على ذمة الراوي"مؤشر جديد للاسهم السعودية سيصدر اليوم"

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة هامورالدمام, بتاريخ ‏14 أغسطس 2006.

  1. هامورالدمام

    هامورالدمام موقوف

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    491
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الدمام - الفيصليه
    حامد عمر العطاس (جدة)
    مؤشر جديد للاسهم السعودية سيصدر اليوم ليكون بمثابة اضافة جديدة لقياس اداء السوق ومساعدة المستثمرين في تحليل المخاطر والعوائد المتوقعة وتحديد سياسات توزيع الارباح.المؤشر سوف يشمل الشركات الثلاثين الكبرى المدرجة في سوق الأسهم السعودية, بناء على قيمتها السوقية بعد استبعاد نسبة ملكية الحكومة وسيتم احتسابه بالدولار الأمريكي. ياسل الغلاييني الرئيس التنفيذي للمركز الاستشاري الذي يصدر المؤشر قال لـ«عكاظ»: ان المؤشر الجديد سيعتمد على العوائد حيث يأخذ بعين الاعتبار كافة التوزيعات الربحية السنوية للسهم. وسوف تصنف الشركات المكونة للمؤشر بناء على مدى سيولة اسهمها. حيث يتم تصنيف كل الاسهم المدرجة في نظام تداول حسب عدد ايام تداول اسهمها في الربع السنوي. وتبعا لذلك, سوف تصنف الشركات حسب قيمة التعامل اليومي. هذا النوع الثاني من التصنيف يزيل احتمالية ضم بعض الاسهم التي تتداول بطريقة كثيفة في مدة يوم او يومين فقط.
    وأضاف أن هذا المؤشر تم التحضير له وتجميع المعلومات اللازمة عن هذه الشركات من نظام تداول ومصادر اخرى حيث يتم وضعه تحت الاختبار والتجريب خلال الشهور التسعة الماضية.
    وقال «اننا نحاول تقديم مبادرات ذات قيمة اضافية للمستثمرين حيث يساعد هذا المؤشر مديري المحافظ والمستثمرين لقياس اداء محافظهم ومقارنتها بمعايير مقبولة عالميا».
    وعبر عن قناعته بان تعدد مؤشرات قياس أداء سوق الأسهم السعودية سوف يساعد المستثمرين على الوصول لقرارات استثمارية افضل من خلال مراجعة التحركات التاريخية للسوق المالية.


    منقول عكاظ اليوم
     
  2. فنيول

    فنيول عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 يوليو 2006
    المشاركات:
    65
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا المؤشر المزعوم ليس الا كمن يفتح (بوفية ) من غير ترخيص البلدية
    ويريد ان يعمل ضجة على مؤشره هذا بصفته صديق لأحد الكتاب في عكاظ مع العلم ان المؤشر الذي عمله هناك مؤشرات سبقته بالفكرة وموجودة على النت من فترة ليست بالقصيرة مثل مؤشر (نقية ) وغيره من المؤشرات اللتي لاتقدم ولاتؤخر في السوق ولكن كعادتها صحفنا المهترئة تريد ان تحصل على اكبر عدد من القراء بمثل هذه الأخبار الهزيلة