الشرح المفصل لجميع أعطال الكمبيوتر و طرق حلها

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة ebjad, بتاريخ ‏9 سبتمبر 2006.

  1. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كيف تتعامل مع جهازك عند توقفه فجأة ؟؟

    أمر طبيعي أن يحدث عطل أو خطأ فني في جهازك فتواجهك مشكلات, مثل عدم القدرة على فتح قوائم بعض البرنامج أو عدم ظهور مؤشر الماوس, أو أن تكون الصورة الخاصة بواجهة عرض البرنامج غير مكتملة وقد ينقصها بعض الأزرار أو القوائم. في معظم الأحوال يكون السبب هو عطل في العرض على الشاشة وقد يكون السبب هو تثبيت مكونات جديدة مثل الماوس أو المودم, وفى حالات أخري يكون السبب هو تشغيل برنامجين أو أكثر تسبب تعارضا مع بعضها. في مثل هذه الحالات ... ماذا تفعل? هذا ما سنحاول الإجابة عليه فى هذه المقالة .

    إعادة التحكم إلى النظام

    أول خطوة يجب القيام بها هي إعادة السيطرة إلى النظام من جديد, حتي تستطيع حفظ ملفاتك المفتوحة وإغلاق برامجها, تحسبا لأي سبب قد يؤثر عليها. اتبع الخطوات التالية لتتمكن من التعامل مع Windows من جديد :

    - انتظر عدة دقائق حتي ينتهي البرنامج من تنفيذ كافة الأوامر والعمليات التي يقوم بتنفيذها .

    - لو استمر نظام التشغيل Windows في التوقف عن العمل, اضغط Ctrl + Alt + Delete فتظهر قائمة بجميع البرامج التي تحت التنفيذ, انقر اسم البرنامج المتبوع بعبارة (Not Responding) ثم انقر زرEnd Task وبهذه الطريقة تستطيع غلق البرنامج المسبب للمشكلة والعودة إلي نظام التشغيلWindows .

    - إذا لم تحصل على أي نتيجة عند الضغط على مفاتيح Ctrl + Alt +Delete حاول حفظ الملفات المفتوحة في أي تطبيقات أخرى ثم أغلقها حتى لا تفقد المستندات المفتوحة أو التعديلات التي تمت عليها. ثم اضغطCtrl + Alt +Delete مرة أخرى لتغلق البرنامج الذي يحتوي على المشكلة .

    - لو استمر توقف النظام اضغطCtrl + Alt + Delete ثم انقر زرShut Down أو انقرCtrl + Alt + Delete مرة أخرى .

    - هذا الأمر يؤدي إلي إعادة تشغيل Windows مرة أخرى, فإذا لم ينجح هذا الإجراء. اضغط على مفتاحReset الموجود فى جهازك ليقوم بنفس النتيجة.

    - في بعض الحالات, خاصة في حالة إغلاق الجهاز اضطراريا نتيجة وجود مشكلة, يقوم Windows بوضع ملفات مؤقتة Temporary Files على مشغل الأقراص الصلبة Hard Drive هذه الملفات تسبب غلق النظام في المستقبل. لذلك يفضل بعد إعادة تشغيل الجهاز تشغيل برنامج Scan Disk لإزالة هذه الملفات ويقوم نظام التشغيل Windows عادة بتشغيل هذا البرنامج تلقائيا عند تشغيل الكمبيوتر بعد أي عملية إغلاق اضطراري .

    الحلول السريعة

    عندما لا تجد الوقت لتفحص المشكلة الناتجة عن توقف الجهاز فجأة بسبب عمل أحد البرامج والبحث عن الحل المناسب لها, أو كنت تريد العمل بسرعة دون أن تتعطل بسبب هذه المشكلة, حاول تجربة أحد الحلول السريعة الآتية :

    1- أعد تثبيت البرنامج :-

    من نافذة Control Panel افتح Add / Remove Programs ثم احذف البرنامج الذى سبب لك المشكلة السابقة ثم أعد تثبيته مرة أخرى .

    2- شغل البرنامج فقط :- أغلق جميع البرامج التي تعمل فى آن واحد فهى قد تسبب تضاربا أو تعارضا مع بعضها البعض, في هذه الحالة يمكنك العمل على برنامج واحد منها بعد إغلاق البرامج التي تسبب تعارضا مع هذا البرنامج .

    3- اغلق أي برنامج يعمل في الخلفية :- معظم البرامج التي تعمل في الخلفية يكون لها رمز موجود في شريط المهام, انقر بزر الماوس الأيمن على هذا الرمز ثم اختر الخيار الذي يؤدي لغلق البرنامج. لاحظ أن برامج مضاد الفيروسات Antivirus قد تسبب تعارضا مع بعض التطبيقات .

    4- اغلق Active Desktop :-

    بعض البرامج وخصوصا برامج الألعاب تسبب مشاكل في العمل عند تنشيط Active Desktop . ولتعطيل Active Desktop انقر بزر الماوس الأيمن على أي مكان خال من سطح المكتب, ثم اخترProperties ثم نشط التبويب Web واجعل الخيار View My Active Desktop as a Web غير محدد ثم انقرOK .

    5- اغلق أي حافظة للشاشة Screen Saver :- إذا كنت تستخدمScreen Saver قم بإغلاقه وذلك عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على أى مكان خال من سطح المكتب ثم اختيارProperties من القائمة المختصرة ثم تنشيط التبويبScreen Saver واختيارNone من قائمةScreen Saver.

    6- حل مشكلات البرامج عند حدوث أي عطل فيها :- قد يظهر لك البرنامج رسالة يخبرك فيها بوجود مشكلة ما في البرنامج, ولكن في بعض الأحيان هناك برامج لا تظهر هذه الرسائل, لهذا يصعب تحديد وتفسير المشكلة ونوضح لك الآن أسباب حدوث معظم هذه المشكلات :-

    تأثير الذاكرة على مشكلات البرامج

    قد يكون أحد أسباب المشاكل الحادثة للبرامج أو التطبيقات أن مساحة الذاكرة المتاحة على الكمبيوتر غير كافية لتشغيل البرنامج, لذلك يجب عليك قبل القيام بأي عمل آخر أن تتأكد من المساحة المتاحة لتشغيل هذا البرنامج, وذلك باتباع الآتي :

    1- اضغط على مفتاح Alt أثناء النقر المزدوج علىMy Computer تظهر مساحة الذاكرة شريحة Ram بالقرب من أسفل المربع الحواري. يجب أن يحتوي جهازك على ذاكرة مقدارها على الأقل 32 MB لو أن الكمبيوتر يحتوي على ذاكرة أقل يجب عليك زيادة هذه الذاكرة بإضافة شرائح جديدة .

    2- نشط التبويب Performance الذى يعرض أيضا حجم الذاكرة Ram المتاح على جهازك وهي تعرض في أعلى المربع الحواري.

    3- انقر زرVirtual Memory تظهر لك المساحة المتاحة داخل مربع Hard disk وبرغم أن البيانات التي تعبر عن حجم الذاكرة الإفتراضية أوVirtual Memory رمادية إلا أنها توضح المساحة المتاحة لWindows لتستخدمها كVirtual Memory .

    4- اجمع الرقمين معا لتحصل على مساحة الذاكرة الكلية المتاحة على جهازك. بعض البرامج يحدث لها مشاكل إذا قلت مساحة الذاكرةRAM عن 32 MB .

    5- لابد أن يحتوي جهازك على الأقل على 30MB من الذاكرة Virtual Memory وإذا قلت عن هذا الحد احذف بعض الملفات من قرصك الصلب لتتيح لويندوز مساحة كافية لعمل أكبر مساحة ممكنة من الذاكرة التحليلية .

    مراجعة مصادر النظام

    برغم أن Windows يستطيع إنشاء الذاكرة التخيليةVirtual بنفسه باستخدام المساحة الخالية على القرص الصلب, فإنه يضع مجموعات من الذاكرة بجانب بعضها في شكل بلوكات تسمي Resources تستخدم لبعض الأعمال مثل إظهار البيانات والمربعات الحوارية. ويقوم Windows بحجز الذاكرة لثلاثة مصادر هي :

    1- النظام: لتتمكن من متابعة البرامج أثناء تنفيذها .

    2- العميل: لاستخدام المربعات الحوارية.

    3-GDI : لاستخدام الرسوم .

    ورغم أن جهازك قد يحتوي على حجم إضافى من الذاكرة المتاحة إلا أن امتلاء واحد من هذه المصادر الثلاثة يسبب له مشاكل كتلك التي تحدث في حالة عدم وجود ذاكرة إضافية. ولمشاهدة مصادر النظام(System Resource) استخدمResource Meter . إذا لم يكنResource Meter موجودا على جهازك أو لم يظهر ضمن قائمةSystem Tools يجب تثبيته على الجهاز باستخدام لوحة التحكم Control Panal من الرمز Add/Remove ثم Windows Setup بعد ذلك أتبع الخطوات التالية :

    1- افتح القائمةStart ثمPrograms ثمAccessories ثمSystem Tools ثم انقرResource Meter .

    2- يظهر مربع حواري بعنوانResource Meter مشتملا على مصادر النظام(Resource Meter) ويوضح أيضا أنه يقوم بضبطها, ثم انقر زرOk .

    3- يظهر رمزResource Meter في شريط المهامtask bar انقره بزر الماوس الأيمن ثم اخترResource Meter الذى يعرض ثلاثة أنواع من المصادرResource وهيAvailable System وUser وG.D.I.

    4- إذا رأيت أن مصادر النظام في أي مجموعة من المجموعات الثلاث تعمل ببطء في جهازك فاغلق جميع البرامج واخرج من Windows ,لان هذا الإجراء من شأنه يفرغ الذاكرة من كل ما فيها من برامج وبيانات, وبالتالي يبدأ Windows العمل باستخدام ذاكرة خالية. لكي تتأكد هل هذا الإجراء أدي إلي تحسين العمل أم لا, أعد تشغيل System Resource مرة ثانية بعد إعادة تشغيل Windows لتري كمية المصادر التي يستخدمهاWindows .

    البحث عن الحل داخل ملف Readme

    1- لو أن جهازك به حجم كاف من الذاكرة والمصادرResources, ولكنك ما زلت تواجه بعض المشاكل في برنامج معين. فإن سبب المشكلة هو إما عيب في تصميم البرنامج أو خطأ في البرمجة. ولكي تستطيع تحديد سبب المشكلة, لابد من الرجوع إلي التعليمات التي وضعها مصمم البرنامج, لأن هذا الأمر صعب جدا أو شاق على أي شخص غير الذي قام بتصميمه. معظم البرامج يأتي معها ملف اسمهREADME وهو يحتوي على معلومات عن المشكلات التي تحدث للبرنامج والحلول الممكنة لها. يوجد هذا الملف غالبا في المجلد الذي قمت بتثبيت البرنامج عليه أو على الاسطوانةCD الموجود عليها البرنامج .

    -
    ابحث عن هذا الملف باستخدام قائمةStart ثم Find ثم Files or Folders أو بواسطةMy Computer وهو يخزن دائما على أنه مستند بامتدادDoc . أوTXT . انقر اسم الملف نقرا مزدوجا لتفتح هذا الملف .

    منع البرامج من العمل فى الخلفية Back Ground

    عند تثبيت البرامج ربما يأتي معها بعض البرامج المساعدة(Utilities) التي تعمل بشكل تلقائي عند تشغيل البرنامج وتظل تعمل في الخلفية. هذه البرامج تسميTSRs وهي اختصار Terminate and Stay Resident في بعض الحالات يظهر لبرنامجTSR رمز في شريط المهام, لذلك يمكنك إنهاء البرنامج بسهولة. ولكن في حالات أخري لا يمكنك معرفة ما إذا كان هناك برنامج يعمل في الخلفية أم لا .

    إذا سببت لك برامج TSR مشكلة يمكنك منعWindows من تحميلها باستخدامSystem Configuration Utility . قم باستبعاد برامجTSR واحدا بعد الآخر حتي تحدد أيا منهم يسبب المشكلة. ولمنع برامجTSR من العمل اتبع الآتي :

    1- افتح القائمة Start ثم Programs ثمAccessories ثم System Tools ثم انقرSystem information تظهر لك نافذة System Information.

    2- افتح قائمة Tools ثم انقرSystem Configuration Utility ثم نشط التبويبStart Up .

    3- انقر علي المربع الموجود بجوار أي برنامج تريد استبعاده في بداية التشغيل. سيتم حذف العلامة الموجودة بجواره, ثم انقرOk .

    4- اخرج من كافة البرامج ثم اغلق Windows وأعد تشغيل الجهازRestart .

    انزال التحديثات وتثبيت الحلول من الويب :-

    نظرا للمنافسة الشديدة بين الشركات المنتجة للبرامج, فإن هذه الشركات غالبا ما تطرح برامجها في الأسواق قبل الاختبارات النهائية التي تعتمد غالبا علي أراء العملاء الذين يستخدمون النسخ التجريبية(BetaVersions) لكن تطرح الشركات البرامج اعتمادا على أنها ستقوم بتحديثها أو بحل المشكلات التي لم تظهر حتى تاريخ طرحها في المستقبل. وعلى المستخدم أن يقوم بزيارة موقعها ويقوم بإنزال التحديثات أو الحلول من الويب إلي جهازه, وستقوم هذه الحلول بإصلاح البرنامج والتعامل مع الحلول التي قمت بإنزالها من الإنترنت .

    التعامل مع رسائل الخطأ

    من حسن حظ مستخدمي الكمبيوتر أن Windows يصدر رسائل للمستخدمين في حالة حدوث تضارب أو مشاكل في أحد البرامج المثبتة على الجهاز, وهذه الرسائل تحدد لك سبب المشكلة وتساعدك أيضا على حلها. ورسائل الأعطال يمكن أن تكون في إحدى الصور الآتية :

    - رسائل أعطال صوتية

    POST beep codes

    - رسائل أعطال مرئية

    Display - Screen messages

    - رسائل أعطال رقمية

    Hexadecimal numeric codes

    رسائل الأعطال الصوتية

    هذه الرسائل يعبر عنها بعدد من النغمات beeps التي تحدد الجزء العاطل, أما في حالة عدم وجود أي عطل فستسمع إشارة صوتية قصيرة. وشفرات الأعطال عبارة عن توليفة من النغمات القصيرة والطويلة. واختلاف التوليفة من جهاز لآخر يعتمد على اختلاف نوعBIOS الموجود في الكمبيوتر .

    رسائل الأعطال المرئية

    وهي رسائل تبين الأرقام فيها حجم الذاكرة التي تم اختبارها, فمثلا KB OK 64 تعني أنه تم اختبار 640 كيلو بايت من الذاكرة التقليدية والإضافية وإذا كانت نتيجة الاختبار عدم وجود أي أعطال, يتم الاعلان عن نجاح الاختبار فمثلا الرسالة التالية KB OK 32768 تعني أن جهاز سعة ذاكرته 32 ميجا بايت تم اختبارها بنجاح أثناء ال POST ويتم ذلك فقط عند استخدام مشغل الذاكرة الممتدة مثل EMM386.EXE الذي يقوم بعمل توصيف للذاكرة الإضافية على أنها ممتدة, مما يؤدي إلي اختبارها وإضافة قيمتها إلي باقي الذاكرة. أما في حالة عدم استكمال الاختبار وظهور رسالة تشتمل على سعة للذاكرة أقل من المتوقع, فهذا دليل على أن هناك عطلا وسيكون سببا في ظهور رسالة خطأ على الشاشة في صورة شفرة عددية تتكون من عدة أرقام مثل : 1790 -Disk 0 error وفيما يلي نوضح أشهر أنواع رسائل الأعطال التي تظهر على الشاشة وكيفية التعامل مع الأخطاء التي تنتج عنها هذه الرسائل .

    أخطاء الحماية العامة

    أصل كل رسائل الخطأ الموجود هي رسائلGPF وهي اختصار General Protection Fault . وتنتج في حالة استخدام أحد التطبيقات لجزء من الذاكرة Ram ويكون نظام التشغيل Windows قد خصصها لأحد التطبيقات الأخرى, أو خصصها لأحد الأجهزة الأخرى. في معظم الحالات يتم علاج هذه الرسالة من خلال غلق البرنامج أو التطبيق الذي سبب هذه الرسالة ثم إعادة تشغيله مرة أخري. أما إذا استمرت هذه المشكلة فتأكد من الآتي :

    - مصادر النظام المتاحة:عندما تكون مصادر النظام System Resources غير كافية, فإن هذا يشجع بعض البرامج على استخدام المساحة المخصصة لبرامج أخري مما قد ينتج عنه تضارب في العمل. إذا حدث ذلك حاول تشغيل عدد أقل من البرامج أو قم بإضافة ذاكرة جديدة أو احذف بعض المساحات من القرص الصلب .

    - المشغلDriver الخاص بأي جهاز : تأكد أنك تستخدم أحدث المشغلات للمكونات الصلبة Hardware الموجودة بجهازك .

    - عدم وجود بيانات : ويحدث هذا الخطأ عندما يطلب البرنامج بيانات محددة وهذه البيانات غير موجودة فيRAMأو في الذاكرة الإفتراضيةVirtual Memory . في معظم الحالات لا تسبب هذه الحالة خطأ لأن الكمبيوتر يقوم باستدعاء هذه البيانات من الأقراص ثم يضعها في الذاكرة, ولكن إذا لم يجد الكمبيوتر هذه البيانات في أي مكان على القرص يحدث خطأ يسمى Invalid Page Fault لذلك يجب عليك التأكد من الملاحظات الآتية :

    1- صغر حجم RAM : إذا قلت كمية الذاكرة فلن يعمل جهازك بكفاءة, لو أن جهازك يحتوي على RAM ذات سعة 32 MB أو أقل, يفضل تغييرها بواحدة أكبر سعتها 64MB .

    2- انخفاض مساحة قرص التخزين : فعادة يستخدمWindows القرص الصلب Hard Disk كذاكرة افتراضية, حاول مسح بعض الملفات من القرص لزيادة المساحة الفارغة .

    3- أعطالVirtual Memory: ربما يسبب أحد البرامج المثبتة على جهازك تلفا لبعض البيانات الموجودة علىVirtual Memory ويجعلها غير قابلة للاستخدام, إذا حدث ذلك أغلق Windows وأعد تشغيله مرة أخرى. إذا استمرت المشكلة فإن سببها هو قلة المساحة التخزينية .

    4- أخطاء مشاركة البيانات: ويحدث هذا نتيجة محاولة استخدام أحد البرامج أو التطبيقات لبيانات معينة وفي نفس الوقت تكون هذه البيانات محل استخدام أو تعديل من قبل برنامج آخر .

    رسائل عدم كفاية الذاكرة Insufficient Memory

    وتظهر عند تشغيل أكثر من برنامج ويكون جهازك يحتوي على ذاكرة لا تتسع لتخزين المستندات الخاصة بهذه البرامج أو فتحها. في معظم الحالات يجب عليك إنهاء هذه البرامج ثم إعادة تشغيل Windows ولو استمرت المشكلة ابحث عن حلين :

    1- إذا كان جهازك يحتوي على RAM تقدر ب 64MB فإنها كافية لتشغيل عدة برامج أو تطبيقات في وقت واحد, في هذه الحالة حاول إزالة بعض الملفات غير الضرورية من على جهازك وذلك لزيادة المساحة الخالية على القرص الصلب .

    2- إذا كانت التطبيقات التي تستخدمها تحتاج إلي ذاكرة كبيرةRAM فحاول زيادة RAM الموجودة على جهازك إلي 128MB .

    رسالة Fatal Exception Error

    تظهر هذه الرسالة دائما على شاشة زرقاء نتيجة لمشكلة معقدة, إذا حدثت المشكلة في بداية تحميل Windows أعد تشغيل Windows في نظام Safe Mode وذلك بضغط مفتاح f8 بعد أول صفارة يصدرها الجهاز ثم أخترSafe Mode لو حدثت مشكلة أثناء تشغيل أحد البرامج سوف يغلق Windows البرنامج. كما تظهر هذه الرسالة عند تثبيت برنامج جديد وهى توضح ما الذي يسبب المشكلة. لإعادة التحكم إلى النظام, أعد تثبيت البرنامج أو المشغل الخاص بالجهاز الجديد,أو قم بالاتصال بالدعم الفني للشركة الصانعة للسؤال عما يجب عمله لإزالة هذا التعارض .

    رسالة خطأ Rundll 32 أو Mmsystem.dll

    تحدث كل من Mmsystem.dll و Rundll32 رسالة خطأ من نوع GPF إذا كان ملف System.ini أصابه تلف أو لا يشتمل على سطرDivers = mmSystem وإذا استمرت المشكلة شغل أي برنامج للنصوص مثل Notepad ثم افتح ملف System .ini من مجلد (c:windows) ثم من داخل الملف إذا لم تجد السطر Drivers = mmSystem.dll ضع المؤشر عند آخر سطر ثم اضغطEnter ثم اكتبDrivers = mmSystem.Dll ثم احفظ ملف System.ini وأعد تشغيل Windows.

    رسائل الأعطال الرقمية

    يقوم برنامج BIOS عند بداية اختبار ال BIOS بإرسال شفرات الاختبار إلي عنوان خاص في منفذ المدخلات والمخرجات يمكن قراءته فقط بواسطة كارت موائم خاص يركب في أحد فتحات الجهاز ويستخدم هذا الكارت عادة في المصانع بدون الحاجة إلي شاشة حيث أنه مزود بلمبات بيان تمثل أرقاما بنظامhexadecimal وفي حالة وجود أعطال تومض هذه اللمباتFlash لتبين الجزء العاطل. أما في حالة عدم وجود أعطال فإن هذه اللمبات لا تضاء .

    تابع اسفل
    من أهم مشاكل الكمبيوتر وحلها
    ##الأستفسار رقم (1
    ________________
    و المشكلة هى أنه أذا كان شخص يستخدم (windows XP professional) ، و عندما يحاول هذا الشخص أن يغلق الجهاز فيجد أن الويندوز ترفض بأن تغلق الجهاز . و المشكلة هنا هى أن الجهاز لا يغلق و لكن يعيد التشغيل من جديد أوتوماتيكياً ...

    طبعاً هذه المشكلة كانت شائعة و لا زالت شائعة بين مستخدمى الكمبيوتر . قبل أن أخبركم بحل هذه المشكلة فيجب فى البداية أن أذكر ( الأسباب أو المصادر التى أدت بدورها الى حدوث هذه المشكلة ) ، و هذه المصادر هى :

    1- (Rcovery Settings) .

    و سأشرح المصادر السابقة التى أدت الى حدوث المشكلة ...

    1- (Rcovery Settings) :
    و هذه العبارة السابقة تعتبر أحد الأسباب التى تؤدى الى عملية (أعادة التشغيل من جديد أوتوماتيكياً) و السبب فى ذلك هو أن الويندوز توجد فيها خاصية و التى تقول بأنه أذا حدثت أى مشكلة فى الويندوز فيجب أن يقوم بأعادة تشغيل الجهاز أوتوماتيكياً ، و هذه المشكلة تعرف باسم (fatal error exception) ، و لكى تحل هذه المشكلة قم بعمل الخطوات التالية ...

    - أعمل كليك يمين على أيقونة (my computer) ، اضغط على (properties) .
    - ثم اضغط على قائمة (advanced) .
    - و تحت هذه القائمة ستجد العبارة (startup and recovery) و ستجد تحتها زر يسمى (setting) و عندما تضغط عليه .
    - ستفتح لك شاشة و فيها ستجد العبارة (automatically restart) و بجانبها مربع صغير بداخله (علامة صح) ، و عندما تزيل هذه العلامة و تضغط على الزر (ok) ... قم بعمل أعادة تشغيل للويندوز و ستجد بعدها كل شئ على ما يرام .

    2- أيضاً يوجد سببين الى حدوث أعادة تشغيل ، و هما الــ (BIOS) و هى ما يطلق عليها العرب باسم (شاشة الصيطب) أو (الشاشة الزرقاء) و المشكة هنا أنه أذا قمت بتغيير أى عملية فيها بدون أية معرفة فأنها تؤدى الى حدوث المشكلة التى نتحدث عنها ....

    3- أما المشكلة الثالثة التى تؤدى الى حدوث أعادة تشغيل بالأضافة الى أنها لا تمكنك من فتح الويندوز أساساً ، و هى لنفرض أنك قمت بتنصيب برنامج ما و طلب منك هذا البرنامج فى نهاية عملية التنصيب بأن تقوم بعمل أعادة تشغيل للويندوز و بدل ما تقوم بعمل أعادة تشغيل للويندوز و لكنك قمت بتنصيب برنامج آخر ... و هذا ما يؤدى الى حدوث الكارثة مع الأسف .

    __________________________

    ## فيروسات ال (Boot-Sector) :-
    ________________________
    فى هذه النقطة سأشرح لكم طريقة عبقرية للتأكد من عدم وجود فيروسات فى ال (boot-sector) .. لكن قبلها يجب أن أشرح لكم نبذة قصيرة عن فيروسات ال (Boot-Sector) و هذه الفيروسات تصيب أنظمة الكمبيوتر عن طريق نسخ الكود الخاص بها أما على القطاعات الموجودة على أى (floppy disk) أو بعض الأجزاء الموجودة على الهارد ديسك . و أحد مخاطر هذا الفيروس أنك عندما تقوم بعمل (startup disk) فأن الفيروس يُحَمِل نفسه داخل ال (memory) و بذلك يصيب أى (floppy disk) . و من أمثلة هذه الفيروسات هى (michelangelo) و (stoned) . و لكى تتأكد ما أذا كان الفيروس موجود فى جهازك أم لا ؛ فقم بعمل الخطوات التالية ...

    توجد أنظمة من الكمبيوترات تستخدم (2k) من الذاكرة ... و لكى تتأكد من عدم وجود فيروسات ، فأذهب الى شاشة الدوس و أكتب الأمر (CHKDSK) و اضغط (enter) .. فأذا ظهرت لك هذه الرسالة (655360 total bytes memory) فتأكد أن جهازك ليس مصاباً ، و لكن أذا ظهرت لك هذه الرسالة (653312 total bytes memory) فهذا يعنى أن جهازك مصاباً بالفعل .

    ________________________

    ## حل لكل مشاكل ال (floppy disk drive) :-
    _______________________________
    فى هذه النقطة الهامة و الرائعة جداً سأضع حلول لكل المشاكل التى تواجهك فى درايف ال (floppy disk) ، و لكن قبل أن أبدأ فى الشرح يجب على أن أذكر أن هذه النقطة تنطبق فقط على (windows 95 – windows 98 – windows 98 second edition) ... كثيراً عندما تضغط على درايف الفلوبى تظهر لك رسالة تقول بما معناها أنه لا يمكنه قرائة الديسك أو القرائة من درايف الفلوبى ، و أيضاً توجد مشكلة أخرى تواجهك فى هذا الشأن و هى أنه من المحتمل أنه لا يوجد ( نظام توافقية ) بين ال (floppy disk drive) و نوع نسخة الدوس .. و هذه أحدى المشاكل ... و لكى تتجنب هذه المشاكل فأتبع هذه الخطوات ....

    فى البداية حاول تفتح درايف الفلوبى من ال (safe mode) ، و أذا لم تنجح هذه الخطوة ، فقم بعمل أعادة تشغيل و أدخل على الويندوز عادى جداً ، و أعمل الخطوات التالية .....

    - أعمل كليك يمين على أيقونة (my computer) ، اضغط على (properties) .
    - ثم اضغط على قائمة (device manager) .
    - ثم اضغط مرتين على العبارة (floppy disk controllers) .
    - ثم حدد اسم درايف الفلوبى ، و اضغط على (properties) .
    - ثم اضغط على المربع الصغير الذى تجده بجانب العبارة (hardware profile) .
    - و اضغط (ok) ، و أعمل أعادة تشغيل .

    طب أفرض أنك بعد كل هذا لم تستطع فتح درايف الفلوبى ، لذلك قم بعمل الخطوات التالية ....

    - أعمل كليك يمين على أيقونة (my computer) ، اضغط على (properties) .
    - ثم اضغط على قائمة (device manager) .
    - ثم اضغط مرتين على العبارة (floppy disk controllers) .
    - ثم حدد اسم درايف الفلوبى ، و اضغط على (remove) ، و اضغط (ok) .
    - ثم أذهب الى ال (control panel) ، و اضغط على أيقونة (add new hardware) ، و اضغط على الزر (next) ثم (yes) ، و بعد أن تنتهى هذه العملية قم بعمل أعادة تشغيل للجهاز .

    طب لنفرض أن الديسك اللى أنت عايز تفتحه فاسد أو غير سليم ، فماعليك ألا أن تكتب الأمر التالى فى شاشة الدوس و ذلك طبعاً بعد أن تضع الديسك ....

    (copy a:\*.* nul)

    و فائدة الأمر السابق هو أنه ينسخ لك المعلومات الموجودة على الديسك فى مكان وهمى أو مكان آخر لكى لا تفقد المعلومات الموجودة على الديسك فى حالة أذا كانت معلومات هامة .

    و من هنا سأبدأ بشرح كل شئ عن أروع الخدع و الأسرار التى تجدها فى الـ (D.O.S) أو الدوس .
    ________________________

    ##كيفية التخلص من رسالة (Abort, Retry, Fail) :-
    _____________________________________
    دائماً ما تظهر للجميع الرسالة (Abort, Retry, Fail) ، و ذلك عندما تكتب أمر خطأ فى شاشة الدوس و تضغط على الزر (enter) . و هذه هى الطريقة الصحيحة للتخلص من هذه الرسالة ....

    كل ما هو عليك فعله أن تضيف (/f) الى (الأمر الذى كتبته أنت خطأ بعد وضع فراغ بينهم) .

    ________________________

    ##كيفية الحفاظ على الويندوز الى أطول وقت ممكن :-
    __________________________________
    من المعروف أن أكبر و أخطر مشكلة تؤدى الى أنهيار الويندوز هى ( البرامج ) . لذلك لكى تتجنب أو تسيطر على تلك المشكلة الخطيرة و التى لها مشاكل كثيرة ، و التى سأشرحها بعد أن أذكر تلك النقطة .

    لقد قلت فى السابق أن المشكلة الرئيسية هى البرامج ، و لكى تتجنب أو تسيطر على تلك المشكلة قم بعمل التالى ...

    فقط قم بعمل (backup) للملفين : (autoexec.bat) و (config.sys) فى البداية قبل أن تقوم بتنصيب البرامج التى تريد . و السبب فى ذلك هو أنه توجد برامج كثيرة أنت تقوم بتحميلها من النت ، و هى تسمى برامج الـ (freeware) .. عيب هذه البرامج أنها تحتوى على ملفات تجسس و التى تؤدى بعضها بدورها الى عمل (update) من النت بدون أخطارك أو بدون أن تعرف ، بالأضافة الى أفشاء بعض الأسرار المتعلقة بجهازك . أيضاً توجد برامج تسمى (shareware) و أقصد بكل هذا أن جميع البرامج فيها نفس العيب .

    توجد نقطة أخرى لا تتنبه لها أنت أيضاً .. و هى أنك عندما تقوم بتعريف (كارت الصوت) الخاص بك فى الجهاز ، مع الأسف تختار من ضمن خيارت التعريف الخاصية (complete installation) يعنى العاطل مع الباطل ، و هذا هو مكمن الخطر لأنك بهذا طلبت من الكارت بأن يقوم بعمل تحديث لذلك عندما تقوم بالتعريف فأختار ما تريد .________________________

    تابع اسفل
    ##كيفية تنصيب (Windows 2000) بعد تنصيب (Windows XP) :-
    ______________________________________________
    هذه النقطة الرائعة سنتعرض فيها لكيفية تنصيب (Windows 2000) و أنت أساساً عندك (Windows XP) .. و على فكرة أنت لن تستخدم أية برامج (3rd Party) على الأطلاق ، أيضاً توجد ملحوظة هامة جداً و هى أن هذه الطريقة تنطبق على نظام الـ (FAT 32) فقط ، و هى كالتالى ....

    - فى البداية أستخدم ديسك الـ (startup) الخاص بــِ (windows 98/me) ، و ذلك لعمل (boot) للحاسب .
    - ثم ضع السى دى اللى فيه (windows 2000) فى درايف ال (CD ROM) .
    - و فى شاشة الدوس نفسها أكتب الأمر (h:\1386\winnt.exe) و اضغط على الزر (enter) .. على فكرة أنا أقصد بالحرف (h) أى اسم درايف ال (CD ROM) لذلك شوف اسمه أيه عندك و أكتبه .
    - و أكمل تحميل الويندوز بطريقة طبيعية ، و يجب أن تنصب (windows 2000) على درايف آخر غير الدرايف الخاص بــِ (windows XP) ،و بعد ما ينتهى التنصيب أعمل أعادة تشغيل بطريقة عادية عندما يطلب منك .

    و تبدأ من هنا الأثارة بالفعل ... و ذلك لأنك ستسألنى سؤال هام جداً و هو : طب أنا بعد ما نصبت (windows 2000) بهذه الطريقة فلن أجد (windows XP) موجودة أمامى عندما أحدد من البداية أى ويندوز سأدخلها أو هشغلها ؟؟؟؟
    و هقول لكم الطريقة الصحيحة لأظهار (windows XP) ، و هى كالتالى ...

    - ضع السى دى اللى فيه (windows XP) فى درايف ال (CD ROM) ، و عندما تضعها ستظهر لك رسالة أختيارية تسألك هل تريد عمل (setup) و هى تعنى تنصيب أو تريد عمل (repair) و هى تعنى أعادة نسخة الويندوز المخفية .. طبعاً هتختار (repair) ... و بعدها أكتب فى خانة الـ (Recovery Console) أدخل الأوامر التالية بالترتيب ......

    - (fixboot) ، و و عندما يعطيك أختيارات فأختر (yes) .
    - ثم (cd\) .
    - ثم (attrib –h ntldr) .
    - ثم (attrib –s ntldr) .
    - ثم (attrib –r ntldr) .
    - ثم (attrib –h ntdetect.com) .
    - ثم (attrib –s ntdetect.com) .
    - ثم (attrib –r ntdetect.co) .
    -ثم (copy h:\1386\ntldr c:\) .. و أنا أعنى بالحرف (h) أى اسم درايف ال (CD ROM) لذلك شوف اسمه أيه عندك و أكتبه .
    - ثم (copy h:\1386\ntdetect.com c:\) .. و أنا أعنى هنا أيضاً بالحرف (h) أى اسم درايف ال (CD ROM) لذلك شوف اسمه أيه عندك و أكتبه ... و هنا تنتهى هذه العملية و أى خدمة يا باشاوات .

    _________________________

    ##طريقة لرؤية كل الملفات الموجودة على جهازك :-
    __________________________________
    فائدة هذا الأمر هى أنه يضع فى ملف نوتباد أسماء و مساحة جميع البرامج و الملفات و أسماء الكليبات و الأغانى و أشياء أخرى فى ملف نوتباد ، و الأمر كالتالى ، أفتح شاشة الدوس من خلال الويندوز و أكتب ....

    - (chkdsk /v >diskreport.txt) ، و اضغط على الزر (enter) ، و ستجده موجوداً فى الأمتداد الذى تراه مكتوباً فى شاشة الدوس ... و أتفرجوا على روعة هذا الأمر .

    ________________________

    ##طريقة رائعة لعمل (floopy disk bootable) :-
    __________________________________
    لكى تقوم بعمل (startup disk) فقط ضع الديسك فى درايف ال (floopy disk) ، و أكتب الأمر التالى .....

    - (sys c: a ، و اضغط على الزر (enter) .

    ________________________

    ##كيفية أستخدام (uninstall disk) لعمل (dual-boot) :-
    _______________________________________
    قبل ما أبدأ فى شرح هذا الموضوع الرهيييييييييييييييييييييب يجب أن تعلمون أن هذا الموضوع ينطبق مع (DOS 5.0) ... اللى مش عنده (DOS 5.0) يبقى يجيبه من على النت عشان يجرب هذه الطريقة الرائعة و يبقى يطبقها على نسخ أحدث ، و سأبدأ فى شرح فكرة مختصرة عن الموضوع ثم بالتفصيل .
    هنفرض دلوقتى أنك عندك (DOS 5.0) و لكن مع الأسف توجد بعض الـ (applications) تعمل مع بعض نسخ الدوس القديمة فقط ، و لا تعمل مع الأسف مع (DOS 5.0) ... فعلى سبيل المثال : (DOS 3.2x) و الأنواع الأقدم منه لا تدعم أو لا يمكنها التعرف على الـ (partitions) التى تتخطى المساحة (32 ميجا بايتس) ، لذلك لو عملت (startup disk) من خلال (DOS 3.2x) و الأنواع الأقدم منه فلن تجد أى (partition) لأن الدوس لن يتعرف عليه ، وأيضاً لن تسمح له ال (data) أو المعلومات بقرائتها . و هذه أحد عيوب الهاردات التى تجد معها دوس من النوع القديم ، و هذه الأشياء تنطبق أيضاً على (DOS 3.3) فهو نوع قديم أيضاً و هو ما سنبدأ الشرح معه الأن .
    طيب ... عشان ماتهوش معى لازم تبقوا عارفين أن أحنا كده عندنا جهاز فيه (DOS 5.0) و ده الى موجود أصلاً فى جهازنا ، و المطلوب الآن هو أننا نخلى (DOS 5.0) يوافق أو يسمح لــ (DOS 3.3) يقرأ أو يتعرف على ال (partitions) التى تتخطى المساحة (32 ميجا بايتس) و السبب فى ذلك هو أنه توجد بعض ال (applications) لا يقرأها أو لا يتعرف عليها ألا (DOS 3.3) و الأنواع الأقدم منه ... و لكى نقوم بعمل ذلك ، فيجب أن تكتبوا الخطوات الكثيرة التالية معى واحدة بواحدة .....

    - أكتب الأمر (PROMPT $P$G) أكتبه كما هو بحوف كبيرة و اضغط على الزر (enter) .... و تفسير هذا الأمر و سببه هو أنك بتقول لـ (DOS 5.0) أسمح لـ (DOS 3.3) بأن يقرأ ال (partition) اللى هو واقف عليه ، و أن يسمح له بأن يعمل تحت (DOS 5.0) .

    فى الخطوة السابقة أحنا سمحنا لـ (DOS 3.3) بأنه يتعرف على أى (partition) ... أما الآن و هو ما سنقوم به بأننا نخلى (DOS 5.0) موجود كما هو ، و نخلى (DOS 3.3) هو اللى يعمل (boot) و ذلك لكى يقرأ الـ (applications) التى لا يمكن لـ (DOS 5.0) قرئتها أو تشغيلها بمعنى أصح ... و لكى نقوم بعمل ذلك فأبدأ بكتابة الأوامر التالية ......

    - فى البداية ضع ال (startup disk) اللى أنت عامله من خلال (DOS 5.0) و أدخل على شاشة الدوس ، و ستجد العبارة (a:\> ) مكتوبة فى البداية لأنك واقف على الفلوبى .
    - ثم أكتب (a:\>c و اضغط على الزر (enter) .
    - ثم أكتب (c:\>dir) و اضغط على الزر (enter) .
    - ثم ضع الـ (startup disk) اللى أنت عامله من خلال (DOS 3.3) و لكن قبل عمل أى شئ تأكد من أن هذا الديسك فيه أمر الـ (format) ، و لكى تتأكد من ذلك فقط ضع الديسك و أكتب الأمر (a:\>dir format.*) ثم أضغط على الزر (enter) ، و عندما تتأمد من أن هذا الأمر يعمل أى موجود بالفعل فى هذا الديسك فأتركه كما هو و أكتب الأمر التالى (a:\>format a: /s) و اضغط على الزر (enter) و عندما يعمل الأمر و تنتهى منه ؛ تسحب هذا الديسك و تضع (ديسك آخر و لكن فارغ) .. و أعمل الخطوات التالية .....

    - أعمل (directory) أو مجلد فى أحد ال (partitions) اللى سمحت لـ (DOS 3.3) أو الدوس القديم التعرف عليهم ، و ذلك لكى تنقل ملفات هذا الدوس القديم الى هذا المجلد ... و عشان أسهل عليكم الموضوع و هو أحنا عشان نعمل (startup disk) لـ (DOS 3.3) يعمل مع (DOS 5.0) على نفس الهارد فيجب أن نقوم بعمل مجلد و نسمه مثلاً (dos3.3) ، و لكى نقوم بعمل هذا فيجب أن تكتب هذا الأمر (c:\>mkdir c:\dos3.3) و اضغط على الزر (enter) .

    و لكى تضع ملفات الدوس القديم أو (DOS 3.3) فى هذا المجلد أو ال (directory) الذى قمنا بعمله ، فأكتب الأوامر التالية ....

    - (c:\>cd /dos3.3) ، و اضغط على الزر (enter) .
    - ثم أكتب (c:\dos3.3>copy c:\old_dos.1\*.*) ، و اضغط على الزر (enter) .

    ثم ضع ال (startup disk) اللى أنت عملته بـ (DOS 5.0) ، و أنسخ ملفات الـ (CONFIG.DAT) و ال (AUTOEXEC.DAT) الى المجلد اللى أنت عملته و هو اللى أحنا سميناه (dos3.3) .. و لكى تنسخ تلك الملفات فأكتب الأوامر التالية ....

    - (c:\dos3.3>copy a:\config.dat c:\dos3.3\config.dat) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى نقلنا الملف (config.dat) .
    - ثم أكتب الأمر
    (c:\dos3.3>copy a:\autoexec.dat c:\dos3.3\autoexec.dat) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى نقلنا الملف (autoexec.dat) .

    ثم ضع الديسك الخاص بــ (DOS 3.3) اللى كتبنا فيه الأمر (a:\>format a: /s) ، و أنسخ أليه الملفين (CONFIG.DAT) و ال (AUTOEXEC.DAT) اللى أنت نسختهم فى المجلد (dos3.3) ، و لكن قم بتغيير أمتداداتهم الى (config.sys) و (autoexec.bat) .. و لكى تقوم بعمل ذلك فأكتب الأوامر التالية ....

    - (c:\dos3.3>copy c:\dos3.3\config.dat a:\config.sys) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى عدلنا أمتداد و نسخنا هذا الملف .
    - (c:\dos3.3>copy c:\dos3.3\autoexec.dat a:\autoexec.sys) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى عدلنا أمتداد و نسخنا هذا الملف .

    و لكن لمجرد أن تعمل بنوعين من الدوس فى جهاز أو على هارد واحد فهذا يؤدى الى حدوث ما يسمى بـ (conflict) أو تضارب أو صراعات بين الدوس القديم و الجديد .. و لتجنب هذه المشكلة فأكتب هذا الأمر عندما تريد أستخدام (DOS 3.3) ....

    - (shell=c:\dos3.3\command.com c:\dos3.3\ /p) ، و اضغط على الزر (enter) .

    أما أذا كنت هتستخدم (DOS 5.0) ، فأكتب الأمر التالى ....

    - (shell=c:\DOS\command.com c:\DOS\ /p) ، و اضغط على الزر (enter) .

    و بهذا أكون قد أنتهيت من هذا الموضوع الرائع ، و أى خدمة يا أساتذة .

    _________________________
    = (INSERT
    ##كل ما يمكنك و ما لا يمكنك تخيله من لوحة المفاتيح ____________________________________

    تابع اسفل
    وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح أثنين : الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت ... حيث أنه يوقف تحميل الصفحة التى أردت فتحها . و الوظيفة الثانية و هى خاصة بالأكسبلورار .... حيث أنه يمكن من الخروج من بعض العمليات التى تقوم بها على جهاز الكمبيوتر .

    = (F1) و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى فتح ملف ال . (HELP) و مع الأسف (99.9%) من مستخدمى الكمبيوتر يخافون فتح هذا الملف لأنهم يملون القراءه . حاجة غريبة !!!! و على فكرة هذا الملف يحوى جميع أستخدامات الويندوز من الألف حتى الياء .

    = (F2)و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى تغيير اسم أى ملف ، أو فولد ، أو درايف . و بأختصار شديد بدل ما تعمل كليك يمين ، و تضغط على (rename) ... فهذا الزر يسهل الأمر عليك يا باشا . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى أنك و أنت بتغير نسخة الويندوز من الدوس ، فبمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال. (MENU)

    = (F3)و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أظهار لوحة البحث عن الملفات .... الله .. حاجة سريعة !!! بدل ما تضغط على قائمة (START) ، ثم (SEARCH) ، ثم (FILES OR FOLDERS) ... يا خبر أبيض !!! هو الواحد لسه هيضغط على كل هذه الأزار .... و هذه هى فائدة لوحة المفاتيح .. توفير الوقت . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (VIEW) .. أى خدمة .

    = (F4)و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أنك عندما تضغط على أيقونة (MY COMPUTER) الموجودة على الديسكتوب ، ثم تضغط على (VIEW) الموجودة فى أعلى اليسار ، و بعد أن تضغط عليها ستنزل لك قائمة ... ففى بداية هذه القائمة ستجد الكلمة (TOOLBARS) ، و تخرج منها قائمة أخرى ... و فى هذه القائمة ستجد الكلمة (ADDRESS BAR) ... فأذا ضغطت عليها ، فستجدها ظهرت لك فى صفحة الأكسبلورار ، و هى بأختصار الخانة البيضاء التى تكتب فيها اسم الموقع الذى تريد أن تذهب أليه ، و على يمين هذه الخانة البيضاء الطويلة ستجد زر يسمى (GO) .. و فائدة هذا الزر هى أنك بعد كتابة اسم الموقع فبمجرد الضغط عليه ، فأنك بهذا تعطى أمر بالذهاب الى الموقع الذى كتبته ، و وظيفة الزر الذى نتحدث عنه منذ البداية ، و هى أنك بمجرد الضغط عليه فيفتح لك الخانة البيضاء و ترى قائمة تنزل منها أسماء المواقع التى دخلتها من قبل . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال. (EDIT)

    = (F5)و لهذا الزر وظائف متعددة ، و هى كالتالى : الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا تعيد تحميل أو فتح صفحة النت مرة أخرى . الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأكسبلورار ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا كأنك بتعمل (REFRESH) للكمبيوتر. الوظيفة الثالثة و هى متعلقة بالدوس أو (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (COPY) لكى تحدد منها كيف ستكون أختيارات النسخ عن طريق شاشة الدوس ، و على فكرة أنا دائماً بعمل ال (COPY) و ال (CUT) من خلال الدوس ، و هذا لسرعته الرهيبة فى النقل و الحفاظ على كفاءة الويندوز .
    = (F6)و لهذا الزر وظيفتين : الوظيفة الأولى و متعلقة بالأكسبلورار ، و هى وظيفة لذيذة و غريبة جداً ، و أنا متأكد أنه لا يعلمها ألا القليل من مستخدمى عالم الكمبيوتر ... و هى أنك عندما تشير بالماوس على مثلاً ملف (NOTEPAD) فمن المؤكد أنه يجعل الملف مظلل ، و هنا تأتى روعة زر ال (F6) ... و هى أنك حتى و لو ظللت مائة ملف أو فولدر فبمجرد الضغط عليه ، فأنه يزيل هذا التظليل بالكامل ... و جربوها .. جميلة !!! و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس ... و فائدة هذا الزر فى الدوس تنقسم الى قسمين.. القسم الأول هو أنك يمكنك عمل (RENAME) لأى ملف ، و القسم الثانى هو أنك يمكنك عمل (MOVE) أيضاً لأى ملف أو أى شئ .

    = (F7)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز . لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (MK DIR) ، و هذه الخاصية طبعاً مهمة .

    = (F8)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز . لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (DELETE) .

    = (F9)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (PULL DN) .

    = (F10)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك تخرج من الشاشة الزرقاء التى تقوم بعمل أغلب عمليات الدوس من خلالها ، بأختصار فهى تساوى معنى كلمة (QUIT): أى خروج .... أى خدمة . أما وظيفة الزر (Fn) فهو يستخدم فى بعض البرامج ، و أعتقد أنه ليس مفيد ... و أن كان وظيفة الزر (Fn) تأتى فى أستخدامات ال (EXCEL) و ال (ACCESS) و كل حاجة فى وقتها ...

    = (F11)و وظيفة هذا الزر هى عمل حفظ لأى ملف .. مثلاً الوورد ، أو النوتباد . و بأختصار فهو يساوى كلمة (SAVE) .

    = (F12)و وظيفة هذا الزر بأختصار تساوى كلمة. (SAVE AS)

    = (PRINT SCREEN/SYS RQ)و هى أنك مثلاً و أنت واقف على الديسكتوب ، و بمجرد أنك تضغط على هذا الزر ، و تضغط على قائمة (START) ثم (PROGRAMS) ثم (ACCESSORIES) ثم (PAINT) ... فستجد هذا البرنامج الخاص بالرسم ... فما عليك ألا أن تضغط على زر (EDIT) الموجود أعلى اليسار ، ثم (PASTE) ، و ستجد أن شاشة الديسكتوب التى كنت واقف عليها قد طبعت فى البرنامج ، و يمكنك بعد ذلك الضغط على زر (FILE) ثم (SAVE AS) ، و أكتب أى أسم للصورة ، و لا تنسى أن تحفظ الصورة بهذا الأمتداد (JPEG) و ذلك لأن هذا الأمتداد ترجع فائدته فى أنه يضغط الصورة الى أصغر حجم . و هيص يا عم .... أى خدمة.

    = (Esc+b)أعذرونى من كثرة هذه المعلومات فى عقلى بلاقى حاجات بتوه منى ، فنسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة حة المفاتيح ، و هو أنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك سترجع الى الوراء كلمة واحدة .

    = (Esc+f)أعذرونى من كثرة هذه المعلومات فى عقلى بلاقى حاجات بتوه منى ، فنسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة حة المفاتيح ، و هو أنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك ستتقدم الى الأمام كلمة واحدة . والأمانة تحتم على أننى أذا كنت أعلم شئ و تجاهلته بالنسبة لكم فهذا يكون مخالف لتعاليم دين الأسلام ....

    = (PAUSE/BREAK)و الوظيفة كالتالى ... و أنت بتضغط على زر ال (POWER) لكى تفتح الكمبيوتر طبعاً بتظهر لك شاشة سوداء فيها ال (CD- ROM) و ال (HARD DRIVE) و أمكانيات ال (CPU) ... المهم .. بمجرد الضغط على زر ال (PRINT SCREEN/SYS RQ) فأنه يوقف الشاشة ، و بهذا يمكنك قرائة محتويات جهازك بسهولة و براحتك . و لكى تجعل الكمبيوتر يكمل التحميل للدخول على الويندوز ، فما عليك ألا أن تضغط على زر (ENTER) و هتدخل على الويندوز من غير أى قلق .

    )و لهذا الزر وظيفتين ... الوظيفة الأولى و سأشرحها مع وظيفة أخرى. و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس ... و تأتى عندما تريد أن تنسخ ملفين فى الدوس و تريد تحديد الملفين .. فما عليك ألا أن تقف على الملف و تضغط هذا الزر ، ثم تقف على الملف الثانى و تضغط أيضاً هذا الزر .

    = (HOME)للذهاب الى أعلى الصفحة مرة واحدة .

    = (END) للذهاب الى أسفل الصفحة مرة واحدة .

    = (PAGEUP)طريقة سهلة جداً تستخدم للأتجاه الى أعلى الصفحة ، بالتدريج .

    = (NUM LOCK)و وظيفة هذا الزر هى تشغيل و أغلاق الجزء الموجود فى أقصى يمين لوحة التحكم .

    = (BACKSPACE)لها وظيفتين .. الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأكسبلورار ، فعلى سبيل المثال فى برنامج الوورد عندما تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تزيل به الحروف . و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأنترنت أكسبلورار ، و وظيفتها تحدث بمجرد أن تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تفتح الصفحة السابقة للصفحة التى أنت عليها الآن .

    (PROPERTIES)= هذا الزر ستجده عند ثالث زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفته هى أنك بدل ما تعمل كليك يمين على (my computer) و تضغط على (PROPERTIES) ، فهذا الزر يوفر عليك كل شئ . و له وظيفة أخرى و هى أنك أذا أشرت بالماوس على أى ملف ، و ضغطت على هذا الزر فأنه سيظهر لك محتويات الملف نفسه .

    (علامة الويندوز) = و هذا الزر سيكون ثانى زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفة هذا الزر هى فتح قائمة (START) . و من الآن بدل ما أقول العبارة (علامة الويندوز) فسأقول الكلمة (WINDOWS) .. ماشى .

    = (TAB)و هذا الزر له وظيفتين ... الوظيفة الأولى وهى فى برنامج الوورد أو برنامج كتابة بمجرد الضغط على هذا الزر؛ فأنه ينتقل الى الأمام ثمانية أحرف . و الوظيفة الثانية هى أنه يتحول بين الخانات .

    = (windows+e)لتشغيل ال (windows explorer) .

    = (windows+f)لفتح لوحة البحث عن الملفات (files or folders) .

    = (windows+m)لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar) .

    = (windows+r)لفتح لوحة ال (run) .

    = (windows+d)و هى أيضاً تستخدم لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar)

    تابع اسفل
    = (windows+l)للخروج من الويندوز .

    = (windows+p)لفتح خصائص الطباعة .

    = (windows+c)لفتح ال (control panel) .

    = (windows+k)لمعرفة خصائص لوحة المفاتيح .

    = (windows+tab)للتنقل بين العناويين بسهولة .

    = (windows+pause/break)لأظهار خصائص النظام ، أو ال (system properties) .

    = (windows+shift+m)لأعادة أظهار جميع اللوحات الى نزلتهم على ال (taskbar) .

    = (windows+Ctrl+f)للبحث عن أجهزة الكمبيوتر... و ذلك أما عن طريق
    ال (network) ، أو ال (internet) . و هى ما تسمى بــِ (remote access) .
    = (alt+printscreen/sys rq)لتصوير الشاشة .

    = (alt+tab)أمر مفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار
    النافذة المطلوبة .
    = (alt+f4)لأغلاق أى نافذة .
    (alt+Esc) = للتنقل بين النوافذ .... حركة جميلة جداً .
    (alt+space+s)= تصغير أظهار النافذة .
    (alt+d) = تستخدم هذه الطريقة للتظليل على الموقع المكتوب فى ال
    (address bar) مهمة .

    (alt+left arrow) = و هذه الطريقة ترجعك للصفحة السابقة على الأنترنت .
    (alt+right arrow)= و هذه الطريقة تنقلك للصفحة التالية على الأنترنت .
    (alt+shift)= الموجودين على اليسار ... بالعكس كفاية جداً الى على اليمين للتحويل ..

    = (alt+shift)و هذه الطريقة تحول لغة الكتابة من العربية الى الأنجليزية ،
    و العكس . و على فكرة أنتم مش محتاجيين أنكم تضغطوا على الزرين .

    (shift+F10) = بديل لعمل (كليك يمين) .

    (alt+double click) = تجعلك ترى صفحة ال (properties) .

    = (alt)هذا الزر بمفرده و بمجرد الضغط عليه ... فأنك تستطيع أن تفتح الأزرار
    الموجودة أعلى اليسار ، و هى (file – edit –view – etc) ، و بعد أن تضغط
    على هذا الزر ؛ فأضغط على الأتجاهات للتنقل بينهم .

    = (ctrl+a) هذه الطريقة تمكنك من التظليل على جميع الملفات الموجودة فى
    أى فولدر مرة واحدة .

    = (ctrl+c)هذه الطريقة تمكنك من عمل نسخ لأى ملف .

    = (ctrl+x)هذه الطريقة تمكنك من عمل (cut) لأى شئ .

    = (ctrl+v)هذه الطريقة تمكنك من عمل (paste) لأى شئ .

    = (ctrl+Esc)لفتح قائمة (start) .

    = (ctrl+s)لعمل حفظ لأى ملف (save) .

    = (ctrl+o)لفتح ملف أو فولدر أو برنامج .

    = (ctrl+p)لأعطاء أمر بالطباعة .

    = (ctrl+z)للتراجع عن آخر أمر قمت به ، أو بمعنى أوضح و أدق (undo) .

    = (ctrl+b)لزيادة سمك الخط ، و هذا الأمر يستخدم فى برامج الكتابة ، و الحرف
    (b) هذا أختصار للكلمة (bold) . أيضاً هذا الأمر يستخدم فى حالة الأنترنت .. و
    وظيفته هى ترفتح و ترتيب ال (favourites) .

    = (ctrl+u)لوضع خط تحت العبارة التى تحددها أنت .

    = (ctrl+i)لأمالة الخط .

    = (ctrl+h)لفتح ملف ال (history) الموجود بالكمبيوتر .

    = (ctrl+d) لأضافة موقع الى قائمة ال (favourite) .

    = (ctrl+n)لفتح صفحة جديدة .

    = (ctrl+o)لفتح موقع جديد .

    = (ctrl+r)لأعادة تحميل الصفحة .

    = (ctrl+s)لحفظ الصفحة التى تفتح أمامك .

    = (ctrl+w)لأغلاق صفحة النت .

    = (ctrl+f4)أيضاً لأغلاق الصفحة التى أمامك ، و لكنه لا يمكنه أغلاق برنامج
    ... عكس الأمر (alt+f4) الذى يغلق البرامج و أيضاً الصفحات .


    منقول للفائده
     
  2. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    موضوع رائع يستحق الشكر والتثبيت


    الفهلوي​
     
  3. ألم وعشناه

    ألم وعشناه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2006
    المشاركات:
    300
    عدد الإعجابات:
    0
    ممكن اجد حل لهذا الخطاء وجزاكم الله خير رسالة الخطاء موجوده فى الصوره المرفقه:(
     

    الملفات المرفقة:

  4. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا لك مشرفنا الفهلوى على المرور والمتابعه والامر بتثبيت الموضوع حتى تعم الفائده للجميع .
     
  5. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أخوى ألم أن حدث معك مرة ثانيه ، وافق على تنفيذ الامر وأعمل ريستارت للجهاز وأن لم يستجب ويندوز في تصحيح الخطأ راجع الحلول المبينه تحت عنوان رسائل الخطأ في الموضوع الرئيسي .
     
  6. ألم وعشناه

    ألم وعشناه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2006
    المشاركات:
    300
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير اخوي ابجد وانا اختك بحاول اسوي مثل ماذكرت
     
  7. Moshaks_777

    Moshaks_777 موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    3,518
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مشكور على الموضوع الرائع
     
  8. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا لكم على المرور الله يعطيكم العافيه
     
  9. عين السيح

    عين السيح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    244
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الــكـويــت الحـبـيـبـة
    كل شيء عن نظام التشغيل ويندوز XP

    هذه مجوعة أسئلة وأستفسارت يطرحها كل مستخدم جديد على هذا الاصدار من الوندوز أرجوا أن تفيدكم

    السؤال الأول:
    ما هو نظام التشغيل ويندوز XP ؟


    ويندوز XP هو أحدث نظام تشغيل تنتجه ميكروسوفت ، و يعد أول محاولة فعلية لدمج خطي إنتاج ويندوز W9X و ويندوز NT.

    في بداية الأمر أطلق على هذا المشروع اسم Whisler ، و لكن الآن تم اعتماد خطين متوازيين لهذا النظام :

    الخط الأول: و أطلق عليه ويندوز XP و الذي يفترض به أن يحل محل سلسلة ويندوز W9X و W2Kpro.

    الخط الثاني: و أطلق عليه Windows.NET و الذي يفترض به أن يحل محل جميع أنواع ويندوز NT سيرفر و 2000 سيرفر.

    بغض النظر عن التسمية فإن كلي الخطين قائمين على تقنية NT لهذا فإن ويندوز XP يعتبر نظام تشغيل 32 بت بشكل كامل ويتمتع بالخصائص التالية:

    1- التوافقية فهو متوافق مع أنظمة الملفات التالية: NTFS5,NTFS4,FAT16,FAT32 كما أنه متوافق مع أغلب البرامج المكتوبة لأنظمة: MSDOS,WIN9X,NT4 وبعض برامج OS/2 وPOSIX كما أنه يعمل في البيئات الشبكية لأنظمة أخرى مثل يونيكس و نوفيل.

    2- يعمل هذا النظام مع أغلب المعالجات الحديثة من عائلة x86 لإنتل و Amd و هناك نسخ تعمل مع معالجات من عائلات أخرى لشركات أخرى.كما تتوفر نسخ من ويندوز XP و Windows.NET من فئة 64 بت و قد أعدت خصيصا لتدعم معالج إيتانيوم الجديد من شركة إنتل و الذي يعتبر المعالج الأول الذي تنتجه إنتل من فئة 64 بت.

    3- يدعم ويندوز XP تقنية SMP (symmetric multiprocessing) (توزيع معالجة البرامج على أكثر من معالج) بينما يوفر نظامي Windows.NET Advanced Server و Windows.NET Datacenter Server بالإضافة الى ذلك دعم لتقنية COW (Cluster Of Workstations).

    4- نظام الأمان فيه متطور و يتفوق على أي وندوز آخر.

    5- يوفر ويندوز XP قدرات شبكية مدمجة في نظامه تسمح له بالإتصال مع مختلف أنواع الأجهزة بفضل الطيف الواسع من بروتوكولات الإتصال التي يدعمها.

    6- في هذا الوندوز يصبح انهيار النظام شبه مستحيل نتيجة لتماسكه الشديد الناتج عن عزل نواة النظام عن التطبيقات و قدرته العجيبة في التعامل مع الذاكرة و خصوصا عند استخدام نظام الملفات NTFS.

    7- يدعم هذا النظام جميع لغات العالم تقريبا بما فيها العربية دون الحاجة لشراء نسخة خاصة و ذلك بفضل دعمها لمقياس ISO Unicode أما في حالة الرغبة في تعريب قوائم الويندوز لابد من شراء نسخة معربة أو استخدام ARABIC LANGUAGE PACK لتعريب النسخة الإنجليزية.

    8- تتمتع ويندوز XP بمقدرة فريدة على توفير الدعم لأي أجهزة حديثة أو إضافات مستقبلية و ذلك ناتج عن التطوير الكبير في نواة النظام HAL.

    السؤال الثاني:

    ما هي إصدارات ويندوز XP و ما هي الفروق بينها ؟


    هناك عدة إصدارات من ويندوز XP كما يلي:

    1- Windows XP Professional (إصداران 32بت و 64 بت)، و ستحل محل ويندوز2000 بروفيشينال و هي تدعم الأجهزة التي تحتوي على معالجين بالإضافة الى دعمها للأجهزة التي تحتوي على معالج واحد.

    2- Windows XP Personal (إصداران 32بت و 64 بت).و ستحل محل WIN9x، و تختلف عن النسخة الأولى بغياب دعم SMP أي أنها تدعم معالجا واحدا فقط.

    3- Widows.NET Server (إصداران 32بت و 64 بت)،وستحل محل ويندوز 2000 سيرفر و تدعم حتى 4 معالجات.

    4- Windows.NET Advanced Server (إصداران 32بت و 64 بت) ,،وستحل محل ويندوز 2000 أدفانسد سيرفر و تدعم حتى 8 معالجات بالإضافة لدعم تقنية COW.

    5- Windows.NET Datacenter Server (إصداران 32بت و 64 بت) ,،وستحل محل ويندوز 2000 داتاسنتر سيرفر و تدعم حتى 32 معالج بالإضافة لدعم تقنية COW.

    6- Windows .NET Webserver و يستخدم كمزود ويب.

    السؤال الثالث :

    ما هي متطلبات تشغيل ويندوز XP ؟


    حسب وثائق ميكروسوفت تحتاج الى معالج سرعته لا تقل عن 233 ميجاهيرتز و ذاكرة لا تقل عن 64 ميجابايت و مساحة فارغة من القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت، و لكن لراحة مقبولة في العمل على هذا النظام يستحسن أن لا تقل سرعة المعالج عن 500 ميجاهيرتز و أن لا تقل الذاكرة عن 128 ميجابايت و إذا كنت تعاني من تواضع مواصفات جهازك فبإمكانك تبسيط واجهة ويندوز XP و التخلي عن الجماليات الإضافية فيه لتوفير الذاكرة و قوة المعالجة و على العموم فأي جهاز نجح في تشغيل ويندوز 2000 فإن باستطاعته تشغيل ويندوز XP.

    تعتبر الويندوز XP من الأنظمة الشرهة في التهام الذاكرة لهذا فإن حجم ذاكرة 512ميجابايت لن يكون كثيرا لهذا النظام و لكنه ليس ملزم.و على أي حال فإن ويندوز XP يعمل بشكل رائع مع 256 ميجابايت مالم يتم تحميله بالكثير من البرامج و التطبيقات الملتهمة للذاكرة.

    عند تفعيل جميع التأثيرات و الخواص الجمالية في الويندوز XP يلاحظ نوع من البطء بل و التوقف عن الإستجابة للحظات عند استخدام معالجات ضعيفة بغض النظر عن حجم الذاكرة ، كما أن هذه الحالة تحدث مع بطاقات العرض الضعيفة.

    و لكن مع جهاز متطور بمواصفات راقية يتحول الويندوز XP الى أسرع نظام تشغيل أنتجته ميكروسوفت

    السؤال الرابع:

    ما هو الإصدار النهائي لويندوز XP؟ و كيف أعرف إصدار النسخة التي أشغلها ؟


    الإصدار النهائي لويندوز XP هو BUILD 2600 و للتأكد من إصدار الويندوز لديك اذهب الى START>RUN و نفذ الأمر WINVER.


    السؤال الخامس:

    ما هو Windows Product Activation؟ و كيف أعلم أن النسخة لدي لا تحتاج تنشيط ؟


    Windows Product Activation هو تقنية جديدة من ميكروسوفت للتعامل مع النسخ غير الشرعية من الويندوز ، فعندما تشتري ويندوز XP و تقوم بتنصيبه سيقوم الويندوز بتوليد عدد Product ID يتكون من 20 رقما يتم توليده وفقا لمواصفات و معلومات جهازك و على أساس هذا الرقم تحصل على ما يسمى Activation Code و الذي يقوم عند إدخاله بعملية تنشيط للويندوز أي أن المستخدم إن لم يقم بإدخال هذا الكود فإن الويندوز سيتوقف عن العمل بعد 30 يوما.

    الآن لمعرفة هل النسخة لديك تحتاج الى تنشيط أم لا اذهب الى Programs -> Accessories -> System tools -> System Information إذا وجدت هناك هذه الجملة Activation Status و في مقابلها (Activation Pending (XX days remaining حيث XX هو عدد الأيام المتبقية الى توقف الويندوز عن العمل ، فهذا يعني أن نسختك لم يتم تنشيطها و ستتوقف عن العمل.

    أما إذا لم تجد الجملة السابقة فهذا يعني أن نسختك قد تم تنشيطها أو شرخها بحيث لم تعد تحتاج الى تنشيط.


    ___________
    السؤال السادس:

    ما هي طريقة تنصيب ويندوز XP ؟


    لديكم عدة طرق لتنصيب ويندوز XP:

    1- باستخدام القرص المضغوط لويندوز XP مع مراعاة أنه يجب أن يكون Bootable و لا تنسوا أن تجعلوا السيديروم هو الأول في الإقلاع عند تشغيل الجهاز ، و يمكن التحكم في ذلك من خلال التغيير في سيتاب البيوس في البند Boot sequence ، بعد ذلك كل ما عليك هو أن تضع قرص الويندوز في مشغل السيديروم و تعيد تشغيل الجهاز و سيعمل برنامج التنصيب تلقائيا و كل ما عليك هو اتباع الإرشادات .

    2-إذا فشلت الطريقة الأولى لأي سبب بإمكانك تشغيل الجهاز باستخدام أي قرص تشغيل دوس مع دعم للقرص المضغوط و شغل البرنامج winnt.exe و الذي تجده داخل المجلد i386 في القرص المضغوط للويندوز XP.

    3- إذا كان لديك على الجهاز نسخة أخرى لويندوز W9x أو NT4 أو ويندوز 2000 فلتنصيب ويندوز XP قم بتشغيل الرنامج setup.exe و الذي تجده في القرص المضغوط للويندوز XP أو بتشغيل الملف winnt32.exe و الذي تجده داخل المجلد i386 و في هذه الحالة سيكون لديك خياران إما أن تقوم بتنصيب الويندوز XP فوق الويندوز القديم ، أو تنصيب الويندوز XP بشكل مستقل و في هذه الحالة و بعد إنهاء التنصيب سيظهر لك عند تشغيل الجهاز قائمة فيها خياران : ويندوز XP أو الويندوز القديم تختار منها النظام الذي تريد تشغيله ، و هنا لدي ملا حظة و هي أنه يفضل أن تقوم بتنصيب الويندوز XP على قسم آخر غير القسم المنصب عليه الوندوز القديم منعا للتداخل ، و إذا كنت مضطرا لذلك بأن لا يكون لديك إلا قسم واحد و لم تتمكن من تقسيمه باستخدام برنامج Partition Magic ، عندها قد تجد بعض المشاكل في تشغيل Outlook Express في الوندوز القديم و لحل هذه المشاكل سيكون عليك نسخ بعض الملفات من المجلد Winnt/System32 الى المجلد Windows/System و للتعرف الى هذه الملفات اذهب الى Outlook Express >Help>About و هناك ستجد قائمة بأسماء الملفات التي عليك نقلها.

    4-أما الطريقة التي كانت متاحة أيام ويندوز 2000 و التي تتمثل بإعداد 4 أقراص لينة و إجراء التنصيب عن طريقها فلم تكن متاحة في ويندوز xp من قبل ميكروسوفت حتى تاريخ 24 اكتوبر و حتى هذا التاريخ تم التغلب على هذه المشكلة و إعداد 6 أقراص لينة لإجراء التنصيب منها ، و ممكن تحميلها من الروابط التالية :

    1 2 3 4 5 6

    بعد تحميل جميع الملفات فك الضغط عنها باستخدام برنامج winace ثم استخدم برنامج winimage لنسخ كل ملف ناتج الى القرص اللين، بعد الإنتهاء ستكون الأقراص جاهزة و ممكن الإقلاع منها لبدء تنصيب ويندوز XP و لا تنسى أن تضع القرص المضغوط للويندوز XP في محرك الأقراص المضغوطة.

    أما ابتداءًا من 24 اكتوبر فقد وفرت ميكروسوفت خيار التنصيب باستخدام الأقراص اللينة من خلال توفير تحميل هذا الملف لويندوز XP بروفيشينال لإعداد الأقراص اللينة التي ستستخدم لإعداد ويندوز XP:


    __________________
    السؤال السابع:

    سمعت أن بعض الألواح الأم غير متوافقة مع ويندوز XP ، هل هذا صحيح و هل هناك طريقة لحل هذه المشكلة ؟


    نعم ، أغلب اللوحات الأم المصنوعة بين عامي 97 و 99 قد لا تعمل مع الويندوز XP و ذلك نتيجة لأنها لا تدعم خاصية (Advanced Configuration and Power Interface (ACPI
    التي تعتمدها ويندوز XP و لكن هناك طريقة لحل هذه المشكلة باختيار نواة نظام XP أو (HAL) متوافقة مع هذه اللوحات و ذلك خلال عملية تنصيب الويندوز و في المرحلة النصية الأولى عندما تظهر عبارة Setup is inspecting your computer's hardware configuration ، عندها يجب الضغط على مفتاح F5 حيث ستظهر قائمة بأنواع HAL لتختار النوع المتوافق مع جهازك:

    1- ACPI Multiprocessor PC للأنظمة متعددة المعالجات و المتوافقة مع ACPI.

    2- ACPI Uniprocessor PC للوحات الأم التي تدعم معالجات متعددة و لكن على اللوحة معالج واحد فقط و متوافقة مع ACPI.

    3- Advanced Configuration and Power Interface (ACPI) PC للوحات الأم وحيدة المعالج و متوافقة مع ACPI.

    4- MPS Uniprocessor PC للوحات الأم التي تدعم معالجات متعددة و لكن على اللوحة معالج واحد فقط و غير متوافقة مع ACPI.

    5- MPS Multiprocessor PC لأنظمة متعددة المعالجات و غير المتوافقة مع ACPI.

    6- ACPI Compaq SystemPro Multiprocessor or 100% compatible للأجهزة متعددة المعالجات و المتوافقة مع ACPI من إنتاج شركة كومباك و المتوافقة معها .

    7- Standard PC للأجهزة وحيدة المعالج و غير المتوافقة مع ACPI.

    8- Standart PC with C-Step i486 لأجهزة وحيدة المعالج و غير المتوافقة مع ACPI و تدعم تقنية C-Step i486.

    السؤال الثامن:

    بعد تنصيب ويندوز XP هل هناك أي طريقة لتنصيب نسخ سابقة للويندوز WIN9x على نفس الجهاز ؟


    نعم هذا ممكن ، فبعد تنصيب ويندوز XP إذا أردت تنصيب أي ويندوز آخر قم بما يلي:

    1- أنشئ ملف جديد و سمه مثلا MSBATCH.INF و اكتب فيه ما يلي:

    [Setup]
    CleanBoot=0

    و احفظ الملف في أي مكان.

    2- من قرص الويندوز الذي تريد تنصيبه اكتب هذا الأمر :

    setup.exe DRIVE/PATH/MSBATCH.INF

    حيث تضع بدل DRIVE/PATH رمز المحرك و المسار الذي يحتوي على الملف الذي أنشأته مثال:

    setup.exe c new/msbatch.inf

    السؤال التاسع:

    بعد تنصيب ويندوز XP ألاحظ أن حجم الويندوز ضخم ، هل هناك طريقة لتخفيض حجمه دون التأثير على عمله ؟


    نعم هذا ممكن بحذف المجلدات التالية:

    1- المجلد i386 و تجدونه داخل WINNT/Driver Cache و هذا بعد تنصيب الويندوز و تعرفه على جميع الأجهزة ، بعد حذف هذا المجلد إذا رغبتم بإضافة أي جهاز جديد سيطلب منك الويندوز استخدام القرص المضغوط للويندوز xp لنسخ الملفات الضرورية منه.

    2- المجلد dllcache و تجدونه داخل المجلد WINNT/SYSTEM32 الحجم الإفتراضي لهذا المجلد هو 400 ميجابايت و يحتوي على نسخة احتياطية من ملفات النظام ، من الممكن تصغير هذا الحجم الإفتراضي بهذا الأمر sfc /cachesize=3 و يمكن استبدال الحجم الذي وضعته و هو 3 ميجا الى أي حجم آخر و بعدها ممكن حذف محتويات المجلد المذكور.

    3- تعطيل وظيفة System Restore و أنا لا أنصح بذلك إلا عند الضرورة ويتم ذلك من Control Panel -> System Properties -> System Restore -> Turn off System Restore for all drives.

    السؤال العاشر:

    خلال عملية تنصيب ويندوز XP ليس هناك إمكانية لاختيار أي مكونات أو حذفها ، و حتى بعد إكمال التنصيب عند الدخول الى إضافة /إزالة البرامج ليس هناك الكثير من مكونات الويندوز المتاحة لإضافتها أو حذفها ، هل من حل ؟


    نعم هناك الكثير من مكونات ويندوز التي لا تظهر في قائمة إضافة /إزالة البرامج ، لجعلها تظهر قم بما يلي:

    أدخل الى مجلد الويندوز و هناك ادخل الى مجلد inf و داخل المجلد ابحث عن الملف sysoc.inf ثم افتحه بواسطة notepad أو أي محرر نصوص و داخل الملف قم بمحو أي كلمة hide أو HIDE، ثم احفظ الملف.

    السؤال الحادي عشر:

    هل أستطيع تسريع عمل البرامج التي أستخدمها أكثر من غيرها في ويندوز XP ؟


    نعم عندما تقوم بتشغيل مجموعةمن البرامج ، فإنك تستطيع جعل الويندوز يوفر اهتمام أكبر في معالجة متطلبات بعض البرامج أكثر من غيرها بحيث تتمكن من تشغيلها و جعلها تعمل بشكل أسرع.

    يمكن القيام بذلك بعدة طرق:

    1-الطريقة الأولى: بعد تشغيل البرنامج الذي تريد تسريعه اضغط على المفاتيح التالية معا: CTRL+ALT+DEL و ذلك لاستدعاء Task Manager (إدارة المهام) و منه اذهب الى Processes (العمليات) و من القائمة ابحث عن ملف البرنامج الذي تريد تسريعه و اضغط بالزر الأيمن للفأرة على اسم الملف و اختر من القائمة المنبثقة بند Set Priority (تعيين الأفضلية) و ستجد عدة خيارات:

    REAL-TIME (الوقت الحقيقي)

    HIGH (مرتفع)

    ABOVE NORMAL (فوق العادي)

    NORMAL (عادي)

    BELOW NORMAL (تحت العادي)

    LOW (منخفض)

    يفضل عدم اختيار أعلى من HIGH.

    2- الطريقة الثانية: أنشئ ملفا جديدا في NOTEPAD أو أي محرر نصوص و اكتب فيه ما يلي:

    echo off
    start /high %1

    احفظ الملف باسم high.bat و تستطيع حفظ الملف في المجلد SENDTO و الذي تجده داخل المجلد الخاص بالمستخدم USER PROFILE و يكون اسم هذا المجلد مرتبطا باسم المستخدم و يكون مشابها لهذا الإسم : Walid.B-JH89U2UHJ0HJ3 و تستطيع إيجاده في المجلد التالي : C Documents and Settings ، الآن عندما تريد تشغيل برنامجا ما ليشتغل و يعمل بسرعة اضغط بالزر الأيمن للفأرة على الملف التنفيذي للبرنامج مثلا : WORD.EXE و اختر من القائمة المنبثقة البند SENDTO و منه اختر high.bat ليتم تسريع عمل البرنامج.

    3- الطريقة الثالثة: أنشئ ملفا جديدا في NOTEPAD أو أي محرر نصوص و اكتب فيه ما يلي:

    start /high PROGRAM PATH حيث تضع بدلا من PROGRAM PATH مسار البرنامج مثال:

    start /high c windows/notepad.exe

    ثم احفظ الملف باسم PROGRAM.CMD حيث تضع بدلا من PROGRAM لسم البرنامج المراد تسريع تشغيله مثلا NOTEPAD.CMD و من ثم تستطيع وضع هذا الملف في أي مكان تشاء مثلا على سطح المكتب و كل مرة تريد تشغيل البرنامج شغله من هذا الملف على سطح المكتب.


    السؤال الثاني عشر:

    في ويندوز XP هل هناك طريقة لتشغيل البرامج المتوافقة مع الإصدارات السابقة للويندوز ؟


    نعم و ذلك بطريقتين:

    1- بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على أيقونة البرنامج و اختيار خصائص (properties) و الإنتقال الى التوافق (Compatibility) ثم ضع علامة على "تشغيل هذا البرنامج في وضع التوافق ل:" (Run this program in compatibility mode for و من ثم اختر نظام التشغيل السابق المتوافق معه البرنامج .

    2- بالذهاب الى Start - Programs - Accessories- Program Compatibility Wizard و اتباع التعليمات.

    السؤال الثالث عشر:

    هل من طريقة لأعرف هل جهازي متوافق مع ويندوز XP أم لا ؟


    نعم إذا أردت أن تعرف فيما إذا كانت مواصفات جهازك و ما تمتلكه من برامج مناسبة لويندوز XP فزر هذه الصفحة و التي ستعطيك تقريرا عن مدى جاهزية جهازك لتنصيب ويندوز XP:

    www.pcpitstop.com/xpready/xptests.asp

    أما إذا أردت التأكد من توافق جهاز أو بطاقة ما مع ويندوز XP فزر هذا الموقع:

    www.microsoft.com/hcl/

    السؤال الرابع عشر:

    هل هناك طريقة لتسريع عمل واجهة ويندوز XP نظرا لتواضع مواصفات جهازي ؟


    نعم تستطيع تسريع عمل واجهة ويندوز XP و لكنك ستضطر الى التخلي عن الكثير من التأثيرات المرئية ، لعمل ذلك اذهب الى control panel>system properties>advanced>performance و اضغط على settings .


    للحصول على أفضل أداء اختر Adjust for best performance أما إذا رغبت في إيقاف بعض التأثيرات و المحافظة على الباقي فاختر Custom ثم أزل الإشارة عن التأثيرات غير المرغوبة.

    لمزيد من التسريع اذهب الى سجل النظام (start>run regedit) و هناك اذهب الى HKEY_CURRENT_USER -> ControlPanel -> Desktop و غير قيمة المفتاح MenuShowDelay من 400 الى صفر أو أي قيمة أخرى حيث تمثل هذه القيمة الوقت الذي على الويندوز انتظاره قبل أن يفتح القوائم عند الإشارة عليها .

    كما من الممكن الذهاب الى HKEY_CURRENT_USER -> ControlPanel -> Desktop -> WindowsMetrics و تغيير قيمة المفتاح MinAnimate من 0 الى 1 و هذا يلغي تأثير طي و استعادة النوافذ.

    السؤال الخامس عشر:

    هل هناك طريقة لتخفيض حجم الذاكرة التي يستهلكها ويندوز XP ؟


    نعم قليلا و ذلك بالإستغناء عن بعض البريمجات المدمجة في ويندوز XP مثل Dr.Watson و debugger و اللذان يقومان بإصدار تقارير عن الأخطاء التي تحدث عند توقف أحد البرامج عن العمل و هذه التقارير غير مفيدة لغير المتخصصين لهذا من الممكن إيقافها بالذهاب الى سجل النظام (start >run regedit) و هناك الذهاب الى KEY_LOCAL_MACHINE -> SOFTWARE -> Microsoft -> Windows NT -> CurrentVersion -> AeDebug ووضع قيمة 0 في المفتاح Auto، بهذا يتوقفان عن العمل أما إذا أردت التخلص منهما نهائيا فقم بحذف مجلد AeDebug من سجل النظام.


    السؤال السادس عشر:


    بعد تنصيبي لويندوز XP أصبح جهازي يرفض إيقاف التشغيل تلقائيا و لكن يقوم بإعادة التشغيل، ما الحل ؟



    للإجابة عن هذا السؤال علينا أن نعرف أولا هل يعمل جهازك في نمط ACPI الذي يتطلبه ويندوز XP أم لا؟

    للتأكد من ذلك عليك الذهاب الى لوحة التحكم و هناك الى Power Options ثم Advanced ، فإذا كانت النافذة التي تظهر لك مشابهة لها الصورة فهذا يعني أن جهازك لا يعمل في نمط ACPI :

    في هذه الحالة سيفيدك تنصيب الدعم ل NT Apm/Legacy Support و للتأكد من تنصيبه في جهازك من لوحة التحكم اذهب الى System Propreties ثم Device Manager و من القائمة : View - Show hidden Devices فإذا ظهر NT Apm/Legacy Interface Node من ضمن قائمة الأجهزة المضافة فهذا يعني أنه منصب لديك أما إن لم يظهر فتستطيع إضافته من لوحة التحكم من Add New Hardware Wizard ، بعد إضافته ارجع الى Device Manager و تأكد من ظهور NT Apm/Legacy Interface Node ، فإن حلت المشكلة فبها و نعمت أما إن لم تحل فاذهب الى محرر سجل النظام (start>run regedit) و هناك الى HKEY_LOCAL_MACHINE -> SOFTWARE -> Microsoft -> Windows NT -> CurrentVersion -> Winlogon وضع القيمة 1 في المفتاح PowerdownAfterShutdown و هذا كفيل بحل المشكلة إن شاء الله.

    أما إن كان NT Apm/Legacy Interface Node يظهر في Device Manager و لكن بجانبه علامة صفراء فهذا يعني وجود مشكلة ما في اللوحة الأم و ربما تكون بحاجة الى تحديث البيوس لديك من موقع الشركة المنتجة للوحة الأم.

    أما إن كان جهازك يعمل في نمط ACPI فستكون صورة Power Options لديك مشابهة لها:

    و حيث أن مشاكل إغلاق الجهاز و إعادة تشغيله تنعدم تقريبا في نمط ACPI ، فإن معاناتك من مشكلة كهذه مع هذا النمط تشير الى بيوس سيئ و لابد من تحديثه من موقع الشركة.

    السؤال السابع عشر:

    سمعت أنه عند بدء التشغيل في ويندوز XP يقوم الويندوز بتحميل الكثير من الخدمات التي تستهلك الذاكرة ، فهل من طريقة لمعرفة ما هي الخدمات غير الضرورية و كيفية إيقافها ؟


    نعم هناك بعض الخدمات التي يقدمها ويندوز XP لا يحتاجها المستخدم الذي لا يعمل من خلال شبكة لإيقاف هذه الخدمات اذهب الى Computer Management ثم الى قسم Services و اختر Disable للخدمات التي لا تحتاجها. أ.

    و أنا أقترح إيقاف هذه الخدمات لمن لا يعمل على شبكة أو لأمر آخر سأذكره :

    1- Print Spooler هذا يسرع الطباعة فإذا لم يكن لديك طابعة تستطيع التخلي عنه .

    2- Task Scheduler و مهمته تشغيل أي برنامج في أي وقت محدد، أنت تحدده فإذا كنت لا تحتاج هذه الميزة أوقفها .

    3- Messenger يرسل و يستقبل الرسائل التي يرسلها مدير الشبكة فإذا كنت لا تملك شبكة فلا حاجة له .

    4-Computer Browser يحدث قائمة الأجهزة على الشبكة الداخلية فإذا كنت لا تملك شبكة فلا حاجة له .

    5-Remote Registry Service للتحكم بمحرر السجل من قبل مدير الشبكة من خلال جهاز آخر على الشبكة فإذا كنت لا تملك شبكة فلا حاجة له .

    6-Telnet إذا كنت لا تعرف ما هذا فأنت لن تحتاج له .

    7-Uninterruptible power supply يتحكم بعمل مزود الطاقة غير المنقطع (UPS) فإذا كنت لا تملك هذا الجهاز فلا حاجة لهذه الخدمة .

    8- Cryptographic Service و هي المسئولة عن أمان تبادل البيانات المشفرة والمفاتيح على الشبكة المحلية فإن كنت لا تعمل من خلال شبكة محلية فلست بحاجة لهذه الخدمة.

    9- Portable media serial number و هي مسئولة عن الحصول على الرقم التسلسلي للجهاز الموسيقي المحمول الموصل بجهاز الكمبيوتر و ذلك لمحاربة قراصنة الملفات الموسيقية و أظن لا أحد بحاجة لهذه الخدمة الجليلة.

    10- SSDP Discovery service و هي تخدم الأجهزة التي تتصل تلقائيا بالشبكة و تدعم UPnP و هي أجهزة نادرة.

    11- Windows time و مسئولة عن تحقيق التزامن في الوقت بين جهازك و مزود الشبكة المحلية فإن لم يكن لديك مزود الوقت TIME SERVER فلست بحاجة لهذه الخدمة.

    12- Wireless zero configuration و تستخدم لإعداد أجهزة الشبكة اللاسلكية ، فإن لم يكن لديك شبكة لا سلكية فلست بحاجة لهذه الخدمة.

    السؤال الثامن عشر:

    عندي على جهازي ويندوز XP و ويندوز إصدار آخر و كل منهما في قسم مستقل من القرص الصلب ، و المشكلة هي أن الويندوز XP عندما يتفحص القرص للبحث عن الأخطاء ، يقوم بتفحص كل أجزاء القرص الصلب و أحيانا يتعامل مع بعض ملفات الإصدار الآخر من ويندوز على أنها ملفات معطوبة ، ماذا أفعل لكي أجعل الويندوز XP يتفحص فقط الجزء الخاص به من القرص الصلب ؟


    اذهب الى Start ->Run ->Regedit و هناك اذهب الى

    HKEY_LOCAL_MACHINE / SYSTEM / CurrentControlSet / Control / Session Manager

    على الجهة الأخرى من النافذة قم بالضغط مرتين على المفتاح BootExecute

    و هناك ستجد autocheck autochk *

    غير * الى الحرف الذي يمثل القسم الذي يحتوي على الويندوز XP.

    السؤال التاسع عشر:

    عندما أشغل Windows Explorer يفتح داخل المجلد My Documents ماذا أفعل لكي يفتح مباشرة داخل أي مجلد آخر أحدده ؟



    إضغط على الزر الأيمن للفأرة على shortcut لل Windows Explorer واذهب الى Properties و غير target من SystemRoot%/explorer.exe الى SystemRoot%/explorer.exe /e,c path غير c path الى أي مسار لأي مجلد تختاره و اضغط OK و هكذا كل مرة ستفتح الإكسبلورر سيفتح مباشرة داخل المجلد الذي حددته.

    السؤال العشرون:


    ما هي اختصارات لوحة المفاتيح العامة في ويندوز XP ؟



    CTRL+C النسخ.

    CTRL+X القص.

    CTRL+V اللصق.

    CTRL+Z التراجع.

    DELETE الحذف.

    SHIFT+DELETE حذف العنصر المحدد بشكل دائم دون وضعه في سلة المحذوفات.

    CTRL أثناء سحب عنصر ما نسخ العنصر المحدد

    CTRL+SHIFT أثناء سحب عنصر ما إنشاء اختصار للعنصر المحدد.

    F2 إعادة تسمية العنصر المحدد

    CTRL+السهم إلى اليمين نقل نقطة الإدراج إلى بداية الكلمة التالية.

    CTRL+السهم إلى اليسار نقل نقطة الإدراج إلى بداية الكلمة السابقة.

    CTRL+السهم إلى الأسفل نقل نقطة الإدراج إلى بداية المقطع التالي.

    CTRL+سهم إلى الأعلى نقل نقطة الإدراج إلى بداية المقطع السابق.

    CTRL+SHIFT مع أي من مفاتيح الأسهم تمييز كتلة من النص.

    SHIFT مع أي من مفاتيح الأسهم تحديد أكثر من عنصر واحد في إطار ما أو على سطح المكتب، أو تحديد نص ضمن مستند.

    CTRL+A تحديد الكل.

    F3 البحث عن ملف أو مجلد.

    ALT+Enter عرض الخصائص للعنصر المحدد.

    ALT+F4 إغلاق العنصر النشط، أو إنهاء البرنامج النشط.

    ALT+Enter عرض الخصائص للكائن المحدد.

    ALT+مفتاح المسافة فتح القائمة المختصرة للإطار النشط.

    CTRL+F4 إغلاق المستند النشط في البرامج التي تسمح لك بالتعامل مع عدة مستندات مفتوحة في نفس الوقت.

    ALT+TAB التبديل بين العناصر المفتوحة.

    ALT+ESC التنقل بين العناصر بالترتيب الذي تم فتحها به.

    F6 التنقل بين عناصر الشاشة في إطار ما أو على سطح المكتب.

    F4 عرض قائمة شريط العناوين في جهاز الكمبيوتر أو في مستكشف Windows.

    SHIFT+F10 عرض القائمة المختصرة للعنصر المحدد.

    ALT+مفتاح المسافة عرض قائمة النظام للإطار النشط.

    CTRL+ESC عرض القائمة ابدأ.

    ALT+الحرف المسطر في اسم قائمة ما عرض القائمة الموافقة

    الحرف المسطر في اسم أمر موجود في قائمة مفتوحة تنفيذ الأمر الموافق.

    F10 تنشيط شريط القوائم في البرنامج النشط.

    السهم الأيمن فتح القائمة المجاورة إلى اليمين، أو فتح القائمة الفرعية.

    السهم الأيسر فتح القائمة المجاورة إلى اليسار، أو إغلاق قائمة فرعية ما.

    F5 تحديث الإطار النشط

    مسافة للخلف إظهار المجلد الموجود في المستوى الأعلى في جهاز الكمبيوتر أو في مستكشف Windows.

    ESC إلغاء المهمة الحالية.

    SHIFT عند إدخال قرص مضغوط في محرك الأقراص المضغوطة لمنع القراءة التلقائية للقرص المضغوط

    السؤال الواحد و العشرون:

    ما هي اختصارات لوحة المفاتيح لمربع الحوار في ويندوز XP ؟



    CTRL+TAB النقل إلى الأمام عبر علامات التبويب.

    CTRL+SHIFT+TAB النقل إلى الخلف عبر علامات التبويب.

    TAB النقل إلى الأمام عبر الخيارات.

    SHIFT+TAB النقل إلى الخلف عبر الخيارات

    ALT+الحرف المسطر تنفيذ الأمر الموافق أو تحديد الخيار الموافق.

    ENTER تنفيذ الأمر للخيار أو الزر النشط.

    مفتاح المسافة تحديد خانة الاختيار أو مسحها إذا كان الخيار النشط هو خانة اختيار.

    مفاتيح الأسهم تحديد زر ما إذا كان الخيار النشط هو مجموعة من أزرار الخيارات.

    F1 عرض التعليمات.

    F4 عرض العناصر في القائمة النشطة.

    مسافة للخلف فتح مجلد ما موجود في المستوى الأعلى في حال تم تحديد مجلد ما في مربع الحوار حفظ باسم أو فتح.


    السؤال الثاني و العشرون:

    ما هي اختصارات لوحة المفاتيح الطبيعية في ويندوز XP ؟



    WIN عرض أو إخفاء القائمة ابدأ.

    WIN+BREAK عرض مربع الحوار خصائص النظام.

    WIN +D عرض سطح المكتب.

    WIN +M تصغير كافة الإطارات.

    WIN+Shift+M استعادة الإطار المصغر.

    WIN+E فتح جهاز الكمبيوتر.

    WIN+F البحث عن ملف أو مجلد.

    CTRL+ WIN +F البحث عن أجهزة الكمبيوتر.

    WIN +F1 عرض تعليمات Windows.

    WIN + L تبديل المستخدمين إذا كنت غير متصل بمجال شبكة اتصال.

    WIN+R فتح مربع الحوار تشغيل.

    WIN+U فتح إدارة الأدوات المساعدة.

    السؤال الثاني و العشرون:

    ما هي اختصارات لوحة المفاتيح الطبيعية في ويندوز XP ؟



    WIN عرض أو إخفاء القائمة ابدأ.

    WIN+BREAK عرض مربع الحوار خصائص النظام.

    WIN +D عرض سطح المكتب.

    WIN +M تصغير كافة الإطارات.

    WIN+Shift+M استعادة الإطار المصغر.

    WIN+E فتح جهاز الكمبيوتر.

    WIN+F البحث عن ملف أو مجلد.

    CTRL+ WIN +F البحث عن أجهزة الكمبيوتر.

    WIN +F1 عرض تعليمات Windows.

    WIN + L تبديل المستخدمين إذا كنت غير متصل بمجال شبكة اتصال.

    WIN+R فتح مربع الحوار تشغيل.

    WIN+U فتح إدارة الأدوات المساعدة.


    السؤال الثالث و العشرون:

    ما هي اختصارات لوحة المفاتيح لمستكشف Windows ؟


    END عرض أسفل الإطار النشط.

    HOME عرض أعلى الإطار النشط.

    NUM LOCK+علامة نجمية على لوحة المفاتيح الرقمية (*) عرض كافة المجلدات الفرعية ضمن المجلد المحدد.

    NUM LOCK+علامة الجمع على لوحة المفاتيح الرقمية (+) عرض محتويات المجلد المحدد.

    NUM LOCK+علامة الطرح على لوحة المفاتيح الرقمية (-) طي المجلد المحدد

    السهم الأيسر طي التحديد الحالي إذا كان موسعاً، أو تحديد المجلد الأصل.

    السهم الأيمن عرض التحديد الحالي إذا كان مطوياً، أو تحديد المجلد الفرعي الأول.

    السؤال الرابع و العشرون:

    ماهي اختصارات لوحة المفاتيح المخصصة لذوي الإحتياجات الخاصة في ويندوز XP ؟



    مفتاح SHIFT الأيمن لمدة ثمانية ثوانٍ : تشغيل وتعطيل ميزة لتبطيئ سرعة تكرار لوحة المفاتيح.

    ALT الأيسر+SHIFT الأيسر+PRINT SCREEN تشغيل وتعطيل التباين العالي.

    ALT الأيسر+SHIFT الأيسر+NUM LOCK تشغيل وتعطيل مفاتيح الماوس.

    SHIFT خمس مرات تشغيل وتعطيل ثبات المفاتيح.

    NUM LOCK مدة خمس ثوانٍ: تشغيل وتعطيل إصدار صوت عند الضغط على أي من المفاتيح NUM LOCK و SCROLL LOCK و CAPS LOCK.

    WIN+U فتح إدارة الأدوات المساعدة.

    السؤال الخامس و العشرون:

    كيف لي أن أتخلص من الرسائل التي تخبرني بإرسال تقارير عن الأخطاء عند حدوثها الى ميكروسوفت ؟


    اذهب الى Control Panel >System>Advanced >error reporting ثم اضغط Disable error reporting ثم اضغطOK


    منقول للفائدة
     
  10. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا لك مبارك على الاضافه بارك الله فيك
     
  11. FreeTrader

    FreeTrader عضو محترف

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    9,696
    عدد الإعجابات:
    10
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بارك الله فيكم
    موضوع جدا رائع ومفيد

    الله يجازكم كل خير ان شاء الله
     
  12. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا لك فرى تريدر على المرور بارك الله فيك
     
  13. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    مشكووووووور
    على الموضوع الرائع
    وشكرا للمشرف لتثبيت الموضوع
    في عندي سؤال للاخ بجاد
    عندي مشكله وهي
    عند فتح الموضوع يطول على ما تفتح الصفحه
    واذا حاولت انزل السهم يطلع الكلام مثل الخطوط
    يعني ينسحب الكلام لتحت وبعدين تفتح الصفحه
    و اتمنى اني قدرت اوصف المشكله
     
  14. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا لك أخوى ان بي كي على المرور اما ما يخص سؤالك فأعمل الاتي :
    أذهب الى اداوات واضغط عليها ثم اضغط على خيارات انترنت وهي أخر واحده تحت راح تظهر لك قائمه وفيها خيارات اذهب الى الاتصالات بالتبويب فوق ثم أضغط عليها راح تظهر لك قائمه أخرى اضغط على اعدادات LAN راح تظهر لك قائمه أمسح علامة الصح من اى اخيار وضعه فقط بالمربع امام الكشف عن الاعدادات تلقائيا .
    هو يتغير بين الحين والاخر فدائما تجد الصح ينزل تحت على اعدادات الوكيل اى البروكسي وهذا ثقيل لتزاحم المستخدمين فكل ما حسيت أن المستعرض بطئ اذهب الى الاداوات بنفس الطريقه التي بينتها لك فوق وضعه على الخيار الذى قلت لك عنه وهو الكشف عن الاعدادات تلقائيا​

    وحمل هذا البرنامج الممتاز الذى يريحك من أخطأ الكمبيوتر التي كثيرا تحدث اثناء التشغيل أو تحميل الصور فأى خطأ في الريجسترى هو يصلحه لك :
    REGISTRY MECHANIC 5.1
    لاحظ كل ما تفتح الجهاز تحدث اخطاء فى مكان حساس قوى اسمه الريجسترى والبرنامج هذا يصلح اخطاء الريجسترى وبالتالى يكون الجهاز ممتاز الممتاز أو زى الفل على قولة أخواننا المصريين
    البرنامج
    http://www.pctools.com/downloads/rminstall.exe
    السريال
    Adam Dastmalchi
    FCD0-AC78-1D9F-347C-AB62-2237-5801-B759
     
  15. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    مشكوووووووووووووور
    اخوي ابجاد
    والله يسمح دربك
    ويجزاك خير
    نزلت البرنامج
    بارك الله فيك
    عساك يابجاد
    وين ما تروح تتسهل الامور بوجهك
    الله يرحم والديك ووالدين المسلمين جميعا
     
  16. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تسلم وجعل الله لك من دعائك نصيب
     
  17. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    بارك الله فيك بوخالد

    وجزاك الله خير
     
  18. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تسلم بوعلي تشرفنا بمرورك
     
  19. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اضافات مهمه ذات صله بالموضوع
    خطوات تجعل الويندوز والجهاز عندك 100%

    الصيانة من الالف الى الياء

    خطوات تجعل الويندوز والجهاز عندك 100%
    أولا : التخلص من البرامج التي يتم تحميلها عند التشغيل

    جميع مستخدمي الكمبيوتر يعانون من ذلك وخاصة عند تركيب البرامج مثل WinAmp, RealPlayer, NetMeeting, MSN Messenger, Net2Phone وغيرها. وربما تكون هناك برامج تعمل في الخفاء مثل برامج القرصنة. لذلك ي فضل تفقد ذلك بين الحين والآخر. سنستخدم لذلك الأداة الموجودة ضمن Windows وهي Msconfig كما يلى:

    - افتح قائمة Start ثم اختر الأمر Run أو عن طريق الضغط في نفس الوقت على زر Windows + R.

    - اكتب Msconfig فى الخانة Open ثم انقر على Ok .. أو تستطيع الوصول ل- Msconfig كما يلي:

    Start > Accessories > System Tools > System Information > Tools > System configuration Utility

    - بعد تشغيل أداة التحكم بهيئة النظام System Configuration Utility انقر على Startup ثم ألغ الاختيار عن الأسطر التي ترغب في عدم تحميلها عند الدخول ل- Windows, وتذكر أن من البرامج التي لا يجب تعطيلها وضرورية لعمل Windows .
    internat.exe

    System Tray

    ScanRegistry

    TaskMonitor

    LoadPowerProfile

    وهى برامج ضرورية لعمل برامج أخرى أو للتحكم في عمل بعض أجزاء النظام مثل كارت الصوت أو المودم. مثال ذلك مودم موتورولا, SM56 وكذلك أداة التحكم بالصوت تختلف حسب عمل الصوت المستعمل مثلا كارت صوت من نوع CREATIVE يجب الإبقاء على الأمر EnsoniqMixer starter.exe

    من البرامج التي يمكن تعطيلها بحذر هي, Scheduling Agent ويمكنك تعطيلها إذا لم تكن تريد Windows أن ينفذ بعض الأوامر بشكل تلقائي في أوقات معينة. مثال ذلك فحص القرص الصلب أو إزالة التجزئة. وبعد الانتهاء من ذلك اضغط على OK وأعد تشغيل الجهاز لترى النتيجة.



    ثانيا : البرامج التي تضع لنفسها رمز اختصار في مجلد Startup:

    إذا كنت متأكدا أن الرمز يلزم وجوده فاتركه. فإذا كان غير ذلك يمكنك إلغاءه أو تخزينه في مكان آخر. من البرامج التي تستخدم هذه الطريقة: WinFax, Office Startup ولحذف هذه الرموز اتبع الآتى:

    1- انقر الزر الأيمن بالماوس على قائمة Start ثم اختر الأمر Open ثم افتح المجلد Programs .

    2- افتح المجلد Startup ستجد هناك shortcuts تحتوي رموز للبرامج تستطيع إلغاءها أو وضعها في مكان آخر .

    في بعض البرامج عليك عمل ذلك من داخل نفس البرنامج مثلRealplayer.

    لعمل ذلك:

    1- شغل برنامج Real Player ثم انقر على View ثم Preferences لتظهر القائمة كما بالشكل ثم ينتج عنها المربع الحواري Preferences.

    2- اختر علامة التبويب General ثم Settings وألغ التحديد عن Enable Start Center ثم Yes ثم OK كما بالشكل .



    ثالثا : زيادة المساحة الفارغة:

    يقوم نظام التشغيل Windows باستخدام المساحة الفارغة في القرص الصلب كذاكرة افتراضية Virtual Memory عند عدم كفاية الذاكرة المؤقتة العشوائية RAM وذلك بواسطة ملف WIN386.SWP الموجود في Windows (لاحظ تغير حجمه عند تشغيل عدة برامج). مع أن الأقراص الصلبة المتوفرة الآن أصبحت سعتها كبيرة . لكن لا ضرر من زيادة المساحة الفارغة وخاصة إذا كنت تعاني من قلة المساحة. فقط اتبع النصائح البسيطة التالية:

    1- تخلص من محتويات المجلد المؤقت Temp الموجود في Windows لكن قبل القيام بذلك اغلق جميع البرامج.

    2- تخلص من الملفات المؤقتة :

    وذلك بالبحث عنها. شغل أداة البحث عن الملفات Run واطبع في أول مستطيل .tmp ثم انقر على Search تستطيع إلغاء الملفات. لكن قبل القيام بذلك اغلق جميع البرامج.

    3- ملفات لم يعد لها حاجة:

    من الملفات التي يمكنك إلغاءها ملفات قائمة تعريف الفيروسات القديمة التي تعرف ب- Virus Definitions وخاصة إذا كنت من الذين يقومون بتحديث القائمة من الإنترنت باستمرار. ومثال ذلك برنامج Norton Anti Virus ستجد مجلدات قائمة تعريف الفيروسات في:

    C:\Program Files\Common Files\Symantec Shared\VirusDefs

    ويمكن الوصول له من آلة البحث Run, ويمكن إلغاء المجلدات القديمة, مثلا المجلد الذي يحمل الاسم 020.20020507 يكون تاريخ التحديث هو: 7/5/ 2002 يجب إبقاؤه لأنه أحدث قائمة أما المجلد 20010713.68 يكون تاريخ قائمة التعريف هو 13/7/2001 عندها يمكن حذفه دون أن يؤثر ذلك على عمل البرنامج. واتبع نفس الطريقة إذا كنت تستخدم برنامجا آخر.

    4- سلة الملفات المحذوفة Recycle Bin :

    أفرغ محتوياتها باستمرار, كما يمكن تعديل خصائصها بألا تقوم بتخزين الملفات الملغية.

    5- مجلد ملفات الإنترنت المؤقتة:

    Temporary Internet Files الموجود فيWindows. لإفراغه أغلق متصفح الإنترنت ثم شغل Internet Options الموجود في Control Panel ثم انقر على Delete Files ثم عليOK, وتستطيع كذلك محو المواقع التي زرتها بالنقر على Clear History أما إذا كنت تستخدم المتصفح Netscape فيمكنك متابعة الخطوات الآتية :

    Edit > Preferences > Advanced >Cache > Clear Memory Cache

    Clear Disk Cache

    6- حول الملفات إلى شكل آخر يأخذ مساحة أقل:

    فمثلا ملفات الصوت ذات الامتداد wav يمكن تحويلها إلى mp3 أو wma أو حتى شكل آخر بشرط المحافظة على جودة الصوت.

    وكذلك ملفات الصور حيث يفضل ألا تخزن الصور بشكلbmp . بل يجب تحويلها إلى jpg, jpegأو gif.

    ذلك يعتمد على عدد الألوان في الصورة فإذا كان عددها قليلا , فالأفضل التحويل إلى gif أما إذا كانت الألوان كثيرة كصور المناظر والصور الشخصية عندها يكون الاختيار المثالي هو jpg فإن ذلك سيحافظ على أكبر عدد من الألوان في الصورة.

    وتذكر أن أقصى عدد للألوان في gif هو 256 لونا . أما jpg فملايين الألوان.

    7- تخلص من البرامج التي لا تحتاجها:

    من خلال Add Remove programs الموجودة في قائمة Control Panel. وحاول ألا تلغي البرامج بغير الطريقة السابقة. لأن بعض البرامج تضع لنفسها مجلدات وملفات لا يتم إزالتها إلا ب- Uninstall والمجلدات التي يمكن إزالتها فى معظم الأحيان بأمان هي:

    - البرامج التي تعمل في بيئة ال- DOS

    - المجلدات التي نتجت عن فك الضغط لمجلد zip واسمها Self extract file.

    8- خاص فقط لمستخدمي Windows me

    إذا كنت تريد مساحة إضافية تستطيع الحصول على أكثر من 140ميجا بايت مساحة فارغة زيادة. لكن ذلك يتطلب أن يكون عندك اسطوانة تحميل Windows يمكنك عمل الآتي :

    - إلغاء المجلد Install أو محتوياته الموجودة في Windows ضمن المجلد Options.

    - تعطيل عمل أداة استعادة النظام System Restore. فمن المعروف أن وينذوز مي تقوم بتخزين محتويات النظام بالكامل بحيث إذا عبث شخص ما بالجهاز أو حدث عطل في Windows تستطيع عندها أن تعيد نظامك بالكامل إلى يوم كان النظام بحالة جيدة. ستقول إن ذلك رائع . لكن إعادة النظام إلى ما كان سيجعلك تفقد كل الملفات التي خزنتها على القرص الصلب بعد ذلك التاريخ. كذلك لا تنس أنك ستفقد في كل يوم مساحة لا بأس بها من القرص الصلب حسب حجم القرص. ولتعطيلها اتبع ما يلي:

    Start > Settings > Control panel > System > Performance > File System > Troubleshooting

    Mark "Disable System Restore"

    تستطيع معرفة حجم المساحة المستغلة في التخزين بواسطة خصائص المجلد المخفي RESTORE الموجود في القرص الصلب /:c ولا تنس إعادة تشغيل الجهاز بعد إجراء هذه التعديلات. ولاحظ التغير في حجم القرص الصلب. وننصحك باستخدام بديل لأداة استعادة النظام.

    ومن البرامج التي ننصح بها برنامج.

    Emergency Recovery System "ERS"


    والذي يساعدك في استعادة الوضع الذي كان عليه النظام قبل حدوث أي مشكلة.


    نظامي التشغيل Windows 98 وWindows Me



    في فقرة (( زيادة المساحة الفارغة ))

    امر البحث هو Find وليس Run

    الدرس الثاني:-
    هل تريد ان تعرف ان اخترق جهازك ام لا ؟
    قائمة Start

    افتح Run

    اكتب التالي : system.ini

    ثم اوكي

    ستظهر لك صفحة أذهب للسطر الخامس فيها

    اذا كان السطر هكذا

    user.exe=user.exe

    فاعلم أن جهازك ما فيه الا العافية ولم يتم أختراقه .
    أم إن كان السطر هكذا

    *** *** *** user.exe=user.exe

    فاعلم أن جهازك قد تم أختراقه .

    واسرع باتخاذ التدابير اللازمة وشيل ملفاتك الخاصة لأنه
    فيه ناس بلا ضمير ولا أخلاق
    الدرس الثالث:-
    هل الوندوز ليشتغل جرب هذه الطرق :-
    عند تعطل الويندوز عن العمل
    كثيرا ما يتعطل الجهاز
    ويرفض التشغيل بسبب وجود اخطاء
    ما الحل ؟
    الحل بسيط جدا
    ضع قرص بدء التشغيل واعد التشغيل بوضع الدوس
    اكتب الامر التالي
    scanreg /restore
    لا تنسى ان بين حرف الg و / فراغ
    الان اضغط انتر
    ستظهر لك قائمه بتواريخ اختر آخر تاريخ كان يمل به الجهاز جيدا واضغط انتر
    سيتم اعادة تركيب الجهاز
    اعد التشغيل
    مبروك الجهاز 100%

    منقول
     
  20. أوتاد

    أوتاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2006
    المشاركات:
    537
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم..

    اخوي بجاد ... ايميلي لما ابطله يطلع ان فيه مسجات مثلا من المؤشر واسم الموضوع ولما اضغط يطلع الكلام بالفرنسي...؟؟
    مثل جذي ..
    ÞÇã ÈÇáÑÏ ÞÈá Þáíá Úáì ÇáãæÖæÚ ÇáÐí ÅÔÊÑßÊ Ýíå ÈÚäæÇä
    - ãæÖæÚÇÊ ãäæÚå ãäÞæáå ÊÓÊÍÞ ÇáÇØáÇÚ !!! -

    Ýí ãäÊÏì
    ÅÓÊÑÇÍÉ ÇáãäÊÏì

    ÇáãæÌæÏ Ýí