دول الخليج العربية تحقق مداخيل قياسية بسبب طفرة النفط

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏21 أغسطس 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    بي بي سي - واشنطن



    نمو اقتصاديات الخليج بسبب النفط
    قال تقرير دولي إن اقتصادات دول الخليج العريبة ستسجل نموا قياسيا قد يبلغ 19 % خلال العام الجاري إضافة إلى نمو متراكم في إجمالي الناتج المحلي لتلك الدول، بنسبة 74 % على مدى الأعوام الثلاثة الماضية.

    وعزى التقرير الصادر عن المعهد المالي الدولي في واشنطن هذا النمو إلى الارتفاع العالمي لأسعار النفط خلال تلك الفترة، مشيرا إلى أن ذلك الارتفاع سيؤدي إلى ارتفاع قيمة الناتج المحلي الإجمال لدول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان) إلى 750 مليار دولار خلال العام الجاري.

    ويضم المعهد المالي الدولي 355 مؤسسة مالية متخصصة من جميع أنحاء العالم, ويقول في تقريره الصادر حديثا إن نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي قد ارتفع في دول الخليج العربية على مدى الثلاث سنوات الماضية إلى أكثر من 17 ألف دولار بينما كان أقل من 11 ألف دولار قبل الطفرة الأخيرة في أسعار النفط.

    وقال تشارلز دالارا رئيس المعهد إن نصيب دول مجلس التعاون من الصادرات الدولية للنفط بلغ 22% في عام 2005 ، وقد أدى ذلك إلى "تزايد الإنفاق الحكومي وتعزيز الثقة في المحلية ما أسفر عن طفرة في الاستثمارات ومشروعات في البنية التحتية في دول المجلس تقدر قيمتها بتريليون دولار".

    استثمارات أجنبية
    كما توقع دالارا أن تزيد دول الخليج العربية ملكيتها من الأصول الاجنبية وأن ترتفع استثماراتها الخارجية إلى ما يزيد عن 450 مليار دولار في العام 2006-2007.

    أما يوسوكي هوريجوشي نائب مدير المعهد وكبير الخبراء الاقتصاديين فقد أشار إلى أن عائدات دول مجلس التعاون الخليجي من الصادرات سوف تزيد عن 500 مليار دولار، ثمانون بالمئة منها تمثل عائدات للنفط والغاز الطبيعي. ويشير هوريجوشي إلى أن عائدات النفط والغاز في تلك الدول قد تضاعفت ثلاث مرات خلال أربع سنوات، وأنها سوف تساوي أربعة أضعاف العائدات التي سجلتها الدول الست في النصف الثاني من عقد التسعينيات.

    ورغم التفاؤل باستمرار النمو الاقتصادي والإنفاق الحكومي خلال العام المقبل،فقد حذر هوادر هاندي رئيس قسم الشرق الأوسط وأفريقيا في المعهد من استمرار دول الخليج العربية " في الاعتماد على قطاع النفط مما يتركها في مواجهة تقلبات السوق".

    ويقول " إن تزايد الاضطراب في المنطقة وتهديد وقوع هجمات إرهابية عشوائية لا يزال خطرا قائما".

    لكنه يشير أيضا إلى الأهمية الاستراتيجية لتلك الدول وعلاقاتها الوثيقة بالاقتصادات الغربية الكبرى الأمر الذي يوفر لها سبل حماية معقولة.
     
  2. بوزايد

    بوزايد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    170
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافيه نبيل
    ندرى انه دخل دول الخليج من النفط شى خيالى
    ولعلمك هذا المعلن والغير معلن علمه عند الله .
    السؤال اللى يطرح نفسه احنا بالكويت شكو بسعر النفط ؟
    انا اللى اشوفه شخصيا ان الديره يوم كان سعر النفط ب 12 دولار
    احسن من لما صار سعره فوق ال 60 دولار.
    شلفايده يا نبيل الانسان يملك فلوس كثر التراب وعياله بالسكه حفاى ؟
    تعرف احد بتنفيذ الاحكام ؟ اسأل وراح تنصدم من المعلومات اللى راح تسمعها وياليت احد الاخوان الموجودين معانا يقدر يقولك كم عدد المدينين المطلوب ألقاء القبض عليهم باسباب ماديه وقارنها بعدد سكان الكويت يكفيك انه وزير الماليه اعلن فى برنامج 6/6 عدد المقترضين 170 الف قرض بحسبه بسيطه بمعدل انه كل رب اسره عدد افراد عائلته 5 اشخاص وتعداد سكان الكويت هالسنه مليون يعنى نطلع بعدد 200 الف رب اسره المقترض منهم 170 الف الباقى 30 الف اى بنسبة 85 بالميه من سكان الكويت مدين للبنوك وللعلم القروض اللى نتكلم عنها فقط البنوك . وسلامتكم فهمتوا شى ؟ :)