كيف نزكي عن اسهمنا؟

خسران جداً

موقوف
التسجيل
25 أبريل 2006
المشاركات
1,333
يا جماعة الخير انا عندي اسهم شاريهم من سنه ولا بعتهم ما ادري شلون ازكيهم؟ ....بعدين الزكاة لازم سنه هجريه والا سنه ميلاديه؟:| و مشكورين
 

حسين بن عاقول

عضو نشط
التسجيل
25 ديسمبر 2005
المشاركات
1,073
اذا صارلهم سنه هجريه عندك شوف باي يوم شريت وبعد سنه كم سعر السهم ( نازل او صاعد ) تزكي عليه من سعره ....... وتاكد من الشركه شرعه قبل تزكي .....والله اعلم اذا الشركه غير شرعيه شلون الحسبه او الطريقه
 

خسران جداً

موقوف
التسجيل
25 أبريل 2006
المشاركات
1,333
حسين بن عاقول قال:
اذا صارلهم سنه هجريه عندك شوف باي يوم شريت وبعد سنه كم سعر السهم ( نازل او صاعد ) تزكي عليه من سعره ....... وتاكد من الشركه شرعه قبل تزكي .....والله اعلم اذا الشركه غير شرعيه شلون الحسبه او الطريقه


المخازن كنت شاريه ب3080
والحين السعر ما ادري عنه وما ادري جم ازكي؟
 

حسين بن عاقول

عضو نشط
التسجيل
25 ديسمبر 2005
المشاركات
1,073
خسران جداً قال:
المخازن كنت شاريه ب3080
والحين السعر ما ادري عنه وما ادري جم ازكي؟


شوف سعره بعد عام كامل بالضبط ويتم الزكاة عليه حتي لو نزل او ارتفع السهم في الوقت الحالي
 

ebjad

عضو محترف
التسجيل
29 أغسطس 2005
المشاركات
1,545
الإقامة
الكويت
الزكاة على القيمه السوقيه الحاليه للاسهم عندما يحول الحول عليها وهي عندك ولكن هناك فرق بين من اشترى الاسهم للاستثمار للحصول على العائد السنوى وهنا سؤال ! هل تجب الزكاة على الاسهم بكل قيمتها أم فقط على العائد السنوى حيث لم امارس الشراء للاستثمار ، وأن كان مثلها مثل العقار حيث امارس ذلك وأعرفه جيدا ، فلا زكاة الا على العائد السنوى وأن كان غير ذلك يتوجب علينا الاستفسار من عالم دين .
اما اسهم المضاربه فيزكى رأس المال الدائر في المحفظه سواء أكان سيوله أو أسهم بسعر السوق وهذه واضحه والكل يعرفها . يا حبذ لو يفيدنا من كانت عنده فكره أو معرفه شرعيه مع ايجاد الدليل لتعميم الفائده للكل .
 

الطلال

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2005
المشاركات
254
زكاة الأسهم

تجب زكاة الأسهم على أصحابها، وتخرجها إدارة الشركة نيابة عنهم.

تخرج الشركة الزكاة كما يخرج الشخص الطبيعي زكاته: عملا بمبدأ الخلطة، وتخرج الأسهم التي لا زكاة عليها: أسهم الخزانة العامة، والوقف الخيري، وغير المسلمين.

إذا لم تخرج الشركة الزكاة، فإن عرف المالك للأسهم نصيبه من الزكاة أخرجه، وإن لم يعرف فحسب تقويم أهل الخبرة.

يختلف مقدار الزكاة حسب نية مالك الأسهم، كالآتي:

إن كان يريد الريع زكى الريع بعد الحول ولا زكاة على الأصل.

إن كان يريد المتاجرة زكاها كعروض التجارة على القيمة السوقية والربح.

إذا بيع السهم أثناء الحول زكى البائع ثمنه مع ماله، وأما المشتري فحسب التفصيل السابق. انتهى ملخص القرار.



فترى القرار قد فرق بين المضارب (وهو الذي يبيع ويشتري في الأسهم ولا تبقى عنده غالب السنة) وبين المستثمر طويل ألأجل الذي تبقى عنده الأسهم سنة فأكثر. فالأول يزكي على القيمة السوقية، والثاني على العائد الموزع، بعد حولان الحول على العائد عنده



مثال: لو كنت تتاجر بالأسهم مضاربة، وليس استثمارا طويل الأجل، وكان موعد الزكاة السنوية عندك يوم العاشر من رمضان، فعليك تقييم السعر اليومي للأسهم التي تملكها بسعر ذلك اليوم، ثم تخرج منها 2.5%. ويجوز لك خصم ما دفعتها الشركات المساهمة التي عندك من زكاة إن علمته.





د.محمد بن سعود العصيمي





نص قرار مجمع الفقه الإسلامي بجدة التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه قرار رقم (3) د 4/08/88 بشأن زكاة الأسهم في الشركات إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الرابع المملكة العربية السعودية من 18-23 جمادى الآخرة 1408هـ. الموافق 6-11 فبراير 1988م. بعد اطلاعه على البحوث الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع "زكاة أسهم الشركات قرر ما يلي: أولاً: تجب زكاة الأسهم على أصحابها، وتخرجها إدارة الشركة نيابة عنهم إذا نص في نظامها الأساسي على ذلك، أو صدر به قرار من الجمعية العمومية، أو كان قانون الدولة يلزم الشركات بإخراج الزكاة، أو حصل تفويض من صاحب الأسهم لإخراج إدارة الشركة زكاة أسهمه. ثانياً: تخرج إدارة الشركة زكاة الأسهم كما يخرج الشخص الطبيعي زكاة أمواله، بمعنى أن تعتبر جميع أموال المساهمين بمثابة أموال شخص واحد ، وتفرض عليها الزكاة بهذا الاعتبار من حيث نوع المال الذي تجب فيه الزكاة، ومن حيث النصاب، ومن حيث المقدار الذي يؤخذ، وغير ذلك مما يراعى في زكاة الشخص الطبيعي، وذلك أخذاً بمبدأ الخلطة عند من عممه من الفقهاء في جميع الأموال. ويطرح نصيب الأسهم التي لا تجب فيها الزكاة، ومنها أسهم الخزانة العامة، وأسهم الوقف الخيري ، وأسهم الجهات الخيرية، وكذلك أسهم غير المسلمين. ثالثاً: إذا لم تزك الشركة أموالها لأي سبب من الأسباب، فالواجب على المساهمين زكاة أسهمهم، فإذا استطاع المساهم أن يعرف من حسابات الشركة ما يخص أسهمه من الزكاة لو زكت الشركة أموالها على النحو المشار إليه، زكى أسهمه على هذا الاعتبار ؛ لأنه الأصل في كيفية زكاة الأسهم. وإن لم يستطع المساهم معرفة ذلك: فإن كان ساهم في الشركة بقصد الاستفادة من ريع الأسهم السنوي، وليس بقصد التجارة ؛ لأنه يزكيها زكاة المستغلات ، وتمشياً مع ما قرره مجمع الفقه الإسلامي في دورته الثانية بالنسبة لزكاة العقارات والأراضي المأجورة غير الزراعية، فإن صاحب هذه الأسهم لا زكاة عليه في أصل السهم، وإنما تجب الزكاة في الريع، وهي ربع العشر بعد دوران الحول من يوم قبض الريع مع اعتبار توافر شروط الزكاة وانتفاء الموانع. وإن كان المساهم قد اقتنى الأسهم بقصد التجارة، زكاها زكاة عروض التجارة، فإذا جاء حول زكاته وهي في ملكه، زكى قيمتها السوقية ، وإذا لم يكن لها سوق، زكى قيمتها بتقويم أهل الخبرة ، فيخرج ربع العشر 2.5 % من تلك القيمة ومن الربح إذا كان للأسهم ربح. رابعاً: إذا باع المساهم أسهمه في أثناء الحول ضم ثمنها إلى ماله وزكاه معه عندما يجيء حول زكاته. أما المشتري فيزكي الأسهم التي اشتراها على النحو السابق.
 

garmin

عضو محترف
التسجيل
3 يوليو 2005
المشاركات
2,446
زكاة الأسهم

تجب زكاة الأسهم على أصحابها، وتخرجها إدارة الشركة نيابة عنهم.

تخرج الشركة الزكاة كما يخرج الشخص الطبيعي زكاته: عملا بمبدأ الخلطة، وتخرج الأسهم التي لا زكاة عليها: أسهم الخزانة العامة، والوقف الخيري، وغير المسلمين.

إذا لم تخرج الشركة الزكاة، فإن عرف المالك للأسهم نصيبه من الزكاة أخرجه، وإن لم يعرف فحسب تقويم أهل الخبرة.

يختلف مقدار الزكاة حسب نية مالك الأسهم، كالآتي:

إن كان يريد الريع زكى الريع بعد الحول ولا زكاة على الأصل.

إن كان يريد المتاجرة زكاها كعروض التجارة على القيمة السوقية والربح.

إذا بيع السهم أثناء الحول زكى البائع ثمنه مع ماله، وأما المشتري فحسب التفصيل السابق. انتهى ملخص القرار.



فترى القرار قد فرق بين المضارب (وهو الذي يبيع ويشتري في الأسهم ولا تبقى عنده غالب السنة) وبين المستثمر طويل ألأجل الذي تبقى عنده الأسهم سنة فأكثر. فالأول يزكي على القيمة السوقية، والثاني على العائد الموزع، بعد حولان الحول على العائد عنده



مثال: لو كنت تتاجر بالأسهم مضاربة، وليس استثمارا طويل الأجل، وكان موعد الزكاة السنوية عندك يوم العاشر من رمضان، فعليك تقييم السعر اليومي للأسهم التي تملكها بسعر ذلك اليوم، ثم تخرج منها 2.5%. ويجوز لك خصم ما دفعتها الشركات المساهمة التي عندك من زكاة إن علمته.





د.محمد بن سعود العصيمي





نص قرار مجمع الفقه الإسلامي بجدة التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه قرار رقم (3) د 4/08/88 بشأن زكاة الأسهم في الشركات إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الرابع المملكة العربية السعودية من 18-23 جمادى الآخرة 1408هـ. الموافق 6-11 فبراير 1988م. بعد اطلاعه على البحوث الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع "زكاة أسهم الشركات قرر ما يلي: أولاً: تجب زكاة الأسهم على أصحابها، وتخرجها إدارة الشركة نيابة عنهم إذا نص في نظامها الأساسي على ذلك، أو صدر به قرار من الجمعية العمومية، أو كان قانون الدولة يلزم الشركات بإخراج الزكاة، أو حصل تفويض من صاحب الأسهم لإخراج إدارة الشركة زكاة أسهمه. ثانياً: تخرج إدارة الشركة زكاة الأسهم كما يخرج الشخص الطبيعي زكاة أمواله، بمعنى أن تعتبر جميع أموال المساهمين بمثابة أموال شخص واحد ، وتفرض عليها الزكاة بهذا الاعتبار من حيث نوع المال الذي تجب فيه الزكاة، ومن حيث النصاب، ومن حيث المقدار الذي يؤخذ، وغير ذلك مما يراعى في زكاة الشخص الطبيعي، وذلك أخذاً بمبدأ الخلطة عند من عممه من الفقهاء في جميع الأموال. ويطرح نصيب الأسهم التي لا تجب فيها الزكاة، ومنها أسهم الخزانة العامة، وأسهم الوقف الخيري ، وأسهم الجهات الخيرية، وكذلك أسهم غير المسلمين. ثالثاً: إذا لم تزك الشركة أموالها لأي سبب من الأسباب، فالواجب على المساهمين زكاة أسهمهم، فإذا استطاع المساهم أن يعرف من حسابات الشركة ما يخص أسهمه من الزكاة لو زكت الشركة أموالها على النحو المشار إليه، زكى أسهمه على هذا الاعتبار ؛ لأنه الأصل في كيفية زكاة الأسهم. وإن لم يستطع المساهم معرفة ذلك: فإن كان ساهم في الشركة بقصد الاستفادة من ريع الأسهم السنوي، وليس بقصد التجارة ؛ لأنه يزكيها زكاة المستغلات ، وتمشياً مع ما قرره مجمع الفقه الإسلامي في دورته الثانية بالنسبة لزكاة العقارات والأراضي المأجورة غير الزراعية، فإن صاحب هذه الأسهم لا زكاة عليه في أصل السهم، وإنما تجب الزكاة في الريع، وهي ربع العشر بعد دوران الحول من يوم قبض الريع مع اعتبار توافر شروط الزكاة وانتفاء الموانع. وإن كان المساهم قد اقتنى الأسهم بقصد التجارة، زكاها زكاة عروض التجارة، فإذا جاء حول زكاته وهي في ملكه، زكى قيمتها السوقية ، وإذا لم يكن لها سوق، زكى قيمتها بتقويم أهل الخبرة ، فيخرج ربع العشر 2.5 % من تلك القيمة ومن الربح إذا كان للأسهم ربح. رابعاً: إذا باع المساهم أسهمه في أثناء الحول ضم ثمنها إلى ماله وزكاه معه عندما يجيء حول زكاته. أما المشتري فيزكي الأسهم التي اشتراها على النحو السابق.

للتذكير عن هذا الموضوع والإضافه عليه في حال وجود فتاوي جديده عن زكاة الأسهم

ولاننسى إخواني مساعدة الأسر المتعففه المحتاجه لقرب رمضان الكريم

أخوكم
بوفواز
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
للتذكير عن هذا الموضوع والإضافه عليه في حال وجود فتاوي جديده عن زكاة الأسهم

ولاننسى إخواني مساعدة الأسر المتعففه المحتاجه لقرب رمضان الكريم

أخوكم
بوفواز

الله يجزاك خير يابوفواز
خصوصا والشهر الفضيل على الابواب واقترح على الاخوه الي موملتزمين في تاريخ معين يخلون زكاتهم بداية كل شهر من شهر رمضان المبارك
 

ateej

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2007
المشاركات
101
درس مختصر في زكاة الأسهم والجمعيات بين الناس
كيفية تزكية الأسهم‏

:‏ الشيخ ( صالح آل شيخ ) وزير الشئون الإسلامية

- إذا قامت الشركة بتزكية أسهمها على النحو المبين في زكاة الشركات فلا يجب على المساهم إخراج زكاة عن أسهمه, منعًا للازدواج‏‏ .

- أما إذا لم تقم الشركة بإخراج الزكاة فإنه يجب على مالك الأسهم تزكيتها على النحو التالي‏:‏

إذا اتخذ أسهمه للمتاجرة بها بيعًا وشراء فالزكاة الواجبة فيها هي ربع العشر ‏(‏‏2.5‏‏%‏‏)‏ من القيمة السوقية يوم وجوب الزكاة, كسائر عروض التجارة‏‏

أما إذا اتخذ أسهمه للاستفادة من ريعها السنوي فزكاتها كما يلي‏:‏

1 - إذا أمكنه أن يعرف - عن طريق الشركة أو غيرها - مقدار ما يخص كل سهم من الموجودات الزكوية للشركة فإنه يخرج زكاة ذلك المقدار بنسبة ربع العشر ‏(‏‏2.5‏‏%‏‏)‏ .

2 - وإن لم يعرف, فعليه أن يضم ريعه إلى سائر أمواله من حيث الحول والنصاب ويخرج منها ربع العشر ‏(‏‏2.5‏‏%‏‏)‏ وتبرأ ذمته بذلك‏‏
 

قرطبى

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
109
انا السنه الى طافت حست حوسه مالها اول ولا آخر كل واحد اقولى كلام اختصرلك الموضوع يبه روح اى مكتب او فرع بيت الزكاة عندهم نشره بجميع الشركات المدرجه فى البورصه وحسبة الزكاة مالت الشركه سواء سهم استثمارى او مضاربه وريح بالك.... قطه براس عالم واطلع سالم
 
أعلى