    3. الاجماع
    4. القياس
    =========================

    واللي عقله في رأسه يعرف خلاصه لانه وبكل صراحه كل انسان راح يكفن لوحده ما احد بيكفن مع الاخر وبالنسبة لي تعبت جدا جدا جدا من هذا الموضوع .
    ==================================

    عزيزي المهم في الموضوع الاستناد على هيئة شرعيه ولا تسوي زي بعض الاعضاء في احد المنتديات اللي يتكلم عن قناعاته في الشرع مع تجاهله علماء لهم اكثر من نصف قرن في هذا المجال .

    عزيزي احمد علي جزاه الله الف خير هو من وضع المعادلات الموجودة في المنتدى وابو هاني قام مشكورا ببرمجتها وسوف يلقاها في يوم لا ينفع مال ولا بنون وبالنسبة للنسب وتغييرها اتابعها مع الراجحي
    ========================
    اما بالنسبة للاعضاء فانت تعرفهم اكثر مني الاغلبيه تجيه النفاضه يوم يسمع شئ اسمه شرعيه ولديه القدره ان يرفق لك الف رابط ورابط للتشكيك في مصداقيه اي شرعيه كانت وكانه يقولك بلا شرعيه بلا هم
    في النهايه ليش حرقه الاعصاب .

    اعتقد الفكره وصلت
    تحياتي للجميع
     
  11. كسبان بن فايز

    كسبان بن فايز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 أغسطس 2003
    المشاركات:
    83
    عدد الإعجابات:
    0
    أخوي مشكور وماقصرت ، لكن انا أخالفك بقضية أن كثير يهمل الشرعية ، وأرى أن الكثير يود أن يكون عمله تحت مظلة الشرعية في الفتوى ، وما زلت أجدد مطلبي للعزيزن أبوعلي وأبوهاني أن يزيدا فلتراً داخل البرنامج يخرج الشركات التي تتعامل بالفائدة ولو بسنت واحد حتى يطابق عمله فتوى مجمع الفقه الإسلامي برئاسة الشيخ ابن باز ويطابق كذلك الفتوى التي نقلتها أنت أخي دوجي في الرابط الذي وضعته أعلاه وبإضافة هذا الخيار في البرنامج يكون التعامل مع الأسهم اكثر ابتعاداً عن الشبهة وأكثر راحة لنفوسنا ...

    أكرر شكري وتقديري لك ، وللجندي المجهول الذي اسمه ( أبوهاني ) الذي أعتبره فتح باباً للخير لكل من يتعامل بالأسهم .
     
  12. doji

    doji عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2002
    المشاركات:
    1,136
    عدد الإعجابات:
    0
    عزيزي كسبان

    على حد علمي الشركة الوحيدة اللي الديون صفر هي مايكروسوفت
    ماعدى ذلك الله يخلف .

    اما بالنسبة لطلبك فهو عند ابو علي و ابو هاني واعتقد والله اعلم ان العالم تشبعت من الاخذ والرد في مثل هذا الموضوع .

    وراح اعتبره اخر رد لي في حياتي الاستثمارية لاني تشبعت اكثر منهم

    ومن مبدأ الشئ اللي ببلاش يتهمون صاحبه بالسرقه

    عموما تمنياتي القلبيه لك بالتوفيق
     
  13. كسبان بن فايز

    كسبان بن فايز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 أغسطس 2003
    المشاركات:
    83
    عدد الإعجابات:
    0
    أخوي شكراً لك ولمشاركتك العزيزة ، لكن الخيار اللي اقترحته أنا ليس لاستخراج نسبة الديون على الشركة فهذه شبه مستحيل توجد شركة عندها نسبة صفر ولهذا قلت أنت ان ميكروسوفت هي الشركة الوحيدة وأنا موافقك على هالكلام .
    لكن اقتراحي هي نسبة الانتريست انكوم اللي هي الفائدة الربوية الداخلة لرصيد الشركة وهذي هي اللي فيها الخلاف الكبير فهذي لو وضع فيها ابو هاني زر اضافي في برنامجه كان كفى الكثيرين من عمل متعب لمتابعة الميزانيات واستبعاد الشركات الربوية .
    عموماً جزاك الله خيراً على هذه المشاركات الرائعة وبانتظار أبوعلي وأبوهاني للنظر في اقتراحي .
     
  14. neidan

    neidan عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2007
    المشاركات:
    253
    عدد الإعجابات:
    0
    قواكم الله
    بس مافي رابط يعلمك منو الشركات الكويتية اللي تتحقق فيها ضوابط داو جونز اللي فوق؟

    لان صعب علي ان ادش على كل قائمة وادور جم نسبة الديون الى اخره، ولاني ما اعرف، وماذا يقصدون بالنقد لا يتعدى ال45%؟

    اذا رسالة بالخاص اكون لكم شاكر.
     
  15. سليمان الضيف

    سليمان الضيف موقوف

    التسجيل:
    ‏11 يناير 2006
    المشاركات:
    1,912
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الــكــويـــت
    هذا فلتر للأسهم الأمريكيه ...

    http://abohany.110mb.com/is/index.htm

    وهذا رابط لطريقة استخدامه مع الأسهم الكويتيه ...

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=73607
     
  16. المتدرب

    المتدرب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    58
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير