صعود طفيف للاسهم الكويتية مدعومة بسهم الوطنية العقارية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏27 أغسطس 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    الكويت (رويترز) - صعدت الاسهم الكويتية صعودا طفيفا يوم الاحد مدعومة بسهم الشركة الوطنية العقارية وسهم شركة المخازن العمومية.

    وزاد مؤشر الاسهم 0.29 في المئة الى 9558 نقطة بعد تعاملات قيمتها 33.8 مليون دينار (116.9 مليون دولار) بزيادة نحو 50 في المئة عن قيمة التعاملات يوم الاربعاء الماضي او بما يقل عن نصف متوسط قيمة التعاملات هذا العام.

    والشركة الوطنية العقارية والمخازن العمومية شركتان يشير اليهما المستثمرون بمسمى "مجموعة سلطان" التي تشمل ايضا شركة مركز سلطان للمواد الغذائية وشركة بيان للاستثمار. وزادت الاسهم الاربعة وكانت من بين الاكثر نشاطا.

    وزاد سهم الوطنية العقارية 4.69 في المئة الى 670 فلسا وزاد سهم بيان 4.41 في المئة الى 355 فلسا وزاد سهم مركز سلطان 4.62 في المئة الى 680 فلسا وزاد سهم المخازن العمومية 3.3 في المئة الى 1.880 دينار.

    وفي الدينار الكويتي الف فلس.

    وقال احمد القريشي من شركة بيان للاستثمار ان الكل يعتقد ان مجموعة سلطان مازالت رخيصة بناء على عائداتها وربحيتها خلال العام ويحاولون الاستفادة من السعر المنخفض.

    وكان سهم الصناعات الوطنية ايضا من بين الاسهم الاكثر نشاطا. وزاد 4.26 في المئة الى 980 فلسا.

    وقال القريشي ان السوق يفتقر الى السيولة. واضاف ان السوق ما زال في نطاق 9500 نقطة و9600 نقطة مشيرا الى انهم ما زالوا ينتظرون قيام كبار المستثمرين والشركات بعمل شئ لمحاولة اضفاء الاستقرار على السوق ومستوى السيولة.

    وقال انه اذا توفرت السيولة سيشعر الناس بالارتياح للشراء والبيع وان أيا كان ما يشترونه اليوم يستطيعون تغييره لاحقا.

    وقال قيس الفراج مدير صندوق الاستثمار في البنك التجاري الكويتي ان السوق لم يعبأ بالتوتر ازاء برنامج ايران النووي.

    وقال ان السوق استطاع استيعاب الوضع المحيط مشيرا الى ان الناس تعتقد ان السوق سينزل مع التطورات فيما يتعلق بايران لكن ما شهدوه هو ان السوق تصعد.

    وقالت ايران يوم الاحد انها لن توقف مطلقا عمليات تخصيب اليورانيوم رغم قرب موعد نهائي حددته الامم المتحدة لوقف الانشطة النووية الحساسة التي يقول الغرب انها جزء من مسعى لصنع قنبلة ذرية.

    ويتأثر السوق في معظم الاحيان بتطورات الملف النووي لايران المجاورة.

    وقال الفراج ان اداء السوق جيد جدا مضيفا انه يوضح ان السوق استوعب ما يحدث في المنطقة.

    وزاد سهم ايفا للفنادق والمنتجعات 1.69 في المئة الى 1.200 دينار. وقالت الشركة يوم السبت انها اشترت قطعة ارضة قيمتها عشرة ملايين دولار في جنوب افريقيا لاقامة مشروع اسكان.

    وقالت شركة الكويت للتأمين في بيان نشر على موقع البورصة على الانترنت انها حققت ربحا قدره 340 الف دينار من بيع حصتها البالغة 10.3 في المئة في الشركة البحرينية الكويتية للتأمين. ولم تجر تعاملات على سهم الشركة.
     
  2. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    دايم تتحفنا في
    مواضيع ممتازه
    ما شاء الله عليك
    متابع جيد
    و نحن متابعون جيدون لك
    مشكور
    ولك مني التحيه والاحترام
     
  3. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    مساء الخير

    مشكور أخوي على الكلام الطيب من شخص طيب والله يوفقك يارب


    مدير صندوق .. اموال اسواق اسهم الخليج ما زالت في المنطقة

    الكويت (رويترز) - قال مدير صندوق استثمار كويتي ان معظم الاموال التي هربت من اسواق الاسهم في دول الخليج العربية خلال فترة تراجعها الحاد في وقت سابق هذا العام ما زالت في المنطقة ويحتفظ بها الى حد كبير نقدا.

    وفقدت اسواق الاسهم في دول الخليج العربية نحو 500 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ فبراير شباط. وتراجعت حجوم التداول بشدة وهبطت في بعض الحالات بنسبة 90 في المئة عن مستوياتها قبل التراجع وتسعى الحكومات الى اجتذاب رؤوس اموال اجنبية لضخ سيولة.

    وانتقل جزء من الاموال التي تدفقت على اسواق الاسهم خلال ازدهارها العام الماضي الى قطاع العقارات.

    وبينما يقوم كبار المستثمرين الخليجيين باستثمار اموالهم في اسواق اجنبية من الولايات المتحدة الى اسيا تقول شركة بيت الاستثمار العالمي جلوبال وهي واحدة من كبرى شركات ادارة الاوراق المالية في المنطقة ان معظم الاموال ما زال مستثمرا في اوراق مالية خليجية عربية.

    وقال بدر السميط نائب الرئيس التنفيذي للشركة التي تدير نحو سبعة مليارات دولار "لا نشعر ان مبالغ كثيرة غادرت المنطقة وانما انتقل بعضها الى نوعيات اخرى من الاصول في المنطقة خاصة النقد السائل" وسهلة التسييل.

    ومنطقة الخليج عادة مصدر صاف لرأس المال لكن على عكس فترات ازدهار عوائد النفط السابقة يجري هذه المرة استثمار جزء كبير منها في اصول محلية.

    وقال محللون إن القلق من احتمال استهداف الاستثمارات العربية نتيجة السياسات الامنية في الخارج هو على الاقل احد عوامل هذا التحول منذ هجمات 11 سبتبمر ايلول 2001 على الولايات المتحدة.

    ووجد جزء كبير من السيولة الجديدة طريقه الى اسواق الاسهم المحلية التي تصدرت قائمة افضل الاسواق اداء في 2005 قبل ان تجتاح ازمة ثقة المنطقة. ورغم ان رؤوس الاموال هربت من الاستثمار في الاسهم الا ان المنطقة وفرت للمستثمرين بضعة خيارات.

    وقال السميط في مقابلة مع رويترز "ارى ان البديل الرئيسي للاسهم كان اساسا النقد السائل."

    وقال ان الاسهم الخليجية انتعشت بعد التراجع الحاد رغم انه ما زالت هناك مخاوف بشان السعودية اكبر اسواق الاسهم في المنطقة التي فقدت نصف قيمتها في الفترة بين فبراير شباط ومايو ايار.

    وقال السميط "معظم العوامل الاساسية صححت الى المستويات العادية. وقول ذلك لا يعني ان الاسواق لن تتراجع. ستتراجع لكن في نطاقات معينة حيث يحدث تصحيح حاليا."

    وقال ان التوتر الجغرافي السياسي مثل اكبر خطر يتهدد سوق الكويت للاسهم التي تراجعت نحو 20 في المئة هذا العام والتي تتسم بحساسية خاصة لتطورات الازمة النووية بين ايران والغرب.

    وهناك ايضا مخاوف بشان شركات العقارات وشركات الاستثمار التي تمثل نحو ربع الشركات الكويتية المدرجة للتداول لان حجم محافظها الضخم يجعلها عرضة بشكل خاص للنزول.

    وقال السميط "نقوم قطاعي الاستثمار والعقارات باقل من قيمتها."

    واضاف "قطاع التامين هو القطاع الوحيد الذي لا نستثمر فيه نظرا لندرة السيولة الشديدة رغم اننا نعتقد ان اداء شركات التامين جيد."

    وقال ان سوقي دبي وابوظبي يبدوان مغريين في ظل معدل سعر الى الربحية قدره 14 ومتوسط سعر الى القمية الدفترية للسهم قدره 2.8 .

    وكان اقل تفاؤلا ازاء السعودية اكثر اسواق الخليج تقلبا فيما يرجع اساسا الى عمليات المضاربة الشديدة على اسهم الشركات الصغيرة.

    وقال ان المشكلة في سوق السعودية هي الشركات الصغيرة التي تشهد اسهمها عمليات مضاربة ضخمة.

    لكنه قال إن سوق السعودية تجاوز الاسوأ حيث يجري تداول مؤشر الاسهم يوم الاحد منخفضا 0.4 في المئة الى 11305.05 نقطة. ويقل المؤشر اكثر من 40 في المئة عن اعلى مستوياته في اواخر فبراير.

    وقال السميط "يلقى مستوى عشرة الاف نقطة دعما قويا جدا."

    من هاشم احمد
     
  4. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    مشكووووووووور