من جريدة الأنباء

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏26 أغسطس 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    علمت «الأنباء»
    الأحد 27 أغسطس 2006 - الانباء








    تامر حماد

    > علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ان شركة «أسمنت بورتلاند كويت» تعتزم تسوق ما بين 600 و800 متر مكعب من انتاج مصنع الخرسانة الجاهزة الكائن بمنطقة الصليبية والذي يتكون من 2 خلاطة مركزية و4 مضخات اسمنت متحركة بطول 42 مترا ومضخة ثابتة بطول 18 مترا وعدد 44 سيارة خلط متحركة سعة كل منها 9 أمتار مكعبة.

    > أكدت مصادر مطلعة ان شركة تمويل الاسكان «اسكان» تجري مفاوضات مبدئية مع احدى الجهات الاستثمارية الكبرى في سلطنة عمان لاقامة مشروع كبير هناك سيحقق لها عوائد مجزية وستعلن عنه الشركة قريبا بعد انهاء المفاوضات التي تجريها الشركة في سرية تامة.

    > أفادت مصادر بان البنك الأهلي الكويتي سيقوم خلال شهر نوفمبر المقبل بتعيين رئيس للمدراء العامين علما انه سيكون من الجنسية الانجليزية.

    > أكدت مصادر ان الشركة المتحدة للدواجن أنجزت المباني والتجهيزات الأساسية للمسلخ الجديد بشكل نهائي وستتم زيادة انتاج المسلخ الى 6000 طير في الساعة علما انه كان ينتج 3000 فقط في الساعة.

    > أفادت مصادر بان الشركة الأهلية للمشاريع الصناعية تستعد لتشغيل مصنع مزج المواد الكيميائية التي تستخدم لمعالجة حقول النفط والمياه والذي يقوم بتصنيع هذه المواد نيابة عن شركة تشامبيون تكنولوجي الاميركية التي تعتبر احدى أكبر الشركات التي تصنع المواد الكيميائية المستخدمة في حقول النفط في أميركا وسيتم توريد منتجات هذا المصنع الى شركة نفط الكويت والمقاولين المعتمدين لديها.

    > اشارت مصادر الى ان شركة التجارة والاستثمار العقاري «تجارة» أنجزت ما يتجاوز الـ 95% من مشروع عروس البحر على الشريط الساحلي وسيتم الانتهاء من المشروع بشكل كامل قبل نهاية العام الجاري، وتقوم الشركة حاليا بتنفيذ مشروع عقاري آخر عبارة عن انشاء برجين لمكاتب تجارية في منطقة شرق.
     
  2. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    بوخضور لـ «الأنباء»: الأزمة الإيرانية «شماعة» لتبرير تراجع المؤشر وعدم استقرار إدارة البورصة يؤثر سلباً على المتداولين
    الأحد 27 أغسطس 2006 - الانباء









    تامر محمود

    اكد الخبير الاقتصادي حجاج بوخضور ان ترويج البعض لمبرر الملف النووي الايراني كسبب رئيسي في انخفاض وتراجع اداء سوق الكويت للاوراق المالية مجرد «شماعة» جديدة يستخدمها البعض لتحقيق اغراض خاصة مشيراً الى ان كثيراً من الشركات لجأت الى زيادة رؤوس اموالها وكثرة ادراج الشركات لتعكس فورة اداء البورصة وتداولاتها القياسية في 2005 فكان طبيعياً ان تستيقظ من حلمها الجميل الاستثنائي على تداولات 2006 الصعبة على المتداولين.

    واضاف بوخضور في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان صناع السوق الرئيسيين ورؤساء مجالس الادارات استطاعوا ان يقوموا بعمليات زيادة لرؤوس اموال الشركات من خلال مضاربتهم على اسهم الشركات المسؤولة عنها مما كان له الاثر السلبي على اداء المؤشر العام الذي نرى نتاجه حالياً مؤكداً ان ما حدث في العام 2005 جاء على حساب النمو والاستقرار فاللجوء الى شماعات سياسية ومؤثرات خارجية لتحميلها سلبيات التداول هو خداع للمتداولين ولأنفسهم ايضا ورغم ذلك الا ان بوخضور اعترف بأن سوق الكويت للاوراق المالية من اكثر الاسواق في المنطقة حساسية وتأثراً بالاوضاع الاقليمية مما يؤكد ان هناك نقصاً وعدم نضوج سواء من المتداولين او من الوسطاء او كل الاطراف المعنية بالتداول في سوق الكويت للاوراق المالية وفق الاساس العلمي الصحيح.

    واكد بوخضور على عملية المماطلة في حسم الامور الخاصة بادارة سوق الكويت للاوراق المالية وعدم تعيين ادارة جديدة تؤثر بشكل مباشر واساسي على نفسيات المتداولين وتداولاتهم وبالتالي على حركة مؤشر البورصة مشيرا الى ان هناك اشخاصاً لديهم الرغبة الكاملة في عمليات المماطلة وهناك البعض الآخر يستغل المماطلة لتحقيق مكاسب سريعة على حساب صغار المستثمرين الذين يلعبون دور الضحية دائما لافتا الى عدم التوعية الثقافية لدى المتداولين التي تعتبر السبب الرئيسي في ذلك.

    وارجع بوخضور فشل الجميع في تحديد المستوى المناسب والموضوعي لاسعار الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية والتي تعبر عن الاوضاع الاقتصادية الايجابية الى عدم الشفافية والوضوح وتضارب المصالح والازدواجية التي يتبعها كثير من الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية.

    وحول المشاريع التنموية التي اقرتها الحكومة مؤخراً واعلن عنها وزير المالية في مؤتمر صحافي والتي تتضمن استثمار 2,7 مليار دينار لتأسيس 3 شركات تعود بالنفع على كافة المواطنين اكد بوخضور ان هذه رائعة الكويت الثالثة بعد كل من صندوق الاجيال القادمة والاستثمارات الخارجية آملا من مجلس الامة ان يستوعب ذلك ويبادر بكل ما هو جديد ليعود بالنفع على عامة الشعب الكويتي مشيراً الى ان هذا النهج الذي قامت به الحكومة متقدم لان الفوائض المالية التي تصل الى 29 مليار دينار ما يعادل 100 مليار دولار لابد ان يتم توظيفها لمثل هذه المشاريع بدلا ان تذهب للسلع والى المشاريع الاستهلاكية فهي تحقق المثل الذي يقول «لا تطعمني سمكة لكن علمني كيف اصطاد».
     
  3. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    تحالف «الأولى» و«مشاعر» و«المسعى» و«المتحد» يؤسس شركة عقارية برأسمال 200 مليون ريال
    الأحد 27 أغسطس 2006 - الانباء









    رضا السناري

    كشفت مصادر مقربة لـ «الأنباء» عن ان تحالف شركات الاولى للاستثمار والمسعى، ومشاعر، والمتحد السعودية، قام مؤخراً بتأسيس شركة استثمار عقاري في السوق السعودية برأسمال يبلغ 200 مليون ريال، مشيرة الى ان حصة الاولى للاستثمار تقدر بـ 30% وشركتي مشاعر والمسعى 35% فيما تستحوذ شركة المتحد السعودية على النسبة المتبقية 35% من رأس المال.

    وتبين المصادر ان هدف التحالف من تأسيس الشركة الجديدة التي اتفق على تسميتها «مشاعر الاولى» تمويل صفقة ابراج المريديان، التي ابرمها التحالف والتي تتضمن شراء صكوك بقيمة 500 مليون ريال لمدة 25 عاما. وتشير المصادر الى انه تم الانتهاء من تسويق الابراج الاربعة من خلال شركة مشاعر للحج والعمرة، التي تولت مهمة التسويق مقابل ثلاثة ملايين دينار استلمتها مشاعر نقداً، ملمحة الى احتمالية حصول مشاعر الاولى على صفقة جديدة في ابراج المريديان الا انها لم توضح اذا كانت الصفقة الجديدة تضاهي الابراج الاربعة اما ستتجاوزها.

    وتفيد المصادر بان العائد من هذه الصفقة لصالح التحالف يبلغ 19% فيما تتجاوز ربحية المتحد السعودية المالكة لابراج المريديان الـ 25%.

    من ناحية اخرى، قالت المصادر: ان شركة الاولى للاستثمار تترقب ارباحاً وصفتها بالجيدة للربع الثالث من العام الجاري، لاسيما ان عوائد صفقة المريديان تمثل قيمة مضافة لأرباحها، مضيفة انه وعلى صعيد متصل ستجني الاولى للاستثمار في الربع الثالث ثمار النجاح الذي تحققه شركة الاولى للتمويل ـ قطر، من حيث عقودها التمويلية التي ابرمتها مؤخرا او من خلال تداول اسهمها والذي شهد قفزة سعرية وصفتها المصادر بالمتميزة لاسيما انها وصلت الآن الى معدلات بين 45 الى 47 ريالا للسهم الواحد، لافتة الى ان الاولى للاستثمار تمتلك ما نسبته 16% من رأسمال شركة الاولى للتمويل ـ قطر تحت سعر 10 ريالات للسهم الواحد.

    تجدر الاشارة الى انه تم ادراج شركة الاولى للتمويل ـ قطر في السوق القطري في 13 من الشهر الماضي، وذلك ضمن قطاع البنوك.
     
  4. Moshaks_777

    Moshaks_777 موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    3,518
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافيه يا خوي يا نبيل
     
  5. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    التجارية» تقود تحالفاً خماسياً وتؤسس شركة عقارية
    الأحد 27 أغسطس 2006 - الانباء










    ابلغت مصادر مسؤولة «الأنباء» ان شركات التجارية العقارية ومجمعات الاسواق، والاستثمارات الصناعية، وكذلك شركتا مشاعر لخدمات الحج والعمرة والمسعى ـ وهي التحالف الذي وقع مؤخرا عقد استثمار برج المقام السعودي، بقيمة 176 مليون دينار ـ اسست شركة عقارية في السوق المحلية برأسمال 12 مليون دينار مشيرة الى ان التحالف اتفق على اطلاقها تحت مسمى برج المقام.

    وفضلت المصادر عدم الخوض في اي بيانات مالية اخرى تخص الشركة الجديدة مكتفية بالإشارة الى ان شركة التجارية العقارية هي التي تقود التحالف وان شركة برج المقام تدرس مشاريع ذات مردود طيب على مساهميها
     
  6. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    بيت التمويل الخليجي لن يبيع حصته في الاتصالات الأردنية حالياً
    الأحد 27 أغسطس 2006 - الانباء










    نفت مصادر ذات صلة داخل بيت التمويل الخليجي لـ «الأنباء» اجراء أي مفاوضات في الوقت الحالي مع شركة نور للاستثمار المالي بشأن بيع حصة بيت التمويل الخليجي والبالغة 10% من أسهم شركة الاتصالات الأردنية وذلك بعد تواتر أنباء حول نية بيع الخليجي حصته لشركة نور.

    وتوقعت المصادر ان تجري نور مفاوضات لشراء 1.6% من أسهم شركة الاتصالات الأردنية أي المتبقية بعد طرح الحكومة الأردنية لما نسبته 2.5% من حصتها للبيع للمواطنين الأردنيين في أواخر يوليو الماضي إذا لم تصل نسبة ما اشتراه المواطنون الأردنيون الى 1% مما طرحته الحكومة على الرغم من تمديد فترة العرض الذي كان مقررا ان ينتهي في 31 يوليو الماضي، وذكرت المصادر انه في حال شراء شركة نور لهذه النسبة ستصل ملكيتها الى 11.6% من الاتصالات الأردنية، مؤكدة ان المفاوضات بين شركة نور والحكومة الأردنية تأتي في اطار سعي الحكومة لبيع ما تبقى من حصتها في شركة الاتصالات الأردنية لافتة الى ان شركة فرانس تليكوم التي تتملك النسبة الأكبر من شركة الاتصالات الأردنية اشترت حصة البنك العربي في ائتلاف «جيتكو» المكون من فرانس تليكوم والبنك العربي الذي كان يملك ما نسبته 12% من أسهم الائتلاف وبذلك أصبحت عملاقة الاتصالات الفرنسية تملك ما نسبته 48% من رأسمال الشركة.

    وفي سياق متصل أفادت المصادر بان الحكومة الأردنية باعت 5% من أسهم الشركة لمؤسسة الضمان الاجتماعي الأردنية التي كانت تتملك 12.5% من رأسمال الشركة كما طرحت 3% من أسهم الشركة للبيع لقوات الأمن والقوات المسلحة بأسعار تفضيلية بناء على توصية من العاهل الأردني بتخصيص النسبة المذكورة لهذه القوات لدى تخصيص أي مؤسسة وطنية وطرحت ما نسبته 2.5% من حصتها من أسهم الشركة للمواطنين الأردنيين بناء على توصية مجلس النواب الأردني الذي كان تحفظ على بيع قطاع الاتصالات الحيوي لكن المواطنين لم يشتروا كامل الأسهم المطروحة.
     
  7. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    مشكوووووووور
    اخوي نبيل
    الله يعطيك العافيه