صيد من البورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة showbiz, بتاريخ ‏23 سبتمبر 2006.

  1. showbiz

    showbiz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولــة الكـــــــويت
    صيد من البورصة - جريدة القبس

    كيف سيكون حال التدوال في رمضان ؟


    23/09/2006
    إعداد: محمد الإتربي وحسن ملاك ورأفت توما
    - مدير شركة استثمار يتهمه رئيسه بتبديد أموال على العلاقات العامة والرعايات.. دونما طائل.
    - شركة عرفت حالة اختلاس تفاوض عميلها لإرضائه حتى يتنازل عن دعوى قضائية أقامها ضدها.

    لجان في السوق معطلة عن العمل
    كشف مصدر مطلع عن ان عددا من اللجان الرئيسية في سوق الكويت للأوراق المالية معطلة بسبب عدم وجود مدير عام للسوق بالاحالة علما بان القائم باعمال مدير عام السوق لا يقوم بجميع الصلاحيات، ومن بينها صلاحياته في لجنة التحكيم وقضايا الإحالة للتأديب علما بان لجنة التأديب لا تعمل كما يجب بسبب استقالة مدير السوق.



    إلغاء لجنة التنسيق بين ديوان المحاسبة والبورصة
    أكد مصدر مطلع ل'القبس' ان لجنة سوق الكويت للأوراق المالية ستلغي في اجتماعها المقبل لجنة التنسيق التي تم تشكيلها مسبقا لتوفير متطلبات ديوان المحاسبة في عملية التفتيش والتدقيق المطلوبة في البورصة.
    وأكد مصدر ان ديوان المحاسبة رأى في تباطؤ امداده بالمستندات اللازمة، 'فلترة' وترتيبا للأوراق قبل تسليمها.
    ويؤكد المصدر ان الديوان شدد على احقيته في طلب اي مستندات مباشرة من المسؤول المعني من دون لجان وبشكل مباشر لذا سيصار الى إلغاء اللجنة السالفة الذكر.

    البورصة: وقت التداول في رمضان مناسب للمؤسسات الحكومية والمالية
    أوضح مصدر في البورصة ل'القبس' ان إدارة البورصة حددت وقت التداول الحالي خلال شهر رمضان على اساس التكيف مع مؤسسات الدولة والجهات الأخرى المعنية بالتعامل مع السوق سواء البنوك او 'المركزي' وغيرها.

    تداولات رمضان بين رهان الإقفالات وتحدي أرباح الربع الثالث
    كتب محمد البغلي:
    لا يفتأ المتداولون في البورصة هذه الايام عن التساؤل حول آلية التداول التي سينتهجها السوق خلال شهر رمضان المبارك، خصوصا ان فترة التعاملات اليومية انخفضت حسب قرار ادارة السوق من 210 دقائق الى 125 دقيقة فقط بمقدار تراجع بلغ 40.4 في المائة من الوقت مقابل 33 في المائة للأعوام السابقة، مما يثير تخوفا لدى البعض من ان تتراجع وتيرة التداولات النقدية في البورصة بمقدار التراجع في الوقت، بعد ان تنفس العديد الصعداء من بلوغ متوسط التداول اليومي للبورصة في آخر اسبوعين ما يفوق 60 مليون دينار.
    ومع ان هذه النسب والارقام ليست مشجعة للمتفائلين بمسيرة الصعود وكسر المؤشرات القياسية فإن التجارب السابقة تقول إن تداولات رمضان لا تخرج في سياقها عن وتيرة تداولات العام وان شابها بعض التذبذب (صعودا وهبوطا) في الاسبوع الاول، ففي عام 2003 كانت تداولات رمضان حامية جدا، ثم كان رمضان 2004 متذبذبا على وقع تذبذب العام نفسه، وعادت وتيرة التداول القوي في 2005 لينسج رمضان ذاك العام على المنوال نفسه، مما يعطي انطباعا بأن تداول رمضان هو ابن السوق ينسحب عليه ما ينسحب على السوق طوال العام.
    وتلتقي في رمضان العام الجاري مجموعة عوامل قد تلعب دورا مؤثرا في صياغة وتيرة التداول سلبا او ايجابا، وهي كالاتي:
    الاسبوع الاول من رمضان هو الاسبوع الاخير من الربع الثالث من العام، وعادة ما يتفنن بعض مديري المحافظ والصناديق في مسألة رفع اسعار اسهم معينة قبل نهاية الربع بغية تسجيل ارباح غير محققة قدرما امكن.
    بدءا من الاسبوع الثاني من رمضان سوف تبدأ الشركات في اعلان نتائجها عن فترة الربع الثالث وعادة ما تبدأ الشركات ذاات النتائج والارباح الجيدة (البنوك والخدمات) في اعلان ارباح قوية قد تكون عامل دفع للبورصة قبل ان ينكشف المستور في الاعلانات الاخيرة بعد رمضان.
    يراهن الداعمون لصعود السوق على تعدد وسائل التداول كالانترنت والتداول الالكتروني في الشركات الاستثمارية ومكاتب الوساطة المالية على ان تلعب دورا في رفع وتيرة التداول مما يعوض قصر فترة التعاملات المنخفضة بواقع 40 في المائة.
    تتعزز في رمضان من كل عام بعض الانطباعات غير المنطقية، ومع ذلك نجد انها تلقى رواجا بين شريحة معينة من المتداولين كأن يركز بعضهم على الاسهم الاسلامية او يمتنع آخرون عن التداول تفرغا للعبادة وغيرها كثير.

    224% ارتفاع مبيعات 'المواشي' من اللحوم عشية شهر رمضان
    علمت 'القبس' ان مبيعات شركة نقل وتجارة المواشي ارتفعت قبيل شهر رمضان المبارك بنسبة 224 في المائة الى 8100 رأس غنم من 2500 في الفترة نفسها من العام الماضي.
    وأكدت مصادر ذات صلة في تصريحات ل 'القبس' ان 'نقل المواشي' استعدت قبل فترة مناسبة من قدوم شهر رمضان لهذه المناسبة، وذلك انطلاقا من سياستها واستراتيجيتها الهادفة الى تحقيق التوازن في اسعار اللحوم وتخفيض اسعارها في عموم سوق الغنم.
    وأشارت المصادر الى ان هذه السياسة منحت المستهلك في الكويت القدرة على اختيار ما يناسبه من أنواع الأغنام المختلفة بأسعار مناسبة، الأمر الذي منع وحد من رفع الأسعار لحدود كبيرة، خصوصا ان قدوم الشهر الكريم تزامن مع المنحة الأميرية.
    وجددت المصادر تأكيد 'نقل المواشي' التزامها الكامل بالهدف الأساسي لتأسيسها بتأمين اللحوم الحمراء للمواطن والمقيم بجودة عالية وأسعار مناسبة طوال السنة.
    من جهة ثانية، قالت المصادر ان توفير الشركة للكمية المناسبة من الأغنام أدى الى السيطرة على أسعار الأغنام سواء الاسترالية منها أو غير الاسترالية التي تستوردها الشركات المختلفة.
    ودعت هذه المصادر الى تخفيض رسوم الموانئ في الكويت التي تعتبر الأعلى في المنطقة، وتصل إلى حوالي 24 ألف دينار، في حين انها تتراوح بين 12 و15 ألف دينار في موانئ الخليج.



    أموال: صندوق استثماري جديد ربع رأسماله مخصص للاكتتابات
    تقدمت شركة أموال الدولية للاستثمار بطلب الى كل من بنك الكويت المركزي ووزارة التجارة والصناعة وسوق الكويت للأوراق المالية لتأسيس صندوق استثماري جديد برأسمال حده الأدنى خمسة ملايين دينار وحده الأعلى 50 مليون دينار.. وقالت مصادر مطلعة في تصريحات ل'القبس' ان هدف تأسيس هذا الصندوق الاستثماري والذي يعتبر الثاني الذي تؤسسه الشركة هو الاستثمار في الأوراق المالية في الكويت.
    واشارت المصادر الى أن الجديد في هذا الصندوق هو تخصيص 25 في المائة من رأسماله للاستثمار في الاكتتابات الجديدة الخاصة بأسهم الشركات التي سيتم ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية، فيما سيتم توجيه باقي رأس المال الى الاستثمار في أسهم الشركات المدرجة في البورصة.
    وتوقعت المصادر أن يحقق الصندوق عائدا على استثماراته يتراوح بين 14 و20 في المائة سنويا، موضحة ان الاكتتاب في الصندوق الجديد سيكون متاحا للمواطنين والمقيمين وبسعر دينار واحد للوحدة الاستثمارية.
    وذكرت المصادر ان توقيت طرح الصندوق حاليا يعتبر مناسبا حسب الدورات التي أجرتها الشركة قبل تقدمها بطلب التأسيس.
    ويذكر ان المساهمين الرئيسيين في شركة أموال الدولية للاستثمار هم مكتب الشال للاستشارات الاقتصادية وشركة الكويت للتأمين وصناعات الغانم ومجموعة أبل.

    حققت للشركة أكثر من 55 مليون دينار
    تغطية زيادة رأسمال دار الاستثمار البالغة 20%
    علمت 'القبس' انه تمت تغطية زيادة رأسمال شركة دار الاستثمار بالكامل، حيث كانت الشركة دعت الى الاكتتاب في ال20% الباقية من زيادة رأس المال بسعر دينار للسهم (100 فلس قيمة اسمية و900 فلس علاوة اصدار).
    وحققت تلك الزيادة لشركة 'الدار' سيولة تزيد على ال55 مليون دينار تقريبا.
    وقال مصدر مالي ان جميع مساهمي الدار ومن لهم حق الاكتتاب قاموا بممارسة حقهم في تغطية الزيادة المطلوبة، مشيرا الى ان الاقبال على الزيادة في ظل اوضاع السوق الحالية تعكس ثقة كبيرة في مسيرة 'الدار' ومستقبلها.
    وعن التوقعات لارباح الربع الثالث اكد المصدر ان ارباح الشركة تشغيلية وستحافظ على معدلات نمو كبيرة.
    من جهة اخرى، بين ان السيولة التي حصلت عليها الشركة ستوظف في فرص مجدية وقائمة، مشيرا الى ان مجلس الادارة طلب الزيادة عند الحاجة وفي ضوء الامكان بتحقيق نتائج جيدة منها.

    'نور للاستثمار' تفاوض على مصفاة نفطية في سوريا
    علمت 'القبس' ان شركة نور للاستثمار المالي تجري مفاوضات حاليا للفوز بمشروع انشاء وتأسيس مصفاة للنفط في الجهورية السورية.
    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات ل 'القبس' ان هذا المشروع الذي يتم التفاوض عليه حاليا يأتي في اطار استراتيجية الشركة في تنويع استثماراتها مؤكدة في الوقت نفسه اهمية الاستثمار في القطاع النفطي، خصوصا ان هذا القطاع يفتقر الى المصافي في ظل تنامي حاجات التكرير سواء في منطقة الشرق الاوسط او العالم وزيادة الحاجة الى المنتجات النفطية المكررة.
    واشارت المصادر الى ان شركة نور للاستثمار المالي ستدخل هذا المشروع لصالحها ولصالح عملائها في حين لم تستبعد المصادر ان يكون هناك مشاركة سورية في المشروع الجديد'.
    ورفضت المصادر الافصاح عن التكلفة المتوقعة لهذا المشروع مبينة انها تعتمد على الطاقة الانتاجية لهذه المصفاة التي سيتم الاتفاق عليها في مرحلة لاحقة'.
    وتوقعت المصادر ان يتم الانتهاء قريبا من هذه المفاوضات لافتة الى ان الشركة مستمرة في توسيع انشطتها الاستثمارية سواء داخل او خارج دولة الكويت بالاضافة الى تنويع الادوات الاستثمارية.
    وقالت المصادر انه سيتم الاعلان قريبا عن عدد من المشاريع الجديدة التي استطاعت الشركة الدخول اليها وذلك بعد الانتهاء رسميا من الاجراءات الخاصة بها والمفاوضات بشأنها سواء مع شركاتها او الجهات الرسمية الاخرى.

    'الأولى للوقود' توسع أنشطتها في المحطات لتصبح تجمعات تجارية
    علمت 'القبس' ان الشركة الاولى لتسويق الوقود بدأت بتنفيذ الخطوات الاولى من استراتيجيتها الهادفة الى توسيع انشطتها في محطات الوقود التي انتقلت ملكيتها اليها من الدولة.
    واوضحت مصادر ذات صلة أن توسيع الانشطة سيبدأ بافتتاح مجالات استثمارية جديدة في محطات الوقود، خصوصا ذات المساحة الواسعة، مبينة في الوقت نفسه ان محطات الوقود ستصبح خلال فترة وجيزة عبارة عن 'تجمع تجاري' يقدم العديد من الخدمات لرواد محطات الوقود.
    وذكرت المصادر في تصريحات ل'القبس' ان محطات الوقود بحلتها الجديدة ستقدم خدمات التزود بالوقود وغسل وتشحيم السيارات وتبديل واصلاح الاطارات ومطعم للوجبات الخفيفة واجهزة سحب آلي وسوبر ماركت ومكاتب تأمين السيارات.
    واشارت المصادر الى ان الشركة ستبدأ خلال فترة بسيطة تنفيذ هذه الاستراتيجية'.

    تحالف خليجي- كويتي يقود التعاملات على 'أصول'
    أكدت مصادر استثمارية ان تحالفا خليجيا كويتيا يقود التعاملات على أسهم شركة اصول للاجارة والتمويل في الفترة الحالية، مشيرة الى ان عمليات الشراء التي تمت على السهم خلال الاسبوعين الماضيين تمت من خلال تعاون جهة خليجية مع شركتين مدرجتين في سوق الكويت للاوراق المالية.
    واوضحت مصادر عليمة في تصريحات ل 'القبس' ان دخول المستثمر الخليجي الى اسهم شركة اصول للاجارة والتمويل تمت من خلال شركة الصفاة للاستثمار وشركة مجموعة الصفوة القابضة.
    وحول اهداف الدخول الخليجي الى اسهم 'اصول' قالت انه نقل لجزء غير قليل من استثمارات المستثمر الخليجي الى السوق الكويتي عن طريق شركة استثمارية مدرجة فيما رفضت المصادر التصريح بالقيمة المتوقعة لهذه الاستثمارات.
    ويذكر ان الملكية الرئيسية في اسهم 'اصول هي لصالح شركة مجموعة الاوراق المالية والتي تمتلك 12.55 في المائة من رأسمال اصول.

    'أصول' مقبلة على تنفيذ صفقة تصل قيمتها إلى 5 ملايين دينار
    علمت 'القبس' ان شركة أصول للاجارة والتمويل في صدد بيع أرض مملوكة لها في منطقة الشويخ.
    وكشف مصدر عن ان الأرض التي تزيد مساحتها على ال 4 آلاف متر مربع، تقع في مكان استراتيجي، وهناك أكثر من طرف يرغب في شرائها.
    وأضاف المصدر ان قيمة الأرض ستصل الى نحو 5 ملايين دينار كويتي، وقد تحقق للشركة عائد بأكثر من 300%.
    من جانب آخر، لفت المصدر الى ان احدى المؤسسات المالية الاسلامية كانت لديها رغبة في تملك حصة في الشركة للاستفادة من القطاع التجاري لديها.

    لدى الشركات مجمعات تجارية إيراداتها تصل إلى 1،9 مليون دينار
    العجلان: اللؤلؤة العقارية سيطرت على 60% من 'سي فيو' ب8،1 ملايين دينار
    أعلن المدير العام في شركة لؤلؤة الكويت العقارية احمد العجلان عن سيطرة 'اللؤلؤة' على حصة مقدارها 60% من رأسمال شركة 'سي فيو العقارية'.
    وكشف العجلان عن أن قيمة الصفقة بلغت 8،1 ملايين دينار كويتي، مشيرا الى أنها واحدة من عمليات التملك الناجحة للشركة.
    وبين العجلان ان 'سي فيو' تملك مجمعين تجاريين في منطقة الري مؤجرين بالكامل وايراداتهما السنوية تصل الى 1،860 مليون دينار كويتي.
    واشار الى ان 'اللؤلؤة تملكت بهذه الصفقة حصة استراتيجية في شركة قائمة تملك مشاريع مدرة للدخل وتحقق تدفقات نقدية، وايرادات ايجابية.
    وتوقع العجلان ان ترتفع ايجارات المجمعات التجارية.
    وعلى صعيد مشروعات الشركة قال ان 'اللؤلؤة' تنفذ ثلاثة مشاريع في آن واحد، منها مشروع فندق في ألمانيا والمتوقع أن يتم الانتهاء منه أواخر العام المقبل.
    وهناك مشروع ابراج نادي القادسية حيث يتم العمل فيه على قدم وساق، مؤكدا ان الاعمال تنجز بشكل سريع.
    واشار الى أنه بالنسبة لمشروع برج اللؤلؤة فالانجازات في تشييده حسب الجدول الزمني ومتوقع له الانجاز بالكامل مطلع .2008
    وأكد العجلان ان المشاريع الثلاثة ستحقق للشركة دخلا كبيرا بعد تشغيلها.